اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة الباكستانية، شهباز شريف، في العاصمة الباكستانية إسلام آباد ، أن لدى بلاده وباكستان علاقات ثنائية ومتينة ولن يتمكن أحد من قطعها، واصفاً باكستان بالبلد الجار والصديق.

وأشار إلى أنّ "هناك إمكانيات وطاقات كبيرة بين إيران وباكستان يُمكن تبادلها وقد قررنا في اجتماعاتنا الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين"، مردفاً أنّ "طهران وإسلام أباد تجمعهما علاقات ثنائية متينة".

وأعلن رفع حجم التبادل التجاري بين إيران وباكستان إلى 10 مليارات دولار.

وعند تطرقه إلى العدوان على غزة، قال رئيسي إنّ "الشعب الباكستاني يُدافع دائماً عن الشعب الفلسطيني وينزل إلى الشوارع رافعاً الصوت من أجل تحرير فلسطين".

وقال إنّ مجلس الأمن الدولي أثبت فشله في القيام بوظيفته لوقف الحرب على قطاع غزة.

من جهته، وصف رئيس الحكومة الباكستانية، زيارة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له إلى العاصمة الأفغانية إسلام أباد بأنّها "تُشكّل منعطفاً تاريخياً في العلاقات بين باكستان وايران".

وأكّد شريف أنّ باكستان وإيران تُعلنان عن قلقهما أمام جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق أهالي قطاع غزّة، مضيفاً أنّ "البلدين شجبا هذه الإبادة بصوتٍ واحدة".

وقال شريف إنّ "إيران اتخذت موقفاً قوياً ومبدئياً بشأن قطاع غزّة".

كما أشار إلى أنّه "على الدول الإسلامية رفع الصوت الجماعي حتى يتم وضع حد للعدوان الإسرائيلي في قطاع غزّة".

وامس وصل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له، إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد، بهدف تمكين العلاقات الاقتصادية والتجارية والأمنية وتعزيز العلاقات مع دول الجوار.

ومن المقرر أن يزور رئیسي،بعد زيارته إلى باکستان، سريلانكا، تلبیة لدعوة رسمية من نظیره رانيل ويكرمسينغه، إذ سيشارك مع رئيس سريلانكا في حفل الافتتاح وبدء التشغيل الرسمي لـ "مشروع أومافيا متعدد الأغراض" بما في ذلك سدين ومحطة كهرباء بقدرة 120 ميغاواط بناها مقاولون إيرانيون وذلك خلال هذه الزیارة التي ستستغرق يوماً واحداً.

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