كل أسبوع، يبحث نيل سيمبسون كاتب سلسلة Holiday Hero لدى صحيفة The Daily Mail بعمق في أحد موضوعات العطلات الرائعة، منجزاً كل العمل الشاق حتى لا تحتاج فعله بنفسك. هذا الأسبوع يستكشف كيفية تقليل نفقات رحلات الطيران في العطلة.

ما هو الأسوأ من الجلوس محشوراً في المقعد الأوسط في رحلة طيران مزدحمة؟ أن تكتشف أن الأشخاص الذين يتمتعون بمساحات أكبر لأقدامهم قد دفعوا أقل وحظوا براحة أكبر.

لكن الاقتصاديات المعقدة لشركات الطيران تعني أنه في أغلب رحلات الطيران سيدفع كل مسافر تقريباً أجرة مختلفة عن الآخرين. لذلك إليك 6 طرق للحصول على تذكرة طيران بسعر زهيد، نشرتها صحيفة The Daily Mail البريطانية.

اعثر على «الشهر الذهبي»

أغلب الرحلات يجري الإعلان عنها قبل موعدها بسنة، لكن نادراً ما يكون هذا هو الوقت الأمثل للحجز. طبقاً لموقع «Kayak» المتخصص في حجز ومقارنة تذاكر الطيران فإن أسعار الرحلات التي تقطع مسافات بعيدة عادة ما تكون مرتفعة قبل موعد المغادرة بـ 11 شهراً، ثم تنخفض وفي النهاية ترتفع بمعدل كبير مع اقتراب موعدها.

يذكر الموقع أن أرخص رحلات مدينة سيدني بأستراليا أو مدينة طوكيو باليابان أو مدينة بالي بإندونيسيا ستجدها قبل 8 أشهر من موعد الرحلة، بينما أفضل أسعار للرحلات إلى مدن لاس فيغاس ولوس أنجلوس ونيويورك بالولايات المتحدة تكون قبل 6 أشهر من موعد مغادرتها.

وتأتي الصفقات المربحة على الرحلات إلى مدينة دبي بالإمارات قبل 3 أشهر من موعدها، والرحلات إلى مدينة أورلاندو بالولايات المتحدة قبل شهرين، والمثير للدهشة أن أفضل صفقة للرحلات إلى مدينة ميامي بالولايات المتحدة تأتي قبل شهر واحد من موعد المغادرة.

احجز غرفة

تحصل شركات خطوط الطيران على عمولات كبيرة، وكذلك معلومات قيّمة، عندما تنظم حجوزات الفنادق مع الرحلات. ولتشجع المسافرين على اختيارهم، تقدم شركات الطيران باقات حجز شاملة بأسعار أقل عن تلك التي ستحصل عليها في حال حجزت الرحلة والإقامة بصورة منفصلة.

على سبيل المثال، احجز رحلتين على الدرجة الاقتصادية على الخطوط الجوية البريطانية من مطار غاتويك في لندن إلى مدينة لاس فيغاس بمقاطعة نيفادا في شهر مايو/أيار وستكلفك 1636 دولاراً، وستبلغ قيمة الإقامة أسبوعاً في فندق Wynn نحو 2404 دولارات، ما يجعل إجمالي تكلفة الرحلة 4040 دولاراً.

احجز الرحلة والفندق نفسيهما كباقة من الخطوط الجوية البريطانية وسيكون إجمالي التكلفة 3202 دولارين، وهو ما يوفر لك مبلغاً ضخماً يصل إلى 838 دولاراً.

اخلِط ووفِّق بين الخيارات

في الرحلات القصيرة، يمكنك توفير النقود عن طريق السفر عبر شركة طيران والعودة عبر شركة أخرى. يمكنك مثلاً توفير 33 دولاراً إذا سافرت مع شركة Jet2 للطيران من مدينة مانشستر بالمملكة المتحدة إلى مدينة أليكانتي بإسبانيا، وعدت مع شركة Ryanair للطيران.

تمكّنك مواقع المقارنات من الخلط والتوفيق بين الخيارات بسهولة، تفقد دائماً أسعار الرحلات أحادية الوجهة عبر شركات الطيران العارض. يمكنك التوفير أكثر أيضاً إذا مزجت بين شركات الطيران والمطارات، مثلاً السفر مع شركة طيران من مطار لوتون Luton والعودة مع شركة أخرى إلى مطار ستانستيد Stansted.

ضاعف التخفيضات

احصل على بطاقة ائتمان تابعة لشركة طيران واربح إمكانية الطيران «أميالاً» مجاناً عندما تستخدمها لدفع رحلاتك وعندما تسافر. واستخدام الأميال لتسافر مجاناً ليس سهلاً، لكن أغلب شركات الطيران تسمح لك باستبدال تخفيضات على رحلاتك المستقبلية بالأميال.

لكن احرص على متابعة تحديثات مكافآت برنامج الولاء. الصيف الماضي، كان حاملو بطاقة Nectar يحصلون تلقائياً على النقاط عند حجز الرحلات عبر موقع Expedia. الآن ينبغي لهم الذهاب أولاً إلى موقع nectar.com ثم الضغط على Expedia للحصول على النقاط.

انضم لكتيبة مهوسي السفر

يجوب أفراد مجتمع محبي السفر بالطيران، ويعرفون باللقب Av Geeks، شبكة الإنترنت بحثاً عن صفقات رحلات الطيران، ويسعدهم مشاركة نتائج بحثهم. سجل للحصول على تحديثات عبر البريد الإلكتروني من اختيارات الخبراء عن طريق موقع JacksFlightClub.com ، وستكون أول من يسمع عن التخفيضات الكبيرة الخاطفة، والحسومات المفاجئة في الأسعار.

تستهدف كثير من المواقع الأخرى الخاصة بـ Av Geeks المسافر الأمريكي، إلا أن المنتديات في مواقع مثل FlyerTalk.com وBusinessTraveller.com تعمل جيداً للبريطانيين الباحثين عن الصفقات المربحة.

انتبه لتلك التكاليف الخفية

تبدو أسعار الرحلات الاقتصادية الخفيفة الجديدة عبر المحيط الأطلنطي جيدة، لكنها ستبقى كذلك فقط إذا كنت مستعداً للسفر فقط دون أي كماليات. تُكلّف الرحلة على الدرجة الأساسية من شركة Virgin Atlantic من مدينة غلاسكو ببريطانيا إلى مدينة أورلاندو في الولايات المتحدة في شهر يوليو/تموز 1501 دولار، ستوفر 104 دولارات عن الدرجة الاقتصادية العادية.

لكن في حال اخترت أن تحجز مقعدك مقدماً، وتشحن حقيبة معك (مجاناً في رحلات الدرجة الاقتصادية العادية)، سيختفي التوفير؛ لأن تكلفة رحلتك على الدرجة «الاقتصادية الخفيفة» ستصل إلى 1696 دولاراً أمريكياً.

المصدر: عربي بوست