تتمات
يوم المقاومة تحول الى مهرجان حاشد

(تتمة صفحة 1 )
اعتداءان
وفيما كانت الاجواء تجري في مدينة نيويورك لتبني اعلان يدعم المصالحة، دخلت اسرائيل مرة اخرى على الخط عبر غارتين جوية ورية في النبي الصفا في البقاع الغربي والرميلة على الساحل الجنوبي مما ادى الى مقتل ثمانية اشخاص واصبة 30 بجروح والموقعان المستهدفان تابعان للحزب الشيوعي اللبناني.
امل – حزب الله
من جهة اخرى، وفي منطقة الجنوب استمرت الاشتباكات امس بين حركة امل وحزب الله في اقليم التفاح وسط اتهامات متبادلة .
وافادت مصادر امنية بعد ظهر امس الىان حزب الله سيطر على كفرملكي وكفرفيلا وجرجوع،لكن مصادر الحركة نفت ذلك.
واتهم مصدر في حزب الله حركة امل بشن هجوم مفاجئ على مواقع القوى الاسلامية في عين بوسوار ما تسبب بمعارك عنيفة داخل احياء البلدة.
وحذر مصدر في الحزب من احتمال قيام مسلحي الحركة بنسف بعض المنشات الحيوية ولا سيما جسركفرحتى كما اتهم حركة امل بحشد قواتها في شرق صيدا ومنطقة الزهراني.
بري
وقد توجه رئيس حركة امل الوزير نبيه ري بعد ظهر امس الى الجنوب حيث عقد اجتماعا في مقر قيادة الجنوب .
ووجه الوزير بري نداء امس الى شعب الجنوب ، قال فيه: انما يجري اليوم في الجنوب ليس قتالا شيعيا – شيعيا بل هو قتال ضد الشيعة،وليس قتال مقاومة ضد اسرائيل بل هو قتال ضد اسرائيل، وما يجري هو احتلال للجنوب بجلباب الدين يريدونكم رهينة بين رهائنهم لتستخدموا غنيمة من غنائمهم".
واضاف : لا ابالغ اذا قلت ان المصير في خطر وتراب الجنوب واحجاره بل التاريخ كله يطالبكم جميعا بالوقوف ضد المعتدي ولو بالثوب الجديد.
يا اهلي ، قدرنا هو الشهادة هل نقبل ان نباع هل نقبل ان نشرى، هل نقبل ان نكون حصاد الايام ،هل نقلب التاريخ ،ام اننا ابناء الصرخة الحسينية لا نفر فرار العبيد انه في سلسلة تقسيم لبنان اعتداء على لبنان ،من سلسلة تمزيق المسلمين وتفتيت للمسلمين.
وختم بالقول: فليتحول كل طفل وامراة ومأذنة ونبع وشيخ الى مقاوم ضد هذا الاحتلال الداخلي.
واكد مصدر في حركة امل لــ الديار مساء امس ان النداء الذي وجههه الوزير بري هو مؤشر على ان الحركة اتخذت قرارها باتجاه حسم الامور لصالح الجنوب وعدم المساومة بامنه واهله وبالتالي عدم السماح مهما كلف الثمن باستباحة الجنوب او استرهانه. مشيرا الى ان الزيارة التي قام بها بري الى الجنوب دليل " فاما عودة الى اتفاق دمشق كحد ادنى او الاستمرار في قرار الحسم.
واتهم المصدر الفلسطينيين بتقديم دعم لحزب الله في المجيدل ومساندة لوجستية عبر وادي الليمون والاسرائيليين وجيش لبنان الجنوبي بالسماح لعناصر الحزب بالمرور عبر راشيا وكفرحونة ومشغرة .
واكد بالنسبة الى الوضع الميداني ان الحركة ماتزال تملك السيطرة الكاملة على جرجوع وعربصاليم وكفرملكي التي تعرضت لهجوم مركز من حزب الله.
التفاصيل ص 6

عون ك نرفض
(تتمة الصفحة 3)
الكبير ، معركة تحرير الارض والانسان كما خلصوا الى بعض التوصيات التي تضمن وحدة وحرية وسيادة واستقلال لبنان.
وفي الرابعة والنصف امت تظاهرة حاشدة قصر بعبدا وكانت تضم القرى التالية : عماطور ،جبيل ، حملايا ،بسوس،بيت الشعار،المطيلب، كفرشيما رشميا مجدل المعوش مجدل العاقورة جاج شحتول مزرعة يشوع زكريت عين سعادة بقنايا جل الديب اهالي بيت مري سوق الغرب وقدر عدد المشاركين في هذه التظاهرة بحوالي 100 الف شخص.
والقى العماد عون كلمة اعلن فيها: اليوم ارى نفسي انني منتصر بكم بهذا كله صوتنا هو صوت واحد واتحادنا قوة وكل يوم يزيد عددنا وخوفنا يتبددوشجاعتنا تثبت نفسها وتزيد ثق بنفسها،كل يوم اكثر من يوم نشعر اننا نعي اكثر وننضج اكثر بشكل اننا نتخطى كل العقبات التي صنعها في الماضي القريب ونمد يدنا وننظر الى المستقبل لنعمر لبنان الاتي نعمره باطار سيادتنا واستقلالنا ووحدتنا الوطنية ،نذكر جميع اللبنانيين في الاراضي المحتلة اننا تخطينا الماسي وروحنا العالية تجعلنا ننظر بامل وفرح نحو المستقبل ،وعليهم هم مد ايديهم وفتح الطرقات .
نحن واياهم سويا سنزيل الاحتلال ونعود الى بيوتنا فالزيتنة بانتظارنا والعريشة ايضا، نقول لسوريا ان زحلة عروستنا والبردوني ايضا وهما مفتوحان لامراء الشعر وليس لجزمة النظام الديكتاتوري الهمجي واليوم هو اخر ايام الاحتلال لسنة 1989".
وختم كلامه بالقول: :اخشى ان تكون الديموقراطيات اصبحت على باب الاخرة وربما يلزمها تغيير مثل اوروبا الشرقية.

