العدد 546 الاربعاء 6 كانون الاول 1989 صفحة 5

الثامنة عشرة على لبنان هذا العام استهدفت شرق صيدا
غارة اسرائيلية على القيادة العامة وجبهة التحرير
7 جرحى مدنيين وتدمير موقع عسكري جزئياً

صيدا – غسان الزعتري
اغارت طائرات حربية اسرائيلية من طراز ف – 16 الحادية عشرة والدقيقة الخامسة والاربعين من ظهر امس على موقع عسكري لـ " جبهة التحرير الفلسطينية " في منطقة مجدليون في شرق صيدا.
واطلقت الطائرات المغيرة نحو 10 صواريخ خفيفة موجهة نحو الموقع المستهدف فخرقت السقف وانفجرت في داخل القاعدة مما ادى الى تدميره جزئياً.
وعلى الفور انتشر مقاتلو جبهة التحرير، في البساتين المجاورة فيما اطلقت نيران المضادات الارضية بكثافة من موقع جيش التحرير الشعبي – قوات الشهيد معروف سعد في المنطقة.
وبعد نحو عشر دقائق على الغارة الاولى، جدد الطيران الحربي الاسرائيلي طلعاته وشن غارات على موقع لـ جيش التحرير الشعبي ومستوصفاً لـ الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، مما ادى الى عدد من الاصابات في صفوف المدنيين في المنطقة.
وبعد الغارة الثانية حلقت الطائرات الاسرائيلية مجدداً فوق المنطقة المستهدفة وقامت بعملية تمشيط بنيران الرشاشات من عيار 800 ملم ادى الى اصابة عدد من المنازل السكنية.
واشارت مصادر امنية ان الطائرات الاسرائيلية اطلقت صاروخاً باتجاه احد مواقع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، في وسط مخيم عين الحلوة الاهل بالسكان الا ان الصاروخ لم ينفجر.
وفور انتهاء الغارات وعملية التمشيط التي استمرت منذ عشر دقائق هرعت سيارات الاسعاف وفرق الانقاذ الى المنطقة وبدأت عمليات نقل الجرحى الذين عرف منهم: احمد الحاج، شادي الاسدي، محمد معربة، نجلاء شامية، فاطمة سرحان، دلال شرف وسمير احمد ابو جلال، فيما سادت المنطقة اجواء من الترقب والقلق تخوفاً من تجدد الغارات.
واعلن ناطق عسكري في جبهة التحرير الفلسطينية، ان الغارة الاسرائيلية على موقع الجبهة في مجدليون والتي فشل العدو بتحقيق هدفه بعدم اصابة وجرح اي من مقاتلي الجبهة يستهدف منها العدو الدخول على خط التصعيد السياسي الذي يستهدف وحدة لبنان وعروبته، واذ تجيء علمية الاغارة في سياق الحشودات الاسرائيلية المتتالية منذ فترة والتي تلتها على مدى يومين ضربات لقرى جنوبية لبنانية لهي في سياق توجيه الضربات الى القوى الوطنية اللبنانية والاسلامية والثورة الفلسطينية. واكد الناطق ان خسائر الجبهة مادية فقط في الموقع ومحتوياته.
وادلى مصدر عسكري في التنظيم الشعبي الناصري، بالاتي: اغارت طائرات حربية اسرائيلية عند 11،15 على احد المواقع الخلفية لجيش التحرير الشعبي – قوات الشهيد معروف سعد. وقد حالت المضادات الارضية الكثيفة التي جوبهت بها الطائرات الى عدم تمكينها من تحقيق اصابات مباشرة في المواقع المستهدفة وقد ادى القصف الى اصابة خمسة مدنيين بجراح.
وفي القدس اكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الطائرات قصفت قواعد شرقي صيدا. وهي مقر قيادة تابعة لجناح طلعت يعقوب في جبهة التحرير الفلسطينية وللجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة.
وفي دمشق اعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، ان طائرات اسرائيلية شنت غارة على قواعد ومواقع لها قرب مخيم عين الحلوة شرقي مدينة صيدا وقالت ان الغارة لم تحقق اهدافها ولم توقع اية اصابات بشرية او مادية في صفوفها.
وقال متحدث باسم الجبهة ان العدو الصيوني لا يزال وللمرة الرابعة هذا الاسبوع يشن غاراته الوحشية على مواقعنا ومكابتنا في لبنان، ولم تحقق الغارة التي قام بها اليوم اية اصابات داخل صفوف مقاتلينا او ان يتمكن العدو من ايقاع خسائر مادية.
وقال ان خسائر بشرية وقعت في صفوف المدنيين من النساء والاطفال في مخيم عين الحلوة كما ان عناصر من مقاتلي الجبهة ابطلوا مفعول عدد من الصواريخ الاسرائيلية الموقوتة التي سقطت في المخيم.


