صفحة 6 الاربعاء 18 كانون الثاني 1989

محاولة لم تنجح لإدخال شاحنة تموين الى الحجاج
ومساعٍ لمساعدة المهجرين الى صيدا
انتكاسة في اقليم التفاح
وأحداث في الضاحية استوعبتها اتصالات
وفد من حزب الله زار الحسيني
واستنئاف المساعي لتنفيذ مبادرة قبلان

أ.ه.ش - حافظ الوضع في الضاحية الجنوبية على نسبة ملحوظة من الاضطراب من دون اية انتكاسة بارزة، لكن البارز كان احداثا متفرقة رافقتها اتهامات متبادلة بين حزب الله وحركة امل واستطاعت الاتصالات استيعاب الخروقات فحالت دون تطورها. اما في اقليم التفاح وبعدما اخلى الصليب الاحمر عددا من القتلى للطرفين، فشهد الوضع اشتباكات عنيفة عصر امس.
في هذه الاثناء لم يتم تكريس الهدنة غير المعلنة ولم يسجل اي خطوة على صعيد المعالجات التي بقي اهمها مبادرة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان في شأن وضع حد للصراع بين حزب الله وحركة امل وصبت الاتصالات على كيفية وضعها موضع التنفيذ.
الضاحية
اجواء الحذر ظلت مسيطرة على الاحياء التي شهدت توتراً يوم الاثنين والثلاثاء، وخصوصاً شارعي الحجاج واسعد الاسعد في الشياح - واطراف الغبيري امتداداً حتى بئر العبد والمشرفية.

حادثان واتهامات
وذكر مصدر في حزب الله ان عناصر من امل كمنت لثلاثة من عناصره واطلقت عليهم النار واصابت احدهم بجرح. اضاف المصدر ان القوات السورية تدخلت واطلقت النار باتجاه عناصر الكمين فقتل احد عناصر الحركة ويدعى ابو زمان، فردت امل باطلاق النار باتجاه القوات السورية مما ادى الى مقتل جندي سوري. كما ان عناصر من امل قطعت الطريق على قوة سورية كانت تنقل المؤن الى مركز حزب الله في شارع الحجاج في الشياح، واحتجزت سيارة للمخابرات السورية، لكن الاتصالات التي اجراها الرائد السوري جهاد ادت الى استعادة السيارة.
من جهتها افادت مصادر حركة امل عن الحادث ان تبادلاً لاطلاق النار جرى بين فصيلتين من حزب الله في حي ماضي استخدمت فيه رشقات نارية وقذائف صاروخية.
وافيد ظهراً عن اشتباك محدود وقع في بئر حسن ادى الى اصابة عنصر من امل فايز محيي الدين ملقب بـ ابو ماهر، سوري الجنسية، ما لبث ان توفي.
واعلن مصدر امني في حزب الله ان عناصر من امل اطلقت النار باتجاه عنصر من الحزب مما استدعى افراد الحاجز السوري الرد على مصدر النار مما ادى الى مقتل محي الدين، وجرح جندي سوري.
في المقابل اوضح مصدر امني في حركة امل، ان حاجزاً للقوات السورية اوقف المدعو ابو ماهر اثناء مروره في المحلة، وفي هذه الاثناء صودف مرور مسلح من حزب الله، يدعى علي بري فحصل تلاسن بين المسلحين تطور الى اطلاق نار فقتل ابو ماهر. وهو سوري يعمل متفرغاً في مركز الحركة في بئر حسن.
من جهة ثانية ذكر مصدر امني في حركة امل ان اشتباكاً وقع قرابة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر امس، بين عناصر موالية للعلامة محمد حسين فضل الله واخرى للشيخ صبحي الطفيلي في حي ماضي في الشياح.
الا ان مصدرا في حزب الله نفى وقوع مثل هذا الاشتباك ورد اسباب اطلاق النار الى مجابهة الطيران الاسرائيلي الذي مر فوق المنطقة.
في هذا الوقت اتهم مصدر في حزب الله حركة امل بعرقلة اتفاق كانت توصلت اليه اللجنة الامنية المشتركة، ويفضي بالسماح لسيارة تموين بالمرور باتجاه مركز للحزب في شارع الحجاج في الشياح. واثناء توجه السيارة اعترضتها عناصر من الحركة واقتادتها الى المركز الرئيسي لأمل في الشياح.
وعلى الاثر دارت مفاوضات جديدة بين اعضاء اللجنة خلصت في اخر الامر الى موافقة امل على ادخال نصف هذه الكمية الى المركز المحاصر.
كما اتهم مصدر في حزب الله بعد ظهر امس رئيس حركة امل المحامي نبيه ب ري بتشكيل ثلاث مجموعات عسكرية مهمتها تنفيذ اغتيالات ومطاردة مسؤولي وعناصر الحزب. واوضح ان المجموعة الاولى هي بأمرة محمود حمدان، والثانية بقيادة ضابط في اللواء السادس هو النقيب عباس نصر الله وتضم عددا من جنود اللواء، والثالثة بقيادة مندوب الحركة لدى اللجنة الامنية احمد البعلبكي.
وافاد مصدر امني في حركة امل في الشياح عن اطلاق نار غزير في الساعة السابعة والنصف من مساء امس واستمر لمدة نصف ساعة، في محيط ثكنة ماضي واطراف معوض التابعة لحزب الله لم تعرف اسبابه، ولكن يبدو انه يعود الى اشكالات داخل اجنحة حزب الله.

