ص 5-8-1-1990

100 مقاتل من «فتح» تمركزوا على التلال المشرفة على عنقون وصربا وكفربيت
بشاراتي والشرع اكدا على وقف النار وعودة الوضع في ما قبل المعارك
ابو ماهر: الانتشار الفلسطيني ينتهي بعد الاتفاق النهائي بين «امل» و«حزب الله»
شهد اقليم التفاح امس وضعا امنيا متوترا وسط ناوشات بالاسلحة الرشاشة والقائف المدفعية من دون تسجيل ايهجوما او خروقات علىا ي محور من المحاور فيما وسعت حركة «فتح» من انتشار مقاتيلها بين مسلحي «حزب الله» وحركة «امل» بعد ساعات على وصول نائب وزير الخارجية الايراني حمد علي بشاراتي الى دمشق والذي كان ينتظر وصوله مساء امس الى بيروت هذا الانتشار الفلسطينيه و الرابع من نوعه خلال عشرة ايام في نطقة اقليم التفاح۔
وصرح امس صدر رسمي سوري اثراجتماع عقد بين وزير الخارجية السوري فاروق الشرع والنائب ااول لوزير الخارجية الايراني محمد علي بشاراتي في حضور السفير الايراني في دمشق۔ انه تم الاتفاق على ضرورة وقف النار فورا بين حركة «امل» و«حزب الله»۔
واوضح المصدر ان وجهات النظر كان متفقة على سحب المقاتلين الى مواقعهم السابقة قبل اندلاع القتال وتنفيذ اتفاق دمشق الموقع بين الطرفين۔
ابو ماهر
واعلن مسؤول حركة «فتح» العسكري في لبنان السيد ابو ماهر ان 400 مقاتل من الحركة تمركزوا امس علي تلال تشرف على ثلاث قرى في اقليم التفاح هي: عنقون وصربا وكفربيت على بعد 15 كلم شرق صيدا۔
واكد ابو ماهر ان الوجود الفلسطيني المؤقت لن ينتهي سوى بعد اتفاق نهائي وشامل بين امل وحزب الله۔
قبلان
واعلن المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان ان الوضع السائد لاهالي اقليم التفاح وصل الى مرحلة صعبة وعسيرة وقد فقد هؤلاء الامل بكل الحلول والاتفاقات والاجتماعات، والشيء الوحيد الذي يعيد البسمة الى هؤلاء ويبلسم جراحاتهم هو انسحاب المسلحين كافة من كل القرى المتواجدين فيها: لان بقاء اي طرف في موقعه، مدججا بالسلاح، سيبقى الوضع مهيأ للانفجار في اية لحظة وسيعيد البلاد الى حريق جديد۔
لذلك وبعد المراجعات من قبل هؤلاء الذين ابتلوا بالهجومات والاحتلالات لقراهم يصرون على الانسحابات لكل المقاتلين۔ حتي جباع وعين بصوار، لان بقاء المسلحين فيهما سيجعل من هاتين البلدتين بؤرة تفجير باستمرار۔
لقد قيل ان الانسحابات لا تكفي، وان المطلوب ضمانات۔ وهنا نقول انه اذا عادت الثقة بين الناس تكون هناك ضمانات من الذين رعوا اتفاق دمشق، وهم سوريا وايران، ونتمنى هذه المرة ان يكون الحزم والشدة والقوة موضع التنفذ، لان التمني والطلب والترجي كل هذا لا يوصل الى ان واستقرار۔ لذلمك نتمني ان يكون الوفد الايراني الكريم حاملا في جعبته، حسما لكل الخلافات لا حلولا على الورق، لان المواطن اللبناني اصيب بتخمة من القرارات۔
والاتفاقات وتقبيل اللحى۔ وعل"ى سوريا وايران نان تسميا المتدي بالاسم، والا تقفا موقف المتفرج والمراقب والاعتماد على همة المتقاتلين بل نقول لهم: العصا لمن عصى، ولا يستوي المحسن والمسيء ولا الظالم والمظلوم، ولا المعتدي والمعتدي عليه۔
