اتفاق من 3 بنود نتيجة 3 ايام من المفاوضات خرق بعد 3 ساعات
اشتباكات في الاقليم ومحاولتا خطف في الغربية
ولايتي الى طهران وشمس الدين وقبلان في بيروت
ا۔ه۔ش – بعد ثلاث ساعات على العان الاتفاق المبدئي لوقف اطلاق النار بين حركة امل وحزب الله والذي جاء نتيجة ايام من المفاوضات في دمشق، تجددت امس الاشتباكات في اقليم التفاح، وجرت محاولتا خطف في غربي بيروت، وسط اتهامات من الطرفين وتأكيد في البيانات على ضرورة التوصل الى اتفاق سياسي يفتح الطريق الى الحل، ولكن كلا من امل وحزب الله بدا متمسكا بشروطه۔

البيان
وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا نشرت صباح امس بيانا يتضمن اتفاقا اوليا ينص على وقف اطلاق النار بين حركة امل وحزب الله وجاء فيه: في ختام الاجتماعات التي عقدت في وزارة الخارجية السورية ما بين 23 و25 الجاري وبرعاية الجمهورية العربية السورية والجمهورية الاسلامية الايرانية تم التوصل الي اتفاق اولي بانهاء الاقتتال بين حركة امل وحزب الله وتضمن ثلاث نقاط:
1- وقف اطلاق نار شامل فور اعلان هذا البيان۔
2- انهاء الحملات الاعلامية المتبادلة بين الطرفين۔
3- متابعة المباحثات للوصول الى اتفاق شامل، وتنظيم العلاقات بين حركة امل وحزب الله ومعالجة اسباب التفجير والتوتر لما فيه مصلحة وحدة لبنان وتحريره من الاحتلال الاسرائيلي۔

المحادثات
وكان عقد قبل ظهر امس اجتماع استمر 5 ساعات بين وزير الخارجية الايراني علي اكبر ولايتي ونظيره السوري فاروق الشرع ووفد من حزب الله وغادر على اثره ولايتي دمشق بعد زيارة استمرت ثلاثة ايام، ومن المتوقع ان يعود ولايتي الى العاصمة السورية اليوم كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية لاستئناف المفاوضات۔
واعلن الشيخ ابراهيم الامين احد ممثلي حزب الله في المحادثات اثر الاجتماع مع الشرع وولايتي «ان هناك حاجة الى اجراء مزيد من المحادثات لتحقيق مصالحة شاملة»۔
كما اكد رئيس حركة امل المحامي نبيه بري بعد اجتماعه مع الوزيرين الايراني والسوري انه لا يزال متمسكا بمطلبه وهو تصميم تسليم قاتلي المسؤولين الثلاثة في الحركة الى القوات السورية العاملة في لبنان، و«ان هذا شرط لاجراء المصالحة»۔

تشكيك
وقبيل اندلاع الاشتباكات في اقليم التفاح شكك الطرفان المتقاتلان في احتمال تنفيذ قرار وقف النار، واشارا «الى ان المفاوضات في دمشق برعاية ايران وسوريا لم تتح لوفدي حزب الله وحركة امل ان يلتقيا»۔
وكان ناطق باسم حزب الله اوضح ان الحزب سيلتزم بالهدنة التي تم التوصل اليها في سوريا، كما شكك في نجاح الاتفاق اذا لم يتم التوصل الى تسوية سياسية شاملة بين الطرفين، واعلن «ان علينا انتظار النتائج السياسية، واذا لم يكن هناك تسوية سياسية فان الوضع لن يتحسن»۔
اما مصادر حركة امل التي لم تعلق على الاتفاق فاكتفت بالاعلان بانها ستلتزم بنوده بانهاء احلملات الاعلامية ووقف اطلاق النار۔ واكدت ان امل اعلنت منذ يوم السبت الماضي وقف اطلاق نار من جانب واحد، الا انها كانت تضطر من وقت لاخر للرد على مصادر النار من مواقع الحزب المواجهة لها۔
واشارت مصادر حزاب الله تعليقا على اتفاق دمشق الى ان وقف اطلاق النار الشامل الذي سيعمل به فور اعلانه ليس بشيء جديد، فهناك هدنة غير معلنة ما زالت قائمة بين الطرفين منذ اسبوع۔ واما بالنسبة الى انهاء الحملات الاعلامية فان الحزب اوقف حملاته الاعلامية منذ نهار الاثنين الماضي، ولم يشأ المصدر الدخول في تفاصيل الاتفاق۔
وادلى مساء امس مصدر اعلامي في حزب الله بما يلي: «بعد عقدة سلسلة لقاءات في وزارة الخارجية السورية بحضور وزيري الخارجية السوري والايراني قدم خلالها حزب الله عرضه لاسباب النزاع الدائر مع حركة امل، واكد على ضرورة انهاء الاقتتال ووضع اتفاق سياسي كامل ينظم العلاقة بين الطرفين المتنازعين، ويلغي اسباب الخلاف والتوتر ويعزز الجهود والتعاون في مقاومة الاحتلال ومواجهة النظام الطائفي على قاعدة الاعتراف والاحترام المتبادلين، وحق كل طرف في حرية العمل السياسي، والاعلامي والاجتماعي، وتصعيد المقاومة في مواجهة العدو المشترك، وقد تمت خلال اللقاءأات في دمشق مناقشة اوراق العمل المقدم من الطرفين لتنظيم العلاقة بينهما الى الاخوة السوريين، اننا نعلن لابناء امتنا التزامنا الكامل بوقف اطلاق النار، ووقف الحملات الاعلامية ونؤكد ان ما تم التوصل اليه هو خطوط ايجابية على الاتفاق السياسي الشامل، وان اللقاءات وا لمباحثات سوف تستمر ومن طرفنا مصممو ن على انجاز الاتفاق المنشود، و نكرر شكرنا وتقديرنا لمساعي الاخوة السوريين والايرانيين۔

