ص 3

اذا استمر عون سيصبح ميليشيا
الخازن لـ "الديار": لبنان لن يقسّم
بكركي الوحيدة القادرة على المساعدة
الديار – ندوى سويد
رأى وزير الداخلية الشيخ الياس الخازن ان اللجنة العربية ستتوصل الى نتائج ايجابية في خلال تحركها الاخير. واعتبر ان الحل غير مرتبط بجدول زمني وانما وارد في المدى القريب !
وتمنى ان لا تتجدد الاحداث الاليمة بين حركة امل و "حزب الله"، ووصف الوضع في بيروت الغربية بأنه غير هادئ، ولكن النيات مشجعة لمساعدة الدولة على بسط سيادتها.
والمح الى ان العماد عون اذا استمر بالوضع الذي هو عليه فانه سيصبح ميليشيا كسائر الميليشيات التي يجب حلها.
واعتبر البطريركية المارونية الوحيدة القادرة على لعب الدور الفعال في الحل.
وتحدث عن سلسلة مشاريع لترتيب بيروت واولها انجاز محرقة للنفايات.
وفيما يلي نص الحوار :
* بعض الفئات تتخوف من التقسيم، وبعضهم يتوقع حلولا قريب، فما رأي معاليكم ؟
- الظاهرة الموجودة في الوقت الحاضر تظهر التقسيم، ما من احد يريده، خصوصا الشعب اللبناني في كل فئاته ومذاهبه، فلبنان وجد ليبقى، ولو اريد للبنان ان يتقسم، لكان تم ذلك منذ بداية الازمة اللبنانية، ولبنان سيبقى كما هو وحدة متماسكة ولا بد لتلك الظرةف ان تنجلي.
* هل الحل السياسي قريب ؟
- الحل السياسي ممكن ولا بد للتحرك العالمي والعربي ان يعطي النتائج القريبة، واعتقد ان اللجنة العربية بتحركها الاخير ستتوصل الى شيء ايجابي خصوصا وانها مدعومة من اكثر من 22 دولة عربية واجنبية ، وانطلاقا من هذا الواقع لن تكون النتائج الايجابية بعيدة عنها.
* بعض الاوساط السياسية يتوقع ان تبرز بعض الانفراجات خلال بداية العام الجديد فما رأيكم ؟
- ان تجديد جدول زمني لذلك مرهون بالظروف، لا نستطيع ان نقول ان الحل في هذا الشهر او بعده وانما هو مرتبط بالظروف، ربما في حزيران، انما الحل برأيي اراه وارادا، كل شيء غير شرعي واجب حله، اما الحل اللاشرعي فليس بحل.
* ماذا تناولت زيارة الشيخ بطرس حرب الى فرنسا والفاتيكان ؟
- لقد وضعنا الشيخ حرب بأجواء التحرك الذي قام به اخيرا الى العاصمة الفرنسية والفاتيكان حيث التقى كبار المسؤولين وقد نقل لنا اطمئنان المسؤولين هناك الى ان لبنان سوف يبقى ، ولن يقسم، لما ابلغوه مساندتهم للشرعية اللبنانية المتمثلة بالرئيس الهراوي ورئيس الحكومة واعتقد ان الايجابيات التي ظهرت اخيرا كانت بمقدار معين نتيجة لتحرك الشيخ حرب. اما في روما فلم يستطع مقابلة قداسة البابا انما التقى بعض المعاونين حيث وضعهم بأجواء الحالة التي يعيشها لبنان وابدوا تفهمهم واستيعابهم للوضع القائم.
* تحدثتم عن حل للميليشيات، كيف تتصورون ذلك ؟ وهل ستدخل ضمن قوى الامن الداخلي؟
- لا استطيع ان اقول كيف، انما ما ورد في اتفاق الطائف بشير الى ان الحكومة اللبنانية بمساعدة القوات السورية ستعمل على جمع السلاح ومن ثم على الميليشيات تلقائيا.