كاتيوشا من الجنوب على المطلة
و16 جريحاً في قصف حداثا والنبطية

الديار – هيام شحود
لليوم الرابع على التوالي استمر القصف المدفعي الاسرائيلي لمدينة النبطية في الجنوب، فيما استهدفت قذيفة "كاتيوشا" اطلقت من الجنوب صباح امس مستوطنة المطلة في اصبع الجليل في شمال اسرائيل.
فقد قصفت المدفعية الاسرائيلية المنصوبة في منطقة الشريط الحدودي، النبطية مما ادى الى جرح خمسة اشخاص من المدنيين، كما قصفت اطراف بلدة حداتا في القطاع الاوسط، حيث اصيب 11 مواطناً بجروح ودمر منزلان في البلدة كان جيش لبنان الجنوبي، اتهم صاحبيهما بالتعامل مع المقاومة.
وافاد مندوب الديار في الشريط الحدودي، انه على اثر مقتل عنصرين من جيش لبنان الجنوبي يوم الاحد الفائت على معبر بيت ياحون في القطاع الغربي، نفذت وحدة من الجنوبي، الثالثة فجر امس عملية دهم لبلدة برعشيت ففجرت منزلين اتهمت صاحبهما انهما من حزب الله وكانا يسهلان العمليات التي تنطلق ضد الشريط الحدودي.
واكد مصدر في الجنوبي ان رمايات رشاشة اطلقت على الوحدة التي دخلت برعشيت من اطراف البلدة فردت عليها الوحدة بقوة واسكنتها، وانسحبت وحدة الجنوبي، صباح امس نحو مراكزها من دون الافادة عن اصابات.
من جهة اخرى نفى مصدر في الجنوبي، ما اذيع امس عن انه قصف النبطية ومحيطها، وعزا القصف الى اشتباكات تدور بين حركة امل، وحزب الله في المنطقة.

فضل الله
وتعليقاً على القصف الاسرائيلي لمناطق الجنوب اعتبر العلامة السيد محمد حسين فضل الله في تصريح له مساء امس اننا لا نواجه مثل هذا العدوان المتكرر في طريقة الاستنكار لاننا نشعر ان حجم الوحشية التي تعيشها اسرائيل في اصل وجودها وفي حركتها اكبر من كل كلمات الاستنكار، لذلك فاننا نوجه انظار اهلنا في الجنوب وانظار العالم كله الى العقلية الاسرائيلية العنصرية السكنية بكل مواقعها واسرائيل تعمل على قتل الانسان بعيدا عما تدعيه من الحديث عن امن عسكري يواجه وضعا عسكرياً.
اننا نعتقد ان كل كلمات الاستنكار والاحتجاج وحتى رفع الامر الى مجلس الامن الذي سيقابل بالفيتو الاميركي في اي قرار يتخذه لا يمكن ان يغير شيئاً لكن مواجهة اسرائيل باسلوب المقاومة هو الذي يمكن ان يكون رداً حاسماً على اسرائيل.
وناشد اهل الجنوب والبقاع الغربي ان يرتفعوا الى مستوى المرحلة الصعبة التي نعيشها على مستوى مواجهتنا للقوى المتصهينة والاستعمارية وان يرتفعوا الى مستوى هذه المرحلة التي تفرض ان نوجه بنادقنا الى وجه اعدائنا في اي مكان لا الى صدور بعضنا البعض. اننا نوجه نداءنا الى كل اخواننا ان يكونوا الواعين للمرحلة ولكل الاستحقاقات الي تتحرك بشكل خطير على المستوى المحلي والاقليمي والدولي لمواجهة المسلمين، وان يرتفعوا الى ذلك لأن اسرائيل لا تفرق عندما تقصف بين ابن حركة امل وابن حزب الله في الجنوب والبقاع الغربي فعلينا ان نعرف ما هو اتجاه بنادقنا ومواقعنا وادعو قيادة امل وقيادة حزب الله الى الجلوس على الارض ليدرسوا دراسة عميقة لماذا تتجدد الحواث في كل يوم ولماذا تكون القضايا البسيطة الفردية مدخلاً الى القضايا الكبيرة. ان المسألة لا تعالج بالطرق البسيطة بل من خلال دراسة عميقة اعية فاعلموا على ان تنزعوا كل الالغام من الارض وانكم مسؤولون في كل ما يحصل في كل قضايانا الكبيرة واننا نقول لكم ان مثل هذه الحروب تحرق كل القضايا.

