الجمعة 8 آب 1997
من كل لبنان
10
فتوش رعى الحفل الختامي
لمهرجان بيروت الدولي الاول

معتوق يقدم للوزير فتوش درعاً
رعى وزير السياحة نقولا فتوش الحفل الختامي لمهرجان بيروت الدولي الاول في «بيروت هول» في حضور مدير عام الوزارة محمد الخطيب ومستشار الوزير ناصر صفي الدين ووجوه فنية واعلامية واجتماعية.
بعد النشيد الوطني القى رئيس المهرجان عادل معتوق كلمة شكر فيها وزير السياحة لرعايته المهرجان.
بدوره رحب الوزير فتوش بالفنانين العرب واللبنانيين واثنى على جهود لجنة احياء المهرجان.
وقدم معتوق للوزير فتوش درعاً تذكارية، ثم وزعت الدروع التقديرية للفنانين العرب واللبنانيين.

المطران فرزلي في ذمة الله

غيب الموت مساء امس الاول المثلث الرحمة المطران اغناطيوس فرزلي متروبوليت ساو باولو للروم الارثوذكس.
وستقام صلاة الجناز لراحة نفسه في كاتدرائية ساو باولو وفي كنائس الكرسي الانطاكي كافة صباح الاحد المقبل. اشارة الى ان المطران فرزلي قد ولد في 5 شباط 1913 في بلدة القرعون. سيم شماساً عام 1935 على يد المثلث الرحمة بابا وبطريرك الاسكندرية ملاتيوس متاكساس وعيّن مديرا للشبيبة الارثوذكسية في الاسكندرية في العام 1947. رقي الى رتبة ارشمندريت وفي العام 1950 عين نائباً اسقفيا عاما على كنيسة الصعود في الاسكندرية، وتولى تحرير «الراعي الصالح» لسان حال البطريركية في الاسكندرية في العام 1957 أعطي لقب الارشمندريت الكبير وفي20 كانون الاول 1957 انتخب مطرانا على ساو باولو في البرازيل. انشأ مجلة «الارثوذكسية» التي تعنى بشؤون الطائفة وسواها من الامور الروحية والاجتماعية في البرازيل، كما اسس «الشبيبة الارثوذكسية» التي تعنى الآن بإصدار المجلة.كان يجيد الى العربية الفرنسية واليونانية والبرتغالية ويلم بالتركية، ويحمل اوسمة لبنانية وسورية ومصرية ويونانية.

شقيق النائب طوق في ذمة الله

توفي في غانا الشيخ الياس ملحم طوق شقيق النائب عن بشري الدكتور جبران طوق. وينقل جثمانه صباح الاحد المقــبل الى مسقط رأسه بشري حيث تتم مراسـم الدفن الرابـعة بعد الظــهر في كاتــدرائية السيدة في بـشري، ويحضره ممثلون للرؤسـاء الثلاثة ووزراء ونواب وشخصيات رسمية ودينية وعسكرية واعلامية ووفود شعبية.

حداد ترأس قداساً
في عيد التجلي
زحلة - خالد عرار
لمناسبة عيد تجلي الرب وعيد شفيع مستشفى تل شيحا في زحلة، ترأس المطران اندره حداد قداسا احتفاليا في كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة، حضره النواب الياس سكاف، خليل الهراوي، روبير غانم ومحمد علي الميس، محافظ البقاع فريد القرم، السفير فؤاد الترك وشخصيات سياسية واجتماعية وحشد من المؤمنين. وتحدث المطران حداد في عظته عن اهم انجازات مستشفى تل شيحا الذي حقق قفزة نوعية من حيث التجديد في البناء والتحديث في المعدات الطبية المتطورة فضلاً عن التقديمات والمساعدات المالية للمرضى المحتاجين.


