9 قتلى وعشرات الجرحى وسقوط وقف النار
اشتباكات عنيفة بين"امل"و"حزب الله"
وانتشار سوري على طريق الاوزاعي
تجددت الاشتباكات بين حركة امل وحزب الله امس بعد اقل من 24 ساعة على تاكيد الطرفين على ضرورة الالتزام ببنود اتفاق دمشق والاتفاق على تشكيل لجنة تحقيق لكشف مسبب التفجير,وبعد ساعات على سفر رئيس حركة امل الوزير نبيه بري الى ايران مع وزير الخارجية الايراني علي اكبر ولايتي وهي الزيارة الاولى التي يقوم بها على الرغم من ان الدعوة التي وجهت اليه مرارا.
فقد اشتعلت المحاور بين الطرفين اعتبارا من الواحدة فجر امس في مناطق الغبيري وحارة حريك بعد رمايات قنص تطورت الى اشتباكات عنيفة استخمت فيها الاسلحة الرشاشة الخفيفة والثقيلة والقذائف الصاروخية.وتشهد مداخل الضاحية الجنوبية الاساسية والفرعية اشتباكات عنيفة منذ الصباح مما ادى الى قطعها بصورة شبه نهائية عن بيروت الغربية.
وكانت الاشتباكات هدات بين الطرفين,وساد جو حذر بعد نزول اللجنة الامنية المشتركة الى الغبيري وحي فرحات ومستديرة شاتيلا وبدات بمعالجة الاوضاع واعادة الامور الى ما كانت عليه سابقا.
وردت مصادر حركة امل اسباب الاشتباكات في الاوزاعي الى محاولات تسلل مفاجئة قامت بها عناصر حزب الله في بعض احياء الاوزاعي المتداخلة بين الطرفين,على رغم تصل اللجنة الامنية المشتركة من الدخول ميدانيا الى المنطقة مساء السبت-الاحد لانهاء التوتر الامني.
وافادت المصادر نفسها ان حزب الله نصب حواجز في الاوزاعي وقام بعمليات خطف ودهم عدد من المنازل مما ادى الى حال من التوتر الشديد تبعها تفجير امني واسع.
واشارت مصادر امل الى ان عناصر الحركة شنت هجوما على الاوزاعي الثالثة والنصف بعد ظهر امس سيطرت بنتيجتها على نصف المنطقة.واوضحت ان هدف هذه العمليات استرجاع المواقع التي خسرتها منذ يومين ومنها مرفا الحركة في الاوزاعي والمنطقة الممتدة من مطعم الحسكة حتى منطقة البكنيك في الاوزاعي."
وفي المقابل ذكر شهود عيان موالون لـ"حزب الله" ان هناك حشودا عسكرية في المنطقة الجنوبية من الاوزاعي وان امل كانت تحاول القيام بعملية هجوم تصدت لها عناصر حزب الله واستخدمت خلالها المدافع المباشرة من عيار 106 ملم.
واوضح الشهود العيان ان اسباب الاشتباكات التوتر الشديد الحاصل بين الطرفين منذ اربعة ايام.
كما نفت مصادر امنية في حزب الله ان يكون قد حصل اي اشتباك او هجوم من قبل عناصر امل باتجاه منطقة الرسول الاعظم والمرامل-الاوزاعي على طريق مطار بيروت.
وقرابة الثانية والنصف عنفت الاشتباكات بين الطرفين في احيار الضاحية واستخدمت خلالها الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.واستمرت حتى ساعات المساءزوذكر شهود موالون لـ"حزب الله" ان حارة حريك ,بئر العبد ,محيط المكتب الاعلامي لـ"حزب الله" واجزاء من حي ماضي وصفير تعرضت السادسة الا عشر دقائق لقصف من الاوزاعي والجناح والسلطان ابراهيم.
وذكرت مصادر حركة امل ان محيط مدرسة القتال وحي فرحات وصولا حتى منزل الشيخ عبد الامير قبلان ومقر الهيئة التنفيذية لـ"امل" على طريق المطار وبئر العبد.
واكدت المصادر ان عناصر الحركة لن تقبل الا باسترجاع مراكزها.
