في اول موقف اميركي من الازمة الرئاسية بعد تسلم بوش
مكارثي: الانتخابات اولا ودعم كامل لجهود اللجنة السباعية
عون وافق على ازالة حاجز المحكمة العسكرية ونحو اجتماع نيابي شامل غدا
لقاءات دمشق تواصلت و "حزب الله" وافق على تسليم قتلى قادة امل الى السوريين
مسيرة الاعتدال والتسويات تطبع السلوك السياسي الداخلي المقرون بالتحركات الخارجية والاهتمام العربي والدولي بالوضع في لبنان. وهذا السلوك ترك بصماته بوضوح امس من خلال الاتصالات والمشاورات الجارية لتحضير الملفات للقاءات تونس. وعلى رغم ان الانطباعات الاولية مشوبة بالحذر من النتائج العملية والفورية للجنة العربية الا ان الدعم الاميركي العلني والواضح لعمل هذه اللجنة رسم آفاقا جديدة، انطلاقا من اعلان سفير الولايات المتحدة الاميركية في لبنان السيد جون مكارثي دعم بلاده الكامل للمبادرة العربية.
الانتخابات المفتاح
ففي اول تصريح له بعد عودته من واشنطن وفي ضوء تسلم الرئيس الاميركي الجديد جورج بوش لمهماته، اعلن السفير مكارثي بعد زيارته امس لوزارة الخارجية ان حكومته عممت على سفاراتها في الدول العربية دعمها الكامل للتحرك العربي حيال لبنان، واوضح ان حصول الانتخابات الرئاسية يبقى بنظرنا المفتاح الاساسي في لبنان والمانع الوحيد للتقسيم على ان تليها اصلاحات ذات دلالة.
وافادت مصادر سياسية نقلا عن شخصيات سياسية ودبلوماسية قابلت مكارثي بعد عودته ان قرار الادارة الاميركية الجديدة حيال لبنان هو اجراء الانتخابات الرئاسية ثم تليها الاصلاحات وهذا القرار كان نتيجة المقترحات التي وضعت في الاجتماعات المفتوحة التي عقدت في وزارة الخارجية الاميركية واستمرت يومين قبيل تسلم بوش مهماته وشارك فيها ريتشارد مورفي والسفيران مكارثي وادوار جيرجيان وعدد من المسؤولين عن شؤون لبنان والشرق الاوسط.
وتضيف هذه المصادر ان واشنطن ابلغت قرارها هذا الى الدول الاعضاء في اللجنة السباعية العربية والى دول مجلس التعاون الخليجي، وان السفير مكارثي سيضع المسؤولين اللبنانيين في اجواء هذا القرار.
واوضحت ان واشنطن ستتقدم – ربما تكون تقدمت – باقتراح الى دول اللجنة السباعية وعواصم الدول العربية الصديقة بضرورة العمل على درسه والتشاور في كيفية تطبيقه، وهو ينص على النقاط العملية و "العملانية" الآتية:
1 – انسحاب القوات السورية من بيروت الكبرى او اقله حتى الضاحية الجنوبية .
2 – تأليف لواءين من الجيش او اكثر (وفق الحاجة) لفرض الامن في بيروت الكبرى ولا مانع من تطعيم اللواء السادس في الغربية بالعناصر السنية وتعزيز اللواء المنتشر في بيروت الشرقية ذات الاغلبية المسيحية.
3 – يكون اللواءان بقيادة وامرة قائد منطقة بيروت العسكرية اللواء الركن احمد الحاج باعتبار ان الاخير على علاقة جيدة مع قيادة الجيش في اليرزة واللواء سامي الخطيب وفي ذلك تقديم لدور السنة في بيروت.
4 – تجري الانتخابات بعهدة الجيش اللبناني الشرعي الذي يكون استلم بيروت الكبرى ولا فرق عندها ان جرت في قصر منصور او في ساحة النجمة .
5 – يشكل الرئيس المنتخب فور تسلمه مهماته حكومة (برئاسة الرئيس سليم الحص) تضم ممثلين عن جميع الميليشيات، وتبادل الحكومة الى تطبيق الاصلاحات التي يجب ان يتضمنها البيان الوزاري الذي على اساسه تنال ثقة المجلس النيابي.
وتؤكد المصادر ان هذه الافكار ليست نهائية لأنها قابلة للدرس والتعديل من قبل مجلس الجامعة العربية بالاتفاق مع الافرقاء اللبنانيين كم ان هناك اقتراحات
بديلة ستظهر في حينه لتحقيق هدف الانتخابات.
واوضحت مصادر دبلوماسية ان اللجنة السباعية طلبت من واشنطن ودمشق تقارير ومعلومات عما حصل في شأن الانتخابات عبر زيارات مورفي وتحركاته وتصور كل من العاصمتين الاميركية والسورية للموضوع لتتزود اللجنة بهذه التقارير خلال لقاءات تونس.
مشاورات عون
ويباشر رئيس الحكومة العماد وميشال عون اليوم مشاوراته مع الفاعليات في الشرقية للاطلاع على تصوراتها حيال الطرح في لقاءات تونس ، وسيلتقي لهذه الغاية وفدا من الجبهة اللبنانية.
واوضحت مصادر مطلعة ان جوهر الطرح الذي سيحمله العماد عون الى تونس، علما ان مشاركته الشخصية هي المرجحة ، يتركز سياسيا على مسلمات اساسية هي التحرير واسترداد السيادة واعتبار البحث في اي مواضيع اخرى شأنا داخليا تعالج بعد تحقيق الشرط الاول. والبحث في عمق اسباب الازمة.
