جدول مباريات المربع الذهبي
الخميس 3 حزيران 1999
رياضة
16
مقررات الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة :
التنويه بنتائج القلمون في الأردن

بتاريخ 1/6/1999 اجتمعت اللجنة العليا في الاتحاد اللبناني لكرة الطائرة في مقر الاتحاد في البوشرية برئاسة رئيسها السيد شحادة القاصوف وحضور معظم الاعضاء وبعد تلاوة محضر الجلسة السابقة وإقراره وبحث جدول الاعمال اتخذت المقررات التالية:
1- التنويه بالنتائج التي حققتها بعثة نادي القلمون الى المملكة الاردنية حيث احرز فريق القلمون للسيدات ثلاثة انتصارات متتالية على المنتخب الاردني.
2- تهنئة الاتحاد اللبناني لكرة السلة ونادي الحكمة بمناسبة احراز نادي الحكمة لقب بطل الاندية الآسيوية.
3- تثبيت برنامج الاسبوع الاولمبي المتعلق بمباريات الكرة الطائرة والدعوة الى حضور الافتتاح نهار الجمعة الواقع فيه 4/6/1999 الساعة الخامسة مساء حيث سيشهد الافتتاح مباراة في الكرة الطائرة بين البوشرية بطل لبنان ووصيفه غزير مباشرة بعد مراسم الافتتاح.
وكذلك استبدال مباراة الناشئين بتاريخ 9/6/1999 بمباراة بين منتخب لبنان او باء.
4- اخذ العلم بالنتائج التي صدرت على اثر انتهاء دورة المدربين مستوى اول ومستوى ثان باشراف المحاضر الفرنسي جان ايف ماغير، التي جرت في معهد الرسل في جونيه حيث اعلن نجاح ثمانية عشر مشاركا من اصل ثلاثين في المستوى الثاني ونجاح عشرة مشاركين من اصل تسعة عشر في المستوى الاول وترشيح السادة: منير عبوشي، انطوان لطوف، شادي بو فرحات، بيار حلو للاشتراك في دورة تأهيل وصقل مدربين سوف تجري في فرنسا في تموز المقبل.
والتوجه بالشكر الى الدولة الفرنسية بسبب المنافع التي تحققت من جراء البروتوكول الرياضي الموقع وكذلك الى نادي ومعهد الرسل على استضافته لهذه الدورة.
5- تقرر إقرار ميزانية العام 1998 بعد توزيعها ومناقشتها.
6- اخذ العلم باعتذار الاتحاد التونسي عن إرسال منتخب الشباب الى بيروت لاجراء بعض المباريات بسبب ارتباطات دولية للمنتخب المذكور.
7- إقرار برنامج بطولة لبنان للناشئين والشباب التي ستبدأ ابتداء من اول تموز المقبل.
8- تذكير كافة الاندية المنضمة الى الاتحاد الراغبة باجراء دورات صيفية بوجوب الاتصال بلجان المناطق في الاتحاد للاستحصال على الاذن الالزامي.
والتعميم على كافة الحكّام العاملين وجوب عدم قيادة أية مباراة في اية دورة قبل الاطلاع على اذن لجنة المنطقة التابع لها النادي.