وافادت المصادر نفسها ان اشتباكات عنيفة دارت السادسة والربع مساء في منطقة مدرسة القتال الحوزة العلمية طريق المطار ومحيط مستشفى عكا منزل الشيخ قبلان حيث سجل قصف بمدافع الهاون وقذائف ال"ار.بي.جي". كما خفت حدة الاشتباكات اعتبارا من السادسةوالنصف في الاوزاعي وتراجعت عناصر حزب الله باتجاه الاحياء الداخلية في المنطقة.
واكد مصر امني في امل انها اسرت سبعة من عناصر حزب الله الواحدة والنصف بعد ظهر امس كانوا على خط برج البراجنة-الاوزاعي.كما اوضحت ان اللجنة الامنية المشتركة التي لا تزال اجتماعاتها الامنية مفتوحة تجري اتصالات ميدانية لوقف اطلاق النار وحددت موعدا له في السادسة والنصف التزمت به الحركة ولكن عناصر من حزب الله لم تلتزم من جهتها.
على صعيد اخر اكدت مصادر في حركة امل الانباء التي تحدثت عن حملة مداهمات قامت بها القوات السورية في وطى المصيطبة وزقاق البلاط ودهمت خلالها منزل رئيس الهيئة التنفيذية في حركة امل الدكتور ايوب حميد.واوضحت ان الهدف هو تجريد مناطق المصيطبة والخندق الغميق وزقاق البلاط حيث منزل الدكتور حميد,وان ذلك تم بمبادرة من قيادة امل ونامل ان يتم تنفيذ الاجراءات الامنية التي تقوم بها القوات العربية السورية في بيروت الغربية على مناطق سيطرة حزب الله مع تنفيذ تجريد السلاح مثلا من اي قيادي تابع لحزب الله او تجريد حرس السيد حسن نصر الله من السلاح.كما تم ذلك بمبادرة اخوية من قيادة امل وتسهيلا لمهمة القوات العربية السورية.
وانتشرت القوات السورية اعتبارا من الثامنة والدقيقة الخامسة والاربعين على طول الخط الساحلي الممتد من الاوزاعي حتى الطريق الساحلي العام ,وقدر عدد الجنود المنتشرين باكثر من 300 جندي.كما تمركزت قوات اخرى للفصل بين المتقاتلين في مناطق الاشتباكات.
واكدت مصادر حركة امل ان الانتشار السوري يدخل في اطار المصلحة العامة لان الخط الساحلي يربط بيروت بالجبل والجنوب والضاحية بالعاصمة والجنوب.
الاصابات
اشارت التقارير الامنية الاولى الى سقوط ثمانية قتلى خمسة منهم من حزب الله وثلاثة في حركة امل وستة عشر جريحا.
وعرف من المدنيين القتيلة ليلى علي حرب التي اصيبت برصاص القنص في برج البرادنة والجرحى:سمير رحال,ايمان عزي,مشهور ديب,حسن حسن,زهير رامسين,علي موسوي وعلي مقداد.
ومن الجرحى في مستشفى الساحل:حليمة وفاروق وزينة ورندا وطارق حرموش,وليد حسن,عبد الرحيم عبد,وزهرة كوثراني ومصطفى خالد.
خريطة المواقع
واشارت التقارير الامنية من الضاحية الجنوبية الى ان الضاحية اصبحت شبه معزولة عن غرب العاصمة باستثناء خط برج البراجنة –الرويس- بئر العبد-المشرفية-شاتيلا-البربير والخط الوحيد الذي يصل الضاحية بمنطقة الجنوب هو خط حي السلم-الكرامة-الشويفات-خلدة.اما مواقع حزب الله وحركة امل فهي على الشكل الاتي:
-الاوزاعي:
مفرق برج البراجنة-المدور من الجهة الشرقية(حزب الله).
مفرق برج البراجنة-المدور من الجهة الغربية(حركة امل).
مفرق برج البراجنة-مدافن الامام الاوزاعي-وصولا حتى ثكنة مجموعة الضاحية التابعة لقوى الامن الداخلي (امل).
-الجناح-السلطان ابراهيم(امل)باستثناء محيط السفارة الايرانية حيث عناصر حزب الله.
-بئر حسن:حركة امل.
