الوحيد الذي لا يخون !
ها قد مضت سنتان . . وفراقك يؤلمني، يعذبني ، يحرقني . . فجأة ذهبت ، فقدت بغيابك الامان الد اخلي الذي كان يحضنني ضد الهزات الخارجية !
في البال انت دائما ، اغنية حنين ترتاح في داخلي ، ونغمة حب تسكن في كياني ، وتشرب من عمري . .
لكأنما الزمان وتر يعزف لحن الفراق والبعاد . .
والجراح قصائد تغزلها الايام من آلامنا !
أي سر فيه هذا الكون ، ليخطف بلحظة ، وعلى غفلة ، ودونما استئذان ، من احتل القلب وعاش في نبضاته ؟ ! .
ساكن انت في خيالي واحلامي . . ألمحك في كل العيون . . اناديك فلا تجيب . . اتخايلك قادما الي ، انتظر ولو طيفك ، فلا تأتي ! .
هل كنت بحاجة الى غيابك لكي ادرك كم انا احبك ؟ كم انت مهم وغال عليّ ؟ كم انت عظيم وضروري في حياتي؟ !.
الجميع يشبهني اليك ، في شكلي ، في طبعي ، في شخصيتي، في افكاري ، في حناني، وحتى في . . عصبيتي. .
كم انا بحاجة اليك ! . . للارتماء في احضانك فتهدأ نبضات قلبي، ولـ " اغلّ " في صدرك الواسع وسع الكون فيحميني من غدرات الايام والناس!
كم افتقد هناءك، ودفئك ، وتغنيجك، وكلماتك الحلوة، وملاحظاتك القاسية " لتكتمل انوثتي " !؟
كم انا مشتاقة اليك ! . . افتش عنك في كل رجل اعرفه او التقيه . . ولكني ايقنت ان الرجل الوحيد في حياة البنت هو والدها: فهو الوحيد الذي يلتقطها قبل ان تسقط، وينبهها قبل ان تقع . . هو الوحيد الذي يحبها بكل سيئاتها ويصغي اليها بكل انتباه . . هو الوحيد الذي لا غاية له فيها سوى مصلحتها وسعادتها وتألقها . . وهو الرجل الوحيبد الذي لا غاية له فيها سوى مصلحتها وسعادتها وتألقها . . وهو الرجل الوحيد الذي لا يخونها ! . . قد يخون والدتها ، لكنه لا يخونها هي ابدا ، لان ابنته هي حبيبته الحقيقية الوحيدة ! . .
سنتان مضتا، وكأنهما بالامس . . ووسادة سريرك تشرب كل يوم من دموعي . .
احبك . . احبك . . لكنه القدر الذي خطفك مني قبل يوم واحد من ليلة الميلاد . . وادركت يومها ان الموت هو الحقيقة الواحدة في هذه الحياة ! . .
( مي عبود )
مصالحة عائلتي غيّة والاكومي في عكار
عكار – جهاد نافع
تمت امس في بلدة حكر الضاهر في قضاء عكار مصالحة عائلتي غية في تكريت والاكومي في الحويش، بعد خلافات استمرت عدة اشهر وذهب ضحيتها 13 قتيلا.
ورعى المصالحة مسؤول " الحزب العربي الديموقراطي" في طرابلس السيد علي عيد ممثلا بالسيد محمود شحادة، وحضور منفذ عام عكار للحزب القومي السوري احمد الهاشم واللجنة المنبثقة عن " الاحزاب الوطنية" ورئيس جهاز الامن السوري في المنطقة المقدم عبد المحسن وعدد من الفاعليات ووجهاء البلدتين.
ورحب السيد هاشم بالجميع ودعا في كلمته الى المحبة شاكرا للعائلتين روح التسامح ومؤكدا على وحدة الصف.
والقى السيد محمد الاكومي كلمة اشاد فيها بالجهود التي اثمرت هذه المصالحة. وتوجه باسم العائلة بالشكر الى " القوى الوطنية التي ساهمت برأب الصدع ".
كذلك تحدث السيد عبد الله غية باسم عائلته مؤكدا على الترفع عن الشرور.