* اعتبرتم العماد عون ميليشيات كسائر الميليشيات، ولكنه بالواقع يقود عدة الوية كيف يمكن معالجة هذا الموضوع ؟
- اذا استمر العماد عون بالوضع الذي هو عليه سيصبح ميليشيات كسائر الميايشيات. والمحاولات الجارية من قبل اللجنة العربية، وتحرك الدول، تصب في اطار حل هذه المشكلة.
* هل ما تزال اتصالاتكم بالفريق المسيحي في المنطقة الشرقية مستمرة ، ومن القادر برأيكم على التوصل الى حل ؟
- هناك اتصال دائم مع بعض القيادات والنواب في المنطقة الشرقية ونعتبر البطريركية المارونية هي القادرة على لعب الدور الفعال بالنسبة لهذا الموضوع.
* تحدثتم عن سلسلة مشاريع لبيروت، متى ستنفذ برأيكم خاصة، وان مساعدات وافرة قدمت للبنان؟
- لم نتسلم اية مساعدة، وفي البداية سنحاول تنظيف بيروت ومن ثم سوف نؤمن محرقة للنفايات مماثلة للمحرقة في الشرقية، كما اننا باشرنا في درس التكاليف وشراء المعدات لذلك واذا انتهينا من الوضع الشاذ الذي نمر به، فان اعمار لبنان ككل وارد، كما ان اتفاق الطائف نص على تقديم مبالغ كبيرة من كل الدول العربية، كما وعدنا بمساعدات مماثلة من الدول الاوروبية.
نشاط
اسقبل الشيخ الياس الخازن، امس، النائب ملكون ابلغتيان وعرض معه الوضع السياسي العام. ثم استقبل قائد الشرطة القضائية العميد عصام ابو زكي، واطلع منه على اجواء مؤتمر الانتربول، الذي عقد في مدينة ليون الفرنسية، حول مكافحة المخدرات والتزوير، وحضره ممثلو الشرطة الجنائية في العالم.
وكان العميد ابو زمي قد مثل لبنان في المؤتمر، والقى كلمة حول موضوع المخدرات والتزوير والسبل الآيلة الى مكافحتها ومكافحة الجريمة الدولية.
والتقى الخازن رئيس مصلحة الشؤون الادارية بالوكالة في بلدية بيروت المهندس منير بكداش، واعطاه التعليمات المشددة بضرورة رفع اكوام النفايات من شوارع العاصمة قبل يوم السبت المقبل، جتى لو اضطرت البلدية الى استئجار شاحنات اضافية، والمباشرة بحملة لازالة الملصقات من على جدران العاصمة بالتنسيق مع من يراه مناسبا.
ثم التقى وفدا من فاعليات ووجهاء قضاء الهرمل، برئاسة قائمقام الهرمل بالوكالة السيد مانع مقداد، في زيارة تأييد للحكومة.
من جهة اخرى، اجرى الخازن اتصالا هاتفيا بالرئيس الياس الهراوي، واتصالا آخر برئيس الحكومة الدكتور سليم الحص قبل مغادرته الى باريس واتصل بنظيره المصري اللواء زكي بدر، وهنأه بالسلامة، مستنكرا محاولة الاغتيال التي تعرض لها.
واتصل بمدير عام مؤسسة الحريري السيد فضل شلق. وتلقى الخازن اتصالا من المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان.

ابي اللمع التقى طلابا اوروبيين
اكدوا دعمهم لعون وللديموقراطية
الديار – ديانا رزق الله
استقبل الامين العام لوزارة الخارجية والمغتربين الامير فاروق ابي اللمع، وفدا من الالطلاب الفرنسيين والاوروبيين يضم 3 شبان هم: برنارد روجيه، فرنسيس بيانكوين، فردريك لوكوان، اتوا الى لبنان لمشاركة زملائهم بالتظاهرات السلمية والديموقراطية في قصر بعبدا، واوضح احد اعضاء الوفد ان الهدف من زيارة لبنان هو لمساندة وتأييد الشعب اللبناني المتأصل، وقضاء فترة الاعياد في بعبدا، وقد دهشنا بالمظاهرة الديموقراطية في لبنان، التي هي بمثابة الديموقراطيات في العالم المتمدن. كما اننا راغبون في جعل الشعب الفرنسي يشعر بما يجري في لبنان، واقناعه بأنها المرة الاولى في لبنان ينتفض الشعب ليبدي رأيه بكل صراحة.