القوات تدعو الى تزويدها اسماء الصحافيين
لتغطية يوم المقاومة

" الديار"
لمناسبة يوم المقاومة السبت في التاسع من الشهر الجاري تدعو الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية كل وسائل الاعلام المحلية والاجنبية الى الاتصال بالدائرة وابلاغها اسماء الصحافيين الراغبين في تغطية الحدث لتزويدهم بطاقة خاصة تسمح لهم بتسهيل عملهم، وترفق بصورتين شمسيتين، في مدة اقصاها مساء الخميس في السابع من الشهر الجاري.

رعد استنكر تفجير منزل رزق

" الديار "
استنكر امس، عميد الاذاعة والاعلام في الحزب السوري القومي الاجتماعي – المجلس الاعلى، السيد انعام رعد باسمه وباسم الحزب بشدة تفجير منزل الوزير ادمون رزق في جزين من قبل زبانيه عون، واشار الى صلة التحالف بين لحد وعون والتي اكدتها المراجع الاسرائيلية، ورأى ان حلف التقسميين المتصهينين ضد وحدة لبنان هو تأكيد على حقيقة المعركة في سبيل وحدة لبنان التي لا يمكن ان تنتصر الا بسحق التقسيم والصهينة، ولا تعايش بين وحدة لبنان والتقسيم والصهينة.

اكاليل على ضريحي كرامي والايوبي

طرابلس – " الديار"
بمناسبة ذكرى تأسيسها قام وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بوضع اكاليل من الزهر امس على ضريحي الرئيس رشيد كرامي واحمد المير الايوبي.




عودة الهدوء الى سحمر ويحمر ومشغرة
لجنة امنية مشتركة تضمّ سوريين وايرانيين
للإشراف على وقف النار في البقاع الغربي

