احتفالات وبيانات في الذكرى الثالثة لـ " الانتفاضة"
لمناسبة دخولا " الانتفاضة الفلسطينية" عامها الثالث، اقيم امس، احتفالان في الض نية وعكار، وصدرت بيانات ايدت "الانتفاضة" ودعت " الى مواصلة الكفاح".
الضنية
اقامت امس، "الجماعة الاسلامية" في الض نية احتفالا في مسجد سير تحدث فيه كل من الدكتور محمد شندب، والمحامي اكرم خضر، والامين العام لـ "الجمناعة" في لبنان الدكتور فتحي يكن، الذي رأى ان "جيل الانتفاضة وجيل الحجارة قبل ان ينتفض على اسرائيل ، كان الجيل الرباني، الجيل القرآني على نفس الكطريق التي سار عليها الجيل القرآني الاول ".
واعتبر ان " الانتفاضة" تعني التحدي الاكبر للصهيونية العالمية ولاسرائيل والدولة التي كان الكثيرون يعتقد ون انها لا تهزم، هذه الانتفاضة تعني التحدي الاكبر لمعسكرات الشرق والغرب وكل الانظمة". وتعني " التحدي لكل المشاريع الاستسلامية".
من جهة ثانية دعت " اللجنة الاسلامية" لدعم الانتفاضة ، خطباء المساجد في لبنان في بيان وزع امس الى تخصيص خطبة اليوم لموضوع الانتفاضة في الارض المحتلة.
عكاروللمناسبة نفسها، اقامت " فصائل منظمة التحرير الفلسطينية " في الشمال احتفالا تكريميا لاسرى " شهداء الثورة الفلسطينية" و" جبهة المنقاومة الوطنية اللبنانية" في قاعة " الجبهة الديموقراطية" في مخيم نهر البارد، حضره عضو اللجنة المركزية لـ " الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" ابو جهاد ، وقائد منطقة الشمال ابو محمد طه وةقادة " الفصائل.
والقيت كلمات في المناسبة ، وتحدث المسؤول السياسي والاعلامي لـ "الجبهة " في الشمال فأكد رفض الجبهة والش عب الفلسطيني للحكم الذالتي ولخطة شامير – مبارك – بايكر " ، وشدد على ان " عهد كا مب دايفيد ولى الى غير رجعة وان الشعب الفلسطيني لن يوقف انتفاضته الا باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بقياد ة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ".
النبطية
واصدرت قيادة حركة "امل" في الجنوب بيانا اكد ت فيه ان "الانتفاضة جاءت لتعلن بالحجارة وبالاطارات المشتعلة ان ارادة الشعوب المقاتلة لا يمكن ان تهزمها اي قوة في العالم " وان " الانتفاضة جاءت لتقول للجميع ان المقاومة هي الخيار الوحيد للوصول الى الحقوق العادلة للش عب الفلسطيني، وما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ".
ودعت "أمل" الى الاضراب العام في الجنوب السبت المقبل في 9 – 12 – 89 تضامنا مع انتفاضة الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة.
صيدا
واصدرت " حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح – اقليم لبنان" بيانا اكدت فيه تمسكها " بالقرارات الصادرة عن المجلس الوطني الفلسطيني الاخير والرقرارات التي كرسها مؤتمر حركة فتح وابقاء الخيارات السياسية والعسكرية كافة مفتوحة حتى يتسنى لنا ازالة الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ومواصلفة الانتفاضة وتصعيد المواجهة مع الاحتلال باعتبارها الاشراقة المضيئة التي انارت نفق آلام وعذاب شعبنا الفلسطيني".
وطاب البيان الدول العربية " الالتزام بدفع ما يترتب عليها من حقوق تجاه شعبنا الفلسطيني وانتفاضته الباسلة".
ورأت " حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح – المجلس الثوري " في بيان اصدرته ان " صيانة مستقبل امتنا وحقوقنا القومية، يتوقف في هذه المرحلة التاريخية من حياة امتنا ، على ما نبذله من جهد عملي جاد لحماية الثورة الشعبية المتصاعدة في فلسطين، والتمسك براية الثورة المسلحة وتصعيدها مرتكزين الى ثوابت نضالنا القومي والوطني . . . وعلىة ما نحققه من تلاحم كفاحي بين قوى الثورة الشعبية المسلحة في الساحة الفلسطينية، وبين قوى الثورة العربية والاسلامية في وطننا العربي".