اقفال الادارات
في عيد انتقال
السيدة العذراء
صدرت عن رئاسة مجلس الوزراء مذكرة ادارية حملت الرقم 17/97 جاء فيها: استنادا للمرسوم رقم 5112 تاريخ 27/4/94، تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة الواقع فيه 15 آب 97 لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء.

تصويب
سقط سهواً في صفحة من كل لبنان في جريدة «الديار» اسم الفائزة الرابعة في امتحانات الشهادة المتوسطة في محافظة جبل لبنان دارين عادل عبد الصمد والصحيح دارين عادل عبد الاحد لذا اقتضى التصويب.

وفود شبابية تصل تباعاً
ارسلان وعبيد يفتتحان الاحد
مخيم لبنان المقيم والمغترب

يفتتح وزيرا المغتربين طلال ارسلان والتربية جان عبيد عند السادسة من مساء الاحد المقبل مخيم شباب لبنان المقيم والمغترب الذي تنظمه وزارة المغتربين بالتنسيق مع وزارة التربية المديرية العامة للشباب والرياضة في دير «دون بوسكو» في جبيل لمدة 12 يوما بهدف تعريف الشباب المغترب على لبنان وزيادة التواصل بينه وبين الشباب المقيم.
ولهذه الغاية تفـقد امس المـدير العام لوزارة المغتربين هيثم جمعة والمدير العام للشـباب والرياضة زيد خيامي واللجنة المشرفة من الوزارتين على المخيم برئاسة رئيس مصـلحة العلاقات العامة في وزارة المغتربين وليد بركـات مكان المخيم واطلعوا على الترتيبات والتحضيرات من كل النواحي والتي استكملت لاستقبال الشباب المغترب بدءا من اليوم الجمعة.
وقد بدأت وفود الشباب بالوصول ووصل فجر امس وفد يضم 40 شابا وشابة ووفد من اوستراليا والبرازيل.
وتصل اليوم وفود من كندا، فرنسا، فنزويلا، الولايـات المتحدة الاميركية، النمسا، سويسرا، شاطىء العاج، بنما، بلغاريا، الكويت، السعودية، الامارات العربية المتحدة، ومـعظم الشباب متحدرون من اصل لبنان ولا يتحدثون اللغة العربية.
وقد اعد للوفود برنامج خافل يتضمن لقاءات مع الرؤساء الثلاثة الياس الهراوي، نبيه بري ورفيق الحريري وسيتم عقد برلمان الشباب المغترب في مجلس النواب كما يتضمن البرنامج زيارات الى كل المناطق اللبنانية وحفلات فنية من التراث والفولكلور وندوات عن لبنان وعن الاغتراب.

وزير التخطيط المصري زار «سوليدير»

قام مساء امس وزير الدولة المصري للتعاون الدولي والتخطيط ظافر البشري بزيارة مقر «سوليدير» حيث استقبله رئيس مجلس ادارة الشركة مديرها العام الدكتور ناصر الشماع وشرح له امام المجسم تفاصيل مشروع اعادة اعمار وسط بيروت. ثم قام الوزير برفقة الدكتور الشماع بجولة ميدانية في الوسط للاطلاع على سير الأعمال والانجازات التي تحققت حتى الآن.

تابع شؤوناً تربوية والتقى سفير اوستراليا
عبيد استقبل الاولى والثانية في الفلسفة :
المدرسة الرسمية موضع ثقة واهل للتحدي

