ص 4
الثلثاء 24 كانون الثاني 1989
العدد 248

مهرجان حاشد حضره بيليد
لحد عاد الى مرجعيون بعد 3 اشهر :
بشارة ستقدم الى محكمة عسكرية

مرجعيون ـ « الديار »
أ . هـ . ق . ـ عاد قائد « جيش لبنان الجنوبي » اللواء انطوان لحد الاحد الماضي الى مرجعيون من اسرائيل حيث كان يعالج بعد تعرضه لمحاولة اغتيال على يد سهى بشارة .
ففي الثانية والنصف وصل لحد على متن طوافة عسكرية تابعة للجيش الاسرائيلي الى الجدار الطيب في كفر كلا ، وما ان انطلق الموكب داخل الاراضي اللبنانية حتى استقبلته ثلة من « الجنوبي » تابعة للواء الغربي ، وفرقة موسيقية كشفية من بلدة كفر كلا ، واستعرض لحد الحرس ، ونحرت له الخراف تحت اقواس النصر ، والقى احد ابناء البلدة كلمة ترحيبية .
وتابع الموكب طريقه في اتجاه مرجعيون حيث اصطف الاهالي على جانبي الطريق ملوحين بالإعلام ، وبين كفر كلا وتل النحاس قدمت السلاح وحدة اخرى من « الجنوبي » تابعة للواء الشرقي ورفعت اقواس النصر ، وحمل ابناء دير ميماس اغصان الزيتون وسعف النحل ونحروا الخراف واطلقوا اسراب الحمام .
وتوقف الموكب في برج الملوك ثم في القليعة حيث اقيم احتفال حاشد قرب كنيسة مار جريس التي دخلها لحد لتقديم صلاة الشكر . والقى الاب منصور حكيم كلمة في المناسبة .
وفي الرابعة الا ربعاً اتجه الموكب الى مرجعيون التي اقامت استقبالاً حاشداً حضره عدد كبير من رجال الدين المسيحيين والدروز . افتتح الحفل بالنشيد الوطني ، وجلس لحد على المنصة الرسمية يحيط به زوجته وقائد المنطقة الشمالية الجنرال يوسي بيليد ورئيس وحدة الارتباط الجنرال زئيف زخارين وقائد اللواء الغربي في « الجنوبي » النقيب عقل الهاشم ، وقائد اللواء الشرقي الرائد كرم الله سعيد .
لحد
ثم تحدث لحد فشكر السلطات الاسرائيلية والجهاز الطبي الذي « قام بجهد كبير لإنقاذي من المحنة التي مررت فيها .
اما فيما يخص الجريمة النكراء فأقول : نحن شعب متمدن ولن نلجأ الى الفعل ورد الفعل . سيكون هنالك محكمة عسكرية . اذا حكمت بالإعدام فليكن واذا حكمت بالبراءة فليكن .
انما اريد ان اعلم من يعتبر نفسه زعيماً او رئيس حزب ، بأن يدنا طويلة وستقطف اكبر الرؤوس اذا ما تمادوا في اعمالهم التي تعتبر اعمال عصابات وليست اعمال رجال مسؤولين .
وفي ما يخص المهمة الموكولة الينا ، وهي الركض المستمر وراء الحرية والكرامة فلن تقبل الا بهما ولو حاربنا 1000 سنة .
اما انا فمنكم ولكم في السراء والضراء اموت لكن المبادئ لا تموت ، واعتقد انه بهمة شباب الجنوب على مختلف طوائفهم سننتصر » .
ثم توجه الجنرال لحد وكبار الضباط الاسرائيليين و « الجنوبيين » الى منزله حيث تبادلوا الانخاب .
وكانت رفعت لافتات على جانبي الطريق الذي سلكه الموكب وكتب على بعض منها :
« عاد الينا الربيع يا ابو ربيع ، بنجاتكم من رصاص الغدر نجاة لبنان ، عودتكم سالماً ارجعت الامل الى قلوب الجنوبيين ، لما لمنطقة جزين من موقع في قلبك هي اليوم كما الامس تقدم اليك مشاعر المحبة والعرفان » .