واشارت الى ان العماد عون كلف مجموعة من الاخصائيين اعداد ملفات كاملة حول المواضيع المنوي طرحها بحيث سيقدم عن كل موضوع ملفا كاملا مدعوما بالمستندات والوثائق.
اما بالنسبة الى القوات اللبنانية والتي اكدت في بيانها امس تجاوبا مع الحرك العربي واعتبرته مؤشرا ايجابيا ، فتشير المصادر الى ان موقفها يشدد على اولوية الانتخابات باعتبار ان العرب تحركوا بعد 23 ايلول في ضوء تعذر اجرائها والمطلوب تاليا ازالة العوائق لانتخاب رئيس وهو العمل الاساسي المفترض القيام به لأن التحرك العربي يكمل المبادرات السابقة.
ولا يستبعد مصدر نيابي مطلع ان تنتقل اللجنة العربية بعد لقاءات تونس الى لبنان او توافد بعض اعضائها اليه للاستماع الى وجهات نظر القيادات السياسية من مجمل الاوضاع، لأن ما ستسمعه اللجنة من الرؤساء الثلاثة قد يعتبره العرب ناقصا ولا يمثل آراء جميع الاطراف الآخرين.
لقاء في باريس
في غضون ذلك اكدت مصادر قريبة من الرئيس سليم الحص انه سيقابل والرئيس حسين الحسيني الجمعة المقبل، وهما في طريقهما الى تونس، السيد رفيق الحريري في العاصمة الفرنسية. ونفت هذه المصادر علمها بأي اجتماع موسع محضر سلفا في باريس التي ستكون محطة الحص والحسيني، علما ان احدى الوكالات المحلية اوردت امس ان السيد الحريري وجه دعوات الى كل من الرؤساء الحسيني والحص وامين الجميل وصائب سلام والعميد ريمون اده لحضور الاجتماع المذكور في باريس.
ايجابيات نيابية
وفي موازاة ذلك برزت ايجابيات جديدة من خلال التحرك النيابي الجاري شرقا وغربا.
وقد عقد اجتماع نيابي غربي امس في منزل الرئيس الحسيني ضمه الى 14 نائبا، وتناولت مناقشاته التحرك العربي، ودور المجلس في المعالجات المطروحة . وفي المقابل زار النائب الدكتور البير مخيبر القصر الجمهوري واجتمع مع رئيس الحكومة العماد ميشال عون واطلعه على تخركه، وكرر تفاؤله بقرب الحل. وافادت مصادر نيابية شاركت في الاجتماع في منزل الرئيس الحسيني، انه جرى التركيز على وجوب التعاون وتسهيل مهمة اللجنة العربية الى اقصى ومن ثم التركيز على وجوب المحافظة على وحدة المجلس النيابي خصوصا ان لا خلافات بين اعضاءه وهو المؤسسة التي لم يعترها اي اشكال. وشدد المجتمعون، على وجوب تحرير النواب في المنطقتين، والسماح لهم بالتنقل على كل الاراضي اللبنانية. وركز النواب على وجوب عودة مبنى قصر منصور الى وضعه الامني السابق ، بازالة الحواجز وعودة مفرزة الجيش التابعة له ومفرزة اخرى من قوى الامن الداخلي وتأمين حرية التنقل للنواب من الجهتين.
وعرض الحسيني للنواب نتائج لقائه بمخيبر واتفقوا على وجوب ابلاغ مخيبر ما اتفقوا عليه لجهة الشق الامني، وجرى اتصال بين الحسيني ومخيبر وابلغه وجوب قيامه بهذه المهمة واجراء الاتصالات مع المعنيين لازالة العوائق، على ان يقوم الحسيني بدوره باتصالات مع المعنيين في الغربية لازالة كل العوائق من تلك الجهة.
وافادت المصادر ان الحسيني لن يحمل تصورا نيابيا الى تونس اذا ما عقد اجتماع شامل لجميع النواب.
ونقلت مصادر نيابية شاركت في اللقاء عن الحسيني تفاؤله حيال الانفراج الدولي معتبرا انه سيؤثر ايجابا على صعيد حلحلة الوضع في لبنان. ورأى الحسيني ان التحرك العربي ايجابي وخير ولكنه يتطلب وضوحا اكثر في الموقف الاميركي لجهة تفعيل التحرك وجعله مثمرا وفعالا.
ومن المقرر ان يطلع مخيبر اليوم الحسيني على نتائج اجتماعه مع العماد عون لجهة فتح المعابر وعودة النشاط الى قصر منصور.
تجاوب عون
وفي هذا المجال كشفت مصادر في الكتلة البرلمانية المستقلة مساء لـ "الديار" ان اعضاء فيها قابلوا العماد عون امس وعرضوا معه التطورات عموما.
واشارت الى ان مخيبر ابلغ الى عون ان النواب الغربيين يشترطون ازالة حاجز المحكمة العسكرية للحضور الى قصر منصور، فأبلغه العماد عون موافقته على ازالة هذا الحاجز وتحديدا يوم غد الخميس اذا كان هذا يؤدي الى حضورهم الى قصر منصور. ولذلك فان مخيبر سيزور الحسيني اليوم في منزله ليبلغه هذا القرار ولدعوة نواب الغربية الى المشاركة في الاجتماع النيابي غدا على ان تكون الدعوة شاملة لجميع النواب.