الوزير عبيد مع الفائزتين مقدسي وصادر (دالاتي ونهرا)
استقبل وزير التربية الوطنية والشباب والرياضة جان عبيد امس الطالبتين ريتا مقدسي من ثانوية جل الديب الرسمية وجوزيان صادر من ثانوية انطلياس الرسمية اللتين تفوّقتا في شهادة الفلسفة لهذا العام بدرجة اولى وثانية، في حضور مدير التعليم الثانوي توفيق الحمصي لتهنئتهما بالنجاح وبالنتيجة المميزة التي حصلتا عليها.
وقال الوزير عبيد: «انه لفخر كبير للمدرسة الرسمية بهذه النتائج المميزة خصوصا بعد التراجع الذي لحق بها في ظل ظروف الحرب وما بعدها وما تعرضت له من هجرة وتهجير واحتلالات وغياب للكفاءات والامكانات. اما اليوم وبعد العمل الدؤوب الذي تقوم به الوزارة لاحياء التعليم الرسمي، وبعد الانجازات المتواضعة التي قمنا بها على مختلف الاصعدة، لا بد من وقفة ضمير لوضع التحدي على المسار، فالمدرسة الرسمية اصبحت موضع ثقة، واهلا للتحدي ومواكبة روح العصر العلمية، والدليل الساطع امامنا. واننا اذ نضع في اولوياتنا هموم المدرسة الرسمية، نعمل جاهدين على تحسينها وتحصينها لتكون في المستوى اللائق لاستيعاب كل شباب لبنان.
في حين اعتبر الحمصي هذا النجاح الذي حققته الثانويات الرسمية يعيد الثقة بالمدرسة الرسمية. وهذا النجاح ايضا لم يكن ليتحقق لولا تعاون جميع المؤسسات التربوية وتضحيات وجهود جميع العاملين فيها من هيئات تعليمية وادارية وبتوجيهات من المسؤولين وعلى رأسهم وزير التربية، وتوقعاتنا ان تعطي المدرسة الرسمية نتائج افضل في الاعوام المقبلة اذا ما توفرت لها الامكانات المساعدة لهذا النجاح.
اما الطالبتان مقدسي وصادر فقد نصحتا شباب لبنان بالالتحاق بالمدرسة الرسمية لانها الملاذ الاخير لنهضة لبنان وتأهيله لمواكبة العصر وتطوراته العلمية.
استقبالات
ثم استقبل وزير التربية سفير اوستراليا في لبنان يان بارميتر الذي قال: «انها زيارة بروتوكولية ناقشنا في خلالها قضايا ومسائل التعليم والثقافة في سبيل التعاون بين البلدين، ووضعته ايضا في جو اقامة حملة للبيئة يوم 16 تشرين الثاني طالبا منه تجنيد المدارس الرسمية والخاصة لهذا الامر، وقد وافق الوزير وسيعطي التوجيهات اللازمة».
ثم استقبل النائب احمد سويد الذي قال ان موضوع الزيارة يتعلق بالشؤون التربوية خصوصا لمناسبة اقتراب الموسم الدراسي وهذه الشؤون تتعلق بمدارس الشريط المحتل لجهة التجهيزات واستكمال الشواغر في الهيئات التعليمية.
واستقبل ايضا النائبين وجيه البعريني وسايد عقل وبحث معهما شؤونا تربوية والتقى بسام حبوس ممثلا النائب احمد حبوس، الذي شكره على موافقته زيادة البناء المدرسي في قرى سهل عكار وذلك على نفقة مكتب النائب حبوس، والطلب منه تأمين الهيئة التعليمية لروضة بعل محسن المستحدثة وتجهيزها.
من جهة ثانية عقد اجتماع تربوي في مكتب الوزير عبيد ضمه ورئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري والمختصين فؤاد دبوق وسعيد الحاج لدراسة موضوع تعويض المديرين وانصافهم وسيجري متابعة هذا الامر من كافة جوانبه لبلورة صيغة نهائية قد تحال الى مجلس الوزراء كمشروع قانون، او كاقتراح قانون الى مجلس النواب من قبل رئيسة لجنة التربية.