البقاع الغربي – مفيد سرحال
بدأت الاوضاع تعود الى طبيعتها بشكل تدريجي الى قرى منطقة البقاع الغربي عقب المعارك العنيفة التي شهدتها المنطقة بين مقاتلي حزب الله وحركة امل.
وتمكنت اللجنة الامنية التي تضم مندوبين من السفارة الايرانية في بيروت، واحمد بعلبكي عن امل وعبد الهادي حماده عن حزب الله، وضباطاً من الامن السوري، من تنفيذ وقف لاطلاق النار بين الطرفين ابتداء من الحادية عشرة صباح امس، وسحب المسلحين وازالة المظاهر العسكرية من محيط مشغرةوسحمر ومن ضمنها قطع مدفعية هاون عيار 120 و82 و 80 ملم. ومرابض الرشاشات الثقيلة.
وجالت اللجنة الامنية امس على الاماكن الساخنة في سحمرومشغرة التي كانت مسرحاً للاشتباكات واوكلت الى الصليب الاحمر اللبناني اجلاء المصابين والضحايا، والتي قدرتها مصادر امنية في المنطقة بنحو 40 اصابة بين قتيل وجريح من الطرفين.
وعرف من قتلى الحركة في سحمر محمد عباس، ومن الجرحى المسؤول الامني محمد الخشن والمسؤول العسكري حسن عباش اضافة الى حسن جواد القزويني وعدنان القزويني فيما جرح اثنان من حزب الله في البلدة، وفي مشغرة قتل عنصر من حزب الله، من آل يونس واصيب ثمانية بجروح. وبقيت المعلومات غامضة وغير دقيقة عن قتلى حركة امل في مشغرة حيث ذكرت مصادر امنية ان هناك بين 10 و15 قتيلا فيما قدر عدد الجرحى بـ 12. واصيبت عشرات المنازل باضرار واحترقت 14 سيارة في يحمر ومشغرة.
وتسلمت اللجنة الامنية من حزب الله 19 عنصراً من امل كانوا معتقلين لدى الحزب في مشغرة و10 معتقلين في سحمر. وعلم ان خمسة مراكز لحركة امل، في سحمرومشغرة احترقت بفعل الاشتباكات.
واشارت المعلومات الى ان القوات السورية تمركزت في اخر معقل لحركة امل، على مدخل مشغرة الشمالي حيث كانت تتمركز مجموعة من الجيش النظامي التابع لـ امل. ولوحظ ان الحياة بدأت تعود الى طبيعتها في مشغرةوسحمر حيث فتحت المحال التجارية ابوابها وبدأ التحضير لاعادة فتح المدارس، كما قام عمال الصيانة في شركة كهرباء لبنان باصلاح خطوط الكهرباء.
وصرح مسؤول حزب الله الاعلامي في البقاع الغربي احمد قمر بالآتي: ان ما حدث مأساة لان التقاتل بين الاخوة جريمة، وقد بذلنا جهودا ضخمة وكبيرة لمنع ما حصل لكن الامور تجاوزتنا، فبعد اشكال حصل في بلدة يحمر، وعملنا على تطويقه وقمنا كبادرة حسن نية بتسليم 3 موقوفين الى الشيخ حسن المصري واحمد عباس في حركة امل.
واتفق على تشكيل لجنة تحقيق تتسلم من امل عنصرين متهمين بتفجير الوضع في يحمر، وبناء على تعليمات مركزية بأن يكون التحقيق مركزياً، اي في السفارة الايرانية في لبنان.
في ليل الاحد الاثنين كان اللقاء في سحمر، ضم محمد عواضة عن امل، والحاج غسان منعم عن حزب الله، وتم ابلاغ الجميع بأن مندوباً من السفارة الايرانية وصل الى بلدة مشغرة ليتسلم المتهمين من الحركة، ولكننا فوجئنا بعد وصول المندوب الى مشغرة، بقيام احركة بشن هجوم ضد مواقع الحزب، مما اضطر الاخوة في حزب الله الى القيام بهجوم معاكس، وامتدت الاشتباكات الى بلدة سحمر. والوضع حسم في المنطقة وتمت سيطرة حزب الله سيطرة تامة.

الطفيلي
واعتبر الامين العام لـ حزب الله، الشيخ صبحي الطفيلي ان الاحداث المؤسفة التي حصلت في البقاع الغربي بين عناصر من حركة امل واخرى من حزب الله في وقت يحاول فيه الاعداء الصهاينة تكثيف اعتداءاتهم وقصف المدن والقرى الاهلة بالمدنيين وتعمد المارونية السياسية الى لملمة قواها المبعثرة، وتجييش الحكم الصليبي الدفين في صدور ابناء الشارع في المنطقة الشرقية ضد المسلمين والوطنيين وحلفائهم. هذه الاحداث الدامية، والتي لا نرى لها افقاً سياسياً ولو على المستوى الفئوي لكلا الطرفين، تبعث فينا الاسى والحزن العميق الذي لن يزول إلا بزوال الة الفتور المتبادلة بين اوسع قاعدتين شعبيتين، ينبغي على قيادتهما ان تبحثا بجدية كاملة ببرامج واساليب ووسائل تحقيق التعايش المستقر بين حزب الله وحركة امل، والذي ارسى اتفاق دمشق اسسه وقواعده وبقي ان تتابع قيادتا الطرفين بشكل حثيث سبل التنفيذ الكامل والمطمئن والمبرمج، لا ان تكون المتابعة موسمية وعند حصول الاشتباكات او الاشكالات التي يشعل فتيلها الانفعاليون او المحرضون، ولا يريدون للساحة بعلاقات اخوية ثابتة وغير فولكلورية.
واعرب عن حزنه لكل الضايا التي سقطت في البقاع الغربي، واننا حزينون جداً للقتال بين اخوة يفترض فيهم ان يكونوا يداً واحدة ضد العدو الصهيوني وعملائه الذين لا يبعدون عنهم كثيراً، وحزينون جداً لكل الجرحى ولما اصاب اهلنا الطيبين الصابرين في سحمر ويحمر ومشغرةولبايا وعين التينة وميدون من اضرار، ولهم علينا ان نفديهم بأرواحنا ونحميهم ونعاقب كل من يسيء بالاذى لهم. ويجب على قادة الطرفين ان تضرب بيد من حديد كل مخل بأمنهم او مسيء اليهم، كائنا من كان. فمن يسيء الى مسيرة اهلنا التي نريدها ان تستمر نقية طاهرة من العيوب ومحل اعتزاز امتنا الاسلامية وموضع عنايتها وتعاطفها ورعايتها.
على صعيد آخر فجرت فرقة من الهندسة في القوات السورية 3 قذائف مدفعية على طريق عام مشغرة ظهر امس.


