وجه نداء الى "أمل" و "حزب الله"
قبلان : على القوات الامنية الحسم
طالب المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان "أمل" و "حزب الله" بأن يكفوا عن التقاتل ويعودا الى لغة العقل والتحاور، كما طالب "القوات الامنية المسؤولة بالضرب بيد من حديد على كل شاذ وخارق".
وجه المفتي قبلان امس، من الجنوب نداء الى المتقاتلين في "امل" و "حزب الله" واهم ما جاء فيه : "اصبح ليلنا طويلاً وحياتنا صعبة وشعبنا يدفع الثمن من جراء المعارك الجانبية المتنقلة ن مكان الى آخر تنفيذا لرغبات بعض المتهوسين ونزواتهم من حملة السلاح الذين لا يمتّون الى اي ضمير او قانون انساني بصلة لذلك اطالب القوات الامنية المسؤولة ان تضرب بيد من حديد على كل شاذ وخارق للقوانين ومعكر صفو الامن ومتحد الناس في بيوتهم لانه كفانا مهزلة الامن بالتراضي (... ) مناطقنا الوطنية بحاجة الى موقف مسؤول يضع حدا لكل هذه التجاوزات وطالبنا مراراً بتجريد الاسلحة من الايدي غير الامينة واقفال المكاتب المسلحة من كل المرتزقة لان ما جرى في هذه الايام الاخيرة يدمي القلب ويعمّق الجراح، خصوصا وان المتقاتلين لا يسمعون لصوت العقل ولا ينفذون الاتفاقات ويضربون المقررات الصادرة عن اجتماعاتهم عرض الحائط ولا يرحمون البلاد والعباد ولا يلتزمون بالمواثيق والقواعد الدينية (... ).
من الجنوب أناديكم ايها الابناء ان تكفوا عن التقاتل وتعودوا الى الله سبحانه وتعالى لانه يأمركم بحفظ دماء بعضكم وعدم هدرها الا للدفاع عن الارض والدين والعرض (... ) ألا ترون معي انكم تدمرون بيوت الفقراء من اهلكم وطائفتكم هذه البيوت التي بنيت بعرق الجبين ودمع العين، هذه البيوت الكريمة المؤمنة يجب ان تحافظوا عليها وتكونوا ابناء اوفياء لها فتصونوها بدل ان تدمروها وتحرقوها بأيديكم (... ) يا ابناء هذه الارض الطيبة الكريمة، كفوا عن التقاتل وعودوا الى لغة العقل والتحاور (... ) فحربكم حرام واستمراركم فيها سيدمركم (... ).

صقر : الابراهيمي في الفخ السوري
والحل بشكوى في الامم المتحدة
رأى رئيس "حزب حراس الارز – حركة القومية اللبنانية" السيد اتيان صقر ان الحل يبدأ بنقل القضية اللبنانية الى الامم المتحدة بعد تقديم شكوى عاجلة ضد الدولة السورية.
تعليقاً على الرحلات المكوكية التي يقوم بها السيد الاخضر الابراهيمي وقع في الشباك السورية ذاتها التي وقع فيها غيره من الموفدين الكثر الذين جاؤوا الينا يبحثون عن حل للازمة اللبنانية فراح كأسلافه يبحث في عوارض المرض اي بالاصلاح والوفاق وفتح المعابر وفك الحصار الى آخر المعزوفة، ولم يبحث في جوهر المرض الذي هو الاحتلال السوري. ولقد حذرنا اللبنانيين مراراً من عدم الركون الى هذا النمط من التعاطي الهامشي مع الازمة اللبنانية ومن عدم الاتكال على الجامعة العربية خوفاً من ان يقعوا فريسة الاوهام والوعود الهوائية.
واشار الى ان الابراهيمي الممثل للجنة الوزارية الثلاثية واللجنة العربية العليا والمدعوم من جميع العواصم الشرقية والغربية لم يستطع حتى الان وبعد شهور من العمل والاتصالات والرحلات المكوكية بين شطري العاصمة ودول المنطقة من ان يفتح معبراً او يفك حصاراً فكيف يستطيع اذن ان يجلو جيشاً غريبا او يزيل احتلالا.
وكرر اخيراً ان الحل يبدأ بنقل القضية اللبنانية الى الامم المتحدة بعد تقديم شكوى عاجلة ضد الدولة السورية، ثم بتزخيم مسيرة التحرير للالتفاف حول الجيش والحكومة الشرعية ثم التحالف مع دولة قادرة مهيأة لمساعدتنا على ازالة الاحتلال السوري وهذه الدولة هي اقرب الدول الينا جغرافياً وتاريخياً وسياسياً شرط ان نعرف كيف نتعامل معها.