اقليم التفاح
بعد الهدوء الملحوظ الذي ساد منطقة اقليم التفاح شهد محورا كفرفيلا - جباع - عين قانا وجرجوع - عين بوسوار اشتباكات عنيفة بين الثانية والخامسة الا ربعا من بعد ظهر امس، وتبادل مسلحو حزب الله وحركة امل الرمايات الرشاشة والقذائف الصاروخية والمدفعية. وافاد مصدر في الحركة ان التوتر بدأ عندما قصفت القوات الاسرائيلية بالدبابات من تلة سجد مراكز امل في جرجوع، فاستغلت مجموعات من حزب الله هذا القصف وحاولت الهجوم على مراكز امل، في المنطقة، فتصدت لها الحركة ومنعتها من التقدم.
من جهته اصدر حزب الله بيانا نفى فيه كل الرواية، وان يكون الحزب قد قام بأي هجوم، مؤكداً ان التوتر مستمر انما دون اي اشتباكات على المحورين. كما نفى البيان نفياً قاطعاً، ما ذكرته مصادر امل، ووسائل اعلامها عن اي اشتباك حصل ظهر امس بين انصار الشيخ فضل الله وانصار الطفيلي في حي ماضي.
مصادر في حركة امل ذكرت ان مجموعات من حزب الله واصلت بناء المزيد من الدشم والمتاريس وسط بلدة جباع وعلى تلال عين بوسوار ومحيطها، حيث تم تركيز عدد من المدافع الثقيلة الرشاشة البعيدة المدى، وقطعوا بالقنص صباح امس طريق كفرفيلا - جباع.