لجنة الاهل والقدامى
شكروا ثانوية
المتن الشمالي
شكرت لجنة الاهل وقدامى المدرسة في ثانوية المتن الشمالي الادارة والاساتذة على الجهود التي يبذلونها والرعاية المميزة التي يخصون بها النشء من توجيه وتوعية وتثقيف حتى غدا طلابها من المجلين والمتفوقين سنويا.
فهذا العام احتل الطالب جيلبر الياس بدر المرتبة الاولى في الشهادة المتوسطة في جبل لبنان وفي العام الفائت كان التلميذ اميل نبيل فاخوري الاول في الرياضيات في جبل لبنان وفي العام الاسبق احتل الطالب شادي موريس داغر المرتبة الثانية في العلوم الاختبارية في لبنان كما احرز التلميذ جورج اسطفان المرتبة الثانية في مسابقة في فرنسا.
وهكذا تخرج هذه المدرسة وتقدم الى الوطن النخبة في كل المجالات والميادين.
واعربت اللجنة عن شكرها وتقديرها لمدير الثانوية اغناطيوس فرحات والاساتذة، كما هنأت المتفوقين والناجحين واهلهم متمنين لهم دوام النجاح.

حفلة في بيصور
ريعها للصليب الاحمر
يقيم الصليب الاحمر اللبناني فرع قبر شمون، حفلة غنائية يحييها المطرب المصري هاني شاكر مساء غد السبت على ملعب الرابطة الثقافية الرياضية بيصور ويعود ريعها لبناء مركز للصليب الاحمر اللبناني في منطقة سوق الغرب.

الاهالي هنأوا
ثانوية العين الرسمية
البقاع الشمالي - طوني مطر
هنأ مجلس الاهل في ثانوية العين الرسمية واهالي الطلاب ادارة واساتذة الثانوية على ما حققوه من نجاح في فرعي العلوم الاختبارية والفلسفة حيث بلغت النسبة مئة في المئة. كما هنأوا الطلاب على فوزهم وهم يتمنون على وزارة التربية الاهتمام اكثر بالمدارس الرسمية.

بندلي رعى تخريج الدفعة الثانية
في المدرسة الوطنية الأرثوذكسية

بندلي وطعمة وزخور يسلمون الشهادات (جهاد نافع)
عكار - جهاد نافع
رعى راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران بولس بندلي حفل تخريج الدفعة الثانية من طلاب الصفوف المنتهية في المدرسة الوطنية الارثوذكسية، في حضور مدير المدرسة نضال طعمه، ونينا بيطار ممثلة «مؤسسة عصام فارس» واعضاء لجنة الاهل وأولياء الطلبة الخريجين.
بعد النشيد الوطني القت الطالبة ميرفت رضوان ملحم كلمة ترحيب ثم القى الدكتور ميشال جوخدار كلمة لجنة الاهل اعرب فيها عن سعادة الاهل بالنتائج التي حققتها المدرسة في الامتحانات الرسمية وهي بنسبة 90% داعياً الطلاب الى متابعة المسيرة بعزم وتصميم على النجاح.
وتحدث مسؤول القسم الثانوي في المدرسة الدكتور فرج زخور مخاطب الخريجين بالقول: «كلي ثقة انكم نشأتم على مبادئ سامية ومارستموها فعلاً يومياً في مدرسة هي وطنية التكوين وما كانت الا منبرا للانفتاح والعيش المشترك والمحبة، ودعاهم الى الانطلاق بسلاح الايمان والعلم.
والقى مدير المدرسة نضال طعمه كلمة قال فيها: «نريدكم في رحاب الوطن حاملين مشعل معهدكم، فانتم امتداد لجهود، بالمحبة اضاءت شموع العطاء..
والقى المطران بندلي كلمة قال فيها: «منذ سنة ، كانت الدفعة الاولى دفعة النائب عصام فارس التي سبقتكم مباشرة تتخرج ولفتنا في حفلة تخرجها انكم وعدتم اخوتكم فيها أمام الله وأمامنا انكم ستحافظون على العهد وها نحن الآن نشهد امام الله انكم بفضل المسؤولين عنكم في المدرسة وأساتذتكم الذين اسسوكم في العلم والاخلاق فنموتم كغرسات يانعة سقتها دموع رافقها جهاد اولياء اموركم المضحين بكل غالٍ ورخيص في ايام قاتمة بهذا المقدار من جهة تحصيل لقمة العيش في بلدنا الناهض من جروحه. نشهد اذاً الآن بفضل اولئك المجتمعين حولكم انكم كنتم للعهد اوفياء، فتباركت جهود العهد المقدس الذي قطعتموه على أنفسكم».
ثم وزعت الشهادات على 38 خريجاً.

