بشاراتي اعلن وقف النار في اقليم التفاح مساءً
برّي: تنفيذ اتفاق دمشق او احتلال الجنوب
"حزب الله": فوجئنا بنداء رئيس الحركة المتهوّر

"الديار" – هيام شحود
اعلن نائب وزير الخارجية الايراني السيلي محمد بشاراتي في مؤتمر صحافي في بيروت مساء امس وقفا لاطلاق النار بين حركة "امل" و "حزب الله" في اقليم التفاح ابتداء من الساعة العاشرة من مساء امس.

الوقائع
وكانت حدة الاشتباكات بين حركة "امل" و "حزب الله" قد خفت ليل الثلاثاء – الاربعاء في قريتي كفرفيلا وعين قانا. بعدما احتلهما "حزب الله" وحاولت "امل" استعادتهما عن طريق هجمات عدة.
لكن المواجهات استمرت بين الطرفين في شوارع جروع التي احتل نصفها "حزب الله" الاثنين الماضي.
وتضاربت المعلومات حول قرية كفرملكي، فيما اشارت مصادر حركة "امل" الى ان المعارك مستمرة وبشكل عنيف في البلدة.
وذكرت معلومات أمنية من اقليم التفاح ان الاشتباكات تركزت وبشكل متقطع امس في مناطق جرجوع وجباع وعين قانا وتلة بصليا، فيما حاول "حزب الله" السيطرة على بلدة جرجوع حيث توجد مجموعات من حركة "امل" تساندها المدفعية البعيدة المدى المنصوبة في القرى المجاورة,
على صعيد آخر اجرى الصليب الاحر الدولي اتصالات مع قيادات "امل" و"حزب الله" ن جل السماح لسيارات الاسعاف بالدخول الى المنطقة والعمل على اخلاء المصابين واسعاف المنكوبين.
من جهة اخرى سجلت في منطقتي الرويس والمريجة في الضاحية، وفي رأس النبع والخندق الغميق، رمايات رشاشة استمرت من الثالثة حتى الرابعة والدقيقة الخامسة والاربعين بعد ظهر امس، سببها اجواء التوتر والاستنفار بين عناصر "حزب الله" وحركة "امل" في المنطقة.

بري
وافاد مندوب "الديار" في النبطية علي فحص ان رئيس حركة "امل" الوزير نبيه بري بات ليلته اول من امس في محاور الاقتتال في اقليم التفاح بعد أن تفقد مواقع "امل" وبعد اعقد اجتماعاً لكل المسؤولين العسكريين في الجنوب وأعطى أمراً للالتزام بوقف اطلاق النار "لاعطاء المساعي السلمية دورها في الحل مع الاستعداد التام والاستنفار في كل الجنوب لمجابهة الحالة الأخرى التي اختارها حزب الله".
وادلى الوزير بري صباح امس بتصريح جاء فيه "التزمنا – كما لاحظتم – بوقف اطلاق النار الذي اعلن في دمشق، بعد المباحثات التي اجريت مع الاخ نائب وزيرخارجية ايران الدكتور بشاراتي، غير أن جماعة الحزب استفادوا للانقضاض مرة اخرى بهجوم جديد، وبعد البيان الذي – اصدرته البارحة – فليس امام المعتدي سوى واحد من خيارين، الخيار الاول، الانسحاب فوراً وخلال ساعات الى المواقع التي انطلق منها حتى تنفيذ اتفاق دمشق، والخيار الثاني احتلال الجنوب وسيعامل كأي محتل من قبل هذا الشعب".
واشار الى ان "اول بنود هذا الاتفاق الواجبة التطبيق، نص على تجريد جباع وعين بوسوار من السلاح، وأن يكون الأمن في الجنوب لحركة امل واننا نحن من يطالب بتنفيذ اتفاق دمشق، اما بالنسبة اليهم فهي ذريعة لا اكثر و اقل، وهم الذين حولوا بلدتي جباع وعين بوسوار الى مخزن للسلاح للاعتداء على الجنوب، والناس يعرفون من عرقل تنفيذ اتفاق دمشق. وما حصل في البقاع الغربي وبيروت الغربية وأقليم التفاح، لاحظ كل اللبنانيين انه حصل إبان معركة توحيد لبنان ضد عون، هذا الهجوم على حركة "امل" ومواقع حركة امل انما يعتبر من الوجهة السياسية بمثابة القتال خلف الخطوط الوطنية والاسلامية لمصلحة عون".
وردا على سؤال حول مصير وقف اطلاق النار اجاب "هذا يعود اليهم نحن لم نعتد بل اعتدي علينا. وهؤلاء بعد اتفاق دمشق وضعوا يدهم على مناطق اكثر بكثير من اتفاق دمشق، على سبيل المثال، القسم الكبير من الاوزاعي والبقاع الغربي والآن يحاولون ذلك في الجنوب".
وعن مشاركة الفسطينيين في الاقتتال الدائر في اقليم التفاح اوضح انه "ليس لدي اية معلومات عن مشاركة الفلسطينيين في المعركة، ويوجد اتفاق نتيجة المبادرة التي اطلقها عام 87 مع الاخوة الفلسطينيين والتزمنا بها والتزموا بها الى حد بعيد ونحن مع امنهم ومع قضيتهم ونعتبر ان اشرف ظاهر هذا العصر المقاومة في الجنوب والانتفاضة في فلسطين المقدسة".
وقال رداً على سؤال حول تعليقه على خطاب قائد "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع "جيناك يا معين تا تعينا، تاريك تنعان، فأصوات التقسيميين ترتفع عبر المسارح والبنادق".

