"حزب الله " اتهم حركة "امل " يعرقله " المساعي الخيرة "
المفاوضات مستمرة في دمشق لوقـــــــــــــــــــف القتـــــــــــال
اشتباكات في اقليـــم التفــــاح وحذر فــــــــــــــــــي الضاحيــــة
فيما استمر الهدوء الحذر في الضاحية الجنوبية وسيطر التوتر على محاور اقليم التفاح تواصلت اللقاءات والمفاوضات في دمشق طيلة يوم امس لوقف الصراع والتقبل الرئيس السوري حافظ الاسد وزير الخارجية الايراني علي اكبر ولايتي في حضور وزير الخارجية السوري فاروق الشرع والسفير الايراني في العاصمة السورية حسين اختري. وكان الشرع التقى ولايتي في حضور رئيس فرع جهاز الامن والاستطلاع في القوات السورية العاملة في لبنان العميد الركن غازي كنعان والسفير اختري. ثم التقى ولايتي في السفارة الايرانية وفد " حزب الله" الذي كان اجتمع به صباحا عقب لقاء ليلي بينه وبين العلامة محمد حسين فضل الله.
في هذه الاثناء وصل الى العاصمة السورية وفد من " الجماعة الاسلامية :" برئاسة السيد فتحي يكن . وعقد قبل ظهر امس اجتماع بين الوزير الشرع والوزير نبيه بري والمفتي الجعفري عبد الامير قبلان في حضور العميد كنعان .
من جهته عقد نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ محمد مهدي شمس الدين في مقر اقامته ، اجتماعا صباحيا مع وفد " الحركة : برئاسة الوزير بري حضره المفتي قبلان ، وحتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية كانت المساعي لم تنجح في عقد لقاء بين وفدي " امل " و " حزب الله ".
اقليم التفاح
على الصعيد الامني خفت ابتداء من صباح امس الاشتباكات العنيفة التي شهدتها معظم المحاور المتقابلة لـ " امل " و " حزب الله " في اقليم التفاح طيلة ليل اول من امس .
وذكرت مصادر " حزب الله " ان " الحركة " شنت هجوما ابتداء من الحادية عشرة والنصف من ليل الاثنين - الثلثاء ، رافقه قصف صاروخي ومدفعي عنيف ، وادى الى معارك عنيفة في جباع وعلى اطراف جرجوع لجهة عين بوسوار ، دامت حتى الساعات الاولى من فجر امس، خفت بعدها الرمايات المدفعية والصاروخية تدريجيا .
وكانت مصادر " الحزب " اشارت الى ان وحداتها صدت سلسلة هجمات لحركة " امل " مهد لها بقصف مدفعي وصاروخي عنيف ، في اتجاه جباع.
وافادت آخر التقارير الواردة من الاقليم مساء امس عن رمايات قنص غزيرة على محاور عين بوسوار وجباع – عين قانا وجرجوعه وكفر فيلا.
اتهامــــــــــات
واصدر " حزب الله " بيانا اتهم فيه حركة " امل " ورئيسها المحامي نبيه بري شخصيا باعطاء الاوامر " بتفجير الوضع في اقليم التفاح لتحقيق مكاسب على الارض بهدف تعطيل المساعي الجارية في دمشق بين وزير الخارجية الايراني ووزير الخارجية السوري ووفدي امل وحزب الله ، ويهدف من قصف وتدمير ما تبقى من بلدتي جباع وعين بوسوار القضاء على آخر معاقل حزب الله والمقاومة الاسلامية في تلك المنطقة وتهجير السكان بما لم يسبق له مثيل حتى في اثناء القصف الاسرائيلي ".
ودعا البيان " اهالي جبل عامل والجنوبيين الى عدم التزام القرارات الصادرة عن بري حفاظا على الهدوء وسلامة المقاتلين المغريين لاعادة العلاقات بين طرفي النزاع ".
ومن جهتها لم تعلق حركة " امل " على بيان " حزب الله" حول الهجوم على الاقليم ، واكدت موقف " الحركة " من " عدم الرد على الاتهامات ".
وحمل مصدر مسؤول في " المقاومة الاسلامية " قيادة " امل " المسؤولية في تهيئة كل " الظروف التي تعرقل المساعي الخيرة " ، ورأى ان جماعات : امل – بري " مصممة على " افشال اي مسعى سياسي لايقاف النزف الشيعي " ، واتهام الوزير بري بأنه يصدر " تصريحات عنترية وشروطا تعجيزية يدعمها بتحرك عسكري على الارض كلما وصلت الامور الى بداية الحل ".