الانتفاضة :شهيد
(تتمة الصفحة 1 )
وفاة صاحبها ، واعربيت الشرطة الاسرائيلية عن اعتقادها بانها قد لا تكون لاحد سكان المدينة يبلغ حوالى الثلاثين ويشتبه انه عميل وان القوة الضاربة في الانتفاضة خطفته قبل عدة اسابيع ولم تكشف عن هويته.
من جهة ثانية، علم امس من عائلة الفلسطيني خالد الشيخ علي (27) الذي استشهد تحت التعذيب في مكتب اجهزة الامن الاسرائيلية "شين بيت" في غزة دفن الليلة قبل الماضية.وكعادته فان الجيش الاسرائيلي لم يسمح في المشاركة في جنازته سوى لنحو 150 شخصا تفاديا لتحولها الى تظاهرة ،وعلم امس من مصدر طبي اسرائيلي ان تشريح الجثة اثبت انه توفي متأثرا من نزيف في المعاء تسببت فيه ضربات ،يذكر ان حراس السجن وجدوا خالد الشيخ علي ميتا داخل زنزانته الاربعاءالماضي بعد استجوابه من الشين بيت.
وصرح الدكتور يهودا هيس الذي اجرى عملية التشريح للجثة في معهد الطب الشرعي في ابو كبير قرب تل ابيب انه نقل نتائجها الى المدعي العام الاسرائيلي لكي يفتح تحقيقا في الامر وهذه المرة الثانية التي يثبت فيها تشريح رسمي وفاة سجين اثر التعذيب خلال التحقيق منذ بدء الانتفاضة .


مرجع حكومي غربي: ثغرة الفاتيكان لا تزال موجودة


الديار – ياسمين دقيق
اعتبر مرجع حكومي غربي ان الثغرة في موقف الفاتيكان تجاه الوضع في لبنان ما زالت موجودة،مشبرا لى ان اعضاء اللجنة الثلاثية وصفوا لقاءهم مع البابا بالايجابي لكنهم راوا ان موقفالفاتيكان غير واضح بعد ويتطلب متابعة عبلا لقاءات اخرى.
وتوقع المرجع ان يقدم السفير لبابوي في لبنان المونسنيور بابلو بوانتي اوراق اعتماده الى الرئيس الياس الهراويقبل السادس من الشهر المقبل. واضاف ان الولايات المتحدة لا تعارض بتاتا صدور قرار مجلس الامن بخصوص الوضع في لبنان موضحا ان خلافا حصل على احد بنود هذا القرار اخر صدوره.


اعتقال شخص والافراج عن مواطنة من حاصبيا

القطاع الشرقي – مفيد سرحال
نقل وافدون من منطقة حاصبيا ان قوة مشتركة من الاستخبارات الاسرائيلية وجهاز امن طجيش لبنان الجنوبي" اعتقلت مساء امس المواطن بشارة بشارة من بلدة ابلالسقي لخاضعة لعمل القوة النرويجية ونقلته الى سجن الخيام بتهمة التعاونمع رجال المقاومة الوطنية اللبنانية ،كما اعتقلت زوجة زكريا ابو صالح من بلدة حاصبيا التي لا يزال زوجها قيد الاعتقال .
وعلم من مصادر امنية ان الاسرائيليين نقلوا زكريا ابو صالح الى منزله في حاصبيا ليل اول من امس حيث دلهم على كمية من المتفجرات الموجودة في حديقة المنزل حيث تمت مصادرتها ثم اعيد الىالسجن لاستكمال التحقيقات ،وعلم انه تم الافراج عن امال محفوظزوجة عفيف ابو كريب من حاصبيا بعد اعتقال في سجن الخيام لاسباب امنية دام اسبوعا.


"فرح الاجتماعية " درست امور المساعدات

الديار – انور تلحوق
درست الهيئة الادارية لمؤسسة فرح الاجتماعية في اجتماع لها الاوضاع والامور الحياتية في ظل الازمة المعيشية التي يعاني منها المواطن وعضت تقدماتها لمواجهة الازمة متوقفة عند القرار الذي صدر عن معالي وزير الصحة والشؤون الاجتماعية حول حصرالمساعدات بالهيئة العليا للاغاثة ولفتت الى وجوب اعادة الثقة بهذه الهيئة قبل حصر توزيع المساعدات فيها،وضرورة عمل الدولةعلى تطهيرها من بعض المستغلين .