والقى السيد شحادة كلمة اكد فيها على " وحدة مناطقنا الوطنية لان هذه الحرب اتت على كل عمل توحيدي. فهي قسمت لبنان الى مناطق كما قسم العائلات" .
واوضح ان " اهالي تكريت والحويش عائلات متداخلة في القربى والنسب والخط الوطني، ونجتمع اليوم لنؤكد على اننا عائلة واحدة وخسارة تكريت والحويش هي خسارة لكل الوطن".
"مؤسسة بشير الجميل" وزعت هدايا
لمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة، وزعت " مؤسسة بشير الجميل" هدايا والعابا الى 1500 طفل في 14 ميتما في المناطق الآتية: سان شارل – الاشرفية، قلب يسوع – ذوق مصبح ، الفتاة اللبنانية الاجتماعية - عين ورقة ، غوسطا، القديسة كاترينا للراهبات الدومينيكيات – غدراس ، مار سمعان – بسكنتا ، زهرة الاحسان - الاشرفية ، الافخارتيا – ذوق مصبح ، مار فرنسيس – غزير، بيت الطفل - مزرعة كفرذبيان ، بيت الاطفال – مزرعةكفرذبيان ، الراعي الصالح - عين عار، سيدة لبنان – حريصا ، بيت الفتاة – بطحا وسيدة النور – فيطرون.
" قيادة العمل الوطني الفلسطيني " :
انتهاء التحقيقات بحادثة الرميلة
وعقوبات صارمة بحق المسؤولين
صيدا – "الديار "
اعلن امين سر قيادة " العمل الوطني الفلسطيني" في لبنان السيد زيد وهبه انتهاء التحقيقات بحادث الرميلة و"اتخاذ عقوبات صارمة بحق الاشخاص الذين ثبتت مسؤوليتهم عن الحادث".
واصدرت امس " قيادة العمل الوطني" في منظمة التحرير الفلسطينية بيانا حول الحادث جاء فيه" " انطلاقا من حرص قيادة منظمة التحرير على تحمل مسؤولياتها الوطنية بما يكفل صيانة موقعها النضالي وسلامة مسار العمل الوطني الفلسطيني في لبنان في مواجهة العدو الصهيوني، وسلامة التحالف الكفاحي الفلسطيني. فان قيادة المنظمة التي دانت الحادث الاخير وشكلت لجنة تحقيق فلسطينية فور وقوع الحادثة واسندت اليها اعتقال العناصر الضالعة في هذا الحادث واجراء التحقيق معها لاتخاذ ا قصى العقوبات بحقها، وقد تم ابلاغ ذلك الى كافة القوى والجهات المعنية. واليوم يهمنا ان نعلن ان لجنة التحقيق قد انهت تحقيقها وعليه فقد تم اقرار عقوبات صارمة بحق الاشخاص الذين اثبت التحقيق مسؤوليتهم عن الحادث الذي وقع فجر الجمعة الفائت.
كما قررت اتخاذ مجموعة من الاجراءؤات الحازمة التي تكفل عدم تكرار مثل هذا الحادث وستعلن هذه الاجراءات في وقت لاحق.
اننا اذ نؤكد حرصنا على أمن واستقرار صيدا وبقية المناطق الوطنية فإننا نعلن اننا لن نسمح بأن تكون هذه المناطق ساحة او منطلقا لاي نوع من انواع الاقتتال بين رفاق الخندق الواحد".
من جهة ثانية اصدرت " جبهة التحرير العربية " بيانا دانت فيه " الدس الرخيص والافتراء على الجبهة ومواقفها من الاحداث التي جرت في منطقة الرميلة والاولي ".
واكدت " الجبهة" حرصها على مدينة صيدا وما تمثله من تاريخ نضالي على الصعيدين القومي والوطني. كما اكدت على موقفها الرافض لاي اقتتال فلسطيني - فلسطيني او فلسطيني – لبناني ، وان كل البنادق " ستوجه للعدو ، وانها لن تنجر وراء المخططات التي تحوكها خحفافيش الظلام " . . .