"حزب الله"
واصدر "حزب الله" امس بياناً جاء فيه: "يا اهلنا في جبل عامل، فيما كنا ننتظر واياكم اعلاناً من حركة امل يقبل بوقف النار، وتصحيح ما صدر عنها من بلاغات تستهدف تحرير الصافي واللويزة ومليتا من ابنائكم المقاومين المدافعين عن وجودكم وعزتكم، وكرامتكم.
فوجئنا امس بالنداء المتهور الذي صدر عن رئيس الحركة، والذي شكل الغطاء السياسي والرسمي لكل المواقف الموتورة والمتشنجة التي صدرت وستصدر عن المصادر المختلفة لحركة امل، والحريصة على تسعير نيران الفتنة واستمرار النزف الدموي بين ابناء المسلمين. ان ما ورد في نداء الامس تباكي على الجنوب والافتراء على الدين، والمقاومة، لا يهدف الا لتبريرالاصرار على استباحة الدم الاسلامي الثوري المقاوم، والمضي في فتنة
التقاتل المجنون، الذي يريد من اهلنا في جبل عامل وغيره ان يكونوا وقوده.
فيا اهلنا في جبل عامل، ان نبيه بري قال، ان قدره والشهادة سواء فأننا على يقين انكم تعرفون ان القتال ضد المقاومة الاسلامية وحزب الله، جريمة وخيانة وليس قدراً.
اننا عشاق الشهادة، ولكننا والله كارهون حتى للدفاع عن انفسنا في هذا القتال المفروض علينا. لم يحن الوقت لايقاف التحريض والشعارات المضللة التي ثبت افلاسها لديكم ولدى القاعدة الطيبة من اخواننا في حركة امل، يسوقنا جميعاً الى الحريق الذي لا هدف له الا اشباع جنون العظمة الذي يصيب رؤوس بعض الواهمين. ورغم ذلك كله، فاننا نحرص يا اهلنا لان لا يدفع الجنوب الثمن، ثمن هذا الجنون، لذلك نؤكد التزامنا بوقف النار من طرف واحد، ونكرر استعدادنا للحوار والتفاهم حول كل ما فيه مصلحة شعبنا وجنوبنا وبلادنا وعلاقتنا مع امل، ونفوت الفرصة على الاعداء المتربصين بنا، والذين يجدون في الصراع الداخلي افضل سبيل لتفتيت وحدتنا وتهديد مستقبلنا ومصيرنا، فنعلم يا اهلنا ان مصيرنا وتراب الجنوب والتاريخ كله مهدد، اذا ما استمر التعنت والمكابرة، والرفض لوقف النار، فارفعوا اصواتكم عالياً بوجه مؤججي الفتنة والمحرضين عليها، واقطعوا كل الطرق على العابثين بدمائكم".

قبلان
ووجه المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان نداء الى اهل الجنوب جاء فيه: "انها اخطر المراحل وادقها، فكونوا في مستوى المسؤولية وعلى قدر المحنة التي تواجهكم بقلوب ملؤها الايمان، وعقول مفتوحة على الواقع بكل ابعاده وحقائقه التي تستهدفكم وتحاول النيل منكم. لقد نبهنا مراراً الى خطورة هذه الفتنة وقمنا بما يمليه علينا واجبنا الشرعي والانساني باجراء الاتصالات مع القاصي والداني...ان الجنوب يرفض بشدة ان يكون فاتورة اي صراع اقليمي او دولي كما يرفض ان يعود الى سنوات النضال الاستعراضي، وكله تصميم وارادة للوقوف في وجه المحاولات مهما كانت الاثمان ومهما كلفته لانه يعي ويدرك تماما المؤامرة التي بدأت منذ 15 عاماً والتي تحاول الآن ومن خلال ما يجري في اقليم التفاح تسجيد اهدافها التوطينية والتفتيتية".

