اعدام متهم وتصفية شقيقيه
اغتيال ضابط جنوبي في عيترون
و "المقاومة" اعلنت مسؤوليتها
عيترون – الديار
اعلن جيش لبنان الجنوبي ان احد ضباطه المدعو علي قاسم قتل مساء اول من امس في عيترون. وعلى الاثر قام الجنوبي بتمشيط المنطقة واعدم علانية محمد حسن بتهمة قتل علي قاسم.
وفي تفصيل للحادث اشارت التقارير الامنية ان محمد حسن، الملقب بمحمد الضابط استقل في السادسة من مساء اول من امس السيارة مع مساعد مسؤول جهاز الامن في بلدة عيترون الملازم في الجنوبي علي قاسم ثم اطلق عليه النار من مسدس كاتم للصوت فأصابه بثلاث رصاصات في رأسه، ادت الى مقتله على الفور، فيما انزلقت سيارته في بركة ماء في عيترون بعمق 8 امتار.
وقامت عناصر من الجنوبي بعملية تشيط واسعة لمنطقة بنت جبيل فعثرت على جثة قاسم، وفي السابعة من صباح امس القى الجنوبي القبض على محمد حسن في بلدة كونين بتهمة تنفيذ العملية واعدمه رميا بالرصاص امام 5 الاف مواطن من سكان عيترون والقرى المجاورة. وفي وقت لاحق وجد شقيقا حسن مقتولين رميا بالرصاص قرب مهنية بنت جبيل على طريق مارون الراس.
واوضحت معلومات امنية ان حسين السيد الذي تردد سابقا انه منفذ العملية اتهم بتحريض محمد حسن على قتل قاسم.
المقاومة
واعلنت قيادة جبهة المقاومة الوطنية انه تنفيذا لقرارها في اعدام الخونة والمتعاملين مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، قامت احدى مجموعات الجبهة باعدام احد مسؤولي الامن في بنت جبيل الملازم اول علي قاسم.
واكدت ان يدها قادرة على الوصول الى كل رموز العمالة والخيانة في الجنوب المحتل مهما كانت مواقعهم ومراكزهم.
اعلن مصدر عسكري في جيش لبنان الجنوبي في اللواء الغربي من الشريط الحدودي عن اجراءات تقضي بعدم ادخال اي سيارة الى الشريط الا بعد تسجيلها في مكاتب الادارة المدنية في بنت جبيل قبل اسبوع من دخولها.

بعد 75 يوما على خطف كريستن واريكيز
ديفور طالب باطلاقهما خلال 4 ايام
صيدا – غسان الوعتري
لمناسبة مرور 75 يوما على اختطاف مندوبي اللجنة الدولية للصليب الاحمر ايمانويل كريستن وايليو اريكيز، عقدت قبل ظهر امس جمعية رعاية اليتيم واللجنة الدولية مؤتمرا صحافيا مشتركا في المركز النموذجي لتأهيل المعاقين في صيدا ، في حضور رئيس الجمعية السيد محمد مكاوي، رئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي السيد ميشال ديفور، رئيس اتحاد المقعدين في لبنان السيد حسن البساط، نائب رئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد، المسؤول السياسي لـ "الجماعة الاسلامية" الدكتور علي عمار، قائد سرية درك الجنوب العقيد محمود الحاج، رئيس جمعية التجار في صيدا علي الشريف وممثلين عن الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية والجمعيات.
ديفور
وناشد السيد ديفور الخاطفين اظهار انسانيتهم واهتمامهم باعطاء ايليو وايمانويل حريتهما ليتمكنا من الانضمام الى عائلتيهما في الميلاد والاعياد، وليعودا الى عملهما ويساهما في اعطاء مئات الاشخاص حريتهم ومكانتهم في المجتمع. واوضح ان ايمانويل وايليو اختارا ان يكونا بين الشعب اللبناني، ولكنهما اليوم ليسا حرين وسنبقى عائلتاهما تعيشان بالقلق، اضافة الى مئات من الاشخاص حرموا من حريتهم، لأنهم تأثروا بأجسادهم ولحمهم وبكامل قوتهم وطاقتهم حتى يستطيعوا السير والعمل، وان يكونوا اعضاء في المجتمع.
