صفحة 6 الاحد 22 كانون الثاني 1989

القوات السورية كثفت تدابيرها
هدوء امني في الضاحية والاقليم
وتراجع في البيانات والحملات الاعلامية

أ. ه. ش - العمليات العسكرية متوفقة بين أمل وحزب الله في الضاحية واقليم التفاح منذ ايام، مما يوحي بأن المواقع باتت شبه مكرسة لا سيما في مثلث اللويزة - جبل صافي وجباع، فيما تبدو المبادرة التي اطلقها المفتي الجعفري الشيخ عبد الامير قبلان انها خففت من حدة التوتر من دون ان يلتزم بها حزب الله في حين ان الشيخ محمد مهدي شمس الدين نائب رئيس المجلس الاسلامي الشعي الاعلى اعلن تمسكه بها. وهو سيبحث فيها وفي الوضع الشيعي العام خلال زيارته المرتقبة لدمشق في مستهل الاسبوع.
وسط هذه الاجواء اقتصر الوضع الامني على مناوشات خفيفة، ولوحظ تراجع في البيانات الاتهامية.
وبين السادسة والسابعة الاربعاء من مساء امس وقعت اشتباكات على محور الحجاج استطاعت استطاعت اللجنة الامنية المشتركة معالجتها والحؤول دون امتدادها الى مناطق اخرى.
وذكرت التقارير ان القوات السورية كثفت ولليوم الثاني على التوالي تدابيرها الامنية في الضاحية الجنوبية حيث يسود هدوء حذر في اعقاب الاتصالات التي اجريت لوقف الاشتباكات التي اندلعت قبل يومين في منطقتي الغبيري والشياح بين امل وحزب الله.
واعلن المكتب الاعلامي في حركة امل امس ان الحركة قررت وقف الحملات الاعلامية ضد حزب الله في اطار المبادرة التي طرحها رئيس الحركة المحامي نبيه بري قبل يومين.
وفي اقليم التفاح شهدت امس محاور جباع - كفرحتى - كفرفيلا وجرجوع - عين بوسوار في اقليم التفاح هدوءا حذراً في اعقاب رمايات ومناوشات ليلية متقطعة، استخدمت فيها الاسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة. وافادت انباء ان الطرفين استغلا الهدوء الحذر في عمق بلدة جباع بين المواقع المتقابلة لحركة امل وحزب الله.
وذكرت ابناء واردة من البقاع الغربي ان القوات السورية كثفت دورياتها واقامت حواجز جديدة لها لمراقبة الطرق المؤدية الى وادي الليمون والتي استخدمها مناصرو حزب الله وعناصره للتسلل من منطقة البقاع الغربي الى مثلث اللويزة - عين بوسوار - النبي صافي في منطقة اقليم التفاح.
وافاد مصدر امني في الجنوب ان حزب الله استقدم 600 عنصر من البقاع الغربي الى اقليم التفاح، عبر الطرق المحاذية لـلشريط الحدودي.
واستغرب المصدر الهدوء الغريب، الذي يسود منطقة الجنوب منذ حوالي الاسبوع، اذ لم تسجل اي عملية للمقاومة او للجيش الاسرائيلي، ولولا تحليق الطيران الاسرائيلي لكان الوضع هادئاً تماماً. وعزا المصدر نفسه ذلك الى انشغال حركة امل وحزب الله بالاقتتال والاستعداد لمعارك جديدة وبحشد قواتهما في كلا الجانبين.
من جهة اخرى اتصل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان هاتفياً برئيس حركة امل المحامي نبيه بري، وبحث معه في الاوضاع اللبنانية الراهنة لا سيما الاوضاع المتوترة بين حركة امل وحزب الله. وتداول قبلان هاتفياً مع الرئيس الدكتور سليم الحص في الاتصالات التي تجريها اللجنة العربية في شأن لبنان.