الضاحيـــــــــــــــــة
واكد مصدر امني في حركة " امل :" في الشياح ان محاولات تجري لادخال الصليب الاحمر اللبناني لتسلم جريحين تابعين لـ :" حزب الله " من ثكنة الحجاج في الشياح .
وذكرت مصادر " حزب الله " في اللجنة الامنية ان التوتر يسود مراكز " أمل" في بئر حسن لا سيما المحاذية لطريق المطار ومنها مركز الامن السياسي والامن المركزي وأمن الضاحية . ويسود الاستنفار مراكز " الحركة " في الشياح لا سيما مركز مارون مسك حي فرحات الجوار وكنيسة مار مخايل . وساد التوتر محيط منطقة روضة الشهيدين مفرق الغبيري شاتيلا.
وعند الواحدة والدقيقة الخامسة والارعين من بعد ظهر امس سمع اطلاق نار من معهد " الفن الاسلامي " في محيط التغبيري ومن كنيسة مار مخايل باتجاه حي معوض ةوحي ماضي.
وانتشرت حواجز مسلحة في المشرفية وحواجز طيارة لـ " حزب الله " قرب السفارة الكويتية وقرب مراكز " الحزب : على طريق المطار .
اشكال أمني في برج البراجنة :
وقع اشكال امني عند الساعة الواحدة الا عشر دقائق في شارع حسين علي ناصر في برج البراجنة، على بعد مئة متر من " استوديو سليم " في حي عين السكة بين مسلحين من آل الخليل وعناصر من القوات السورية . ولم تعرف اسباب هذا الاشكال الذي استمر نصف ساعة ورافقه انتشار مسلح واقفال المدارس ، وسادت المنطقة حال من التوتر .
القضاء يقــــــــــرر حفـــــــــــــــــظ الاوراق :
في دعوى " الصحة " على " الاجتماعية "
اصدر المحامي العام الاستئنافي في بيروت السيد منيف حمدان قرارا في الدعوى التي رفعتها وزارة الصحة على " الحركة الاجتماعية " بشخص المسؤولة التنفيذية فيها السيدة اليان قماطي متري ، يقضي بحفظ الاوراق لعدم توافر العناصر الجرمية .
ومما حاء في القرار :
بعد الاطلاع على كتاب وزارة الصحة رقم 1105 تاريخ 11 – 1 – 89 والتحقيقات التي اجراها موظفوها مع المسؤولة التنفيذية في الحركة الاجتماعية .
ــ كتاب حضرة نقيب الصيادلة للصيدلي الدكتورة يولاند بدر الموجه الى المدير العام في وزارة الصحة بتاريخ 28 م 3 م 88 .
ــ التعميم الذي اصدرته لجنة دعم الدواء في المستوصفات والمؤلفة من مجلس كنائس الشرق الاوسط والحركة الاجتماعية بتاريخ 15 – 9 – 87 .
ــ افادة السيدة اليان قماطي التي ادلت بها امامنا بتاريخ 19 – 1 – 89 بصفتها المسؤولة التنفيذية عن الحركة .
ــ القانون الاساسي والنظام الاخلي للحركة ونظام فروعها .
ــ أخذ العلم الموقع من رئيسة مصلحة الصيدلة باتفاق مستودع ادوية الحركة الاجتماعية مع الصيدلي الدكتوره نادين حداري لادارته .
ــ المرسوم الجمهوري الذي منح الحركة صفة المنفعة العامة مجددا .
ــ صورة عن التلكس الموجه من وكالة " الاونروا " التابعة لمنظمة الامم المتحدة الى الحركة بتاريخ 16 – 1 – 89 .
تبين في القانون : حيث ان ما نسب الى السيدة قماطي في هذه القضية ينسب اليها بصفتها المسؤولة التنفيذية عن الحركة الاجتماعية كهيئة معنوية ذات منفعة عامة ، ولا ينسب اليها اي امر بصفتها الشخصية ، وان الهيئات المعنوية مسؤولة جزائيا عن اعمال مديرها واعضاء ادارتها وممثليها وعمالها عندما يأتون هذه الاعمال باسم الهيئات المذكورة او بأحدى وسائلها ، ولا يمكن الحكم عليها الا بالغرامة والمصادرة ونشر الحكم .