الجوزو : لبنان لكل الطوائف
والاعتراض على سلوك الرئيس واخلاقه

أ . هـ . ق . ـ رأى مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي جوزو « ان لا اعتراض على هوية رئيس الجمهورية ان يكون مارونياً او غير ماروني بل الاعتراض على اخلاق وتصرفات وسلوك اي رئيس ، وان لبنان لا يمكن ان يكون مارونياً بل لجميع ابنائه ولكل الطوائف » .واعتبر ان « اللجنة الوزارية العربية هي فرصة اللبنانيين الاخيرة وافضل ما يمكن ان ينبثق عنه عمل عربي » .
واشار الجوزو في حديث الى « وكالة الانباء الصحافية » الى ان « اللجنة جاءت بعد مساعٍ عربية ودولية شاقة ومرهقة واتصالات طويلة من المسؤولين اللبنانيين ، وهذه فرصة اللبنانيين الاخيرة . وافضل ما ينبثق عنه عمل عربي لأنها لجنة فوق التهم والشبهات ، وهي تمثل العرب المحايدين والمعتدلين ، وان دعوتها ممثلي اطراف النزاع الى تونس افضل من مجيء اللجنة الى لبنان والدخول في متاهات الرمال المتحركة » .
واكد ان « لا اعتراض على هوية رئيس الجمهورية ، ان يكون مارونياً او غير ماروني ، بل الاعتراض على اخلاق وتصرفات وسلوك اي رئيس للجمهورية ، فعندما يكون رئيس الجمهورية لصاً او مجرماً قاتلاً فذلك لا يشرف الموارنة » .
واشار الى ان « الموارنة جزء اساس من التركيبة اللبنانية ، ولقد اسهموا اسهاماً كبيراً في تقدم لبنان ورقيه ولا ننكر عليهم ذلك ، ولكن ليسوا وحدهم لبنان ، ولا يمكن ان يكون لبنان مارونياً ، فلبنان لجميع ابنائه جون استثناء ، ولكل الطوائف التي تعيش على ارضه ، من هنا نريد ان نحافظ على حقوق المسلمين كما نحافظ على حقوق الموارنة ، ونريد ان يشعر المسلم بانتمائه الوطني ، الى لبنان كما يشعر بذلك الماروني ، وبهذا تتحقق وحدة لبنان وبهذا يقوم لبنان المستقبل على اسس حضارية حديثة » .



دلول : لسنا من الاولويات الاميركية
والحل يجب ان يكون لبنانياً

أ . هـ . ق . ـ اعتبر السيد محسن دلول ان « لبنان هو في الاهتمامات الاخيرة للولايات المتحدة وانه ليس الا ملفاً من ضمن عشرات الملفات التي تزدحم بها المفكرة الاميركية الجديدة » ، واكد ان « حل القضية يجب ان يكون من لبنان قبل اي مكان اخر » .
رأى دلول انه « لا يوجد امل كبير في نشوء معجزات من جراء انتقال السلطة في الولايات المتحدة الاميركية من شخص الى اخر . ويجب ان لا تنشأ لدى اي طرف او شعب اوهام كبيرة حول متغيرات او مستجدات في السياسة الاميركية وخصوصاً ما يتعلق بمسألتي فلسطين ولبنان » .
واشار الى ان « الادارة الاميركية ماضية في طلب التنازل الفلسطيني تلو الاخر ، حتى انها طلبت تغييرات في هيكلية منظمة التحرير . اما في شأن الموضوع اللبناني ، فلا بد من القول ان كل ما تم لغاية اللحظة يدل على ان لبنان هو في الاهتمامات الاخيرة للولايات المتحدة ، وان ثمة مسائل توليها اميركا اهمية مطلقة وتعالجها بوتيرة مختلفة عن مثيلاتها في لبنان » .
واكد « ان لبنان ليس اولوية اميركية ولن يكون الا ملفاً من ضمن عشرات الملفات التي تزدحم بها المفكرة الاميركية الجديدة » .
وما يجب تأكيده هو « ان القضية اللبنانية ، لا بد من ان تشهد حلها هنا في لبنان ، قبل اي مكان اخر فالعالم كله لا يستطيع مساعدة لبنان ، ما لم يساعد هذا البلد نفسه ، ولنخرج نهائياً من مقولة ان عدم حل الازمة اللبنانية هو مسؤولية اميركية حيناً ، او مسؤولية عربية او سورية حيناً اخر ، فهذه القوى ، تساعد على حل الازمة اللبنانية ، ولكنها قطعاً لا تصنع الحل .



سرقة هوم الكتريك

أ . هـ . ش . ـ دخل مجهولون محلات « هوم الكتريك » في صربا وسرقوا 9 أجهزة تلفزيون ملونة وادوات كهربائية قدرت بـ 15 مليون .
تبرعات في راشيا لدعم ارمينيا