عودة شمس الدين وقبلان
وعاد عصر امس الى بيروت الشيخ محمد مهدي شمس الدين والمفتي الجعفري الشيخ عبد الامير قبلان فيما بقي المحامي نبيه بري في العاصمة السورية لاستكمال المحادثات وادلى الشيخ قبلان بعد عودته بالتصريح الاتي:
«اننا اذ نشكر الرعاية الاخوية والمسؤولة التي يوليها الرئيس حافط الاسد شخصيا لوضع حد نهائي للفتنة القائمة بين حركة امل وحزب الله، وقد لمسنا تعاطفا واهتماما كليين لدى الاخوة في سوريا والاخوة الايرنيين الذين شاركوا في المحادثات»۔
ونؤكد ان ولوج «باب الحل لهذه الحرب العبثية اصبح قريبا جدا وان الواجب القومي والاسلامي والوطني يفرض على الجميع ان يتحسسوا مسؤولياتهم ويتجاوبوا مع الجهود المخلصة التي يرعاها الاخوة السوريون والايرانيون، وهي جهنود مشكورة تأمل ان تتواصل لكي نتمكن جميعا من الوقوف صفا واحدا في مواجهة الاخطار والتحديات۔
كما نإمل من قيادتي حركة امل وحزب الله ان يتجاوبا مع ما يبذل من جهود بروح عالية من المسؤولية حتى نستطيع قطع الطريق امام العابثين والمتآمرين»۔


الاشتباكات
ومن صيدا، افاد مراسلنا غسان الزعتري، ان اشتباكات عنيفة وقعت صباح امس في منطقة اقليم التفاح بين حركة امل من جهة وحزب الله من جهة ثانية على محاور عين قانا – جرجوع، جباع، اللويزة، عين بسوار ادت الى سصقوط عدد من الاصابات في صفوف الطرفين اضافة الى اصابة 3 مدنيين من بلدة عين قانا عرف منهم زهرة حسين علي ملاح 17 عاما، وعماد لطيف 14 سنة، نقلوا الى مسشتفيات صيدا للمعالجة۔
وقد استعجلت في الاشتبتاكات نيران الاسلحة الرشاشة والصاروخية كما جرى تبادل القصف المدفعي۔
وذكر شهود عيان ان حركة امل استقدمت تعزيزات بشرية والية الى بلدة كفرفيلا وشملت التعزيزاات مدفعية مباشرة والهاونات والمضادات۔
وفي الواحدة من بعدظ هرامس عنفت الاشتباكات على محاور الاقليم واشتد القصف بعد الواحدة والنصف، وشاركت فيه مدفعية بعيدة المدى من عياري 122 و130 ميليمترا تابعة لحركة امل ومنصوبة في قرى زقتا وصربا والمراونية في قضاءي النبطية والزهراني، كما شاركت راجمات الصواريخ التابعة للحركة ايضا بالبقصف على مواقع الحزب في جباع وجرجوع وعين بوسوار واللويزة۔ وقد رد حزب الله بقصف مركز على بلدتي كفرفيلا وعين قانا استمر لمدة ساع ونصف۔
وتم الاتفاق في الثالثة بعد الظهر على قف لاطلاق النار، ولم تسمع حتى المساء سوى رمايات متفرقة على المحاور في المنطقة۔

