إذا كنت قد حدَّدت ميعاداً قريباً لعقد قرانك وحفل زفافك، فمؤكد أنك تُفكر في مكان مُناسب لقضاء عطلة شهر العسل، الكثيرون يرغبون أن تكون هذه الفترة مثاليةً قدر المُستطاع، لأنها من الذكريات التي تبقى خالدة في أذهان العروسين. لذلك يحب الكثيرون السفر للتمتع بالمناطق الطبيعية، ورؤية مكان جديد يُعزز من رومانسية وهدوء تلك الفترة، فإذا كُنت تفكر في ما هي الوجهات السياحية المُناسبة لقضاء عطلة شهر العسل، فسوف نُساعدك باقتراح بعض الوجهات السياحية التي يُمكن قضاء شهر العسل بها. إذا كنت ترغب في قضاء أوقات حالمة كما الروايات، وبعضها لا يحتاج إلى فيزا لدخوله، فلن تُرهق نفسك باستخراج تأشيرة الدخول والانتظار فترة زمنية للحصول عليها، ومن هذه الوجهات:

سلطنة عمان

تُعتبر سلطنة عمان واحدةً من الوجهات السياحية المُناسبة لقضاء عطلة شهر العسل، في سلطنة عمان يمكنك أن تكون مُحاطاً بالطبيعة الخلابة، فلن تجد فقط المياه الفيروزية البلورية والرمال الذهبية، ولكن وراء شواطئها تغطي شوارعها وجبالها ووديانها مساحات خضراء مورقة. أينما تذهب في عمان، في كل محافظة ومدينة ومنطقة ستجد المناظر الطبيعية المُدهشة، إذا كنت تُحب المغامرة والاستكشاف فستجد فنادق مبنية داخل الغابات وفي الصحراء وعلى قمم الجبال، لإضافة تجربة استثنائية لشهر العسل.

منتجع في مسقط - عمان

تقع سلطنة عمان في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتحدها اليمن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وقد تم فتحها للزوار الأجانب فقط منذ عام 1970. ومنذ ذلك الحين تطوَّرت البلاد، وأصبحت تنمو بسرعة، ولكنها في الوقت نفسه تحافظ على تقاليدها العريقة وثقافتها الغنية، ويمكنك أن تبدأ عطلة شهر العسل في العاصمة الأنيقة مسقط، المدينة الساحلية التاريخية. في عمان يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة والمغامرات مثل التخييم البري، والمشي، وتسلق الصخور، والغوص، وصيد الأسماك، والتزلج الهوائي، ورحلات السفاري في الصحراء، وقضاء الليل تحت النجوم في مُخيم بدوي. يُمكنك أيضاً زيارة جبال الحجر في شمالي عمان، أو التمتع بمشاهدة جبال صلالة أو وديان منطقة الشرقية، ويمكن أيضاً الإقامة في منتجع أعلى أحد جبال الحجر. ستجد في عمان أيضاً الأسواق المحلية، حيث يُمكنك شراء الهدايا التذكارية، كما يمكنك زيارة بعض المناطق الأثرية والتاريخية مثل الحصون والقلاع والمتاحف والبلدات الصغيرة التي تُوفر جولة في تاريخ عمان. تستلزم الرحلة إلى عمان الحصول على تأشيرة، وقد تكون مؤهلاً للحصول على التأشيرة الإلكترونية مما يجعل الأمور أسهل بالنسبة لك.

تونس

تجمع تونس بين الأجواء الرائعة لشمال إفريقيا وإطلالة البحر الأبيض المُتوسط، إذا كنت تفكر في جعل تونس وجهتك السياحية لقضاء عطلة شهر العسل فيمكنك الاختيار بين المدن المُميزة بها، مثل: مدينة طبرقة، وهي مكان طبيعي مليء بالطبيعة الخضراء، ممزوجة بلون الأزرق المتوسطي. – سيدي بو سعيد وهي قرية في تونس تقع على بعد 20 كيلومتراً شمال شرقي تونس، هناك على التل يمكنك التمتع بمنظر البيوت البيضاء مع اللون الأزرق للأبواب والشبابيك بها، مما يجعلك تقع في فتنة الأبيض والأزرق. – مدينة المهدية حيث يمتزج التاريخ بالرومانسية، تقع المدينة على بعد 200 كم جنوبي تونس، وهي تقع بين مدينتي سوسة وصفاقس، وتُعتبر موقع جذب سياحي تراثي بتونس، فهي تضم العديد من المعالم التاريخية مثل ميناء الفاطمية والمسجد الفاطمي الأول.