راشيا ـ « الديار »
أ . ن . ن . ـ اكدت « اللجنة التنفيذية لدعم منكوبي ارمينيا السوفياتية » في منطقة راشيا « نجاح حملة التبرعات في قرى راشيا » مشيرة الى انها كانت استفتاءً كبيراً للمواطنين ، اولاً على مدى تلبيتهم لدعوة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السيد وليد جنبلاط واللجنة الوطنية العليا ، ثانياً على عمق الصداقة والتحالف الذي يربط شعبنا بالاتحاد السوفياتي شعباً وحزباً ودولية » .
وتوقفت اللجنة « عند الاهمية الكبيرة لمؤتمر بيت الدين الذي دعا اليه الوزير جنبلاط ، والذي بحث كيفية عودة المهجرين الى الجبل ، لما تشكل هذه الخطوة من اسهام فعلي وجاد في اعادة توحيد لبنان وقطع الطريق على اي عمل تقسيمي تفتيني ، خصوصاً وان هذه المبادرة تنطلق من تراث وطني توحيدي ، ولوحها حداً للمتاجرة باسم المهجرين من القيادات التي حاولت ان تجعل منهم ادوات تخفيفاً لطموحات التجزئة والتقسيم .





« الاقتتال في الجنوب ظاهرة غير صحيحة »
« الناصري » : التحرك العربي جاء متأخراً
وخطوة جنبلاط ردّ على التقسيم

أ . ن . ن . ـ وصف « التنظيم الشعبي الناصري » التحرك العربي « بأنه جاء متأخراً » ، اضافة الى ان آليته التي ستمتد الى الشهر المقبل شديدة البطء » . واعتبر ان مبادرة الوزير وليد جنبلاط بعودة المهجرين المسيحيين الى الجبل « خطوة وطنية » ، مشيراً الى ان مثل هذه المبادرات « رد وطني على مشروع التقسيم الذي ما زال يراود الكثيرين » . ودان الاقتتال بين « أمل » و « حزب الله » ، مشيراً الى انه « ظاهرة غير صحيحة تربك الوضع الوطني وتضعف النضال المقاوم » .
عقد المكتب السياسي لـ « التنظيم » اجتماعه الدوري برئاسة المهندس مصطفى سعد ، وبحث خلاله التطورات السياسية المحلية والعربية . اثر اصدر بياناً جاء فيه : ان سعد « وضع المكتب السياسي في اجواء زيارته لدمشق مع وفد من قيادة التنظيم ، واللقاء الذي تم مع نائب الرئيس السوري السيد عبد الحليم خدام حيث جرى البحث في الشأنين المحلي والعربي . وامد المكتب على استراتيجية العلاقة مع سوريا التي تشكل العمق العربي للبنان وحصانته من كل محاولات استفراده ودفعه ليكون هالة ملحقة بالكيان الصهيوني » .
ورأى « في الاقتتال الذي يحصل بين حركة « أمل » و « حزب الله » ظاهرة غير صحيحة تربك الوضع الوطني وتضعف النضال ، وتحمل الجنوب واهله مآسي جديدة » . ودان « هذا الاقتتال » ، داعياً الطرفين « الى التجاوب مع كل الجهود المطروحة هذه الحالة ، وتوحيد الطاقات الوطنية والاسلامية نحو العدو الواحد اسرائيل ، لأن كل اقتتال هو اطالة لعمر الاحتلال » . واعتبر المكتب السياسي مبادرة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الوزير وليد جنبلاط لعودة المهجرين المسيحيين الى الجبل « خطوة وطنية تقتضي من كل القوى العمل على انجاحها ، وتنسجم مع الموقف العملي الذي اتخذه التنظيم في اعادة المهجرين المسيحيين الى قرى شرق صيدا ، ورأى في هذه المبادرات « رداً وطنياً على مشروع التقسيم الذي ما زال يراود الكثيرين » . ورحب « بخطوة تشكيل اللجنة السباعية ومباشرتها الاتصال بالأطراف اللبنانية » ، مؤكداً ان « التحرك العربي جاء متأخراً اضافة الى ان اليته التي ستمتد الى الشهر المقبل شديدة البطء ، على رغم ان الازمة اللبنانية ، بمختلف مراحلها واسبابها ولا سيما لجهة الخلاف الداخلي على النظرة الى العدو الاسرائيلي ، وتطوير نظام الحكم ليست جديدة على العالم العربي بمختلف اقطاره التي عايشت الازمة منذ مؤتمر بيت الدين ، وتشكيل لجنة المتابعة العربية في العام 1978 » ، واكد ان الاعتراف بالمسلمات الثوابت القديمة ـ الجديدة من شأنه الانتقال بلبنان الشركة المساهمة الى لبنان الوطن العربي الديمقراطي الحر المستقل والقادر على فرض احترامه على الجميع » .





