8 تموز
المبتدأ والخبر
الدكتور شوقي خيرالله
اسهل ما في المقال الا اسمَيك .
الاسم لا يستقدم تعرفاً ولا يستأخر .
***
أنت أت .. المبتدأ والخبر .
شامخ وتتأصل. مضيت ولا تزال تتجذّر.
يحجّمونك تتكثر. انت مثل خندق المعتصمات تزداد بقدر ما يأكلون منك.
يقسّمونك فتوحّد الناس والأمة فيك.
***
ذرياتك في الوطن وعبر الحدود وتحت كل شمس. في القارات الخمس.
في قلوب الحنين والتقوى. في افئدة الوفاء.
وحيداً بدأت وكأنما قد ايقظت الجميع والتزموا معك.
وثقت بمن لبّى وامتحنت . فجهزت المراكب وأسلمت المجاديف والأشرعة ولجمت اليك الريح والنوء. وحكمت الموج. انت ربان قضية وقائد القادة.
استقطبت الحقيقة والنور والضوء.
ونفخت في النقير وحيداً فأسمعت بني الحياة.
والى نبراسك اقبل بنو النور يجذبهم شمعة عنيدة في العتمة تصارع الدجى وحيدة وتعلن عن الضحى الآتي. وعن نهضة يراها يقينك مشرقة غداً ولن تقوى عليها، مهما تضافرن، قوى الجحيم.
يا انت،
بسمة النور من يطفئها ؟
وشهدودتك من يغلبها ؟
وشكرانك الجلاد كيف يُنسى ؟؟
الشعلة التي اوقدت ما انكفت تضمّخ الدياجير عبيرا وتفيض عليها البركات من أمة بادرتها بنارك ونورك فمن يطفئها ؟
غياب جسدك عشق العرزال روحك وذكراك.
صنين استلك اليه،
وتجاذبتك القمم والقنن وكل فجّ عميق. فتناثرت شعاعا ينكثر كالوعي خلايا وبؤرا من الحنين الى الذات، والى الاصالة المنخوبة.
منذ النشوء الأول،
وطوال ستة آلاف سنة
وعلى مدى 150 جيلاً مضوا.
ولسنا نرى لثورة روحك انقضاء.
عقيدتك والدهر صنوان.
يقيني ان شجرة الخلد التي اقتحمها جلقامش هي هي ذاتك قديماً،
ان تتقصفها العواصف الهوج تزدد شموخاً،
وان يعتمل فيها السيف تنم.
ملولة عطشى انت الى الاغوار العميقة، وعلى اغصانك المكتنزة يتجمّع الطير والوعر والبعل وابن السبيل.
وحولك يتنادى آل الشهادة والفداء.
كلما ارتفع صقر مجنّح ام شقّ بازي الى سدرة المنتهى.
تعاليمك تزداد مصداقية وتألقاً ومحبة.
كلماتك محطات ومفاصل.
بها يوزن القول، وعليها تقاس المواقف.
فاروق انت لما كان قبلك ولما بعدك. ومع الزمان تكاثف التصديق بك والاخذ عنك.
بنو الظلمة يعميهم بهاؤك.
المقصّرون عن مجالك واللاهثون يلعنون متآمرين.
عباد الترف والعاكفون على اصنامهم يحتارون فيك.
شرّفت من أنعم اليهم بأن عرفوك فتعاقدوا معك.
دخولك الى افئدتهم زرع فيها الاحلام والمنى والرجاء وحب العطاء ورفاقة هي سعادة العمر وشرفه. وانه لقسَم عظيم.
اعتناقهم تعاليمك رسّخهم في ذات الامة احرارا وارثين وشركاء في ورشة بعث. وما ناءت بالشرفاء نخوة، ولا وهن ايمان.
ولا خبت جذوة توقد في الضلوع.
ليس يفسرها عارف ولا متنبىء.
يا شرف عارفيك ورفاقك،
يا حبيب صحابتك،
يا أول متساوياً بين حوارييك !
كالطارق اتيت، كالومضة اقمت،
وكالحلم مضيت، ودمك هو الأبقى.
وبقاؤك ابدا يتوطد
سيترك هي الحاقة.
من يحتسب انجازاتك وآثارك يخمّنك عشت قروناً، وانك كالارض والتاريخ طولاً،
او كأنك لم تنمُ ولا عرفت طفولة.