تسليم وتسلم في روتاري ــ الكورة

احتفال التسلم والتسليم في روتاري - الكورة

الكورة - فواز ميقاتي
اقام نادي روتاري الكورة حفل تسليم وتسلم بين رئيسه السابق (قنصل تونس الفخري) ميشال بيطار ورئيسه الحالي الدكتور ميشال نجار في مأدبة عشاء حضرها النائب نقولا غصن، المحافظ المنتخب للمنطقة الروتارية 2450 لعام 2000 ايناس معوض مساعد المحافظ الدكتور بول اده ومدير مستشفى البترون ميشال ارناؤوط وفاعليات.
بعد النشيد الوطني تحدث الرئيس الاسبق للنادي الدكتور جاك منصور عن اهداف الروتاري الخدماتية وتمنى للرئيس الجديد استمرارية الخدمة وصولا الى مستوى خلقي ومهني رفيع.
وتحدث الرئيس السابق ميشال بيطار فهنأ الروتاريين واكد ان رسالتهم هي الخدمة والدعم لكل فئات الشعب وفق اهداف وتطلعات انسانية واجتماعية سامية. ونقل الدكتور بول اده تحيات محافظ المنطقة 2450 توفيق قعوار وقال «ارتضينا التضحية في سبيل مجتمعنا عندما وافقنا على الانضمام الى مسيرة الروتاري التي لا نهاية لها وكل ما ازدادت حاجات الانسانية وازداد الظلم والتفرقة وفقدان التوازن الاجتماعي ازدادت حاجتنا لمؤسسات تعنى بالفرد كالروتاري.
وبعد تسليم الجرس والمطرقة الى الرئيس الجديد ميشال نجار تمنى للروتاريين المثابرة في الخدمة العامة واعتبر ان الانطلاق في الرئاسة الادارية هو العطاء الشامل والبذل من اجل مجتمع ووطن افضل وقال «لنظهر للعالم ان لبنان والروتاري هدفهما الانسان والعناية به».

مفكرة
@ تكريماً لوزير الدفاع في حكومة الظل الاوسترالية (عضو حزب العمال) لوري فرغسون، يقيم المنتدى الثقافي في الضنية حفل استقبال، السادسة من مساء اليوم الجمعة في فندق جنة لبنان في بخعون.

@ برعاية وزير الثقافة والتعليم العالي فوزي حبيش وحضوره، دعت «جمعية شباب العطاء الخيرية» - العبادية الى ندوة توقيع كتاب في الادب الشعبي للاديب شوقي انيس عمار بعنوان «فالج لا تعالج»، السابعة مساء الاحد المقبل في ساحة العبادية.

مركز المعلوماتية القانونية نواة علمية لتقدم الجامعة اللبنانية
يؤمّن احدث اساليب البحث القانوني مع فهرس للجريدة الرسمية