واشار الى اننا لا نمثل اي جمعية او مؤسسة سياسية، ولكننا مقتنعون بأن العماد عون يمثل ظاهرة نوعية ويجسد مختلف القناعات والتيارات والانتماءات الطائفية في لبنان، دون اي تمييز، ونعتقد انه وطني صميم.
رسالتنا هي لاعلام العماد عون بأن هنالك فعلا قضية دول، ولكن قناعة الشعب هي الرائجة في النهاية.
وفي ما يختص بالسيد الهراوي، فان القوى الاجنبية هي التي تحركه، ونعني بها سوريا، التي تعمل جهدها لاقناع المجتمع الدولي ان الخلاف هو لبناني – لبناني. انما الوضع واضح وهو ان الدولة السورية ترغب بضم لبنان. اما السيد سليم الحص فهو ايضا ضحية اضافية، ومرهون بالقرارات السورية.
نحن نتفهم كل ما يجري لأن فرنسا مرت في تاريخها بمرحلة تعامل مرغمة مع المحتل، مماثلة لمرحلتكم. ونشكر كل اللبنانيين الذين استقبلونا ونشجعهم ونحثهم على المواصلة لأن الربح معهم. وسنغادر لبنان في 27 الجاري.
واستقبل ابي اللمع صحافيين من اذاعة رادية سويس روماند وعرض معهما جوانب المشكلة اللبنانية اضافة الى اتفاق الطائف، و "ما يشكله من اخطار تهدد السيادة اللبنانية".
وكان الصحافيان السويسريان قد زارا العماد عون نهار الثلثاء الماضي واجريا معه حديثا، يبث في 23 الجاري في سويسرا.
فريفر
من جهة اخرى، التقى المستشار في الخارجية الدكتور رزق الله فريفر، رئيس جمعية اولياء الطلبة، الاكير وليد شهاب، الذي تطرق الى نقاط عدة في مجال التعليم، ولا سيما النقاط المتعلقة باتفاق الطائف., وبعد الاجتماع ادلى الامير شهاب بالتصريح الآتي: نحن نرفض الطائف بأكمله وخصوصا الشق المتعلق بالتربية، الذي ينصهر في المستوى العلمي العربي، وتوحيد البرامج وتوحيد الكتاب. فهذا يعيدنا الى ايام الشهادات الموجدة والتوجيهية، وكلنا نعلم ان بذلك الوقت الطلاب، الذين كانوا يرسبون في الامتحانات البكالوريا، الجزء الثاني، كانوا يتوجهون الى الموحدة والتوجيهية.
نلاحظ اليوم ان المؤامرة بدأت تتجه للنيل من المدارس الخاصة. هذا ما نراه في اتفاق الطائف، البند الخامس من الفقرة التي تتعلق بالتربية والتعليم. بمعنى انهم يريدون ان يدخلونا بـ "الالسكو" (منظمة الجامعة العربية للتربية الثقافية والعلوم) . وهذا ما نرفضه.

لحود تفقد قاعدة رياق :
سأعيد بناء الجيش وانظّمه
على اساس ايماني بلبنان الواحد
البقاع – الديار
اكد قائد الجيش المكلف من حكومة الرئيس الدكتور سليم الحص العماد اميل لحود انه سيعيد بناء الجيش على اساس ايمانه بلبنان الواحد الموحد.
تفقد امس، العماد لحود القاعدة الجوية في رياق، وكان في استقباله عند مدخل القاعدة المقدم سهيل عبد الله.
وتحدث لحود الى الضباط قائلا: ان الانسان هو تاريخه، واول ما تعلمت ودخلت الى الحربية معروف عني اني مؤمن بلبنان واحد بطوائفه المتعددة وان لا نكون تابعين لأحد فقط للبنان، واردت ان ابدأ زيارتي الى قاعدة رياق الجوية لأني اعرف تاريخ رياق التعايش وما زال التعايش مستمرا منذ ان بدأ الجيش اللبناني حتى اليوم ولا يستطيع احد ان يقول غير ذلك في رياق، وهذا شرف لنا ان نكون موحدين من دون اي تمييز ديني او حزبي والذين يفكرون بهذا التمييز هم ضد قرارنا في وقت هم بقرارة انفسهم يعرفون ان لبنان لا يعيش الا بكل ابنائه، ولكن لاعتبارات تعرفونها ولمطامع بهوس السلطة ولأسباب ثانية يخترعون مئة قصة من قضايا التحرير وقضايا الديموقراطية.