اتفق الوزراء الاوروبيون المكلفين الاشراف على الرياضة أمس في بادربورن (غرب المانيا) على ضرورة انشاء وكالة دولية «مستقلة وشفافة» لمكافحة المنشطات وتحرير قائمة بالمواد والطرق الممنوعة تطبق في كل دول الاتحاد الاوروبي.
وأعرب الوزراء، المجتمعون منذ الثلثاء، عن رغتهم في ان تتم عملية مكافحة تهريب المواد المنشطة بالتعاون بين الشرطة والقضاء والجمارك الاوروبية، وأشاروا الى ضرورة فرض «نظام من العقوبات يطبق على الصعيد الدولي حده الادنى الايقاف لمدة عامين عند المخالفة الاولى».
على صعيد آخر، لم يطالب الوزراء، خلافا لما كان متوقعا، بإلغاء مباراة جمهورية ايرلندا-يوغوسلافيا السبت ضمن تصفيات امم اوروبا لكرة القدم، وعزا وزير الداخلية الالماني اوتو شيلي السبب الى ان الاجتماع غير رسمي ولا يجوز بالتالي اتخاذ اي قرار.
من جانبه، عارض رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر، الذي اجتمع أمس لفترة قصيرة مع الوزراء، بشدة فرض عقوبة الايقاف عامين على كل من يتناول المنشطات لاول مرة.واقترح بلاتر ان يشرك كل فريق في المباراة 6 لاعبين على الاقل من جنسية البلد الذي ينتمي اليه، وقال في هذا الصدد: هناك مفهومان متعارضان في اوروبا، فالبنسبة الى وزير الرياضة البريطاني طوني بانكس «ليس مهما ان يلعب تشلسي بـ11 محترفا اجنبياً»، وهو ينسى في الوقت ذاته «ان اللاعبين الاسبان الشباب، وهم ابطال العالم للشباب، لا يجدوا لهم مكانا ضمن تشكيلة فرقهم».

المرحلة الثانية
من بطولة الكارتنغ
تقام في 13 الجاري
اعلنت اللجنة الرياضية الوطنية في النادي اللبناني للسيارات والسياحة عن تأجيل المرحلة الثانية من بطولة لبنان في سباقات الكارتنغ من السادس من حزيران الجاري الى الثالث عشر من الشهر الجاري. وستُقام المرحلة الثانية على حلبة «راسينغ كارت» في ذوق مصبح علما ان بطولة لبنان للكارتنغ مؤلفة من سبع مراحل موزعة بين «حلبة الابطال» في الديشونية (المنصورية) وحلبة راسينغ كارت.

بطولة لبنان المدرسية في الكرة الطائرة
انهى مكتب الدورات الرياضية المدرسية التابع لدائرة التربية البدنية والرياضة في المديرية العامة للشباب والرياضة بطولة لبنان المدرسية في كرة الطائرة للعام 98/99 (ذكور) على ملعب مدرسة القلب الأقدس (الفرير)، بحضور رئيس دائرة التربية البدنية والرياضة الاستاذ محمد زبيب والمفتش التربوي السيد نهاد اورفلي ومديرالمعهد الوطني للرياضة نزار الزين ورئيس قسم الرياضة خليل الخليل واشراف مسؤولي مكتب الدورات محمد صبح واسكندر سليمان ونزار الحسيني.
وجاءت النتائج على الشكل التالي:
فاز فريق مدرسة المريميين جبيل بالمركز الاول وفريق مدرسة القلب الاقدس - بيروت بالمركز الثاني وفريق ثانوية القلمون الرسمية بالمركز الثالث.
وقد وزعت الكؤوس والميداليات على الفائزين.

الدوري الأرجنتيني
في كرة القدم
عزز سان لورنزو موقعه في المركز الثالث على لائحة ترتيب الدوري الارجنتيني لكرة القدم بتعادله مع مضيفه هيوراكان 1-1 في افتتاح المرحلة السادسة عشرة.
وخسر لانوس أمام فيروكاريل اويستي صفر-1، وتعادل بلغرانو مع استوديانتيس صفر-صفر.

كتاب شكر إلى رئيس الجمهورية
من رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية

وجه رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء الركن سهيل خوري كتاب شكر الى فخامة رئيس الجمهورية العماد اميل لحود على حضوره وتشجيعه فريق نادي الحكمة في نهائي بطولة النوادي الآسيوية لكرة السلة:
فخامة رئيس الجمهورية
العماد اميل لحود المحترم
تحية رياضية وبعد،
يطيب لي ان أتقدم من فخامتكم، بالنيابة عن زملائي في اللجنة الأولمبية وباسمي بخالص التهنئة القلبية على فوز لبنان بكأس نوادي كرة السلة الآسيوية.
صحيح ان فوز فريق نادي الحكمة باللقب الآسيوي بعد فوزه بلقبي لبنان والعرب حدث مهم وبارز، لكن الأهم والابرز، هو حضوركم الشخصي بين المشجعين، والطريقة الحماسية العفوية الصادقة التي تميز بها هذا الحضور، والتي كان لها بالغ الأثر في ترجيح كفة الفريق اللبناني لما بثته في لاعبيه وفي الحضور بل وفي كل الشعب اللبناني من حماسة شديدة وشعور فياض بالوطنية وحب للوطن أشعلا في الجميع الرغبة بالعطاء بلا حدود.
فخامة الرئيس،
اسمحوا لي ان اؤكد لكم ان حضوركم في ملعب غزير لا يزال مدار احاديث الناس، في كل مكان، خصوصا الرياضيين منهم، والكل مجمع على أهميته وعلى مغزاه الايجابي وابعاده لما يعنيه من محبة حقيقية للشباب وفهم حضاري للرياضة ولما تمثله من قيم اساسية في عملية بناء وطن سليم معافى، ومواطن صالح، وقوي وخلاق.
فباسم شباب ورياضيي كل لبنان، وباسم اللجنة الاولمبية اللبنانية، نشكر فخامتكم على هذه اللفتة الكريمة التي لم يسبق ان عرفها لبنان عبر تاريخه، ونحن على الوعد والعهد مع فخامتكم، وعلى دربكم، نستنير بحكمتكم ودعمكم لرفع اسم لبنان ورياضة لبنان وشباب لبنان.
عشتم، عاشت الرياضة، عاش لبنان
رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية
اللواء الركن سهيل خوري

بيان لنادي النجمة

اصدر نادي النجمة الرياضي البيان التالي:
يوجه النادي شكره الكبير الى جميع الذين ساهموا في انجاح اللقاء الودي الاخوي بكرة القدم الذي استضافه ملعب بيروت البلدي وجمع فريقه وشقيقه فريق الكرامة الحمصي، هذا اللقاء الذي جاء عرسا كرويا مميزا بفضل الجماهير النجماوية الوحيدة التي ملأت المدرجات وارجاء الملعب بشكل أثار الاعجاب والتقدير خاصة وان هذه الكثافة تناغمت مع الاهازيج النموذجية التي اطلقتها وكرّست حضارية تشجيعها لفريقها.. والتي اسقطت «المقولة الامنية» التي حالت دون اقامة مباريات النجمة على ملعب بيروت البلدي طوال الموسم الحالي.
كما ان النادي يخص بالشكر النائب عدنان عرقجي ومحافظ بيروت يعقوب الصراف الذي ساهم بشكل كبير بتذليل عقبة وضع الملعب بتصرف النادي وجاء موقفه المشرف هذا تنفيذا لتوصية رئيس واعضاء مجلس بلدية بيروت الذين يكن لهم النادي كل محبة وتقدير..
وبهذه المناسبة لا يسع نادي النجمة الا ان يقدم احترامه وشكره الكبيرين للقوى الامنية التي احتضنت هذا اللقاء الكبير بحمايتها ودعايتها حيث كان لها الفضل في انجاح هذه المناسبة التي جاءت مسكا ختاميا مميزا للموسم الحالي.

إجتماع لنادي الأهلي (صربا)

دعا رئيس واعضاء اللجنة الادارية للنادي الاهلي الرياضي (صربا) جميع اعضاء النادي الى حضور الاجتماع الذي سيُعقد في مقر النادي مساء الثلثاء الواقع في 15 حزيران الجاري الساعة الثامنة مساء لبحث الشؤون العامة للنادي خصوصا بما يتعلق بالموسم الكروي الرسمي 1999 / 2000 على كافة المستويات.