اجهزة كومبيوتر حديثة
تصنيف المعلومات
فيرا سركيس
وفق المرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986 المعدل بالمرسوم رقم 4166 /97 انشئ مركز المعلوماتية القانونية التابع للجامعة اللبنانية، الذي عدلت طبيعته والحق بكلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية على ان يديره عميد ورئيس مجلس الكلية.
وقد كان لهذه المؤسسة النصيب الاكبر من الاضرار والخسائر نتيجة الاحداث الاليمة التي عصفت بلبنان. من هنا كانت الدعوة الى اعادة بناء وتطوير مركز المعلوماتية القانونية لما له من اهمية على صعيد التخطيط والمتابعة والتقويم.
وبالفعل وبنتيجة جهود العاملين ومثابرتهم وايمانهم بدور المركز ورسالته في خدمة الجامعة اللبنانية ومساعدتها على الانتاج والتفاعل مع محيطها الوطني والعالمي، وعلى الرغم من الصعوبات والعراقيل تم التوصل الى النهوض بالمركز وتحويله الى مرفق حقوقي اساسي والارتقاء بالعمل فيه من مرحلة حفظ المعلومة الى مستوى نقل المعرفة بكل وجوهها.
وبفضل الكفاءات المتخصصة في مجالات المعلوماتية والقانون تم التوصل الى وضع أسس صحيحة لانشاء بنك معطيات قانونية وذلك عبر مراجعة منهجية لاساليب التوثيق المعتمدة واساليب العمل المتبعة فضلا عن اصدار عدد من الدراسات والابحاث.
وخلال العام الحالي عمل المركز على تأمين احدث اساليب البحث واسرعها وتمكين كل من يهمه الامر من الافادة من بنك المعلومات الخاص بالمركز عبر شبكة الـINTERNET في لبنان والخارج والـON LINE داخل لبنان، واصدار ملحق لفهرس الجريدة الرسمية الصادر عام 96 ومجموعة القوانين النافذة، ووصل فروع كلية الحقوق عبر شبكة اتصالات خاصة واقامة دورات تدريبية لاعداد كوادر وطاقات متخصصة تخدم نشر وتدريس المعلوماتية القانونية وتحويل المركز الى نواة علمية لانتاج الابحاث والدراسات الضرورية لتقدم الجامعة والمجتمع...
ان مركز المعلوماتية القانونية الذي انشئ كوحدة جامعية مستقلة لا تستفيد منه فقط الجامعة اللبنانية بل تطاول خدماته الوزارات كافة ولا سيما وزارة الاصلاح الاداري بعدما قدم رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور اسعد دياب نسخة عن برامجه على شريط C. D. DISQUETTE الى الوزير بشارة مرهج وذلك في خطوة بنّاءة لدعم التعاون في المجال الاداري والقانوني والاصلاحي مع الوزارة.
ويهتم المركز بصورة عامة بالعلوم الناشئة عن مجالات التقاطع المختلفة بين القانون والمعلوماتية والعلوم التوثيقية فيتولى القيام بما يلي:
- اجراء الابحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية والاهتمام بتطوير وسائلها والافادة منها.
- انشاء بنك معلومات قانونية يتولى معالجة المعطيات القانونية وفق اساليب علمية خاصة تساعد على تخزين هذه المعلومات في الحاسب الالكتروني وتسمح باسترجاعها للافادة منها.
- القيام بالتوثيق الممكنن للمعلومات القانونية وتوزيعها.
- التعاون مع مؤسسات التعليم العالي التي تعنى بالدراسات القانونية والاجتماعية واللغوية.
- التعاون مع مراكز المعلومات ومع القطاعات القانونية المختلفة.
- اعداد دورات تدريبية للحقوقيين من طلاب واداريين ومحامين وقضاة واساتذة في حقل المعلوماتية القانونية.
هيكلية المركز