ولفتت جبهة التحرير العربية" في بيان اصدرته ان " ثورتنا الشعبية تمر بمرحلة دقيقة وصعبة، هذه المرحلة التي يشتد فيها التآمر والتكالب من اجل اجهاض ثورتنا البطلة، حيث المشاريع تطرح من هنا وهناك مستهدفة اخماد ثورتنا وفرض الحلول الاستسلامية علينا كشعب فلسطيني". مشيرة الى ان ثورتنا في الداخل متلاحمة مع البندقية الفلسطينية، والكفاح الشعبي المسلح هو الطريق الصحيح للحصول على حقوقنا المشروعة في فلسطين واقامة دولتنا الحرة والمستقلة على كامل ترابه الوطني". واكدت ان " فلسطين ستبقى قضيتنا المركزية، وصراعنا وتناقضنا الرئيسي مع العدو الصهيوني واسياده ، وستبقى الوحدة الوطجنية الفلسطينيبة هدفنا الاكبر والاسمى لان فلسطين طريق الوحدة والوحدة هي طريق فلسطين، فثورتنا مستمرة، صامدة ، لا ترهبها الضغوطات والمؤامرات سواء من العدو الصهوني او الامبريالية الاميركية واعوانها . والنصر حليف الشعوب المقهورة المناضلة من اجل حقوقها ".
ترقية
من جهة ثانية ابرق المكتب السياسي لـ " التنظيم الشعبي الناصري " الى الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" السيد جورج حبش مهنئا بالذكرى، ومما جاء في البرقية : " نحتفل معكم اليوم في هذه المناسبة ، وانتفاضة شعبنا في الوطن المحتل تزداد اتساعا وشمولا وتألقا فارضة نفسها على الخارطة السياسية العالمية، وفارضة شعاراتها على الحركة الوطنية الفلسطينية وتكاد تفرض اهدافها على العدو الاستيطاني الصهيوني.
ان الانتفاضة تكتب بدماء الشهداء " ان ما اخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة" اكان الحجر هو سلاح القوة ام البندقية فكلاهما جزء من الكفاح المسلح ومن كان هذا اسلوبه وهذه استراتيجيته وتكتيكه حتما سينتصر ".
صور
واكدت قيادة "المقاومة الفلسطينية" في صور في بيان اصدرته :"ان شعبنا الفلسطيني متمسك بمبادرته السياسية التي اقرها المجلس الوطني الفلسطيني في ذروة الانتفاضة وانه متمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا وحيدا لشعبنا ولا يقبل بأن يتولى احد وضع شروط على من يمثله " .
واعتبرت ان " الانتفاضة تتطلب الكثير من الدعم المادي والمعنوي والسياسي وتصعيد العمل المسلح ضد العدو الصهيوني" كما تتطلب اوسع دعم عربي من خلال تشكيل جبهة وطنية عريضة لاجبار حلفاء الامبرياليين للتسليم بحقوق ش عبنا الوطنية والبدء بالكحضير لعقد المؤتمر الدولي ".
الطلائع والشبيبة"
من جهة اخرى افتتحت " منظمة الطلائع والشبيبة الفلسطينية" معرضا للفنون اليدوية والتش كيلية، في صالة الرياضة والشباب في مخيم عين الحلوة، حضره امين سر اقليم لبنان في " الجبهة" السيد محمد ياسين وسكرتير " المنظمة" في لبنان السيد ابو اياد، وعددا من ممثلي " الفصائل الفلسطينية" و " القوى الوطنية" في صيدا والجنوب.
حملة تشجير في الش وف والمتن
بإشراف " الادارة المدنية"
الديار – الشوف – المتن الاعلى
قام امين سر " الادارة المدنية في جبل " السيد هشام ناصر الدين افقه امين سر منطقة الشوف في حزب التقدمي الاشتراكي الدكتور هو ابو شقرا بجولة عامة على مناطق الشوف، واشرف على حملة تشجير التي تستمر الى الثالث عشر من هذا الشهر .