وهبه
وناشد المسؤول السياسي لحركة فتح في لبنان امين سر "قيادة العمل الوطني" السيد زيد وهبه "الاخوة في حزب الله وحركة امل وقف الاقتتال
الفوري بين الاخوة، وخاصة ان هذا الاقتتال لا يخدم سوى العدو الصهيوني. اننا في حركة فتح ومنظمة التحرير نضع كل امكاناتنا لوقف حمام الدم في اقليم التفاح، وان قواتنا وامكاناتنا في خدمة وقف اطلاق النار بين الطرفين. وهده مهمة قومية وطنية خدمة للانتفاضة ووفاء للشعب اللبناني وللحركة الوطنية والاسلامية".
واكد وهبه "اننا لن نسمح بعد اليوم باستمرار هذا القتتال البغيض الذي لا يخدم سوى العدو الصهيوني. واننا وبعد اتصالات مطولة اجراها الاخ الرئيس ياسر عرفات مع قيادتنا في لبنان بشأن الوضع نعلن انه اذا لم يتم الوقف الفوري للاقتتال، سنضطر الى اتخاذ اجراءات ميدانية.

قيادة الجيش في بيروت
واصدرت قيادة الجيش مديرية التوجيه في بيروت بياناً امس جاء فيه: "تناقلت بعض وسائل الاعلام كلاماً منسوبا لمصدر مسؤول في احد التنظيمات المحلية عن مشاركة وحدات من الجيش اللبناني في القتال في اقليم التفاح.
ان قيادة الجيش تنفي هذا الخبر نفياً قاطعاً، وتؤكد ان مهمة الجيش في الجنوب هي التصدي للعدو الاسرائيلي في بقعة انتشاره، وامت في موضوع الامن في الداخل فان الجيش يتقيد بالقرار السياسي الشرعي المتضمن الحفاظ على أمنه الذاتي وعدم التدخل في الصراعات الداخلية، وتطلب القيادة من وسائل الاعلام التزام الموضوعية والتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها توخياً للحقيقة وخدمة لمصلحة الوطن العليا".

صيدا
وافاد مندوب "الديار" في صيدا غسان الزعتري ان اهالي اقليم التفاح نفذوا اعتصاماً في النادي الحسيني في صيدا حضره نائب "التنظيم الشعبي الناصري" الدكتور اسامة سعد وممثلون عن "القوى الوطنية".
والقى الدكتور سعد كلمة ناشد فيها المتقاتلين "وقف هذه المهزلة، والتوجه جميعاً لمقاتلة العدو وعملائه" وطالب باعادة الحوار بين الطرفين.

النبطية
وفي النبطية احتشد آلاف المواطنين في النادي الحسيني تلبية للدعوة الى الاعتصام التي وجهها المفتي قبلان، وشارك في الاعتصام فاعليات سياسية واقتصادية واجتماعية وتربوية يتقدمها النائب عبد اللطيف الزين ومحافظ النبطية بالوكالة السيد حسين قبلان.

"الجماعة الاسلامية"
ودعا المسؤول السياسي لــ "الجماعة الاسلامية" في لبنان الدكتور علي الشيخ عمار الى وقف فوري لاطلاق النار المستمر منذ خمسة ايام، والى "لقاء موسع يضع حداً لأي قتال او صراع في ما بيننا على قاعدة من التفاهم والتعاون والتكامل في جميع المجالات السياسية والأمنية والعسكرية".

طهران
في طهران اعتبرت صحيفة كيهان الايرانية ان الانفجار على الساحة الجنوبية بين حركة "امل" و "حزب الله" لم يكن عفوياً او غير محسوب او بعيداً عما يرتبط بميشال عون ودوره التمردي على اتفاق الطائف الذي يبدو وكأنه تحول الى مشروع عالمي، لا يريد ان يضغط على عون بالقوة المسلحة وانما يريد ان يمرر بعض المواضيع على الساحة الاسلامية بما يكمل حلقة المشروع الدولي المعد للبنان الذي اصبح اتفاق الطائف احد عناوينه".
واعلن "حزب الله" مساء امس تأييده للمبادرة الايرانية واكد التزامه بوقف النار "آملا ان يلتزم الطرف الآخر" واعلن استعداد الحزب "للحوار والتفاهم من اجل اعادة الامور الى طبيعتها".