جريح في عكار وتوقيف 4 متهمين
وسرقات تزيد على 8 ملايين

أورد التقرير الامني اليومي الذي يعده مكتب العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي الحوادث الامنية الاتية :
ـ بتاريخ 21 الحالي ادعى نديم اميل جريصاتي لدى مخفر زحلة ان مجهولاً دخل بواسطة الكسر والخلع محله في شارع البوليفار ، وسرق ادوات منزلية وكهربائية بقيمة ثلاثة ملايين ليرة لبنانية .
ـ بتاريخ 21 الحالي ادعى غازي يوسف غانم لدى مخفر جونية ان طوني جورج شديد دخل منزله في صربا ـ حري مار جرجس ، وسرق مبلع 800 الف ليرة لبنانية وعملات اجنبية . قدرت قيمة المسروق بـ 850 الف ليرة لبنانية . وعند ايقاف شديد اعترف بارتكابه السرقة وبنتيجة التحقيق اودع القضاء .
ـ ليل 20 ـ 21 الحالي وفي محلة الشيخ عياش ـ قضاء عكار ، اطلق مجهول النار من سلاح حربي على هوجين يانش ( هنغاري الجنسية ) ، واصابه برجله اليسرى وتم نقله الى احدى المستشفيات .
ـ بتاريخ 21 الحالي وفي بيروت ـ ميناء الحصن ، ولدى قيام دورية قولا الامن بتوقيف جميل عبد العزيز حمودي ( سوري الجنسية ) الملقب « بالسقى » والمدعى عليه بجرائم سلب وسرقة ، حاول الفرار فأطلقت عليه النار فأصيب وتم نقله الى احدى المستشفيات .
ـ بتاريخ 21 الحالي وفي طرابلس داخل منشآت النفط اوقفت قوى الامن احمد ظهير يوسف بعدما ضبط وهو يقوم بسرقة ، كمية من النحاس وبرفقته حاتم عبد الله .
ـ بتاريخ 21 الحالي ادعت لدى فصيلة حبيش سميرة نعيم حوري ( اردنية الجنسية ) ان مسلحين دخلا منزلها في شارع الحمراء وسلباها مصاغاً و 5 سجادات عجمية و 150 ليرة قبرصية و 15 دولاراً اميركياً وحوالي 20 الف ليرة لبنانية وقدرت قيمة المسروق بـ 3 ملايين ليرة لبنانية .




« الهيئة العليات للإغاثة » باشرت
توزيع المساعدات على المهجرين

باشرت امس « الهيئة العليا للإغاثة » المرحلة الثانية من توزيع المواد الغذائية على المهجرين من كل المناطق اللبنانية ، وتم التوزيع في المراكز الاتية :
مركز مار مارون : 24 الحالي للقرى الاتية : كفر نبرخ ـ بنويتي ـ كفر قطرا ، الباروك ، وادي دير دوريت ، معاصر الشوف ، بيقون وبسابا الشوف .
25 الحالي : دير القمر ، وادي بنحليه ، المشرف ، الخريبة ، نبع الصفا ، بشوريت ، الجعايل ، جباع ، السمقانية والمطلة .
26 الحالي : كترمايا ، حارة بعاصير ، علمان ، مجدلونة ، مزرعة الضهر ، الزعرورية ، الجليلية ، البرجين ، جون ، الدبية ، الوردانية ، عين الاسد والرميلة .
27 الحالي : مزبود ، الناعمة ، الجميلية ، المعنية ، عين الحور ، مزمورة ، الجية ، مرج برجا ، حصروت ، ضهر المغارة ، بكيفا ، المغيرة ، جدرا ، وادي الزينة ، الشميس ، خربة بسري ، سبلين والمحتقرة .
مركز الليسيه ـ عين الرمانة ـ 23 الحالي ـ للقرى الاتية : بنويتي ، كفر قطرا ، الباروك ، وادي دير دوريت ، معاصر الشوف ، بيقون وبسابا الشوف .
24 الحالي ـ دير القمر :
25 الحالي : وادي بنحليه ، المشرف ، الخريبة ، نبع الفا ، بشوريت ، الجعايل ، جباع والسمقانية .
26 الحالي : المطلة ، كترمايا ، حارة بعاصير ، علمان ، مجدلونة ، مزرعة الضهر ، الزعرورية ، الجليلية ، البرجين ، جون ، الدبية ، الوردانية وعين الاسد .
27 الحالي : مزبود ، الناعمة ، الرميلة ، الجميلية ، المعنية ، عين الحور ، مزمورة ، مرج برجا ، حصروت ، ضهر المغارة ، بكيفا ، المغيرية ، جدرا ، وادي الزينة ، الشميس ، خربة بسري ، سبلين والمحتقرة .
مركز الاشرفية ـ دير راهبات الناصرة :
23 الحالي : بنويتي ، كفر قطرا ، الباروك ، وادي دير دوريت ، معاصر الشوف ، بيقون ، بسابا الشوف ، بكيفا والمحتقرة .
24 الحالي : وادي بنحليه ، المشرف ، الخريبة ، بشوريت ، الجعايل ، جباع ، المسقانية ، الرميلة وجون .
25 الحالي : الناعمة ، علمان والجية .
26 الحالي : المطلة ، كترمايا ، حارة بعاصير ، مجدلونة ، مزرعة الضهر ، الزعرورية ، الجليلية ، البرجين ، الدبية ، الوردانية وعين الاسد .
27 الحالي : الجميلية ، المعنية ، عين الحور ، مزمورة ، مرج برجا ، حصروت ، ضهر المغارة ، مزبود ، جدرا ، وادي الخريبة ، الشميس ، خربة بسري وسبلين .
28 الحالي : كفر متى ، عالية ، عين الرمانة ، وعين كسور .
مركز الحدث ـ البلدية .
23 الحالي : المطلة ، كترمايا ، حارة بعاصير ، علمان ، مجدلونة ، مزرعة الضهر ، الزعرورية ، الجليلية ، البرجين والناعمة .
24 الحالي : الرميلة ، الجميلية ، المعنية ، عين الحور ، مزمورة ، الجية ، مرج برجا ، حصروت ، ضهر المغارة ، بكيفا والمغيرية .
25 الحالي : جون ، الدبية ، الوردانية ، عين الاسد ، شميس ، بسابا ، خربة بسري وسبلين .
26 الحالي : بحمدون ، النغزانية ، عين الحلزون ، عرمون ، بصرين ، بخشتاي ، بوز ريده ، الرمحالة وعين الجديدة .
27 الحالي : كفر متى ، سلسايا ، عين السيدة ، بمغري ، دفون ، بشامون ، بتاتر ، عين درافيل ، عبيه ، منصورية بحمدون وشرتون .
اما باقي المراكز في كسروان والمتنين فيعلن عنها في حينه .