وبما ان الحركة الاجتماعية تمكنت من جمع مبلغ يربو على 700 الف دولار اميركي خلال عامي 87 و 88 من السوق الاوروبية المشتركة ووكالة الغوث في زمن الكوارث التابعة للامم المتحدة لانفاقها في حقل الدواء تخفيفا عن كاهل المحتاجين . وحيث ان الحركة قامت وفقا لبنود الاتفاق مع مصادر التمويل الخارجي على شراء الادوية من السوق المحلية وتوزيعها عبر المستوصفات وليس مباشرة على المحتاجين مجانا ، اذا كانوا غير قادرين على المساهمة . وبما انه يقتضي معرفة ما اذا كان تقاضي هذا البدل الرمزي بيعا بالمعنى اللغوي والقانوني ، وفي حال الايجاب معرفة الاثر الذي يترتب على ذلك امام القضاء . وحيث ان البيع في حقل التجارة هو عملية تبادل للاشياء مقابل ثمن قصدا للربح ن ومن هنا نفهم لماذا حدد الصيادلة ربحا قانونيا في بيع الادوية الى 22 في المئة تقريبا .
لهذه الاسباب ولعدم توفر العناصر الرمية في ما نسب الى السيدة الياي قماطي والى " الحركة الاجتماعية بصفتها هيئة معنوية ، قرر المحامي العام الاسئنافي " حفظ الاوراق.
الاسرائيليون منعوا اهالي شبعا من مغادرتها
لغم بدوريــــة وآخـــــر بمواطــــــــــــــــــــن
القطاع الشرقي – مفيد سرحال انفجر عند العاشرة من صباح امس لغم ارضي بمواطن من بلدة مرج الزهور ( قضاء راشيا ) " الواقعة علىخط التماس " يدعى محمد خالد ، مما ادى الى اصابته بجروح بليغة استوجبت نقله الى مستشفى الميس في شتورا ، وكانت القوات الاسرائيلية زرعت هذا اللغم في وادي حوش القنعبة اثناء وجودها في المنطقة.
وافاد قادمون من منطقة " الحزام الامني " ان القوات الاسرائيلية لم تسمح صباح امس لاهالي بلدة شبعا مغادرة المنطقة عقب اجراءات عملية برفضها اعطائهم جوازات مرور على المعابر الرئيسية لعدم قبولهم بالادارة المدنية في البلدة . ولوحظ صباح امس ان وسائل النقل والمواطنين لم تعبر معبر زمريا مما يؤكد هذه الاجراءات .
ونقلت صباح امس ايضا اذاعة " صوت الامل " الحدودية الناطقة بلسان " جيش لبنان الجنوبي " ان اللواء انطوان لحد " بدأ بمزاولة اعماله في مكتبه الرئيسي في ثكنة مرجعيون . وقد اطلع على تقارير قادة الالوية والمناطق في الجيش الجنوبي . في ما يتعلق بأوضاع المنطقة الامنية ".
علىصعيد العمليات العسكرية ، مشط " الجنوبي " فجر امس بالاسلحة الرشاشة الثقايلة قاطع ميمس وجوار مزرعة عين فجور من موقعه في تلة زمريا ، كما اطلق رشقات غزيرة من موقعي تلة عين قنيا وشويا باتجاه الاحراج المحيطة بالجيبل الوسطاني.
كما نقلت اذاعة " صوت الجنوب " ظهر امس انه " اثناء قيام دورية تابعةللجيش الجنوبي بعملية تمشيط في منطقة القنطرة في قضاء مرجعيون ، انفجر لغم الارضي بآلية مجنزرة مما ادى الى مقتل عنصرين من الجنوبي واصابة ثلاثة آخرين بجروج يليغة نقلوا على اثرها الى مرجعيون ، وعلى الاثر قام الجنوبي بحملة تمشيط واسعة للاحراج والتلال المحيطة ببلدة القنطرة ".

اصابة جندي ايرلندي برصاص " الجنوبي" :
اعلن المتحدث باسم القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان تيمور غوكسيل ان جنديا ايرلنديا يعمل في القوات الدولية جرح امس برصاص " جيش لبنان الجنوبي ".
واوضح غوكسيل ان الجندي اصيب بجرح طفيف في يده عندما اطلقت عناصر من " الجنوبي " النار على موقع للجنود الايرلنديين في قرية حداثا على اطراف " الحزام الامني ".
على صعيد آخر ، افادت مصادر امنية ان " جيش لبنان الجنوبي " قصف بعد ظهر امس قرية قبريخا وان جنود الكتيبة الايرلندية الموجودين في هذا القطاع اخلوا خمسين طفلا كانوا في مدرسة القرية خلال تعرضها للقصف.
قصف مدفعي على محاور سوق الغرب
ذكرت مصادر اللجنة الامنية ان رمايات رشاشة استهدفت مراكز الجيش في قلعة الحصن وسوق الغرب وتلالها من قرص المدور وتلة الـ 888 ومنطقة السرائب ، ابتداء من الواحدة حتى الرابعة الا ثلثا من بعد ظهر امس. وبعد الرابعة تطورت الرمايات الى قصف مدفعي من مطل شملان على قلعة الحصن .