واضاف "نحن لا ننتمي لأحد وكلها شعارات، نحن نعرفها ولكن للاسف الهدف هو ايصالها للاعلام. ونحن نعرف تاريخ الاشخاص الذين يتكلمون واذا نظرتم تلاحظون كم مرة تغير يوم مع الاحزاب، يوم مع الدولة، ويوم مع دولة ثانية لتوصلهم.
وقال "نحن تاريخنا معروف فنحن لسنا مع دولة او مع اشخاص او مع دين واحد، وهو صنع دينا له كي يصلي في بيته. ونحن نؤمن بوحدة لبنان واحد وهذا ما سنصل اليه من خلال الجيش لأن الجيش واحد ومهما كانت الصعوبات سنربح لأننا نحن على حق والعالم معترف بنا اننا شرعية وجربنا كل الطرق حتى نتوصل الى حل، ولكن لم نصل الى نتيجة ولم يكن لبنان سليما الا عندما كان موحدا وليتذكروا ان مثل لبنان لم يكن موجودا في العالم لأنه كان محافظا على صيغة التعايش.

اجراءات استثنائية للمسافرين الى رومانيا
اتصالات مع لجنة حقوق الانسان
حول الممارسات الاسرائيلية في الجنوب
تلقت امس وزارة الخارجية والمغتربين برقية من القائم بأعمال بعثة لبنان في المنظمات الدولية اليد هشام حمدان، افاد فيها انه قابل اول من امس مدير البرامج والانشطة في مركز حقوق الانسان في جنيف، وقدم له مذكرة ضمنها اسماء الشهداء والجرحى الذين سقطوا في القصف الاسرائيلي العشوائي على مدينة النبطية ومحيطها وعلى قرى قضائي بنت جبيل وصيدا، وتابع ان هذه العمليات هي جزء من الممارسات التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي لترويع السكان المدنيين في الجنوب مما يعد انتهاكا جسيما لحقوق الانسان.
وطلب السفير حمدان تعميم هذه المذكرة على لجنة حقوق الانسان. واجرى اتصالات مع مكتب جامعة الدول العربية للتنسيق معها بالنسبة الى اثارة المسألة اعلاميا. وعمم المذكرة على البعثات في جنيف.
برقية من رومانيا
وتلقت الوزارة، برقية من سفير لبنان في رومانيا السيد اميل بدران اشارت الى ان السلطات الرومانية اتخذت في الآونة الاخيرة تدابير استثنائية مشددة بالنسبة الى جانب القادمين اليها بقصد السياحة، وطالت هذه التدابير عددا من اللبنانيين الذين اوقفوا في مطار بوخارست، واعيدا من حيث اتوا على رغم من حصولهم على سمات دخول من السفارة الرومانية في بيروت.
ولفت السفير بدران في برقية الى ضرورة ابلاغ اللبنانيين الراغبين بالسفر الى رومانيا بقصد السياحة من الآن وصاعدا، بصعوبة دخولهم الى رومانيا حتى ولو كانوا يحملون تأشيرات مسبقة من السفارة الرومانية في بيروت، واوضح ان السلطات الرومانية لا تعطي تأشيرات دخول في مراكزها الحدودية.

اللقاء الاسلامي لم يجتمع لخلاف بين الصلح وكبي
الديار – خاص
علمت الديار ان اللقاء الاسلامي لم يعقد اجتماعه الاسبوعي اول من امس كما ذكر، وان اللقاء عمم خبر الاجتماع على الصحافة من دون ان يعقد فعلا اجتماعه. وذكرت المعلومات ان خلافا وقع بين الرئيس رشيد الصلح والنائب جميل كبي، وان اعضاء في اللقاء يحاولون تقريب وجهات النظر، ولهذا السبب فان اي بيان لم يصدر عن اللقاء منذ فترة.


