غارتان اسرائيليتان برية وجوية ضد موقعين للشيوعي في النبي صفا والرميلة
8 قتلى ونحو 30 جريحا من الحزب بينهم مسؤول الجنوب
منصور:اسرائيل مصرة على عرقلة الحل السياسي الداخلي
الديار-هيام شحود
كان الجنوب امس ولايام قليلة خلت مسرحا لحوادث امنية متعددة وخطيرة ففيها الاشتباكات تعنف بين حركة امل وحزب الله في اقليم التفاح على رغم الاتصالات والمساعي السياسية والاقليمية نفذت القوات الاسرائيلية غارتين برية وجوية ضد موقعين لحزب الشيوعي اللبناني في النبي صفا البقاع الغربي وفي الرميلة في الجنوب مما ادى الى مقتل ثمانية اشخاص واصابة نحو ثلاثين اخرين بجروح.
كوماندوس اسرائيلي
وافاد مندوب الديار في النبي صفا مفيد سرحال ان وحدة كوماندوس اسرائيلية قدرت بنحو 75 عنصرا مزودين باسلحة رشاشة خفيفة ومتوسطة وقذائف صاروخية نفذت عند الثانية فجر امس هجوما على موقع للحزب الشيوعي اللبناني في وادي النبي صفا في البقاع الغربي بعمق 15 كلم شمال بوابة زمريا وتحت غطاء مدفعي كثيف من عيار 155 و120 ملم مصدره وادي ابو قحمة داخل الشريط الحدودي ومنطقة ابل القمح داخل الاراضي الاسرائيلية مما مهد لتقدم فصائل مشاة اسرائيلية وفي ظل تمشيط للمروحيات من محيط مزارع عين فجور واطراف لبايا وصولا حتى مداخل بلدة كفرمشكي الجنوبية.
وعلم ان عناصر الكوماندوس الاسرائيليين انتقلوا فجر امس بواسطة اليات قدرا ب 12 مجنزرة بينها 4 دبابات ميركافا وثماني ناقلات جند عبر بوابة زمريا حتى مداخل مرج الزهور على بعد 7 كلم شمال خط التماس ومن هناك انتقولا سيرا على الاقدام مسافة 8 كلم سالكين طرقا وعرة شرق لبايا باتجاه القاعدة العسكرية التابعة للحزب الشيوعي بعدما امطروا المنطقة بوابل من القنابل الانشطارية طاولت اطراف كفرمشكي ومرج الزهور.
وسقط نحو عشرين قذيفة في بلدة لبايا.
وعند الثانية والربع فجرا هاجم الكوماندوس الاسرائيلي موقع الحزب الشيوعي وهو كناية عن مبنى مؤلف من غرفتين واشتبك مع حامية الموقع على مدى ساعة ونصف فدارت معركة عنيفة استخدمت فيها القذائف الصاروخية والاسلحة الرشاشة.
واشار مصدر مسؤول في الحزب الشيوعي اللبناني الى ان الحرش تنبهوا لتحرك مشبوه في محيط القاعدة واطلقوا النار باتجاه المجموعة الاسرائيلية التي كانت تقوم على بعد 50 مترا بنصب كمين واكد المصدر اصابة ثلاثة من الاسرائيليين بين قتيل وجريح.
واسفرت العملية حسب المصدر الشيوعي الى تدمير القاعدة وسقوط عنصرين وجرح ثلاثة من عناصر الحزب.
وخلال جولة للديار في مكان العملية لاحظت اثار دماء على الصخور حيث هاجم الاسرائيليون القاعدة مما يشير الى اصابات في الجنود الاسرائيليين خلال الاشتباك.
وانسحبت القوة الاسرائيلية المتوغلة عند الرابعة فجرا تحت غطاء مدفعي كثيف الى مرج الزهور حيث تم نقلها بواسطة الاليات الى محيط مرجعيون واحصى سقوط مئتي قذيفة مدفعية فجر امس في المنطقة وقد تجدد القصف الاسرائيلي عند الحادية عشرة قبل ظهر امس على محيط النبي صفا.