ترقيات لضباط اقرها مجلس الوزراء

اقر مجلس الوزراء امس ترقيات ضباط الجيش ، وشملت نحو ستمئة ضابط ، ورقي من رتبة عقيد الى رتبة عميد 17 ضابط جاء في الترقيات :
ورقي الى رتبة عقيد اعتباراً من 1 – 1 – 89 المقدمون : سلامة سلامة ، عبد الله الضاهر ، سهيل خوري ، ميشال حروق ، ميشال ابو رزق ، انطوان حاج ، روبير ابو جواد ، حسين عبد الخالق ، وهبه قاطيشا ، سمير القاضي ، ملحم داغر ، جرجي وهبه ، الوليد نصر ، وفايق شهاب .
ورقي الى رتبة عقيد اعتباراً من 1 – 7 – 89 المقدمون : خليل جلبوط ، علي شهيب ، علي شبلي ، عصام ديماسي ، احمد جارودي ، صلاح منصور ، سيف الدين فهمي ، جورج شهوان ، عبد الله سالم ، عدي بستاني ، ادونيس نعمة ، معن ضناوي ، رفيق حجار ، ووليم مجلي .
ذكرى محاولة اغتيال سعد

صيدا ـ « الديار »
أ . ن . ن . ـ امت منزل المهندس مصطفى سعد رئيس « التنظيم الشعبي الناصري » وفود عدة لمناسبة الذكرى السنوية لمحاوله اغتياله والتي ادت الى مقتل طفلته ناتاشا وفقدانه البصر ، واكدت الوفود على « تنديدها بالمحاولة الآثمة ، ودعمها للمهندس سعد في خطواته الوطنية » .




الصليب الاحمر يلقي محاضرات في زحلة

أ . س . ح . ـ يتابع فرع الناشئين في الصليب الاحمر في زحلة سلسلة المحاضرات واللقاءات الشهرية في المدارس الثانوية الخاصة والحكومية .
والمواضيع التي طرحت حتى الان تناولت قضايا التغذية وتأثير البيئة على الصحة والنظافة والرياضة .

« الاحزاب والقوى » في بعلبك : ضد اي تفجير في البقاع

بعلبك ـ « الديار »
أ . ن . ن . ـ اجتمعت امس « الاحزاب والقوى الوطنية » في البقاع الشمالي في مقر « حزب البعث العربي الاشتراكي » في بلدة العين ، في حضور آمر مفرزة الامن السوري في المنطقة النقيب رياض حاطوم ، وتوقف المجتمعون امام قضية « محاكمة سهى بشارة ورفاقها المعتقلين » . وناشدوا المؤسسات الانسانية « الضغط على اسرائيل لإطلاقهم وتسليمهم الى السلطات اللبنانية المختصة » .
وتطرق المجتمعون الى « القتال الدائر في الجنوب والضاحية بين الاخوة في حركة « أمل » و « حزب الله » . واستنكروا « ما يحصل » وابدوا استعدادهم « للوقوف في وجه امتداد الفتنة او اي تفجير في منطقة البقاع ، التي تعتبر خزان وقوة المقاومة الوطنية اللبنانية » .