اتهامات
واعلن مصدر في حزب الله ان حركة امل واستخدمت خلال الاشبتاكات مرابض مدفعيتها في البيسارية وزفتا وصربا وجرنايا وجرجوع وعين قانا وكفركلا۔ كما اعتبر ان هذا القصف خرق للاتفاق الذي اعلن في دمشق صباح امس۔
واشارت مصادر امل الى تعرض مواقعها في في اطراف كفريلا وجباع لرمايات قنص من مواقع حزب الله في الجهة المقابلة، وان مقاتلي الحزب المتمركزين في جباع اطلقوا النار على موقع لها في عين قانا مما ادى الى جرح اثنين من عناصرها وامرأة۔
اما حزب الله فاتهم امل بقصف مواقعه في جباع وجبل صافي بمعدل عشر قذائف في الدقيقة۔ واكد انه لم يرد على النيران وانه يلتزم اتفاق وقف اطلاق النار الذي اعلن في دمشق۔
من جهة اخرى اعلن مصدر امني في حركة امل ان اشتباكا دار في الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر امس في عين بوسوار وعين قانا، وان عناصر من حزب الله المتمركزة في عين بوسوار حاولت التسللل تحت غطاء من القذائف الصاروخية والاسلحة الرشاشة الثقيلة الى مواقع الحركة في عين قانا وسقط للحركة جريحان، وصدت المحاولة واستمر الاشتباك نحو نصف ساعة۔
وفي بيروت اتهم مصدر في حزب الله عناصر حركة امل من انصار المسؤول في جهاز الامن المركزي قبلان قبلان بانهم «حاولوا خطف احد طلاب الحزب في كلية الحقوق والعلوم السياسية بواسطة سيارة ب۔م۔ف بنية اللون امام الكلية، لكنه تمكن من الفرار واللجوء الى مركز قريب للقوات السورية الذي ابعد المسلحين عن المكان»۔
كما اتهم الحزب عناصر من امل بينها المدعو محمود بدران بمحاول خطف احد عناصر الحزب، وعندما قاومهم اطلقوا النار عليه وتدخل الجيش السوري واعتقلت العناصر المعتدية۔
وحمل مصدر امني مسؤول في المقاومة الاسلامية، في بيان اصدره امس اعلى حركة امل واتهمها بقصف مواقعها في اقليم التفاح قصفا عنيفا جدا وبمختلف انواع الاسلحة الثقيلة والمتوسطة وصواريخ الغراد، بمعدل عشر قذائف بالدقيقة الواحدة، من مدفعيتها في البيسارية وزفتا وجرنايا واستخدام المضادات من جرجوع وعين قانا وكفرفيلا، واعلن المصدر التزام المقاومة بالاتفاق الذي اعلن في دمشق من خلال اللجنة الرباعية التي تضم ايران وسوريا وحزب الله وامل، ونضع بين ايدي المسؤولين وامام اهلنا في جبل عامل، هذا الخرق الواضح والفاضح للاتفاق الذي لم تمض عليه ساعات، مؤكدين بحسب قناعاتنا الثابتة ان استمرار النزف لا يخدم الا العدو الاسرائيلي ولا بد من وضع حد لهذا التصعيد الخطير»۔

اهالي جباع
على صعيد اخر استقبل نائءب الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري في مقر التنظيم وفدا شعبيا، من اهالي بلدة جباع عرض له الاوضاع المإساوية التي يعيشها ابناء البلدة في ظل استمرار الصراع بين حركة امل وحزب الله۔
واكد الوفد على نضال ابناء جباع طوال السنوات السبعة الاخيرة في مواجهة القوات الاسرائيلية، دون ان تتمكن من اقتلاع ابنائها رغم ما ارتكبته من مجازر وابدى الوفد اسفه للاقتتال الدائر الذي ادى الى نزوح معظم ابناء جباع عدا عن سقوط عشرات الضحايا والجرحى۔
وطالب كل القوى الوطنية ومختلف الفاعليات العمل لدى الطرفين علىوقف الاقتتال وعودة ابناءها اليها۔
كما ناقش محافظ النوب الشيخ حليم فياض الوضع الذي يعانيه الاهالي في منطقة اقليم التفاح مع وفد المؤسسات الانسانية والاجتماعية، والسبل الايلة الى تخفيف عنهم وتقديم المساعدات الغذاءئية والالبسة للمحتاجين منهم۔