أيّ سرّ فيك ؟
أخاف من النخبة المعاكسة، اذا اسرفنا فيك وصفاً ان يقال مشركون.
ولا يدري الذين في قلوبهم مرض ان شرفك الاقصى انك لم تدع تعالياً على ابن الانسان.
نعماً لك خلودك !!

قبل ان يصبح التقسيم
للمسؤولين من التاريخ ان هم قبلوا بالتقسيم او عملوا من اجله.
14 سنة وهم يقسمون الشعب ويحاولون عزل مجموعة عن اخرى، ولكن من دون جدوى.
شعبنا شعب بطل، فمن ذا الذي يتحدى خطر القذائف والخطف والقنص ليعبر من منطقة الى اخرى غير الشعب اللبناني. شعب خلاّق وبنّاء، من مؤامرة الموت يحاول صنع سعادة لحياته، من مؤامرة التقسيم ينطلق الى التوحيد. من لا شيء يواصل البنيان والصمود وتحدي ارادات الهيمنة والقهر.
وبعد، فان الاخضر الابراهيمي سيغادر لبنان اليوم او غداً، وهو متأكد من ان الحل الآتي لن يأتي، وان المؤامرة الخبيثة على الوطن الجميل مستمرة.
فماذا ننتظر نحن اللبنانيين كي نتفق فيما بعضنا ونعلن ميثاقا لحيانتا المشتركة ؟
ماذا ننتظر نحن اللبنانيين اكثر من خراب وطننا كي نتحرك ؟
اتى الابراهيمي وسيذهب، وقبله أتى عشرات الموفدين وذهبوا لكن الحل لم يأتِ لا معه ولا معهم.
ان الحل هو ملك ايدينا. ان حل ازمتنا مرهون بوحدتنا، باعلان انتصار وطنيتنا على طائفيتنا، باعلان انتصار حبنا لوطننا على كل ما عداه، فيجب ان نعلم ان الخطر كبير وان الغيمة السوداء تقترب من سمائنا وان كل شيء يدل على ان الوطن الصغير في حالة خطرة.
فلا بد من عمل انقاذي والانقاذ لا يكون الا بوحدة الوطن ارضا وشعباً ومؤسسات فلنعمل لذلك فوراً قبل ان يصبح التقسيم أمراً واقعاً في الاذهان وعلى الارض.


يوم شرقي طويل للموفد العربي

هذه النتيجة سيحملها الابراهيمي غداً الى دمشق ثم الى جدة، حيث من المقرر ان يرفع تقريرا الى اللجنة الوزارية في اجتماع تعقده غدا او بعد غد، على ان ترفع اللجنة تقريرا الى اللجنة الثلاثية العليا التي قد تعلن وقف اعمالاه.
واشارت مصادر سياسية "غربية" امس الى ان الابراهيمي اقترح "صيغاً مفتوحة" في الشأنين الامني والسياسي، ومنها لجنة مراقبين للشواطىء والمرافىء يمكن ان تكون مدخلا للحل السياسي.
وكشفت المصادر نقلا عن الابراهيمي انه سيتلقى اليوم من العماد عون خلال اجتماع به في التاسعة صباحاً، ردا على الاقتراحات التي قدمها اليه. واضحت ان الابراهيمي طرح على العماد عون في لقائهما الاخير سلسلة اقتراحات، وطلب منه عدم الاجابة قبل درسها، على ان يتبلغ اليوم جوابه النهائي عليها.
واشارت المصادر الى ان الابراهيمي سيجتمع اليوم ايضا مع الرئيس سليم الحص، وسيلتقي نوابا "غربيين" ظهراً الى مائدة الوزير عبدالله الراسي وشخصيات حزبية من "الجبهة الوطنية" الى مائدتها مساء، على ان ينتقل الى دمشق غداً، ويلتقي في طريقه اليها شيخ عقل الطائفة الدرزية محمد ابو شقرا.
ديبلوماسيون ونواب
اليوم الثاني من مهمة الابراهيمي في بيروت شمل فاعليات ديبلوماسية ونيابية وقيادية.
بدأت الدولة بلقاء قبل الظهر مع العميد سامي الخطيب ثم مع الوزير الراسي في بيروت الغربية.
وبعد الظهر، انتقل الابراهيمي الى المنطقة الشرقية حيث عقد لقاءات مع السفراء الاميركي جون مكارثي، والبريطاني آلن جون رامسي والفرنسي رينيه ألا في فندق "برنتانيا" قبل الانتقال الى منزل النائب الدكتور البير مخيبر حيث عقد اجتماع تناول خصوصا مسألة دعوة النواب الى الخارج. وحضر الاجتماع السفير الجزائري الخالدي الحسناوي.
