صفحة 6- الجمعة 27 كانون الثاني 1989

انتكاسة في الضاحية واشتباكات في الاقليم
بعد يوم على وقف النار

أ.ه.ش - بعد يوم واحد على اعلان اتفاق مبدئي لوقف النار في دمشق ووقف المفاوضات في سوريا، انتكس الوضع الامني بشكل محدود في الضاحية الجنوبية مساء امس، فيما جرت اشتباكات خلال النهار في اقليم التفاح.
اشتباكات
انتكس الوضع في الضاحية الجنوبية ليل امس وترددت انفجارات مرفقة برشاشات نارية في محيط مركز قيادة حركة «امل» في تحويطة الغدير عند السادسة والدقيقة الخامسة والثلاثين. واستخدمت في الاشتباكات الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية والمدفعية من عياري 60 و82 مليمترا.. وتركزت الاشتباكات المسائية في محيط احياء زين حرب، حسين علي ناصر، حلويات الحريري عند تقاطع القيادة، السبع، مناشر عمار، ومحيط تكميلية برج البراجنة وحي العنان، وداخل الشوارع وأصيب اربعة اشخاص احدهم في حال الخطر، ونقلوا الى مستشفيي الساحل والزهراء. وبعد الثامنة من ليل امس مال الوضع الى الهدوء الحذر مع استمرار الرشقات الرشاشة.
واتخذت القوات السورية تدابير استثنائية وسيرت دوريات سيارة في محيط منطقة الاشتباكات. كما سجل انتشار سوري ميداني من مفرزة القيادة السورية في الكوكودي - طريق المطار باتجاه منطقة الاشتباكات. كما سيّرت دوريات راجلة معززة بالآليات في محيط القيادة المركزية لحركة «امل» في تحويطة الغدير.
اتهامات متبادلة
وردت مصادر حركة «امل» اسباب الاشتباكات الى «قيام عناصر من حزب الله بهجوم على مقر قيادة الحركة في تحويطة الغدير وبإطلاق الرصاص على حراس القيادة والقذائف الصاروخية على المبنى، مما اضطر عناصر امل الى الدفاع عن النفس والتزمت الحركة وقفاً لإطلاق النار عند السابعة والدقيقة العشرين، كما طلبت من القوات السورية تسيير دوريات من مقر مفرزة المقدم حكمت اسبر باتجاه منطقة الاشتباكات».
وفي المقابل اتهمت مصادر «حزب الله» «عناصر مسلحة في قيادة «امل» بأنها خرجت بشكل مفادئ من مقر القيادة وهاجمت مركزا للحزب قرب تكميلية برج البراجنة مما ادى توتير الوضع». وأضاف ان الحزب لم يرد على مصادر النيران واكتفى بالاتصال باللجنة الامنية لمعالجة الوضع ووقف اطلاق النار ولكن حركة «امل» لم تلتزم».
اقليم التفاح
وسيطر التوتر صباح امس على محاور اقليم التفاح وتجددت الاشتباكات قرابة التاسعة والنصف وسجل قصف مدفعي وصاروخي بين مواقع «حزب الله» في مثلث اللويزة - عين بوسوار والنبي صافي وجباع وجرجوع من جهة ومواقع حركة «امل» في كفركيلا وعين قانا وقسم من جباع، وافادت التقارير الواردة من المنطقة عن سقوط قتيل واصابة خمسة آخرين. واستمرت اجواء التوتر فترة بعد الظهر حتى المساء على المحاور التقليدية، في ضوء تعزيزات عسكرية للطرفين في المواقع الامامية.
«الوجه البشع»
رد مصدر مسؤول في «المقاومة الاسلامية» على ما اعلنه منسق انشطة القوات الاسرائيلية اوري لوبراني حول القتال بين «امل» و«حزب الله» في الجنوب، مؤكدا انه «لم تكد المباحثات السياسية تبدأ برعاية الاخوة في الجمهورية العربية السورية والجمهورية الاسلامية في ايران من اجل وضع حل شامل ونهائي للإقتتال الأليم بين امل وحزب الله، واذا بالمدعو لوبراني يطل علينا بوجهه البشع معبرا عن مدى انزعاجه من الجهود المبذولة الهادفة الى معالجة اسباب عرقلة جهاز المقاومين. وكأن الاتفاق الاول الصادر عن المباحثات التي عقدت في دمشق كمدخل لحل سياسي شامل ودائم ينهي الاقتتال ويصعد عمل المقاومة ويزيل العقبات من طريقها في الجنوب، قد اعاد الى ذاكرة الغزاة الصهاينة ما تكبدوه من ضربات موجعة على يد مجاهدي المقاومة الاسلامية.
ان المقاومة الاسلامية اذ تدرك جيدا مدى الاستفادة التي نالها العدو من جراء ما يحصل في الجنوب، تؤكد عزمها على الوصول الى حل يريح شعبنا الصامد ويعيد مجد المقاومة. وانها سوف تبقى بالمرصاد لكل محاولة تقدم صهيوني. والعمليات الاستشهادية ستستمر للشهداء ومنهم هيثم دبوق والحر العاملي. وستبقى امثولة لكل المقاومين الشرفاء.
اعتصام
وأفاد مراسل «الديار» في صيدا ان اهالي جباع عقدوا لقاء لهم في النادي الحسيني في المدينة، وناقشت اللجنة المنبثقة عنهم كيفية تصعيد وتكثيف تحركهم، وتم التفاق على عدد من الخطوات هي:
- «الدعوة الى اعتصام لأهالي بلدة جباع وباقي قرى اقليم التفاح يوم الاحد المقبل في النادي الحسيني في صيدا.
- دعوة الفاعليات الرسمية والشعبية للمشاركة في الاعتصام.
- دعوة اجهزة الاعلام للمشاركة في تغطية تحركنا ودعوتنا المتكررة للأطراف المتصارعة لوقف الاقتتال وعودتنا سريعاً».