زار ونعمان فرنجية وعزيا بمعوض
حلو : هناك طرق عدة للانقاذ
ولدينا بعض الافكار سنترجمها
اعرب الرئيس شارل حلو عن تفاؤله، معتبرا ان هناك طرقا عدة للانقاذ، وتمنى ان نصل الى نتيجة.
وصل امس الى زغرتا الرئيس حلو يرافقه الاباتي بولس نعمان والشيخ وليد الخازن، وزارا منزل الرئيس الراحل رينيه معوض وقدما التعزية الى ارملته السيدة نايلة. ثم توجها الى قصر الرئيس سليمان فرنجية واجتمعا معه، وبعد اللقاء وصف الرئيس حلو الزيارة بأنها زيارة صداقة لا بل زيارة اخوة. وعبرت له من جديد عن عميق مشاعري تجاهه وتجاه عائلته وهو في المقابل عبر لي عن مشاعره.
وعندما نلتقي مع الرئيس فرنجية، فلا يمكننا الا ان نبحث في الاوضاع السياسية والمأساة التي نعيشها. وبحثنا في الوضع، وبعد هذا الاجتماع انا متفائل جدا، لأننا وجدنا ان هناك طرقا عدة للانقاذ، وان شاء الله نقدر ان نصل الى نتيجة.
وسئل هل يمكن احاطة المواطن علما بطرق الانقاذ ؟
- لا فاذا بدأنا بالكلام في التفاصيل فاننا نعرض كل الافكار والمساعي للفشل.
* هل من مبادرة تقومون بها من القيادات السياسية ؟
- ليس لي مبادرة بمعنى المبادرة، بل اساهم في مبادرة مشتركة مثل كل مواطن لبناني.
* يحكم صداقاتكم وعلاقاتكم الدولية، كيف تنظرون الى التحرك الجاري ؟
- نحن ننظر على الصعيد الداخلي اكثر من غيره.
- مع بداية العام القادم، هناك عقبات تعترض الوضع اللبناني، كيف يمكن تذليلها؟
- نحن عندنا بعض الافكار والتصورات والرؤية، وسنجرب ان نترجمها على الارض.
* هل ينجح اتفاق الطائف برأيكم ؟
- لا ادري ، هذه مسألة تتجاوز امكاناتي.
* هل هناك بشائر خير في القريب العاجل ؟
- ان شاء الله في القريب العاجل، لست اكيدا، لا شيء يحصل عاجلا، ولكن ان شاء الله هناك نور.
* هل سيشع هذا النور قريبا ؟
- ان شاء الله.

نشاط بري
الديار
زار وفد من اهالي اقليم التفاح، رئيس حركة امل الوزير نبيه بري، قبل ظهر امس، واطلعه على ما تشهده المنطقة من استعدادات عسكرية، فطمأن بري الوفد، الى ان القرار النهائي لحركة امل، هو عدم الانجرار وراء اية فتنة.
ثم استقبل بري، وفدا من التنظيم الشعبي الناصري، وعرض معه الاوضاع العامة واوضاع منطقة صيدا يشكل خاص. والتقى الموفد الجزائري السيد محمد الطاهر، وتداولا في آخر المستجدات على الساحة اللبنانية.
كما التقى وزير الزراعة السيد محسن دلول، يرافقه مدير عام وزارة الزراعة الدكتور وائل حيدر، وتناول البحث المشاريع الزراعية، لا سيما اعادة المشاتل الزراعية الى الجنوب.
كما استقبل بري السيد فاروق البربير، وترأس اجتماعا مع المديرية العامين لوزارتي الموارد المائية والكهربائية والاسكان والتعاونيات اللتين يتولى مهامهما.
من جهة اخرى، تلقى بري اتصالين هاتفييت من النائب الاول لحاكم مصرف لبنان الدكتور حسين كنعان ومن الامين العام المساعد للحزب العربي الديموقراطي السيد سهيل حمادة.