انكطلق الموكب من بلدة المختارة وصولا الى قرية حارة جندل حيث كانت تقوم فيها ورشة تشجير كبيرة، من الاهالي والحزب التقدمي الاشتراكي والكشاف واللجان الشعبية، وانتقل الموكب الى باتر نيحا ومرستي باتجاه الباروك . وشارك في الحملة قرى دير القمر، رحيم والشحار الغربي وتم غرس 16 الف نصبة.
المتن الاعلى
ومن المتن الاعلى وافتنا مندوبة لديار " ندى المصري انه في " اطار حملة التشجير التي دعت اليها الادارة المدنية" في الجبل، ناسبة " الذكرى الثانية والسبعين ميلاد الشهيد كمال جنبلاط" ، اقيم في خراج بلدة بمريم في المتن الاعلى قبل ظهر امس، يوم تشجير مركزي، سبقته مسيرات شعبية اطلقت من كافة القرى والبلدات، مشاركة في غرس الشتول في وحضر الاحتفال امين سر منطقة المتن الاعلى في الحزب التقدمي الاشتراكي، الدكتور صلاح ابو الحسن، واعضاء اللجنة المركزية في الحزب، وقائد قطاع المتن العسكري الرائد كمال الاعور، ومنفذ عام المتن في الحزب السوري القومي الاجتماعي " المجلس الاعلى" يوسف المغربي وممثلون عن الاحزاب الوطنيبة في المنطقة . كما شارك ايضا " الجيش الشعبي – قوات الشهيد كمال جنبلاط" وثوار الـ 58 ، واللجان الشعبية، والبلديات ، والمنظمات الجماهيرية، والاندية والروابط، وطلاب المدارس، وفاعليات وحشد من الاهالي . .
وبدأت الحملة بكلمة القاها الدكتور صلاح ابو الحسن، جاء فيها : " هذا اليوم هو ذكرى ، ومناسبة عزيزة على قلوبنا جميعا. ان يوم الشجرة في لبنان، ويوم الانتفاضة في الارض المحتلة، ليس صدفة على الاطلاق، فالمعلم الش هيد كمال جنبلاط كان يرى في الارض، عنوان الوفاء والعطاء. وهذا اليوم يزيد من الترابط بين المواطن وبين ارضه، ويزيد تعلقه بها في وقت لا نزال نواجه فيه مؤامرة التحدي الكبرى المتمثلة بالمشروع الانعزالي التقسيمي"
وختم قائلا : " ما نقوم به اليوم هو غرس شعار الحزب التقدمي الاشتراكي بالصنوبر في بمريم. ونأمل من الجميع المساهمة في الزرع من جهة، وحماية الشجرة من التلف والقطع من جهة ثانية، فهي شعار ورمز لمناطقنا وهي عنوان الالتصاق والتشبث بالاض".
بعد ذلك بدأت عملية غرس الصنوبر على منبسط من الارض رفع فوقه علم الحزب التقدمي الاشتراكي، وسط المشاركة من الجميع في الحفر وغرس النصوب.
وعلى صعيد آخر تتواصل في القرى الآتية حملات واسعة من التشجير، القرية، قبيع، الشبانية، بمريم، الخريبة، بتبيات، حمانا، القلعة، الخلوات، فالوغا ، بتخنيه ، قرنايل، رأس المتن، ارصون، صليما ، كفرسلوان ، وتشارك في هذه الحملات اللجان الشعبية ، والمنظمات والاهالي والنوادي وطلاب المدارس ، فيقدمون بزرع الشتول والاغراس عند مداخل القرى وفي الساحات العامة، وعلى جانبي الطرق الرئيسية والفرعية، وفي بعض الاحراج التي احترقت من ج راء القصف، او نتيجة للاستهتار . .
وفي حاصبيا، توقفت المدارس امس عن الدراسة لمناسبة الذكرى 72 لميلاد كما جنبلاط".
شبيبة زغرتا – الزاوية "
تجمع المساعدات للاعياد
زغرتا – " الديار"
صدر عن " شبيبة زغرتا- الزاوية" البيان الآتي :
فيما يطغى الحداد على الاعياد * السنة، فان لنا في منطقتنايحتاجون الى محبتنا، لذا فقد بنينا اقامة ( بنك للمواد الغذائية) مكون من مساعدات ممن يرغب بتقديم معلبات والمعجنات وغيرها، على ان يتم توزيعها في فترة الاعياد.