"يوم المقاومة لم يؤثر على الأحداث"
مصادر شمالية: المفصل الاساسي هو اجراءات جذرية لحكومة الحص
"الديار" – ابراهيم طعمه
رأت مصادر سياسية شمالية ان خطاب قائد "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع بمناسبة "يوم المقاومة" الذي اقيم اول من امس "لم يحمل اي موقف سياسي جديد يؤثر على مجرى الاحداث وكل ما استطاعت القوات اللبنانية احرازه هو تكريس وجودها كطرف سياسي ممثل لــ"المنطقة الرقية وعدم حصر هذا التمثيل بالعماد عون. وهذا ما حصل من خلال الحشد الذي استطاعت القوات جمعه في ساحة المهرجان، بغض النظر عن الارقام المضخمة جداً عن عدد الجماهير المشاركة".
واعتبرت انه "يجب عدم المراهنة على الخلاف داخل الشرقية كي تتمكن السلطة الشرعية الممثلة بالرئيس الياس الهراوي من بسط سلطتها ويجب على حكومة الرئيس الحص ان تتخذ اجراءات اكثر جذرية لوضع حد للعماد عون"، ورأت في ذلك "المدخل الاساسي لاقلاع الحكومة في مسيرتها وانه اذا لم يتم الاتقاء بالمواجهة الى المستوى المطلوب فان صورة الوضع تصبح كمن يضع العصي في دواليب اتفاق الطائف الذي جسد الوفاق الوطني الأمثل لأول مرة منذ 1975، على ان يترافق تنفيذ هذا الاتفاق مع قرارات فعالة لتكريسه لأن الوضع اللبناني المريض لا يستطيع تحمل هذه الجرعة الكبيرة من الدواء دون مواكبته باجراءات داخلية شافية".
واكدت ان بامكان حكومة الرئيس الحص القيام بذلك في ظل الاجماع الدولي لحل الأزمة اللبنانية وان الغموض الذي ظهر في موقف الفاتيكان مرده الى التفسيرات المضللة التي اعطيت لاتفاق الطائف وما نص عليه حول مبدأ السيادة والانسحابات والضمانات لتنفيذ ذلك، وهذا ما عملت اللجنة الثلاثية على تذليله خلال لقائها البابا يوحنا بولس الثاني".


مرجع ديبلوماسي "غربي" لــ "الديار"
فات اوان الضربة العسكرية والتوطين الفلسطيني في الجنوب وارد
"الديار" – خاص
اعرب مرجع ديبلوماسي لبناني "غربي" عن عدم اطمئنانه الى الاوضاع الراهنة في لبنان، واوضح انه لا يرى في المدى المنظور، "اي مخرج واضح ومعقول للأزمة الراهنة، المتمثلة بالحالة الشاذة التي شكلها العماد عون".
ورجح المرجع ان يبقى الوضع على ما هو عليه لفترة طويلة، معتبراً ان الوسائل الديبلوماسية والادارية لحصار العماد عون بهدف اسقاطه، "لم تؤد حتى الآن الى نتائج ملموسة، وانه ابح الآن من الصعب ان تؤدي الى انهاء الحالة الشاذة".
واشار الى ان الحكومة "ما زالت متراخية في معالجة الوضع".
واستبعد المرجع، حصول اي ضربة عسكرية ضد العماد عون لافتا الى ان الضربة العسكرية "فات اوانها وكان يجب ان تحصل مباشرة بعد انتخاب الرئيس الياس الهراوي".
ورأى ان للخيار العسكري سلبيتين: الاولى عسكرية، حيث قد يدخل البلاد في دوامة عنف جديد وقد يحمل اسرائيل الى التدخل المباشر. والثاني سياسية، حيث تصبح الشرعية مهددة لان اي ضربة عسكرية، حتى لو اتخذت بقرار من الحكومة ونفذت بواسطة الجيش اللبناني، سوف تأخذ غطاءً سورياً، مما يعرض شرعية رئيس الجمهورية ويفقدها مصداقيتها لدى المسيحيين".
واعتبر المرجع، ان ما يجري في الجنوب "خطير جداً، وان اسرائيل بعد ان الهت حركة امل وحزب الله في اقليم التفاح، رأت انه من الضروري ضرب الطرف المتبقي في مواجهة اسرائيل، وهو الحزب الشيوعي اللبناني".
واضاف:" ثمة ترابط بين ما يجري في الشرقية وما يجري حالياً في الجنوب والبقاع، والتوطين الفلسطيني في جنوب لبنان وارد في كافة الاحوال".


تتمات تتمات تتمات
الهراوي تسلم

(تتمة الصفحة 2)
عند التمادي في الحالة التقسمية في منطقة محصورة في لبنان نعرف توجهاتها الحقيقية، ونعرف انها لا يمكن ان تكون في خط مناقض لخط الوحدة اللبنانية وخط الشررعية،لانها الضمان الوحيد لكل الأفرقاء اللبنانيين وجميع الفئات اللبنانية، ولا يمكن ان تلتمس كل فئة من الفئات اللبنانية سلامتها على حدة وبمعزل عن سائر الفئات. فهذا الوطن هو كل لا يتجزأ ووحدة قائمة في ذاتها، وكل من يعمل على فرز طائفي او اقليمي او طبقي، انما بالنتيجة يعمل على تهديم الوطن الواحد والدولة الواحدة، وترتد ممارساته على مصالح الفئات اللبنانية جمعاء دون استئثناء.

