/ تلفزيون /


-  «كلام الناس»
يطل «كلام الناس» هذا الاسبوع من جنوب افريقيا، عبر حلقة خاصة يواكب من خلالها مارسيل غانم مؤتمر الطاقة الاغترابية، الذي يحضره وزير الخارجية جبران باسيل وعدد كبير من رجال الاعمال اللبنانيين.
وتتوغل الحلقة في خبايا حكايات اللبنانيين هناك، وتروي قصص النجاحات كما الاخفاقات، وتناقش هواجس الوطن والغربة، وعلاقة المغتربين بالدولة الام والدولة المضيفة. كما تتطرق الى المشكلات والهموم التي تواجههم، وامكانية عودتهم الى لبنان، وكيفية مساعدتهم له اقتصاديا في هذه المرحلة.
تعرضه «ال بي سي اي» في التاسعة والنصف مساء اليوم.


-  «العين بالعين»
يناقش طوني خليفة في «العين بالعين» موضوع الزواج المدني، ويستضيف كل من الوزير السابق مروان شربل، والاعلامية بولا يعقوبيان، والشيخ همام الشعار، والاب اثناسيوس شهوان، ورواد غطاس.
تعرضه «الجديد» في التاسعة والنصف مساء اليوم


-  التفاح الاخضر
برنامج يعنى بصحة العائلة والغذاء، ويقدم نصائح بيئية وطبية يمكن تطبيقها في يومياتنا، للحصول على حياة افضل، تقديم غيدا ابو هيف.
تعرضه «ام بي سي» في السادسة مساء الجمعة.


ـ  the doctors
يعود برنامج  the doctors  في موسمه الرابع على الشاشة، ويتناول ابرز المواضيع الصحية، ويستضيف ضيوف وخبراء من كافة المجالات الطبية.
تعرضه « ام تي في» في العاشرة الا ربعا مساء الاحد


ـ «حياة ثانية»
مسلسل «حياة ثانية» يدور حول قصة امرأة فقدت كل سبل التواصل والتفاهم  مع بناتها الأربع، ولم يعد يجمعها بهنّ حب ولا عاطفة، وذلك لاتهامهن لها بانها المتسببة بسجن والدهن ومن ثم وفاته. وعند دخول أحد الأشخاص في حياتهّن، تأخذ الأحداث منحى آخر. دراما اجتماعية خليجية للكاتب علاء حمزة، والمخرج محمد القفاص. وبطولة هدى حسين، تركي اليوسف، هبة الدري، نور الغندور، وأسيل عمران. يعرض من الأحد إلى الخميس في السادسة مساءً، على قناة MBC1 .


/سينما /


تعرض مجموعة كبيرة من الصالات اللبنانية الافلام الآتية:


ـ «صمت»
silence  أحدث أفلام المخرج العالمي «مارتن سكورسيزي»، يطلقه وهو يحتفل بعيده الماسي ( 75 عاماً). الموضوع ديني تاريخي، تدور أحداثه في القرن السابع عشر في اليابان، استناداً إلى وقائع رصدها ووثّقها في كتاب «شوساكو إندو». وتتناول الحقبة التي أرادت فيها المرجعية المسيحية العليا إرسال مبشرين إلى اليابان لنشر هذه الديانة، لكن السلطات واجهتهم بالدم، ونكّلت بكل ياباني يترك البوذية ليعتنق المسيحية. أما المبشرون فأجبروا على إنكار مسيحيتهم وإعتناق البوذية والعيش مثل اليابانيين. الأدوار الرئيسية توزعها «ليام نيسن»، «أندرو غارفيلد»، و«آدم درايفر» (ساعتان و41 دقيقة)


ـ  «الحياة ليلاً» (117 كلمة)
live by night نص إخراج وإنتاج وبطولة «بن أفلك». يعود الشريط الذي بلغت كلفته 65 مليون دولار بالأحداث إلى مئة عام خلت، يوم كانت العصابات المسلحة تضع يدها على كل شيء في أميركا. الفيلم يستند إلى كتاب «دينيس لوهان» الذي يضيء على حياة رجل العصابات المختلف عن رفاقه «جو غوغلن»(يلعب الدور «بن أفلك») الذي تتحكم بمصيره ثلاث نساء: «إيما»( سيينا ميلر) التي أحبته ثم خانته وسلمته لأخصامه، و«لوريتا»( أل فانينغ) التي أفشلت واحداً من أكبر مشاريعه السياحية بسبب القمار ثم ماتت فجأة، الثالثة كانت الأوفى، غراسييلا (زو سالدانا) تحابا بقوة وأنجبت منه، وبعد سنوات قليلة قضت في حادث إطلاق نار لاغتيال «غوغلن» أمام منزلهما، وسقطت عند أقدام طفلها. مؤثر وجميل (ساعتان و9 دقائق).


ـ «لا لا لاند»
شريط   la la landللمخرج «داميان شازيل»، سيد الأفلام على شاشاتنا، كونه يحمل 14 ترشيحاً من لجنة الأوسكار، كأول فيلم في تاريخ الجائزة ينال هذا العدد من الترشيحات، ومنحته بريطانيا عبر جوائز «بافتا» 11 ترشيحاً، بعد أسابيع قليلة على نيله 7 جوائز من «الغولدن غلوب».عمل جميل فيه مزيج من فيلمي: «لاف ستوري»و«صوت الموسيقى»، مع النجمين الجماهيريين الكندي «ريان غوسلنغ» في دور موسيقي الجاز «سيباستيان»، والأميركية «إيما ستون» في شخصية»ميا» المتخصصة في التمثيل. انهما يلتقيان ويتحابان بقوة، لكن لكل منهما مقاربته الخاصة لامور الحياة. هو مرتاح في عمله مع فريق الجاز الشهير، وهي تفضل عملهما في مؤسسة مستقلة تحمل إسميهما.. فهل يرتبطان ام تفرقهما الظروف؟ (128 دقيقة).


ـ «بغمضة عين»
يستمر عرضه منذ اسابيع على شاشاتنا الكبيرة . توليفة شبابية وضعت نصّها هيام أبو شديد وأنتجها صبحي سنان،وأخرجها السوري سيف شيخ نجيب، الذي أدار تشكيلة فنية مختارة: المغني والممثل زياد برجي، والوجه الجديد دجى حجازي، مع وسام سعد (أبو طلال)، عباس زعيتر، هشام حداد، سعد القادري، إلياس الزايك، مي سحاب، وسلطان ديب.
يتناول الفيلم علاقة تتطور بين مهندس وشابة جميلة عائدة من كندا، تستولي على كرسيّه ومشروعه، وبعد مناكفات يقعان في الحب. تحيط بهما مجموعة من المفارقات.  (ساعة و45 دقيقة).