اقترح رئيس مجلس الاعمال اللبناني العماني شادي مسعد فتح حوار صريح مع دول الخليج العربي لحثها على تقديم يد العون للبنان من خلال منحه كميات من الفيول اويل مجانا، أو بسعر مدعوم لمدة سنتين".

واشار في تصريح "الى ان كل الاجراءات التي تحاول ان تتخذها الحكومة لتخفيف العجز في الموازنة، قد لا تكون كافية في ظل استمرار النزف في قطاع الكهرباء الذي يستهلك حوالي ملياري دولار سنويا من اموال الخزينة".

ولفت "الى أن خطة الكهرباء التي أقرت تحتاج الى سنتين تقريبا لكي تبدأ نتائجها بالظهور من خلال رفع التغذية وصولا الى 24 ساعة. ولن تكون الحكومة قادرة على رفع التعرفة قبل هذ الفترة من دون المجازفة بمواجهة اعتراضات شعبية. وبالتالي، نحتاج الى سد هذه الثغرة الزمنية التي ستكلف الخزينة نحو 4 مليار دولار (خلال سنتين) هذا اذا لم ترتفع اسعار المحروقات اكثر بسبب التوتر السائد حاليا في المنطقة، وبالتالي، على الحكومة الطلب من دول الخليج المساعدة لتغطية هذه الفترة".

وختم "هذه المساعدة قد تقدمها دول الخليج العربي، لكن الشرط الاول ان تصدر عن الحكومة اللبنانية مؤشرات توحي بالثقة حيال جديتها في الانقاذ وتنفيذ الاصلاحات المطلوبة".

الوكالة الوطنية