وفي الخامسة والربع جرى قصف مدفعي متبادل علىمحاور كيفون مطل شملان قلعة الحصن استمر حتى السادسة الا ربعا ، ساد بعدها هدوء حذر نتيجة الاتصالات التي اجرتها اللجنة الامنية.
" 9 شباط " اعلنت عن تفجير عبوة قرب مركز سوري :
اعلنت " منظمة 9 شباط " مساء امس ان مجموعة منها فجرت عبوة " ناسفة قرب مركز القوات السورية في اول طلعة برج ابو حيدر عند الخامسة والدقيقة العاشرة ، " مما ادى الى اصابة عدد من العسكريين السوريين " . وذكرت " المنظمة " في بيانها " ان عناصر الموقع اطلقت النار عشوائيا اثر الحادث مما اشاع جوا من التوتر ".
ما اشبه اليوم بالامس ، ولولا ان القاهرة استبدلت بتونس ولولا ان بعض الوجوه تغير لكانت الاحداث تكرر ذاتها نسخة طبق الاصل، من تلك النسخ لبنان ومؤتمر وزراء الخارجية العرب فلنعد 14 سنة الى الوراء ونستعيد محاضر اجتماعات وزراء الخارجية العرب لعل في الذكرى عبرة لمن اعتبر .
تتمة الجلسة الثانية
شكر لبنـــــــان
السيد رئيس وفد الجمهورية اللبنانية :
سيادة الرئيس ، اعتقد ان هناك اتفاقا علىهذا البيان ، فاذا كان الامر كذلك، فان لي كلمة اخيرة اود ان اوجهها الى المجلس الكريم .
اود اولا ان اكرر شكري العميق لدولة الكويت لدعوتها الى هذا الاجتماع الطارئ ، كما اكرر شكري الى كل واحد منكم ، ايها الاخوة الاعزاء ، على ما تفضل به وما فكر به الذين لم يكونوا قد تكلموا عن عاطفة صادقة مخلصة عربية اصيلة تجاهنا. اننا لمؤكد لكم ان هذا العون المعنوي الذي اضيف اليه الآن عون مادي ، سوف يساعدنا معنويا وماديا مساعدة كبيرة للتغلب على الازمات وسيجعل كل الفرقاء في الشعب اللبناني يذكرون بالخير هذا الاجتماع ، وانهم سوف يلجأون الى الجامعة العربية كلما اقتضى الامر اللجوء اليها . انني اتمنى لكل واحد منكم ولكل بلد من اسقائنا ان يبقوا في سلام وأمن دائمين . وشكرا .
كلمة الامين العام :
* الرئيس :
بطبيعة الحال فان البيان سوف يطبع ويوزع على حضراتكم بعد التعديلات التي ادخلت كما انه سيبلغ لاجهزة الاعلام والصحافة . ويود السيد الامين العام ان يلقي كلمة على حضراتكم .
* الامين العام :
بما ان الاجتماع الطارئ قد انتهى بموافقتكم على البيان الذي سيصدر عن المجلس ، فانني اود ان اذكر لحضراتكم انه في اجتماع لوزراء الخارجية العرب اثناء مؤتمر وزراء خارجية دول عدم الانحياز في ليما في يوليو الماضي اتخذتم قرارا بأن يكون اجتماتع مجلس الجامعة العربية خلال النصف الثاني من شهر اكتوبر الحالي . وبناء على هذا القرار فانه عندما اجتمع المجلس على مستوى الوزراء في شهر سبتمبر لم ينظر في جدول الاعمال واصبحت بنوده المتعلقة بالمسائل السياسية والاقتصادية وشؤون الاعلام وشؤون الجامعة . . .الخ كلهم مؤجلة بناء على قرار وزراء الخارجية الذي صدر في ليما . والقرار الوحيد الذي صدر في سبتمبر كان خاص بالميزانية حتى تستطيع اجهزة الجامعة السير في عملها ولكي تعرف الحكومات انصبتها وحصصها التي يتعين تسديدها . وفيما يتعلق بالمسائل الخاصة المتعلقة بالامم المتحدة فانها قد تركت كالعادة لوزراء الخارجية لمناقشتها خلال دورة الامم المتحدة في يويورك سواء فيما يتعلق بالترشيحات للجان والهيئات في الامم المتحدة وكذلك التنسيق في المسائل المعروضة على المنظمة الدولية واهمها القضية الفلسطينية. اما بقية المسائل فقد تركت الى الاجتماع المحدد له خلال النصف الثاني مكن شهر اكتوبر .