واكد ان نكران او حرمان ايلول وايمانويل من حريتهما هو تجاهل لحرية مئات الاشخاص من المحتاجين، وننتظر منكم خلال 4 ايام ان تظهروا اهتمامكم وتعطوا ايليو وايمانويل حريتهما.
وشكر ديفور الجميع على دعمهم بواسطة الرسائل، واكد الاستمرار في التحرك لاطلاقهما.
مكاوي
واورد السيد مكاوي احصاءات عن المستفيدين من مصنع الاطراف الاصطناعية واجهزة الشلل والخدمات التي يقدمها للمعاقين.

تحت المبضع
الرهان الصعب ولبنان الواحد
من باب اضاءة شمعة، بدلا من لعن الظلام، تعالوا نفتش عن حلول !
كيف السبيل الى لجم عربة الانهيار، المندفعة ال هاوية الانحلال ؟
اي علاج نعتمد، وينجح سريعا، في المحافظة على النفس الاخير؟ اي انسان ، اي فريق، اي حزب، نشلح اليه مصيرنا، وعلى يديه نأمل في الخلاص!
اي قديس؟ اي قديسة؟
اي نبي؟ اي اله؟ نرفع اليهم، اليه، صلواتنا وتوسلاتنا، ونستودع ارواحنا وارزاقنا؟
وطن بكامله، يذوب كما الملح، واللامبالاة هي السيد ؟
المجاعة، دخلت البيوت، وطنشنا !
الدمار، اكل الحجر، وعافية البشر ... وتفرجنا!
ارجال العث، التهمت القوانين ومكتبات المحاكم، وتعامينا! القوة غلبت الحق !
والسيف انتصر على الكلمة! والشر تسلل على الخير! وكأن كل هذه ... كل هذه حتما، مدخل الى تقسيم لبنان، تقزيم لبنان، محوه من دليل الدول، وخريطة الارض ! فجوة الضرر كبيرة، ومداها يتسع يوما بعد يوم !
يخف الضرر، ويضيق المدى، ويلوح بصيص الامل. اذا كلنا، امنا بلبنان، وعملنا له على انه الواحد الاحد!
يكون لبنان، او لا يكون، ذلك هو الرهان ...
لا تخسروه !
فؤاد ابو زيد

حشودات عسكرية في اقليم التفاح
لـ "امل" و "حزب الله" والفلسطينيين
الديار – خاص
افادت مصادر امنية في الجنوب ان منطقة اقليم التفاح تشهد حشودات عسكرية متبادلة بين حركة امل من جهة و "حزب الله" والفلسطينيين من جهة ثانية.
واكد المصدر ان امل حشدت 2000 عنصر مقابل 1500 عنصر للفلسطينيين، وان حزب الله عزز مواقعه في القرى التي يسيطر عليها، واستقدم تعزيزات بشرية من منطقة البقاع الغربي وبعلبك واوضح ان 450 مقاتلا فلسطينيا وصلوا ليل الاربعاء الماضي الى مخيم الرشيدية عبر مرفأ صور على متن باخرة اقلتهم من تونس. وتوجه المقاتلون على الفور برفقة عدد من المسؤولين الفلسطينيين في المخيم، الى منطقة صيدا ومن ثم الى منطقة اقليم التفاح، حيث اتخذوا مواقع قتالية.
واشار المصدر ذاته الى ان اتصالات مكثفة تجري على غير صعيد بين قيادات الافرقاء المتواجدين في المنطقة، وجهات عربية واقليمية، من اجل تدارك حدوث هذه المعارك التي في حال حدوثها، ستؤدي الى احداث فرز ديموغرافي جديد في خريطة المواقع والقوى، التي تتقاسم النفوذ في منطقة شرق صيدا واقليم التفاح، والتي ستؤدي الى سيطرة حزب الله والجماعات الاسلامية والفصائل الفلسطينية على منطقة اقليم التفاح و شرق صيدا، تمهيدا للسيطرة على مدينة صيدا بأكملها. وربما لاحقا اقليم الخروب، على ان تستمر حركة امل مسيطرة على منطقتي صور والنبطية.