جلسة تقويمية لاتحاد كرة السلة :
شكر لرئيس الجمهورية لاهتمامه ببطولة آسيا

عقد الاتحاد اللبناني السلة جلسة تقويمية لمجريات بطولة الأندية الآسيوية لكرة السلة التي نظمها للمرة الاولى واستعرض مراحلها كافة، واصدر في ضوء مناقشاته سلسلة مقررات حولها، ابرزها:
@ شكر رئيس الجمهورية العماد اميل لحود لاهتمامه بهذا الحدث وتكليف رئيس اللجنة الاولمبية اللواء الركن سهيل خوري تمثيله في حفل الافتتاح ووزير التربية والشباب والرياضة محمد يوسف بيضون في المباراة النهائية، وتتويج فخامته الحدث بحضوره الشوط الثاني من هذه المباراة.
@ توجيه كتاب تهنئة الى نادي الحكمة لمناسبة فوزه بلقب بطل آسيا للأندية الابطال وللوسام الذي منحه اياه رئيس الجمهورية عربون شكر وتقدير للانجاز التاريخي وتشكيل لجنة قوامها رئيس الاتحاد انطوان شارتييه وامين الصندوق فيكان جيرجيان ومدير البطولة جهاد سلامة لتحديد موعد لتكريم نادي الحكمة بجهازه الفني والاداري.
@ شكر المسؤولين الرياضيين الذين ساهموا في انجاح البطولة، واللجان العاملة ميدانيا التي سهرت على هذا الحدث.
@ شكر الفعاليات السياسية والرسمية والرياضية كافة التي واكبت البطولة ان بحضورها او من خلال كتب او برقيات التهنئة.
@ شكر وسائل الاعلام كافة التي واكبت الحدث والتي اظهرت للعالم بأجمعه اهمية الرياضة في لبنان خصوصا كرة السلة.
@ شكر المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال LBCI على نقلها المباشر والمميز للمباريات، الذي أضفى جوا خاصا على البطولة وزاد من جماهيريتها.
@ شكر القيادات الأمنية كافة على سهرها.@ شكر رئيس واعضاء نادي الرياضي غزير على التجاوب والمساعدة في استضافة هذا الحدث المميز.

المهرجان الرياضي السنوي الأول لمدرسة المنار

من الحفل

توزيع الكؤوس والميداليات

اقام نادي الشباب مار الياس دورته السنوية في القوس والنشاب على ملاعب مؤسسة ومدرسة مار الياس الجديدة وبمشاركة اكثر من عشرين راميا ورامية مثلوا اندية الاتحاد.
وجاءت المنافسة حامية بين اللاعبين واللاعبات وجاءت نتائجها على الشكل التالي:
فئة الذكور:
1- محمود عضاضة نادي كورنر سبور 215 نقطة، 2- فيليب كوندكجي نادي مار الياس 204 نقطة، 3- وليد صالح نادي كورنر سبور 195 نقطة، 4- بلال جزيني نادي مار الياس 147 نقطة.
فئة الاناث:
1- راشيل كركي نادي الانصار 156 نقطة، 2- داليا طربيه نادي الصفاء 108 نقطة، 3- رولا زيدان كورنر سبور 77 نقطة.
اشرف على البطولة امين سر الاتحاد عبد القادر عنتر والمحامي وليد شحادة والمدربة الروسية اكسانا صعب.

المتن - رضوان الذيب
نظمت مدرسة المنار الحديثة - رأس المتن «المهرجان الرياضي السنوي الاول» في باحة المدرسة في بلدة رأس المتن في حضور فاعليات اجتماعية وتربوية ومديري المدارس المشاركة في المهرجان وحشد من اولياء الطلاب والمواطنين.
بداية اعلن مدير المدرسة فؤاد ابو رسلان انطلاق المهرجان بكلمة رحب فيها بالحضور والفرق والاندية الرياضية المشاركة، وقال: ان مشاركة 25 مدرسة رسمية وخاصة من منطقة المتن الاعلى في هذا المهرجان الرياضي الاول، لهو دليل صحة وعافية، يعكس الوعي لاهمية الانشطة الرياضية التي تعتبر برأينا من صلب العملية التربوية بمفهومها الشامل والارقى. وأكد ان «هذا النشاط الذي نسعى الى تطويره سيصبح تقليدا سنويا». وعرض ابو رسلان لابرز انشطة المهرجان.
ثم انطلقت مباراة ودية في كرة الطائرة وكرة السلة وكرة القدم وألعاب القوى، فيما أقيم سباق الضاحية لسبع فئات من حمانا الى رأس المتن، وتخلل المهرجان الرياضي نشاطات ترفيهية من حفلات فنية وتنكرية ولوحات راقصة وكرمس. واختتم باحتفال وزعت خلاله الكؤوس والميداليات على الفائزين بسباق الضاحية من قبل مدير المدرسة فؤاد ابو رسلان ومسؤول القسم الرياضي فيها حمد غازي، وجاءت النتائج على النحو التالي:
1- فئة 6500 م ذكور: الاول الدكتور اميل مكارم.
2- فئة 6500 م إناث: الاولى الدكتورة سهيلة العنداري.
3- فئة الاندية 6500 م: الاول جوزف فؤاد فريحة (نادي دير الحرف).
4- فئة الشباب 5500 م: الاول هادي غرز الدين (مدرسة رأس المتن الرسمية).
5- فئة الاناث 3500 م: الاولى عبير دانيل (مدرسة المنار الحديثة).
6- فئة الفتيان 3000 م: الاول راجي مجيد الحكيم (مدرسة المنار الحديثة).
7- فئة الاناث: 2500 م: الاولى نبال سري الدين (مدرسة المنار الحديثة).
8- فئة 2000 متر صغار ذكور: الاول علاء المصري (مدرسة خلوات فالوغا الرسمية).
9- فئة 1500 متر صغار إناث: الاولى سالي سري الدين (مدرسة المنار الحديثة).
10- فئة 1000 متر ذكور: الاول معن المشطوب (مدرسة المنار الحديثة).
11- فئة 800 متر إناث: الاولى ريا غريزي (مدرسة المنار الحديثة).