سيدي بوسعيد - تونس

بُنيت المدينة في أوائل القرن العاشر كعاصمة للدولة التونسية التي يحكمها الفاطميون، وهي تعد اليوم مدينة مينائية هادئة، لها شاطئ يتميز بمياهه الفيروزية، بالإضافة إلى البحيرات الشاطئية الاستوائية، والرمال البيضاء النقية المحاطة بالكثبان الرملية. – مدينة المنستير وهي تتميز بشواطئها الذهبية، ومناخها المشمس، والمواقع الثقافية بها، فيمكنك السير في أزقّة المدينة، أو القناطر، أو الأزقة المرتفعة، كما يمكنك زيارة حصن الرباط أو ضريح بورقيبة. إذا قرَّرت جعل تونس وجهتَك السياحية، فعليك التقدم للحصول على تأشيرة دخول تونس قبل شهر أو اثنين من الموعد المُحدد لسفرك.

مصر

هناك الكثير من المدن في مصر، التي يمكنك جعلها وجهتك السياحية خلال عطلة شهر العسل الخاصة بك، فإذا كنت تودُّ قضاء إجازتك في حضن الطبيعة، حيث الشواطئ والبحر والرمال والرياضات المائية فعليك بشرم الشيخ أو الغردقة. وإذا كنت تودّ أن تتمتع بالمعالم التاريخية والآثار فعليك بالأقصر، وإن كنت ترغب في مزيج يجمع بين التاريخ والطبيعة الهادئة على ضفاف النيل فحينها يكون الذهاب إلى أسوان مثالياً، والوقت الأفضل لزيارة الأقصر وأسوان خلال الشتاء. – شرم الشيخ: المدينة التي تقع على شاطئ البحر الأحمر يمكنك بها التمتع بالمناظر الطبيعية والشواطئ ورحلات السفاري في الصحراء، بالإضافة إلى مجموعة من الأسواق الشعبية والفنادق الفاخرة والمُنتجعات والمطاعم الشرقية والغربية، من أفضل الأماكن في شرم الشيخ: خليج نعمة وميدان سوهو سكوير للتسوق، كما يُمكنك زيارة دير سانت كاترين، الذي يُعتبر أقدم دير مسيحي أورثوذوكسي في العالم، ويقع أعلى جبل سيناء الشهير بجبل موسى. – الأقصر: إذا كُنت تُحب زيارة المناطق التاريخية والأثرية فستجد غايتك في مدينة الأقصر، تشتهر مدينة الأقصر بثروتها الضخمة من المعابد والمقابر والآثار، بما يجعل المدينة بأكملها تُشبه معبداً مفتوحاً، حيث كانت تقع بها طيبة عاصمة مصر في العصر الفرعوني. في الأقصر يُمكنك زيارة العديد من المعالم السياحية والأثرية مثل معبد الكرنك، وادي الملوك، معبد الأقصر، وادي الملكات، معبد حتشبسوت بالدير البحري، معبد الرامسيوم، وغيرها من المناطق الأثرية الأخرى. – الغردقة: وهي المدينة التي تقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وتشتمل على الآثار والمُنتجعات والحدائق والأسواق ومُختلف الأنشطة السياحية، مثل الألعاب المائية، هناك الكثير من الوجهات السياحية التي يُمكنك زيارتها في الغردقة مثل جزيرة الجفتون، ومنتجع الجونة، ومارينا الغردقة.

أحد شواطيء سيناء - مصر

– أسوان: حيث يُمكنك أن تجد الكثير من الجزر المحفوفة بأشجار النخيل، التي يُمكنك أن تصل إليها عن طريق قارب يقطع بك مسافة في نهر النيل حتى تصل إلى الجزيرة التي تُحددها، بالإضافة إلى الكثير من المناطق الأثرية.

جزر المالديف

إذا كنت تبحث عن التمتع بالطبيعة خارج إطار الدول العربية فيمكنك زيارة جزر المالديف، حيث تُعدّ جزر المالديف مهرباً رومانسياً هادئاً، فيمكنك الاستلقاء على الرمال البيضاء الناعمة، والغطس في المياه ذات اللون الأزرق السماوي، كما يمكن قضاء يومك بين أشجار النخيل وأشجار جوز الهند والشعاب المرجانية التي يُمكنك أن تصل إليها في غضون بضع دقائق فقط من السباحة. توفر المالديف الأجواءَ الحميمة الهادئة المُناسبة للأزواج، يمكن أيضاً للزوجين ممارسة الرياضات المائية أو التدليك في منتجع صحي.

وهي من الوجهات السياحية التي يُمكنك زيارتها من دون فيزا، فلا يُطلب تأشيرة قبل الوصول، ويتم إصدار تأشيرة مجانية لمدة ثلاثين يوماً لكل الجنسيات بمجرد الوصول، شريطةً أن يكون بحوزة المُسافر جواز سفر ساري المفعول، وإظهار تذكرة حجز الطيران ذهاباً وإياباً، ووثيقة تُثبت مكان الإقامة أو حجز فندق في جزر المالديف. لكن ليس من حق المُسافر المُطالبة بتأشيرة الثلاثين يوماً، فهي أمر خاضع لتقدير إدارة الهجرة، التي يُمكن أن تُصدر التأشيرة لمُدة تزيد أو تقلّ عن الثلاثين يوماً.