واشار مصدر امني الى ان الاسرائيليين دمروا منزلا في النبي صفا على مقربة من القاعدة خلال العملية.
من جهة اخرى اعيد امس فتح بوابة العبور في زمريا بعد اقفال دام يومين وذكرت مصادر امنية ان سبب الاقفال هو ادخال اليات الى المنطقة تمهيد للعملية في النبي صفا.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية امس ان وحدة كوماندوس اسرائيلية اغارت فجر امس على اهداف للمخربين في سهل البقاع الغربي مما اسفر عن مقتل اربعة مخربين ينتمون الى الحزب الشيوعي اللبناني وان احدا من الجنود الاسرائيليين لم يصب باذى واشارت الاذاعة الى ان قائد المنطقة الشمالية يوسي بيليد التقى افراد القوة الاسرائيلية لدى عودتها من الهجوم.
المقاومة
واصدرت جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية بيانا اذاعت فيه تفاصيل العملية وجاء فيه قامت قوة كوماندوس اسرائيلية محمولة جوا تقدر بمئة عنصر بانزال في الساعة الثانية من فجر اليوم على مواقع جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية في بلدة النبي صفا في القطاع الشرقي من البقاع وهاجمت القوة الاسرائيلية مدعومة بدبابات الميركافا والحوامات مواقع المقاومة حيث دارت معركة مع المقاومين استبسل فيها رفاقنا واستمرت حتى الرابعة فجرا تكبد خلالها العدو الاسرائيلي خسائر جسيمة.
وقد افاد رفاقنا المشاركون في المواجهة انهم شاهدوا ما لا يقل عن اربع اصابات نقلتها المروحيات الى داخل الاراضي المحتلة واستشهد رفيقان من الجبهة ينتسبان الى الحزب الشيوعي اللبناني وستوزع لاحقا معلومات عنهما كما جرح رفيقان اخران وقد قررت قيادة الجبهة دعوة وسائل الاعلام لمعاينة مكان المواجهة والتحقق من كذب ادعاءات العدو.
الاحزاب في بعلبك
وعقدت الاحزاب والقوى الوطنية اجتماعا طارئا اثر العملية التي استهدفت مركز الحزب الشيوعي في بلدة النبي صفا امس في مركز منظمة حزب البعث العربي الاشتراكي في بعلبك ووزعت اثر الاجتماع بيانا اكدت فيه على المواجهة البطولية التي ابداها المقاومن والتي اوقعوا فيها خسائر جسيمة في القوات الصهيونية ورات ان هذا العدوان ياتي في ظروف متناغمة وداعمة للحالة الشاذة والتقسيم التي يقودها عون و زمرته في الشرقية وناشدت فريقي امل وحزب الله ايقاف الاقتتال وواد الفتنة والعمل على توحيد كل القوى من اجل مواجهة اسرائيل.
الغارة
وبعد ساعات من الهجوم الاسرائيلي البري على قاعدة الحزب الشيوعي في النبي صفا شنت 4 طائرات حربية اسرائيلية غارة جوية على احد قواعد الحزب في الرميلة اطلقت 10 صواريخ ارض جو على مقر الحزب مما ادى الى تدميرهز
ومن صيدا افاد مراسلنا غسان الزعتري بان اربع طائرات حربية اسرائيلية شنت عند الرابعة و45 دقيقة غارة جوية على مقر الحزب الشيوعي اللبناني في منطقة الرميلة دير الراهبات والقت عشرات الصواريخ الثقيلة على المقر مما ادى الى تهديمه بشكل كامل وهو مبنى من ثلاث طبقات.
وعلى الفور هرعت سيارات الاسعاف الى مكان الغارة وعملت على انتشال المصابين والقتلى فيما انتشر مقاتلو الحزب على جانبي الطريق الساحلية وعملوا على تسهيل مرور سيارات الاسعاف كما قامت القوات السورية المتواجدة عند حاجز مفرق علمان بتحويل السير تخفيفا للازدحام وتسهيلا لمرور فرق الانقاذ وسيارات الاسعاف.
