القاهرة ـ وليد ابو السعود

تشهد «بلاتوهات» السينما المصرية حالة ناشطة بين افلام تنتظر العرض، واخرى يجري تصويرها حاليا، معلنة عودة المنافسة الحامية بين كبار النجوم. ومن بين الافلام الموجودة على قائمة المنافسة لعرضها خلال الفترة التي تفصلنا عن عيد الاضحى المقبل :
«طلق صناعي»: اعتُمد فيه ديكور كامل للسفارة الأميركية، ويشهد عودة حورية فرغلي للتعاون مع ماجد الكدواني بعد فيلمهم السابق «ديكور». الفيلم من تأليف واخراج خالد دياب، ويشارك فيه: سيد رجب، ومي كساب، وعلي الطيب، والتونسي نجيب بلحسن، وعبد الرحمن ابو زهرة.
تدور أحداثه في إطار كوميدي حول زوجين يسعيان للحصول على تأشيرة السفر إلى أميركا، ويكتشف الزوج أن زوجته الحامل تناولت حبوباً لتسريع عملية الولادة على أرض أميركية، ويحصل ابنه على الجنسية.
الفيلم انتهى تصويره وهو في مراحله النهائية تمهيدا لعرضه في نيسان المقبل.
هروب اضطراري: يعود من خلاله الفنان احمد السقا الى المنافسة السينمائية في موسم عيد الفطر المقبل. وهو ينتمي الى الافلام الاكشن، وتدور احداثه حول مقتل نجل أحد رجال الأعمال،  ويُتهم بذلك اثنان من الشخصيات التى تربطهما علاقة برجل الأعمال، مما يضطرهما الى الهرب، لتبدأ رحلة البحث. يشارك في بطولته كل من غادة عادل، وامير كرارة، واحمد زاهر، ومصطفى خاطر ودينا الشربيني. تأليف محمد سيد بشير. الفيلم هو الاول للمخرج احمد خالد موسى، الذي يخرج للسقا ايضا مسلسله الرمضاني «الحصان الاسود».
الخلية:  يواصل تصويره الفنان احمد عز. تأليف صلاح الجهيني، واخراج طارق العريان، في تعاونهم الثاني بعد فيلم «ولاد رزق». وتضيء احداثه على قوات العمليات الخاصة في الشرطة المصرية ومغامرتها ضد الارهاب. تعرض احد ابطاله  محمد ممدوح مؤخرا لاصابة في قدميه، لكنه سيستكمل تصوير مشاهده بمجرد تعافيه.  يشارك في البطولة الفنان السوري سامر المصري، وامينة خليل، والتونسية عائشة بن احمد. وسيتم عرضه في عيد الفطر المقبل، في تكرار للتنافس الحاد بين احمد عز ومحمد رمضان منذ عامين في الموسم نفسه، والذي حسمه عز بتصدر فيلمه «ولاد رزق» على فيلم رمضان «شد اجزاء».
»جواب اعتقال»:  بعد انتهاء مشكلات الرقابة حول الطريقة التي يظهر بها محمد رمضان في الفيلم، يستعد لعرضه في عيد الفطر المقبل، لتصبح المنافسة على اشدها بينه وبين احمد عز، واحمد السقا. تأليف واخراج محمد سامي. ويشارك في بطولته: سيد رجب، واياد نصار، وصبري فواز، وايمان العاصي، ودينا الشربيني.
تدور قصة الفيلم حول خالد الدجوي، الذي يلتحق بإحدى الجماعات الإرهابية. وعندما يحاول أخوه أحمد الانضمام اليها، يحاول خالد منعه، إلا أنه ينضم، ويسفر خلاف بين أحمد وأحد أفراد هذه الجماعة عن مقتل أحمد.  فيسعى خالد للانتقام من الجماعة.
كنز : الفيلم الذي يجمع فيه شريف عرفة الفنانين هند صبري ومحمد رمضان ومحمد سعد، الذي حل بديلا لاحمد السقا بعد اعتذاره. وتدور احداثه حول 4 عصور، وهي العصر العباسي والعثماني والفرعوني ومرحلة السبعينيات. يتناول فساد وسطوة بعض رجال الدين عبر العصور على السلطة والتعامل المزيف مع الشعب، وكيفية إقحام الدين فى السياسة للحصول على المناصب. الفيلم كتبه عبد الرحيم كمال في تجربته السينمائية الثانية بعد «على جنب يا اسطى». ويشارك في بطولته: روبي، وامينة خليل، وهيثم احمد زكي.
سيعرض في عيد الاضحى المبارك. وقد صور رمضان بعض مشاهده قبل ان يلتحق بالتجنيد في الجيش المصري، مستكملا مشاهده في اجازاته.
«تصبح على خير»: يراهن تامر حسني من خلاله مجددا على حضوره السينمائي. وسيعرض في موسم «شم النسيم». ويتناول، في إطار كوميدي، قصة ثلاثة شبان يتعرضون لمواقف صعبة، نتيجة اختلاف في أجسامهم. يشارك فيه درة، ونور، ومى عمر، ومحمود البزاوى، وسيناريو وحوار وإخراج محمد سامى، وإنتاج وليد منصور.