وبناء على هذا فانه بعد المشاورات التي جرت بين وزراء الخارجية في نيويورك وجدنا ان انسب وقت لعقد مجلس الجامعة هو 20 اكتوبر الجاري لكي تكون هناك فرصة متاحة امام السادة وزراء الخارجية للعودة لبلادهم نظرا للفترة الطيلة التي قضوها في الجمعية العامة للامم المتحدة .
واخيرا جاء هذا الاجتماع الطارئ الذي تحدد له يوم 15 اكتوبر الجاري، وقد ارسلت الامانة اخطارات لحضراتكم بمواصلة نظر جدول الاعمال بعد الانتهاء من الاجتنماع الطارئ باعتبار ان ذلك اسلوب عملي ونظرا لانه قد يكون من الصعب على السادة الاعضاء ان يسافروا الى دولهم ثم يعودوا مرة اخرى يوم 20 اكتوبر . ولهذا نرى انه طالبا اننا انتهينا من هذا الاجتماع الطارئ – وبعد موافقتكم – ان نجتمع كمجلس جامعة للنظر في جدول الاعمال وان تحددوا موعد نظره . وهذا ما اردت ان اطرحه على حضراتكم .
الاجتماع المقبل
* الرئيس:
بالنسبة للموضوع الذي طرحه السيد الامين العام بخصوص مواصلة النظر في جدول اعمال مجلس الجامعة ، هل تارون ان نبدأ اجتماعاتنا في صباح يوم السبت القادم ؟
* السيد رئيس وفد دولة الكويت :
اعتقد انه يجب ان نبدأ الآن في نظر جدول الاعمال المحدد لنظره يوم 20 اكتوبر وننهي عملنا ونحن في مصر وان يكون غدا الجمعة يوم راحة ثم نواصل علمنا يوم السبت .
* السيد رئيس وفد الجمهورية العراقية :
انني اؤيد اقتراح معالي وزير خارجية دولة الكويت .
* السيد رئيس وفد جمهورية السودان الديمقراطية .
انني ارى ان نبدأ اجتماعات مجلس الجامعة في صباح يوم السبت القادم.
* السيد رئيس وفد سلطنة عمان :
بما ان باكر يوم الجمعة وهو يوم عطلة فيكون غدا يوم راحة لنا ثم نبدأ عملنا يوم السبت على ان يبدأ الاجتماع في الساعة العاشرة صباحا بدلا من الحادية عشرة .
* السيد رئيس وفد دولة قطر:
ليس من حق الامانة العامة ان تحدد موعد اجتماع مجلس الجامعة باعتبار ان يوم 20 اكتوبر هو الموعد المقرر من قبل لكي يجتمع فيه المجلس وبهذا يكون لدينا متسع من الوقت .
* السيد رئيس وفد دولة الكويت :
نحن كوزراء للخارجية نستطيع ان نقرر موعد الاجتماع حسب ما نرى .
* السيد رئيس وفد المملكة العربية السعودية :
انني موافق على عقد الاجتماع يوم السبت القادم .
* السيد الامين العام :
لقد ابرقت الى السادة وزراء الخارجية قبل وصولهم الى هذا الاجتماع الطارئ ، اننا نقترح مباشرة اعمال مجلس الجامعة بعد الانتهاء من الجلسة الطارئة .
* الرئيس:
الواقع ان معالي وزير خارجية الكويت قد تفضل واوضح بأن للمجلس الحق في ان يقرر موعد اجتماعه ، وآمل ان تم الموافقة على ان يكون اجتماعنا يوم السبت المقبل .
فهل توافقون على ان يكون الاجتماع في الساعة العاشرة من صباح يوم السبتس المقبل ؟ ( موافقة )
* الرئيس:
اذن تقرر ان يكون يوم السبت 18 اكتوبر الحالي موعدا لاجتماع مجلس الجامعة لمناقشة جدول اعمال الدورة العادية والذي تأجل بناء على اقتراح وزراء الخارجية من قبل اثناء اجتماع مؤتمر ليما.
* السيد رئيس وفد الجمهورية العراقية :
طالما ان السادة الوزراء موجودون ، فلماذا لا يكون موعد بدء العمل في الساعة التاسعة صباحا بدلا من العاشرة ؟
* الرئيس:
لا ارى مانعا من ذلك الا ان الاغلبية ترى ان يكون الاجتماع في العاشرة صباحا .
* السيد رئيس وفد سلطنة عمان "
كل ما ارجوه ان يحضر الاخوان جميعا في هذا الموعد حتى نبدأ الاجتماع في العاشرة تماما .
* الرئيس :
اذن ترفع الجلسة بعد ان انتهينا من اعمال الاجتماع الطارئ . (انتهى الاجتماع في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا ) .