وقد نقل الى مستشفيات صيدا اربعة قتلى وثمانية جرحى حسب المعلومات الاولية فيما تواصلت اعمال رفع الانقاض من المبنى المدمرليلا.
وقد تفقد مكان الغارة عدد كبير من المسؤولين في الحزب الشيوعي اللبناني ومنهم عضو اللجنة المركزية للحزب السيد الياس عطا الله الذي اكد في مكان الغارة ان هذه الاعمال الوحشية التي تقوم بها اسرائيل ضد حزبنا لخير دليل على الضربات المؤلمة التي توجهها جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ضد اسرائيل وعملائها وهذا ما يفسر حجم الرد الوحشي عبر غارات اليوم في البقاع الغربي والرميلة في صيدا.
وترددت معلومات لم تتاكد بعد عن سقوط عدد من مسؤولي الحزب الشيوعي خلال اجتماع لهم في المكان.
وافاد مندوب الديار حسين ايوب ان تشكيلا من الطيران الاسرائيلي مؤلف من ست طائرات اف 15 واف 16 اغار عند الرابعة والثلث من بعد ظهر امس على قرية الرميلة في ساحل اقليم الخروب مستهدفا مقر القيادة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني في دير الرميلة والقت الطائرات ست صواريخ من زنة 1500 باوند اطلقت على المقر مما ادى الى تدميره بشكل كلي.
واعلن الحزب الشيوعي عن سقوط ستة قتلى وسبعة جرحى له في الغارة ومن بين القتلى عضو اللجنة المركزية ومسؤول منطقة الجنوب الدكتور حكمت الامين واحد مسؤولي الحزب ابو جمال بدران والاربعة الباقون هم ابو اديب وعلي هزيم ولينا ومارينا.
اما الجرحى فهم نضال الاسمر ومحمود القلوط وغسان حسني وزاهر الاشقر وجورج فياض ومحمد ابو زيد.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية نقلا عن ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان طائرات من سلاح الجو اغارت بعد ظهر امس على هدف للمخربين شمالي صيدا وقد عادت جميع الطائرات الى قواعدها سالمة بعد ان دمرت الهدف المحدد والذي استخدم كمقر قيادة للمخربين من اعضاء الحزب الشيوعي اللبناني في منطقة الرميلة وان الغارة اسفرت عن وقوع قتلى وجرحى حسب الناطق الاسرائيلي.
السلام في الشرق الاوسط ليس مستحيلا
رابين زار لحد وهناه بالاعياد
تحصل اشياء مهمة لم نتوقعها
الديار-بيار حبيب
تمنى وزير الدفاع الاسرائيلي السيد اسحق رابين ان تكون في لبنان حرية اكثر وان يترك الاغراب في السنة الجديدة البلد واكد ان السلام في الشرق الاوسط ليس مستحيلا مشيرا الى انه تحصل في الشرق الاوسط اشياء مهمة لم نكن نتوقعها.
قام بعد ظهر امس وزير الدفاع الاسرائيلي السيد اسحق رابين بزيارة الى قائد جيش لبنان الجنوبي اللواء انطوان لحد في منزله في مرجعيون لتهنئته بمناسبة عيدي الميلاد وراس السنة الجديدة رافقه في هذه الزيارة منسق الشؤون اللبنانية لدى الحكومة الاسرائيلية السيد اوري لوبراني وقائد المنطقة الشمالية السيد شكومو حسون وقائد وحدة الارتباط الاسرائيلية اللبنانية السيد زائير زخارين.