وعلم ان الابراهيمي اكد لمخيبر جدية التحرك العربي والدعم الدولي والاقليمي له، مشيرا الى ان فتح المعابر البرية بدأ يعطي ثماره، واكد انه سيصار الى استكمال فتح المعابر الاخرى.
وسأل الابراهيمي مخيبر عن رأيه في دعوة النواب الى الخارج من دون ان يحدد، بحسب المصادر، زمان هذه الدعوة او مكانها، لكن مخيبر اكد له رفضه الانتقال الى خارج لبنان مفضّلا الاجتماع في بيروت، مشيرا الى ان النواب يهمهم وقف اطلاق النار وعودة الدولة.
وبعد الاجتماع زار الدكتور مخيبر في منزله النواب: عبده عويدات وشفيق بدر وبيار دكاش واطلعوا منه على نتائج محادثاته مع الابراهيمي.
تنسيق "شرقي"
وعلمت "الديار" ان المستشار القانوني في مجلس النواب بشارة منسى اجرى صباح امس اتصالات هاتفية بالنواب : جبران طوق ونديم سالم ورفيق شاهين وابلغهم ان الابراهيمي يسرّه الاجتماع بهم، وقد زار النواب الثلاثة، والنائبان بدر ودكاش الابراهيمي، ليل امس، في فندق البرنتانيا، حيث بات ليلته، وناقشوا معه التطورات. اما بالنسبة الى نواب "الشرقية" الاخرين فتردد انهم لم يبلغوا بالامر "بسبب رداءة الخطوط الهاتفية".
وعلم ان الابراهيمي سأل النواب عن اقتراحاتهم في ما يتعلق بالدعوة الى الخارج، وفي الشأنين الامني والاصلاحي.
ودام الاجتماع مع كل نائب منفرداً قرابة العشرين دقيقة ابتداء من الثامنة مساء. وقال النائب بدر بعد اللقاء : "لا حوار ولا مناقشات ولا تلبية لدعوة الا بعد فك الحصار وفتح المعابر وتثبيت وقف النار. وقد بحثت مع السيد الابراهيمي في مجمل الامور العامة وليس في تفاصيل الدعوة. وطرحت وجهة نظري كنائب، واستمعت الى وجهة نظره".
وأوضح النائب دكاش انه استمع الى شرح الابراهيمي بالنسبة الى "الصعوبات والاعتراضات التي تلاقيها اللجنة العربية"، مشيرا الى ان الصعوبات هي "هل فك الحصار قبل الاصلاح ؟ هل وقف اطلاق النار قبل الاصلاح ؟ هل لقاء المجلس النيابي داخل لبنان او خارجه ؟ وهل يمكن احياء اللجنة الامنية ؟".
واكد النائب طوق ان هناك بعض الصعوبات يحاول الابراهيمي حلحلتها، ووصف مهمته بأنها "صعبة ويجب ان نعترف بذلك".
وأكدت مصادر نيابية "شرقية" امس ان النواب في المنطقة "الشرقية" اتفقوا في ما بينهم على ضرورة توحيد الموقف لجهة دعوة النواب الى الخارج، والتنسيق مع العماد عون وبكركي "في اطار رفض تلبية الدعوة قبل فك الحصارات ووقف نهائي لاطلاق النار".
لقاء "غربي"
اما في بيروت الغربية، فعلمت "الديار" ان لقاء نيابيا "غربياً" موسّعاً سيعقد ظهر اليوم في منزل الوزيرالدكتور عبدالله الراسي في حضور الاخضر الابراهيمي لمناقشة التطورات وابرزها دعوة النواب الى الخارج.
وقد وجهت الدعوة الى كل نواب "الغربية" للمشاركة في اجتماع اليوم.
مع جعجع
وبعد ظهر امس، زار الابراهيمي مقر قيادة "القوات اللبنانية" حيث عقد اجتماعا مع قائد "القوات" الدكتور سمير جعجع في حضور الحسناوي والمحامي جورج عدوان والسيد زاهي البستاني.
وبعد الاجتماع لم يصرّح الابراهيمي، فيما اكتفى الدكتور جعجع بالقول : "اللقاء كان مفيداً وايجابياً".