دوريات لـ«الجنوبي» واعتقال مواطنين
المبعدون وصلوا الى بيروت والتقوا خالد
ردود فعل تستنكر الممارسات الاسرائيلية

القطاع الشرقي - «الديار»
أ.خ.خ - أوضح مصدر مسؤول في «جيش لبنان الجنوبي» ان عملية ابعاد ثماني عائلات من بلدة شبعا «جاءت بقرار صادر عن سلطات الجنوبي نتيجة مشاركتها بمظاهرات واطلاق شعارات مناهضة للقوى الامنية المحلية» وذكر المصدر «ان ثلاثة عشر مواطنا فروا من شبعا عبر الاودية باتجاه سهل جنحم شمال المنطقة الامنية».
وصباح امس نقل وافدون من منطقة حاصبيا ان قوة تابعة لـ«الجنوبي» قوامها ست آليات وحولى ثلاثين عنصرا شوهدت تتنقل على الطريق الرئيسية بين عين قنيا وشويا باتجاه بلدة شبعا وشوهد خلف هذه القوة اربع سيارات جيب عسكرية عائدة للقوات النروجية تتجه الى مركزها الرئيسي في شبعا.
وتجدر الاشارة الى ان توتراً ملموساً بدأ بين «الجنوبي» والنروجيين اثر عملية الابعاد الاخيرة لـ37 مواطناً من شبعا اول من امس وقد اكد القادمون من المنطقة الامنية دخول «الجنوبي» امس شبعا التي لا تزال الحركة فيها مشلولة بالاضافة الى اقفال للمدارس والمؤسسات الرسمية.
المبعدون في بيروت
وكان المبعدون وصلوا امس الى بيروت واعتصموا في دار الفتوى مع اهالي العرقوب والتقوا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد الذي القى كلمة اشاد فيها «بصمود ابناء العرقوب في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي»، مبدياً استعداده لتقديم وسائل الدعم والعون الممكنة للعائلات المبعدة والسعي لدى المراجع العربية والدولية لإثارة هذه القضية. وأشار المفتي خالد في كلمته الى ان عملية الابعاد «تأتي في سياق مخطط صهيوني يهدف الى اقتلاع ابناء العرقوب من ارضهم».
ثم توجه المبعدون الى القصر الحكومي حيث التقوا مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية صلاح ستيتيه، ثم الى مقر «المؤتمر الشعبي للقوى الاسلامية والوطنية اللبنانية» في برج ابي حيدر حيث التقوا وفداً من القيادة المركزية للمؤتمر.
وقد توالت ردود الفعل من فاعليات سياسية حزبية مستنكرة عملية الابعاد.
حزب البعث
اصدرت منظمة «حزب البعث العربي الاشتراكي» بياناً حددت فيه الاهداف التي تسعى اسرائيل الى تحقيقها من خلال هذه الممارسات واعتبرت ان ما يجري في منطقة «الشريط الحدودي عملية خطيرة تستهدف تفريغ الارض من اصحابها تمهيدا للإستيلاء عليها». وأكد البيان ان هذا الموضوع «يجب ان يلقى الاهتمام الرسمي والشعبي لأن عمليات الابعاد السابقة لم تحظ بالاهتمام الكافي اجتماعياً وسياسياً وأمنياً، ويجب ان تضع القوى والأحزاب الوطنية كل قواها في خدمة المقاومة الوطنية اللبنانية التي اجبرت العدو على الانسحاب من الجزء الأكبر من الارض المحتلة وهي قادرة اليوم على اجباره مرة اخرى».
«العمل الشيوعي»
وأصدرت «منظمة العمل الشيوعي» في لبنان - فرع الجنوب بياناً دعت فيه «الى نقل قضية الشريط الحدودي الى واجهة الاهتمامات الوطنية» واشارت الى «ان تصعيد سياسة الابعاد تكتسب اليوم، حجماً وتوقيتاً، ابعاداً ودلالات مضاعفة». وأن «اتساع هذه الحملة وتتابعها يرميان الى نشر اجواء الترهيب وابقاء سيف الاقتلاع والابعاد والتهجير مسلطاً على امتداد الشريط الحدودي، وهو اسلوب تسعى اسرائيل الى استخدامه وتكثيفه وتعمل على ان يكون اسلوبا «فاعلاً» الى جانب اساليب الترهيب الاخرى في تطويع سكان الشريط الحدودي المحتل».
ودعا البيان السلطة «الى القيام بمسؤولياتها والمبادرة الى حملة داخلية وعربية ودولية واسعة ووضع الجميع امام مسؤولياتهم لردع اسرائيل عن الامعان في ارهاب سكان الجنوب واعادة المبعدين الى قراهم»، كما دعا البيان قوات الطوارئ الدولية «الى الاضطلاع بواجباتها ومسؤولياتها كاملة».
ابو اياد
وأدلى معتمد اقليم لبنان في حركة فتح بتصريح اعتبر فيه «ان ابعاد المواطنين من الشريط الحدودي ومن فلسطين المحتلة، وان دل على شيء فإنه يدل على سياسة التهويد للأرض بهدف تفريغها من السكان مقدمة لابتلاعها».
اعتقالات
من ناحية ثانية، اعتقلت القوات الاسرائيلية الشيخ جميل ابو عمر من بلدة عين قنيا - قضاء حاصبيا بعدما كانت قد افرجت عنه قبل اسبوع عقب اعتقال دام عشرة ايام، كما اعتقلت مواطنا آخر يدعى وهيب ابو عمر وأودعته سجن الخيام لأسباب أمنية.
على صعيد آخر تعرضت تلال جبل الضهر الشرقية لقصف متقطع ليل اول من امس بقذائف الدبابات المباشرة من موقع تلة زمريا، كما سقطت قذائف عدة في جوار بلدة لبايا اقتصرت اضرارها على الماديات.
وفي البقاع الغربي قصفت القوات الاسرائيلية من موقعها في تلة الاحمدية خلال الليل مجرى نهر الليطاني وجوار ميدون والاحراج المحيطة ببركة الجبور كما اطلقت رشقات غزيرة من نيران الرشاشات الثقيلة باتجاه تلال المحيطة ببلدة زلايا.


اعتداء على منزل جورج
أبو معشر

أ.س.ح - أطلق خمسة مسلحين مزودين برشاشات النار على منزل الزميل جورج ابو معشر وشقيقه جوزف في بلدة غادير - جونية فجر اول من امس، وعلى سيارته التي كانت متوقفة في مرآب المنزل وألحقوا أضراراً جسيمة في سيارة ولده وقدرت الخسائر بما لا يقل عن ثلاثة ملايين ليرة. وباشرت القيادات الامنية المختصة تحقيقاتها في الحادث وتحديد المسؤولية بعدما تم كشف هوية الفاعلين.