سعادة: على السوريين
التعجيل في الانسحاب
دعا رئيس حزب الكتائب الوزير الدكتور جورج سعادة سوريا " الى التعجيل في انسحابها من بعض المناطق". واضاف في حديث الى صحيفة " الاهرام" المصرية نقلته وكالة " فرانس برس " ان " انسحاب الجيش السوري من لبنان. بات القضية التي تشغل بال اللبنانيين اليوم، وان كان اتفاق الطائف قد حدد الفترات الزمنية لهذا الانسحاب".
وقال اذا " ارادت سوريا مساعدتنا فعليها ان تعجل بالانسحاب من بعض المناطق اللبنانية"، مشيرا الى ان " الذين يتظاهرون الآن حول قصر بعبدا انما يتظاهرون تخوفا من الا تنفذ سوريا ما اتفقنا عليه في الطائف ". ورأى ان " اية اتفاقات تتم بين البلدين لن تصل الى نتيجة ايجابية ما لم يمهد لها من الآن باجواء ايجابية، وعلى سوريا اخذ المبادرة لتبديد المخاوف عند فئات متعددة من اللبنانيين".
لـ" وأد الفتنة بين امل وحزب الله "
اقفال في صور والنبطية وصيدا
اتجاجا على التوتر في اقليم التفاح
النبطية – علي فحص
اضربت امس النبطية وصور استنكارا للتعزيزات العسكرية في اقليم التفاح والتي اكدتها المعلومات الواردة من المنطقة في اطار الضغط على " اصحاب القرار" للطرفين ولـ " وأد الفتنة" وتد ارك الاخطار التي من شأنها ان تنجم عن حجم الحشودات والاستعدادات العسكرية في اقليم التفاح.
وعم الاقفال المتاجر والمؤسسات والمدارس الرسمية والخاصة والمصارف والمراكز الصناعية والمهنية وشلت حركة العمل في المنطقة كافة وخفت حركة السير في الشوارع والطرق الرئيسية. فيما انطلقت الوفود المستنكرة والتي تضم الفاعليات في منطقة النبطية صباح امس في موكب من السيارات من امام النادي الحسيني في مدينة النبطية باتجاه مدينة صور للمشاركة في مسيرة ينظمها اهالي المنطقة هناك تحت الشعار نفسه " وأد الفتنة بين حركة امل وحزب الله ".
من جهة اخرى بدأت سرية قوى الامن الداخلي في مد ينة النبطية بتسيير دوريات ليلية مؤللة وراجلة في المدينة في اطار العمل على راحة المواطنين والسهر على امنهم ةممتلكاتهم.
وادلى محافظ النبطية بالتكليف السيد حسين قبلان بتصريح جاء فيه: " انطلاقا من تعزيز الوضع الامني في المنطقة وانسجاما مع المهمات الملقاة على عاتق قوى الامن الد اخلي فقد كلفت هذه القوى بتسيير دوريات ليلية راجلة ومؤللة للحفاظ على ارواح المواطنين وممتلكاتهم وبث الاطمئنان في النفوس، وبهذه المناسيبة فإننا نأمل ان يصار الى تعزيز الاجهزة بالعتاد والعديد اللازمين، بغية تقوية الاجهزة الشرعية حتى تتمكن من اداء واجباتها كاملة. كما نأمل من المواطنين التجاوب والتعاون مع العناصر المولجة بحفظ الامن والتقيد بالانظمة والقوانين".
وفي صور دعا المسؤول التنظيمي لحركة " امل " في الجنوب السيد عاطف عون المواطنين الذين تجمعوا في ساحة المدينة الى " رص الصفوف والوحدة واتلتنبه لاجواء الفتنة ". وناشد " المسؤولين السوريين واللبنانيين وفي مقدمتهم الرئيس الياس الهراوي العمل لمنع الفتنة" مؤكدا ان " اهل الجنوب لن يسمحوا بانتزاع قرار الجنوب والمحافظة على المنطقة واهلها والمحافظة على المقاومة الباسلة ".
والقى السيد علي الامين كلمة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى فناشد بدوره القيادات كافة والسلطات الشرعية والاشقاء العرب وفي مقدمتهم المسؤولون السوريون العمل لوأد الفتنة والحفاظ على صيغة العيش المشترك التي ينعم بها الجنوب.