يتألف المركز من اقسام عدة منها: القسم الحقوقي الذي يتألق من وحدة الجريدة الرسمية ومجموعة القوانين النافذة ووحدة توثيق الاحكام ووحدة القاعدة البيبليوغرافية، القسم المعلوماتي الذي يقسم الى وحدة الادخال ووحدة البرمجة ووحدة التطوير، قسم الاسترجاع الذي يتألف من وحدة بنوك المعلومات الاجنبية ووحدة بنك المعلومات الخاص بالمركز، وامانة السر او القسم الاداري.
ويستخدم المركز شبكة داخلية NETWORK كما زود بعدد من اجهزة الكومبيوتر لتسهيل عمله ببرامج كتبت وطورت في المركز. ويتصل المركز ببنوك معلومات خارجية اجنبية عن طريق الشبكة الوطنية LIBANPAC عبر خط X25 لاستكمال ابحاث الذين يتعاملون مع المركز وتزويدهم بكامل المعلومات والقوانين والاحكام اللبنانية والاجنبية.
خدماته
للمركز خدمات عدة يمكن تلخيصها بنقاط ثلاث يحتوي كل منها على قواعد عدة هي:
1- الاسترجاع على بنك المعلومات الخاص بالمركز: يضم بنك المعلومات الخاص بالمركز القواعد التالية:
@ القاعدة البيبليوغرافية التي تحتوي على ملخص عن المقالات والاحكام المنشورة في عدد من الدوريات اللبنانية ومنها النشرة القضائية وقرارات مجلس شورى الدولة ومحكمة حل الخلافات.
@ قاعدة النصوص القانونية وتضم قاعدة الجريدة الرسمية التي هي الملف التاريخي الذي يحوي النصوص التشريعية والتنظيمية منذ 1918 تاريخ اول صدور للجريدة الرسمية وحتى سنة 96 وقد تم تخزين هذه النصوص بحرفيتها، وقاعدة النصوص النافذة والتي تضم النصوص التشريعية والتنظيمية السارية المفعول فقط،
@ قاعدة ملف الجامعة اللبنانية وتضم القوانين والمراسيم والقرارات الوزارية التي ترعى الجامعة اضافة الى القرارات ذات الطابع الحقوقي التي تصدر عن رئيس الجامعة.
@ قاعدة ملف القانون الاجتماعي ويحتوي هذا الملف على كل النصوص التشريعية والاجتهادات والآراء الاستشارية والفقه الذي يشمل الكتب والمقالات والاطروحات مما له علاقة بقانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي. ويشمل ايضاً نماذج عن عقود العمل ونماذج عن المعاملات الخاصة بالضمان الاجتماعي.
@ قاعدة الاحكام وتضم: احكام التمييز المدني 1950-1994 (6130 حكماً)، احكام التمييز الجزائي 50-94 (1714 حكماً)، احكام القضاء الاداري 67- 95 (4448 حكماً)، احكام محكمة الاستئناف مدينة بيروت 53-93 (7832 حكماً) احكام محكمة الاستئناف مدينة طرابلس 77-92 (398 حكماً)، احكام مجلس العمل التحكيمي - بيروت 68-85 (1427 حكماً).
2- الاتصال ببنوك المعلومات الدولية. اذ اقام المركز خط اتصال الكتروني مباشر مع بعض بنوك المعلومات القانونية الاجنبية في فرنسا وانكلترا واميركا بواسطة الشبكة الوطنية لنقل المعلومات LIBAN POC
وبهذه الطريقة يمكن لرجل القانون في لبنان ان يدخل مباشرة عبر مركز المعلوماتية القانونية الى بنوك المعلومات الاجنبية للاستفسار والحصول على المعلومات المطلوبة وبسرعة وكأنه في مكتبه.
3- تأمين دورات تدريبية اذ يقوم المركز بتنظيم دورات في المعلوماتية القانونية لاساتذة كلية الحقوق ومختلف الادارات العامة والوزارات.
ويحرص المركز على اقامة علاقات تعاون علمي وثقافي مع عدد من الجامعات والمؤسسات والمراكز لتبادل الاساتذة والخبرات والمشاركة في الابحاث والدراسات ذات الاهتمام المشترك منها الاتفاقات مع جامعات Paris-Sorbonne (4/5/95) Aix-en-provence (1/10/94) montpellier I (10/2/94) LAgence Francophone (15/6/96) وغيرها كالعقد بين الجامعة اللبنانية وشركة الشرق الاوسط للابحاث والدراسات لبناء المركز الحقوقي الخاص بمركز المعلوماتية القانونية (20/1/95) والاتفاق الخاص بالتعليم العالي والبحث العلمي بين الحكومتين اللبنانية والسورية (24/3/93).