جولياني للديار : لبنان يدفع ثمن تسويات الشرق الاوسط


الديار – ندوى سويد

التقت "الديار" – ندوى سويد
التقت "الديار" وفد الكونفدرالية العامة الايطالية للعمل الذي يزور لبنان منذ منتصف الشهر الجاري وقد اجرى سلسلة لقاءات مع بعض الجمعيات الانسانية للمعاقين في الجبل وبيت شباب كما اجرى سلسلة من مباحثات مع نقابات العمال المختلفة ويتالف الوفد من السيد سيرجيو جولياناتي مسؤول العلاقات العربية والسيد طلال خيس مستشار شؤون الشرق الاوسط وهو اول لبناني بل اول عربي في هذا المنصب منذ تأسيس الكوندرالية العامة، وقد احتفلت في العام الماضي بالعيد الثمانين لتأسيسها .
وتاتي اهمية زيارة الكونفدرالية للبنان لما سوف تطرحه بين الدول الاوروبية المختلفة من خلال المؤتمر العام الذي سيعقد في بداية العام الجديد حيث سيكون للبنان دوره في هذا المجال من خلال طرح مشكلة المعاقينفيه.
وفي هذا الاطار كان لــ الديار فرصة لقاء الوفد قبل اختتام زيارته للبنان:
وعن هدف الزيارة قال رئيس الوفد السيد جوليانو انه لتنمية وتنسيق الجهود واعطاء الاولوية للالتزامات ودعم المساعي الوحدوية للبنان في مختلف مؤسساته ويتلخص موقفنا في تحقيق السلام في لبنان والشرق الاوسط.
واكد " نحن مع ضرورة الوصول الى وفاق وطني جديد يتخطى النظام الطائفي المسبب للحرب الاهلية في لبنان هذا الوفاق الذي يجب ان يحقق السيادة والاستقلال اما لماذا اخترنا لبنان فذلك لان العمل الانساني في لبنان هو عمل وحدوي ونحن نساهم في دعم المنظمات التي تعمل دون تمييز طائفي.
• لماذا باتم قضية المعاقين مباشرة ؟
- لان المعاقين هم ماساة الحرب الاهلية في لبنان ، ولهم مصلحة اساسية في تحقيق السلام وشعارنا اليوم هو تحقيق مؤتمر للمعاقين من اجل السلام ، لان الحروب في العالم انتجت 50% من حالالت العاقة فيه،هناك من يريد ان يدفع لبنان ثمن كل تسويات الشرق الاوسط وطرح مسألة المعاقين في لبنان سيساعدنا حتما على ابراز حقيقة الوضع في لبنان خصوصا ان الكثيرين لا يرغبون في معرفة ماذا يحدث في لبنان وللاسف حتى في صحافتنا لا نبرز سوى اخبار الحرب والرعب والارهاب وننسى الجانب الانساني الذي يعاني منه اللبنانيون .
- وقد لمسنا خلال زيارتنا للبنانان معظم القوى تدعو الى الوحدة والسلام على سبيل المثال فقد اطلعنا على ااستمارة تفيد بان 85% من اللبنانيين الذين اجابوا عليها يريدون العيش المشترك والوحدة ونحن من خلال اتصالاتنا بمختلف المناطق اللبنانية لمسنا حرص الجميع ، بالرغم من اختلاف ايديوجياتهم على العيش المشترك.
واعتبر جولياناتي ان مسالة المعاقين هي مسالة انسانية وحسب تقرير منظمة الصحة العالمية فان عدد المعاقين والمتخلفين والمتوترين في لبنان هو 70% وهذه ماساة انسانية كبيرة اذ ان عددهم هو 21 الفا من اصل 3 ملايين نسمة ان مؤتمرا عالميا للمعاقين سوف بساعد على طرح قضية لبنان وعندنا مثل في ايطاليا يقول "الاسوا من الاطرش هو الذي لا يسمع" وهذا الامر ينطبق على لبنان .واذا لم نستطع طرح قضية لبنان على المستوى السياسي بسبب المؤامرة على لبنان فاننا سنحاول طرحها من خلال الجانب الانساني لا ينفصل عن الجانب السياسي.
واكد اننا حققنا خمسة مشاريع في الارض المحتلة منذ بدء الانتفاضة مثل مشروع انتاجي للبيض وحضانة الاطفال وحضانة الاطفال ومنع للاحذية ومزارع للدواجن.من جهة اخرى اوضح مستشار شؤون الشرق الاوسط السيد طلال خريس "اننا اتينا الى لبنان لمراجعة التزاماتنا وخصوصا برنامجنا الموضوع للمؤسسات اللبنانية نقابات عمال مثلا – وعلاقتنا مع مختلف المؤسسات الانسانية جيدة،وتربطنا صداقات مع الاتحاد المالي العام والاتحاد الوطني لنقابات العمال كما مع جبهة التحرر العمالي والنجدة الشعبية ومع المعهد اللبناني للمعاقين في بيت شباب والحركة الثقافية في انطلياس اضافة الى الجمعيات النسائية.اما على صعيد الانجازات فحققنا التوأمة بين بين طرابلس وتوسكانا ،واستضفنا وفودا لبنانية من طرابلس ممثلة برئيس بلديتها وبعض النقابات والجمعيات النسائية حيث تمكنوا من شرح الوضع اللبناني.كما قدمنا بعض المنح للتدريب المهني كالفندقية وغيرها، كما قمنا اليوم بفتح حساب جاري في روما لثلاثة مؤسسات لبنانية هي فرح – النجدة الشعبية – الحركة الثقافية انطلياس . اضافة الى مساعدتنا بعض المنظمات ماليا كما نطمح الى تحقيق عدة مشاريعفي مجال تدريب المعاقين وتقديم المساعدات للمنظمات التي ترعى تلك الحالة واخص بالذكر مؤسسة الجبل للمعاقين وبيت شباب .وبالنسبة الى المشروع بين الاتحاد الوطني والنجدة الشعبية والذي يتضمن انشاء وحدات صحية وعيادات متخصصة فقد دعمنا لحركة العمالية بمليون و300الف دولار وستنفذ اول مرحلة من هذا المشروع من خلال تدريب فريق قوامه 10 اشخاص يسافرون الى ايطاليا في نهاية هذا الشهر، كما سيزور لبنان في بداية العام الجديد وفد طبي سيدرس المراحل الاولى لتنفيذ هذا المشروع الذي سيكون جاهزا للعمل في فترة قصيرة ونامل ان لا يتوتر الوضع الامني لان تحقيق هذا المشروع الصحي يعتبر معجزة واذا حقق بظروف امنية جيدة فالكونفدرالية ستعمل كل جهدها لانجاز مشاريع اخرى.