واشار المصدر الى ان اطباء ايرانيين وصلوا الى بلدة جباع منذ شهر وعملوا على تجهيز مستشفيات ميدانية وتحضير كل ما يلزم من امكانات طبية وبشرية.
ونقل المصدر عن احد قياديي حزب الله تأكيده ان المعركة مع حركة امل ستحصل قريبا او بعيدا. واكد ان الجبهة الشعبية – القيادة العامة التي يتزعمها احمد جبريل تشارك في هذه الحشودات في منطقة جباع وعين بسوار.
واستغرب المصدر الصمت الاسرائيلي حيال ما يجري من تعزيزات على مرأى من قوات الاحتلال المتواجدة في التلال المشرفة على هذه المنطقة، كما تسائل عن حقيقة الموقف الايراني حيال ما يجري خصوصا وان القيادات الايرانية تعلن في استمرار انها ضد تجدد هذه المعارك وفي الوقت ذاته ترسل اطباء لتجهيز المستشفيات في هذه المناطق.
وافادت معلومات من المنطقة ان العديد من قرى وبلدات اقليم التفاح قد غادروا منازلهم وتركوا بلداتهم طلبا للامان في مناطق اخرى في ظل سيطرة اجواء تنذر بحصول معارك مرتقبة بين امل و "حزب الله".

معرض للايقونات في كاليري طبال
اقام امس كاليري طبال حفل افتتاح لمعرض الايقونات، حضرها كبار رجال الدين والشخصيات السياسية والاجتماعية.
تخلل الافتتاح كوكتيل اقامه صاحب الكاليري السيد غابي طبال على شرف المدعوين، وكانت مناسبة لاجتماع رابطة الـ "طبال" داعية لاكمال نشاطها السابق على الصعيد الاجتماعي والعائلي.
والجدير بالذكر ان الايقونات المعروضة هي للفنان زاد الله جبور الذي اتحف الموجودين بابداعه الشرقي المرصع بالذهب النادر.
فؤاد البون في ذمة الله
ويشيع غدا في الوردية – غادير
توفي امس في فرنسا النائب السابق لمنطقة كسروان – الفتوح فؤاد غانم البون اثر عملية جراحية. وقد نعته جامعة آل غانم واهالي كسروان الفتوح.
وينقل جثمانه اليوم من فرنسا الى منزله في غادير – جونيه، ويشيع الى مثواه الاخير، بعد الصلاة لراحة نفسه في كنيسة سيدة الوردية – غادير في الثانية من بعد ظهر غد الجمعة.
تلقى البون دروسه الثانوية في مدرسة الاخوة المريميين في جونية ، وانتخب نائبا عن كسروان – الفتوح عام 1960 حتى 1964 وشارك في اعمال عدد من اللجان البرلمانية ونشاطات الكتل.
بدأ حياته السياسية في الخمسينات، في حزب الاتحاد الدستوري الى جانب الرئيس الراحل الشيخ بشارة الخوري، وخاض المعركة الانتخابية للمرة الاولى في دورة العام 1957 .
اطلق عليه عقب فوزه في الدورة الانتخابية الثانية لقب نائب الشعب. وفي خلال فترة نيابته ساهم في انشاء اول مستشفى في مدينة جونيه وفي اعتبار مرفأ جونية مرفأ سياحيا.
انتخب البون في الستينات عميدا لجامعة آل غانم البون المنتشرة في لبنان والمهجر. وهو حامل وسام الارز الوطني فضلا عن اوسمة عدة.
متأهل من ايزابيل خير الله وله ثلاثة اولاد: منصور والدكتور جو ورفيق.