تركيا

تُعدّ تركيا واحدةً من أفضل الوجهات السياحية لقضاء عطلة شهر العسل، فيُمكنك استكشاف المناطق التاريخية والأثرية بها. كما يمكن تجريب مزيج الثقافة المحلية مع الحياة الحديثة في إسطنبول، بالإضافة إلى الاسترخاء على الشواطئ التركية الرومانسية، هناك الكثير من المدن المُميزة في تركيا للاختيار من بينها لقضاء عطلة شهر العسل، ومن هذه المدن: – إسطنبول: تجمع إسطنبول بين تصوف الشرق وحضارة الغرب، كما يمكن زيارة المناطق التاريخية بالإضافة إلى رؤية معالم الحياة الحديثة، في إسطنبول يُمكنك التجول بالحي القديم بقبابه ومآذنه الشرقية، وشوارعه الضيقة المرصوفة بالحصى، والذي تصطف على جانبيه المنازل الخشبية القديمة الجذابة. – كابادوكيا: تُعدّ من الوجهات السياحية الشهيرة في تركيا، حيث تضم العديد من المناطق التي تتميز بخصائص جيولوجية وتاريخية وثقافية فريدة، كأنها موطن للقصص الخيالية، في كابادوكيا تجد المدن التي تقع تحت الأرض، ويمكنك القيام بها بجولات بمنطاد الهواء الساخن.

إسطنبول - تركيا

– جزيرة بوزكادا: وهي ثالث أكبر جزيرة في تركيا، وتشتهر بطواحين الهواء ومزارع العنب، والمنازل الجميلة، والمعالم التاريخية من فترات مختلفة والشواطئ الجذابة مع المياه الصافية. – ماردين: تقع مدينة ماردين جنوب شرق الأناضول، في ماردين يُمكنك زيارة الكثير من المعالم الأثرية والمناطق التاريخية القديمة، التي تتميز بهندستها المعمارية الفاتنة. وقَّعت العديد من الدول اتفاقات الإعفاء من تأشيرات الدخول، مما يسمح لمواطنيها بزيارة تركيا لمدة تصل إلى 3 أشهر دون الحصول على تأشيرة، يُمكنك مُراجعة موقع وزارة الشؤون الخارجية التركية لمعرفة ما إذا كانت دولتك الأصلية مُعفاة من التأشيرة أم لا. إذا كان بلدك غير معفي من التأشيرة فعليك التقدم للحصول عليها من السفارة أو القنصلية التركية في بلدك، قد يستغرق الأمر عدة أشهر من المسؤولين الأتراك للرد على طلبك.

هونغ كونغ/ الصين

هونغ كونغ هي الوجهة السياحية التي تتكون من جزر تقع على بحر الصين الجنوبي، تتمتع بحيوية كبيرة من حيث نمط المدينة وأسلوب الحياة، وهي مُمتعة لمُحبي الطبيعة ومدمني التسوق، وقد تجد أن قضاء عطلة شهر العسل في هونغ كونغ يُعدّ تجربة رائعة، كما هو الحال في أي وجهة آسيوية أخرى شهيرة، في هونغ كونغ يُمكنك القيام بعدّة أنشطة، مثل: – التمتع بشواطئها التي تغمرها الشمس على شاطئ المياه الزرقاء لبحر الصين الجنوبي، والتي تُعتبر من مناطق الجذب السياحي الرئيسية التي يتم الذهاب إليها في شهر العسل. – زيارة المعابد والأديرة الشهيرة للتمتع بجمال هذه الأماكن الدينية. – زيارة ديزني لاند الصينية والتمتع بمُختلف العروض الملونة والموسيقية.

هونج كونج

– التمتع بالجولات بالقوارب الصينية، وهي عبارة عن سفن مائية بمحركات، وهي واحدة من أكثر الأشياء رومانسية التي يمكن القيام بها في هونغ كونغ، فيمكن لمن يقضون شهر العسل التمتع بمناظر رائعة لأفق المدينة وغروب الشمس، وتناول بعض المأكولات والمشروبات على متن السفينة. إذا كُنت من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي فيُمكنك الدخول إلى الإقليم الإداري الخاص بهونغ كونغ لمدة أقصاها 30 يوماً من دون أن تحتاج فيزا، بشرط أن يكون بحوزتك جواز سفر سارٍ، كذلك فإن أصحاب الجنسيات المصرية والتركية يُمكنهما أيضاً الحصول على تأشيرة الدخول عند الوصول لمده أقصاها 90 يوماً. يجب إبراز تذكرة العودة أو تذكرة لمواصلة الرحلة لوجهة أخرى عند الوصول إلى هونغ كونغ، يجب أيضاً على الزوار حيازة ما يُثبت كفايتهم لتحمل نفقات إقامتهم في هونغ كونغ مثل: حجز فندق مؤكد، بطاقة ائتمان سارية الصلاحية، أو كمية كافية من المال النقدي.

عربي بوست