(تتمة الصفحة 4)
جعجع
ثم بدا حملة المشاعل من جبيل وبشري وكسروان وقنات وبحمدون والقطارة وزحلة يصلون الى مقر القيادة حيث وضعت الشعلة قرب المنصة الرئيسية .ثم وصل الدكتور جعجع فمتلات الباحات بالهتاف وعلا التصفيق وعبارات التأييد وتوجه الدكتور جعجع الى المنصة وحيا الجموع ثم نزل منها ليستعرض الفرق المشاركة في العرض يرافقه رئيس الاركان في القوات اللبنانية اللواء الركن فؤاد مالك وضباط هيئة الاركان على موسيقى لحن التعظيم وبعدما وضع اكليلا من الغار على ضريح الجندي المجهول تسلم الدكتور جعجع الشعلة من عداء واضاءها ثم توجه الى المنصة لالقاء كلمته بعد النشيد الوطني.


سعادة التقى موفدا من اللجنة الثلاثية

واصل رئيس حزب الكتائب اللبنانية الدكتور جورج سعادة اتصالاته في العاصمة الفرنسية فاستقبل اول من امس موفدا خاصا من وزراء اللجنة الثلاثية العربية الذي اطلعه على نتائج اللقاء الذي عقد السبت الماضي مع قداسة يوحنا بولس الثاني واعتبر لموفد ان اللجنة حققت تقدما ايجابيا في اتجاه حلحلة العقد في الازمة اللبنانية تسهيلا للوصول الى مخرج ناجح للمأزق الراهن. ثم اجتمع سعادة مع النواب المقيمين في فرنسا في منزل النائب كاظم الخليل حيث عرضت اخر المستجدات على الساحة اللبنانية.


مرجع حكومي تخوف من اطالة التال بين امل وحزب الله

الديار – خاص
تخوف مرجع حكومي غربي من ان تطول الاشتباكات الدائرة بين حركة امل وحزب الله خصوصا وانه ليس هناك من اتفاقات عملية لوضع حد لهذه الاشتباكات المؤسفة.

صباغ الى ليبيا

الديار – خاص
علمت الديار ان رئيس حركة الوحدويين الناصريين الدكتور سمير صباغ سافر الى ليبيا تحضيرا "للمؤتمر الشعبي لعربي " الذي سيعقد في ليبيا قريبا ومن المقرر ان يعود صباغ في نهاية هذا الاسبوع .