وطالب الجمهورية الاسلامية في ايران التي رعت الاتفاق بين " امل " و " حزب الله " ، ان تسارع الى تحديد موقف بشأنه يمنع تجدد الفتنة .
ومن صيدا، افاد مراسلنا غسان الزعتري بأن حارة صيدا لبت امس الدعوة للاضراب العام في الجنوب الذي دعت اليه حركة " امل " ، فأقفلت المحال التجارية والمؤسسات العامة والخاصة ابوابها وشلت الحركة تماما .
وذكرت مصادر امنية ان الوضع خطير ولكن المجال لا يزال واسعا امام الاتصالات السياسية.
وذكرت المصادر ان حركة " امل " طلبت من القوى الفلسطينية المتواجدة في منطقة وادي الليمون العمل على " تسكير " المنطقة امام اي احتمالات تسلل لـ " حزب الله " من هذه المناطق التي تعتبر امتدادا وممرا لقرى اقليم التفاح، وان الفلسطينيين اعطوا ضمانات بعدم استخدام المنطقة كنقطة عبور لاي طرف يريد " التقاتل الداخلي "، وان الجهود منصبة مع كل الفرقاء لازالة اسباب التوتر وتوحيد البنادق نحو العدو الاسرائيلي.
وفي هذا الاطار اعلن مصدر مسؤول في " الجماعة الاسلامية" في الجنوب عن قلقه من احتمال اشتعال حلقة جديدة من الصراع العسكري بين " حزب الله " و " امل " . ورأى ان هذه الصراعات تهدف الى " ضرب الساحة الاسلامية والوطنية من الداخل ".
المقاصد احتفلت برعاية الراسي
بتخريج اول دفعة من معهد التمريض
احتفل "معهد التمريض العالي الوطني" التابع لجمعية المقاصد الاسلامية، بتخريج دفعة من طلاب وطالبات السنوات النهائية في المعهد.
وبعد ان رحب امين سر المعهد السيد رضوان طعمه بوزير الصحة الدكتور عبد الله الراسي، ورئيس جمعية المقاصد السيد تمام سلام والحضور، اكد " ان الاحتفال اليوم، يكتسب اهمية خاصة تتمثل في تخ ريج الدفعة الاولى من طلاب البكالوريوس في العلوم التمريضية وفي العلوم المخبرية الطبية، بحيث اضحى المعهد من مؤسسات التعليم العالي في لبنان. وهو من هذا المنطلق، يسهمخ في اغناء السوق المحلي والعربي بالعناصر العاملة في التمريض على المستويات كافة".
واستعرضت مديرة المعهد ، السيدة سوسن حلبي عز الدين، السيدة سوسن حلبي عز الدين، " مراحل الدراسة وةالخبرة الدؤوبة واستحداث دائم ومستمر للمراجع العلمية والتمريضية والمخبرية"، اكدت ان طلاب المعهد وطالباته " كانوا من بين الاوائل باستمرار في الامتحانات الرسمية وفي امتحانات الكولوكيوم في الشهر الفائت".
سلام
واوضح سلام في كلمة القاها في المناسبة، " انه بالاضافة الى اختصاص التمريض، استطعنا ان نضيف في " المعهد العالي للتمريض"، اختصاصا جديدا وهو العلوم المخبرية". واشار الى انه "اليوم بالذات، تعصف بنا في لبنان اجواء تصعيدية، وفي كتير من الاحوال تدميرية وتخريبية، تصيب المواطن اول ما تصيب. ونتلقى نحن في المقاصد، المصاب تلو المصاب، ونقدم ما عندنا من امكانات، ومساعدة الانسان على المضي في معيشته وفي حياته بشكل لائق ومحترم".
ووجه كلمة الى الخريجين في الاختصاصات الصحية، لفتهم الى ان " العلم الذي بين ايديهم ، هو سلاح قوي جدا في انجاز الصعاب وفي تحقيق كل الاتصالات". وحثهم على " التواضع والعطاء والتضحية"، معتبرا انه " هكذا يكون الاختصاص الصحي السليم". كما وجه كلمة شكر وتقدير الى الوزير الراسي مشيرا الى انه " سيكون المبادر والداعم لنا في كل اعمالنا في المجال الصحي".
