اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حددت هيئة الانتخابات بالأردن، الأربعاء، يوم 10 أيلول المقبل، موعد اقتراع لانتخاب مجلس نواب جديد بالبلاد.

ويأتي ذلك عقب إصدار ملك الأردن عبد الله الثاني، في وقت سابق الأربعاء، مرسوما ملكيا بإجراء انتخابات لاختيار مجلس نواب جديد، مع انقضاء مدة المجلس الحالي، وهي 4 سنوات منذ انتخابه في 2020.

وحسب الدستور الأردني، تُجرى الانتخابات البرلمانية خلال الأشهر الأربعة التي تسبق انتهاء عمر مجلس النواب الحالي (في أيلول المقبل)، وستُجرى الانتخابات وفق قانون جديد تم إقراره في كانون الثاني 2022، نص على رفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138.

من جهته، أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، موسى المعايطة، "جاهزية الهيئة للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية".

ووفقا للمعايطة، فقد أعلنت الهيئة عن سجل الناخبين إلكترونيا، مبينا أن عدد الناخبين بلغ أكثر من 5 ملايين ناخب وناخبة، مشيرا إلى أنه تم تحديد 1600 مركز اقتراع واختيار 19 لجنة انتخابية رئيسة.

ولفت إلى أنه تم إطلاق خدمة إلكترونية تمكّن المواطن من تغيير مركز اقتراعه ضمن دائرته الانتخابية، وإطلاق خدمة للناخب المسيحي أو الشركسي أو الشيشاني لتغيير دائرته الانتخابية إن لم يكن ضمن دائرته مقعد مخصص لهم.

وأجريت آخر انتخابات بالبلاد في تشرين الثاني 2020 في ظل إجراءات استثنائية، حيث كانت المملكة تحت تأثير وباء كورونا الذي تفشى في العالم آنذاك، وبلغ عدد الناخبين المؤهلين في تلك الانتخابات 4.6 ملايين ناخب.

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