كلمة الدكتور جعجع

(تتمة صفحة 4)
موازين القوى الاستراتيجية في منطقة الشرق الاوسط فلهم نقول: صححوها في مكان اخر من ارجاء الشرق الفسيح.
ان لبنان هو وطني نهائي لابنائه وان هويته تاريخية فلا يحاولناحد فرض هوية اخرى على شعب لبان ولا يحاولن احد القفز فوق الارادة الوطنية في لبنان ولا يحاولن احد تزوير التاريخ وتشويه الجغرافية،ليس بوجهها المادي فقط وانما بوجهها الاناني والحضاري ايضا، لانه ليس من قوة على وجه هذه الارض تستيطع تطويع ارادتنا الوطنية . وما يجري اليوم بالذات في ارجاء اوروبا الشرقية كلها خير دليل على ذلك ، واما ايام الانتداب فقد ولت من زمان،الى غير رجعة، وقد كان السباق في هذه المنطقة الى انتزاع سيادته واستقلاله وحريته،وهو من قاوم ويقاوم من اجل الحفاظ على مناطقه الحرة السيدة المستقلة واسترداد ما اغتصب منه في باقي تراب الوطن.
ايها الاصدقاء،ايها الرفاق :
اما وقد بلغكم من زمن ان الصيغة قد ماتت ودفنت،فلا ردها الله،وبلغكم ان الشهود على موتها عشرات الالوف من الضحايا وقوافل الشهداء من كل المناطق اللبنانية فهل يمكن لهذه الصيغة ان تقيم شهداءنا من الموت فتقوم؟ فهل يمكن ان يكون انحلالها منطلقا الى الحل؟ ان عهد التكاذب وقد ولى وولى معه الفساد والرياء،ان كل هذا قد مات او هو يموت ،لن تكون بعد له قيامة طالما بيننا رضيع وامهات بطلات وطفل يقاوم.
فوفاء لشهداء المقاومة اللبنانية،وفاء لشهداء القوات اللبنانية وفاء لشهداء الجيش اللبناني،وفاء لشهداء الكتائب اللبنانية ،وفاء لشهداء الاحرار وحراس الارز والتنظيم،وفاء لكل شهيد لبناني نتعهد امام الله وامامكم باننا على خطاهم سائرون حتىالنصر ولن نستكين حتى تحقيق لبنان الجديد ونتعهد باننا لن ونستريح لن نتهاون لن نهادن لن نساوم حتى نرفع راية لبنان الذي نريد لنثار بذلك لكل شهدائنا الاموات منهم والاحياء.
المقاومة اللبنانية تعرف جيدا ماذا تريد،انها صيغة جديدة تقوم على الاعتراف المتبادل بين المجموعات اللبنانية وعلى احترام خصوصية كل منها،بحيث لا يكون هناك هيمنة ولا قهر ولا طغيان بل حوار وتفاهم وتشاور ولا يظنن احد ان بمقدور اي فئة فرض مشيئتها على اخرى.ومن هنا فاننا ندعو الى صيغة موزونة ومتوازنة عمادها اللامركزية وتفاصيلها للبحث بين اللبنانيين كما نؤكد ان لبنان المعترف به دوليا هو لكل ابنائه فلا تقسيم ولا تقاسم ولا توطين بل وحدة في اطار التنوع والتعددية وعلى هذا فان كلمة الامر امس واليوم وغدا : وحدة – سيادة – حرية وسلام كامل وعادل للجميع او لا سلام لاحد.
ايها المقاومون
ان كان لا سيادة من دون مقاومة عسكرية وسياسية من دون عرق ودم.اذا كان لا تغيير للنظام من دون نضال مستمر ومن دون صراع حاد فان لا مستقبل من دون ثورة ان الثورة هي امانة ،وهي رسالة في عنق كل فرد منا،انها ثقافة ومعرفة وعلم ، انها تخط مستمر لواقع والثورة يست مرادفة للفوضى والعنف والدم وردات الفعل الثورة ليست شعارا وانقلابا عسكريا الثورة التزام ،التزام بالفقراء والضعفاء والمعوزين والمعاقين والمعذبين انها التزام بلا حدود وحركة لا متناهية ،انها التزام بالمسيح،انها التزام للتاريخ اني ارى في وجوهكم ملامح الثورة الحقيقة الهادفة الهادئة الواعية الواعدة،واني افهم مهعاني هذه الثورة واسبابها اني افهم ان شعبا ابيا رزح تحت نير الاحتلال خمس عشرة سنة من حقه الطبيعي ان يغضب وان يثور حتى الثار اني افهم ان يثور الشعب ضد الذين تاجروا بلقمة عيشه زمنا طويلا اني افهم كيف يثور العامل ورب العمل والموظف والمزارع والمعلم والطالب.
ان الثورة تشد على الخناق تريد الانفلات تريد الانعتاق .
ايها المقومون نلتقي اليوم في عرينكم عرين القوات اللبنانية نلتفي اليوم ولبنان امام مازق كبير فالجيوش الغربية تحيط بنا من كل جانب والقوى الاقليمية والدولية تعيش اجواء الانفراج الدولي، والمصالح الدولية المتقاطعة والمتشابكة فامام هذا الوضع الصعب نحن الذين تمرسنا بالصعاب، وخضنا غمارهااعلنا باسمكم جميعا ونعلن تكرارا :لا خوف فسوف نتغلب على كل الصعاب المناطق الحرة ممنوع ان تمس ،انها القوية والعاصية ابدا وابواب الجحيم لن تقوى عليها .
المناطق الحرة ستدافعون عنها اليوم كما دافعتم في الامس ،ولن تبخلوا عليها بدماء وشهداء انها الخط الاحمر ومنها ستكون انطلاقة المقاومين الاحرار الى كل لبنان من اجل كل لبنان .