الاجواء والمواقف غير مشجعة
اعداة فتح معبر المرفأ تعرقلت
واتصال اوقف ازالة السواتر
ا۔س۔ج – الموقف والاجواء التي توفرت امس لدى المصادر الامنية وعملية عرقلة ازالة السوتر مؤشرات غير مشجعة على صعيد اعادة فتح معبر المرفأ – النورماندي الذي كان منتطرا اليوم۔
فبعد وقت قليل من بدء عملية ازالة السواتر من الجهة الشرقية للمعبر جمدت عمليات الجرف وتعرقلت۔
وكانت وحدات من جهاز الهندسة باشرت صباح امس بناء لتعليمات قيادة الجيش، بازالة الالغام والعوائق من جهة الشرقية من المعبر وتمكنت في العاشرة والنصف من ازالة الساتر قرب بناية فتال۔
وصرح مصدر عسكري بما يأتي: «في اثناء قيام عناصر من الكتيبة 93 منبل ظهر اليوم امس تعاونها مفرزة في الهندسة بازالة السواتر الترابية على معبر المرفأ، تلقى قاءد الكتيبة اتصالا هاتفيا من مسؤول في الجهبة المقابلة ابلغه بموجبه انه سيطلق النار على الجرافة في حال عدم توقفها الفوري عن العمل، فاوقف قائد الكتيبة 93 عملية ازالة السواتر بامر مباشر من قائد اللواء»
وذكر مصادر امنية ان هذه العرقلة نجمت عن رفض وحدا تمن اللواء السادس اعادة فتح المعبر بطلب من العميد سامي الخطيب، فيما كانت الاجواء التي اوحت بها اتصالات اللجنة الامنية المركزية اد ت الى التوافق على اعادة فتح هذا المعبر اعتبارا ان السادسة من صباح اليوم۔
فعندما بدأت وحدات جهاز الهندسة بازالة ساتر قرب مصرف سوريا ولبنان، تلقى قائد الوحدة الامنية المتمركزة في المكان اتصالا من احد ضباط اللواء السادس، طلب فيه وقف الاعمال فورا والا سيضطر الى اطلاق النار على الجرافة والعناصر الامنية ونتج عن هذا الامر اتصالات سريعة مع قيادتي الجيش واللواء التاسع، ادت الى وقف الاعمال على الفور۔
وكان مندوب الجيش لدى اللجنة الامنية العميد الركن جان ناصيف حضر صباح امس الى مقر اللجنة في ميدان سباق الخيل، من اجل الحصول على موافقة نهائية من مندوبي امل والحزب التقدمي الاشتراكي على امكان الاستمرار في الاستعدادات الجرية واعادة فتح ا لمعبر۔
ونقلت وكالة اخبار لبنان عن مصدر غربي في اللجنة الامنية قوله نحن لسنا مع فتح معبر المرفأء فقط، وانما كل المعابر والغاء اخطوط التماس، لكن خطوة فتح معبر المرفأ هي من اجل جباية الضرائب والخوات للقوات اللبنانية، ونحن كلجنة لا علاقة لنا في هذا الموضوع، لوجود قوة امنية على الارض هي الجيش الوطني، ونحن نرفض فتح معبر من اجل تنظيم الجمرك والجبايات غير المشروعة للقوات»۔
في هذا لاوقت، اجتمع الوزير الدكتور عبدالله الراسي الى مدير الشؤون الادارية في بلدية بيروت السيد عصام علي حسن واعطاه توجيهاته في شأن اعادة تأهيل اشرعي شوقي وابن سينا المؤديين الى معبر المرفأ وتزفيتهما فور اعادة فتحه۔