التقرير الامني: جثة في جل الديب
وموقوفون وسرقات بـ 12 مليوناً

أ.ه.ش - اورد مكتب العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي المتفرقات الامنية الاتية:
عثر على جان انطوان نحاس مقتولاً بالرصاص قرب مكتبة العلم في جل الديب.
اطلق مجهولون النار على محطة محروقات تخص الياس قزحيا زعرور في بلدة قرنة شهوان في قضاء المتن، مما ادى الى حصول اضرار مادية.
ادعى الياس جرجي راضي في مخفر جديدة المتن ان مجهولاً دخل الى معمل الخياطة خاطته في المدينة الصناعية، وسرق اموالاً ومعدات بقيمة مليون و 500 الف ليرة لبنانية.
ادعى فرانسوا ميخائيل ابي صعب في مخفر الفتوح ان مجهولاً دخل الى منزله في الكفور وسرق ادوات منزلية بقيمة مليوني ليرة لبنانية.
في طرابلس قبض رجال قوى الامن على خمسة اشخاص للاشتباه في تعاطيهم الدعارة وتسهيلها وهم: محمد عماد علوش 20 عاماً، فاطمة عبد الغني حروق 38 عاماً، نورا صابر الشامي 47 عاماً، احمد عمر الحصني 38 عاماً، واحمد عبد الستار محسن 37 عاماً. كما قبض رجال الامن على عاملين في صالتي سينما الاوديون والحمراء في طرابلس لادارتهما فيلمين خلاعيين وهما: محمد غصوب رحيم 47 عاماً، وابراهيم على عوض 39 عاماً.
على صعيد اخر، تعرض مصنع للميكانيك في محلة باب التبانة في طرابلس يخص المدعو زياد احمد النمري، للسرقة ليل اول من امس من قبل مجهولين بواسطة الكسر والخلع، وقد استولوا على قطع ميكانيكية مختلفة وقدرت قيمة المسروقات بثمانية ملايين ليرة لبنانية.
ما تعرضت عيادة الدكتور لينا الدناوي الكائنة في بناية حربا في محلة التل في طرابلس، للسرقة بواسطة مفتاح مستعار وسرقة مولد كهربائي ومحول تابع له، وجهاز ستريو وقدرت قيمة المسروقات بستمئة الف ليرة.
وفي محلة الشيخ عياش في قضاء عكار اطلق مجهول النار من سلاح حربي لاسباب مجهولة على الهنغاري هوجين يانش الذي اصيب في رجله اليسرى ونقل الى احد المستشفيات للمعالجة.


قوة اسرائيلية دهمت منازل في عيناتا

أ.ه.ش - افاد مندور الديار في الجنوب ان قوة اسرائيلية دهمت منازل عدة في عيناتا (بلدة العلامة حسين فضل الله) في الشريط الحدودي، وعثرت في احدها على صور وملصقات لسهى بشارة. ولم تسجل اي اعتقالات في البلدة.

طلب السجن لمتهم بسلب

أ.س.ج - طلبت الهيئة الاتهامية في بيروت السجن بين 7 و 10 سنوات لمحمد علي دندش المتهم بسلب سيارة احمد ضيا بقوة السلاح في محلة قصقص، وملاحقة شريكيه في العلمية واحالتهما الى القضاء.



تنسيق بين قوى الامن والسلطات القضائية

أ.ه.ش - استقبل المدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة العميد سمير متري مدعي عام التمييز الاستاذ جوزف فريحة بحضور العميد بطرس نخله. وعرض المجتمعون الاوضاع الامنية وسبل توثيق التعاون والتنسيق بين قوى الامن الداخلي والسلطات القضائية.





حريق في دار العجزة

أ.ه.ش - اندلع حريق في مبنى مستشفى دار العجزة في الطريق الجديدة تسبب باضرار مادية في مستودع المستشفى وبعض طبقاته، قدرت بعشرين مليون ليرة، وبحالتي اغماء لكل من عبد فخر الدين وحسان حرب اللذين ما لبثا ان غادرا مستشفى المقاصد بعد المعالجة.
ولفتت ادارة المستشفى الى ان جميع العاملين والاداريين والنزلاء في المستشفى هم بخير، وشكرت رجال الاطفاء الذين بادروا الى اخماد الحريق.