والقى رابين كلمة جاء فيها:
"اقدم التهاني لك ولجيش لبنان الجنوبي بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد وراس السنة المباركة باسمي وباسم مجلس الوزراء الاسرائيلي انا مسرور جدا لانني اراك في وضع صحي جيد واتمنى ان تكون السنة الجديدة افضل بكثير من السنة الجارية لقد وقع كثير من الحوادث والمعراك في لبنان زخصوصا في الفترة الاخيرة لذلك اتمنى ان يترك الاغراب في السنة الجديدة هذا البلد لا سيما الموجودين في شماله واتمنى في هذه السنة ان تكوت في لبنان حرية اكثر مثلما يجري عند شعرب اخرى في العالم لا سيما ما يحصل في اوروبا الشرقية ونحن كجيش دفاع اسرائيلي وكوزارة دفاع اسرائيلية سنستمر بالتعاون والصداقة وتوطيد العلاقة بيننا وبين منطقة الجنوب وجيش لبنان الجنوبي.واكد رابين ان السلام في الشرق الاوسط ليس مستحيلا وانه تحصل في الشرق الاوسط اشياء مهمة لم نكن نتوقعها مثلا الرئيس حافظ الاسد الذي كان في الماضي يؤكد انه من غير الممكن اقامة علاقات مع مصر مهما كان الامر الا اذا اقفلت سفارة اسرائيل والغت اتفاق كامب دايفيد ها هو اليوم يقيم علاقات مع مصر.
ورد لحد بكلمة شكر متمنيا ان يقوم السلام بين لبنان واسرائيل في اقرب فرصة ممكنة.
حوار
وبعد الزيارة سئل رابين عن التطورات الاخيرة وخصوصا تلك الحاصلة في لبنان بين امل وحزب الله اجاب نتمنى لكم اولا سنة سعيدة وتمنيات ان تكون الجديدة افضل بكثير من السنة الماضية وسنة تجد فيها جميع الفئات اللبنانية طريقة جديدة لفهم وتاسيس لبنان الجديد مبني على وحدة افضل يمارس فيها اللبنانيون حريتهم وطريقة عيشهم عليهم ان يتعلموا من الاروروبيين الشرقيين كيف يفعلوا ذلك وارى في المعركة التي تحصل بين امل وحزب الله تطورا سلبيا لان حزب الله عميل اجنبي يميل الى ايران ويسعى لتقويض المجتمع الشيعي ونحن نعرف كيف نتعامل معه وعلى كل حال هو لا يؤثر على اسرائيل وسنقوي جيش لبنان الجنوبي حيث كل الطوائف تخدم معا.
-ما رايك بالنسبة الى العملية التي قامت بها اسرائيل هذا الصباح؟
-نحن نتصرف ضد الذين يعملون ضد الجيش الاسرائيلي او الحزام الامني او جيش لبنان الجنوبي نحن نعمل معا وهذا في النهاية يحقق السيادة والاستقلال لاننا شركاء نحن وجيش لبنان الجنوبي في الطفاح ضد الارهاب.
-ما تعليقك على تطوير العراق لصواريخ جديدة؟
-ان العراق طور صناعته العسكرية اثناء حربه مع ايران وطور صواريخ ارض ارض وصاروخا له ثلاث مراحل:
-المرحلة الاولى فقط عمل الصاروخ هو الحرق اما المرحلتان الاهريان فهما المرحلتان النوويتان وذلك يتطلب عدة سنوات حتى يكون لديه القدرة على ذلك.
-هل طلب العماد ميشال عون مساعدة من اسرائيل سابقا او حاليا؟
-لا علم لي بذلك انا اعلم ان الجنرال عون يحظى بتاييد المجتمع المسيحي والشريط الحدودي وهذه مسالة لبنانية.
من جهة اخرى قام الجيش الاسرائيلي باجراء مناورة قبل ظهر امس داخل مرفا الناقورة لفترة ساعتين.
الخازن التقى بابكيان
وبحث شؤونا حياتية
عرض امس وزير الداخلية الشيخ الياس الخازن في لقاء مع النائب خاتشيك بابكيان التطورات السياسية والتقى النائب حسن الرفاعي والمدير العام للمراسم والعلاقات العامة في القصر الحكومي السيد عبد الحمن الشيخة وعقد في العاشرة من صباح امس اجتماعا في مكتبه مع المسؤولين في بلدية بيروت اطلع منها على نتائج حملة النظافة التي باشرتها البلدية لازالة اكوام النفايات من شوارع العاصمة ونزع الملصقات عن جدرانها وتقرر القيام بحملة توعية للمواطنين حول رمي النفايات في الشوارع والطلب منهم عدم رميها بعد التاسعة صباحا بعد ان تكون الشاحنات قد ازالتها.