شبقلو : الوضع العربي
والدولي اكبر من عون
تعليقا على موقف العماد عون من خطوة فتح المعابر اشار المحامي فؤاد شبقلو ان الناس اجمعوا على ان تصرفات عون الحقت الضرر ليس فقط باللبنانيين بل بالمسيحيين بصورة خاصة، واللعب بالنار لم يعد مسموحاً والمناورات مكلفة. والوضع العربي والدولي بات اكبر من عون وتصريحاته.

الاسرائيليون اعتقلوا
مواطنين في شبعا
افادت تقارير امنية من منطقة العرقوب ان القوات الاسرائيلية دهمت ليل اول من امس بلدة شبعا واعتقلت هنا، صعب (21 عاماً) وعلي غادر واقتادتهما الى سجن الخيام.
من جهة اخرى، استدعت القوات الاسرائيلية وفدا من اهالي بلدة ابل السقي الى ثكنة مرجعيون وطلبت اليه تشكيل "ادارة مدنية" في البلدة، لكن الاهالي رفضوا ذلك، وابلغوا الكتيبة النروجية في المنطقة رفضهم.

منع نقل البنزين على المتحف
وقصف مدفعي على ساحل جبيل
استؤنفت الحركة في شكل كثيف على معبر المتحف – البربير في استمرار منع نقل المحروقات من غرب العاصمة الى شرقها والسماح بنقل المواد الغذائية.
وذكرت معلومات امنية "شرقية" ان عدد المخطوفين في منطقة العجة فاق الـ 20 شخصاً، وان اتصالات كثيفة تتم للافراج عنهم، وقد افرج صباح امس عن بعض المخطوفين.
وعلى معبر بكفيا – الدوار، استؤنفت الحركة في شكل طبيعي وسط اجراءات امنية مشددة فيما استؤنفت الحركة في شكل محدود على معبر كفرعقاب – بتغرين.
واوضحت مصادر امنية ان العبور على معبر الفرنسيسكان – سباق الخيل المخصص للديبلوماسيين يشمل الديبلوماسيين المعتمدين والذين يحملون البطاقة الديبلوماسية وليس الجواز الديبلوماسي.
وعلى صعيد معبر المدفون، ذكرت مصادر امنية ان "حاجز اللواء الثاني التابع لقيادة اللواء سامي الخطيب منع ابتداء من الصباح عناصر الامن العام والدرك والجمارك من العبور في اتجاه المنطقة الشرقية بعدما سرى مفعول قرار اتخذ ظهر امس يقضي بمنع العسكريين والسيارات العسكرية من الانتقال في اتجاه بيروت الشرقية فيما سمح للعسكريين بالعبور في اتجاه الشمال.
ومن جهة ثانية، صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي (مكتب العلاقات العامة ) ما يأتي :
"بعد فتح معبر المتحف امام حركة السير، لوحظ تجمع عدد كبير من الشاحنات على كورنيش النهر – المطاحن بشكل باتت معه تلك الحركة معطلة، لذلك ولاسباب امنية وتسهيلاً لحركة المرور يفرض ما يأتي :
- يمنع نعاً باتا وقوف الشاحنات على اختلافها على طول الطريق الممتد من الدخولية حتى المتحف.
- يسمح بتوقف هذه الشاحنات على طول كورنيش بيار الجميل الكورنيش المحاذي لمجرى نهر بيروت، على ان يتم انطلاقها نحو المتحف في الاوقات المسموح لها بالعبور.
يعمل بهذا التدبير اعتبارا من تاريخ اليوم وحتى إشعار آخر.
واجرت نقابة المحامين سلسلة اتصالات بكبار المسؤولين لتأمين تنقل المحامين عبر طريق الفرنسيسكان – قصقص واوضحت مصادر النقابة انها لمست تجاوباً من قبل المعنيين، وتوقعت السماح للمحامين بعبور طريق الفرنسيسكان اعتبارا من الاسبوع المقبل، اسوة بالسماح بعبور الديبلوماسيين والقضاة والاداريين.
وعلى صعيد الوضع الامني فقد تعرض شاطىء جبيل لقصف مدفعي في الثانية والدقيقة الـ 40 من بعد ظهر امس استمر حتى الثالثة والدقيقة العاشرة وفي الخامسة الا ثلثا حتى الخامسة تماما. وحددت الجهات الامنية مصدره بساحل البترون ووسط الكورة.
وافادت معلومات امنية ان رمايات قنص استهدفت مراكز الجيش في سوق الغرب وتلالها فجر امس فيما استهدفت محاور الاسواق التجارية في الخامسة صباحا رمايات قنص محدودة.
وسجلت الخامسة والنصف عصراً رمايات مضادة على السوديكو والاشرفية.