حاوي يبرق الى ارملة جورج شحادة

ابرق الامين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني السيد جورج حاوي ، الى ارملة الشاعر الراحل جورج شحادة معزياً بوفاته .
واكد السيد حاوي في برقيته « ان الحلم الذي بناه شحادة على تخوم الواقع ، سيبقى اسهاماً دائم الحضور في تراث شعبنا وفي تراث الانسانية وعامل دائم تستلهمه قوى التغيير والديمقراطية في بلادنا في نضالها » .




ندوة في زغرتا عن دور المحامي

طرابلس ـ « الديار »
أ . ن . ن . ـ القى نقيب المحامين في الشمال السيد حميد معوض محاضرة في زغرتا بدعوة من نادي « الروتاري » تحت عنوان « دور المحامي في مجتمعه » تناول فيها الاصول المتبعة ليصبح الطالب محامياً مقيداً على الجدول العام .
وتناول معوض مطولاً تاريخ النقابات في العالم ودورها مركزاً على « كون النقابة في لبنان مستمدة من الانظمة والقوانين النقابية الفرنسية » .
وبعدما شرح دور المحامين في لبنان « كونهم فئة مثقفة ذكر ان اكثرية رجالات السياسة في لبنان يحملون شهادة المحاماة ومن بينهم رؤساء جمهورية ورؤساء حكومات ونواب ووزراء .




مفاوضات في دمشق لإنهاء القتال
مناوشات في الضاحية وخروقات في الاقليم

أ . هـ . ش . ـ فيما جرت محادثات في دمشق حول القتال بين « أمل » و « حزب الله » شارك فيها وزيرا الخارجية السوري فاروق الشرع والايراني علي اكبر ولايتي والوزير نبيه بري وممثلون عن حركة « أمل » ووفود من السفارة الايرانية في بيروت ساد الهدوء الحذر مناطق الضاحية الجنوبية طيلة اليومين الماضيين ، قطعة رصاص قنص استهدف مراكز حركة « أمل » في الشياح ، وتابعت القوات السورية تدابيرها الامنية . اما في اقليم التفاح فقد تجددت الاشتباكات ليل اول من امس واستمرت حتى صباح امس ، تبعتها مناوشات متقطعة وقصف مدفعي في فترة بعد الظهر .
الضاحية
لا تزال حالة الاستنفار معلنة في صفوف الطرفين في الضاحية ، الا ان المسلحين التزموا مواقعهم ومراكزهم العسكرية من دون النزول الى الشوارع . وقد ساد الهدوء الحذر طيلة يوم امس وسط تدابير امنية سورية اتخذت في الغبيري ـ الشياح ومحيطها وعلى طريق المطار من تقاطع حارة حريك ـ الغبيري حتى مستديرة شاتيلا .
وذكر مصدر امني في حركة « أمل » في الشياح ان مراكز « الحركة » في الشياح وتحديداً في مناطق مارون مسك والحجاج والجوار تعرضت الخامسة عصر امس ولمدة 20 دقيقة لقذائف صاروخية ورصاص قنص من مراكز حزب الله . وساد الهدوء في مناطق القصف ابتداءً من السادسة الا ربعاً .
الاقليم
وفي اقليم التفاح تجددت الاشتباكات منذ الاحد على محاور جباع ـ كفر فيلا ، عين قانا وجرجوع وعين بوسوار بين مواقع « حزب الله » وحركة « أمل » ، استخدمت خلالها اسلحة المضاد والرشاشة ومدفعية الهاون من عياري 60 و 82 ملم ، مما ادى الى مقتل احد عناصر « حزب الله » وجرح اثنين ، كما اصيب اربعة عناصر من « أمل » في جباع نقلوا الى مستشفيات صيدا ، فيما لم تتوافر وسائل نقل جرحى « حزب الله » من المناطق المحاصرة في تلك المنطقة .
وشكت مصادر « حزب الله » من قصف مدفعي بعيد المدى استهدف مواقعه في مثلث اللويزة عين بوسوار والنبي صافي . وذكرت مصادر امنية في المنطقة ان اصوات المدافع المتقطعة ظلت تسمع بوضوح امس ، ومن مناطق بعيدة عن مناطق التوتر .
من جهة اخرى اوضح مسؤول حركة « أمل » في منطقة صيدا الحاج محمد صالح ان عدداً من العائلات النازحة عن قرى اقليم التفاح بدأت بالعودة تدريجاً الى منازلها وخصوصاً في قريتي كفر حتى وكفر ملكي « اللتين تعيشان حياة شبه طبيعية » وعاد عدد من العائلات الى قرية عين قانا .
وعند السابعة مساء امس تصاعدت حدة الاشتباكات واتهم « حزب الله » حركة « أمل » بشن هجوم على مواقعه .
تشييع
وشيعت حركة « أمل » الاسبوع الماضي في دمشق فايز محي الدين الملقب بأبو ماهر والسوري الجنسية . وقد نقل جثمانه من بيروت الى دمشق بمواكبة وفد من قيادة المنطقة الخامسة في اقليم بيروت .