حفل للنادي اللبناني للسيارات والسياحة
على شرف بحارة أجانب

هدية تذكارية الى رئيس النادي

وزراء الرياضة الأوروبيون يطالبون
بوكالة دولية لمكافحة المنشطات

بطولة أندية لبنان في الشطرنج
فريق «العربية» أحرز الثنائية

احرز فريق متخرجي جامعة بيروت العربية، بطولة اندية لبنان في «الشطرنج العادي»، التي اختتمت الاحد الفائت، حيث استضاف الفريق الفائز الجولتين الاخيرتين في مقره الكائن بشارع حمد.
انطلقت البطولة، التي نظمها واشرف عليها الاتحاد اللبناني للعبة، في مطلع ايار الماضي بمشاركة 13 فريقا، تكون كل فريق من 14 لاعبا، سبعة منهم اساسيون، شرط ان يكون من بينهم ناشئ واحد دون الـ18 عاما ولاعبة واحدة على الاقل.
وقد اجريت وفق طريقة الدوري من مرحلة واحدة وبذلك تألفت البطولة من 13 جولة، كانت مدة كل منها اربع ساعات.
شارك في البطولة 140 لاعبا ولاعبة من مختلف الاعمار والمستويات، كان ابرزهم: وصيفة بطلة آسيا بطلة العرب الاستاذة الدولية الكبيرة ايفا ريبكوفا عيد وبطل لبنان الاستاذ الاتحادي الدولي احمد نجار والبطل المصنف الدولي انطوان قسيس والبطل كارلوس معلوف بالاضافة الى بطلات لبنان كناريك موراديان وشقيقتها سوزان ودانيال بدروسيان غطاس وكذلك ابطال لبنان دون الـ10 محمد ميقاتي ودون الـ12 محمود الشامية ودون الـ14 جمال الشامية ودون الـ16 مارون طنب ودون الـ18 روجيه تابت ودون الـ20 عبد الله شاهين، ومعظم المصنفين الدوليين والوطنيين، كما ضمت البطولة 15 لاعبة 13 منهن من الناشئات و25 ناشئا وبذلك تكون من اقوى البطولات من حيث المستوى والتمثيل والاحتكاك.
انسحب من البطولة ثلاث فرق، كان اولها الانصار في الجولة الخامسة والمون لاسال في الجولة السابعة والرسالة - راشكيدا - في الجولة التاسعة، فشطبت نتائج الاول والثاني لعدم اتمامهما نسبة الـ50% من الجولات الملعوبة وبقيت نتائج الثالث مدرجة.
توقع الجميع فوز فريق العربية بالمركز الاول بعد ان احرز بطولة الاندية في «الشطرنج السريع» التي اقيمت في آذار الفائت.
الفريق يضم ابرز اللاعبين من معظم الفئات وللدلالة على قوته فقد حصد ست ميداليات ذهبية وواحدة فضية، وقد تمثل بكل من: الرقعة الاولى: فادي عيد، الثانية: ايفا عيد، الثالثة: وليد داغر، الرابعة: مروان صفصوف، الخامسة، عبد العزيز المحمود، السادسة: د.امجد حجار، السابعة: علي الجاويش، الثامنة: محمود معصراني، التاسعة: سامر مراد، العاشرة: محمد حيدر، الحادية عشرة: عماد سنجر، الثانية عشرة: ليال سنجر، الثالثة عشرة، جمال الشامية، الرابعة عشرة: محمد الخطيب.
فاز فريق العربية في جميع جولاته الا في الجولة الاخيرة التي خسرها امام ندوة الاربعاء، حيث يشك في مصداقية نتيجتها!! ويعتبرها البعض نتيجة غير رياضية حيث تسببت بابعاد الفرير الى المركز الثالث بدلا من الثاني وهبوط الجيش الى المركز الرابع بدلا من الثالث، اما من الناحية القانونية، فلا غبار عليها.
وفي ما يأتي الترتيب النهائي للفرق بالنقاط:
1 - متخرجو جامعة بيروت العربية (27).
2 - ندوة الاربعاء (23)
3 - قدامى الفرير - فرن الشباك (22)
4 - الجيش اللبناني (21)
5 - النهضة - بر الياس (15)، كسر التعادل (33).
6 - الهومنتمن - انطلياس (15)، كسر التعادل (26).
7 - المشاريع - ب - (12)
8 - اراكس (10).
9 - المشاريع -أ- (9)
10 - الرسالة - راشكيدا (4).
11 - هوغنمن (3).
الميداليات:
وهنا حصة الفرق من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية الـ36:
- العربية (7)، الندوة (6)، الفرير (5)، الجيش (5)، الهومنتمن (4)، النهضة (3)، المشاريع ب (3)، اراكس (2)، هوغنمن (1).