وفي النتيجة فان المواطن هو الذي يدفع الثمن، علينا ان نحزما لامر ونهز العصا لكل من تسول له نفسه اارتكاب جريمة غيرة او كبيرة، ونحن نصر باسم الاهلي على الانسحابات ابتداء من اللويزة حتي كفرحتي وهذا مطلب الناس، لكي يعودوا الى بيوتهم، فالطرق الي اسرائيل كثيرة وواسعة وليتدبروا امرهم ويحافظوا علىا لبلاد۔ والعباد۔
امل
واعتبر مصدرم سؤول مقرب من حركة «امل» الذي يحدث في اقليما لتفاح يرتكز على عاملين اساسيين: الاول اصرار حزب الله على انشادقاعدة عسكرية والثانية حرية تنقله بالعتاد والسلاح في الجنوب وهو الذي كان داذما يخرق الاتفاقات التي تعقد۔ فامن الجنوب حسب اتفاق دمشق هوم سؤول من حركة «امل» ونحن كنا واضحين مع بشاراتي اول مرة ولكن هم الذينخ رقوا وبدأوا بالهجومات۔
كذلك فان حركة «امل» لن تسمح باعادة الامور الى ما قبل 1982۔ فهناكا مور حدثت وتحدث ونتاذجها ظهرت منها ان قرى بدوني واللويزة وعين بسوار اصبحت اراضي محروقة عبر العمليات العسكرية التي كان يقوم بها حزب الله۔ الامر الذي يحقق مبتغى الاحتلال الاسرائيلي هو تهجير الجنوبيين۔
اما التدخل الفلسطيني فكانت غايته افتعال فتنة بين الحركة والفلسطينيين على غرار الذي حصل منذ ثلاثة اعوام۔ ولكن الحركة تنبهت لهذا الامر ولم تتحرش بالفلسطينيين۔
والغاية من هذه المعارك هي التوطين فلا ننسى ان الفسلطينيين قابعون في بقعة من الارض مساحتها 2كلم2 يحيط بهم حركة امل وحزب الله والعميل لحد۔ والاسرائيليون والاشتراكيون فلا مجال لهم للتنفس وللتحرك، الغاية يست هنا بل الهدف من وراءاشراكهم في المعارك ومن وراءهم۔
وفي النهاية نأمل الا يطول الامر اكثر من اللازم كي لا ينعكس سلبا على وحدة لبنان والمساعي الجارية لاستعادة الشرعية دورها۔
ونكرر ان التقاتل ليس شيعيا شيعيا انما هو ابعد من ذلك وعلى العالم ان يتنبه الى خطورة هذه المعارك۔
حزب الله
واقام حزب الله والمقاومة الاسلاية قبل ظهر امس احتفالا تأبينيا في حسينية حي السلم حضره اعضاء شورى حزب الله تقدمهم الشيخ حسين حوراني الذي القى كلمة اكد فيها ان المقاوة الاسلامية لا تريد الا ان تجاهد كما جاهد الامام الحسين، ولا تريد الاالبحث عن الموت في تلال جبل افي والبقاعا لغربي۔
نحن نصر على ان يكون للمسلمين في لبنان كرامتهم، غيرنا يصر على ان يكون المسلمون في لبنان تابعية للمارونية السياسية، نريد ان يكون للمسلمين في هذا البلد عزتهم لا نريد للمسلم ان يبقى عاملا على المرفأ او عتالا او موظفا حقيرا عاريا نريد ان يشعر الماروني انه ليس افضل من المسلم في هذا البلد۔ لا نريد ان نلقى الموارنة والنصارى في البحر لكننا نريد تأييد من يستحق التأييد منهم، والمسلم لا يميل ان يعيش دليلا ولا نريد ان نستنجد باحد، ولا نريد ان نعيش الذل مع اسرائيل، نريد ان نقاتل اسرائيل ونقاوم الظالمين على المسلمين۔
هل من الصحيح ان يقف اي واحد منا ليقول الحق على الطرفين۔ ويجب ان يتصالح الاسلام۔ لكن هذا كلام، من لا يريد حلا جذريا للمشكلة۔ يجب ان يعرف كل الناس اين هو الحق ليقول كلمتهم في وجه الباطل۔