ثلاثة جرحى للجيش اللبناني بهجوم
لـ « المقاومة » على مركز روم

جزين ـ « الديار »
أ . خ . خ . ـ هاجمت مجموعة من « المقاومة الوطنية » في الرابعة والنصف من صباح امس مركز تنصت للجيش اللبناني في بلدة روم ، مما ادى الى اصابة ثلاثة عناصر من المركز ، حالة احدهم خطرة .
واصدت قيادة الجيش بياناً امدت فيه الخبر ، من دون ان تشير الى الجهة المهاجمة ، واوردت اسماء المصابين الثلاثة وهم : المعاون اول بشارة قطار ، الرقيب الاول انطوان خوند والعريف شربل عقل الذين نقلوا الى احد مستشفيات المنطقة للمعالجة .
واضاف البيان ان المركز « عاد الى عمله كالمعتاد في تأمين الاتصالات العسكرية ما بين قيادة الجيش في اليرزة وكل من قطاع ارزون ، منطقة البقاع ، اللواء الثاني عشر ، منطقة الجنوب ، والقطع التابعة لها في صيدا ، الزهراني وصور ، وهو مركز قديم اعيد تركيزه مجدداً ، ويضم عسكريين فنيين من فوج الاشارة يقومون بتنفيذ المهمة الموكولة اليهم » . وذكرت اذاعة « صوت الامل » التابعة لـ « جيش لبنان الجنوبي » ان المركز المذكور تعرض لهجوم بالصواريخ والاسلحة الاوتوماتيكية وادى الى تدمير المركز وجرح ثلاثة جنود احدهم في حالة الخطر .

الخسائر بنحو مئة مليون
العاصفة ضربت ميناء طرابلس والحقت اضراراً بـ 16 زورقاً

طرابلس ـ « الديار »
أ . س . ح . ـ ظهرت امس نتائج العاصفة التي ضربت لبنان ليل الجمعة ـ السبت واستمرت يومين ، في ميناء طرابلس حيث ادت الى اضرار في 16 زورقاً « كانت موجودة داخل الميناء ، وقدت هذه الاضرار مع ما لحق بعض الصيادين بما يزيد على مئة مليون ليرة لبنانية .
امين سر نقابة صيادي الاسماك في الشمال سالم دقناش اوضح انه في العام 1982 « تعرضت زوارقنا لعاصفة مماثلة واضرار كبيرة فقمنا بتحرك واتصالات ادت الى تنفيذ قسم من مرفأ للصيادين بمسعى الرئيس الراحل رشيد كرامي وبإشراف لجنة دراسات فرنسية ، وتم ردم 122 متراً من المرفأ فقط . في حين ان الحاجة الان تقتضي زيادة حوالي مئة متر ايضاً لدرء الخطر من العواصف » .
وطالب المسؤولين بدعم اقامة هذا المرفأ عن طريق ايجاد الردم الكافي وذلك فقط من اجل حماية الزوارق التي تعيل الاف العائلات في الميناء وطرابلس ، مشيراً الى ان الاضرار الاخيرة قد تأثر به اكثر من مئتي عائلة .
واشار الى ان النقابة قدمت في السابق وبالتعاون مع لجنة رعاية البيئة في الشمال دراسة حول هذا المشروع للمحافظة وبلديتي طرابلس والميناء « لم تلق الاذان الصاغية » . وابدى استعداده لتقديم « ما يمكننا ان نقدمه من اجل المساعدة على بناء الرصيف المذكور من اجل اطعام اولادنا ، لأننا نعيش من هذه المهنة فقط . فهل المطلوب ان نستعطي لنعيش ؟ » .
على صعيد اخر ، الحقت الرياح الشديدة والتي ضربت منطقة البترون ، اضراراً جسيمة في شبكات التلفزيون والكهرباء .