فتاملوا والله انه لعار وذل وقلة وفاء ونكران للات وللتاريخ والقيم والمبادئ ان تسأل القوات عن موقفها وهذا تاريخ نضالها الطويل يدل عليها ويشهد لها وهذه دماء شهدائها وهذه شظايا اجسادهم والاوصال على كل الجبهات الحبيبية في لبنان كل هذا يدفعنا نحن لنسالهم.
ومتى جادت القوات عن مبادئها وهي الثابتة ادا وهل يعقل ان تسأل القوات اللبنانية عن موقفها من السوريين وهي التي اصلا فجرت المواجهة معهم سنة 1977 ولا تزال حتى اليوم تجابههم على امتداد حدود المنطقة الحرة ووراء تلك الحدود؟
وهل يعقل ان تسال القوات اللبنانية عن موقفها من التركيبة اللبنانية البالية وهي كانت اول المنادين بنسفها من اساسها واستبدالها بنظام لا مركزي جديد ؟
افلم نخض المعارك على كل الجبهات ؟افلسنا نحن من رسم هذه الثوابت الوطنية وثبتناها ثوابت ؟ ان التشكيك بموقف لقوات انما هو تشكيك بهذا لمتمع كله باهلة وتراثه وتاريخه وبربه ولا يظنن احد ان باضعاف المقاومة قوة له.
وبالمقابل لا تسألونا عن الاسلوب الذي نعتمده لبلوغ اهدافنا الكبرى فنحن مقاومة واعية حكيمة جريئة تعرف كيف توصل السفينة الى النهاية على شاطئ الامان، فليست هذه المرة الاولى التي نتعاطى فيها مع اتفاقات اونواجه بثبات وشجاعة وبطريقة ناجحة اسلوب شاف.
وعلى هذا فاننا نقول للجميع : ان لكل من اسلوبه وطريقته في التعاطي مع الاحداث.
ولكننا في النتيجة نتجه صوب طريق واحد هو طريق الوحدة والسيادة ولبنان الجديدلقد تجنوا كثيرا على المقاومة واخطأوا كثيرا قدامها وقدام السماء ولكنها تبقى هي الام الحنون ويبقون هم ابناؤها دم القلب وامل المستقبل.
فنحن يدنا طويلة على الخارج ام الداخل فقلبنا له وعليه.
نحن مع اي لبناني د اي غريب وعند اي مواجهة بينهما لا نعود نسال كيف ومن ولماذا بين لبنان وسوريا لبنان دائما على حق وبين لبنان والعالم باجمعه فان لبنان دائما ايضا على حق.
نحن مع اي مقاوم في اي موقع كان، في اي وقت كان فبهذا نكون اوفياء لمبادئ المقاومة ونكون صادقين مع الذات فنحن مقاومة شاملة جامعة تتخطى الحدود والحزبيات والمناطق والافراد والجماعات،نحن مقاومة واحدة قوات كنا ام جيشا كتائب كنا ام احرارا ام اي فصيل اخر من فصائل المقاومة.ولا يعتقدن احد انه يستطيع استفراد اي منا للنفاذ من خلاله الى المناطق الحرة والنيل منها والاعتداء عليها ولا يحاولن احد التسلل من ثقوب البيت لاحتلال البيت كله لاننا سوف نكون كلنا صوتا واحدا وبندقية واحدة للدفاع عن مناطقنا الحرة.فعند الخطر الداهم تصبح كل الاستراتيجيات والتكتيكات استراتيجية واحدا وتكتيكا واحدا ومقاومة واحدة موحدة.
ايها المقاومون نقولها بالصوت المدوي لولا المناطق الحرة لما بقي من اي امل باي لبنان.
من هنا اطلقها دعوة الى كل الدول المعنية بلبنان عربية كانت ام اجنبية الى عدم السماح بمس المناطق الحرة تحت اي حجة من الحجج وفي اي حال من الاحوال.
ايها الاصدقاء والرفاق
من هنا من بيت المقاومة وباسمكم جميعا ادعو بالصوت الصارخ كل المسيحيين الى وحدة الصف والموقف واقول لهم جميعا اتحدوا الان في اتحادكم قوة لا تقهر واقول لهم دعوا كل خلافاتكم جانبا فكل شيء يرخص في سبيل لبنان.واقول للجميع ان الاتفاق المسيحي هو السبيل الوحيد الى الوفاق اللبناني.
اقول لهم تعالوا نحاول معا الخروج من المازق الحالي الذي نتخبط به لما فيه خير جميع المسيحيين وخير كل لبنان.
واني على هذا الاساس وقبل فوات الاوان ادعوا الى لقاء مسيحي عام يضم كل القوى والفاعليات الروحية والسياسية والحزبية والعسكرية علنا نتوصل معا الى تفاهم يرضي الوطن والضمير ويكون ملزما للجميع ويكون اساسا ومنطلقا للخروج من الازمة الراهنة.
ايها اللبنانيون.
في الوقت الذي انسحبت الجيوش الكبرى بفعل المقاومة الوطنية من افغانستان وانغولا وكمبوديا وغيرها وتوقفت حرب الخليج الضارية بعد سنوات طويلة اهدرت فيها ثروات طائلة وخسائر جسيمة وفي الوقت الذي يسقط جدار برلين وجدران القهر والظلم والتسلط في غير مكان من العالم وفي الوقت الذي تعلن قمة الجبارين وعلى مقربة من شواطئنا استمرار سياسة الانفتاح والسلام في العالم كما تعلن انها مع الحل السلمي في لبنان.
في هذا الوقت بالذات فاننا نحن اللبنانيين مدعوون الى قرارين متلازمين للوطن والتاريخ.