الملعب
الرياضي
غزير
شهاب
انترانيك
الرياضي
غزير
شهاب
انترانيك
الرياضي
غزير

الفرق
الرياضي / التضامن
الحكمة / انترانيك
التضامن / الرياضي
انترانيك / الحكمة
الرياضي / التضامن
الحكمة / انترانيك
التضامن / الرياضي
انترانيك/ الحكمة
الرياضي / التضامن
الحكمة / انترانيك

الساعة
45،21
35،20
45،21
45،21
35،20
45،21
35،20
45،21
45،21
15،12
التاريخ
6/6/99
7/6/99
9/6/99
11/6/99
12/6/99
13/6/99
14/6/99
15/6/99
16/6/99
18/6/99
اليوم
الاحد
الاثنين
الاربعاء
الجمعة
السبت
الاحد
الاثنين
الثلثاء
الاربعاء
الجمعة

} تبدأ المرحلة النهائية لبطولة لبنان من 20 ولغاية 30 حزيران

لو كان يُهدى الى الانسان قيمته
لكان يُهدى لك الدّنيا وما فيها!
خطر هذا البيت من الشعر على ذهني وأنا اكتب كلمة تعبّر عن بعض مشاعري لمناسبة انتصار نادي الحكمة اللبناني او بالأحرى انتصار لبنان في كأس آسيا لكرة السلة!
بالفعل!
فلو كان الشعب اللبناني يستطيع ان يقدّم الى نادي الحكمة هدية كبرى وعظيمة على الانجاز الذي حققه للبنان من عزة وفخر ومحبة، لقدّم له الدنيا وما فيها!
واذا كان الاسكندر المقدوني، منذ اكثر من الفين وثلاثمئة من السنين خلت، قد اخذ آسيا، بالسلاح والنار والحديد، في خلال عشر سنين، فان الحكمة، اخذت آسيا، بالرياضة والسلام والفنّ، في خلال اسبوع!
ساعات من الاثارة وانحباس الانفاس على ملاعب غزير، ثم شرّعت آسيا ابواب النّصر لنا، لأبطال من لبنان، لن ينساهم تاريخ الرياضة ولا تاريخ لبنان!
امام «غزارة» الحدث، نحتار كيف نبدأ وعن اي لحظة نتكلم، وعن اي مجريات نكتب، ذلك ان كبر الحدث يفرض نفسه، فلا تعود وسائل التعبير، على تعدّد انواعها وأشكالها، كافية لنقل الشعور بكل أمانة وشمولية!
ولعل شلالات البشر، التي اندفعت بشدة قاربت الجنون، قد شكلت قوس النصر الذي عبَر من تحته الابطال، من غزير الى الاشرفية، الى كل ارجاء الوطن، الى كل العرب، الى كل آسيا!!
معها حق فيروز: «يا زغيّر ووسّع الدّني، يا وطني!».
فكان أنطوان شويري فعلا مثل يوليوس قيصر العائد من الروبيكون! أو هو عنترة بن شداد، شيخ النوارس، الذي كنا نتمنى خروجه من غزير الى الاشرفية هو «الشباب» على صهوة جواد، لا في باص ذات محرك.
«عبق» نصركم ملأ كل لبنان، كله كله!
وغدا، وبعد غد، وبعد سنة، ثم بعد سنين، ستبقى نسائم هذا العبق تملأ صدورنا وصدور الاجيال التي ستأتي.
اجل! لقد اثار لبنان بكم إعجاب العالم.
بالامس القريب خرج وطنكم من حرب مدمرة كادت تقضي على كل شيء! وفجأة عاد هذا الـ«لبنان» الى دائرة الضوء، منتقلا من قمة الى قمة، حتى حصد كأس آسيا.