الخليل
ثم قدّم وزير المالية الدكتور علي الخليل توضيحاً حول بعض القرارات الوزارية السابقة والمتعلقة بصرف الرواتب. فقال: منعاً لأي التباس، اريد أن أوضح للرأي العام الموضوع المتعلق بدفع الرواتب لهذا الشهر، فاننا أمنا لجميع معتمدي القبض الحوالات اللازمة، وقد وقعن تلك الحوالات من رئيس مصلحة الخزينة وكذلك من رئيس مصلحة الصرفيات وأودعت في الادارات المعنية. لذلك ان كل ما قيل أو يقال حول قطع الرواتب عن بعض الموظفين العسكريين والمدنيين هو عار عن الصحة، إنما رفضنا الرضوخ لبعض المطالب القائلة بانه علينا أن نؤمن أمر الدفع أو الحوالات الى أي منطقة من المناطق. فان معتمد القبض الذي لا يستطيع أن يأتي ويأخذ الحوالة من قئد الجيش العماد اميل لحود أو من الجهة العسكرية الشرعية، فان ذلك المعتمد يجب ان لا يكةن معتمدا على الاطلاق. وان ما حصل بالنسبة لدفع بعض الرواتب والأجور في المنطقة الشرقية هو أم هذه المبالغ قد دفعت من أموال جبيت بصورة غير شرعية، ولم تودع حسب الأصول في البنك المركزي، وكذلك دفعت بصورة غير شرعية لأن الحوالات التي لن تصدر عن الجهة الصالحة في وزارة المالية، والتي توقّع من قبل أي مسؤول ليس له أي صفة، تعتبر ايضاً غير شرعية".
وأضاف الخليل: "إن ما دفع من رواتب وأجور في المنطقة الشرقية تم عن طريق شرعي، والشرعية على استعداد لدفع جميع الرواتب والأجور لجميع الموظفين اللبنانيين، بصرف النظر عن المنطقة التي يعيشون فيها، طالما ذلك يتم عن طريق السلطة الشرعية دون غيرها من السلطات".
ورداً على سؤال قال: "إن الوزارة المعنية هي التي تقرر دفع الرواتب أو إحجام الدفع عن بعض الموظفين.
نحن في وزارة المالية نعالج الموضوع على هذا الاساس. والوزارة المعنية والادارة المعنية الشرعية هي التي تقرر ذلك".

تسلم اوراق اعتماد
وكان الرئيس الهراوي تسلم قبل الظهر اوراق اعتماد كل من سفير البرازيل ماوريسيو كونيرو مغنزيتا، وسفير الهند سورندر بيرسنغ، في حصور الرئيس الدكتور سليم الحص، ومدير المراسم في وزارة الخارجية السفير عاصم جابر، ونائب مدير المراسم في الوزارة السيد أحمد الشماط.
عند العاشرة وصل السفير البرازيلي يرافقه المستشار في السفارة السيد روبيللو، وبعد تقديم اوراق اعتماده صرح السفير مغنزيتا: "انني لسعيد جداً بتقديم الاوراق التي تعتمدني الى جانب الحكومة اللبنانية بصفة سفير الجمهورية الفدرالية البرازيلية، كما وانني نقلت الى رئيس الجمهورية الياس الهراوي اصدق تمنيات رئيس الجمهورية الفدرالية البرازيلية جوزيه سيرنيه بخلاص لبنان السلمي والحد من كل احتلال او تدخل اجنبي، وكذلك لسعادته شخصياً، علاوة على فخري بتمثيل بلدي في لبنان فأنا سعيد بأن اكون بين شعب تربطه صلات حميمة بالشعب البرازيلي. انكم تعرفون الصلات التي تجمعنا، برازيليين ولبنانيين.
فاشتراك الشعب اللبناني في تكوين البرازيل الحديث يمكن ان يقاس بوجود المتحدرين من أصل لبناني بالنخبة العلمية والثقافية والاقتصادية والسياسية في بلدي.
وأخيراً أود ان اصرح بأني سعيد جداً وسأبذل قصارى جهدي خلال معمتي في سبيل تقوية صلات الصداقة والاخوة الموجودة بين البرازيليين واللبنانيين".

سفير الهند
وفي العاشرة والنصف وصل سفير الهند بيرسنغ يرافقه المستشار في السفارة زيها بهاشيا والسكرتير فيها ب. ب. شرما وقدم اوراق اعتماده الى الرئيس الهراوي. ولدى مغادرته ادلى بيرسنغ بالتصريح الآتي:
"قدمت اليوم اوراق اعتمادي لفخامة رئيس الجمهورية الاستاذ الياس الهراوي كسفير للهند في الجمهورية اللبنانية. وبعد الاحتفال بتقديم اوراق الاعتماد كان لي مناسبة للتباحث مع فخامة الرئيس في الامور التي تهم البلدين. وقد أكدت للرئيس انه خلال اقامتي في بيروت سأعمل كل ما بوسعي لتمتين العلاقات اللبنانية – الهندية في كافة المجالات، كما أبلغته تأييد الهند لاتفاق الطائف وترحيبها بانتخاب فخامته لرئاسة الجمهورية اللبنانية، وبتشكيل الحكومة الجديدة. وقد عبرت عن الأماني بأن يسفر دعم اللجنة العربية الحالي الى بسط سلطة الحكومة على كافة الاراضي اللبنانية في أقرب وقت ممكن".