تشييع
شيع حزب الله اربعة من عناصره في الثانية والنصف من بعد ظهر امس في موكب ضم اكثر من الف شخص انطلقوا من امام مسجد الرسول الاعظم على طريق المطار.
وتقدم المشيعين عدد من العلماء والمسؤولين في الحزب وعشرات المسلحين الذين هتفوا ضد رئيس حركة امل الوزير نبيه بري، ورفعوا صورا للامام الخميني وشعارات تندد بحوادث اقليم التفاح وتؤكد نصرة المقاومة الاسلامية.
واصدر المكتب الاعلامي لحزب الله البيان الاتي:
قرابة الساعة الثانية عشرة ظهراً، وبعدما عاين الطبيب الشرعي والطبيب المناوب في مستشفى الرسول الاعظم جثث الشهداء الاربعة الذين اغتالتهم حركة النفاق «أمل» في سجن زفتا التابع لزمر امل - بري، والشهداء هم: ابو حسن طاهر، عدنان الشل، علي مرتضى، عباس جهجان، انطلق موكب التشييع من امام مسجد الرسول الاعظم يتقدمه حملة الاعلام والرايات وقد حمل الشهداء على الاكف لتظهر للناس علامات التعذيب التي مورست بحقهم.
وقد سارت المسيرة مخترقة شوارع برج البراجنة، الرويس، حارة حريك، بئر العبد، وصولا الى جبانة الردوف حيث صلي على جثمان الشهيد ابو حسن طاهر ودفن هناك. وقد توقف موكب التشييع مراراً وانزل الشهداء على الارض ووقفت النسوة على شرفات المنازل، وردد المشيعون عبارة الموت لأميركا واسرائيل مطالبين الموت لبري ومحاكمته مع زمره المجرمة.
وشيع الحزب في بعلبك حسن برو الذي قتل في اللوبرة في تظاهرة انطلقت من امام مستشفى الامام الخميني وصولا الى مدافن الشهداء في رأس العين.
من جهة اخرى شيعت حركة امل واهالي بلدة مارون الراس احد عناصرها ويدعى محمد محمود علوية، في موكب شارك فيه اعضاء من قيادة امل في الجنوب وجماهير، رفعت خلاله صور الامام موسى الصدر والوزير بري، ولافتات تندد بما جرى في اقليم التفاح.
وكانت فرق الصليب الاحمر اللبناني قد نقلت اول من امس اربع جثث لعناصر من حزب الله الى الجنوب، قضوا في معارك اقليم التفاح وهم رشيد علي مسلماني (النبطية الفوقا( ومحمد سليمان الشعار (النبطية الفوقا) وعلي درويش (حبوش) وتوفيق يونس (الصرفند) وقد تم تشييعهم في قراهم.
كما نقل الصليب الاحمر اللبناني امس الى مستشفى تبنين اربع قتلى من منطقة كفرفيلا عرف منهم حسين علي زين من كفرفيلا، وشخص من تمنين الفوقا البقاع وعبد الكريم قانصو (من السبابية) وشخص يدعى بو ياسر، مسؤول في حزب الله وفي وقت لاحق نقل الصليب الاحمر الجثث الى مستشفى الراعي.

مداهمات
واصدر مصدر اعلامي في حزب الله في الجنوب بياناً اتهم فيه مسلحي بري بالقيام بحملة مداهمات واعتقالات عشوائية في صور وبنت جبيل والنبطية والزهراني، وتقوم بجملة الاعتقالات عناصر مقنعة معروفة بتعاملها مع ا لعدو اثناء الاجتياح، وداهم المسلحون بلدات: جويا، شهابية، العباسية، المجادل، شبرة، برعشيت، واعتقلوا مئة وخمسين شخصاً واكثر من مئتي معتقلاً من منطقة النبطية موجودين في سجون القعقعية والشقيف. وخصص سجن امل في زفتا لاعتقال عناصر الحركة الذين يرفضون المشاركة في جبل صافي. وقبل يومين تعرض ابناء ب لدة كفرا الى محاولة تركيع وتعذيب كل شبابهم على الارض امام السكان ودعا البيان الى العمل على اطلاق سراح جميع المعتقلين في سجون حركة امل وكشف الحقائق وتحمل الجميع مسؤولياتهم.


حزب الله زار الحسيني
وتابع حزب الله لقاءاته مع المسؤولين فزار وفد منه ضم الحاج ابو سعيد والحاج ابو رشيد، مساء امس، الرئيس حسين الحسيني وتشاور معه لمدة ساعتين في تطورات الساحة الشيعية، وعرض الوفد العلاقة بين الحزب وامل منذ ايار الماضي وضرورة فك الحصار عن مواقع المقاومة الاسلامية والاقلاع عن سياسة التسلط والالغاء والمصادرة. واكد الوفد استعداده الدائم للحوار ولدراسة المسائل العالقة شرط ان تنصب في اطار الجذرية للخلافات.
واكد الحسيني انه ليس بمقدور احد ان يتحدث عن الغاء غيره وهو لا يمثل في ذلك حتى الجهة التي ينطق باسمها.