الى ذلك عقدت اللجنة الكتائبية المصغرة المنبثقة من اللجنة السياسية العليا المكلفة بوضع تصور شامل لمواكبة لقاءات تونس اجتماعا لها مساء امس. وكشفت مصادر كتائبية ان اللجنة وضعت في اجتماعها امس تصورا مكتوبا مقتضبا يقع في صفحة ونصف صفحة فولسكاب، يركز على وجوب وضع حد لتشرذم ومؤسسات الدولة وتقسيمها ، وضرورة جعل لبنان وطنا قادرا على مواجهة التحديات ومخططات التوطين. ويشدد التصور على حرص الحزب التعاون بأقصى ايجابية مع جهود اللجنة العربية المنبثقة من مؤتمر وزراء الخارجية العرب.
وجاء في التصور ان العماد عون يمثل الشرعية اللبنانية، ولا مانع في ان تحضر اللجنة العربية الى بيروت او ارسال مندوبين عنها للاجتماع مع جميع الفاعليات اللبنانية شرقية كانت ام غربية للتشاور في التطورات.
وافادت المصادر ان هذا التصور عالج 4 نقاط هي: الانتخابات، الاصلاحات، التحرير وتوحيد الحكومتين. وجرى التأكيد على اولوية الانتخابات لما يمثل اجراؤها من امكانية للتوصل الى باقي النقاط كالاصلاح والتحرير، على انه لا يمكن اجراء الاصلاحات السياسية الا في ظل حكومة جديدة تشكل بعد انتخاب الرئيس العتيد، وتعنى ايضا بشأن التحرير وانسحاب جميع الجيوش الغريبة.
واكدت المصادر ان التصور حمل تجاوبا مع الاقتراح القاضي بتوحيد الحكومتين اذا كان ذلك يؤدي الى المصلحة العامة، من دون ان يتم الدخول في اي تفاصيل في هذا الشأن.
لقاءات دمشق
على صعيد اللقاءات الجارية في دمشق توصلا الى مصالحة بين حركة امل و "حزب الله" ، لم تتوصل هذه الاجتماعات حتى ساعة متقدمة من الليل الفائت الى نتيجة على رغم الاعلان عن قرب التوصل الى اتفاق.
وفي هذه الاثناء اجتمع مسؤول سوري في بيروت الغربية بوفد من حزب الله وطالبه بتسليم قتلة القادة الثلاثة في حركة امل فأبدى حزب الله تجاوبه من الناحية المبدئية على ان تسلم العناصر الى القوات السورية وليس الى حركة امل. وقد نقل المسؤول السوري ذلك الى الوزير بري فوافق على هذا الطرح واعتبر ان مجرد توقيف القتلى من جانب القوات السورية يعتبر بمثابة وضع حد لعملية اغتيال القادة الثلاثة.
لكن حزب الله اشترط ان تكون له منطقة متاخمة مباشرة للشريط الحدودي ينطلق منها للقيام بعمليات ضد اسرائيل وضد جيش لبنان الجنوبي وانه يقبل بأن ينضم الى غرفة عمليات حركة امل في الجنوب وفق ما تطلبه الحركة شرط ان يكون نائب رئيس الغرفة مسؤولا من حزب الله. وقد ايدت ايران مطلب حزب الله في حين رفضته حركة امل واصرت على ابقاء امن الجنوب من مسؤوليتها وحدها دون سواها. وعلى رغم ان المفاوضات قد خطت خطوات جدية باتجاه هدنة شاملة بين الحركة والحزب فان الاشتباكات اندلعت بسبب قيام عناصر مجهولة الانتماء باشعال نار الاشتباكات بين الفريقين.
وعلمت الديار من مصدر ديبلوماسي في دمشق ان وزير الخارجية الايراني علي اكبر ولايتي طلب زيارة دمشق لمعالجة وضع الجنوب واظهار اهتمام ايران بحزب الله فوافقت دمشق لكنها لم تلحظ في برنامج زيارته مقابلته للرئيس الاسد الذي كان موجودا في اللاذقية حتى صباح امس. الا ان الحكومة الايرانية اصرت على ان يقابل ولايتي الرئيس الاسد باعتبار انه ينقل رسالة من الرئيس الايراني علي خامنئي اليه فأعطيت الموافقة على ذلك دون ان يحدد الموعد الا بعد وصول الوزير الايراني واشتراكه في المفاوضات.
واعلن عضو وفد حزب الله السيد حسين الموسوي مساء امس انه سيتم باشراف سوري وايراني التوقيع على اتفاق سياسي شامل بين حزب الله وامل موضحا بعد اجتماع عقد في السفارة الايرانية بين وفد حزب الله ووزير الخارجية الايراني علي اكبر ولايتي ان ممثلين عن التنظيمين سيعقدان اجتماعا لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق سياسي شامل ينص على رفع الحصار عن مواقع الحزب في جنوب لبنان، ووضع حد للحملات الاعلامية المعادية مشيرا الى ان وقف النار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد انتهاء الاجتماع بين الوفدين في دمشق.
واكد رئيس حركة امل الوزير نبيه بري ان الرئيس السوري حافظ الاسد يريد وقف القتال الذي لا يستفيد منه الا العدو الاسرائيلي.
الاسد وولايتي
وكانت الاتصالات واللقاءات تكثفت امس وابرزها كان استقبال الرئيس السوري حافظ الاسد وزير الخارجية الايراني علي اكبر ولايتي الذي سلمه رسالة من نظيره الايراني علي خامنئي لم يكشف عن مضمونها، وشارك في الاجتماع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع. كما التقى ولايتي وفد حزب الله الذي يضم السيد حسين موسوي والشيخ ابراهيم الامين في حضور العلامة محمد حسين فضل الله، واجتمع ايضا بكل من الشيخ فضل الله ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ محمد مهدي شمس الدين.