واوضحت مصادر المجتمعين ان العقدة الاساسية التي لا تزال مهمة الابراهيمي تدور حولها هي الوضع الامني وتحديداً مسائل اللجنة الامنية ومراقبة الشواطىء وادخال السلاح، ومن ضمنها موضوع الصواريخ.
واشارت الى ان الابراهيمي جدد اصرار اللجنة العربية العليا على نجاح مهمتها مهما بلغ الثمن وكذلك على تجاوز المصاعب، وانه اكد ان اي بحث في الموضوع السياسي غير ممكن قبل تجاوز الملف الامني وطيّه.
واعتبر مصدر "شرقي" مطلع وموثوق به لـ "الديار" ان اجتماع الابراهيمي بالدكتور جعجع في مقر قيادة "القوات" هو "حدث مميز وذو مغزى وابعاد، اذ انه يحصل للمرة الاولى، وهو تأكيد عربي على دور القوات اللبنانية، خصوصا ان العلاقة بين العرب والقوات طالما اعترتها بعض الاشكالات. ورأى في الاجتماع خطوة مميزة وتنمّ عن لغة جديدة للقوات اللبنانية تتسم بالصراحة بلا لفّ ولا دوران، لافتا الى ان مشاركة السفير الجزائري في الاجتماع تشكل دلالة مهمة، نظراً الى ما للجزائر من موقع مميز في المجموعة العربية.
واوضح المصدر ان الابراهيمي لم يأت بحل ولا بطرح جديد، وانما هو يقوم بمحاولة جدية بتكليف من اللجنة العربية لتجاوز الرفض السوري لوقف الحصار واطلاق النار.
وبحسب المصدر، فان اجتماع الابراهيمي بالقيادات في الشرقية اظهر ان اللجنة العربية تحاول تجاوز العقدة الامنية والالتفاف على الرفض السوري لفك الحصار عبر فتح الملف السياسي. وبدا من خلال عرض الابراهيمي لوجهة نظره ان كل ما استطاعت اللجنة العربية الحصول عليه هو فتح المعابر البرية، ولم تستطع فك الحصار البحري وتثبيت وقف النار. واشار الى ان الابراهيمي يحاول شخصياً العمل على تجاوز مشكلة وقف النار.
وذكر المصدر بأن القمة العربية اتخذت في الاساس قراراً شاملاً بفك الحصار وتثبيت وقف النار، لكن السوريين وحلفاءهم جزأوا القرار الى وقف نار بري وآخر بحري.
واشار الى ان موقف الجبهة اللبنانية على الصعيد المبدئي والذي ابلغ الى الابراهيمي هو انه لا يمكن الانطلاق من شروط لان هناك قرار القمة العربية الذي يجب تنفيذه، اما من الناحية العملية فان الجبهة تتبنى موقف العماد ميشال عون لانه هو المعني والسلطة المعالجة لموضوع الحصار والأمن.
ولفت المصدر المطلع نفسه الى ان الابراهيمي في شرحه لوجهة نظره بدا انه كان امام خيارين قبل توجهه الى بيروت، اما ان لا يأتي اليها بما في ذلك من مخاطر تفجير للوضع الامني، واما ان يأتي ويحاول تحريك الملف السياسي وتجاوز موضوع وقف النار والحصار، وقد قرر الاتجاه الثاني سعياً الى كسب الوقت والحؤول دون حصول تفجير واسع النطاق.
ورأى المصدر ان عمل اللجنة العربية يصطدم برفض سوريا لرفع الحصار على رغم ان قرارات اللجنة لم تصطدم بشروط مسبقة. وقد شددت الجبهة اللبنانية في المقابل، على عدم امكانها القبول ببدء الحوار السياسي قبل رفع لاحصار وتبني موقف حكومة العماد عون، وتأكد لها، اي للجبهة، ان لدى اللجنة العربية جدية ورغبة في ايجاد الحل، على انها، والكلام للمصدر، تصطدم بالموقف السوري واشار الى انه حصل نقاش حول موضوع التزام كل من سوريا والعراق بعدم ارسال الاسلحة الى لبنان في ضوء ما اعلنه المسؤولون في كلا البلدين، غير ان سوريا عادت فطرحت شروطا جديدة.