الاشكال حول حاجز المحكمة العسكرية
«المشرق» تنقل عن مصدر أمني:
الضابط المسؤول تأخّر في التنفيذ

أ.س.ح - نقلت امس وكالة أنباء «المشرق» عن مصادر أمنية خلفية اشكال رفع حاجز المحكمة العسكرية على رغم ما قيل عن وجود اشكال او عدمه.
وأوضحت المصادر «انه لم يتم تنفيذ القرار القاضي برفع الحاجز الذي تم ابلاغه الى العسكريين المعنيين في محلة المتحف، وبحسب وعد نائب رئيس مجلس النواب الدكتور البير مخيبر.
وإشارات الى «ان قائد الجيش العماد ميشال عون اعطى اوامره مساء الاربعاء برفع الحاجز صباح امس، وأنه فوجئ بعدم التنفيذ ووعد بمعاقبة المسؤول، وهذا الامر اثار استياء الدكتور مخيبر فاستدعى الرائد نصر الله وهو الضابط المسؤول عن الحاجز الذي شرح له ان الحاجز ازيل فعلاً وان العناصر الذين ظلوا بالقرب كانوا يهتمون بتأمين السير ليس الا، فساد الاعتقاد بأن الحاجز لم يزل موجوداً».
اضافت المصادر ولما قيل للرائد نصر الله ان قوى من الجيش بإمرة النقيب كميل شديقا يعاونه النقيب صادق طليس مع عناصر من قوى الامن الداخلي كانت موجودة اصلا للإشارف على امن المجلس النيابي ومحيطه، وجاهزة لتأمين السير، رد بأن عملية التسلم والتسليم بينه وبين النقيب شدياق يستوجب برقية.
وأشار المصادر الى ان الرائد نصر الله سمح لكاميرات الصحافيين بالتقاط الصور بعدما الخى الحاجز من العسكر. وعندما اخذت الصور بعدما اخلى الحاجز من العسكر. وعندما اخذت الصور عاد العناصر الى الحاجز.
وخلصت الى انه تم رفع الحاجز «بعد فوات الاوان»، اي بعد انتهاء اللقاء النيابي الذي كان منعقداً في قصر منصور وعندما بدأ النواب بمغادرة المجلس، اي قرابة الواحدة والنصف وبعد مرور خمس ساعات على موعد التنفيذ.

جنود سوريون
يستولون على كابلات
كهربائية

أ.خ.خ - كشف تقرير أمني من الشمال أن جنوداً سوريين في منطقة عكار أقدموا على قطع خطوط التوتر العالي والاستيلاء على كمية منها قدرت بطول 19 كليومتراً من الاسلاك والكوابل مما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي عن ست قرى في المنطقة هي البيرة، القصير، منجز، كفرنون، رماح وشحلار ولا يزال التيار مقطوعاً حتى الأمس.

قيادة الجيش تعلن
عن تطويع ضباط
مهندسين

أ.ن.ن - أعلنت وزارة الدفاع الوطني في اليرزة - قيادة الجيش عن حاجتها الى تعيين ضباط مهندسين في اختصاصي المعلوماتية الادارية والالكترونيك برتبة ملازم متمرن مع اقدمية سنتين في الرتبة والراتب على ان لا يزيد عمره عن الثلاثين ولا يقل عن الثامنة عشرة وان يكون حائزا على شهادة هندسية في الاختصاص المطلوب مع اذن بمزاولة المهنة في لبنان.
وحددت الشروط الآتية للمتقدمين: ان يكون لبناني منذ عشر سنوات على الاقل. حائز على شهادة البكالوريا اللبنانية - القسم الثاني او ما يعادلها رسميا. حائز على الشهادة الجامعية في الاختصاص المطلوب معترف به رسميا في لبنان. حسن السلوك والسيرة وغير محكوم بجناية او بجنحة شائنة او بالحبس مدة تزيد على الستة اشهر.
ودعت المهندسين الراغبين الى تقديم طلباتهم يدا بيد الى مبنى المدرسة الحربية في الفياضية خلال ايام الدوام الرسمي اعتبارا من 6-2-89 ولغاية 19-2-89.