اهالي جزين يطالبون بالكشف عن مصير كنعان

جزين –برناديت اسمر
اصدر اهالي منطقة جزين ولجنة دعم مستشفى جزين الحكومي بياناً استنكروا فيه بشدة خطف رئيس المستشفى الدكتور ناجي كنعان، واوضحوا انهم وازاء الغموض الذي يلف هذه القضية يناشدون جميع الفاعليات والمنظمات الانسانية والاجتماعية المحلية والدولية العمل بكل الوسائل لكشف مصير الدكتور ناجي كنعان واعادته سالماً ليكمل رسالته الانسانية.
عيد الشجرة في جبيل
"الديار"
في مناسبة عيد الشجرة وبناء على دعوة الرئيس العماد ميشال عون، وبصفته وزيراً للتربية الوطنية، للاحتفال بهذا العيد تدعو حركة تعزيز الحس الوطني – جبيل المواطنين الى مشاركتها في مهرجان شعبي تقيمه في هذه الذكرى اليوم الاربعاء في 6 كانون الاول، في العاشرة صباحاً في ساحة سرايا جبيل.


انطوان مطر يعرض في "اكواريوم"
الديار
يعرض المهندس انطوان مطر في قاعة رويال هول، في اوتيل اكواريوم لوحات مائية في الثامن من كانون الاول الجاري ويستمر المعرض حتى 17 منه.


عودة 4 اسرى دروز الى لبنان من ايران

الديار
ذكرت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية "ارنا" الرسمية، ان اربعة اسرى لبنانيين غادروا امس ايران عائدين الى لبنان واشارت الى انه تم تسليم الاسرى الاربعة الى السيد رمزي صفا الممثل الخاص للوزير وليد جنبلاط لاعادتهم الى لبنان في حضور ممثل الصليب الاحمر الدولي. واوضح صفا في المطار ان اطلاق هؤلاء الاسرى اللبنانيين هي خطوة اسلامية وانسانية بادرت اليها ايران الاسلام!


القوّال بحث في شؤون تربوية واجتماعية
بشري – مارسيل الترس
في سياق اهتماماته بمختلف شؤون وشجون القضاء، تابع قائمام بشري السيد انطوان القوال اتصالاته واجتماعاته مع مختلف مسؤولي الهيئات والمعاهد التربوية، وعقد في هذا الاطار اجتماعاً موسعاً لمدراس المدارس الرسمية والخاصة في قضاء بشري تركز خلاله البحث على كيفية توفير الظروف لعمل المؤسسات التربوية خلال فصل الشتاء.