وفيما يلي اسماء الوفود التي اشتركت في الاجتماعات :
* المملكة الاردنية الهاشمية :
سعادة السفير مدحت جمعة المندوب الدائم لدى الجامعة رئيسا السيد خالد مدادحة المستشار بالسفارة بالقاهرة عضوا*دولة الامارات العربية المتحدة :
معالي السيد سيف غباش وزير دولة الامارات للشؤون الخارجية، سعادة السفير
تريم عمران تريم المندوب الدائم لدى الجامعة
سعادة السفير راشد مخاوي سفير الامارات بلبنان
السيد احمد مختار مستشار بوزارة الخارجية
السيد يوسف الحسن سكرتير اول بسفارة الامارات بالقاهرة
السيد نواف دياب سفارة الامارات في لبنان اعضاء.
*دولة البحرين :
سعادة الشيخ محمد
بن مبارك آل خليفة وزير الخارجية
سعادة السفير
عبد العزيز سعد شملان المندوب الدائم لدى الجامعة .
السيد محمود
عبد الله بهلول مدير الشؤون السياسية والاقتصادية بوزارة الخارجية .
السيد
علي ابراهيم المحروس سفير البحرين لدى لبنان
السيد
محمد عبد الله خليفة شؤون الجامعة بالسفارة
بالقاهرة (اعضاء )
*الجمهورية التونسية :
السيد السفير
صلاح الدين عبد الله المندوب الدائم لدى الجامعة رئيسا
السيد محمد عمامو سفير تونس ببيروت
السيد عثمان العواني مستشار بالبعثة الدائمة لدى الجامعة
السيد الهادي الدريسي سكرتير اول بالبعثة الدائمة
لدى الجامعة ( اعضاء )
*الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية :
السيد السفير جمال حوحو المندوب الدائم لدى الجامعة رئيسا
السيد عبد القادر بن قاسي رئيس قسم البلاد العربية.
بوزارة الخارجية
السيد السياسي بولفعة وزير مفوض بالسفارة
بالقاهرة (اعضاء )
* المملكة العربية السعودية :
صاحب سمو الملكي
الامير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيسا.
صاحب المعالي الشيخ
محمد ابراهيم مسعود وزير الدولة
صاحب الساعدة الشيخ
طاهر رضوان السفير والمندوب الدائم لدى الجامعة
صاحب السعادة الاستاذ
عبد الرحمن القاضي السفير بوزارة الخارجية ( أعضاء ).
* جمهورية السودان الديمقراطية :
السيد جمال محمد احمد وزير الخارجية رئيسا
السيد السفير
احمد صلاح بخاري المندوب الدائم لدى الجامعة.
السيد
ميرغني سليمان خليل سفير جمهورية السودان بلبنان
السيد احمد محمد نور وزير مغوض ونائب المندوب العام
السيد
احمد عبد الوهاب جباره سكرتير ثاني ببعثةالمندوب الدائم
السيد علي يوسف سكرتير ثالث
بوزارة الخارجية ( اعضاء )
*جمهورية الصومال الديمقراطية :
السيد احمد محمد محمود وزير التجارة رئيسا
السيد السفير
عبد الرحمن طرح اسماعيل المدوب الدائم لدى الجامعة
السيد محمد شريف شريف محمود مدير الادارة العربية الخارجية (اعضاء) ( يتبع غدا)
التقريــــــر الامني: انتحــــار سيــــدة
وصدم شرطي وسرقات بـ 29 مليونا :
اورد التقرير الامني الذي يعده مكتب العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامنالداخلي الحوادث الآتية :
بتاريخ يوم الجاري نقلت الى مستشفى المقاصد سميرة زكريا خليفة على اثر تناولها كمية من مادة الديمول وما لبثت ان توفيت .
بتاريخ 23 الجاري في بيروت محلة الراشدين بينما كان الشرطي جمال ادلبي يقوم بتأمين خدمة السير صدمته سيارة مرسيدس مجهولة اتلرقم تقودها سيدة مجهولة وسببت له رضوضا.
بنتيجة المداهمات التي قامت بها قوى الامن الداخلي في طرابلس بتاريخ 19 و 20 الجاري اوقفت محمد علوش ( سوري ) ، فاطمة عبد الستار محسن للاشتباه بهم بتسهيل وتعاطي الدعارة السرية.
كما اوقفت قوى الامن : محمد غصوب رحيم وابراهيم علي عوض ( عمال في سينما ) لعرضهما فيلمين خلاعيين وقد اعترفا بمكا نسب اليهما . ومبارجعة القضاء ضبط الفيلمان وترك الجميع بسندات اقامة .