نحن ما زلنا على قولنا الذي اعلناه وليعلم الوزير المحترم بري وليعلم بعض الذين يؤيدونه اننا ما زلنا مصرين على الالتزام بالاتفاق الذي وقع قبل سنة واشهر باننا لا نريد عنصر يجعل الفتنة مستمرة، لاننا نريد ان نضع حدا لهم ، ونتكلم بضمانات تنفيذا الاتفاق، ونتحدث عن جدول زمني لتنفيذ هذا الاتفاق۔
واعلن مصدر اعلامي مسؤول في حزب الله انه بعدما اشبعت الناس كلاما من فوق المنابر ومن فوق جثث المقاومين للاحتلال الاسرآئيلي في اقليم التفاح وفي وسائلا لاعلام المسموعة والمقروءة حول المحافظة على الجنوب وسلامة اهله ها هي حركة امل اليومتكشف زيف ادعاءاتها وبنفسها امام الجميع وتوجه اعتداءاتها الى اهلنا الطيبين في القرى والدساكر اليوم يكشف واضحا للعيان مشروع امل القضاي ليس بضرب المقاومة السالاية وحسب وانما بضرب الاسلام الكامن في قلوب المسلمين وتوجهاتهم وخنق اي طوق يواجه الظلم منخ لال ما تماارسه من مداهمات واعتقالات وابعاد وتفجير للمنازل والمملتكات۔
ان حركة «امل» تمارس اليوم على اهلنا اسلوبا جديدا لم يجرؤ سوى العدو الصهيوني على ممارسته هو اسلوب ابعاد العاذلات فيكفي ان يكون الانسان محايدا ومؤمنا بالله ورسوله وغير منتمي الى حركة امل من يهاجم بيته ويدمر املاكه ويبعد عائلته۔
اننا نؤكد ان المشكلة تنطلق من هنا مما يجري داخل القري من تهجير وتدمير واعتقال وابعاد۔ ونسألكم ايها المدعون الحرص علي الجنوب لماذا لا نسمع صوتكم الرائد فيما يمارس من اعتداءات على اهل الجنوب۔
ان الحل يبدأ بازالة الاسباب التي ولدت كل هذه الماسي وبتنفيذ الاتفاقات المعقودة، اننا ختاما وحسب بيان حزب الله نناشد جميع الحريين على سلامة شعبنا المظلوم الذي يعاني من القهر وكبت الحريات في الجنوب التحرك سريعا للضغط على حركة امل لايقاف ما تمارسه من اعتداءات رهيبة على امتنا واهلنا۔
صيدا
وزار امس وفد من قيادة حركة «امل» في الجنوب ضم المسؤول الاعلامي المحامي ملحم قانصوه والحاج محمد صالح فاعليات صيدا، والتقيا كلا من وزير الاقتصاد الدكتور نزيه البزري، والمهندس مصطفى سعد ومفتي صيدا الشيخ محمد سليم جلال الدين ومسوولي الجماعةا لاسلامية علي الشيخ عمار ومصعب حيدر وقاضي شرع صيدا الجعفري السيد محمد حسن الامين۔
اثر الجولة ادلى المحامي قانصوه بتصريح قال فيه ان الهدف من هذه الجولة هو وضع قيادات يدا في صورة ما يجري في اقليم التفاح، وثم التداول في مخاطر هذاا لوضع علي صعيد الجنوب۔ وقد لمسنا من الاخوة قياديي صيدا۔ نكل التفاهم لمواقف حركة امل وحرصهم علي انهاء هذا الوضع الشاذ لما فيه بقاء الجنوب واستمرار مقاومته۔
من جهة ثانية زار امس وفد من كشافة الرسالة الاسلامية مستشفيات الجنوب حيث تفقد جرحى معارك اقليم التفاح ووزع عليهم باقات من الورد۔
احتفال تأبيني
ولمناسبة اسبوع احد كوادر حركة امل حسين طراد اقيم احتفال تأبيني في ساحة معركة حضره الشيخ ابراهيم سليمان ومفتي جبل عامل وصور الشيخ نجيب سويدان والسيد علي الامين والعلامة الشيخ حسن طراد ووفد قيادة «امل» والمسوول السياسي في الجنوب الحاج جميل حايك،، خليل حمدان، عبد المجيد صالح۔