-الغبيري:ثانوية الغبيري حتى روضة الشهيدين (خط تماس).
مقبرة الشهيدين ومقر كشافة الرسالة(امل).
-المشرفية:الجهة الغربية للمنطقة حتى اصطبلات عمار-زاوية مفرق فرن قلقاس-ثانوية الغبيري-شارع عبد الله الحاج(حزب الله).
الجهة الشرقية من المشرفية وصولا حتى الشياح(امل).
-طريق المطار:
مقر العمليات العسكرية لـ"امل" مدرسة القتال من الناحية الشرقية(امل).
الحوزة العلمية-مقر المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الجديد على طريق المطار-جامع الرسول الاعظم –تحويطة الغدير من الناحية الغربية (حزب الله).
-منطقة المرامل التي تقع بين برج البراجنة والاوزاعي تشكل منطقة فصل بين الطرفين وتحت سيطرة القوات السورية.
وتجدر الاشارة الى ان حزب الله يسيطر على مناطق برج البراجنة وتحويطة الغدير وحي السلم والرويس والمعمورة والمريجة وبعجور وحارة حريك باستثناء مقر قيادة امل في تحويطة الغدير برج البراجنة حيث يوجد 20 عنصرا فقط من "الحركة".
رمايات على
محاوركفرفالوس
سجلت رمايات بالاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية على محاور عين –لبعا –كفرفالوس بين بمواقع"جيش التحرير الشعبي-قوات معروف سعد."
سامي الهاشم يستنكر
حادثة "الشانفيل"
استنكر نقيب اصحاب المدارس الافرادية الخاصة في لبنان السيد سامي الهاشم"الكارثة الاليمة التي حلت بمدارس "الشانفيل".
اقفال معبر المتحف ساعة بسبب القنص
قصف على ساحل جبيل والمتن الجنوبي
اشارت التقارير الامنية امس الى قصف مدفعي استهدف ساحل جبيل اعتبارا من الاولى والربع بعد الظهر واستمر حتى الواحدة والنصف.
وذكر مصدر عكسري ان مواقع الجيش في سوق الغرب تعرضت لرمايات بالاسحة الرشاشة والصاروخية الثالثة بعد ظهر امس,كما سجل سقوط قذائف قرابة الثانية والنصف عاى محاور الطيونة ودار الكتاب.
وتعرضت مناطق بعبدا ومحيط القصر الجمهوري واليرزة محيط وزارة الدفاع والحازمية والفياضية واللويزة لقصف صاروخي مفاجئ وبمدافع الهاون ما بين السادسة الا ثلثا والسادسة الاعشر دقائق مساءادى الى جرح عايدة وصوفيا رعد في بعبدا.
وعلى صعيد المعابر فقد اقفل معبر المتحف البربير الثالثة والدقيقة العشرين بعد ظهر امس بسبب رمايات القنص التي حددت الجهات الامنية مصدرها بالجهة الغربية من,واعيد فتحه الرابعة والربع ولكن حركة المرور كانت شبه معدومة.
وتحدثت معلومات امنية عن سقوط عدد من سقوط عدد من الاصابات بين المواطنين العابرين.
وافاد تقرير امني ان البحرية السورية اعترضت داخل المياه الاقليمية اللبنانية يختا مدنيا واقتادته الى ميناء طرطوس السوري وعلى متنه ستة لبنانيين هم:ميشال وديع نوفل,غرابيت كوزليان,فادي عطيه,ريمون ديب,طنوس فاخوري,وشكر الله حسني ولا يزال مصيرهم مجهولا.
وذكرت وكالة رويترز التي نقلت النبا عن مصادر امنية ان رئيس مجلس الوزراء العماد ميشال عون "رفض التعليق على النبأ".
من جهة اخرى خرق الطيران الحربي الاسرائيلي جدار الصوت لدى قيامه بطلعات استكشافية في الاجواء اللبنانية الحادية عشر والنصف قبل ظهر امس.