بتاريخ 22 الجاري اوقفت قوى الامن محمود محمد سعد وسمير عيسى جندامير ( تركي الجنسية ) اللذين اقدما بتاريخ 18 و 19 الجاري في بيروت محلة قريطمك على سرقة منزل عصام قرنفل.
بتاريخ 23 الجاري ادعى لدى فصيلة حبيش حسين محمود المنلا انه بنفس التاريخ وفي بيروت شارع الكومودور اقدم مجهول على دخول منزله بواسطة مفتاح مستعار وسرق من داخله 11 ولاعة و 3 ساعات قدرت قيمتها بحوالى مليون و 500 الف ليرة.
بتاريخ 22 الجاري ادعى في فصيلة حبيش محمد احمد سنو انه في محلة ساقية الجنزير واثناء وجوده في منزله دخل اربعة اشخاص مسلحين بمسدسات حربية وسلبوه مبلغ 5 آلاف ليرة و 2000 دولار اميركي ومصاغا من الذهب وقدرت قيمة المسروق بعشرة ملايين ليرة لبنانية.
في بيروت محلة وطى المصيطبة اقدم اربعة مسلحين بمسدسات حربية على دخول استهلاكية العائلات وسلبوا من بداخلها من زبائن وعمال ثم اطلق احدهم النار على صاحب الاستهلاكية خليل احمد مرعي واصابه بـ 3 طلقات نارية وسلبوه مبلغ 244 دولار اميركي و 60 الف ليرة لبنانية وسلبوا علي سعيد قاسم مسؤول مبيعات في شركة جبرائيل بوكتي مبلغ 650 دولارا اميركيا و 300 مارك الماني.
ادعى لدى فصيلة حبيش الدكتور سمير عمر بعلبكي انه ليل 21 – 22 الجاري وفي بيروت شارع مدام كوري اثناء مروره وبصحبته زوجته أقدم خمسة اشخاص يستقلون سيارة مرسيدس بينهم شخص يرتدي بزة عسكرية مرقطة ومسلحون ببنادق كلاشينكوف على سلبه مصاغ زوجته ومبلغا من المال ، قدرت قيمته بـ 5 ملايين ليرة.
ادعى لدى فصيلة المصيطبة حاتم مؤيد عزام انه ليل 21 – 22 الجاري وفي بيروت محلة وطى المصيطبة واثناء عودته الى منزله وبرفقته زوجته وفاء عادل يافاوي اعترضهما 3 مسلحين احدهم ينقل مسدسا حربيا يستقلون سيارة مرسيدس واتوهموهما انهم من المخابرات السورية وسلبوهما مبلغ 20 الف ليرة لبنانية ومصاغا من الذهب قدرت قيمته بمليون ونصف .
ادعى لدى فصيلة المصيطبة عمر يحيى طرابلسي امين صندوق مؤسسة " فود اند فود " انه في بيروت شارع مدحت باشا واثناء انتقاله سيرا على الاقدام ناقلا مبلغ مليون و 100 الف ليرة عائدة للشركة المذكورة لايداعه البنك العربي المحدود فرع المزرعة اعترضه 3 اشخاص احدهم مسلح بمسدس حربي وسكين وسلبوه المبلغ وفروا بسيارة مجهولة.
ادعى لدى فصيلة طريق الجديدة احمد وحيد الغلاييني انه ليل 22 – 23 الجاري وفي بيروت شارع الحسيني اقدم 4 مسلحين على دخول منزله واوهموه انهم من المخابرات السورية ويطاردون شخصا وسلبوه مبلغ 100 دولار اميركي و 122 الف ليرة ومصاغا من الذهب قدرت قيمته بخمسة ملايين ليرة . كما سلبوا عددا من الاشخاص كانوا داخل منزله عرف منهم احمد صبحي وفا ( فلسطيني ) مبلغ 3500 ليرة ، احمد سليم شاهين ( فلسطيني ) 47 الف ليرة وفروا الى جهة مجهولة .
ادعى لدى فصيلة المصيطبة عاصم محمود زيدان ( موظف في شركة الجبيلي ) انه بتاريخ 22 الجاري وفي بيروت شارع " الماما " واثناء وجوده داخل الشركة مع بعض العمال اقدم 3 اشخاص مسلحين ببنادق كلاشنكوف ومسدس حربي على دخول الشركة واحتجزوه مع العمال وسلبوه مبلغ 14 الف ليرة ومحبسا من الذهب ومن العمال مبلغ 59 الف ليرة ثم استولوا على مبلغ 3 آلاف دولار اميركي و 120 الف ليرة و 3 آلات حاسبة كانت داخل الخزنة الحديدية العائدة للشركة .