والقى الشيخ طراد كلمة جاء فيها: لا ارادة لايران بانقاذ الاتفاق۔ ولا اقول حزب الله بل اكتفي بالحزب۔ لان الله براء منهم۔ ان نقض الاتفاق كان لمصلحة امل ولو بقي لجعلوا من الجنوب مخازن سلاح تحت ظل الاتفاق انهم ينقضون كيهود بني النظير مع حمد انهم يهود العصر۔
وجاء في كلمة الحاج حايك: يريدون في حزب الشيطان ان يفتتوا الوطن لبنان ويجعل الجنوب رهينة على طاولة مفاوضات خفية الان ويمكن ان تظهر في ما بعد۔ نحن ندافع عن الجنوب وعن الوطن وهم يجعلونه ورقة مساومة اردنا الاتفاق ولم يريدوه۔ ولم يشاركوا بغرفة العمليات۔
ان المطلوب وقفة اسلامية ووطنية لمحاربة مشروعهم الذي يريد القضاء على العملا لوطني والاسلامي۔ فلولا امل لفكك لبنان۔ ان صلة واضحة بين مشروعو عون ومشروع حزب الله لضياع لبنان ونحن جزء لا يتجزأ من الثورة الاسلامية ولا نتجاوز المواثيق ونطالب ايران: وقف مد هذا الحزب الذي يستخدم ايران مطبة له۔ ولا يخدم ايران ولا لبنان، وازالة قوة حرس الثورة التي اعتمدها حزب الله ودربه۔ وازالة القوة التي تساندة في ايران، خذوهم نحن لسنا بحاجة لهم وانتم الاةدر بهم ولا تهزنا هزات الطفيلي والطفيليات التي قضينا علي مثيلاتها مع تقديرنا لمن يريد دفاعا عن الجنوب۔
وتساءل السيد علي الامين اي مؤآمرة تنفذين يا قيادة حزب الله ضد اهلكم> للتاريخ نقول لا بد من اللجوء للقوة لدعم حقنا۔ فاذا لم نعمد لاطفاء النار في مكانها فسنحرق كل مكان۔
ادعو الي انشاد جيش لهذه الغاية وادعو للتعبئة العامة للدفاع لا للاعتداء۔
لماذا التلاعب بالكلام؟ اي تجاور يريدون۔ نحن نفهم العربية ةيدا ولا نقرأ الدعاء باللغة الفارسية۔
ما معنى عدم ارسال وفد ايراني الىا قليم التفاح ولماذا تؤجل زيارة الموفدينا لايرانيين؟ ان مصداقية ايران علي المحك لان من ساعدتهم هم المعتدين۔
واوضح الشيخ طراد انه اتى الي الجنوب لنهي عن المكنر وما يحل من تذابح شيعي افظع ما حصل في التاريخ ودعوة كل المسلمين لاطفاء النار وللذهاب الى هناك وتحديد المعتدي وردعه لا لمقاتلة بعضنا البعض ولا نريد صب الزيت على النار بل نريد حكمه على الفتنة لاطفائها۔
اعتصام
ونفذت نساء صور وجبل عامل اعتصاما في حسينية صور شاركتهن نسوة من اقليم التفاح رفعن لافتات عدة تندد بالاقتتال منها: سقطت الاقنعة وبانت النيات وانكشف الحقائق ولن توت امة زرع فيها الصدر امل۔



اشتباكات صباحية على محاور العاصمة
و5 جرحى بالرمايات على الحازمية
توتر الوضع الامني صباح امس على خطوط التماس في العاصمة۔ ودارت في السادسة والنصف صباحا اشتباكات علي محاور الاسواق- السوديكو – رأس البع۔ استخدمت فيها الاسلحة الصاروخية والرشاشة واستمرت حتي التاسعة الا ربعا ولم تفد التقارير الامنية عن اي اصابات في الارواح۔
وفي الثالثة والنصف من بعد ظهر امس افيد عن رمايات رشاشة على محاور الجبل تخللها انفجار بعض القذائف الصاروخية۔
وتجددت الرمايات في السادسة الا ربعا مساء امس على محوري رأي النبع – البريمو اولبرجاوي السوديكو حيث دارت اشتباكات بالاسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة۔