اجواء توتر بين "أمل" و "حزب الله"
وتأكيد على تنفيذ اتفاق دمشق
يسود التوتر الشديد المناطق التي شهدت اشتباكات ليل اول من امس بين حركة "أمل" و "حزب الله" في الضاحية الجنوبية والاوزاعي والجناح وحارة حريك. وأكد الطرفان في اجتماع عقد ظهر امس في مكتب الوزير السوري فاروق الشرع على ضرورة الالتزام الدقيق ببنود اتفاق دمشق ووقف الاشتباكات بصورة فورية واتخاذ الاجراءات الكفيلة لمحاسبة المسؤولين عنها تحصيناً للساحة الوطنية والاسلامية في لبنان.
وكانت الاشتباكات التي تجددت التاسعة والدقيقة الـ 25 مساء اول من امس وعنفت قرابة العاشرة والنصف ادت الى مقتل عنصرين واصابة نحو عشرة آخرين بجروح وألحقت اضراراً مادية بالغة خصوصا في محيط الحوزة العلمية في حارة حريك ومحيط السفارة الايرانية ومحيط السمرلاند في الجناح، بدأت بالتراجع مع ساعات الفجر الاولى.
واشارت مصادر امنية الى ان حالا من الاستنفار القصوى ما زالت معلنة في صفوف الطرفين في المواقع المتقابلة في الضاحية الجنوبية والاوزاعي والجناح وحارة حريك.
وسجلت في العاشرة والثلث قبل ظهر امس رشقات رشاشة قرب ثكنة الحلو في كورنيش المزرعة تبين في ما بعد انها اطقت خلال تشييع أحد قتلى الاشتباكات.
وجالت اللجنة الامنية المشتركة صباح امس على ماطق التوتر لتطويق ذيول الاشتباكات الليلية. وذكرت معلومات "غربية" ان الهدوء عاد الى المنطقة وسط انتشار القوات السورية التي نفذت تدابير امنية استثنائية.
وذكرت معلومات امنية "شرقية" ان "حزب الله" سيطر مساء اول من امس على عدد من أحياء الغبيري وبرج البراجنة كما وصل الى بعض الاحياء في الاوزاعي التي كانت تحت سيطرة حركة "أمل".
وعقد اجتماع امس في دمشق في مقر وزارة الخارجية السورية، بين وزير الخارجية السوري السيد فاروق الشرع ووزير الخارجية الايراني علي اكبر ولايتي، حضره رئيس حركة "أمل" الوزير نبيه بري وممثل "حزب الله" السيد عباس الموسوي، قضى بوقف الحوادث والاشتباكات التي وقعت بين الطرفين في الايام القليلة الماضية.
وقد اصدر المجتمعون في نهاية لقاءاتهم البيان الآتي : "انطلاقا من التزام الجانبين بتنفيذ الاتفاق الموقع بينهما في دمشق بتاريخ الثلاثين من كانون الثاني الماضي، وادراكاً منهما بضرورة التصدي للمؤامرات التي تحاك ضد شعب لبنان، اعرب الطرفان عن عميق الالم للحوادث المؤسفة التي وقعت بين بعض عناصرهما مؤخراً، واتفقا على :
- الالتزام التام بتنفيذ بنود الاتفاق الموقع بينهما بتاريخ الثلاثين من كانون الثاني.
- اتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع تكرار الصدامات المسلحة بين عناصرهما وازالة اسبابها وتعزيز التلاحم والتعاون بينهما.
- تشكيل هيئة مشتركة من حركة امل وحزب الله، مهمتها التحقيق بالحوادث الاخيرة واتخاذ اقصى العقوبات الرادعة بحق مفتعليها ومسببيها من اي طرف كان.
وصدر عن "حوزة الرسول الأكرم" بيان تضمن الآتي : "في الوقت الذي نأسف فيه اشد الاسف للحوادث الدامية بين الاخوة في حزب الله وحركة أمل" نتمنى ان يخرج الطرفان بتسوية سياسية ودية شاملة لانهاء الصراع، ونعلن ان حوزة الرسول الاكرم صرح علمي اسلامي لا يأخذ ولن يأخذ صبغة حزبية وعسكرية معينة ونطمئن اهلنا الكرام في جميع المناطق اللبنانية ان الاساتذة والطلبة والطاقم الاداري في الحوزة جميعاً بخير.