وعقد ولايتي اجتماعا مع نظيره السوري فاروق الشرع في وزارة الخارجية السورية في حضور رئيس جهاز الامن والاستطلاع في القوات السورية العاملة في لبنان العميد الركن غازي كنعان والسفير الايراني في دمشق السيد حسين اختري، وبعد اللقاء اطلع ولايتي وفد حزب الله على نتائج المحادثات.
وفي المقابل فان رئيس حركة امل الوزير نبيه بري اجتمع امس مع الشرع في حضور العميد كنعان والشيخ عبد الامير قبلان، وبعد الاجتماع اعلن بري ان بلدة كفرفيلا تعرضت فجر اليوم (امس) لهجوم استوعبته امل وردته، وبغض النظر عن النتائج فهذه هي محاولة ضغط سخيفة على المحادثات الجارية في دمشق. واتهم من اعطى الاوامر بأنه لا يحترم لا ايران ولا سوريا، ونحن نسعى الى انجاح المحادثات والهدف هو انهاء هذا التقاتل المدمر والحفاظ على وحدة لبنان. واكد اننا لم نصل بعد الى طريق مسدود.
كما التقى بري ايضا نائب الرئيس السوري السيد عبد الحليم خدام.
واوضحت مصادر في حركة امل مقربة من المجتمعين في دمشق ان الرئيس السوري الاسد طلب من ولايتي خلال استقباله امس ، اعادة المحاولة من اجل التوصل الى اتفاق ينهي الحال السائدة بين حركة امل و "حزب الله" وكان ولايتي يزمع مغادرة دمشق والعودة الى ايران الا ان الرئيس الاسد طلب اليه البقاء مشددا على ضرورة الاتفاق.
واشارت الى ان ولايتي اجتمع مع رئيس حركة امل الوزير نبيه بري وطلب منه تقديم ورقة عمل تؤدي الى حل شامل للموضوع. فكان ان عرض بري الورقة وتولى الوزير الايراني عرضها على وفد حزب الله.
ومساء عقد اجتماع بين ولايتي وبري والشرع لمناقشة هذه الورقة والتوصل الى حل للنزاع بين الطرفين.

رابين: اجراءات الابعار م تثبت فاعليتها
قتيل فلسطيني و 15 جريحا
واضراب عام في الضفة والقطاع
اِ. ك. ط – قتل فلسطيني وجرح 15 آخرون في سلسلة من المواجهات في الاراضي المحلتة بين الجنود الاسرائيليين والسكان ، في وقت شل اضراب شامل الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين، تلبية لدعوة وجهتها القيادة الموحدة للانتفاضة.
واوضحت مصادر فلسطينية ان خالج مرداوي (17 عاما) اصيب برصاصات عدة اثناء مواجهة مع عسكريين اسرائيليين في قرية حبلة قرب قلقيلية في شمال الضفة الغربية.
وكان القتيل احد افراد مجموعة من ستة اشخاص ملثمين هاجموا دورية اسرائيلية. وفتح الجنود عليهم النار واصابوا اثنين. واستنادا الى سكان قرية حبلة فان الفلسطينيين الستة وقعوا في كمين نصبته لهم عناصر من اجهزة الامن الاسرائيلية باللباس المدني.
واضافت المصادر الفلسطينية انه قبل ظهر امس وقعت صدامات جديدة بين متظاهرين وعسكريين اسرائيليين في القرية نفسها فأصيب شخص بجروح خطرة وقام الجيش الاسرائيلي باقتياده.
ووقعت مواجهات خطيرة بعد الظهر في قطاع غزة حيث جرح 12 فلسطينيا بالرصاص البلاستيكي احدهم بجروح خطرة وذلك اثناء تظاهرة نظمت بالرغم من حظر التجول الذي فرضه الجيش الاسرائيلي.
وقال مصدر طبي ان متظاهرا آخر جرح في رأسه من جراء اصابته بكرات حديدية اطلقها الجيش.
وذكرت مصادر فلسطينية ان فلسطينيين آخرين اصيبا بالرصاص في شمال الضفة الغربية في اثناء تفريق تظاهرة.
وفي الخليل (جنوب الضفة) اصيب شاب فلسطيني صباح امس بحروق تسبب بها التيار الكهربائي بعد ان ارغمه العسكريون الاسرائيليون على انزال علم فلسطيني كان معلقا على عمود كهرباء. ونقل المصاب الى مستشفى المقاصد في القدس الشرقية.
واستنادا الى معلومات جمعت ميدانيا فان مواجهات حصلت اليوم في خان يونس وفي مخيم المغازي قطاع غزة حيث اصيب فتى في الخامسة عشرة برصاصة في ساقه.
وفرض منع تجول احتياطي امس على مخيمات الشاطئ وجباليا ودير البلح والبريج والنصيرات ورفع وعلى بلدة بني سهيلة وفق ما ذكر ناطق عسكري اسرائيلي. واستمر منع التجول في حي الشيخ رضوان في مدينة غزة وفي قرية دنابة (الضفة الغربية) ومخيم طولكرم (شمال الضفة الغربية) .
وفي نابلس وجه مدعون عسكريون قرار اتهام لرجل عمره 40 عاما من مخيم طولكرم للاجئين يشتبه بتجنيده شبانا عربا لتشكيل قوة وطنية يطلق عليها اسم جيش فلسطين الشعبي.