ابعاد 37 مواطنا جديدا من شبعا
«َالجنوبي» والاسرائيليون دهموا البلدة
لرفض سكانها الادارة المدنية
البقاع الشرقي – الداير
ا۔خ۔خ – افاد مندوبنا مفيد سرحال ان جيش لبنان الجنوبي بمؤازرة عناصر من الجيش الاسرائيلي ابعد صباحا مس سبعة وثلاثين قرويا من بلدة شبعا داخل الحزام الامني، جلهم من الاطفال والنساء وجرت عقب ذلك مظاهرة حاشدة لاهالي البلدة قرابة العاشرة والنصف شارك فيها حوالي ثلاثة الاف مواطن من شبعا بينهم طلاب مدار سيحملون العصي والحجارة ويطلقون هتافات معادية للاحتلال الاسرائيلي، وقد توجه المتظاهرون الى مركز القوات النروجي وقدموا عريضة طالبوا فيها باعادة المبعدين۔
وفي الساعة الحادية عشرة والنصف حاولت قوة من الجنوبي قوامها خمس اليات وثلاثون عنصرا الدخول الى بلدة شبعا، فاعترضتها القوات النروجية بعدما قطعت المدخل الغربي للقرية بسيارة جيب تابعة لها، تالا ان الية للجنوبي حطمت السيارة وازاحتها، فحصلت مشادة كلامية تطورت الى اطلاق نار، دون الافادة عن ا صابات، بين النروجيين والقوة المهاجمة التي حطمت الات التصوير التي كانت بحوزة القوات الدولية ودخلت البلدة وفرزقت المتظاهرين، وسط حال من الحذر الشديد، اقفلت خلالها المدارس والمؤسسات التجارية والمحال والمؤسسات الرسمية في شبعا
وافاد المبعدون ان قوة مشتركة من الجنوبي والمخابرات الاسرائيلية قوامها 135 رجلا و25 الية دخلت بلدتهم بعد تطويقها فجر امس، ودهمت سبعة منازل اجبرت سكاناه على مغادرتها في مهلة عشر دقائق، نقلوا بعدها في سيارات تابعة لهم الى خارج حدود الحزام الاني عبر منطقة العبور في قرية مرج الزهور في البقاع الشرقي۔
واعتبر احد المبعدين السيد مصطفى هاشم ان عملية الابعاد جاءت انتقاما لرفض اهالي شبعا الادارة المدنية والانخراط في الحرس الوطني الموالي لاسرائيل، ولكن ذلك لن ينثينا عن موقفنا۔
والمبعدون هم: اسعد خليل علي (80 عما)، فاطمة عبدو ناصر، نسيمة عل حسين، الحناوي واولادها: اسعد 16 عاما، كمال 15 عاما، عبد الناصر 13 عاما، خضر 12 عاما، ملاك 10 اعوام، محمد 8 اعوام، زياد 4 اعوام، اسماعيل 3 اعوام، امنة حمدان، هاشم علي هاشم، فاطمة عواد، واولادها متى 11 عاما، محمد 10 اعوام، وفاء 8 اعوام، مي 4 اعوام، ناهد سسنة واحدة، امال ناصيف 39 سنة، مصطفى هاشم 18 عاما، خديجة هاغشم 30 عاما، تويق صعب 50 عاما، وابنتاه هدى 16 عاما، وانديرا 15 عاما، عائشة الزغبي زوجة درغام غادر واولادها رجاء 19 عاما، ايمان 18 عاما، ويمنى 17 عاما، اليسار الزغبي 15 عاما، فاطمة عبد الكريم عواد، اسماعيل حسين هاشم 60 عاما، الشيخ خليل هاشم، وابنه عبد الرمن، هيام اسماعيل هاشم وشقيقتها باسمة وعناية شنطف۔ اضافة الى الاستاذين يحيي علي وعلي هاشم اللذين هربا وسلكا الطرق الجبلية الوعرة۔
وتعليقا على الحادثة وصف نائب شبعا السيد منيف الخطيب العملية بانها «تأتي في سياق حملة التطبيع الاسرائيلية من حرس عميل ولجان محلية۔ وقد رفضها المواطنون في الشريط المحتل ووقفوا الوقفة الشجاعة والجريئة التي تفضح المخططات والاساليب الاسرائيلية»۔
ودعا النائب الخطيب المسؤولين الى القيام بتحرك سريع داخليا ودوليا لوقف هذه الممارسات، وطالب بتقديم شكوى عاجلة الى مجلس الامن الدولي وانعقاده للنظر فيها بغية ايجاد حل عادل لقضية الشريط الحدودي المحتل، و منع التعديات والارهاب الاسرائيلي وتحقيق جلاء القوات الاسرائيلية عن الجنوب ووقف تدخلها في الشؤون اللبنانية۔
ورفعت «هيئة ابناء العرقوب» مذكرة الى الامين العام للامم المتحدة خافيير بيريز دي كويار، مستنكرة ما يتعرض له ابناء المنطقة وطالبت ببقاء قوات الطوارئ الدولية في الجنوب لتأمين المنطقة من الاعتداءات وتوفير السلام والاستقرار۔
وفي الاطار نفسه قام قائد القوات الطوارئ الدولية في الجنوب الجنرال ايريك لارس وولغرن اثر الحادثة بزيارة الى بلدة شبعا التقى خلالها مختار البلدة محمد سليم زهيري مستنكرا بقوله: «لا شيءئ يبرر هذه الاعمال اللاانسانية»، وابلغه اهتمام الامم المتحدة وقلقها من مثل هذه الممارسات۔
وعلمت الديار ان المبعدين وصلوا امس الى قرية جلالا – قضاء زحلة وينفذون اليوم اعتصاما فيمركز الصليب الاحمر في كسارة قبل ان ينتقلوا الى بيروت لمقابةل الرئيس سليم الحص۔