عضو المكتب التنفيذي لـ "المعلمين العرب" :
تكريس لبنان كوطن للحرف
صيدا – "الديار"
عقد عضو المكتب التنفيذي "لاتحاد المعلمين العرب" ورئيس فرع نقابة معلمي المدارس الخاصة في الجنوب السيد وليد جرادي مؤتمراً صحافياً امس تناول فيه اعمال المؤتمر الثالث عشر لاتحاد المعلمين العرب الذي عقد في دمشق مؤخراً ويضم 13 دولة عربية من بينها لبنان.
وأوجز السيد جرادي قرارات المؤتمر بالآتي :
اعتماد يوم موحد لعيد المعلم. واحياء وسام المعلم واقامة دورة تدريبية لاعداد الموجهين الفنيين في كل الاقطار العربية، واقامة يوم للمعلم المقاوم، وتزويد النقابات العربية بكل جديد على الصعيدين النقابي والتربوي.
واكد ان ما توصل اليه المؤتمرون من توصيات ومقررات يعد انتصاراً للنضال العربي وتوحيداً للطاقات العربية وتكريساً للبنان كوطن للحرف.
وعن انتخابه عضوا للمكتب التنفيذي للاتحاد اوضح ان ذلك يعد نصراً حاسماً للبنان الذي اثبت بذلك اصراره على الدور الحضاري الذي يلعبه على كل الصعد، وهنا لا بد من شكر اعضاء الوفد اللبناني الذين كان لنشاطهم الاثر البارز في ما انتهى اليه من مقررات مما اثبت ان اللبناني كان وما يزال رسول حضارة وحرف. ومن ابرز هؤلاء النقيب انطوان سبعلاني والدكتور عباس قاسم والسيد محسن يمين.