ترجو شبيبة زغرتا – الزاوية لمن له القدرة والرغبة ، ايصال مساعداته من المعلبات والمعجنات الى مركزها الموقت في سراي زغرتا، وذلك اعتبارا من يوم السبت الواقع في 9 / 12 /89 حتى الثلثاءمنه من 9 – 12 ظهرا،حتى 2 – 5 بعد الظهر.

من البقاع الغربي الى بيروت الغربية
اشتباكات بين " أمل " و " حزب الله "
في الاسواق ومحيطها والمصيطبة والصنائع
"الديار" – هيام شحود
بعد نحو ثلاثة ايام على عودة الهدوء الى منطقة البقاع الغربي اثر اشتباكات عنيفة بين حركة " امل " " حزب الله" سيطر بنتيجتها " حزب الله" على المنطقة بصورة شبه تامة .
انفجر الوضع بين الطرفين بشكل كثيف في غرب العاصمة. ودارت في الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر امس اشتباكات بين حركة " امل " و" حزب الله " في مناطق الخندق الغميق والبسطا التحتا والبسطا الفوقا ووادي ابو جميل والمصيطبة، وتركزت في منطقة الاسواق التجارية القديمة .
وأفادت مصادر الطرفين ان اشكالا تطور اتلى رمايات رشاشة ثم اشتباكات تزامنت مع استنفاربين صفوف الطرفين، فيما بدأت الاتصالات مع الاطراف المعنية للاشتراك مع القوات السورية للعمل الى وقف النار.
وبعد فترة من الهدوء النسبي انفجر الوضع مجددا في الواحدة والنصف ودارت اشتباكات بين الطرفين في محيط الصنائع وحوض الولاية وبرج المر واطراف المصيطبة حي اللجا والخندق الغميق، استخدمت فيها الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.
وبعد نحو ساعتين على بدء الاشتباكات بدأت القوات السورية في مناطق التوتر بالانتشار للعمل على استعادة السيطرة على الوضع ، لكن المساعي والاجراءات فش لت في وقف النار اذ تجددت المعارك في الثالثة والدقيقة الخامسة والاربعين في المناطق ذاتها ، استمرت حتى السادسة مساء لتسجل بعدها حال من الاستنفار الشديد في رياض ال صلح والخندق الغميق ووادي ابو جميل وزقاق البلاط والخندق الغميق وحي اللجا والبسطا امتدادا الى الجهة الغربية للاسواق القديمة الى اطراف الضاحية الجنوبية.
وفي الخامسة عصر امس، اعلن عن اتفاق لوقف اطلاق النار. وافاد مصدر في اللجنة الامنية المشتركة ان تحركا ميدانيا بدأ اعتبارا من الخامسة للعمل على انتشار القوات السورية في مناطق التوتر لا سيما في الخندق الغميق ومحيط الغومون بالاس.
واشارت مصادر حركة " امل " و" حزب الله " ان اللجنة الامنية المشتركة وبالتعاون مع ضباط وج نود سوريين عملت ميدانيا لوقف النار وازالة الظهور المسلح من مناطق التوتر.
وبعد نحو ساعة من الهدوء تجددت في السادسة والربع الاشتباكات انما بش كل محدود وتركزت خصوصا في منطقة الاسواق التجارية وحي اللجا وساحة رياض الصلح. واعتبارا من الثامنة مساء توقفت المعارك واستمرت تسمع من حين لآخر بعض الرمايات الرشاشة والصاروخية في منطقة الاسواق التجارية.
وتحدثت مصادر امنية عن تمكن حركة " امل" من تحقيق تقدم في اكثر من موقع خلال المعارك.
ونقلت " وكالة الصحافة الفرنسية " عن مصادر الطرفين ان ما حدث هو عبارة عن " حادث فردي تطور" وان " اتصالات تجري لانهاء الاشتباكات".
واشارت حصيلة اولية نقلا عن مصادر طبية الى ان ستة اشخاص اصيبوا بجروح ونقلوا الى مستشفى الجامعة الاميركية ومستشفى الرسول الاعظم وعرف منهم احمد شما ، وحياة سنو ومن القتلى حسن شومان، حسين حيدر، خليل حسين وعلي الحاج .
وذكرت مصادر امنية ان هناك 20 مخطوفا بين الطرفين .