منظار الديــــــــــــــــــــــار
رهان على خضة "شرقية"
على رغم التحركات السياسية الجارية في الخارج من اجل لبنان التي يؤمل ان تؤدي الى حل سياسي للمأزق الراهن، لا تزال الشكوك كبيرة في امكان ان تثمر ايجابيات معينة ولو متأخرة. ومرد ذلك وفق اوساط متعددة الى مجموعة اعتبارات من بينها :
- ان دولا عدة ممن اعترفت بشرعية الرئيس الياس الهراوي لا تستطيع بسهولة التحلل من التزامها السابق القضية التي يرفعها العماد ميشال عون، وهو يملك رسائل شخصية في هذا المجال. وهذه الدول لا تخفي اقتناعا جديا ضمنيا بهذه القضية بدليل انها لا تزال تعمل من اجل تدعيم اتفاق الطائف بضمانات اضافية ولن تكن مساعيها في هذا الاطار لا تعد بنتائج مضمونة. وثمة من يذكر على سبيل المثال ان النائب في الجمعية الوطنية جيرار بابت جين زار بعبدا كان يتملكه هاجس ان لا فائدة من اللقاء مع العماد عون نتيجة الكلام الذي سمعه من اللقاءات الكثيرة الاخرى التي قام بها. لكنه كان ايجابيا في كلامه بعد اللقاء. وقد سأله احد السياسيين عن خلاصة جولته فعبر عن اقتناعه بأن اتفاق الطائف هو مدخل لعودة المؤسسات، وحين قيل له ان الاتفاق يكرس هيمنة سورية على هذه المؤسسات لم يستطع ان ينفي ذلك معربا عن اعتقاده بأن ثمة صعوبة في اخراج السوريين من لبنان اذا كانوا لا يريدون هم ذلك.
في الاطار الدولي ايضا تبدي قيادات غربية خشيتها من ان يكون تأثير اجتماع وزراء اللجنة الثلاثية مع قداسة البابا معاكسا، نتيجة الملاحظات والتحفظات الكثيرة التي للكرسي الرسولي على اتفاق الطائف في شقه الداخلي مثلما في شقه الخارجي، وثمة من يؤكد في هذا المجال ان للبابا موقفا متشددا من المسألة اللبنانية يكاد يصل الى حد اتخاذ موقف معين من الادارة الاميركية ازاء هذا الامر.
- ان كل المخارج المطروحة للمأزق السياسي الناتج عن اتفاق الطائف غير مجدية ما دامت الاقتراحات تصب كلها في اطار مغادرة العماد عون بعبدا كأن شيئا لم يكن. في حين ان موقع رئيس الوزراء سياسيا وشعبيا لم يعد يسمح له بذلك ولو اراد هو القيام به فعلا.
- ان العماد عون يستطيع تجاوز قطوع الاجراءات الادارية والمالية التي تعزم على اتخاذها حكومة الرئيس الهراوي. والمنطقة الغربية لن تكون اقل انزعاجا من هذه التدابير خصوصا ان 70 في المئة من واردات الخزينة يتأتى من شرق العاصمة. وبالنسبة الى جوازات السفر، فان الاجراءات قد تنجح، لكن مع نسبة كبيرة من خطر التقسيم، على رغم ان ارشيف السجل العدلي العائد للبنانيين موجود في الشرقية، اضافة الى اعتبارات كثيرة اخرى.
ما هي الاحتمالات البديلة ؟
الواضح من كل الاستنتاجات والتحليلات التي تبدو اكيدة في ضوء المعطيات المتوافرة ان البديل الوحيد هو الخيار العسكري الذي يرجح عدة اللجوء اليه قبل الاعياد لاعتبارات محلية ودولية باتت معروفة. لكن ثمة من لا يزال يعول وبقوة، على حدوث تغييرات تكون بمثابة خضة في المنطقة الشرقية تسبق ذلك الموعد بكثير وتكون المؤشر للمرحلة المقبلة. ومن شأن هذه التغييرات اكانت تصب في باب اللقاء مع عون او معارضته ان تبلور الصورة للخارج لتجديد اسلوب تعاطيه المستقبلي مع الشرقية.
روزانا اليان بو منصف