الراسي
والقى الراسي كلمة اشاد فيها بالجهود التي يقوم بها السيد سلام " الذي ارتضى حمل مشعل المقاثصد لتبقى قلعة من قلاع التربية والاخلاق والعلم في لبنان العزيز". ووجه حديثه الى المتخرجين مؤكدا ان "رسالة الطب والتمريض اكثر رسالات الانسان نبلا ورفعة ". واشار الى ان ما هو اهم من الشهادات العلمية، هو ان " تتمسكوا بالمبادئ المناقبية التي غرسها في نفوسكم القيمون على هذا المعهد، وبالقيم الاخلاقية التي اكتسبتموها في احضان جمعية المقاصد ، وان تنشروا تلك المبادئ والقيم في المجتمع الذي ستخرجون اليه، لان الخلق الكريم هو الدعامة المعول عليها في بناء لبنان الجديد، لبنان الخير والمحبة والعيبش المشترك ".
وبعد كلمة الراسي قام بتعليق الشارات على صدور المتخرجين والمتخرجات وتقديم شهادات التخرج اليهم مع سلام. ثم ادى المتخرجون قسم مهنة التمريض، واختتم الحفل بالنشيد المقاصدي.
وكان قد شارك بالحضور الى جانب الراسي وسلام، نائب رئيس الجمعية الدكتور جميل كبي، والسيدة سونيا فرنجيه وبعض اعضاء مجلس الامناء، يتقدمهم امين عام مجلس الوزراء السيد هشام الشعار، والسادة: شفيق منيمنة، امين الد اعوق، هشام جارودي، مدير عام السياحة محمد ماض ي، عميد كلية الهندسة في الجامعة الاميركية الدكتور نصير سبح، امين سر المعادلات في التربية الدكتور عماد الامين، رئيسة اتحاد جمعيات التمريض في لبنان الام ماري ليونار مزرعاني، امينة السر السيدة حسيبة هزيم ، رئيس هيئة الاسعاف الشعبي عماد عكاوي، على رأس وفد من الهيئة، وممثلون عن الهيئات الدينية والتربوية وجمهور كبير من المدعوين.
مسلخ الاسعار
في شكل او في آخر، يساهر الشعب اللبناني، في استمرار وتعميق سياسة لحس المبرد !. اي شعب، يتساهل، او " يطنش"، او يقبل بالتنازل عن حق واحد من حقوقه، يجازف حتما بخسارة كل هذه الحقوق!
وأي شعب، يرضخ ، او يستكين، او ينحني امام واقع فرض عليه، يفقد مع الوقت ارادة المقاومة، وحافز المواجهة! .
الاسعار، كل الاسعار وتفرض اليوم على المواطن عشوائيا.
هذه العشوائية، لا تعرف من الرسوم البيانية، سوى الخطوط التصاعدية !
اسعار الصباح ، غيرها عند الظهر، وفي المساء، اسعار من نوع آخر، ومن عالم آخر!
والمواطن الخروف، ينتقل كما المأفون، من دكان الى ملحمة، الى متجر، الى صيدلية . . . الى . . والى . . والى. ينتقي، يدفع، يخرج . . . والصمت زينة والسكوت بسلامة! .
في حال " انغلق " ، وكبر عليه الحمل وانعضل، يتأفف بخجل مقرون بضحكة بلهاء ، و"يسحلب " خارجا، غنيمته ان ثيابه ما زالت ملتصقة به !
المواطنون المتهافتون على شراء السلع بأي ثمن، حالة مرضية، يحملها المتخلفون عقليا !
وحده المتخلف عقليا، والمتخم ماليا، يقبل بمد عنقه الى مسلخ الاسعار هذا ! .
المقاطعة، هي المنقذ . . . ولنا اليها عودة ! .
( فؤاد ابو زيد )
معتريا هـ " العلم "
بالاذن من المطرب وديع الصافي الذي يغني "جبلنا" في جوار برج ايغل، لانني استعملت اغنيته محرفة " معتر يا هـ القلب".
وبالفعل، علمنا معتر الى آخر درجات التعتير . .
حملوه في كل مكان .. في الشرقية، في الغربية، في الشمال، في الجنوب .. حتى في المخيمات الفلسطينية . . وفي الضاحية الجنوبية . .