مصدرها تركيا ومرشحة للاستمرار:
عاصفة ثلجية ضربت لبنان
وقطعت الطرقات ابتداء من 700 متر

أ.س. ح - ضربت لبنان اعتباراً من فجر امس عاصفة ثلجية آتية من تركيا، مما ادى الى تدني درجة الحرارة في شكل ملحوظ في معظم المناطق على السواء، وهطلت الامطار غزيرة مصحوبة برعود، في حين تساقطت الثلوح على ارتفاع سبعمئة متر وما فوق فانقطع عدد كبير من الطرقات الجبلية، واحتجز عدد من المواطنين في منطقتي المديرج وحمانا اثناء توجههم الى البقاع.
وقد قطعت الثلوج ابتداء من بعد ظهر امس جميع الطرق في المتن الاعلى وظهر البيدر، ومنها طريق حمانا - المديرج وطريق صوفر، ضهر البيدر، وقرنايل - جوار الحوز وكفرسلوان - ترشيش، وأدى عدم التزام المواطنين تعليمات قوى الامن الداخلي، الى احتجاز نحو مئتين منهم في المناطق المذكورة، فسارعت هذه القوى الى انقاذهم بمساعدة الاهالي الذين استضافوهم. وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية ان يستمر الطقس عاصفاً ومثلجاً، وان تتساقط الثلوج، خلال الساعات المقبلة في المناطق التي يبلغ ارتفاعها اكثر من تسعمئة متر، وتنخفض درجات الحرارة، الى ما دون الصفر في المناطق الجردية.
وحذرت قوى الامن الداخلي المواطنين من سلوك الطرق الجبلية الا في حالات الضرورة القصوى على ان يتم تجهيز السيارات بسلاسل معدنية بسبب استمرار العاصفة الثلجية وتصاعدها، وحفاظاً على سلامتهم، واصدرت بياناً عن حال الطقس والطرقات جاء فيه:
- الطقس في ضهر البيدر مثلج، وعاصف، الرؤية سيئة، الحرارة درجتان تحت الصفر، وطريق الارز - بشري سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.
- الطقس في اللقلوق وجرود جبيل مثلج الرؤية سيئة، الحرارة درجة تحت الصفر والطرقات سالكة امام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية.
- الطقس في عيون السيمان مثلج وعاصف، الرؤية سيئة، الحرارة صفر وطريق فاريا - عيون السيمان وفاريا - كفرذبيان - فقرا مقطوعتان بسبب تراكم الثلوج.
- بسكنتا - قناة باكيشك الطقس مثلج الرؤية سيئة، الحرارة درجة واحدة.
- في زحلة الطقس مثلج وعاصف والطرقات سالكة باستثناء طريق زحلة - ظهور الشوير مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
- طريق القبيات - الهرمل مقطوعة بسبب تراكم الثلوج والطقس عاصف.
- طريق ترشيش - زحلة سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.
- الطقس في بعلبك مثلج والطرقات سالكة.
- طريق المديرج - حمانا مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
وقطع تراكم الثلوج الطريق العام محافظتي الشمال والبقاع عبر قضاء عكار، ابتداء من محلة الشنبوق. وستباشر الجرافات فتح الطريق عندما يتوقف تساقط الثلوج. وتجدر الاشارة الى ان الطريق التي تصل بين هاتين المحافظتين عبر بشري - الارز عيناتا، لا تزال مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
الرياح السطحية شمالية غربية معتدلة وناشطة احياناً، والحرارة المتوقعة من 7 الى 12 درجة على الساحل، من صفر الى 5 درجات على ارتفاع الف متر، ومن درجتين الى 6 درجات في البقاع.
وتترواح الرطوبة بين 55 و 75 في المئة والبحر قليل الموج.