اهالي وادي خالد يشتكون من الاهمال

عكار – جهاد نافع
ابدى اهالي قرى منطقة وادي خالد استغرابهم من توقف اعمال التزفيت عند مركز الامن العام اللبناني، في حين ان طرقات المنطقة الداخلية التي تصلهم بقرى جرمناياوحنيدر ومنطقة الكرم وكنيسة والمقيبلة والتي يستحيل على السيارات سلوكها، تعاني من اهمال مزمن، وصعوبة السير عليها حتى سيرا على الاقدام.
واشار الاهالي الى ان الكهرباء لا تصلهم مطلقاً لعدم وجود اعمدة واسلاك.


شؤون وشجون
جنرال في القصر..
رئيس في الثكنة..

كل الانظار متجهة اليه..
كل الاحداث جيروها لحسابه..
وكل التبعات القوها عليه..
تجمعت السياسات الكاذبة، التي ترعى مصالحها وشجر الخوف عند الناس، وتحلّقت الاراء والمواقف واتجهت صوبه، وتجمعت الملامات في باقات دولية، ومحلية، واقليمية، واهدوها اليه.. فصار هو العقبة، وهو الحل...
الجنرال..
طلع الحق عليه وحده. اعلن حرب التحرير. ايدته الدول والانظمة.. بالرسائل، بالاسلحة، بالمبعوثين.. شجعته على المضي في رسالته..
وفجأ.. سحبت الغطاء عنه.. هكذا.. وفي وضح النهار، وعلى مرأى ومسمع من الجميع، ومن اعلى المنابر، ومن ارفعها..
وكأن السياسات لا تعرف الخجل ولا الحياء..
وكأن الوعود، والدعم والتأييد.. ما كانت الا احلام..
وكأن قدر السياسة ان تظل كاذبة على الدوام..
وكأن قدرنا ان نظل ضحية هذه السياسات على الدوام.
انتخابات... وصارت.
مجلس نيابي.. حله الجنرال قبل ان يجتمع وينتخب.
نواب في الفنادق والطائرات.. انتخبوا فخامة الرئيس، في مكان بعيد.
انهالت برقيات التأييد والتهنئة من كل حدب وصوب..
فخامة الرئيس كلف رئيس حكومة لتشكيل حكومة الوفاق.
رئيس الحكومة شرع في استشارات.
الروزنامة لا تعترف بالبطء.. والسياسات لا تغفر التأخير..
استشهد فخامة الرئيس في فاجعة... مفاجئة.
ارتبك العالم قليلاً.. ولم ترتبك الروزنامة..
الروزنامة ذاتها.. سرعت الخطى، وجمعت المجلس النيابي الذي صار يشبه "الزئبق، وانتخبت رئيساً جديداً للجمهورية قبل ان يوارى الرئيس الشهيد الثرى.. والرئيس الجديد اجرى استشارات تفوق سرعة الصف والصوت.. وكلّف رئيس الحكومة تشكيل حكومة الوفاق، ومدد المجلس النيابي لنفسه.. وطلعت "التشكيلة" التي كانت جاهزة من الاسماء النيابية ومطعمة بامراء الحرب..
فخامة الرئيس في ثكنة ابلح.. لن يغادرها الا الى بعبدا.. واسبوعه يكاد يصير ثمانية ايام.
فخامة الرئيس لا يملك حرية التنقل، ويكاد لا يملك حرية الظهور.. وطبعاً لا يستطيع ان يفعل كالرئيس ميتران حين يمضي نهاية الاسبوع في منازل الفلاحين، في الريف الفرنسي، وعلى الحدود الايطالية، والاسبانية.. ويتناول طعام العشاء الى مائدة فقيرة متواضعة، ويسمع هموم شعبه المنتشر على الخريطة..
وفخامة الرئيس اللبناني.. وكل الفخامات التي سبقته.. ظلت اسيرة قصر الرئاسة.. اذا تحركت منه، فتحت حراسة مشددة.. واذا استظلت حمايته اتهموها باحتلال القصر.
اليوم..
الجنرال في قصر بعبدأ.
قصر بعبدا صار قصر الشعب..
والعماد لا يغادر الا في القليل القليل النادر.. بينما صوره تركض في الشوارع، وصوته يخترق جدران المدينة.. وانصاره اشعلوا الليل باصواتهم وخيامهم وصراخهم وشعاراتهم..
الرئيس الهراوي في الثكنة.. التي كانت شبه مهجورة، وصارت اليوم مأهولة ومنظورة وبعيدة عن العيون والمآرب.. لا يملك الخروج منها بينما بدأت صوره تتنزه في البقاع ولم تصل بعد الى بيروت الغربية..
الرجلان في وضع لا يحسدان عليه..
الرجلان يتنافسان من موقعين قويين محصنين.
التحديات تنهمر كما المطر الغزير على السنة المغرضين.. واحياناً على ألسنة المسؤولين..
الاجتياح.. صار حديث الاسبوع.. حديث الناس.. والبعض يتحدث عن تواريخ.. والبعض الاخر يتحدث عن ساعات... وكثيرون آثروا الصمت لأن كل كلمة بمثابة انفجار، وكل موقف بمثابة حرب.
التحديات تقابل بتحديات مقابلة، وتستعر نار الفتنة.
العالم يقول من اعلى المنابر، وبكل اللغات اللبنانيون لم يتفقوا مع بعضهم البعض. انتخبنا لهم رئيساً للجمهورية.. قتلوه. انتخبنا لهم رئيساً ثانياً فلم يمكنوه من الوصول الى قصر الرئاسة.. اللبنانيون مختلفون حتى النخاع.
ويسحبون يدهم من لبنان.. وذمتهم واسعة في هذا الشأن.
يضيفون قدمنا للبنان كل المساعدات .. لكن هذا الشغب يستحق عذابات طويلة.. ويكره السلم.. ويرتعش للحرب.
طلع العالم براء من قضيتنا.. غسلوا ايديهم بدمائنا من دمائنا.. طلع الحق علينا وحدنا.. وكانوا هم دعاة خير ورسل محبة.. وسلام.
لا.. لم تعد تنطلي علينا هذه الاكاذيب. صرنا نعلم تمام اليقين بأن العالم كذب علينا، ولا يزال، ضحك علينا ولا يزال. مارس ارهابه بنا وصرنا نحن الارهابيين.. جرّب سياساته بأجسادنا وترابنا وحقق توازن المنطقة بإقلاقنا نحن..
وماذا يهم ثلاثة ملايين لبناني؟ الميسورون غادروا هذا البلد. المعطوبون ظلوا فيه ليس حباً بارضهم ووطنهم، بل لضيق ذات اليد. والذين ينتظرون جوائز الترضية في حالة ترقب.. في حالة استنفار.
وكأن كل شيء يدل على ان لبنان انتهى.. وهكذا اقفل كتاب لبنان كي لايهر من بين السطور ما يربك ويقلق. وهذا الشعب استحق العذابات الطويلة.. والعذابات التي لم تأت بعد..
حسين عبد الله