توضيحا لتوزيع هبة التمر في عكار
الزعبي : العملية لا تشمل كل القرى
عريمط : المركز الاسلامي اشرف عليها
عكار – جهاد نافع
ادلى الشيخ محمد خالد الزعبي رئيس هيئة الاغاثة الاجتماعية في المركز الاسلامي في عكار امس بتصريح جاء فيه : ورد في جريدة الديار في عتددها 560 الصادر بتاريخ 20 – 12 – 89 معلومات نسبت لمسؤول عن توزيع هبة التمور الواردة من السعودية لعكار، وفيها كلام غير مسؤول لا يمت الى الحقيقة بصلة، وافادت تلك المعلومات ان قرى في عكار لم يصلها شيء من الهبة، والحقيقة ان الكمية التي تلقيناها والبالغ عددها 2000 حصة وزعت بواسطة لجان مختصة على بعض المناطق وذوي الحاجة وعلى الجهاز الديني في عكار، وهذا لا يعني بالضرورة ان يشمل التوزيع كافة القرى والمواطنين، لأن سكان عكار يقارب النصف مليون وقراه تزيد عن 300 بلدة وقرية.
وفي هذا الاطار اوضح امس رئيس المركز الاسلامي في عكار الشيخ خلدون عريمط ان حصص التمر وزعت باشراف لجنة من المركز والكمية جرى توزيعها حسب الجدول الآتية:
الجهاز الديني واساتذة التربية الدينية في المدارس الرسمية 310 كرتونة.
الايتام والعائلات المحتاجة المستفيدة من صندوق الزكاة 240 كرتونة.
قرى السهل : 200 كرتونة.
قرى الجومة : 250 كرتونة.
قرى القيطع : 500 كرتونة.
قرى الدريب : 150 كرتونة.
قرى وادي خالد والمشاتي 125 كرتونة. قرى اكروم 75 كرتونة. قرى الشفت 150 كرتونة.
كذلك استنكر وجهاء وفاعليات منطقة القيطع – عكار التي تداعت لاجتماع طارئ الاشاعات الرخيصة التي تروج لمعلومات خاطئة بشأن توزيع التمور، وتدعي لنفسها صفة وهمية وهي الدائرة في فلك القوى المعادية لمنطقة عكار.
واكدوا ان القوى المأجورة لا تستطيع ان توقف مسيرة العمل الاجتماعي في المنطقة. ويهمنا ان نتقدم بالشكر والتقدير لدار الفتوى و "المركز الاسلامي في عكار" و "هيئة الاغاثة العالمية لرابطة العالم الاسلامي" في مكة المكرمة على تواصلها الدائم مع لبنان بكافة مواطنيه ومناطقه وطوائفه.

هاشم منفذا عاما لـ "القومي – الطوارئ" في عكار
عكار – الديار
تم تعيين السيد احمد هاشم منفذا عاما للحزب السوري القومي الاجتماعي الطوارئ في عكار ، بدلا عن السيد حسن عز الدين الذي تولى صفة المندوب السياسي للحزب في الشمال.

شؤون وشجون
مراهقــــة
... وتعود الى البال صور قديمة بلون الخجل الاحمر الذي يسقط على الخدين، ودقات القلب تكهرب الجسد، وعيون تغني قصائد غزلية تقف على مشارف الحب الاول الذي تدهور واندثر ...
وتعلق على اعشاب الحنين والذاكرة صور من الماضي الجميل، حيث كان الحياء في عزه والخجل في موسمه الذهبي ..
قد تقول عزيز القارئ لماذا نتطرق الى هذا الموضوع في هذه الاوقات الصعبة ؟
ليس لأن الافكار جافة ولا المواضيع قليلة فالعالم فيه الف حكاية وحماية نستطيع ان نرويها كل يوم ، والاحداث تتسارع في شكل مخيف، واحيانا تندم لأنك لا تستطيع كتابة مقالين او عشرة مقالات في يوم واحد .
* * *
نكتب عن المراهقة، لأن مراهقة الـ 1990 هي غيرها مرهقبة الـ 197. مراهقة الـ 90 مرض عضال يكبر يوما بعد يوم ويتفشى في انحاء العائلة ليقضي عليها بالكامل ..
مراهقة الـ 70 كانت الهم الاكبر عند العائلة ، حيث كانت العيون تلاحقها وتجاورها مخافة من الوقوع في الخطأ، فكيف بها اليوم وقد تحررت من الخجل والحياء، و تجردت من كل القيم، وصارت تدخن واحيانا كثيرة تحشش ظنا منها انها تتطور وانها تجاري الحضارة، لكنها بالتأكيد هم كبير يكبر كل يوم ونصغر نحن الآباء بضعف الحجم وتزداد خساراتنا لنشارف على الافلاس ..