مبادرة قبلان
ونقل عن مصدر شيعي مقرب من المفتي الشيخ عبد الامير قبلان ان حركة امل موافقة على كل تفاصيل مبادرة قبلان، ومستعدة للقيام بما هو مطلوب منها بموجبها، ولكن حزب الله يريد ان يبدأ حل الخلاف بالمصالحة العامة، ويعتبر ان موضوع الانسحاب من جباع وعين بوسوار وفق ما تنص المبادرة، جزءاً من الحل.
واكد المصدر مطالبة كل الاوساط الشيعية بتنفيذ المبادرة لاعادة الوضع في اقليم التفاح الى طبيعته.
ومن شأن المصالحة الامنية في تلك المنطقة ان تفتح الطريق امام مصالحة امنية في الضاحية وبيروت الغربية، خصوصاً وان هناك اشاعات تتحدث عن تفجير محتمل في هاتين المنطقتين. ودعا الى مراقبة الوضع والحؤول دون اي تفجير.
وكشف ان البعض اقترح ان تنتشر قوة من الاحزاب في جباع، على ان تسحب منها عناصر حزب الله الى اللويزة، ولكن هذا الاقتراح سقط لأنه يؤدي الى قيام خطوط تماس جديدة. وذكر ان رئيس حركة امل نبيه بري حاضر لحفظ المقاومة وفتح طريق الامداد لها من دون اي عراقيل. وذلك بضمان المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى والمفتي قبلان.

اعتصام النازحين
ومن صيدا، افاد مراسلنا غسان الزعتري بأن عدداً من اهلي بلدة جباع النازحين بفعل الاشتباكات نفذوا اعتصاماً لهم لمدة ساعتين في حسينية صيدا ثم عقدوا اجتماعاً للتباحث في شؤون المنطقة على ضوء الوضع في اقليم التفاح بعد الاشتباكات بين حركة امل وحزب الله وقد اصدروا بياناً تضمن المطالب التالية:
1- المطالبة بوقف القتال الدائر في اقليم التفاح فوراً، وادانة كل الاطراف المصرة على استمرار الصراع.
2- مطالبة اطراف الصراع بالعمل على الوصول الى حل سياسي يؤمن عودة كريمة لأهالي جباع وكل اقليم التفاح.
3- تشكيل لجنة متابعة لاوضاع المنطقة والنازحين.
ومن المقرر ان يعقد الأهالي اجتماعاً اخر يوم غد الخميس في حضور عدد من الفاعليات.

مساعدات غذائية
على صعيد اخر وزعت امس هيئة الاغاثة العليا في صيدا والجنوب 1500 حصة غذائية على قرى كفرحتى، كفرملكي، جرجوع وقانا امتداداً حتى جنسنايا وطمبوريت حيث يتجمع العديد من مهجري قرى جباع وجرجوع وما تبقى من اهالي تلك المنطقة. وتضمنت كل حصة، غالون زيت، ثلاثة كيلوغرامات عدس، خمسة كيلو سكر، ثلاثة كيلو حليبا ولحوماً معلبة.
وترأس محافظ الجنوب السيد حليم فياض اجتماعا حضره ممثلون عن الهيئات الاجتماعية والمؤسسات الانسانية، تم خلاله احصاء لعدد العائلات المتضررة والمهجرة في منطقة اقليم التفاح ووضع برنامج لتقديم المساعدات.
حضر الاجتماع السيدة سمية جنبلاط عن الصليب الاحمر اللبناني، محمود الخضراء عن الدفاع المدني، الاخت عائدة عن كاريتاس، الدكتور عبد الامير عسيلي عن مؤسسة معروف سعد الاجتماعية، محمد محيدلي ومحمد مصطفى قاسم عن مكتب خدمات اقليم الجنوب، في حركة امل، روبير نقولا، عن مجلس الكنائس، عبد الغني لاذقاني عن اتحاد غوث الاولاد. وتقرر توزيع فرش وحرامات ومواد غذائية على المهجرين في اقليم التفاح من قراهم واماكن تواجدهم بمساهمة من مجلس الكنائس واتحاد غوث الاولاد. وتوزيع حليب اطفال والواح بلاستيك بمساهمة كاريتاس والصليب الاحمر اللبناني.
وتبين ان عدد العائلات المستفيدة من اقليم التفاح 2600 عائلة منها 600 مهجرة. وتم في الختام الاتفاق على ان يقوم الصليب الاحمر اللبناني بالاتصالات مع الجهات المعنية لادخال مواد غذائية وحياتية الى بلدة جباع لتوزيعها على العائلات المقيمة فيها.