«المقاومة» هاجمت
موقعاً لـ«الجنوبي»

أ.س.ح - اعلن مصدر في «المقاومة الوطنية اللبنانية» ان احدى مجموعاتها هاجمت مساء امس بالاسلحة الرشاشة والصاروخية موقع زمريا التابع لـ«جيش لبناني الجنوبي» واستمر الاشتباك نصف ساعة. وأكد المصدر «اصابة الموقع مباشرة».
من جهة اخرى، قتل اول من امس احد عناصر «جيش لبنان الجنوبي» ويدعى سيمون حداد، بعد اصابته بطلق ناري في رأسه في منزله في بلدة عازور. وذكرت مصادر انه انتحر، في حين افادت مصادر اخرى انه قتل برصاص رشاشه الذي انطلق خطأ.

«التضامن المسيحي»
دعت الى توحيد الصف

أ.ه.ق - رأت «حركة التضامن المسيحي» ان اهمية عودة المهجرين لا يقل شأناً عن ضرورة الحفاظ على وحدة الصف المسيحي، وناشدت في اجتماع عقدته امس برئاسة المهندس جوزف باسيل جامعة الدول العربية ان تتولى من خلال اجتماعات تونس «اعطاء الاولوية لموضوع التحرير خصوصا ان حكومة العماد ميشال عون وهي المؤتمنة على صون الدستور اللبناني ترفع لواء التحرير عالياً».
وناشدت القوى الفاعلة في الشرقية وضع حد لمجزرة الايجارات الموسمية المتسلطة على رقاب فئة من المواطنين دفعتهم الاحداث الى السكن في مناطق جبلية».

اعادة فتح
طريق عام
الهرمل - القبيات

الهرمل - «الديار»
ا.ه.ش - أعيد أمس الاول فتح طريق عام الهرمل - القبيات بعدما أزالت «لجنة المتابعة الشعبية» في المنطقة الثلوج بواسطة الجرافات.
ويذكر ان الطريق قطعت نتيجة لكثافة الثلوج على طول الطريق الممتد من الشنبوق حتى القبيات.

قتيل في شتورة
وسرقات بـ3 ملايين

ا.ه.ش - اورد التقرير الأمني الذي يعده مكتب العلاقات العامة في مديرية قوى الامن الداخلي امس ان شحادة القريصفي نقل الى مستشفى الميس في شتورة مقتولا بالرصاص.
وتعرض محل ميشال الياس خواجه في شارع مار متر - الاشرفية لسرقة اموال ومشروبات وسجائر اجنبية ومعلبات بقيمة 2500 دولار اميركي.
من جهة اخرى ادعى لدى مخفر ميناء الحصن جهاد عبد الله نزال ان مجهولا سرق من منزله مصاغاً من الذهب بقيمة 300 الف ليرة لبنانية ولدى التحقيق مع محمد محمود التوبه المشتبه به اعترف بالسرقة.
وادعى لدى مخفر حبيش وليد عبد الغني غريب ان مجهولا سرق من محله لتصليح التلفزيون، جهازي تلفزيون وكابلات ومعدات كهربائية قدرت بمليون و500 الف ليرة لبنانية.

17 قاضيا أنهوا تدرجهم
ألحقوا بوحدات وزارة العدل

أصدر العميد الركن عصام ابو جمرة بصفته وزيرا للعدل بالوكالة في «الحكومة العسكرية» قرارا ألحق بموجبه القضاة الذين انهوا تدرجهم بوحدات وزارة العدل، وجاء القرار الآتي:
«ان وزير العدل بالوكالة، بناء على المرسوم رقم 4 تاريخ 4-10-88،
بناء على قرار مجلس القضاء الاعلى رقم 11/ص تاريخ 19-12-88 المتضمن اهلية القضاة المتدرجين الذين أنهوا تدرجهم.
بناء على المادة 21 من المرسوم الاشتراعي رقم 150/83 تاريخ 16-9-83، (قانون القضاء العدلي)،
بناء على اقتراح مدير عام وزارة العدل يقرر ما يأتي:
المادة الاولى: يلحق السادة القضاة الآتية اسماؤهم بوحدات وزارة العدل وفقا لما يأتي:
المديرة العامة لوزارة العدل: ديزيريه سماحة، رندة كفوري، عمر حمزة وماجد مزيحم.
هيئة التشريع والاستشارات: سمير حركة، ناجي عبيد، يوسف ياسين، ابراهيم شكر ونبيل وهبي.
هيئة القضايا: سهيل عبود، صقر صقر، ايمن عويدات، الهام عبد الله وناهدة خداج.
معهد الدروس القضائية: سلام شمس الدين.
معهد المعلوماتية القانونية: روكز وريما شبارو.
المادة الثانية: يبلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة».