نبذة عن حياة السفيرين
وزعت مديرية المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين نبذة عن حياة سفيري الهند والبرازيل.

السفير البرازيلي
ماوريسيو كونيرو مغنزيتا من مواليد ريو دي جنيرو 1940، يحمل اجازة في العلوم القانونية والاجتماعية من الجامعة الكاثوليكية في ريودي جنيرو.
التحق بالسلك الديبلوماسي البرازيلي عام 1963، وشغل وظائف ديبلوماسية عديدة في سفارات البرازيل في كل من لندن، الرباط، الجزائر، دمشق، الكويت، الامم المتحدة وجدة.
كان يعمل قبل تعينه صفيراً للبرازيل في لبنان مستشاراً للسفارة البرازيلية في القاهرة، وتولى منصب مدير المراسم في ولاية كوانا بارا البرازيلية، ومنصب مدير المكتب الاقليمي بوزارة الخارجية البرازيلية في مدينة ريو دي جنيرو.

السفير الهندي
سورندر بيرسنغ من مواليد 25/11/1939 حائز على ماجيستير في الرياضيات من جامعة البنجاب عام 1955.
التحق بالسلك الديبلوماسي الهندي عام 1956.
عمل في بعثات الهند الديبلوماسية في كل من اندونيسيا، المكسيك، بريطانيا وجمهورية كوريا.
قبل تعيينه سفيراً في لبنان كان يشغل منصب مستشار في سفارة الهند في قطر.
متزوج وله ولدان.


بيان وزاري

(تتمة الصفحة 3)
المعنصمين، ان "ارادة محبتكم لوطنكم ستحرق كل الفساد الموجود فيه، وستعمر لبنان المستقبل على الخير والاصلاح. انتم الجيل الشجاع الذي يتربى على الشجاعة وربما يستطيع في كل لحظة المجاهرة برأيه ويقف عند رأيه ويدافع عنه من دون خوف ولا خجل. انتم الجيل الذي سيفخر بهويته اللبنانية" الوطن انتم مستقبله، هذا وطن لا ينتهي، وطن لا يموت، وطن خالد الى الابد".

وفد فنزويلي
وفي الخامسة من بعد الظهر، زار السيد نجيب الدويهي، وهو مهاجر قدم حديثاً من فنزويلا، العماد عون، يرافقه وفد تلفزيوني فنزويلي وعليه تواقيع 33 لبنانياً مع عائلاتهم الموجودة هناك، وتسلم منه العلم اللبناني.
واوضح الدويهي بعد اللقاء ان زيارنه "مخصصة للاعلام، حيث ان الوضع اللبناني في الخارج مشوش، ويسيطر عليه اليهود والسوريون. واكدنا لدولته الدعم الكامل من الشعب اللبناني المقيم في فنزويلا. وزيارة الاعلام الفنزويلي الى بيروت، هي لرؤية الاحداث وشرحها كما تحصل في بيت الشعب".
*هل هناك نية في تعميم هذه الحملة الاعلامية الى باقي وسائل الاعلام؟
- السيد نربارتو، الموجود معي، هو شخص من المحللين السياسيين العالميين، الموجودين في فنزويلا، اتى ليرى الوضع في لبنان،وسيقدم برنامجاً تلفزيونياً لمدة ساعة، عن الوضع اللبناني، ويشرح للفنزويليين وكبار السياسيين هذا الوضع.
*كيف يسهم اللبنانيون الموجودون هناك في معركة التحرير؟
- قبل ان تبدأ معركة التحرير، كان اللبنانيون مشتتين ومشرذمين. وعندما اعلن العماد عون التحرير، استطاع جمع قسم كبير من اللبنانيين.
*كم بلغ عدد اللبنانيين الموقعين على العلم الفنزويلي؟
- تقريباً 33 شخصاً مع علائلاتهم، وسنرسل اعلاماً فنزويلية وقع عليها لبنانيون يدعمون العماد عون.

جريح من الجيش بالرمايات على رأس النبع
شهد محور رأس النبع – السوديكو – البرجاوي انتكاسة امنية سجل خلالها قصف مدفعي وصاروخي على مدى نصف ساعة في الاولى الا عشر دقائق من بعد ظهر امس واستمرت حتى الاولى والنصف.
وفي الاولى والربع سقطت قذيفة مدفعية على الجسر الواطي في سن الفيل خلفت اضراراً مادية جسيمة.
وفي فترة بعد الظهر سجلت رمايات باسلحة المضاد على سوق الغرب طاول بعضها منطقة بسوس.
تتمات تتمات تتمات تتمات تتمات تتمات

وفود وشخصيات
(تتمة الصفحة 5)
عدي قيس، علي هزيم، عماد البيطار، ميرفت عطوي ولينا مزرعاني، واوضح ان عملية رفع الانقاض في مركزه في الرميلة مستمرة، بحثاً عن عضو مكتبه الصحي بسام شقير.