وكانت محاور الجبل شهدت توترا شديدا مساد اول من امس، قد تجددت الاشتبكات ما بين التاسعة ليلا والاولى فجر امس علي محاور عيتات – عاليه – سوق الغرب وعاليه – شويت – ضهر الوحش – تلال عاريا واستخدمت فيها مدافع الهاون من عياري 60 و82 ملم وقذائف الدبابات والاسلحة المتوسطة والثقيلة۔
وكانت منطقة الحازمية وتحديدا مستديرة الصياد تعرضتمساد اول منا مس لرمايات باسلحة المضاد ادت الى اصابة خمس اشخاص بجروح اثنان منهم في حال الخطر هما: فرنسوا سليمان عبود (58 عاما) وجوزف طانيوس نجم (45 عاما) وافيد بان الجرحى الاخرين غادروا المستشفى بعد ان عولجوا امس وهم توفيق يوسف صابر (63 عاما) وطوني بطرس معوض (28 عاما) والياس طنوس الاسمر (59 عاما)۔
وقبل ظهر امس ترددت اصوات انفجارات متقطعة في بعض المناطق الشرقية تبين في ما بعد بانهاعائدة الي رمايات صاروخية ورشاشة كانت وحدات من الجيش تجربها في حقل رماية تل الزعتر۔
وذكرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش ان وحدات الجيش انهت في الثانية عشرة ظهرا رماياتها بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة بعدما بدأتها في السادسة صباحا وكاتن طلبت من المواطنين التزام التدابير المتخذة في محيط حقل الرماية۔


في ذكرى ميلاد كمال جنبلاط:
غرس «شجرة الحرية» في يدا
صيدا – غسان ا لزعتري
لمناسبة الذكرى 72 لميلاد السيد كمال جنبلاط احتفلت المنظمات الشبابية التقدمية بالذكرى واقامت عدة احتفالات رمزية تمثلت بغرس الاشجار في مدينة يدا ومخيم عيد الحلوة۔
وعند العاشرة والنصف من صباح امس رعي امين عام المنظمات الشبابية والتقدمية السيد نشأت الحسنية غرس شجرة الحرية في وسط ساحة النجمة في صيدا بحضور عضو المكتب السياسي في التنظيم الشعبي الناصري السيد محمود البزري ممثلا المهندس مصطفى سعد۔
وتحدث السيد محمود البزري منوها بصاحبا لذكرى ومؤكدا ان الغرسة الاولى كانت قد زرعت من قبل من خلال العلاقة الكفاحية والنضالية التي ربطت الشهيد كمال جنبلاط بالشهيد معروف سعد حيث لا تزال هذها لعلاقة عبر الوزير وليد جنبلاط والمهندس مصطفى سعد وتعبر عن روح التضامن ووحدة المصير المشترك۔
ثم تحدث السيد الحسنية فشكر الاحتضان الكبير من صيدا بغرس شجرة الحرية عربونا منها لصاحب الذكرى ومؤكدا ان العلاقة الكفاحية قائمة ومستمرة حتى تحقيق البرنامج الوطني الديموقراطي۔
من جهة ثانية، نفذت منظمة الشبيبة الفلسطينية حملة تشجير للمناسبة ذاتها امامم دخل مخيم عين الحلوة في حضور حشد من ممثلي «الفصائل الفلسطينية» والمنظمات والاتحادات الشبابية اللبنانية والفلسطينية۔


طيران اسرائيلي
خرق الطيران الحربي الاسرائيلي جدار الصوت فوق العاصمة في الحادية عشرة والربع من قبل ظهر امس على مرحلتين مما تسبب بانفجارات عنيفة وكانت هذه الطائرات استكشفت قبل ذلك مناطق صيدا والمخيمات المحيطة بهخا ومناطق الجبل۔

طقس غائم اليوم
اعلنت مصلحة الارصاد الجوية ان الطقس المتوقع في لبنان حتى مساءاليوم هو غائم والحرارة تتراوح بين 16 درجة في النهار و6 درجات في الليل۔