دوريات قوى الامن في الغربية
اوقفت شخصين بتهمة سرقة

أ.ه.ش - باشرت امس دوريات قوى الامن الداخلي مهماتها بأمرة قائد سرية بيروت الاقليمية المقدم فايز سرحال. وكثفت الدوريات في شوارع بيروت الغربية وخصوصا في شارعي الحمراء ومار الياس، معززة بثلاث آليات وعناصر مجهزة بالاسلحة الكاملة بأمرة ضابطين.
وصدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي - مكتب العلاقات العامة الآتي:
«نتيجة التدابير الامنية التي اتخذت بإشراف اللواء عمر مخزومي المدير العام لقوى الامن الداخلي وقادة الوحدات بتاريخ 25-1-1989، وبناء للإستقصاءات التي قامت بها مفرزة استقصاء بيروت حول عمليات السلب التي حصلت في الآونة الاخيرة، توافرت معلومات عن احدى العصابات التي اقدمت بتاريخ 23-1-89، على سلب السيدة امينة محمد سعيد كساب المقيمة في شارع كليمنصو مصاغاً بقيمة (700000 ليرة لبنانية).
وقد تمكنت دورية من مفرزة الاستقصاء من القاء القبض على الفاعلين وهما: عدنان جميل مزهر مواليد 1961 ويوسف حسين زريق مواليد 1971».