وأكد المصدر ان الابراهيمي سيغادر بيروت الاحد، في حين ستعقد اللجنة الوزارية الثلاثية اجتماعاً لها الاحد او الاثنين المقبل لتستمع منه الى تقرير وتوصيات حول جولته في بيروت. ولم يستبعد المصدر، في حال وصول المعالجات العربية المطروحة الى حائط مسدود، ان تعلن اللجنة العليا وقف عملها بالنظر الى المصداقية التي يتمتع بها اعضاء اللجنة وعدم امكانهم تحمل الوصول الى المأزق.
و "الجبهة"
وبعد لقاء الدكتور جعجع اجتمع الابراهيمي مع اعضاء الجبهة اللبنانية السادة : جورج سعادة، داني شمعون، ميشال ساسين، شاكر ابو سليمان وجورج عدوان في البيت المركزي لحزب الكتائب.
وافادت مصادر في "الجبهة" ان الابراهيمي اقترح تشكيل لجنة امنية لبنانية – لبنانية لرعاية وقف اطلاق النار وفتح كل المعابر، مشددا على وجوب وقف امداد الاسلحة، لكن "الجبهة" بحسب المصادر، رفضت مبدأ تشكيل لجنة من المراقبين العرب كما قدم الاقتراح في السابق. لكن الابراهيمي اكد ان الجامعة العربية ليست لجنة أمنية بل سياسية.
وعلم ان "الجبهة" اكدت للابراهيمي انها غير مستعدة للبحث في الحوار السياسي قبل فك الحصارات وفتح المعابر، وهي، حين يتم التوصل الى ذلك، معروفة بانفتاحها وبامكانها عند ذلك الانفتاح على الحوار.
وافادت المصادر ان الابراهيمي ابلغ "الجبهة" انه سيلتقي العماد عون اليوم ويضعه في اجواء اتصالاته مع جميع الذين التقاهم.
واعتبرت مصادر اخرى ان الابراهيمي لم يحمل طرحاً جديداً كما كان متوقعاً قبل مجيئه وخلال الاتصالات التي قامت بها اللجنة الثلاثية، وقالت انه كان يستمزج الرأي في ضرورة احياء اللجنة الأمنية المركزية السابقة لمراقبة وقف اطلاق النار الشامل المنوي اعلانه، وضرورة مراقبة الشواطىء، ومسألة الصواريخ، مجددا التمني على ضرورة ذهاب النواب الى الخارج للبحث في الشأن السياسي.
واكدت ان "الجبهة" كررت موقفها الثابت بعدم استعداد نواب "الشرقية" الى الذهاب الى اي مكان في ظل الحصارات القائمة، وهي سألت الابراهيمي عن جدوى اعادة احياء اللجنة الامنية السابقة بعدما كان حلفاء سوريا هم الذين انسحبوا منها وتسببوا في فرطها، وقال المصدر ان "الجبهة" ابلغت الموفد العربي انه اذا كان طرح موضوع الصواريخ يشكل عقدة، فهو يدخل في اطار الابتزاز، وذكّرت الابراهيمي بالمطالبة التي حصلت بضرورة صدور اعلان رسمي عن العراق بعدم ارسال الاسلحة الى لبنان، ورأت انه عندما تم ذلك نشأت قضية الصواريخ، واذا ما تمت معالجة هذا الموضوع فقد تتم اضافة مطالب وشروط جديدة. لذلك شددت "الجبهة" بحسب المصادر على ضرورة تنفيذ المقررات العربية كما وردت، مشيرة الى ان هذه هي المهمة المنوطة باللجنة الثلاثية اساساً.
اما على صعيد دعوة النواب الى الخارج، فأكدت "الجبهة" الموقف الثابت المرتبط بفك الحصارات، واضافت ان ذهاب النواب الى الخارج لبحث الاصلاح السياسي، قد يستلزم وقتاً لا بأس به للتوصل الى وضع تصورات مشتركة للاصلاح، وانه في حال توصل اللجنة الى تنفيذ مقررات القمة العربية، تنتفي الحاجة الى تحمّل مشقّة السفر الى الخارج، بل يجتمع النواب في بيروت ويناقشون كل هذه الامور.
ورأى مصدر في "الجبهة اللبنانية" مساء امس ان الاجواء التي كانت سائدة قبل ظهر امس، والتكتم الذي حاط به الابراهيمي نشاطاته، وما تردد عن جديد ما يحمله، "فاجأ" اعضاء "الجبهة"، مشيرا الى ان الابراهيمي نفسه، خلال المناقشات "شاطر الجبهة وجهة نظرها في اكثر من موضوع كان مطروحاً للمناقشة".