التاريخ في الديار
ما اشبه اليوم بالامس، ولولان ان القاهرة استبدلت بتونس ولولا ان بعض الوجوه تغير لكانت الاحداث تكرر ذاتها نسخة طبق الاصل، من تلك النسخ لبنان ومؤتمر وزراء الخارجية العرب مفلنعد 14 سنة الى الوراء ونستعيد محاضر اجتماعات وزراء الخارجية العرب لعل في الذكرى عبرة لمن اعتبر۔

لبنان ومؤتمر وزراء الخارجية العرب في تشرين الاول 1975
(تتمة الوفود المشاركة)
الجهورية العراقية:
الدكتور سعدون حمادي وزير الخارجية رئيسا
السيد السفير
فخري القيسي مدير الدائرة العربية
السيد السفير
منذر المطلك المندوب الدائم لدى الامم الجامعة
السيد طه الداوود مدير الدائرة الاقتصادية
السفري عصمت كتاني سفير بديوان وزارة الخارجية
السيد ممدوح عبد المجيد مستشار السفارة بالقاهرة
السيد كريم العاني السكرتير الاول بالسفارة
السيد سيف الحديثي الملحق التجاري بالسفارة
السيد عبد الامير السعدي سكرتير وزير الخارجية (اضاء)

سلطنة عمان
سعادة السفير
فال الله حبيب المندوب الدائم لدى الجامعة رئيسا
الاستاذغالب عبدالله جبران رئيس قسم الجامة والدول العربية بوزارة الخارجية
الاستاذ حمد ناصر التوبي سكرتير ثان بوزارة الخارجية (اضعاء9

دولة قطر
معالي الشيخ سحيم بن حمد ال ثاني وزير الخارجية رئيسا
سعادة السفير علي بن سلطان العلي المخندوب الدائم لدى الجامعة
سعادة السفير محمد عبد الرحمن الخليفي السفير بوزارة الخارجية
سعادة السفير شديد جبر الكعبي
سعادة الشيخ مبارك بن سيف
سعادة السيد خالد محمد الخاطر مدير الادارة الاقتصادية والثقافية
سعادة السيد عبدالله خليفة العطية مدير الادارة السياسية
السيد عبد العزيز محمد السويدي
السيد ناصر علي المناعي (اعضاء۔

دولة الكويت:
معالي الشيخ صباح الاحمد الجابر وزير الخارجية رئيسا
سعادة السفير حمد عيسى الرجيب المندوب الدائم لدى الجامعة
سعادة السفير محمد يوسف العدساني سفير الكويت ببيروت
سعادة السفير عبد المحسن الدويسان السفير بوزارة الخارجية
السيد الدكتور طارق رزوقي وزير مفوض بوزارة الخارجية
السيد عبد العزيز الخضر مدير مكتب الوزير
السيدخ الد الجارالله سكرتير ثان بالادارة السياسية بوزارة الخارجية (اعضاء)

• الجمهورية اللبنانية:
معالي الاستاذ فيليب تقلا وزير الخارجية والمغتربين رئيسا
سعادة السفير الشيخ نجيب الدحداح الامني العام بوزارة الخارجية والمغتربين
سعادة السفير محمد صبر المندوب الدائم لدى الجامعة
سعادة السفير عادل اسماعيل مدير الشؤون السياسية
سعادة السفير خليل عيتاني (اعضاء)۔

• الجمهورية العربية الليبية:
• اجمهورية مصر العربية:
السيد اسماعيل فهمي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية رئيسا
السيد محمد رياض وزير الدولة للشؤون الخارجية
السيد السفير سعد عفرة وكيل وزارة الخارجية
السيد السفير امد لطفي متولي سفير مصر في بيروت
السيد السفير فؤاد عبد المبدي مدير الادارة العربية بوزارة الخارجية
السيد السفير اسامة الباز مدير مكتب وزير الخارجية
السيد المستشار حسن الجنيدي مكتب المندوب الدائم لدى الجامعة
السيد السكرتير الاول محمد سليمان وزارة الخارجية
السيد السكرتير الثاني محمد البرادعي وزارة الخارجية اعضاء

• المملكة المغربية:
سعادة السفير عبد اللطيف العراقي المندوب لدى الجامعة رئديسا
السيد محمد الحمليشي مستشار السفارة بالقاهرة
السيد احمد صالح الطيب مستشار السفارة بالقاهرة اعضاء۔

