أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن العالم يواجه نقصا كبيرا في المعدات الطبية الوقائية الضرورية، لمواجهة انتشار السلالة الجديدة لفيروس «كورونا».

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهان غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عقد امس في جنيف، إن هناك «عطلا خطيرا» في أسواق المعدات الطبية للوقاية من فيروس «كورونا» خاصة الأقنعة، موضحا أن الطلب عليها أكبر بـ100 مرة من مستواه الطبيعي فيما ارتفعت الأسعار بنسبة 20 مرة.

وذكر غيبريسوس أنه تحدث مع الشــبكة العالمية للمنتجين والبائعين والمصدرين للمعدات الطبية الوقائية لضمان إيصالها للمحتاجين إليها، مبينا أن الأولوية تعطى للعاملين في قطاع الصحة.

وحتى يوم امس سجلت في الأراضي الصينية أكثر من 31100 حالة إصابة مؤكدة بالنوع الجديد لفيروس «كورونا»، بينها 630 وفاة، وقعت غالبيتها في مدينة ووهان بمقاطعة، بينما تمت معالجة نحو 1.5 ألف، كما تم تأكيد وجــود أكثر من 220 إصابة ووفاة واحدة جراء هذه السلالة في 24 دولة خارج الصين.

هذا وقال فريق علماء من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، إنهم اخترعوا أسرع جهاز لتشخيص الإصابة بفيروس «كورونا» الجديد، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الألمانية.

وأضافوا أن الجهاز الجديد يستطيع باستخدام تكنولوجيا شرائح الموائع الجزيئية، رصد الفيروس خلال 40 دقيــقة من لحظة أخذ العينة وإجراء الاختبار، مقارنة بتكنولوجيا «تفاعل البوليمارات المتسلسل» (بي سي آر) المستخدمة حاليا، والتي تستغرق ما بين ساعة ونصف و3 ساعات للكشف عن الفيروس.