البرامج
وفضلاً عن انشاء بنك المعلومات قام مركز المعلوماتية القانونية وفي اطار التعاون مع كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية بدراسة وكتابة برامج لكلية الحقوق بهدف مكننتها وتسهيل الاعمال منها:
@ برنامج ادارة شؤون الطلاب اذ يعتبر قسم شؤون الطلاب في الجامعة من اكبر الاقسام لما يتطلبه من جهد ووقت وقد قامت وحدة البرمجة بكتابة برنامج للتسهيل عمل قسم شؤون الطلاب في كلية الحقوق ويمكن تطبيقه في الكليات الاخرى، يتناول هذا البرنامج تسجيل الطلاب واصدار افادات تسجيل والتسجيل في الامتحانات وادخال العلامات واصدار النتائج واصدار افادات النجاح..
@ برنامج ادارة شؤون الموظفين اذ يقسم العاملون في الجامعة اللبنانية الى «ملاك، تفرغ، اجراء ...» والى اساتذة وموظفين اداريين، لايخفى مدى الخطأ الذي يحصل كل شهر عند كتابة الرواتب. ويسمح هذا البرنامج بتغيير صفة العامل، تحديد عدد ايام العمل، حسم جزء من الراتب، اصدار رواتب العاملين وحفظ جداول الرواتب.
@ برنامج ادارة شؤون المكتبة وينظم هذا البرنامج ادارة المكتبة والعمليات التي تقوم بها من اعارة كتب واستعادتها ومساعدة الباحثين على ايجاد الوثائق والكتب المطلوبة بواسطة اسم الكتاب او الكاتب اضافة الى مفاتيح المواضيع التي تتناولها هذه الكتب.
@ استمارة المعلومات عن اساتذة الجامعة اذ قام المركز بوضع استمارة المعلومات عن اساتذة الجامعة اللبنانية تتناول المعلومات الشخصية والاكاديمية وكل ما يتعلق بالاجازات والخبرات والكفاءات والتنويهات.
@ ادارة شؤون ميزانية الكلية وقد تم تطوير برنامج يسمح بمعرفة حركة الميزانية من صرف وحجز ونقل اعتماد وتدوير مبالغ.
من جهة أخرى قام المركز بتطوير برامج تعتمد تقنية الـ multimedia وهي ذات طابع تثقيفي تعليمي تعالج مواضيع جديدة في مجال البرمجة، ومنها دليل الطالب الذي يساعد الطلاب على التعرف على الاختصاصات المتوفرة في كليات الجامعة اللبنانية وعلى اسواق العمل اضافة الى مدة الدراسة والموقع الجغرافي للكليات وشروط الانتساب اليها، وبرنامج تعليم قانون السير الذي يحتوي على دروس نظرية تعالج اهم قواعد السير، ومجموعة اسئلة حول اسباب الحوادث وتحديد المسؤوليات وفهرس الجريدة الرسمية وهو مجلد صادر عن المركز في آذار 96 هذا المجلد هو فهرس لعناوين القوانين والقرارات والمراسيم الصادرة في الجريدة الرسمية من سنة 1918 الى 1995.
فضلاً عن كل هذه الانجازات، فلمركز المعلوماتية القانونية آفاق مستقبلية تضع في تصرف الطلاب والاساتذة والجامعة بشكل عام العديد من الخدمات كاصدار CD. Rom يحتوي على قواعد المعلومات القانونية باللغة العربية، ووضع بنك المعلومات الخاص بالمركز في خدمة الباحثين والمهتمين بالقوانين والاحكام اللبنانية في لبنان والخارج عبر شبكة الـ Internet ووصل فروع كلية الحقوق فيما بينها بواسطة شبكة اتصالات، واصدار ملف لفهرس الجريدة الرسمية 96، مع تصنيفين جديدين هما التصنيف القانوني والتصنيف الاداري واصدار مجموعة القوانين النافذة.

الوزير المصري في الوسط التجاري