• الجهمورية الاسلامية الموريتانية:
السيد المعلوم ولد ابراهام وزير العدل والخارجية بالانابة رئيذسا
السيد السفير اسماعيل ولد مولود المندوب الدائم لدى الجامعة
السيد محمد المهدي ولد الويسي مستشار اول
السيد التجاني كان مستشار اعضاء۔

• جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية:
الاخ محمد صال مطيح وزير الخارجية رئيسا
الاخ محمد سعيد عقل القائم باعمال السفارة بالقاهرة۔
الاخ محمد سيف علوان عضو الوفد الدائم لدى الجامعة
الاخ طه صبري مسؤول قسم الجامعة العربية بالخارجية۔
الاخ امين عبد الواحد الملحق الثقافي بالسفارة بالقاهرة
االاخت نجوى احمد السعيد (اعضاء)

• الجمهورية العربية اليمنية:
السيد محمد سالم باسندوره وزير الدولة والمستشار السياسي لرئيس مجلس القيادة رئيسا
السيد حسين المسوري المندوب الداىم لدى الجامعة
السيد محمدشكري الوزير المفوض بالسفارة (اعضاأ)۔

• منظمة التحرير الفلسطينية
• الامانة العامة لجامة الدول العربية:
السيد محمودر ياض الامين العام
السيد الدكتور سيد نوفل الامين العام المساعد
السيد اسعد الاسعد الامين العام المساعد
السيد محمد سليم اليافي الامين العام المساعد
السيد الدكتور احمد السيد حمد الامني العام المساعد
محمد الفرا الامني العام المساعد
السيد نهاد ابراهيم باشا مستشار الامين العام
السيد وحيد الدالي مدير الادارة العربية
السيد ذو الكفل عبد اللطيف مدير ادارة شؤون مجلس الجامعة۔

• السكرتارية:
• السيد حنا فيليب اشعيا
السيد احمد ابراهيم حميد
السيد محمد وهبي اسماعيل
السيد احمل عبدالله حسن۔
وقام باعمال الاختزال السادة:
يحيي نصر
محمد فرغلي
محمد حسن السنوسي
عبد المعطي الجاويش
• البيان الختامي للمؤتمر الطارئ لوزراء الخارجية العرب
حول احداث لبنان بتاريخ 16 تشرين الاول 1975
«تظر مجلس وزراء الخارجية العرب ببالغ الاهتمام الى الموقف الراهن في لبنان، وواجب العمل العربي المشترك في مساعدة الدولة الشقيقة على اجتياز الازمة وتلافي اخطارها۔ واستمع الى ما ابداه وزراء الخارجية ورؤساء الوود وتدارس التصريحات الاسرائيلية المهددة بالعدوان على لبنان۔
والمجلس اذ يقدم اجزل الشكر لحكومة دولة ا لكويت لدعوتها الى هذا الاجتماع يعرب عن المه العميق للاحداث المتوالية في لبنان، ويؤكد من جديد التضامن العربي التام معه، ويناشد جميع الاطراف في لبنان الاعتصام بالحكمة والروية واعلاء الروح الوطنية والقومية فوق كل اعتبار اخر لتعود الى لبنان سريعا اوضاعه الطبيعية وتعود الى فاعليتها قيمه الروحية والانسانية۔ ويؤكد حرص الدول العربية جميعها على سيادة لبنان ووحدة اراضيه وشعبه، ويسجل بالتقدير ما بذله لبنان ويبذله من اجل نصرة القضايا العربية وفي طليعتها قضية فلسطين ويؤيد المجلس ما اتخذته الحكومة اللبنانية – وهي دائبة على متابعته – من تدابير تجمع الفرقاء وتقرب وجهات النظر لوضع حد للازمة والعود بلبنان العزيز الىالاستقرار والسلام الدائمين۔
ويعرب المجلس عن تقديره لما بذته وتبذله الدول العربية من عون ومؤازرة للبنان الشقيق، ويناشدها ان تواصل، مجتمعة ومنفردة، هذه الجهود البناءة، وان تعمل كل منها ما في وسعها لتدعيم استقرار لبنان ووحدته الوطنية۔ ويدعو المجلس الدول الاعضاء الى تقديم العون المادي لتعويض الخسائءر التي لحقت بلبنان في الاحداث الاخيرة، ۔كما يؤكد ان الدول العربية كلها تلتزم بالوقوف بكل امكانياتها في وجه اية محاولة اسرائيلية لاستغلال المواقف بطريقة مباشرة او غير مباشرة، وانها تعتبر اي عدوان على لبنان عدوانا على الدول العربية كلها، تتعاون جميعا في صده طبقا لاحكام معاهدة الدفاع المشترك العربي وميثاق الجامعة۔
ويقرر ان يتابع مجلس وزراء الخارجية العرب تطور الاحداث في لبنان، وان يظل الامين العام على اتصال وثيق بالحكومة اللبنانية، ويوافي الدول الاعضاء تباعا بما يستجد ويدعو الى اي ا جتماع عربي على اي مستوىِ يرى لبنان عقده ضروريا او مفيدا۔







