في مجالات السياسة والعلوم وحتى الفنون، هناك العديد من النساء الأمريكيات، عربيات الأصل، اللواتي تميَّزن في اختصاصاتهنّ، وقدَّمن نماذج عُدت في بعض الأحيان مصدراً للإلهام.

تعرَّف على 9 نساء، عربيات الأصل، صنعن المستحيلات في أمريكا:

ولدت المقدسية رشيدة طليب في الولايات المتحدة، وحصلت على شهادة جامعية في العلوم السياسية، وأخرى في القانون.

ومن خلال عملها كمحامية دخلت ساحة العمل السياسي، كما كانت ناشطة في العمل الاجتماعي والبيئي في ولايتها.

تمكنت المحامية، الفلسطينية الأصل، المنتمية إلى الحزب الديمقراطي من الفوز بأغلبية ساحقة في انتخابات الكونغرس التي جرت في العام 2018، لتصبح أول فلسطينية مسلمة تتبوأ مقعداً في مجلس النواب الأمريكي.

يذكر أن لرشيدة تاريخاً سياسياً قبل دخولها الكونغرس، إذ سبق وفازت مرتين على التوالي في الانتخابات التشريعية لولاية ميشيغان.

facebook\ المحامية رشيدة طليب

ولدت المعلمة ورائدة الفضاء، اللبنانية الأصل، كريستا مكوليف، في ولاية ماساتشوسيتس، وحصلت على إجازة في التاريخ، لتصبح معلمة محبوبة في مدرسة ثانوية.

نقطة التحول الفاصلة في حياتها كانت عندما أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن حاجتها لمواطن غير متخصص للمشاركة في رحلة فضائية.

وتم اختيار كريستا من بين 11000 متقدم، وبعد خضوعها للتدريبات انطلقت كريستا مع زملائها على متن المكوك الفضائي تشالنجر، الذي انفجر بعد مدة وجيزة من انطلاقه.

باتت كريستا مصدر إلهام لأولئك الذين يسعون وراء تحقيق أحلامهم، وأُطلق اسمها على 3 مدارس ثانوية ثانوية في تكساس، ونيوهابشر، وواشنطن، تكريماً لها.

تعتبر دينا حبيب باول، مصرية الأصل، من أقوى السياسيين الموجودين حالياً في أمريكا.

خبرتها في العمل السياسي أهَّلتها لتعمل سابقاً في إدارة جورج دبليو بوش، كما عملت نائبةً لمستشار الأمن القومي الأمريكي للشؤون الاستراتيجية، وكبيرة مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمبادرات الاقتصادية، إلا أنها قدَّمت استقالتها في مطلع العام 2018.

دينا باول رائدة في مجال الشركات أيضاً، حيث إنها عملت مديرةً لمؤسسة غولدمان ساكس، وأسَّست شركة مساهمة في تقديم القروض لرائدات الأعمال، لمساعدتهن على بدء أعمالهن التجارية الخاصة.

facebook\ دينا باول

نالت الطبيبة الأمريكية، عراقية الأصل، منى عطيشة شهرة واسعة، بعدما كشفت عن مشكلة في المياه في مدينة فلينت بولاية ميشيغان، من شأنها أن تُعرّض الأطفال في المدينة لمستويات خطيرة من مادة الرصاص.

حيث تعمل منى عطيشه طبيبة أطفال في مركز هيرلي الطبي، وأستاذة بجامعة ولاية ميشيغان.

وبسبب كشفها لمشكلة المياه الملوثة أُدرجت الطبيبة على قائمة مجلة Time لأكثر الناس تأثيراً في العام 2016.

ميسون زايد ممثلة وناشطة وكوميدان أمريكية، من أصول فلسطينية، حصدت شهرةً واسعةً بسبب عروضها الكوميدية الناقدة، كما أن عرضها في TED Talks كان من أكثر العروض مشاهدةً وشعبيةً.

أصيبت ميسون منذ ولادتها بشلل في الدماغ، ناتج عن خطأ طبي أثناء الولادة، ما أفقدها قدرتها على المشي، وجعلها تعاني من شلل الرعاش.

تعد ميسون زايد أول ممثلة عربية ومسلمة تسخّر الكوميديا لدعم القضية الفلسطينية والقضايا الخيرية.

كما أقامت مؤسسة في فلسطين لمساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام على استخدام الفن للتعامل مع الصدمات النفسية.

ليندا صرصور ناشطة سياسية أمريكية من أصول فلسطينية، تم تضمينها في قائمة مجلة Time من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العام 2017.

اكتسبت ليندا شعبية بعد احتجاجها على معاملة الشرطة للمسلمين الأمريكيين، وبعد ذلك عملت على قضايا أخرى تتعلق بالحقوق المدنية مثل الحركة النسائية، والضحايا السود لعنف الشرطة، وسياسة الهجرة.

أُشيد بنشاطها السياسي من قِبل بعض الليبراليين والتقدميين، في حين تم انتقادها من قبل المحافظين والزعماء والمنظمات اليهودية، بسبب موقفها وتصريحاتها بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

سلمى حايك أول ممثلة مكسيكية، من أصول لبنانية، تتربع على عرش هوليوود، وتصبح إحدى أكثر نجماتها شهرة.

قدَّمت سلمى حايك العديد من الأفلام باللغتين الإنجليزية والإسبانية.

اختيرت حايك واحدةً من أجمل 50 سيدة في العالم، في استفتاء لمجلة People الأمريكية في العام 1996.

بالإضافة إلى نشاطها الفني تعتبر حايك من الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق المهاجرين واللاجئين وضحايا العنف الأسري.  

facebook\سلمى حايك

هدى قطب، مصرية الأصل، من أكثر مذيعات الأخبار التلفزيونية شعبية في أمريكا، حيث تقدم برنامج Today Show، وحازت جائزة إيمي في العام 2010 عن برنامجها هذا.

كما تعمل هدى قطب مراسلةً لقناة NBC الأمريكية، وألَّفت العديد من الكتب، التي شكَّلت مصدر إلهام لملايين من الأمريكيين منها How I Survived War Zones و Kathie Lee.

بينما يتم انتقاد مجال عرض الأزياء بشكل مستمر، كونه مجالاً يفتقر بشدة إلى التنوع، استطاعت جيجي حديد، فلسطينية الأصل، أن تُثبت نفسها كوجه عربي جذاب في هذا المجال.

فازت عارضة الأزياء جيجي حديد بلقب أفضل عارضة أزياء عالمية من قبل مجلس الأزياء البريطاني، في حفل توزيع جوائز الموضة البريطانية في العام 2016.

وتُصنف من أعلى عارضات الأزياء أجراً في العالم، في ترتيب Models.com.

أما عن مواقفها السياسية فقد أدانت حديد هجوم إسرائيل على غزة عام 2014، كما أنها من منتقدي سياسة الرئيس الأمريكي ترامب.  

facebook\ جيجي حديد