وقال متحدث باسم الجيش ان السيد عبد الفتاح حسن كان يتصرف بناء على اوامر من حركة فتح كبرى فئات منظمة التحرير الفلسطينية وبتمويل منها. واضاف المتحدث ان السيد حسن قام بتجنيد شبان من طولكرم للتدريب الاساسي على السلاح للقيام بعمليات في نهاية المطاف ضد القوات الاسرائيلية والشرطة السرية. وقال ان السيد حسن تلقى حتى شارات عسكرية لاعطائها لقواته.
الاضراب
واعلنت مصادر فلسطينية امس ان سكان الضفة الغربية وقطاع غزة لبوا بكثافة الدعوة الى الاضراب التي وجهتها اليهم القيادة الموحدة للانتفاضة احتجاجا على سياسة هدم البيوت.
يذكر ان اصوليي حركة المقاومة الاسلامية حماس دعوا الى اضراب عام في 30 من الشهر الجاري للسبب نفسه .
ومنذ بداية الانتفاضة قامت القوات الاسرائيلية بهدم اكثر من مئة منزل تعود الى فلسطينيين متهمين بالقيام بهجمات او بنشاطات معادية لاسرائيل في حين تم سد منافذ نحو خمسين منزلا آخر. وتطبيقا لتعليمات جديدة نشرت الاسبوع الماضي بدأ الجيش الاسرائيلي هدم بيوت تعود الى متظاهرين متهمين برشق الحجارة.
رابين
وامس نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر نيابي اسرائيلي قوله ان وزير الدفاع الاسرائيلي اسحق رابين كشف ان اجراءات الابعاد المتخذة منذ بدء الانتفاضة في حق الفلسطينيين من سكان الاراضي المحتلة لم تثبت فاعليتها .
وافاد رابين في كلمة القاها خلال اجتماع للجنة الدفاع والخارجية في الكنيست (البرلمان) ان هذا هو السبب الذي ادى الى خفض وتيرة اجراءات الطرد. يذكر ان 47 فلسطينيا طردوا منذ بدء الانتفاضة.
من جهة اخرى اعلن وزير الدفاع حسب المصدر ذاته انه ينوي منع الفلسطينيين الذين ياشركون في الاضطرابات في الاراضي المحتلة من دخول اسرائيل للعمل. وقال ان قوات الامن تدرس حاليا هذا الاحتمال.

على طريق الديار
السفير الاميركي في لبنان السيد جون مكارثي ايد امس التحرك العربي في اتجاه حل الازمة اللبنانية ، واشار الى وجوب اجراء الانتخابات الرئاسية ومن ثم البدء بالاصلاحات الدستورية ... تجميل لمبادرة البطريرك صفير.
القوات اللبنانية قالت في بيانها امس ان المطالب الاصلاحية ليست حكرا على الطوائف الاسلامية وحدها، بل هي ايضا مطالب للمسيحيين ... تجميل للموقف المسيحي.
الرئيس الحص ارسل موفدا الى بكركي امس ، والى مطرانية الروم الارثوذكس للاستئناس برأيهما .. تجميل قبل الذهاب الى تونس.
الرئيس الحسيني يتشاور مع النواب للذهاب بتصور موحد ومميز الى تونس ... تجميل للاعتدال.
العماد عون يحضر ملفات لكل القضايا، ويدعو اللجنة الامنية الى فتح معبر المرفأ ... تجميل للدور وللموقع.
هذا التجميل الذي يغلف اعتدال المواقف ، وتجميل التحرك العربي للمرة الاولى منذ اندلاع المحنة في بلادنا، هل يكون الباب الى الاسترخاء الامني والسياسي، فتطمئن نفوس المواطنين وتأمل خيرا ؟
الاعتدال جيد دائما... حتى في التجميل و "الكحل احلى من العمى" وعلى الطائر الميمون الى تونس !!
الديار
زوجات 3 رهائن اميركيين
يوجهن نداء من اجل اطلاقهم
وجهت امس زوجات ثلاثة مدرسين اميركيين في كلية بيروت الجامعية خطفتهم حركة الجهاد الاسلامي لتحرير فلسطين نداء جديدا من اجل اطلاقهم بعد مرور عامين على خطفهم. وجاء النداء خلال مؤتمر صحافي عقد في مبنى الكلية في بيروت الغربية بحضور ابنة الرهينة جيسي تورنر التي تدعى جوان والتي تبلغ من العمر 19 شهرا. وولدت الطفلة جوان بعد 5 اشهر على خطف والدها في الرابع والعشرين من كانون الثاني 1987 مع 3 من زملائه الان ستين وروبرت بولهيل وميثيلسوار سينغ الهندي الجنسية الذي يحمل بطاقة اقامة دائمة في الولايات المتحدة الاميركية . واطلق الخاطفون هذا الاخير في الثالث من تشرين الاول الماضي.
وفي الوقت الذي كانت الطفلة جوان تلهو بميكروفونات الصحافيين قالت والدتها فريال بولهيل ان هذه الطفلة الصغيرة لا تعرف والدها وهي لم تقابله اطلاقا ولم تتمكن من رؤية وجهه والقول له "صباح الخير يا والدي. هل هذا عدل ، هل هذا انساني" .
ووجهت فرجينيا ستين كلامها الى الخاطفين قائلة "لو سمحتم لرهائنكم بمخاطبة العالم كرجال اجرار واطلقتموهم الن يخدم ذلك قضيتكم بشكل افضل".