التاريخ في الديار

ما أشبه اليوم بالأمس، ولوا ان القاهرة استبدلت بتونس ولولا ان بعض الوجوه تغير لكانت الاحداث تكرر ذاتها نسخة طبق الاصل، من تلك النسخ لبنان ومؤتمر وزارء الخارجية العرب فلنعد 14 سنة الى الوراء ونستعيد محاضر اجتماعات وزراء الخارجية العرب لعل في الذكرى عبرة لمن اعتبر.
محضر المؤتمر التحضيري لوزراء الخارجية العرب
المنعقد في تونس تهيئة لمؤتمر القمة العربي في تونس - 15-11-1979
الجلسة الاولى
* انعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى السادة وزراء الخارجية في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس في 15-11-79 في فندق هلتون في العاصمة التونسية برئاسة السيد حامد علوان وزير الدولة للشؤون الخارجية العراقية.
حضر الجلسة:
- وفد المملكة الاردنية الهاشمية برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية حسن ابراهيم.
- وفد دولة الامارات العربية المتحدة برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية راشد عبد الله.
- وفد دولة البحرين برئاسة وزير الخارجية السيخ محمد بن مبارك آل خليفه.
- وفد الجمهورية التونسية برئاسة وزير الشؤون الخارجية محمد الفيتوري.
- وفد الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية برئاسة وزير الخارجية محمد الصديق بن يحيى.
- وفد جمهورية جيبوتي برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون مؤمن بهدون فرح.
- وفد المملكة العربية السعودية برئاسة وزير الخارجية الامير سعود الفيصل.
- وفد الجمهورية السودان الديموقراطية برئاسة نائب رئيس الجمهورية ووزير الخارجية الرشيد الطاهر بكر.
- وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية عبد الحليم خدام.
- وفد جمهورية الصومال الديموقراطية برئاسة وزير الخارجية عبد الرحمن جامع بري.
- وفد الجمهورية العراقية برئاسة وزير الخارجية سعدون حمادي.
- وفد سلطنة عمان برئاسة الوزير قيس عبد المنعم الزواوي.
- وفد منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة فاروق القدومي.
- وفد دولة قطر برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية الشيخ احمد بن سيف آل ثاني.
- وفد دولة الكويت برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
- وفد الجمهورية اللبنانية برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين فؤاد بطرس.
- وفد الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية برئاسة امين الخارجية علي عبد السلام التريكي.
- وفد المملكة المغربية برئاسة وزير الدولة المكلف بالشؤون الخارجية والتعاون محمد بوستة.
- وفد الجمهورية الاسلامية الموريتانية برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون احمد ولد عبد الله.
- وفد الجمهورية العربية المينية برئاسة نائب وزير الخارجية عبده علي عبد الرحمن.
- وفد جامعة الدول العربية برئاسة امينها العام الشاذلي القليبي.
افتتاح الجلسة
افتتح الجلسة عضو الوفد العراقي وزير الدولة للشؤون الخارجية العراقية حامد علوان فقال:
