اقترحت نتائج أبحاث بريطانية جديدة استخدام حقن "كيتامين" في الحد من الرغبة في تعاطي الكحول لدى المدمنين.

ويصف الأطباء "كيتامين" لعلاج الاكتئاب، وقد أظهرت تجارب حديثة قدرة الدواء على تحسين سلوكيات الإدمان على الكحول، ومساعدة من لديه المشكلة على استعادة مهارات التذكّر.

ويتسبب تعاطي الكحول في وفاة 3 ملايين شخص سنوياً حول العالم، وتمثل النسبة 5.3 بالمائة من أسباب الوفاة.

وقد أظهرت التجربة التي أجراها باحثون في جامعة كوليج بلندن أن استخدام دواء "كيتامين" في علاج الإدمان على الكحول مع أحد الأدوية الـ 3 الموافق عليها من السلطات الطبية يحسن من نتائج العلاج، ويعيد تنشيط الذاكرة التي تتأثر سلباً نتيجة الإفراط في تناول الكحوليات.

وفي التفاصيل أنّه تبين أن "كيتامين" يوفر نوعاً من المكافأة للدماغ بدلاً من الكحول، وهو نفس مبدأ الإدمان على السكر أو غير ذلك من العناصر المسببة للإدمان.

وعند تقديم دواء "كيتامين" مع العلاج المضاد للإدمان، وقيام المريض بتدريبات معينة لتنشيط الذاكرة، تتحسن حالته وتقل رغبته في تعاطي الكحول. ويحتوي الدواء على عناصر تساعد الذاكرة على إعادة تنظيم نفسها.

وأظهرت النتائج التي أجريت على 90 مدمناً للكحول أنه يعد 10 أيام من تعاطي الدواء قلّت الرغبة في تعاطيه. ويعتقد فريق البحث أن العلاج يحتاج إلى مزيد من البحث بخصوص استخدامه في علاج الإدمان، علماً أن "كيتامين" آمن وموافق عليه من السلطات الطبية.

المصدر: 24