الاول:ازالة كل العقبات والحواجز لنبني بالحوار الحر والسلام النظام الجديد نظام الوحدة التعددية من اجل تامين الحرية للجميع والكرامة للجميع والامن للجميع.
الثاني:ان يكون تحرير الارض واسترداد السيادة والكرامة غاية الغايات وقدس الاقداس.
اما انتم يا رجال المقاومة يا اسودها واشسبالها يا نسورها والزنابق كونوا ابدا متيقظين وكونوا ابدا مستعدين ولا تسقطوا من ايديكم البنادق ولا اغصان الارز والزيتون وليعلم الاقربون والابعدون اننا في هذه الارض مجذرون في جبالنا وسهولنا في مدننا وقرانا وليس من قوة على الارض قادرة على اقتلاعنا من هذه الارض مجذرون في جبالنا وسهولنا في مدننا وقرانا وليس من قوة على الارض قادرة على اقتلاعنا من هذه الارض.
فاطمئنوا فالمحكمة شعارنا والنار سلاحنا ونحن اقوياء ولدينا لكل داء دواء ومن خفق راياتكم هنا المح لبنان الحرية والكرامة والسيادة ومن شرر عيونكم ارى وميض الانتصار فانتم المقاومة وعلى يد المقاومة قيامة لبنان.
عاشت المقاومة اللبنانية
عاش لبنان
الطائف عبارة عن مناخ امني
حيدل لـ"الديار":الحسم ابغض الحلال
وسنتابع النضال لالغاء الطائفية
الديار-نعمت السباعي
اوضح نائب رئيس حركة امل العقيد عاكف حيدر ان اتفاق الطائف عبارة عن خلق مناخ امني لهذا قبلت الحركة الاشتراك في الحكومة ومن ايجابياته انه نقل بعض المسؤوليات من الاشخاص الى المؤسسات واكد اننا سنتابع النضال من اجل الغاء الطائفية السياسية واشار الى ان الدكتور جعجع اليوم مع الشرعية باعتبار انه يخاطب الرئيس بفخامة الرئيس وهذه نقطة اساسية ايجابية وراى انه على السلطة التي رعت اتفاق دمشق ان تنفذه بقوة السلاح واعتبر الحسم العسكري ابغض الحلال.
واوضح العقيد حيدر للديار ان حركة امل تعتبر انها غير معنية باتفاق الطائف باعتباره لا يؤمن الحد الادنى من الاصلاح المنشود.
لذلك فهي ترفضه باعتباره حلا سياسيا ونهائيا للمشكلة اللبنانية كما انها تنظر الى انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة نظرة مختلفة عما يراه الاخرون وتعتبر ان ما حصل مدخلا امنيا ليس الا مشيرا الى ان الحركة ستناضل ديموقراطيا وشعبيا وبجميع الوسائل للوصول الى الاهداف التي رسمتها وعلى راسها الغاء الطائفية السياسية.
واعتبر ان اتفاق الطائف او الاصلاح الذي جاء فيه ليس عاطلا انما هو جزء مما نريد ومن ايجابيات اتفاق الطائف انه نقل بعض المسؤوليات من الاشخاص الى المؤسسات لهذا فهو خطوة جيدة ولكن كان من الممكن ان تاتي طبيعية في ما لو تقرر الغاء الطائفية السياسية الكل يعرف ان اتفاق الطائف لم يرض احدا في لبنان لا حركة امل ولا الاطراف الاخرى وبالتالي لا يزال المجال مفتوحا امامنا وامام الجميع للتعبير بالطرق الديموقراطية.
واشار الى ان الشعب اللبناني كان كله يتطلع الى النواب في الطائف تطلع الرجاء ان ياتوا بالحل المنشود للازمة المستعصية في لبنان او على الاقل بما يؤمن تهدئة الامور واعادة نسبة من الاستقرار تسمح بالتفكير تفكيرا سليما وعقلانيا ولهذا اشتركت الحركة في الحكومة كي تناضل من مختلف مواقعها فنحن امام مؤسسات في طريق البناء مجددا واما ظاهرة غير شرعية في المنطقة الشرقية يقودها قائد الجيش السابق العماد عون تحاول ان تعرقل وان تقف في وجه الشرعية لمارب باتت معروفة للجميع.
واكد اننا سنتابع النضال من اجل الغاء الطائفية السياسية فبعد مدة من الزمن سيكون هناك انتخابات نيابية وستطرح الحركة نفسها على اساس هذا البرنامج الاصلاحي وعلى راسها الغاء الطائفية السياسية والحركة ليست وحدها في هذا المضمار فالقوى الوطنية كلها تطالب فيها ولا بد ان يصل الى المجلس النيابي عدد كاف من النواب يكون له الغلبة القانونية على الانعزاليين الذين يريدون لهذا البلد ان يبقى في اطار الطائفية البغيضة المحكوم عليها من الجميع ولكن لدرجات متفاوتة.
وردا على سؤال قال نحن طالبنا القوات السورية في البقاع الغربي ان تتدخل لمنع حزب الله من احتلاله والكل يعلم ان الحركة في البقاع الغربي لم تقاتل فيه بل قوتلت واحتلال مشغرة وسحمر ويحمر تم مسبقا بعدد من العناصر اتت من خارج المنطقة وبدات المعارك على حين غفلة فتدخلت الحركة لدى القوات السورية تطالبها بان توقف النزف لاننا لم نكن نرغب ولا نرغب ولن نرغب في يوم من الايام ان تكون سببا في اي فتنة ولا سيما بين ابناء الصف الواحد والطائفة الواحدة نحن دائما نطالب بعودة الشرعية وعودة الجيش الوطني لهذا اقفلنا مكاتبنا في بيروت والغينا الميليشيات في بيروت وانتقلت لمقاتلة العدو الصهيوني في الجنوب.