التاريخ في الديار


ما اشبه اليوم بالامس، ولولا ان القاهرة استبدلت بتونس ولولا ان بعض الوجوه تغير لكانت الاحداث تكرر ذاتها نسخة طبق الاصل، من تلك النسخ لبنان ومؤتمر وزراء الخارجية العرب. فلنعد 14 سنة الى الوراء ونستعيد محاضر اجتماعات وزراء الخارجية العرب لعل في الذكرى عبرة لمن اعتبر.
لبنان ومؤتمر وزراء الخارجية العرب في تشرين الاول 1975
(تتمة مداخلات)
* السيد وزير خارجية دولة الكويت: شكرا سيادة الرئيس
الحقيقة انني مع معالي وزير خارجية العراق لأن هذا الموضوع هام جداً، واننا في اجتماع الغد يمكننا ان نستقي الاراء التي يمكن ان تبديلها بعض الوفود التي تريد الكلمة في هذه الموضوع، لأن هذا الموضوع له اهميته على انه يمكننا ان نعد مشروع البيان ظهر غد.
* الرئيس: شكراً... الحقيقة ان هناك اتجاها الى تكوين لجنة لاعداد صيغة مشروع البيان الذي سيصدر عنا وهناك اتجاه آخر بتأجيل اجتماع هذه اللجنة للاستماع الى مزيد من الاراء في هذا الموضوع.
* السيد وزير خارجية لبنان: مع تقديري واحترامي للكلمة التي تفضل بها السيد وزير خارجية العراق، فانه يمكننا التوفيق بين الاتجاهين على اساس انه عندما تعرض صيغة مشروع البيان يمكن مناقشته ويمكن للاخوة ان يبدوا ارائهم في الموضوع ولكنني اود ان اقول بكل محبة وتواضع ان الفت النظرالى ان وضعنا في لبنان من الدقة بحيث انني ارجو ان نقتصر في مناقشتنا للموضوع بشكل موضوعي - اذا جاز لي هذا التعبير - حتى نتجنب اي انعكاس داخل لبنان... وانا ارجو ان يكون الانتباه الى هذا لأن وضعنا في لبنان في غاية الدقة، وكل منكم ايها الاخوة يتمنى ان نخرج بما يحفظ اللبناني. لذلك فانني ارجو ان نقتصر ما امكن من بحثنا للموضوع، وان نحصره فيما قاله معالي وزير خارجية الكويت والنقاط التي وردت في خطاب معالي وزير خارجية جمهورية مصر العربية، والتي يمكن ان تكون موضع بحث عند مناقشة مشروع البيان ... وشكراً.
* الرئيس: شكراً... اذا كان من الممكن ان تبدأ اللجنة عملها غداً بعد الاستماع الى الاراء والملاحظات التي سيبديها الاخوة الاعضاء في جلسة الغد ان شاء الله وجهات نظرهم حول هذا الموضوع.
* السيد وزير خارجية المملكة العربية السعودية: هل ستبدأ اللجنة عملها بحيث ترفع تقريرها في جلسة الغد، ام انها ستنتظر الى ما بعد الانتهاء من جلسة الغد؟
* السيد وزير خارجية الجمهورية التونسية: اقترح ان تبدأ اللجنة اعمالها هذه الليلة وان تقدم لنا مشروع قرار ان بيان في جلسة الغد وعند مناقشته - كما تفضل السيد وزير خارجية لبنان - من الممكن ان نضيف عليه او نحذف منه وبذلك نكون قد اخذنا بعين الاعتبار الملاحظة الرشيدة التي ابداها السيد وزير خارجية لبنان من حيث ان الوضع دقيق جداً ولا يتطلب مناقشة واسعة... وشكراً...
اعتقد ان الموضوع ذو اهمية بالغة لا شك، ويمكن استيعاب المناقشة حتى ايضاً في وضع تقديم المشروع ومناقشة وابداء الاراء حوله... اي ان تبدأ اللجنة عملها وان تعرض مشروع البيان في جلسة الغد لمناقشته. فهل توافقون حضراتكم على ذلك؟ (موافقة).
* الرئيس: والآن ترفع الجلسة، على ان تعود الى الانعقاد باكر الساعة الحادية عشرة صباحاً، (رفعت الجلسة عند الساعة الثامنة مساء).