ونقل المصدر عنه تأكيده ان لا بحث في الشأن السياسي قبل معالجة الوضع الامني وهذا امر من ثوابت "الجبهة". وهو، أي الابراهيمي، وعد بنقل التصور الى وزراء الثلاثية.
وعُلم على صعيد آخر، ان اتصالات تمت بين بعض اركان "الجبهة" مع الدكتور جعجع قبل اجتماعه مع الابراهيمي وبعده، لافتا الى ان تصورات "الجبهة" و "القوات" هي واحدة تجاه المواقف الثوابت.
"الجبهة" في بعبدا
وعلم ان اجتماعاً سيتم اليوم بين العماد عون و "الجبهة اللبنانية" التي ستزور قصر بعبدا بعد لقاء رئيس مجلس الوزراء مع الموفد العربي.
في غضون ذلك، كشفت مصادر حكومية "شرقية" امس لـ "الديار" ان الحكومة بدأت تحركاً على مستوى دولي، وأبرقت الى عواصم القرار كافة شارحة لها واقع الحصار البحري وتعطيل دمشق للمقررات العربية كما افادت المصادر.
واجتمع العماد عون في هذا الاطار مع السفير الفرنسي على مدى ساعة ونصف الساعة من بعد ظهر امس.
موقف عون
وابدى مجلس الوزراء امس "قلقه من ان تتحول اللجنة العربية الثلاثية الى مجرد لجنة عاجزة عن تنفيذ قرارات القمة العربية نتيجة للعراقيل السورية التي اغرقت مهمة موفد اللجنة في تفاصيل جانبية لم ترد قطعاً في مقررات القمة، بحيث ازاحتها عن معالجة السبب الرئيسي، وهو الاحتلال السوري الذي يفرض الحصار ويرفض تنفيذ قرارات الجامعة العربية".
ودعا مصدر حكومي اللجنة العربية الى "اتخاذ موقف مسؤول من الاستهتار السوري يعيد الى الجامعة العربية مصداقيتها وثقة شعوبها بها وقدرتها على الوقوف الى جانب صاحب الحق المعتدى عليه"، لافتا الى ان المدافع السورية تمعن في قصف الاحياء السكنية. وسأل عما اذا كان العرب يقبلون بأن تكون مقررات الجامعة غطاء لجريمة سورية يومية تنفذ في حق الشعب اللبناني".
ونقلت وكالة "رويتر" عن مصدر سياسي في الشرقية انه حق مشروع للجيش ان يمتلك اي نوع من الاسلحة التي يرغب فيها، ما دام لا يستخدمها لمهاجمة احد. واذا كان الجيش يمتلك تلك الصواريخ فانه لن يستخدمها الا في الدفاع عن النفس.
واشار الى ان عون سيقبل بنشر مراقبين في المرافىء لمراقبة النشاط البحري، ولكن يجب الا يفتشوا الا السفن المتجهة الى المرافىء التي تسيطر عليها الميليشيات بحثا عن الاسلحة.
"لا أتوقع الكثير"
واوضح العماد عون في حديث الى صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية انه لا يتوقع اشياء كثيرة من اللجنة الثلاثية، وقال : "قبل تأليف هذه اللجنة بكثير وجهت رسائل كثيرة الى هؤلاء اسادة العرب قائلا لهم : لا تهتموا بالشؤون الداخلية اللبنانية. وطلبنا منهم حل المشكلة الحقيقية اي احتلال السوريين للبلاد، لكنهم يتحدثون عن الاصلاحات والانتخابات".
واكد ان الدعم الذي تتلقاه الحكومة من العراق "غير مشروط"، وان الرئيس العراقي صدام حسين "لا يطلب مني اي شيء في المقابل"، معتبرا انه كان "أول من فوجىء بهذا الموقف".
ووصف البيان الصادر في باريس عن الرئيسين السوفياتي ميخائيل غورباتشوف والفرنسي فرنسوا ميتران في شأن لبنان بأنه "ايجابي" لانه كرر الدعم الدولي للمبادرة العربية، ولانه نص على آلية تنفيذ تبدأ بما هو أولي اي وقف النار الذي تقوم سوريا يومياً بخرقه. وأكد ان لا علاقة له البتة باسرائيل.
وعن خلافاته مع "القوات اللبنانية"، اعتبر ان "القوات" تعمل "لخلق جيب مسيحي" بينما يقاتل هو من اجل لبنان محرر متعدد الطوائف.