اجتماع قضائي في وزارة العدل
ا،۔ن۔ن عقد المدير العام لوزارة العدل الدكتور وجيه خاطر اجتماعا امس للرؤساء الاول للمحاكم الاستئناية في المحافظات في مكتبه في وزارة العدل حضره كل من القضاة: موريس خوام بيروت، فر حداد، جبل لبنان، نديم عبود الشمال، فوزي عويدات البقاع، امد مهنا الجنوب بالوكالة۔
وطلب المدير العام من الرؤساء الاول تزويده شهريا بعدد الدعاوى الوارد ة والمفصول فيها لدى المحاكم كلها، ووافق الجميع على جمعها من المحاكم شهريا وارسالها الى وزارة العدل، وتزويد الوزارة ايضا باهم الاحكام التي تصدر عن المحاكم خصوصا تلك لتي تتضمن اجتهادات جديدة بقصد نشرها في النشرة القضائية التي اعيد العمل بها بعد توقف استمر منذ عام 1978۔


امل تنفي
اصابة الرائد نصرالله
نفى مصدر امني مسؤول في حركة امل الانباء التي ترددت عن اصابة الرائد عباس نصرالله ووصفها بانها مدسوسة ولا اساس لها من الصحة۔

جثة في وادي شحرور
ا۔ه۔ش عثر بعد ظهر امس على جثة مواطن مجهول الهوية علي ضفة النهر قرب جسر وادي شحرور، مصابة بطلقات نارية فنقلت الى مسشتفى بعبدا، الحكومي وافاد الطبيب الشرعي الذي اجرى الكشف ان الوفاة تمت قبل شهر تقريبا۔


تدابير لمكافحة
السرقة في الغربية
ا۔ه۔ش عقد اللواء عمر مخرومي اجتماعا قبل ظهر امس حضر قائد شرطة بيروت العميد محمد قبرصلي وقائد الشرطة القضائية العميد عصام ابو زكي وقائد السرية الاقليمية المقدم فايز رحال وعدد من ضباط قوى الامن الداخلي، وخصص البحث في موجة السلب والسرقة التي تتعرض لها بعض منازل المواطنين في الشطر الغربي من العاصمة۔
وتقدر نتيجة عرض التقارير والمعلومات الامنية لاتخاذ تدابير استثنائية لمكافحة موجة السرقة، منها تكثيف الدوريات المعززة ودوريات الاستقصاء والتحري بامرة ضابطين تابعين لغرفة العمليات، والطلب الى المواطنين عبر بلاغات التأكد من الاشخاص قبل فتح الابواب لهم۔ وسيباشر بتنفيذ الاجراءات ابتداء من صباح اليوم۔




المقاومة اللبنانية
هاجمت موقعا في الشومرية
ا۔س۔ج اصدرت امس افواج المقاومة اللبنانية – امل بيانا اوضحت فيه ان احدى مجموعاتها هاجمت نتصف الليلة الماضية موقع العدو وعملائه في الشومرية ودمرت مربض رشاش، واوقعت اصابات عدة في صفوف العدو والعملاء»۔
من جهة اخرى، اوضح الناطق باسم القوات ادولية السيد تيمور غوكسيل، ان قذيفتين سقطتا في مركز قيادة الطوارئ في الناقورة، خلال المناورة التي نفذتها القوات الاسرائيلية اول من امس امتدادا من مرجعيون الى رأس الناقورة۔


المفرزة القضائية
تواصل حملاتها
في الشمال
ا۔س۔ج – واصلت المفرزة القضائية في الشمال حملاتها لملاحقة المخالفين في مدينة طرابلس بمؤازرة ممرزة طوارئ الدرك وعناصر من القوات السورية، فارتفع عدد الموقوفين الى اثنين وثلاثين بين رجل وامرأة بتهم مختلفة، بينهم 13 امرأة و7 رجال يتعاطون الدعارة وتسهيلها وثلاثة متهمين بتعاطي المخدرات، واثنان لعرضهما افلاما خلاعية داخل دور سينمائية واشخاض بتهمة الاقامة غير المشروعة۔