اشتباك مسلح في وادي خالد
عكار – جهاد نافع
وقع امس، اشتباك مسلّح ليل الاثنين – الثلاثاء في منطقة وادي خالد حيث هاجم مسلحون مجهولون منزل المدعو ابو زياد من سرب الحديدين، واطلقوا النار على من فيه ولم يصب احد باذى، واختصرت الاضرار على اصابة سيارة بيك – اب ومنزل محمد يحيى. ولم تعرف اسباب الاشتباك، الا ان المهاجمين جوبهوا بالاسلحة الثقيلة والخفيفة، واعقب الاشتباك استنفار مسلح للعشائر في المنطقة.
وتجدر الاشارة الى ان هذا الهجوم هو الثالث من نوعه على منزل ابو زياد.


بيان في ذكرى الطالب الفلسطيني

الديار
بمناسبة يوم الطالب الفلسطيني والذكرى السنوية الثانية للانتفاضة اصدر المكتب الطلابي في حركة فتح، بياناً اكد فيه رفض المشاريع التي تتنكر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.


احتفال في الجبل في يوم الشهيد البعثي
المتن الاعلى – ندى المصري
بمناسبة يوم الشهيد البعثي اقامت قبل ظهر امس، قيادة فرع الجبل في منظمة حزب البعث العربي الاشتراكي، احتفالاً في مركزها الرئيسي في الجبل، حضره ممثلون عن الاحزاب، وذوو الشهداء وحشد من الاهالي.