قد لا يختلف شخصان على الاطلاق على الفوائد الجمة للقراءة ان من الناحية الثقافية أو من الناحية التعليمية، الاّ أن للقراءة وخصوصاً قبل النوم فوائد صحية عديدة سنعرض لكم مجموعة منها، بحسب تقرير لموقع "ستيب تو هيلث":

- تقوية الذاكرة: إن الدماغ يعمل بجد أكثر في أثناء الليل، وذلك لأنك تكون في فترة استراحة، ومن ثم يتم تركيز كل طاقة الجسم في المخ، وعليه، حين تقرأ في الليل تلتصق المعلومات في دماغك أكثر، مما يساهم بتقوية ذاكرتك. بالإضافة إلى ذلك، يركز الأشخاص أيضا بشكل أفضل في الليل، لذا فإن الاستفادة من القراءة وتعلم شيء مفيد سيكون جيدا لك.

- تمارين الدماغ: تعد القراءة قبل النوم، من أبرز التمارين التي يمكن ممارستها للعقل، يبدأ عقلك في العمل، والتركيز على ما كنت تقرأ يمرن عقلك في أثناء نومك، ويساعدك ذلك على الاستجابة بسرعة أكبر، ويمكن أن يكون ذلك مفيدا جدا عند إجراء محادثة عامة، أو حدوث شيء غير متوقع ويجب عليك التصرف بسرعة.

كما أن تمرين دماغك بالقراءة ليلا سيحسن ذكاءك، وتذكر أن عقلك يجب أن يفكر كثيرا في أثناء القراءة ويعزز خيالك، ويمكن أن يساعدك هذا في أن تصبح أكثر إبداعا أيضا.

- منع الأمراض: يمكن أن تساعد القراءة في الليل على منع بعض الأمراض خاصة إذا أصبحت عادة يومية، فهذا الأمر يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص إذا كنت معرضا لخطر الإصابة بمرض الزهايمر على سبيل المثال، كونه يساعد على تمرين العقل وتحسين الذاكرة.

- تقليل مستويات التوتر: اضافة الى ان القراءة قبل النوم تساعد على تحسين روتين نومك والحصول على ليلة نوم رائعة، الاّ انها تساعد أيضاً في خفض مستويات الكورتيزول، وهو هرمون يتم إطلاقه كرد فعل على الإجهاد، وتسبب زيادته مشاكل صحية عدة منها، زيادة سكر الدم وارتفاع ضغط الدم والبدانة.