ويعود آخر بيان صادر عن الجهاد الاسلامي الى الثالث من تشرين الاول الماضي حين اطلقت سينغ. ويلاحظ وجود تقارب في التعابير التي تستخدمها المنظمة المذكورة في بياناتها وتلك التي يستخدمها عادة الاصوليون الاسلاميون. ولا يزال 21 غربيا من بينهم تسعة اميركيين محتجزين في لبنان.
(و. ص. ف)

فرنسا : ضبط 5 كلغ من الهيرويين واعتقال سوريين
افاد مصدر مأذون له في باريس امس ان الشرطة الفرنسية ضبطت الاحد الماضي 7 كيلوغرامات من الهيرويين النقي وقبضت على المهربين المفترضين وهما سوريان. وتقدر قيمة المخدرات لدى اعادة بيعها بستة ملايين فرنك فرنسي (حوالي مليون دولار) وكان من الممكن توزيعها في المنطقة الباريسية على 300 الف جرعة تباع الواحدة بمئتي فرنك.
ويعتبر السوريان المقبوض عليهما وهما محمد خليل (22 سنة طالب) وحامد علوش (45 سنة من دون مهنة) مهربين كبيرينه يعتاشان من ارباح صفقاتهما. واوضح المصدر ذاته ان هذا النوع من الشبكات التي تنطلق من سوريا وتمر عبر دول اوروبية لم تحدد، نادرة جدا .
يذكر ان الشرطة الباريسية ضبطت خلال بضعة ايام 12 كيلوغراما من الهيرونيين وقبضوا على المهربين المفترضين وهما اليوغوسلافيان دراغان ستيفانوفيتش (28 سنة) وبيفكو لازوفيتش (34 سنة) .
(باريس – و. ص. ف)

المناخ مؤات لعودة مصر
الملك حسين في السعودية قبل القاهرة
والمحادثات تتناول القمة العربية
أ. – ج. ع – وصل العاهل الاردني الملك حسين امس الى الظهران (الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية) في زيارة قصيرة للمملكة ينتقل بعدها الى مصر.
واوضح مصدر رسمي سعودي ان محادثات العاهل الهاشمي مع العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز ستتناول بصورة رئيسية سبل تعزيز التضامن العربي ، والوضع في العالم العربي.
ويرافق الملك حسين في زيارته للمملكة رئيس الوزراء زيد
الرفاعي والمشير زيد بن شاكر رئيس الديوان الملكي ووزير الخارجية مروان القاسم والمستشار الخاص للملك عامر خماش.
وذكر مصدر اردني مطلع ان عمان ترى ان مناخ الانفراج العربي يجعل مؤاتيا عقد قمة عربية تتوج عودة مصر الى العالم العربي، وتؤيد سياسة الحوار لرئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وتتبنى تعديلا لميثاق جامعة الدول العربية.
وكانت آخر قمة عربية عادية قررت مبدئيا العام 1983 في الرياض غير انها ارجئت مرارا بسبب الخلافات بين الدول العربية .
وكانت سوريا صوتت في 18 كانون الثاني على عودة مصر الى المنظمة العربية للتنمية الزراعية . ويرى الاردن ان المناخ مشجع لعودة مصر الى الجامعة. وكانت علقت عضويتها فيها العام 1979 اثر توقيع معاهدة السلام مع اسرائيل .
وفي المقابل تدعم عمان طلب منظمة التحرير الذي صاغه اخيرا في عمان رئيس المنظمة لعقد قمة عربية تؤيد مبادرته للسلام وتقرر دعمها على الساحة الدولية .
وترى عمان ان ميثاق الجامعة العربية في وضعه الراهن يشل العمل العربي.
وحسب مصادر مطلعة في عمان فان السعودية اذا بقيت مترددة في ازاء عقد قمة عربية عادية فان قمة غير عادية ربما تعقد قريبا لتقرير عودة مصر الى الجامعة العربية.
(و. ص. ف)
مشاورات بين النروج وفنلندا والسويد
عرفات يلتقي في مدريد غدا
وزراء خارجية فرنسا واليونان واسبانيا
أ. ك. ط – يتوجه وزير الخارجية اليوناني كارلوس بابولياس الى مدريد غدا حيث يلتقي مع نظيريه الاسباني فرانشيسكو اوردونيز والفرنسي رولان دوما، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات.
واعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية سويتريس كوستوبولوس، الذي اعلن النبأ، ان التحرك الدبلوماسي المكثف الذي تشهده المجموعة منذ فترة من اجل التوصل الى تسوية في الشرق الاوسط يؤكد صحة المواقف اليونانية من القضية الفلسطينية.
ونفى المتحدث اليوناني من جهة اخرى ما ذكرته صحيفة يونانية من ان اسرائيل مارست سرا ضغوطا من اجل ان تتفاوض اسبانيا وحدها بصفتها رئيسا للمجموعة الاوروبية في قضية الشرق الاوسط باسم المجموعة من دون مشاركة اليونان وفرنسا اللتين تعتبران مؤيدتين للموقف الفلسطيني.
وسيزور الوزراء الاوروبيون الثلاثة في الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شباط المقبل الاردن ومصر وسوريا في اطار مبادرة المجموعة الاوروبية في البحث عن تسوية عادلة ودائمة للمسألة الفلسطينية.
وفي ستوكهولم اجتمع مساء امس وزراء خارجية النروج وفنلندا والسويد في مطار المدينة لعرض جهودهم الخاصة والمشتركة من اجل تسوية ازمة الشرق الاوسط. ولاحظوا توافقا تاما في وجهات النظر حول هذه المسألة حسب ما ذكر وزير الخارجية السويدي ستن اندرسون.