واجرى الخازن اتصالين هاتفيين مع كل من الوزير السابق الدكتور الياس سابا وعضو المكتب السياسي للحزب التقدمي الاشتراكي السيد اكرم شهيب.
سندعو الى انتفاضة شعبية ضد المتحاربين
مصدر روحي غربي:على الميليشيات الخروج من داخل القرى
الديار-خاص
قال مرجع روحي غربي لـ"الديار" في اقليم التفاح ادخلت الناس في محنة حقيقية والقرى التي حولها مسرحا لمعاركهم وقتالهم بات شبه خالية من السكان وبهذا حقق الطرفان اكبر انجاز لاسرائيل من خلال تحويل هذه القرى الى ارض محروقة وهذه هي سياسة اسرائيل التي اعتمدتها منذ احتلالها للشريط الحدودي وللاسف الشديد ما عجز عنه العدو الصهيوني يتحقق الان على ايدي اولئك الذين يدعون الحرص على ابناء الجنوب وحمايتهم ومقاومة الاحتلال.
واعتبر ان هذه المعارك تشكل خطرا كبيرا على المسلمين والجنوب لانها ستحرق الاخضر واليابس خصوصا وان حزب الله يخطط للسيطرة على النبطية وصولا الى تبنين وامل تخطط للعودة الى جباع.
وراى ان المعارك ستتواصل مشيرا الى انه لم ولن اناصر احدا على احد وما يهمني هم الناس الذين ليسوا من امل ولا من حزب الله وما يجري جريمة كبيرة لا يمكن السكوت عنها ولقد بلغت الفريقين بانني لا اعطي حقا لاحد في ان يقول انه مسؤول عن منطقة او ان الذين يدعون المقاومة من حقهم ان يتواجدوا في هذه المنطقة او تلك فهل التواجد يكون من خلال زهق الارواح وتدمير ممتلكات الناس؟لذلك ساعيد النظر في هذه المقولات حتى المقاومة ساضعها على طاولة التشريح المتعلقة بالجنوب لانه كل المسائل المتعلقة بالجنوب لانه ليس ملكا لامل ولا لحزب الله بل ملك ابنائه الاطهار ومن هنا اقول لا للميليشيات وعليهم جميعا الخروج من داخل القرى فليذهبوا الى الجبال وليقاوما من هناك او يتقاتلوا هناك اما ان يفتكوا بالابرياء فهذا ما لن نقبله على الاطلاق.
واوضح ان ما نحتاجه الان من الناس انتفاضة شعبية حقيقية تقول لامل ولحزب الله كفى هدرا للدماء كفى تدميرا للمتلكات وعبثا بالجنوب واهله.
وراى ان نظرية امل التي تقول انها تفاوض بعد وقف المعارك واستعادة المواقع ونظرية حزب اله التي تقول الحزب يريد ان يكون في جباع ليبسط نفوذ على مناطق اخرى عندها يقبل بالتفاوض ونحن نرفض هاتين النظريتين ولا نوافق عليهما.
وطلب من الفريقين وقف المعارك ومن لجان القرى التحرك من خلال اعتصامات في الحسينيات واضرابات وتظاهرات للوقوف في وجه هذه المعارك لانه حان الوقت لان تنتهي هذه اللعبة الدموية القذرة.
ودعا العلماء الى عدم التستر على الجريمة ايا كانت دوافعهم مسيرا الى انه لا يجوز حتى لبعضهم التحريض على استمرارية هذه الجريمة كما دعا المواطنين في الجنوب الى التحرك بعيدا عن امل وحزب الله لوقف شلال الدم ولاحباط المؤامرة التي تريد احراقهم ارضا وشعبا.
