اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تنطلق اليوم الثلاثاء المرحلة الرابعة من بطولة لبنان للدرجة الأولى (للرجال) في الكرة الطائرة لموسم 2023-2024 بعدما اقيمت ثلاث مراحل شهدت العديد من النتائج المتوقعة ومنها غير المتوقعة.

وانفرد نادي الشباب البترون بالترتيب العام للبطولة التي ترعاها "اكس اكس أل اينرجي" حاصداً  تسع نقاط من تسع وبالعلامة الكاملة وهو النادي الوحيد الذي حصد 9 نقاط بعدما فاز بـ 9 مجموعات وخسارته مجموعة واحدة. ويبدو ان النادي الشمالي أطلق التحدي أنه جاهز للمنافسة على المراكز المتقدمة في بطولة الموسم الجاري بعدما لفت لاعبوه الأنظار منذ انطلاق الموسم الرسمي.

ولعلّ الفوز الأبرز للشباب البترون كان على حساب نادي قنات (3-1) رابع الترتيب في الموسم الفائت. ويحتل نادي سبيدبول شكا، الذي احرز مركز الوصيف الموسم الفائت خلف البطل نادي الأنوار (جديدة المتن)، المركز الثاني بـ 8 نقاط بثلاثة انتصارات (له 9 مجموعة وعليه 3 مجموعات). ويمكن القول ان مباراة ناديي سبيدبول شكا والزهراء كانت مباراة جميلة وفاز بها سبيدبول (3-2).

ويحتل نادي الأنوار بطل الموسم الفائت المركز الثالث في الترتيب بـ 8 نقاط (له 9 مجموعات وعليه 3 مجموعات) مثله مثل نادي سبيدبول. وحسم نادي الأنوار"دربي المتن" في مرحلة الذهاب بفوزه على البوشرية "الغريم التقليدي والجار اللدود" (3-1).

ففرق الشباب البترون وسبيدبول (شكا) والانوار هي الفرق التي لم تخسر بعد في المراحل الثلاث منذ انطلاق البطولة.

اما نادي الزهراء (المينا) فيحتل المركز الرابع بـ 7 نقاط بعد فوزين وخسارة واحدة (له 8 مجموعات وعليه 3). ويبدو الفريق الطرابلسي انه يخطط للدخول الى المربع الذهبي مثله مثل العديد من الأندية.

المركز الخامس للمشعل (كوسبا) الصاعد حديثاً الى مصاف اندية الدرجة الأول موقعه الطبيعي. ويملك ممثل قضاء الكورة و"سفيره" 6 نقاط من فوزين وخسارة واحدة (له 6 اشواط وعليه 3). ونجح نادي المشعل (كوسبا) في تحقيق فوز غال على الشببية البوشرية بثلاث مجموعات لصفر في احدى ابرز المفاجأت حتى كتابة هذه السطور.

ويحتل نادي بلاط بطل الدرجة الثانية المركز السادس وفي جعبته 4 نقاط من فوز وخسارتين والفريق مرشح لاظهار "علو كعبه" في المراحل المقبلة. وكاد سفير جبيل نادي بلاط يفجر مفاجأة من العيار الثقيل أمام نادي الانوار حامل اللقب لكنه خسر في النهاية (2-3).

اما نادي قنات (الذي احتل المركز الرابع في بطولة الموسم الفائت) فيحتل المركز السابع بـ 3 نقاط بفوز وخسارتين (له 4 مجموعات وعليه 6).

نادي البوشرية حصد 3 نقاط من ثلاث مباريات (له 4 مجموعات وعليه 7) وفاز في مباراة وحيدة وخسر اثنتين منها خسارته امام "غريمه اللدود" الانوار (1-3).

ويحتل البوشرية المركز الثامن وهو مركز لا يليق بسمعته وتاريخه لكن فريقه قادر على استيعاب بدايته العادية في البطولة للبدء بتحقيق الانتصارات والتقدمّ في الترتيب العام خاصة انه يملك فريقاً جيداً وادارة جديدة صاحبة امكانات مادية كبيرة برئاسة دافيد زيدان بتخطيط من امينة سر النادي باسكال فارس القاصوف.

اما "سفير كسروان" نادي النجوم جونيه فيحتل المركز التاسع (في رصيده 3 نقاط من فوز وخسارتين) بعدما كان النادي ينافس العام الفائت على المراكز المتقدّمة لكنه هذا الموسم يريد البقاء في المنطقة الدافئة في الترتيب.

"سفير الجنوب" نادي الرسالة الصرفند في المركز العاشر بفوز وخسارتين حاصداً 3 نقاط.

اما الفريقان الوحيدان اللذين لم يحققا اي فوز حتى الآن فهما نادي الجيش اللبناني (أحرز المركز الثالث الموسم الفائت) والذي يحتل المركز الحادي عشر ونادي القلمون العريق الذي يحتل المركز الثاني عشر مع العلم ان نادي المتين اعلن انسحابه عشية انطلاق البطولة وبالتالي سقط الى مصاف اندية الدرجة الثانية التي سيخوض غمارها الموسم المقبل في محاولة للعودة الى الدرجة الأولى.

وقبل الختام يجب شجب ما يقوم به عدد من الأندية من اعتراض ووضع "الفيتو" على بعض الحكام الدوليين (خاصة على حكم شمالي وحكم كسرواني وحكم ثالث معروف ايضاً) وعدم موافقتها على قيادة المباريات التي تكون فيها الاندية الثلاثة طرفاً فيها والحكام الثلاثة المشار اليهم  معروفون بنزاهتهم وشفافيتهم وكفاءتهم خلال قيادتهم المباريات وعلى اللجنة الادارية للاتحاد ان تعالج هذا الامر وهذه "البدعة". فمن غير المنطق وضع أندية (مهما كانت) الفيتو علناً وتجاهر بذلك على هذا الحكم او ذاك خاصة ان السلك التحكيمي اللبناني يضم أنشط وانزه الحكام (رجال وسيدات) في الوطن العربي في الكرة الطائرة. فالواجب حماية السلك التحكيمي والحفاظ على معنويات الحكام من قبل اللجنة الادارية للاتحاد ومعاقبة من يجرؤعلى شتمهم والتعرّض لهم "ولو دق راسو بالسما" كما قال معني بارز باللعبة.


الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