باسم الله ورعايته، نعلن افتتاح اعمال الاجتماع الثالث للدورة 72 لمجلس الجامعة.
الاخوة وزراء الخارجية المحترمون:
الاخ الامين العام المحترم
الاخوة اعضاء الوفود الشقيقة المحترمون.
قبل كل شيء اود ان اسجل الاعتذار باسم الرئاسة وباسم امانة الجامعة للتأجيل الاضطراري لمجلسكم الموقر الذي كان من المقرر ان يفتتح اعماله مساء امس، ولظروف تتعلق بعدم تمكن بعض الاخوة الوفود العربية من الوصول الى تونس فكان من المناسب، واعتقد انكم تؤيدوننا في ذلك، ان نؤجل الاجتماع، ريثما يتكامل السادة اعضاء الوفود الشقيقة لأننا حريصون على ان يتم الافتتاح بحضورهم جميعا.
الوقائع
ثم القى كلمة الافتتاح وتبعه الامين العام للجامعة الشاذلي القليبي بكلمة مماثلة. وبعدها جرى اخلاء القاعة من الصحافيين وقال رئيس الجلسة:
حضرات السادة: تعلمون ان المهمة الاولى هي التحضير لمؤتمر القمة العربي العاشر المزمع عقده في تونس، والمهمة الاخرى هي مواصلة بحث البنود المعلقة والمتبقية من الدورة الثانية والسبعين لمجلس الجامعة العربية، من ناحية تنظيمية، ارى ان يتفرغ المجلس لبحث احدى هاتين المهمتين اولا ثم يترفغ لبحث المهام الاخرى المطروحة في جدول الاعمال، فهناك اقتراح يطرح عليكم لأخذ موافقتكم عليه وان ان يتفرغ المجلس للتحضير لمؤتمر القمة اولا او العكس. فنرجو ان نطلع على افكاركم فيما يتعلق بهذا الموضوع.
سوريا: سيادة الرئيس انا اقترح ان ننهي الاعمال المتعلقة بالدورة العادية، نقاط جدول الاعمال بعضها ممكن احالته لدورة آذار. المسائل الادارية والمالية تحال الى الدورة العادية في آذار، وبعضها ذو طابع سياسي يمكن ان نناقشه ونبت فيه، وما يرتبط بمؤتمر القمة يحال الى مؤتمر القمة، لذا انا اقترح ان يغلق باب دورة ايلول العادية ثم ننتقل الى الموضوع الآخر وهو الأهم.
العراق: سيادة الرئيس، انا ارجو ان يسمح لي اخي عبد الحليم ان ابدي وجهة نظر مختلفة، البدء بمناقشة مواضيع الدورة الماضية يجعل من الصعب ان نتكهن بالمدة التي ستستغرقها المناقشة، قد تطول وقد تستهلك الوقت، فأنا في الحقيقة اميل الى البدء بموضوع التحضير لمؤتمر القمة وبعدما ننهي هذا الموضوع، هو الاهم، سيما ان السادة الوزراء في اغلبيتهم، ان لم يكونوا كلهم، راغبون في العودة الى بلداتهم من اجل التشاور، وفي النهاية تعقد جلسة لمناقشة المواضيع المتبقية من جدول الاعمال، على كل حال هذه وجهة نظر لا يوجد سبب ان نصر عليها ولكن من وجهة نظر تنظيمية قد يكون من الافضل ان نبدأ بالشيء المهم ونعطيه الوقت الكافي لإنجازه على احسن وجه عندها من يريد يسافر ويكون في متسع من الوقت ويمكن بعدها مناقشة اعمال الدورة الاعتيادية، اما اذا عملنا العكس يجوز ان نستهلك وقتا كبيرا، سيما ونحن لم نجتمع امس وتأجل الاجتماع الى اليوم.