وشدد على انه اذا كان لا يستطيع حزب الله ان تكون له سلطة على جميع عناصره فالافضل ان يكون الامن في يد فريق ثالث حتى لا نقع في عمليات جدل من بدا ومن اعتدى ومن هو البريء فاذا كانت القضية محصورة بين الحركة وحزب الله فنحن وهم بحاجة الى فريق ثالث ومن هذا المنطلق كان اتفاق دمشق وهذا الاتفاق لا يحترم وبالتالي لا بد من ان تنفذ هذا الاتفاق السلطة التي رعته بقوة السلاح ونحن راغبون في ذلك.
وعن امكانية حصول صدام بين العماد عون والكتور جعجع قال:
الحقيقة ان القراءة السياسية لمواقف الدكتور جعجع لا تبشر بانه اصبح وطنيا بالمفهمو الذي نراه لان مفهومنا للوطنية هو مفهوم الغاء الطائفية كلها مفهوم العدالة والمساواة بين اللبنانيين وحدة الارض والشعب والمؤسسات مفهوم ان العدو الاول هو اسرائيل وارساء نظام ديموقراطي حر في لبنان وعادل وشامل ومتوازن من ناحية الانماء وبالتالي الخروج من الثوب الطائفي الى الثوب الوطني.
لا اعتقد ان الدكتور جعجع او قيادة في المنطقة الشرقية قد خرجت من هذا الثوب حتى النواب الذين هم مع الطائف وبعض الوزراء الموجودين حاليا في الحكم لا يزال الثوب الطائفي الى حد بعيد على اكتافهم انما الفرق هو في النظرة السياسية والتي ربما تكون مساعدة للحل في المستقبل البعيد اذا لم يكن مستقبلا قريبا بمعنى ان الدكتور جعجع يعترف بالشرعية القائمة حاليا والاعتراف بها دون دون الاعتراف بالطائف شيء مهم واساسي لانه من دون شرعية في لبنان تبقى الامور كما كانت عليه في السابق اي الاقتتال ومحاولة هيمنة وتسلط ومحاولة فرض راي على الاخرين الحقيقة نحن بحاجة الى نقطة التقاء وهي اليوم الشرعية.والدكتور جعجع اليوم مع الشرعية باعتبار انه يخاطب الرئيس بفخامة الرئيس ودولة الرئيس فيما العماد عون لا يعترف بها فاذا هناك نقطة ايجابية اساسية نامل ان تكون هذه الخطوة بابا الى مزيد من الحوار حتى نتوصل جميعا الى خلع الثوب الطائفي وارتداء الثوب الوطني.
وعما اذا كان العماد عون متعاومنا مع اسرائيل قال شخصيا لم ار عون جالسا مع ضابط اسرائيلي ولم اشاهده بام العين في اسرائيل ولكن الحقيقة تشير الى الاتب المؤكد والكل يعلم ان داني شمعون هو عميل اسرائيلي وان علاقته والوطنيين الاحرار باسرائيل قديمة من ايام والده المرحوم كميل شمعون.
كذلك اكثر المتطرفين ابو ارز ففي اليوم الاول كان داني شمعون موافقا على اتفاق الطائف ومؤيدا له وطالب نوابه بالتصفيق له واعلن قائد ما يسمى بجيش لبنان الجنوبي بان الرئيس المغفور له رينيه معوض هو رئيس جمهورية وبعد ذلك نجد انه قفز الى حضن عون وتنكر للاتفاق والتحق به من هنا نرى الاداة الاسرائيلية كيف دخلت بالموضوع وهي تؤكد بشكل او باخر ان هذا الرجل دخل في العصر الاسرائيلي.
وعن انعكاسات المواقف الدولية على الساحة اللبنانية قال ان التاييد الدولي للشرعية اللبنانية مهم جدا وعندما يكون هنالك تاييد عالمي دولي وعربي على التحرك من خلال الانظمة والقوانين اللبنانية والعمل على تطبيقها فالشرعية تستطيع من خلال القوانين التي تحميها ان تطبقها لبسط سيادتها وهذا ما نراه اليوم من اجراءات ادارية ومالية التي تقوم بها الحكومة والتي لا بد من ان تؤثر على مغتصبي السلطة وبالتالي التضييق عليها.
اذا لا بد من ان تؤدي الى نتائج ايجابية حتى ولو بعد فترة طويلة والتاييد الدولي يجعل الحكومة تتحرك بحرية واطمئنان وللشرعية الحق من خلال القانون ان تستعمل القوة لبسط السيادة وكما يقول الاسلام الطلاق ابغض الحلال واعتقد ان ما يحص في لبنان شبيه بما حصل في بناما على اساس ان هناك حكومة شرعية منتخبة وهناك ضابط في المنطقة الشرقية لا يزال يسيطر على الوضع اذا التاييد الدولي مهم جدا على مستوى القرار اللبناني بشقيه الاداري والعسكري.
وعما اذا كان مع الحل العسكري قال انا اتالم لكل نقطة دم تسيل في لبنان في الفريق الوطني الاسلامي او في المنطقة الشرقية ولست مع اي حسم عسكري ولكن بالمقابل لا يمكن ان نترك حفنة من الرجال تصادر قرار الشعب اللبناني وتبعث بمقدسات الوطن وتدفع به الى النهيار نحن على شفير الهاوية اقتصاديا وثقافيا وحضاريا وبالتالي اذا كان لا بد من بتر عضو فاسد فليكن.