واعرب عن اعتقاده انه بامكان القيادتان الايرانية والسورية العمل لوقف هذه المعارك واذا لم يصرا على وقفها فورا فسنتخذ في غضون الاسبوع الحالي اجراءات جذرية وجدية من خلال الدعوة لانتفاضة شعبية عارمة ضد الحرب والمتحاربين لان كل الطوائف رتبت امورها الداخلية ونحن ما زلنا نتحارب فيما بيننا.
اتصالات لتهدئة الوضع وبري في الجنوب مساء
استمرار المعارك بين امل وحزب الله
ومعلومات عن احتلال الحزب لجباع وكفركيلا
الديار-هيام شحود
استمرت الاشتباكات امس بشكل متقطع بين حركة امل وحزب الله في اقليم التفاح وسادت حال من التوتر الشديد في ظل الاستنفارات والتعزيزات المتبادلة للطرفين وتركزت الاشتباكات امس على محور عين قانا جباع جرجوع كفركيلا وتلة بصليا وفي هذه الاثناء توجه رئيس حركة امل بشكل مفاجئ الى الجنوب مساء امس وعقد اجتماعا في مقر قيادة الحركة.
وافادت اخر التقارير الامنية ان مقاتلي حزب الله سيطروا على بلدات كفركيلا وكفرملكي وجرجوع بعد اشتباكات عنيفة استخدمت فيها القذائف المدفعية والصاروخية منذ اندلاع المعارك الى 40 قتيلا على الاقل فيما اصيب نحو مئتين اخرين بجروح.
وافاد مندوب الديار في النبطية علي فحص ان الاشتباكات تجددت صباح امس على محور بصليا كفرملكي حيث حاول مقاتلو حزب الله التقدم باتجاه مشارف كفرملكي باعتراف مصادر حركة امل التي اشارت ايضا الى سقوط خمسة جرحى لها على هذا المحور.
نفى مصدر في حركة امل مساء ما ذكر عن سيطرة حزب الله على ججوع وعربصاليم.
واكد المصدر ان المعارك مستمرة على محور كفركيلا وكفرملكي ولا مواقع مستقرة للطرفين فيهما بسبب الهجمات المتبادلة.
وصباح امس قامت الديار بجولة ميدانية على جبهة القتال بين حركة امل وحزب الله من الناحية الشرقية الجنوبية لاقليم التفاح وتمكنت من الوصول حتى محور جرجوع عين بوسوار مرورا ببلدة عربصاليم حيث كانت تدور مناوشات بين مقاتلي حركة امل من جهة جرجوع ومقاتلي حزل الله من جهة عين بوسوار.
ولوحظ ان الحياة عادية في بلدة عربصاليم واهالي هذه البلدة يقومون بتامين حاجاتهم اليومية بالانتقال الى النبطية بشكل طبيعي.
اما في بلدة جرجوع والتي هي تحت سيطرة امل بالكامل كان الاهالي يقومون ببعض الاعمال اليومية العادية.
واشار مندوب الديار غسان الزعتري الى ان حزب الله سيطر امس على تلة جرنايا وعدة تلال مجاورة بعد هجوم عنيف شنته عناصره ليل اول من امس ويكون الحزب بذلك قد سيطر على عين بوسوار ومليتا وجباع وكفركيلا فيما امل تسيطر على كفرحتى والمجيدل وصربا وعربصاليم.
على صعيد اخ تواصل النزوح من قرى اقليم التفاح باتجاه مدينة صيدا وقام امس وفد من اهالي الاقليم بجولة على الفاعليات الصيداوية وناشدوها العمل على وقف الاشتباكات.
الحص
واجرى الرئيس الدكتور سليم الحص سلسلة اتصالات لمعالجة الوضع في اقليم التفاح واتصل هاتفيا بالرئيس حسين الحسيني والرئيس عادل عسيران ورئيس حركة امل نبيه بري والنائب عبد اللطيف الزين والعلامة السيد محمد حسين فضل الله والامين العام لحزب الله الشيخ صبحي الطفيلي.