كأن هذا الوطن، «لغز» في وجوده، «ولغز» في حروبه و«لغز» في نهوضه و«لغز» في انتصاراته!
حلم آسيا تحقق. وماذا بعد? فالذي كان بالامس حلما اصبح اليوم حقيقة.
واذا كان لا بد من شكر لنادي الحكمة، رئيسا وادارة ولاعبين، فلأنه علمنا ان الحياة حلوة بأحلامها، وان الاحلام حلوة بتحقيقها، وان التواضع العميق امام الجمهور، مقرونا بالمحبة والتقدير، هو بالفعل عهد جديد دشّنته الحكمة في لبنان!
اجل! ما ادهشني فعلا بعد الانتصار، هو ان رئيس نادي الحكمة، والمدرّب واللاعبين، جميعهم عزوا انتصارهم الى الجمهور، فكانوا متواضعين جدا امام هذا الجمهور الذي «لولاه ما كان تحقق الانتصار» على حدّ ما قالوا? وفاتهم ان الجمهور هذا ما كان لو لم يكونوا هم!? فَمَنْ يشكرُ مَنْ? ومَنْ يُكَرّمْ مَنْ? ومَنْ هو المحتفى ومن هو المحتفى به? فاذا كان صحيحا «ان السفينة لا تمشي على اليَبَس»، فالصحيح ايضا ان السفينة ليست سفينة خارج المياه!
بالامس، كنا نسمع بأخبار البطولات في العالم على شاشاتنا الصغيرة، ونتتبّع اخبارها في الصحف والمجلات. مع الحكمة ورجالها الابطال صارت البطولات تُصنَع هنا، وصار بعض تاريخ الرياضة العالمية يُكتب هنا، وصار عندنا رياضيون يلعبون في بطولة القارات!
واذا كان لا بد من شكر:
شكرا لفخامة الرئيس، الرياضي الاول، الذي، فور وصوله من الاردن، أبدل ثيابه وانتقل على جناح السرعة الى ملاعب غزير، وشجّع وصفّق وقوفا وجلوسا! وفي اليوم التالي منح نادي الحكمة وسام الارز الوطني برتبة فارس!
شكرا لنادي الحكمة! شكرا لهذه الايادي الساحرة، لهذه القفزات العملاقة من عمالقة الكرة، عمالقة لبنان، عمالقة العرب وسائر المشرق وكل آسيا!
كلمة للتاريخ?
في 20 ايلول 1792، وفي معركة فالمي التي دارت بين الجيش البروسي وفتيان فرنسا وأغرارها الذين خرجوا منتصرين، قال غوته وكان في صفوف الجيش الالماني: «في هذا المكان وهذا الزمان يبدأ عصر جديد في تاريخ العالم!».
وفي 29 ايار 1999، وقبيل منتصف الليل، وفي مباراة التصفية النهائية التي جرت بين فريق نادي الحكمة اللبناني وفريق لايونينغ الصيني (اجل الصيني!) لبطولة آسيا في كرة السلة، فاز الفريق اللبناني على الفريق الصنين محرزا كأس البطولة. ومن ملاعب غزير يبدأ عصر جديد في تاريخ البطولات العالمية لكرة السلة!
تحية لكم يا ابطال لبنان، والى اللقاء في بطولات جديدة وانتصارات جديدة!
رئيس تجمع اندية كسروان - الفتوح
الدكتور روبير ابو عبدالله