سوريا: الواقع عندما قدمت الاقتراح كان بذهني ان ننهي اعمال الدورة العادية بأقل من ساعة على اعتبار ان المواضيع المطروحة من نوعين: نوع اداري ومالي وهذا يمكن احالته الى الدورة العادية المقبلة في الشهر الثالث، بدون ان ندخل في المناقشات، قد لا نكون مهيئين الآن لمناقشة مثل هذه الامور، وهناك القسم السياسي فغالبية هذا القسم تدخل في الاعداد لمؤتمر القمة وبالتالي نحيله الى مناقشاتنا خلال التحضير لمؤتمر القمة وهكذا نكون قد اغلقنا الدورة العادية خلال اقل من ساعة. ليس بذهني اطلاقا ان نتسمر يوما او يومين او نصف يوم من اجل الدورة العادية لأن الأهم بالنسبة لنا هو التحضير لمؤتمر القمة وليس للمجلس العادي.
الكويت: شكراً سيدي الرئيس مع احترامي للأخ عبد الحليم وهو اكثر مني علماً باجتماعات الجامعة العربية، فلو أردنا ان نبحث مشروع جدول الاعمال الموجود حاليا فسوف يستغرق اكثر من ثلاثة ايام، ليس ساعة، والكل منا سيتحدث اذا كان الموضوع يتعلق باقتراح اما ان نبدأ في التحضير او نبدأ في جدول الاعمال فقد اخذ الآن نصف ساعة، كيف لو بدأنا في جدول الاعمال فسيأخذ اكثر من يوم او يومين لذلك انا اؤيد الاقتراح العراقي بأن ننتقل الآن للتحضير لجدول اعمال مؤتمر القمة.
الرئيس: هناك تثنية على اقتراح العراق. فهل هناك موافقة عليه وهناك اقتراح آخر.
السعودية: سيدي الرئيس، نعتقد ان هناك اختلافا في الرأيين، والرأيان متقاربان جداً، فهناك بعض المواد على جدول اعمال الدورة الاعتيادية موجودة ايضا في مقترح جدول اعمال القمة. فبالتالي اذا عولج جدول اعمال القمة فهو سيزيل النقطةالتي اثارها الاخ عبد الحليم وهي ان المواضيع تعالج وفق التسلسل والاولويات المطلوبة بدون تركها والبت فيها من البداية. فبالتالي اعتقد ان الاقتراحين متقاربان وكسبا للوقت ارجو ان نتفق ان نبدأ في الاعداد لجدول اعمال مؤتمر القمة القادم، خاصة انه يحتوي على اجزاء كثيرة من الامور السياسية الموجودة في مشروع جدول اعمال الدورة الثانية والسبعين للمجلس.
الرئيس: على كل حال اذا لم تكن هناك آراء اخرى فهناك اقتراحان، اقتراح واحد مثنى عليه، هل يحظى بموافقة المجلس الموقر ان نبدأ كلجنة تحضيرية لمؤتمر القمة وبعد ذلك ننصرف الى الجدول الاعتيادي، هل هناك معارضة حول هذا الموضوع؟ شكراً.
ايها السادة المحترمون بما ان مجلسكم الموقر قد اتجه الى ان يتحول الى لجنة تحضيرية او مجلس تحضيري لاجتماعات القمة العربية العاشرة في تونس الشقيقة التي سوف تستضيف مؤتمر القمة هذا، فإنه يسعدني جدا ان اعلن تنازلي عن رئاسة هذه الجلسات الى اخي وزميلي السيد محمد الفيتوري وزير خارجية تونس، اذا لم يكن هناك ملاحظة حول هذا الموضوع فإنني استميحكم عذرا بأن ادعو السيد وزير خارجية تونس الى ترؤس هذه الجلسة.
الفيتوري
وبعد ان تولى رئاسة الجلسة القى السيد محمد الفيتوري كلمة اعلن على اثرها:
والآن نبدأ في استعراض نقاط جدول الاعمال، والمرجو من الاخوان تناول آخر صفحة من جدول الاعمال وهي معنية بمشروع جدول اعمال مؤتمر القمة العربي العاشر، وفيها ست نقاط:
- النقطة الاولى، الموقف العربي والدولي.
- النقطة الثانية، الوضع في جنوب لبنان (وهنا لنا مذكرة من الحكومة اللبنانية).
- النقطة الثالثة، استراتيجية العمل الاقتصادي العربية المشترك.
- النقطة الرابعة، التعاون العربي الافريقي.
يتبع غدا