تقرير لقوى الامن الداخلي
عن الممارسات الاسرائيلية في حزيران
وضعت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي تقريرا عن ابرز الاعتداءات الاسرائيلية ضد لبنان وااضيه التي وقعت خلال شهر حزيران المنصرم,وبلغت حصيلتها 17 قتيلا و39 جريحا معتقلا ومبعدين لبنانيين و8 مبعدين فلسطينيين,جاء فيه:
-بتاريخ 7-6-89 باشرت القوات الاسرائيلية تطبيق التجنيد الاجباري في منطقة مرجعيون.
-بتاريخ 13-6-89 حاولت القوات الاسرائيلية تركيز الادارة المدنية في منزل المواطن صلاح ماضي في شبعا.
-بتاريخ 16-6-89 اقامت القوات الاسرائيلية سياجا جديدا داخل الاراضي اللبنانية بطول الفي متر وعمق 500 متر في منطقة المطلة واقامت كذلك شريطا في منطقة ميس الجبل-حولا بطول 5 كلم وعمق 4 كلم وتكون بذلك قد ضمت 3 الاف دونم.
-بتاريخ 17-6-89 منعت قوات الاحتلال عناصر قوى الامن الداخلي من ممارسة عملها داخل الحزام الامني واشترطت عليهم التنسيق مع الادارة المدنية.
-بتاريخ 23-6-89 اطلقت قوات الاحتلال النار على مراقبين دوليين من مرجعيون اثناء قيامهم بتحقيق حول ضم الارض.
-بتاريخ 27-6-89 ابلغت القوات الاسرائيلية اهالي شبعا انها قررت شق طريق عسكري في مزارع شبعا وانها ستعوض على مالكي الاراضي وقد رفض الاهالي ذلك.
-بتاريخ 29-6-89 قام ضباط اسرائيليون بمسح لمزارع شبعا وثبتوا اشارات حدود في بعض المناطق.
بلغت حصيلة الاعتداءات الاسرائيلية خلال شهر حزيران :17 قتيلا و 39 جرحا و 38 معتقلا و 2 مبعدين لبنانيين و 8 مبعدين فلسطينيين."
لا مدير,لا قاضي ولا ضابط!!!
سوق البنزين السوداء على معبر المتحف- البربير اجتذب السواد الاعظم من ناس الشرقية ولكن النافعة مازال حظها وفيرا,وكما في اليوم الاول,استمرت الحشود تتوافد عليها لاتمام معاملات تسجيل سياراتهم كشرط للحصول على قسائم البنزين.
عجقة وبهدلة وطوابير,في الخارج كما في الداخلوالعسكر يصرخ,والناس تتزاحم في سباق الى الاولوية امام باب حديد كبير يفتح عند الثامنة صباحا ويقفل عند الثانية بعد الظهر من في داخله حتى تنتهي معاملاتهم,صوت من المكبر ينادي بضرورة التزام النظام والهدوء والابتعاد عن الباب,والرائد المسؤول يكاد يفقد اعصابه,منرفزا ينادي:يا شباب افهموا,بالصف,ما حدا قبل حدا,لا قاضي ولا ضابط ولا مدير..بالصف..
وشوشات بين صفوف المواطنين,وانتقادات واتهامات..عربة بائع العصير طارت مظلتها,لحق بها,زبائنه يتاففون"استعجل يا معلم..نشف ريقنا من النطرة."وهو لا يلحق طلبيات.الموظفون لا زالوا يعملون على المانيفل,والكهرباء كارثة..وحتى الان لا احصاءات حول عدد المعاملات المنجزة من اصل 100 الف متراكمة منذ العام 1987.
ولكن الامور بدت امس اكثر تنظيما,المواطنون عرفوا وجهتهك اكثر,يافطات علقت والصفوف رقمت:
1-سحب معاملات السيارات المسجاة.
2-دفع الرسوم على الصندوق.
3-تقديم المعاملة بعد دفع رسومها.
4-استلام دفتر السيارة بعد ختم الدفتر من الموظف.
ولكل مرحلة صف طويل تخاله لا نهاية له..رجال,نساء,عسكر,ومدنيين..بالصف..والعسكر يصرخ ويصفر ويصدر التعليمات والتعليمات اوامر والويل لمن يخالفها..مشاهد تاخذك الى ايام بعيدة..المدرسة والوقفة بالصف وصفارة الناظر,وما عاد ينقصهم سوى النشيد الوطني,منهم من "قبعت معهم"فذهب لاعنا السيارات والميكانيك والبونات والساعة السوداء التي ولد فيها في هذه البقعة من العالم.