نعم..
الافلاس الاخلاقي ... اصعب بكثير من الافلاس المالي.
الافلاس الاخلاقي .. انهيار بالكامل ، بالجملة للقيم والمبادئ والشرف ...
الافلاس الاخلاقي ... يظهر كل يوم بأبهى حلله، بصوره الكبيرة... ونقف تجاهه جائرين، جبناء، لا نستطيع عدم الانجاب، ولا نستطيع ذبح بناتنا ومراهقاتنا، ولا نستطيع ان ننحني، وان يتمرغ شرف العائلة بالتراب، ولا نستطيع ان نغسل العار بالدم، ولا نردد مع يوسف وهبي "شرف البنت زي عود الكبريت يشعل مرة واحدة".
اين انت يا يوسف وهبي لترى ما اصابنا ؟...
اين انت لترى المراهقة كيف تصبح راشدة في لحظات !...
اين انت لترى هذه الحاملة قمر 14 ... صارت حاملة غير القمر والخجل ودقات القلب؟...
* * *
انها الحرب ...
الحرب الاشرس... التي لا مواقع فيها ولا حواجز ولا مناطق ...
الحرب الابشع ... التي لا نعوش فيها ولا شهداء يموتون بالصدفة ...
الحرب الاكثر ضراوة ... التي شهدت انهيارا في النفوس قبل البناء، تفككا في القيم اكثر من الطرقات، تشققا في الشرف اكثر من الخريطة... ونتذكر اكثر... حين كانوا يقولون "هم البنات ... حتى الممات"...
ونعود بالذاكرة الى هذا الهم الذي يجاور كل عائلة ... ونعود الى الواقع البشع الذي يصور المأساة بفضيحة... ولا نملك الا السكوت على مضض ...
مراهقة اليوم ...
قنبلة موقوتة... تنفجر بنا ، بك، بالجميع... لأن الفضيحة عطرها لا يجف ... لأن المصيبة لا تحل باتفاق... لأن الاخلاق لا ترمم كالحجارة... مراهقة اليوم ...
صرخة من الصميم نطلقها لأن ما يحدث اصعب من ان يقال ... لأن ما يجري لا يخطر على بال ... لأن المراهقات شارفن على الوصول الى حد العهر ...
* * *
انتبهوا ايها السادة ...
لمراهقة رأت في سيجارة الحشيش سبيلا للنسيان...
لمراهقة دفعت قمن فاتورة عطر من عطر لا يثمن ..
لمراهقة ركبت موجة الحضارة وسقطت في الهوة واسقطتنا ...
انتهبوا ايها السادة ...
فكل ما حولنا ينبئ بالكارثة... الكارثة الحقيقية التي ما عادت تحتمل التأجيل والتسويف...
انظروا حولكم ...
شاهدوا الفيلم الطويل الحقيقي الذي يجري في كل بيت تقريبا ...
انظروهن ... ينحرن الشرف والاخلاق بداعي الحضارة ...
انظروهن ... يسلكن طرق الرذيلة بسبب الجوع واحيانا بسبب الهم.
انظروهن ... يناقشن في الامور التي نخجل ان نتكل بها.
انظروهن ... وقد احتركن افلام "البورنو" من المحال التجارية.
انظروهن ... في الاحراش يدخن حشيشة الكيف للوصول الى الافيون ..
انظروهن ... بعد الافيون، وبعد الجنس، والجنس المعاكس ...
انظروا حولكم ...
هذه مسألة لا تحتمل التأجيل ...
لا نستطيع قتل بناتنا ...
لا نستطيع مناقشة مراهقاتنا...
اصواتهن تعلو لتصل الى حد الفضيحة ... والفضيحة لا نحتملها ...
هذه مراهقة... ارتضت احدى السبل للوصول ... وتلك مراهقة وقعت في الاسر .. وثالثة ورابعة وعاشرة ... امتشقت صهوة الحرية، والادعاء بالحرية ووصلت الى المستنقع ...
حسين عبد الله