بري يطالب
وفي موقف لافت، طالب الوزير نبيه بري "الاخوة في سوريا باسم الجبهة الوطنية اللبنانية وحركة أمل، بتزويدنا بصواريخ من نوع فروغ وبالاسلحة المتطورة لاقامةتوازن عسكري بيننا وبين زمرة (العماد) ميشال عون، موضحاً انني لم افاتح بعد المسؤولين في سوريا بهذا الامر، ولكن اذا امتنعت سوريا عن تقديم هذه الصواريخ الينا لاعتبارات خاصة بها، فسنكون مضطرين للتفتيش عن مصادر اخرى للحصول عليها.
واشار بري الى ان شحنة من الدبابات الحديثة وصلت اول من امس الى العماد عون، معتبرا ان "الصواريخ والدبابات والاسلحة المتطورة التي يقدمها النظام العراقي لا تهدد سوريا وانما تهدد القوى والاحزاب الوطنية اللبنانية وكل اللبنانيين الذين يقفون في مواجهة الجيب الاسرائيلي في لبنان.
الحديثي
في المقابل، ردّ القائم بالاعمال العراقي في لبنان صبار الحديثي على الاتهامات بارسال اسلحة جديدة الى لبنان، فأكد ان العراق التزم عدم ارسال الاسلحة منذ اول تموز الجاري، وعلق على ما يثار في شأن الصواريخ فاعتبر ان النظام السوري يضع شروطاً جديدة في كل جولة تقوم بها اللجنة الثلاثية، مشيرا الى ان اللبناني محاصر من الشمال والشرق والغرب من النظام السوري، وفي الجنوب من الكيان الصهيوني. وأكد وقوف بلاده مع الشعب اللبناني في قراراته وتعويم مؤسساته وحرية اختيار رئيسه.
جولة جديدة
على الصعيد الأمني، جرى امس تبادل للقصف المدفعي والصاروخي، طاولت قذائفه سواحل المتن وكسروان وجبيل وبعض المناطق السكنية في وسط المتن وكسروان، كما افيد عن سقوط قذائف في محيط مرفأ بيروت واطراف الاشرفية، وقذائف اخرى في الحمام العسكري وعين المريسة.
وافيد عن سقوط ثلاثة قتلى واثني عشر جريحاً في "الشرقية".
"امل" – "حزب الله"
وتجددت صباح امس الاشتباكات بين حركة "أمل و "حزب الله" في مناطق الاوزاعي والجناح على اثر اشكال امني حصل في الاوزاعي بين عناصر الطرفين بعد خلاف على توزيع مجلة "أمل" وجريدة "العهد".
وعمدت "اللجنة الامنية المشتركة" والقوات السورية الى تطويق الاشتباكات وازالة التوتر.
واعتبارا من الخامسة عصرا سيطر الهدوء الحذر على مناطق التوتر.
وتجددت الاشتباكات التاسعة مساء بين الطرفين في الاوزاعي والجناح وامتدت في العاشرة الى محيط السفارة الايرانية ومدرسة القتال على طريق المطار ومستديرة المطار وحارة حريك ومحيط الحوزة العلمية، وسجلت حال من الاستنفار القصوى بين الطرفين,

لقطات
* في اثناء لقائه اعضاء الجبهة اللبنانية، سأل الصحافيون الابراهيمي عما اذا كان سيتحدث الى الصحافة عن جولته فأجاب : عندما ننتهي من المهمة فتدخل الدكتور جورج سعادهمعلقاص : اذا الحالة هيك راح تنطروا سنين".
* عندما دخل النائب نديم سالم الى جناح الابراهيمي في فندق برنتانيا عمد الابراهيمي الى قتل احدى البرغشات وقال : "المشكلة هون بالناموس".
* لوحظ ان السيد الاخضر الابراهيمي استأجر في هذه المرة فندق برنتانيا الجناح نفسه الذي نزل فيه في المرة السابقة ويحمل الرقم 403 – 404 .
* لوحظ ان الابراهيمي كان يتفرج في الفترة الفاصلة بين لقاء نائب وآخر الى برنامج القتال 33 في المؤسسة اللبنانية للارسال.
* حوَت مائدة الابراهيمي والسفير الفرنسي اللحم المشوي والشيش طاووق والمقبلات اللبنانية من حمص بطحينة وخضار ومتبلات.