ومن بقي عض على جراحه وانتظر..خطيئتهم انهم تاخروا,عقوبتهم ذل وانتظار وتدفيش واهانات..عدسة مصور"الديار"رطبت اجواءهم تهافتوا جميعا ..صورنا..جاء من يرسم بسمة على شفاهم,العسكر ايضا طلبوا صورة,خفت حدة لهجتهم,كان لهم ما اردوا..
صورة البؤس والاذلال في بلادنا..
ليت العلم ينظر..ونسال متى الخلاص؟؟.
شؤون وشجون
غربة
قبل سنوات,توجه صديقنا الى مطار بيروت,الدولي سابقا,ورمى بنفسه الى باريس,وطلق هواجس التغيير وترك العدة في منزله الجنوبي..
وقتها,اتهمناه بالخيانة,وقلنا استبدل جنوبه بجنونه,وغادر التراب الى حدائق الغازون الكاذبة,وطلق العفوية ليتزوج الحضارة الزائفة,والعطر وربطة العنق..
وبعدها بسنة ترجمنا هجومنا في رسائل تصيب ولا تدمي الا العين الجنوبية التي تخشى التطلع صوب الجنوب,ترجمناه في رسائل حديدية واتهامات جليدية,ونصائح مجانية,ومقاطع من عتابا وميجانا لوديع الصافي وفيروز وفقرات منقولة عن"ابو ملحم"وطني يدعوه للعودة ويشتم غيابه ويعتبره خيانة بالجرم المشهود.
وكانت رسائل "تزم"يوما بعد يوم.. ودموعه وعشبه وحنينه وشوقه,تقل اكثر فاكثر..وبرودة جمله المفيدة,التي كانت مهرجانات خطابية مرتجلة موسيقاها الغضب والانفعال والدعوة الى التغيير ولو بصراخ..ولو بخشبة..
الى ان جف حبره منذ حوالي السنة..ونشف بريده ..وتغير عنوانه..وربما تبدل اسمه..
قلنا انها النهاية..
انها غياب تام لانسان..نشف حبره,وطلق جنوبه,واحب على اصدقائه,وعشق على حبيبته,وخان وطنه وعلمه وجنسيته..
وانها حضور تام لانسان كان من لبنان..وصار في باريس..في التذكرة وفي النفسية..وصار الجنوب عنده لا يختلف عن الريف,وصار لبنان الاخضر لا يختلف عن مزارع فرنسية استخرجوا منها اللون الاخضر وعطر الزهر..وصار لبنان في نظره عنوانا لمقالة في جريدة فرنسية او تحقيقا لاذاعة محلية عنده و"خارجية"عندنا.
وكيف يصبح الجنوبي باريسيا؟
وانا الذي عشت في باريس طالبا,ولم يكن من شيء يدل على باريسيتي الا سجائر الجيتان التي كنت ادخنها وامجها وانفثها,واحملها لهيب الشوق الى الجنوب,الى لبناني,الى اللصوص الذين يجوبون الشوارع بحثا عن ثمن زجاجة عرقوشوية كبيس حر.
كيف يصبح الجنوبي باريسيا؟..وهو الذي كان ينبذ السجائر الاجنبية ايمانا منه بضرورة تعزيز اقتصادنا,وتدخين سجائره التي لا تختلف عن الـ"كاتول",لانها كانت اجنبية ويرتضي ب"الجلول"مكانها ولو كانت اقل طيبة واخف حلاوة.
كيف يصبح هذا الجنوبي الهارب من الصحف العربية والمتلهف للصحف الاجنبية ومجلاتها وغلافاتها وقراءتها وحفظها في الحائق العامة,او بعد الغذاء او في اول الليل؟.
كيف يصبح هذا الذي يفتش عن مجاهل الامبريالية,وعن مفردات جديدة لكرهه للغرب وسطوته وسلطته على الشرق وعلى كل شيء ينطق بالعربية؟..