والتقى الرئيس الحص وفدا من حركة امل ضم عضوي المكتب السياسي الدكتور محمد بيضون والمحامي هيثم جمعة والسيد بسام طليس.واوضح الدكتور بيضون بعد اللقاء انه لا يمكت ان نستمر بمشاهدة ما يجري والتطلع الى هذا القتال الدامي الذي يخلق عدا الاصابات بالارواح والممتلكات ازمة التهجير في الجنوب مما يصيب الجنوب في صميمه.
واشار الى ان هناك اتصالات متسارعة مع كل الاطراف محليا واقليميا واعتقد انه اذا كان هناك نوايا مخلصة فاننا نستطيع خلال فترة ان نتوصل الى حل.
وكان الوفد زار القائم مقام مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني واكد الدكتور بيضون اثر اللقاء ان الزيارة تاتي في واقع الازمة الحالية التي يمر فيها الجنوب واكدنا لسماحته موقف الحركة الذي يعتبر ان هذا القتال ضد الجنوب هو قتال يصب في مخطط التقسيم ويصب في خدمة مخطط اسرائيل لاجهاض المقاومة في الجنوب.
شمس الدين
وتابع نائب رئيس المجلس الاسلامي العلامة الشيخ محمد مهدي شمس الدين التطورات في اقليم التفاح واجرى اتصالات واستقبل وفودا شعبية تمنت عليه تكثيف اصالاته لوقف القتال.
قبلان
واجرى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان اتصالات هاتفية بالرئيس الياس الهراوي والرئيس الدكتور سليم الحص ورئيس فريق المراقبين السوريين العميد علي حمود ورئيس حركة امل الوزير نبيه بري والشيخ محمد مهدي شمس الدين لمعالجة الوضع المتدهور وايجاد معالجات سريعة للوضع.
الشيخ طراد
ودعا العلامة الشيخ حسن طراد الى وقف التقاتل في اقليم التفاح معتبرا اياه من اشد المحرمات واعظم المنكرات لما فيه من قتل للمسلم واضعاف الصف الاسلامي عامة والمقاومة خاصة.
امل
واصدر المكتب الاعلامي المركزي لحركة امل بيانا اتهم فيه حزب الله بمواصلة جرائمه ضد اقليم التفاح مستخدما كل انواع الاسلحة للفتك بالقرى ومنذ فجر اليوم امس يتعرض عدد من البلدات الجنوبية وبشكل خاص بلدة كفرملكي الى هجمات وحشية تحت غطاء كثيف من نيران المدفعية ان ما يجري ياتي في سياق مخطط تدميري للبنية التحتية للجنوب في سياق عملية تفريغ وتهجير للسكان من اجل ان تصبح المنطقة لقمة سائغة امام اجتياح اسرائيلي منسق مع جماعات الحزب التي احتشدت عبر خطوط العدو واستقدمت عديدها من البقاع الغربي
الى اعالي اقليم التفاح بحراسة المواقع الاسرائيلية اللحدية المشتركة واكد البيان ان الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحركة ادت الى ارباك خطط المهاجمين وفعتهم الى التريت من اجل اعادة صياغة جرائمهم.
التقدمي الاشتراكي
واعتبر نصدر مسؤول في الحزب التقدمي الاشتراكي انه في الوقت الذي تتطلب المرحلة حشد كل الطاقات والامكانات لمواجهة المخاطر المحدقة بوحدة لبنان تندلع الاشتباكات بين ابناء الموقاومة الواحدة للاحتلال الاسرائيلي ان الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يؤلمه ما يجري يناشد الاخوة في حركة امل وحزب الله وقف الاشتباكات فورا لانها تخدم مشاريع التوطين التي يسعى اليها بعض قادة منظمة التحرير الفلسطينية الذين نفذوا عملية الرميلة الغادرة التي تصب في هذا الاتجاه.