دهم مقهى للميسر وتوقيف مطلوبين
وسرقات بـ 7 ملايين ليرة
اوردت التقارير الامنية التي يعدها مكتب العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي امس، المتفرقات الامنية الآتية :
* داهمت عناصر قوى الامن الداخلي مقهى انطوان كيروز في محلة السلاف – الدكوانة وملهى سعيد يوسف في سن الفيل، واوقفت انطوان الياس قرقماز وعقل مطانيوس حبشي وشحادة نجيب متى وانطوان حنا كيروز وقزحيا يوسف شمعون وسعيد يوسف يوسف وفريد انطوان عقل وكرم اسعد كرم لادارتهم لعبة ميسر ممنوعة وتعاطي المخدرات.
* ادعى نقولا فؤاد سابا في مخفر المعلقة ان مجهولين اقدموا على سرقة خطوط كهربائية بطول 820 م في محلة الكروم في خراج بلدة ابلح، وقدّرت قيمة المسروق بمليون و 140 الف ليرة.
* ادعى في فصيلة النهر ستراك يراونت نغمجيان ان مجهولاً دخل منزله في الجعيتاوي في شارع مار لويس، وسرق سجادة عجمية قدرت بـ 5 ملايين ليرة.
* حقق آمر مفرزة بيروت القضائية مع هادي مهدي ياسين في جرم قتل زوجته سميرة نعيم خليل في منزلهما في بيروت محلة عين المريسة. وبمراجعة القضاء اوقف هادي المذكور.
* في 6 الجاري، ادعى محمد حسين فخري لدى فصيلة المصيطبة انه في بيروت محلة تلة الخياط اقدم مجهول على الصعود الى سيارته وارغمه على التوجه الى محلة الكولا وسلبه مبلغ 2500 دولار اميركي و 150 الف ليرة.

"كوجيوستيل" ناشد
البابا وقف الحرب
وجه اللبنانيون في "التجمع العالمي لشباب القديس جاك دي كوجيوستيل – اسبانيا" الى البابا بولس الثاني رسالة تضمنت نداء استغاثة "لان لبنان يواجه الموت"، وطلبوا اليه نقل رسالتهم، التي هي "صرخة وصلاة الى كل ذوي الارادة الطيبة ابتداء من الشباب. صرخة لاننا نهلك، حصار شديد حاقد، شلل الحياة الاقتصادية والاجتماعية، قصف اعمى لبيوتنا ومؤسساتنا، كل البنية التحتية لبلدنا دمرت، قداستكم تتحدرون من بلد نبيل عرف مرارة الاحتلال. من يمثل افضل منا، سجناء الالفي كلم 2، تعاسة سكان غيتو فرصوفيا ؟ صرخة لان الكلمات لا يمكنها وصف الالم الواسع كالبحر، امهات ثكالى، ارامل حزانى، يتامى مرذولون، لاجئون مطاردون، معاقون، منكوبون، مشوّهون.
صرخة لان صرخة واحدة يمكنها استفهام الصمت، صمت مؤامرة الكبار، الزعماء، صمت الذين يتكلمون والذين يصمتون، صمت الذين يمكنهم فعل شيء ولم يقوموا به منذ العام 1975.

لقاء اعلامي لـ "لجنة يوم الاسير"
دعت "لجنة احتفالات الرابع عشر من تموز – يوم الاسير اللبناني في السجون الاسرائيلية لحضور "اللقاء الاعلامي" مع اهالي المعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية الحادية عشرة من قبل ظهر غد في قاعة المراسلين الاجانب.