ويأتي الاجتماع الذي دام ساعة قبل ايام من مغادرة وزير الخارجية النروجي ثورفالد ستولتنبرغ الى تونس حيث سيلتقي رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات. وتشاور الوزير النروجي مع نظيريه السويدي ستن اندرسون والفنلندي كالفيني سورسا اللذين التقيا عرفات على التوالي في كانون الاول في ستوكهولم والاسبوع الماضي في هلسنكي.

الجيش الافغاني قتل 400 مجاهد
ذكرت وكالة تاس السوفياتية ان قوات حكومية افغانية هاجمت امس وقتلت نحو 400 ثائر مسلم، بعد ان رفضوا السماح لامدادات غذائية بالمرور عبر ممر جبلي الى العاصمة الافغانية المحاصرة كابول .
وقالت الوكالة ان 377 ثائرا قتلوا في الهجوم واستولت القوات الحكومية الافغانية على عدة نقاط استراتيجية بالقرب من ممر سالانغ على الطريق الرئيسي الذي يربط بين كابول والحدود السوفياتية.
(رويتر)
شامير : هدف العرب لم يتغير
ووسائل الاعلام شوهت صورتنا
أ. ك. ط – اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق شامير امس عن اعتقاده بأن التشويه الذي لحق بصورة اسرائيل في العالم منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية في الاراضي المحتلة عائد ال حملة معادية للدولة العبرية في وسائل الاعلام.
وقال شامير في مؤتمر للقطاع الفندقي في القدس لقد تغيرت صورتنا. كنا نبدو كديفيد الذي يقاتل العملاق غوليات. الآن صرنا نحن في مقام غوليات .
وتابع ان الرأي العام العالمي يؤيدنا عندما يعلن العرب رغبتهم في القائنا في البحر ... لكن الامر يختلف اليوم عندما يطالبون بحق تقرير المصير للفلسطينيين.
ومضى شامير يقول ان هدف العرب لم يتغير رغم ان لهجتهم صارت اكثر تطورا ودعا الاسرائيليين الى الاتحاد لمواجهة المخاطر التي تهددهم.
وخلال المؤتمر اعتبر معظم المسؤولين عن قطاع الفنادق ان الازمة التي تشهدها السياحة في اسرائيل (انخفاض حجم تدفق السياح بنسبة 15 في المئة في العام 1988 عما كان عليه في العام 1987) لا يمكن ان تحل الا بعودة الهدوء الى الضفة العربية وقطاع غزة المحتلين وكذلك الى القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل.
(و. ص. ف)

في مذكرة مصدقة من منتظري
ايران : عفو وخفض عقوبات
بمناسبة الذكرة العاشرة للثورة
أ. ج. ع – اعلنت اذاعة طهران امس ان ايران قررت العفو عن سجناء الحق العام باستثناء بعض الفئات منهم، او خفض عقوبتهم ، بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة الايرانية التي سيتم الاحتفال بها بين الاول والحادي عشر من شباط المقبل.
وافادت مذكرة مصدقة من آية الله حسين علي منتظري الخليفة المعين للمرشد الروحي للثورة الاسلامية الامام الخميني وموجهة الى المحاكم ان السجناء المرتبطين بـ "مجموعات مناهضة للثورة" لن يفيدوا من اجراءات العفو لن يتم الافراج عنهم الا اذا اقر النائب العام والقاضي ووزير الاستحبارات توبتهم.
وسيتم الافراج عن سجناء الحق العام الذين ادوا جزءا من عقوبتهم يراوح بين الثلث والسدس حسب العقوبة ، او يتم خفضها بالنسبة ذاتها. اما المحكوم عليهم بالسجن المؤبد فلن يحتجزوا الا لخمس عشرة سنة. ويستثنى من هذه التدابير المتهمون بالقتل عن سابق تصور وتصميم، وباللصوصية والسطو المسلح، والمساس بالاداب العامة، والاغتصاب وتهريب المخدرات.
كذلك تنص المذكرة على الافراج عن المحكومين بالاعدام من الرجال الذين تتجاوز اعمارهم الستين، والنساء اللواتي تتجاوز اعمارهم الستين الا اذا اعترفوا بجريمة قتل. اخيرا سيعفى عن المتهمين المحكوم عليهم بالجلد.
وبالنسبة الى مدمني المخدرات ومهربيها الذين اتخذت اخيرا اجراءات جديدة ضدهم، اوضحت المذكرة انه لن يتم الافراج عن مدمني المخدرات الا بموجب شهادة طبية تؤكد انهم خضعوا لعلاج من اجل ازالة السموم من اجسامهم. اما مهربو المخدرات الذين قبض عليهم منذ 21 كانون الثاني الماضي (تاريخ دخول القانون الجديد لمكافحة المهربين حيز التنفيذ) او مكررو الجريمة او الذين ثبت انهم يرأسون شبكات تهريب فلن يفيدوا من اجراءات العفو.
(و. ص. ف)
المنبر الحر
وتمعسون الافعى
الدكتور شوقي خير الله
هل اصبح لبنان نهائيا مجموعات مقفلة، من موارنة دروز وشيعة وسنة ؟ هل انتهى الامر وتكلست هذه الغيتوات وتطينت وانقفل عليها الى الابد ؟ فلا هذا يلتقي بذاك، ولا هما يتحاوران ولا يتفاعلان ولا يخرج من اي فئة صعاليك متمردون او مخاليع ينتمون الى قوم آخرين ؟ هل تعقم لبنان على هذا النتن الطائفي وعلى الاسن الاقطاعي وعلى السخف المذهبي فلا يلمع نجم ولا تبدو بارقة ولا ينبغ شاعر الا قبلي الهوى، ولا اديب الا متملق لشيخ العشيرة ؟
نواميس الحضارة المعاصرة تنص على ان التصنيع يحرر الانسان من الاقطاع والطائفية لأنه يشد الانسان العامل المنتج الى مصنعه ومهنته واختصاصه والى هرمية الادارة والانتاج والتصريف الكسب . فلا هو بعد مرتهن للمرعى ولا للغزو ولا للتقاتل لأجل ماء وكلأ ولا للتعصب لبني طي على بني هوازن.