شكوى الى مجلس الأمن
وأبرقت وزارة الخارجية امس الى بعثة لبنان في الامم المتحدة، وطلبت اليها تقديم شكوى عاجلة وشديدة اللهجة ضد اسرائيل. وجاء في البرقية:
ـ "شنّت اسرائيل الساعة الثانية من فجر الثلاثاء في 26 الحالي هجوماً برياً وجوياً واسعاً ممهدة له بقصف مدفعي لمناطق لبايا، مرج الزهور، كفرمشكي وراشيا في البقاع. وقد انزلت قوة محمولة تقدر بمئة عنصر في مزرعة النبي صفا، واسفر هذا الهجوم عن استشهاد مواطنين اثنين وجرح اربعة آخرين، بالاضافة الى تدمير بعض الابنية والممتلكات.
ـ حوالي الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم نفسه، شنت اسرائيل عدواناً جوياً، استهدف بلدة الرميلة الساحلية الواقعة شمالي صيدا، حيث قام تشكيل من ست طائرات ف 15 و ف 16، باطلاق قنابل فراغية وصواريخ موجّهة، زنة الواحد منها 1500 باوند، الأمر الذي ادى الى تدمير مبنى من 4 طبقات تدميراً كاملاً، واستشهاد كل من الدكتور حكمت الامين، وهو طبيب مسؤول عن مستشفى النجدة في النبطية وقاسم بدران المسؤول عن الخدمات الطبية في مستوصف الرميلة، وبسام شقير، عدى قيس، علي هزيمة، عماد البيطار، ولينا مزرعاني، كما اصيب حوالي خمسة عشر مواطناً بجروح مختلفة.
يرجى القيام بما يأتي:
اولا: تقديم شكوى عاجلة وشديدة الّلهجة ضد اسرائيل، الى السكرتير العام للامم المتحدة والى مجلس الأمن الدولي لادانة هذا الاعتداء على سيادة لبنان وحرمة اراضيه، وعلى الجرائم التي ترتكبها بحق مواطنيه، الامر الذي يشكل خرقاً فاضحاً لميثاق الامم المتحدة وللمواثيق الدولية ولحقوق الانسان.
كما يرجى بالمشاورات المكثفة مع اعضاء مجلس الأمن الدولي وخاصة مع ممثلي الدول الدائمة العضوية فيه، ليصار في ضوء ذلك الى طلب عقد جلسة طارئة للمجلس للنظر في هذا الاعتداء.
ثانيا: التنسيق مع مكتب الجامعة العربية، والبعثات العربية الاخرى للقيام بحملة اعلامية لاطلاع الرأي العام على هذه الاعتداءات الاسرائيلية التي لا مبرر لها سوى زعزعة الاستقرار في لبنان ووضع العراقيل والصعوبات امام كل اتفاق يتم بين اللبنانيين.
يرجى الافادة بالسرعة الممكنة عن نتائج مساعيكم؟
واتصل مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية السفير صلاح ستيتيه بالسيد جورج حاوي مستنكراً الاعتداءات ومعزياً بالقتلى.


قباني
واكد القائم مقام مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ان "العدو لا يستطيع بقوته الباغية ان يقهر ابناء فلسطين الى الابد، فان بغيه وعدوانه سوف يرتدان عليه بالنهاية، مهما طغى وبغى ومهما طال الزمن".


"الجبهة الوطنية"
وعقدت "الجبهة الوطنية" اجتماعاً استثنائياً بعد ظهر امس في مكتب الامين القطري لــ منظمة حزب البعث العربي الاشتراكي" واصدرت بياناً اعتبرت فيه ان "العدوان الاسرائيلي يستهدف لبنان ككيان، والمقاومة الوطنية اللبنانية ككل". ورأت انه "يستهدف مسيرة الحل الوطني في لبنان، واشارة واضحة الى دعم القوى التقسيمية المتصهينة".
ودعت "الجبهة" الى الاضراب الرمزي من العاشرة حتى الثانية عشرة ظهر اليوم استنكاراً للعدوان الاسرائيلي.


"الاشتراكي"
ووجه مكتب العلاقات الخارجية في الحزب التقدمي الاشتراكي برقية الى المنظمات الدولية اعتبر فيها انه "في الوقت الذي تنشط فيه كافة القوى المحلية والعربية والعالمية لمساعدة لبنان، قام العدو الاسرائيلي بغارات جوية على مركز سياسي للحزب الشيوعي اللبناني".
واكد ان "السكوت هلى مثل هذه الجرتئم سيشجع المعتدي على التمادي في عدوانه، الامر الذي سيعرض سياسة الانفراج الدولي والسلام العالمي إلى الخطر".