تخريج طلاب ثانوية "المقاصد"
ابو مرعي : ذللوا المشاكل بالمعرفة
صيدا – غسان الزعتري
لمناسبة انتهاء العام الدراسي، اقامت ثانوية "المقاصد الخيرية الاسلامية" حفلها السنوي بحضور سليم الغزال وقاضي صيدا الشرعي الشيخ احمد الزين، ونائب الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد، وقيادة منطقة الجنوب العسكرية العميد عبد الرؤوف كنج، العقيد عدنان الخطيب والمقدم محمود الحاج قائد سرية درك الجنوب واولياء الطلبة.
والقى رئيس "جمعية المقاصد" الدكتور عدنان النوام كلمة جاء فيها :
"قامت مؤسستنا بخفر ولكن على سواعد قوية تلقفها جيل بعد جيل بلا ملل كانت رسالتها محدودة نمت وكبرت وكثرت اعباؤها ومسؤولياتها حتى لضاقت عما فيها وها نحن بصدد زيادة اقسام جديدة من الدوحة والروضة والمقاصد والان ايها الخريجون انتم ترون وتسمعون والنار تلفح سهولكم وشواطئكم من الشمال الى الجنوب وكلها امانة في اعناقكم فان قصرت اجيال فشدوا العزم وتسلحوا بالعلم والاخلاق وحاولوا ان تخلقوا واقعا جديدا كل حسب طاقته واعتبروا بمن مر قبلكم في مواكب النور والذي دفعهم الشعور العارم وزادهم همّة، تخاذل الضعفاء فانبعث بريق الحق في وجدانهم وصحوا على واقع جديد يغمرهم فسمت نفوسهم واحدا.
ابو مرعي
واشاد مدير ثانوية المقاصد السيد محمد ابو مرعي بجهود الهيئة التعليمية والادارية الذين بذلوا التضحيات الجمّة في سبيل اعداد جيل المستقبل للبنان المؤمن بالمعرفة والعلم طريقا حضارياً مميزا له.
واليكم ايها الخريجون يا جيل المستقبل، امامكم حياة عسيرة مليئة بالاشواك فذللوها بالمعرفة، ولتكن اخلاقكم وصفاتكم الحميدة التي نهلتموها من معين المقاصد زاداً لكم في ظلمة الايام، ولا شك بأنكم ستصلون بهذا البلد الى واحة السلام والخلاص والاطمئنان.
والقى رئيس المجلس الاداري للجمعية ورئيس رابطة اطباء الاسنان في صيدا الدكتور جودت الودا كلمة للمناسبة جاء فيها :
في نظرتنا للمستقبل يجب ان نبني سياسة مستندة الى برامج وخطط واضحة ومدروسة تؤدي بالمقاصد الى نقلة نوعية الى الامام وتبعدنا بنفس الوقت عن خطر المراوحة والروتين وسياسة تصريف الاعمال. لذلك فاني ادعو كل مخلص للمقاصد وعلى الاخص الهيئات المسؤولة باختلاف مواقعها الى تقديم كل مساعدة من اجل اعتماد انظمة حديثة تلبّي طموحاتنا وتخدم اهدافنا المقاصدية في مجال الادارة والمال والتربية.
ان اجهزة الفنية القائمة وعلى الرغم من اخلاصها وكفاءتها هي بحاجة للاسترشاد بهذه الانظمة تحسيناً لادائها الوظيفي وتعبيرا عن رغبتها في التطور. لذلك قام المجلس الاداري وخلال هذه المدة القصيرة بوضع مشروع نظام اداري ومالي وسيتبعه بنظام تربوي لكي تناقش وتقرر من قبل الزملاء في مجلس الامناء وسيعمل المجلس على وضع خطة مالية لمدارس المقاصد من شأنها الحفاظ على مستوى التعليم الجيد، وتأمين مستوى معيشي لائق للعاملين بالمقاصد، وتقديم مساعدات مالية من خلال صندوق خاص سمى صندوق دعم الطالب المقاصدي للذين لا تمكنهم اوضاعهم المعيشية من تحمل نفقات الدراسة، واشراك الاهل في تحمل قسم من الاعباء والمسؤولية وخاصة القادرين منهم.
سنبذل كل جهد للتعاون مع مجلس الاوقاف الاسلامية لاقامة بناء جديد للروضة على الارض الملاصقة لمدرسة عائشة ام المؤمنين توسيعاً لدائرة التعليم المجاني وخدمة لابناء الطبقات المحتاجة من المسلمين وتنفيذا للهدف الأسمى الذي اوقفت من اجله هذه الارض.
نخاطبكم كزملاء لنا خريجين تحملون رسالة المقاصد أنّى حللتم، وفي اي موقع كنتم وبصفتي الامين العام لجمعية الخريجين ادعوكم ايضا الى ان تكونوا الدم الجديد الذي يعيد جمع الشمل ويعيد العلاقة الملتزمة بقضايانا المحلية وقضايا الهوية ومبادىء الحرية والعدالة.
وجرى بعد ذلك توزيع الشهادات على الخريجين.