ونواميس التطور والنشوء تنص وتبت ان الاستقرار الزراعي وتملك قطعة الارض وبعض من الماء وثور وحمار يحرر الفلاح من الاقطاع الاقتصادي ومن التبعية للبيك والشيخ والامير لأن لحم اكتاف الفلاح لم تعد من خير المتسلطين، بل من معول يعمل ليل نهار، ومن سكة لا تأخذها سنة ولا نوم.
الزراعة الفردية والصناعة الفردية جررت الانسان الفرد، واما الزراعة الكبرى والصناعة الكبرى فتحرر الجماعة بقدر ما تضم مصالح الكثيرين في تقنيات انتاج وتصريف واستهلاك. ولا مكان في هذه الافكار والوقائع جميعا لأي ولاء قبلي ام لأي زعامة اقطاعية. يكفي ان ينتقل المواطن الفرد وعيلته من منطقة الى اخرى وان يبتعد عن جيرة الدار والقصر والازلام والعبيد الملحقين بالامير والبيك لكي تتغير المعادلات وتذوب سلطة المستبدين. واذا ما بقي ظل للعلاقات السلطوية السابقة فما هو سوى حنين لجيل واحد ولا يلبث ان يتبخر مع الجيل التالي ، فيصبح الانسان الفرد ذا حس جماعي مطلق يصب في النهاية في ولاء وطني قومي لا اثر فيه لطائفية ام لاقطاع.
اليائسون من حالة لبنان الراهنة ومن تجمد جبال الجليد حول هوية مارونية ام سنية ام درزية ام شيعية ، ينبغي ان نذكرهم ان الاحزاب العلمانية، حتى قبيل الفتنة، كانت اكثر عددا من احزاب الطوائف ، وان جماهير المتحررين كانت افعل واكثر موجودية من قطعان الطوائف والمذاهب. وينبغي ان نذكر القصيري الايمان ان الفتنة قد اشتعلت، من بعد تحضير واستعداد، لغايات متعددة في اذهان اصحابها ، ولكن الغاية العظمى هي ضرب التيار القومي الاجتماعي العلماني العربي المشرقي ، وكل تيار لا طائفي آخر. وكان نظام لبنان الكافر ، المنازع حتى اليوم، بمختلف عهوده وبدون استثناء، صهيوني الذهينة ، طائفي التوجه، رجعي المقصد. ولا يتحرك الا من ضمن اطار توجيهات استعمار عالمي يقوم سلطانه على قواعد تخدير الشعوب بأفيون التنبلة الدينية المزيفة، وتقوية نفوذ رجال الدين الزائغين عن مهماتهم الاصلية، وتسليط اجهزة المخابرات القمعية على تحرر النخبات ونشاطاتها، وتتويج الاستغلال المصرفي سيدا على اللقمة والقروض والاعمال والاعناق.
راجعوا سيرة الانتخابات النيابية والتزوير الدائم المتواصل المواكب لها تروا ان الزعبرة تبدأ بالمناطق الانتخابية وتركيب اللوائح، ثم بالتدابير الامنية التعسفية القامعة التي تسلم زعران المخابرات والمكتب الثاني على اوادم الناس وعلى حرية الانتخاب وعلى تزوير الاصوات واخراج النتائج كما تقتضي ارادة الدمى المنصبة على رأس الهرم السياسي الاداري البوليسي. نحن رافقنا الانتخابات منذ 1943 حتى آخر مرة ونعرف ونذكر = وندون الآن = اي جريمة ارتكب اولئك العملاء الكبار والازلام في تشويه نمو الديقراطية الشعبية المشاركة في لبنان. ان تصرفات تلك العهود جميعا منذ 1943 حتى الآن لهي بدون اشكال سبب نيأس الشعب المجهل والمطمش بغية اشتراكه في هذه الفتنة المفتعلة.
الى اليائسين، والى الاجيال الجديدة المجرورة الى مواقع الطائفية والتعصب والتباغض والقطيعة ننفخ كلمات الرجاء والامل بأن مستقبل هذا الوطن المعذب والشعب المقسم متوقف على فتح معبرين ما بينكما في البيروتين وفي الجبلين وعند البربارة وكاليري سمعان وسمعان خهير الله والمونت فردي. فاذا انساب السير وتسهل المرور وعدتم الى الزاور والحوار والكاس والحديث فسوف ترون اي جريمة ارتكب بحقكم مفبركو الفتنة والمذابح والقديسيون المزورون.
بعد تعارفكم يا دروزا وموارنة وسنة وشيعة، بعد قعودكم معا مرتين بدون سلاح ولا اوهام مسبقة ولا غسل دماغ صهيوني او متصهين، سترون كم انتم شعب واحد واحد وانه ليس غريبا سوى الشيطان والطائفية.
ولسوف تتأكدون ان وجدانكم وطني وقومي وليس طائفيا ولاحقودا.
واذاك نلتقيكم وتبكون ندما .. وفرحا ... وتمعسون الافعى معا.