شعبان
وراى امير حركة التوحيد الاسلامي الشيخ سعيد شعبان ان اختلاف الناس على اطماع الدنيا وشهواتها هو الذي يوقع بينهم العداوة البغضاء امت يخشى هؤلاء ان تاخذهم اسرائلي جميعا غنيمة باردة فهل تريدون ان تضيف اسرائيل مساحات جديدة الى الحزام الامني لتضمها الى منطقة نفوذها اين عهد الله الذي وقعته امل وحزب الله وكل من دمشق وطهران على ان يتعاونوا جميعا في راب الصدع ودفع الاعداء؟
وناشد شعبان المتقاتلين ان يرحموا انفسهم وامتهم ويقاتلوا لاعلاء كلمة الله بدلا من ان يقاتلوا لاعلاء كلمتهم وكلمة اعداء الله على كلمة الله.
صيدا
وفي هذا المجال جال اول من امس وفد من حزب الله ضم ابو ميسم وابو ياسر على عدد من فاعليات مدينة صيدا والتقى لهذه الغاية مفتي صيدا والجنوب الشيخ محمد جلال الدين ونائب صيدا ووزير الاقتصاد والتجارة الدكتور نزيه البزري ونائب الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد وقاضي صيدا الجعفري السيد محمد حسن الامين وقاضي صيدا الشرعي الشيخ احمد الزين وقد تركزت المحادثات على الوضع في اقليم التفاح حيث اكد الوفد على ضرورة ايقاف النزف وتنفيذ اتفاق دمشق كاملا فيما خص العلاقات بين حركة امل وحزب الله.
وناشد السيد الامين كل المخلصين وقف النزف وتساءل عن المستجدات التي جعلت من اتفاق دمشق غير قابل للتنفيذ وطالب الطرفين وقف القتال ووجه المفتي جلال الدين نداء الى حركة امل وحزب الله اعتبر فيه اننا نتلهى بمعارك جانبية ونمنح العدو فرصة لتمرير مخططاته وتحقيق ماربه والنيل من عقيدتنا ووحدتنا وعلينا التنبه الى الطوابير الخامسة المندسة بيننا والتي تعمل جاهدة لاثارة الفتنة وتمزيق صفوفنا والقضاء على المقاومة التي تقف بوجه اسرائيل ومخططاتها.
ووزع امس بيان في الجنوب تضمن نداء من ابناء جبل عامل الاحرار تساءلوا فيه لماذا لا تكون الحشود في اقليم التفاح موجهة ضد ميشال عون في بيروت وقد افتوا بوجوب قتاله على المنابر اسالوا قيادتكم يا اخواننا الشرفاء .
وصدر عن حركة امل في الجنوب بيانا اكد على ضرورة الوقوف بالمرصاد لكل من يحاول تلطيخ صورة هذه المنطقة في لبنان.
سعد
واكد نائب الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد اثناء استقباله وفد اهالي اقليم التفاح دور صيدا لجهة عدم سماحها بان تكون مقرا او ممرا لتاجيج الفتنة بين اخوة الخندق الواحد.
مصدر درزي:الوضع خطير
والطائف كان لانتخاب رئيس
اوضح مصدر درزي ان الجو السياسي العام خطر جدا وكلما بقي ميشال عون مسيطؤرا على الوضع السياسي في الشرقية ويملك شعبية كبيرة تفوق شعبية سمير جعجع واذا اقدم على خطوة اجراء انتخابات نكون قد اتجهنا نوعا ما الى التقسيم مشيرا الى ان هذه الافكار تتناقلها الاوساك السياسية وهناك تخوف من تمزيق المنطقة العربية ككل وليس لبنان فقط.
وقال لا ارى حتى اليوم اي عمل دولي جدي لانهاء الازمة فالسوفيات والاميركيون لن يقولوا بسهولة انهم مع التقسيم فهم يفتتون هذا البلد ويقولون ان هناك اعترافا بالشرغ=عية.
واضاف يبقى السؤال ما هي الطريقة لازاحة العماد عون اذا كان الحسم العسكري ممنوعا عمليا هناك تخوف من ان تنعار الشرعية اللبنانية مع الوقت فمقتل الرئيس معوض لم يات صدفة بل المقصود كان وحدة لبنان لماذا الرئيس معوض وبالذات نهار الاستقلال.