يوم حداد في الاشرفية
شارك عدد من المناطق في بيروت امس في يوم الحداد الوطني على المدنيين الابرياء الذين سقطوا في الاشرفية والمناطق الاخرى السبت الماضي في الاول من تموز تجاوباً مع الدعوة التي وجهتها منطقة الرميل الكتائبية.

لقاء بين "الطوارىء" و "الصاعقة"
استقبل امس نائب رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي – "الطوارىء" السيد نصري خوري في مكتبه امين سر "منظمة الصاعقة" في بيروت ابو حسن وبحث معه التطورات على الساحتين اللبنانية والفلسطينية.

ترقيع الطرقات في عكار
باشرت فرق الصيانة التابعة لوزارة الاشغال العامة العمل على ترقيع الطرقات الرئيسية في منطقة عكار، من ضمن الاعتمادات التي اقرتها وزارة الاشغال لاصلاح وتعبيد كافة الطرقات الرئيسية في قضا عكار.
ويجري الان وضع دراسة جديدة لطريق البيرة – القبيات بعد تسوية الخلاف الحاصل بشأن توسيع الطريق داخل البلدة على ان يتم تعبيد كافة الطرقات في المنطقة خلال شهري تموز وآب.

غورباتشوف تسلم مذكرة من
"تضامن اوروبا – لبنان"
سلم وفد من "جمعية تضامن اوروبا – لبنان" مذكرة الى الزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف في مناسبة زيارته للمجلس الاوروبي في ستراسبورغ تتعلق بالتطورات على الساحة اللبنانية.
وحملت المذكرة توقيع النائب في البرلمان الاوروبي جان ماري كارو ورئيس جمعية "تضامن اوروبا – لبنان" الدكتور جورج براكس. وتضمنت الطلب من الاتحاد السوفياتي مساعدة لبنان لاستعادة سلامته ووحدة اراضيه واستقلاله. ونددت بسياسة سوريا التي تشجع انتاج المخدرات في لبنان وتصدر الارهاب الدولي الى الخارج والتي تستغل التناقضات الداخلية من اجل الهيمنة على الساحة اللبنانية.
واكدت المذكرة ان انسحاب القوات السورية هو شرط اساسي لتمكين اللبنانيين من تقرير مصيرهم في جو من الحرية الكاملة، وشددت على ان الحوار بين اللبنانيين يجب ان يكون تحت اشراف دولي، مشيرة الى اهمية انعقاد مؤتمر دولي من اجل إحلال السلام في الشرق الاوسط.
وفي موضوع العراق اكدت الجمعية ان حاجة لبنان الى المساعدة العراقية ستزول تلقائياً فور انسحاب القوات السورية من الاراضي اللبنانية.
وطالبت بانسحاب القوات الفلسطينية والاسرائيلية من لبنان.

"9 شباط" : المخابرات السورية
هاجمت منزل الشيخ حسن
اعلنت "منظمة 9 شباط – وحدة الشهيد خليل عكاوي" في بيان اصدرته امس ان مجموعة من المخابرات السورية التابعة للمسؤول السوري في الرميلة العقيد زياد، اقتحمت منزل المسؤول عن المنظمة الشيخ سمير حسن السادسة صباح اليوم (امس) في بلدة القرية في الجنوب في محاولة لاغتياله، فتصدّى لها حرس المنزل ودار اشتباك بين الطرفين، وتمكن الحرس من تجريد العناصر السورية من اسلحتهم الرشاشة والسيارة التي كانوا يستقلونها وتمت مطاردة للعناصر اسورية في خراج بلدة القرية اصيب فيها احد مرافقي الشيخ حسن بجروح طفيفة.