الجلسة الثانية
* الرئيس: (افتتحت الجلسة) بسم الله، نفتتح الجلسة:
اتفقنا بالامس على تشكيل لجنة لاعداد مشروع بيان للاجتماع الطارىء لوزراء خارجية الدول العربية، وقد قامت اللجنة باعداد مشروع هذا البيان وقبل تلاوة مشروع هذا البيان هل هناك من راغب في الكلمة؟


كلمة لبنان
* السيد رئيس وفد الجمهورية اللبنانية: سيادة الرئيس: ايها الاخوة، يسرني ويسعدني ان انقل الى مسامع المجلس الكريم الاخبار الاخيرة عن الوضع في لبنان. لقد هدأت الاحوال - والحمد لله - منذ الليل وبدت العاصمة وضواحيها وسائر انحاء البلاد هذا الصباح، وقد عادت الى حالتها الطبيعية فقد ذهب الموظفون الى مكاتبهم، وفتحت المتاجر ابوابها وسار الناس والسيارات في الشوارع والطرق بكل امان وسلام. واني لواثق ان هذه المعلومات تدخل الغبطة والسرور الى قلوبكم، وانكم لتسرون دائماً من ذلك لأنكم معنا في كل حين. وشكراً.
* الرئيس: شكراً، والكلمة الآن لمعالي وزير خاريجة العراق.

كلمة العراق
* السيد رئيس وفد الجمهورية العراقية: سيادة الرئيس... اود بهذه المناسبة وبصورة موجزة ان ألخص موقف الحكومة العراقية ازاء موضوع هذا الاجتماع...
- النقطة الاولى: او ان اقول اننا ننظر لاجتماعات جامعة الدول العربية نظرة جدية وانطلاقاً من ذلك نتصور ان اجتماع الجامعة العربية يجب ان يكون حول موضوعات ذات اهتمام عالمي وحول امور تتعلق بمصير القضايا العليا للأمة العربية كذلك تتطلب الجدية انه اذا ما دعي لاجتماع لمناقشة قضية من هذا النوع فانه ذلك الاجتماع - من وجهة نظرنا - يجب ان يهيأ لكم جيداً من حيث المقترحات لمعالجة الموقف، ومن حيث الاتصالات المسبقة حول امكانية هذا الموضوع. ونحن لسنا ضد الاجتماعات من اجل دعم امور معنوية، ولكننا نرغب ونأمل ان تدخل الجامعة العربية مجال اجتماعات ذات محتوى اكثر من ذلك.
فيما يتعلق بالقضية المطروحة على بساط البحث اود ان اوضح بأن العراق يرى ان هذه المسألة كما اعربت عنها الحركة الوطنية والحكومة اللبنانية، هي مسألة داخلية وقطعاً ليس لها اية ابعاد دولية، ويسرنا ايضاً ان نسمع ما ادلى به السيد وزير خارجية لبنان فان ذلك هو عين ما نريد ونتمنى للبنان والاخوة العرب الاشقاء، واذا كان للقضية في لبنان اي وجه او اي جانب عربي فهو في نظرنا التهديد الاسرائيلي للبنان او لأي قطر عربي آخر، ومن هنا فقد يكون من المفيد ان يكون لتهديدات الكيان الصهيوني للقطر اللبناني صدى عربي...
شيء آخر نود ان نقوله، وهو ان القضية الفلسطينية هي قضية قومية وهي قضية عربية ولا اعتقد اننا نختلف على هذا، وقضية فلسطين اطلعت بها كل الامة العربية وساهمت كل الامة العربية فيها، ودفعت من اجلها ثمنا يتفاوت - طبعاً - من قطر الى آخر، ولكننا كلنا - نحن العرب - قد ساهمنا في القضية الفلسطينية، ولذلك فاننا نريد من جميع الاقطار العربية ان يتوجب عليها قسط من واجب الدفاع عن هذه القضية، وواجب تقديم الدعم المالي وغير المادي من اجل ايصالها الى ما ترجوه بما في ذلك لبنان والمقاومة الفلسطينية هي مقاومة الشعب العربي وهي الحركة الشعبية النابعة من ضمير امتنا، ولا اقول جديدا او حماساً اذا قلت بأننا جميعا مدعوون لدعمها وحمايتها منع اي مساس بها ايا كان، فهي امانة عند جميع الدول العربية، وموقف حكومة العراق هو عدم المساس بالمقاومة اينما كات، وفي اي قطر عربي، وان ترجع الاوضاع في لبنان الى حالتها الطبيعية. ومن الماقشات التي جرت امس يبدو اننا سوف نخرج من هذا الاجتماع بغير دعم معنوي او عمل معنوي، وحيث ان الامر كذلك فان هذا الدعم المعنوي - في راينا - يجب الا يتجه الى ابداء الرأي في الاوضاع الداخلية في لبنان، بل يجب ان نتجه الى جانب قوي الا وهو ان ي صدر عنا صدى للتهديد الاسرائيلي وان نؤكد على سلامة المقاومة الفلسطينية .. وشكراً..
* الرئيس: اذا لم يكن هناك من راغب في الكلام، سنقوم بتوزيع مشروع البيان الذي توصلت اليه اللجنة وطرحه للمناقشة... اذن - اذا سمحتم - اعتقد انه من الافضل ان نعهد اولاً الى السيد الامين العام المساعد بتلاوة المذكرة التي توصلت اليها اللجنة ثم بعد ذلك نفتح باب المناقشة.