ربما حملوه وحيدا في الشرقية، لكنه في غير مناطق كان ملاصقا لاعلام اخرى ، متعددة ، متنوعة ، متضاربة، متعاكسة ، مختلفة حتى الصميم .
العلم اللبناني . .
يجاور العلم الاسرائيلي في الحزام الامني ، والارزة تقارب نجمة داود التي تكاد تصير شمسا تظللها.
يحجاور الاعلام الفلسطينية في المخيمات المنتشرة داخل " كمبات " وفي خراجها ، وايضا الارزة تكاد تختفي خجلا . .
يجاور العلم الايراني في الضاحية الجنوبية وفي مناطق نفوذ حزب الله . . وايضا الارزة اتشحت بالسواد . .
يجاور الاعلام الحزبية للاحزاب اللبنانية . . وايضا تستحي الارزة من الظهور في معرض الازياء الاعلامية . .
ويلف التوابيت والنعوش . . للشهداء من رؤساء حتى مقاتلين . . وايضا الارزة تلطخت بالدم ..
وها هو اليوم مثقل بالتواقيع . . وايضا الارزة تكاد تختفي . .
معتر ايها العلم ..
لانك مزروع في نفوس محبيك، ومرفرف على مؤسساتنا التي تناسلت وتكاثرت وصارت الارزة ارزات .. وصار الوجع اوجاعا . .
يا علم بلادي ..
غنوك في الصالات والواحات والباحات ..
انشدوك بأصوات صادحة وهادئة، رجولية وأنثوية . .
حان دورك الآن ان تغني وجعك .. ان تقول كلمتك . . ان تبكي قتلاك .. ان تذرف دما على نزفك المستمر . . على ترابك المهدور . على دودك الهاربة . . قل كلمتك .. واطلع منهم براء. .
كلهم تستروا خلفك . . كلهم امتطوك للوصول الى غاياتهم . .
كلهم استعملوك لغاية في نفوس اليعاقبة . .
لا يجوز ان تسكت عنهم .. لا يجوز ان تنشد الصمت ، فالصمت لم يعد أبلغ من الكلام . . الصمت صار علامة جبن وانهيار . .
اصرخ في وجوههم ..
انتفض على اعلامهم ..
كن كالنسر الجارح وانقض عليهم . . لانهم طيور كاسرة، وانت النسر . .
كفاك لعب دور الهدهد . . كفاك لعب دور الطير المسالم . . فكلهم طيور كاسرة .. والطيور الكاسرة لا تهاجر بطلب . ولا تستحي كما استحيت انت . .
يا علم بلادي . .
انهض بقامات فتية هي شعبك الفقير . .
انهض وانفض غبار الاحتلالات عن الوانك البيضاء والحمراء والخضراء . .
قم من الظلمات الكاسرة، واطلع عليهم كالشمس تجترح الليل وتسطع وتكسح العتمة . .
وكلنا معك . . نحن الذين تعبنا من اعلامهم . . نحن الذين تعبنا من احلامهم . . نحن الذين منعنا من العيد والكتب والصراخ . .
نحن الذين خسرنا جرحة اعراسك . نحن الذين خسرنا زغب صباحاتك .. نحن الذين ضللنا الوصول اليك . .
كلنا معك يا علم بلادي . .
لست وحيدا على الاطلاق . .
لست وحدك على الاطلاق . .
فلهذا الليل لا بد من نهاية .. ولا بد لهذا الذل من انتصار . . ولا بد لهذا الغبن من نصر مبين ..
لست واحدك على الاطلاق . .
كلنا معك . . بسواعدنا ، بأقلامنا ، بحناجرنا . .
بوجعنا ، بيتمنا ، بوحدتنا ، بانزوائنا . .
بدماء قتلانا ، بجوع اطفالنا، بشرف اراملنا . .
حينها لن نقول معتريا هـ "العلم " . .
حينها سيغنيك الجميع، سيرقص لك المعاق، وسيهلل لك الشعب الفقير الذي طال سكوته وفقره . .
وحينها ستكون انت الغني، انت الثروة . ز انت الجاه .
(حسين عبد الله)