عبق انتصاركم ملأ لبنان وسائر آسيا والعالم

نادي الحكمة شكر مهنئيه

صدر عن نادي الحكمة البيان الاتي:
مرة جديدة، غمرنا اللبنانيون بمحبتهم عبر سيل البرقيات التي لا تزال تردنا وزيارات الوفود يومي الاثنين والثلثاء الى مدرسة الحكمة في بيروت لتهنئتنا بالانجاز الاسيوي.
كان نادي الحكمة يلعب باسم لبنان، ويعرف سلفا ان الوصول الى الكأس الاسيوية سبق له وللبنان وللعالم العربي. ولعلنا شعرنا اكثر بضخامة المسؤولية الملقاة على عاتقنا منذ اليوم الاول للبطولة وخسارتنا امام فريق النادي الارثوذكسي الاردني، حينذاك كبرت عزيمتنا لاننا وجدنا انفسنا ملزمين تحقيق اماني امة باكملها التفت حولنا ووضعت فينا ثقتها وآمالها وتعطشها لاحراز نصر ما استطاعت يوما الاقتراب منه.
ولعل هذا كان جوهر برقية التهنئة التي ارسلها الينا رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء الركن سهيل خوري، وسائر البرقيات التي وردتنا من مختلف الفاعليات الرياضية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والاتصالات التي انهالت علينا من لبنان ودنيا الانتشار.
قد تكون الايام الرسمية التي حددت للزيارات والتهنئة قد انتهت، لكننا نعرف ان محبة الجميع لنا وتقديرهم ايانا لا يزالان بلا حدود.
للجميع نقول شكرا ونعاهدهم على الاستمرار.
وامس، توالت برقيات التهنئة الى الحكمة من رئيس الاتحادين العربي واللبناني للقوس والنشاب جاك تامر ومن رئيس نادي الشباب الرياضي (ذوق مصبح) السيد جوزيف عقيقي ومن الشيخ وديع الخازن، كما زار مهنئا مختار البترون جرجس ابو عيسى على رأس وفد من شباب واندية البترون.

اقام النادي اللبناني للسيارات والسياحة في الكسليك حفلا على شرف طواقم 95 مركبا شراعيا اجنبيا يشاركون في سباق دولي بين عدة دول شرق اوسطية. حضر الحفل ممثل قائد الجيش اللبناني العميد جورج معلوف، رئيس مجلس ادارة النادي الشيخ فؤاد الخازن، الامين العام السيد رياض حداد وأعضاء المجلس إضافة الى سفراء دول متعددة.
في بداية الحفل، ألقى امين صندوق النادي السيد نعمه عماد كلمة رحّب فيها بالبحارة الاجانب متمنيا لهم اقامة سعيدة في الربوع اللبنانية.
يُذكر ان البحارة من الجنسيات الآتية: المانيا، انكلترا، تركيا، فرنسا، النمسا، السويد، الولايات المتحدة، بلغاريا، ايطاليا، لوكسمبورغ، مالطا، بلجيكا، سويسرا، روسيا وهولندا.
اما السباق الدولي فانطلق من اسطنبول (تركيا) الى طرطوس (سوريا)، الكسليك (لبنان)، لارنكا (قبرص)، وستكون المحطة الاخيرة ضد الاسكندرية (مصر).
وفي نهاية الحفل، وُزعت الكؤوس والجوائز التذكارية على ابرز الحضور.

لقطة من الدورة
قوس ونشاب نادي الشباب