مداخلة نوفل
* السيد الامين العام المساعد (د. سيد نوفل):
نظر مجلس وزارة الخارجية العرب ببالغ الاهتمام الموقف الراهن في لبنان وواجب العمل العربي المشترك في مساعدة الدولة الشقيقة على اجتياز الازمة وتلافي اخطارها. واستمع الى ما ابداه وزراء الخارجية ورؤساء الوفود، وتدارس التصريحات الاسرائيلية المهددة بالعدوان على لبنان.
والمجلس اذ يعرب عن المه العميق للاحداث المتوالية في لبنان، يؤكد من جديد التضامن العربي العام معه، ويناشد جميع الاطراف فيه الاعتصام بالحكمة والتعقل، واعلاء الروح الوطنية والقومية فوق كل اعتبار آخر، ليعود الى لبنان سريعاً صفاؤه وازدهاره، وتعود اليه مثاليته الروحية والانسانية. ويؤكد حرص الدول العربية جميعها على سيادة لبنان ووحدة اراضيه وشعبه، ويسجل بالتقدير ما يبذله لبنان ويبذله من اجل نصرة القضايا العربية وفي طليعتها قضية فلسطين.
ويرى فيما اتخذته الحكومة اللبنانية، وما هي دائبة على متابعته من تدابير تجمع الفرقاء وتقرب وجهات النظر - يرى فيه اساساً متينا لوضع حد للأزمة، والعودة بلبنان العزيز الى الاستقرار والسلام الدائمين.
ويعرب المجلس عن تقديره لما بذلته وتبذله الدول العربية من عون ومؤازرة للبنان الشقيق، ويناشدها ان تواصل مجتمعة ومنفردة هذه الجهود الكبيرة، وان تعمل كل منها ما في وسعها لتدعيم استقرار لبنان ووحدته الوطنية. كما يؤكد ان الدول العربية كلها تلتزم بالوقوف بكل امكانياتها في وجه اي محاولة اسرائيلية او غير اسرائيلية لاستغلال الموقف بطريقة مباشرة او غير مباشرة وانها تعتبر اي عدوان على لبنان عدوانا على الدول العربية كلها تتعاون جميعا في صده طبقاً لاحكام معاهدة الدفاع المشترك العربي وميثاق الجامعة. ويقرر ان يتابع مجلس وزراء الخارجية تطور الاحداث في لبنان وان يظل الامين العام على اتصال وثيق بالحكومة اللبنانية ويوافي الدول الاعضاء تباعاً بما يستجد، ويدعو الى اي اجتماع عربي على اي مستوى يرى لبنان عقده ضرورياً او مفيداً.
*الرئيس: هل لأحد من حضراتكم اية ملاحظات؟
(يتبع غداً)