السجن 10 سنوات لمتهمين بالتزوير

أ . خ . خ . ـ طلبت الهيئة الاتهامية السجن مدة عشر سنوات لكل من محمد حسين شميطلي وموسى حسن شميطلي الموقوفين غيابياً منذ تاريخ 11 – 8 – 1988 بتهمة تزوير دولارات اميركية وريالات سعودية وترويجها .
واصدرت الهيئة مذكرة القاء قنص على كل من المتهمين وسوقهما الى محكمة الجنايات في بيروت للتوقيف والمحاكمة .



رمايات رشاشة على محاور عيتات ـ سوق الغرب

أ . هـ . ش . ـ شهدت محاور عيتات ـ سوق الغرب ـ الحي الغربي ـ قرص المدور بعد ظهر امس رمايات رشاشة وقذائف صاروخية . وذكرت مصادر امنية ان مواقع الجيش في سوق الغرب تعرضت لرمايات من تلال الشطرا وعبد الجليل في عيتات والحي الغربي ومن المدرسة الفلسطينية وتلال البرانس والخزانات وقرص المدور وعملت اللجنة الامنية على تهدئة الوضع .




القوات الاسرائيلية نحو ادارة مدنية في شبعا

حاصبيا ـ « الديار »
استدعى الحاكم العسكري الاسرائيلي في حاصبيا عدداً من ابناء بلدة شبعا لإنشاء ادارة مدنية في البلدة . وذكرت مصادر من داخل المنطقة الامنية ان اثنين من اهالي البلدة سيجتمعان بالحاكم العسكري قبل ظهر اليوم وبعده . وعرف من المدعوين كل من : شريف ماضي ، محمد كنعان ، وليد فراشي ، غسان ضاهر ، وعلي غادر .
وذكرت المصادر نفسها ان المواطنين متخوفون من ان يفرض الاسرائيليون حصاراً تموينياً ، وان يمنعوا وسائل النقل والاهالي من مغادرة البلدة اذا لم يكن هناك تجاوب لجهة انشاء ادارة مدنية في البلدة .




الطقس جيد والطرق سالكة

توقعت مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس في لبنان حتى مساء اليوم جيداً الى قليل الغيوم . وجاء في النشرة الاتي :
الحال العامة : طقس جيد على الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط .
الطقس في لبنان حتى مساء اليوم الثلاثاء : جيد الى قليل الغيوم .
الرياح السطحية : متقلبة ـ ضعيفة الى معتدلة .
الحرارة على السواحل : من 8 الى 17 درجة ، على ارتفاق الف متر من درجتين الى 10 درجات وفي البقاع من صقر الى 12 درجة .
الرطوبة : تتراوح بين 50 و 60 بالمئة .
حال البحر : قليل الموج
حال الطرق :
وافادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ان حال الطقس والطرق هي كالآتي :
ـ الطقس في اللقلوق : جيد ، الرؤية حسنة ، الحرارة 5 درجات والطرق سالكة .
ـ الطقس في عيون السيمان : جيد ، الرؤية حسنة ، الحرارة درجتان ، الطرق سالكة باستثناء طريق فاريا ـ عيون السيمان وكفر ذبيان ـ فقرا ـ عيون السيمان سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية .
ـ الطقس في بسكنتا وقناة باكيش : جيد ـ الرؤية حسنة والطرق سالكة .
ـ الطقس في المديرج : غائم ، الرؤية حسنة والطرق سالكة .
ـ الطقس في ضهر البيدر : جيد ، الرؤية حسنة ، الطريق سالكة على خطين .
ـ الطقس في زحلة : جيد ، الرؤية حسنة ، الطرق سالكة باستثناء طريق زحلة ـ ضهور الشوير سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية بسبب الجليد ، والحرارة صفر .




الحكم على « مجاهد » بالسجن في اسرائيل

أ . خ . خ . ـ اصدرت « المقاومة الاسلامية » امس بياناً نددت فيه بالحكم الذي اصدرته اسرائيل على المجاهد مصطفى حمود القاضي بسجنه عشرين سنة لاتهامه بالضلوع في تفخيخ السيارة التي فجرها « الحر العاملي » والتي استهدفت قافلة جنود اسرائيلية » .




مقتل عنصر من « فتح » في الغربية

أ . س . ح . ـ ذكرت مصادر في حركة « فتح ـ القيادة المركزية » في صيدا ان مسلحين فلسطينيين من حركة « فتح ـ القيادة المؤقتة » بزعامة ابو موسى ، خطفوا قبل نحو يومين حسين عواد ، وهو احد انصار رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية السيد ياسر عرفات ، في اثناء زيارته لأحد اقاربه في مخيم مار الياس في بيروت الغربية ، وقد عثر على جثته مساء اول من امس بعد مرور ساعات على احتجازه .