طيران حربي اسرائيلي فوق صيدا والمخيمات
حلق صباح امس الطيران الحربي الاسرائيلي في طلعات استكشافية فوق مناطق الجنوب وقام بغارات وهمية فوق مدينة صيدا ومخيمي عين الحلوة والمية ومية .

قيادة الاجيش طلبت تنفيذ القـــــــــرار :
تحضيرات لفتح معبر المرفا غـــــدا
وناصيف التقى المندوب الاشتراكـــي
جرت امس اتصالات بين مندوب قيادة الجيش في اللجنة الامنية المركزية العميد الركن جان ناصيف ومندوبي " القوات اللبنانية " وحركة " امل " والحزب التقدمي الاشتراكي تمهيدا لفتح معبر المرفأ – مالنورماندي اعتبارا من السادسة من صباح غد ، امام الشاحنات والسيارات في الاتجاهين .
واصدرت امس قيادة الجيش برقية من ثمانية بنود لتنفيذ هذا القرار، تتضمن اخذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على امن المحور وسلامة العابرين وازالة السواتر والعوائق والاتصالات مع الافرقاء المعنيين ومعالجة الصعوبات التي من الممكن ان تواجه هذه الخطوة – المبادرة . وجاء في البرقية :
" بناء لامر القائد الشفهي المتعلق بفتح معبر المرفأ يطلب الى كل من :
-1- مديرية المخابرات : اخذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على أمن المحور.
2- اللجنة الامنية الرباعية : اجراء الاتصالات مع الافرقاء المعنيين بغية فتح المعبر المذكور .
3- اللواء السادس والتاسع : تركيز جهازية المدافعة الملائمة لتأمين سلامة المعبر المذكور~.
4- فرع الهندسة : العمل على ازالة السواتر والعوائق بهدف فتح المعبر بالتنسيق مع اللواء التاسع .
5- مديرية التوجيه : للاعلام عن فتح المعبر المذكور بوسائل الاعلام قبل 24 ساعة من الموعد المحدد.
6- قوى الامن الداخلي : بالتفضل بتأمين السير على المحور.
7- يفتح المعبر اعتبارا من 26 – 1 – 89 الساعة السادسة على ان تحدد كيفية العبور لاحقا.
8- تفاد اركان الجيش ، العمليات ، مديرية العمليات عن التنفيذ على ان تعرض الصعوبات في حينها " .
وكان من المتوقع ان تعقد اللجنة الامنية اجتماعا قبل ظهر امس بناء على طلب العميد الركن ناصيف ، لاستكمال البحث في الترتيبات العملانية لتنفيذ قرار فتح المعبر الا ان مندوب حركة " امل " السيد احمد بعلبكي لم يحضر ، فتأجل الاجتماع .
فعقد لقاء بين العميد ناصيف ومندوب الحزب الاشتراكي السيد سعيد الضاوي عند الثانية عسشرةظهرا في مقر اللجنة في ميدان سباق الخيل.
وعلم ان حاجزين للواءين السادس والتاسع سيركزان قريبا عن طرفي المعبر لتسهيل العبور وضمان سلامة العابرين .
وستباشر خلال الساعات القليلة المقبلة التدابير العملية والامنية لانجاح هذه الخطوة التي تقتضي ازالة ما تبقى من السواتر والدشم على المعبر المذكور ليصبح سالكا في الاتجاهين.
اوساط الحزب التقدمي الاشتراكي افادت ان الحزب مع فتح المعابر " ولكن الحزب لا وجود عسكريا له على الارض في غرب العاصمة ، انما الوجود هو للواء السادس ، واذا كان هناك من فتح للمعابر ، فيجب العودة الى قيادة اللواء السادس " .
واعلن ممثل " القوات اللبنانية " في اللجنة الامنية الدكتور جان غانم مساء امس لـ " الديار ": "بعد الاتصال بنا ما زلنا ننتظر لان هناك فريقا لم يعطنا الجواب بعد منذ يومين "
وأشار غانم الى ان فتح المعبر يعود الى اتفاق اللدنة بكاملها ، لافتا الى ان " خطوات عملية يمكن البدء بتنفيذها على الارض ".
* واذا لم تجتمع اللجنة هل يبقى المعبر مقفلا ؟
ــ " هذا يعود الى رئيس الحكومة العماد عون ، فاذا قرر فتح المعبر من الجهة الشرقية وابقى الآخرون عليه مقفلا من الجهة المقابلة فماذا يمكن عمله عندئذ ؟ " .
واوضح غانم ان الاتصالات مكع ممثل الجيش في اللجنة الامنية العميد جان ناصيف دائمة ومستمرة في هذا الخصوص".