"التنسيق الشمالية"
واكد نائب رئيس "هيئة التنسيق الشمالية" السيد عشير الداية ان "حجم العمليتين وعدد الجنود والطائرات والطوفات المشاركة فيهما والتصدي الباسل لقوى المقاومة الوطنية اللبنانية يظهر للعالم ان الاحتلال الى زوال وان التحرير قريب، وان الشعب اللبناني والامة العربية وفي مقدمتها سوريا قلب العروبة هي المقاومة الباسلة التي جعلت من ارض لبنان جحيماً للصهاينة ومقبرة لهم".


"الاحزاب الوطنية"
واستنكرت "الاحزاب الوطنية والتقدمية" في الشمال العدوات الاسرائيلي ورأت انه يأتي بعد أقل من اسبوعين من الاعتداء الذي قامت به مجموعات منحرفة من منظمة التحرير الفلسطينية ضد القوات السورية ومركز الحزب الشيوعي في الرميلة مما يفضح مدى التنسيق الواسع بين هذه العناصر المنحرفة واسرائيل للقضاء على كوادر المقاومة الوطنية". وطالبت المقاتلين في اقليم التفاح "وقف القتال فوراً لأن ليس لهم من عدو سوى اسرائيل".


"الوحدويون الناصريون"
ورأى المكتب السياسي لــ"حركة الوحدويين الناصريين" ان "الاعمال العدوانية المجرمة تؤكد الدور الاسرائيلي التخريبي البارز في المسألة اللبنانية الداخلية، والمحاولات الاسرائيلية الدائمة لتدمير اي صيغة او تسوية تخرج لبنان من دوامة العنف وتسقط التقسيم، وتجعل استمرار احتلال اسرائيل للجنوب، من الأمور المستحيلة".


"الجبهة الشعبية"
واستنكرت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" الغارات الاسرائيلية على مقرين للحزب الشيوعي، ودعت الى "توطيد العلاقات الكفاحية الوطنية الفلسطينية – السورية لمواجهة المخطط التآمري الاميركي – الاسرائيلي".


"حزب البعث"
واكد المسؤول السياسي لحزب البعث العربي الاشتراكي في الجنوب السيد قاسم غادر "وقوف الحزب الى جانب الرفاق في الحزب الشيوعي اللبناني في تصديهم للعدو الاسرائيلي".
واستنكر عضو اللجنة المركزية لــ"منظمة الاشتراكيين الثوريين" السيد ابو مازن الاعتداء الاسرائيلي"


"الجماعة الاسلامية
واعتبر المسؤول السياسي لــ"الجماعة الاسلامية" في لبنان الدكتور على الشيخ عمار ان "الاعتداءات اسرائيلية تدعونا الى وعي خطورة الوضع الراهن والى ان نقلع عن القيام بأي عمل من شأنه ان يثرفنا عن تحمل مسؤولياتنا واطلاعنا بدور المواجهة التي يحققها تفاهمنا وتعاوننا".


نعي
ونعت "النجدة الشعبية" اركانها الدكتور حكمت الامين، امين الشؤون الاجتماعية وعضو الهيئة الادارية للجمعية،سقط في الرميلة. واعلنت عن تقبلها التعازي لمدة ثلاثة ايام.
ونعى الحزب الشيوعي اللبناني و "الاحزاب الوطنية والتقدمية" في الشمال علي اسود هزيم الذي سقط في الرميلة.


"حراس الارز":
اللبناني اقوى من الموت
"الديار" – ميرنا باز
عقدت امس، القيادة المركزية لحزب "حراس الارز – حركة القومية اللبنانية" اجتماعها الاسبوعي برئاسة السيد اتيان صقر، ناقشت خلاله التطورات السياسية العامة، وأصدرت البيان الآتي:
"لقد اثبت الشعب اللبناني بعد صراعه الطويل مع قوى الشر في العالم، انه شعب اقوى من الموت، وأن مآسيه هي في مستوى عظمته وان الحياة الحرة لا تليق الا لامثاله.
ولمناسبة الاعياد المجيدة، يرجو حزب حراس الارز – حركة القومية اللبنانبة لشعبنا العظيم فرحاً نابعاً من قيم الحرية والديموقراطية ليتوج به ثورته الهادرة نحو التحرير والتغيير، ويرجو له كذلك فرحاً هابطاً من السماء يغسل كل ما خلقته هذه الحرب من قهر وأوجاع على مستوى الافراد والجماعات وبهذين الفرحين تتحقق الحياة الحرة والكريمة لجميع اللبنانيين، وقد ازالوا بارادتهم القوية كل الحواجز الغريبة وازاحوا كل عوامل التفرقة التي يرعاها المحتل السوري ويغذيها عملاؤه البلديزن. ويرجو الحزب كذلك، ان يكون العام الآتي عام تجديد الميثاق بين لبنان والقيم الانسانية، واشعاع هذا الميثاق انطلاقاً من ارضنا المقدسة".