كيف يصبح جاسوس القاموس هذا ,باريسيا الى حد الوجع,وباريس تعترف به كرقم او كالة او ككل شيء,الا الاعتراف به كمواطن فرنسي اصيل,الذي لا يختلف ايضا عن رقم في معادلة"اشتراكية-رديكالية ويمينية ويسارية ..وشيوعية"؟
اليوم..
نرى الشمالي يكرر الماساة..
والقاعي..يصاب بعدوى الجنوبي والشمالي..
والعدوى تنتشر سرطانا سريع الوصول الى كل العروق اللبنانية,وكل الشجر,وتصادر الشبان,دعاة التغيير,والادمغة الحية,والفطرة المميزة,...تصدارها الى حيث تعاملها بالقدؤ الذي تريده..وترجمها ساعة يجف الحبر..وتصبح في نظرها "نفايات فكرية"ملوثة يعهد باحراقها في البلاد الفقيرة.ز
هل صديقي على حق؟
هل اخطا اذا حاول شراء بقية عمره في سجن اسمه دولة ونظام,بدلا من معتقل مفتوح على الاعدامات,والاقامات الجبرية,والتاقلم مع الملاجئ وعفونة اوكسيجينها؟
هل اخطا اذا خان وطنه واستبداه بوطن اخر على صورة لاجئ,او هارب او مهاجر؟
لن نتجادل في الوطنية..فهذه الكلمة ما عادت تليق بنا للاسف..
لن نتجادل في المثل..فهذا البلد ما عاد الا مضرب مثل عن غياب المثالية وانتحارها,وفقدان مادة الاخلاق من النفوس والمتاجر والمستودعات,وشح في الامان كما في الفيول,وخوف من انقطاع النفس قبل انقطاع الكهرباء,وليل بين احضان الفروغ التي لا تختلف عن نومة قرب عقرب..
كل الذي نساله..هل كان على حق؟
وهل الصفوف الطويلة التي لحقت به على حق؟
وهل صحيح ان البقية تنتظر دورها,ومن لم يستطع السفر خارج الحدود سافر داخل الحدود,وداخل منزله,وهاجر عن حنينه واحبته,وطلق وطنه اكثر من القابع في احضان الغرب؟.
الدماغ الذي هاجر..رقم جديد يضاف الى خساراتنا..
والماغ الذي سيهاجر..رقم اخر يزيد على اللائحة بقدر ما يزيد الزجع..
والدماغ الذي بقي لقلة المال..هو اكثر من مهاجر..لانه مهاجر في وطنه,وذليل في منزله وغريب في دياره ورقم منسي في دفاتر الوطن..
صدقوني..
رغم كل الموت الذي اصابنا ويصيبنا..رغم الخوف الكثير الذي يجتاحنا..
ورغم الجوع الى الرغيف والامان والحرية..ورغم كل الذي حدث,ورغم الذي سيحدث..
صدقوني..
لبنان افضل من سواه..ليس لمناخه ومجاله,ولا لاحتلالاته الثقيلة ولا لموته المستمر..
لبنان افضل من سواه..على الاقل بالنسبة لابنائه..بالنسبة لنا..
واذا لم تصدقوا..سافروا الى خارج الحدود,واشربوا,الذل الذي يكلف عملات صعبة..واشهروا خيبتكم وارفعوا حنينكم الى مستوى الوطن..
لكن لا تسافروا داخل الوطن..فهذه هي الغربة الحقيقية..
فالمهاجرون خارج الوطن يعودون في يوم يستتب فيه الامن..
لكن المهاجرون داخل الوطن..الى اوطان قريبة وبعيدة,وربما الى اوهام وسراب..هؤلاء غيابهم طويل..اقرب الى الموت منه الى الانتظار..فصلوا كي لا نهاجر داخل هذا الوطن..ولو تحول الى معتقل..ولو تحول الى اكثر من معتقل.!
حسين عبد الله
مهداة الى الجنوبي الذي ترك عدته في منزله..وطلق هواجس التغيير..واليه نقول العدة موجودة..والجنوب موجود..وانت حتما ستعود,وغيابك جنحة وليس جناية..والى الجنوبي الاخر الذي ينوي السفر في وطنه نقول كفانا غربة..كفانا غربةّ!".