القرار الظني في قضية «الايدز»
وقف التعقبات لعدم وجود الجرم

اصدر قاضي التحقيق في بيروت موريس مسعد قراره العلني في قضية الايدز وقرار وقف التعقبات لعدم وجود الجرم وحفظ الاوراق.
ومما جاء في الوقائع انه بتاريخ 27-9-88 نشرت وسائل الاعلام خبراً مفاده ان شخصاً يدعى سرج.م. دخل مستشفى اوتيل ديو بيروت مصاباً بمرض السيدا وانه اقام علاقات جنسية مع نساء لبنانيات.
وعلى الاثر وجهت النيابة العامة الاستئنافية في بيروت تكليفاً الى رئيس مكتب حماية الاداب والاخلاق العامة طلبت فيه التأكد من صحة هذا الخبر واجراء التحقيقات والاستقصاءات اللازمة، ونتيجة التكليف قام رئيس حماية الاداب بالتحقيق اللازم.
ولدى التحقيقات الاستنطاقية تبين ان المريض سيرج.م. سبق له وسافر الى فرنسا للتحصيل العلمي العالي فأصيب بمرض السيدا، وعاد في 6 تموز 88 الى لبنان. وادخل الى مستشفى الجعيتاوي في بيروت فشعر بضيق في التنفس واخضع للمعاينة في المستشفى ذاته وبقي فيه ثلاثة ايام، اشتبه خلالها الطبيب المعاين في امره فاستدعي الدكتور ر.س. من مستشفى اوتيل ديو كاخصائي في الامراض المعدية.
ولدى معاينته قرر الطبيب المذكور نقله الى مستشفى اوتيل ديو حيث اجريت له الفحوصات اللازمة، ونتيجتها ظهر ان سيرج حامل جرثومة السيدا، وليس مريضاً في المعنى الحقيقي وبعد تقديم العلاجات اللازمة اصبح بامكانه ترك المستشفى فاذن له الطبيب المختص بالترك والسفر. وتبين ان سيرج خلال اقامته في لبنان لم يقم اي علاقة جنسية مع احد، لأن وضعه الصحي والوقت القصير لم يسمحا له بذلك، خلافاً لما نشرته وسائل الاعلام. وتبين ايضاً ان ادارة مستشفى اوتيل ديو قامت بالواجبات الملقاة على عاتقها فاخبرت وزارة الصحة لجنة السيدا، بحال سيرج وذلك وفقاً للاتفاق والبروتوكول الموضوع بين المستشفيات ووزارة الصحة.


توقيف عصابة للمخدرات واعمال سلب

اصدر التقرير الامني الذي يعده مكتب العلاقات العامة لقوى الامن الداخلي المتفرقات الاتية:
- في محلة الفنار - قضاء المتن اوقف محمد عبد الله الزفتاوي ونعمة الله فرسان ودعيبس طربيه رحمه، وضبط من الاول 5 غرامات من الهيرويين والتحقيق جار.
ادعى لبيب حنا ابو صافي في انطلياس ان مجهولاً دخل منزله في جل الديب وسرق حلى واموالاً، وقدرت قيمة المسروق بمليوني ليرة لبنانية.






حقيقة «الياس الزغبي»
وحقيقة جاك واكيم..!!

هذا المقال الذي جاءنا من مؤمن بشيري، ننشره في اطار الرأي الحر، ونترك للزميل الياس الزغبي حرية الرد عليه من المنطلق ذاته ومن منطلق ايماننا بحق كل فرد في ابداء رأيه عبر الديار.
... نذهب او نعود.. ننحجب او نظهر.. فما نحن الا مسترسلون..
كنا نتحرق لنجد مسؤولاً.. من زمان لم يأت هذا المسؤول.. اما وقد اتى فاننا نصحو معه على الحقيقة... هاتوا اصابعكم على الجرح...
هكذا اطل علينا الاستاذ الياس الزغبي مساء الاربعاء الماضي في نشرة الاخبار على القنال 5 من تلفزيون لبنان.
لم نفاجأ بهذه المقدمة المطولة، فقد نقلت وكالات الاخبار المحلية ان رأس الهرم قد وصل الى سدة ادارة الاخبار في تلفزيون لبنان...
فما بلنا اذن ننتقد.. الا نحتاج نحن اللبنانيين الى مسؤول يصحو وصحافي يصرخ بالحقيقة عالياً.. ألسنا نحتاج الى بشيريون كثر يقولون الحقيقة مهما كانت صعبة؟ وعلى قطع رؤوسهم... فلماذا نكتب هذا الرد اذن؟؟
.. انها تحية وفاء لصحافة الحقيقة في لبنان..
ومنها لصحافي جرىء عمل بجد وواكب عهوداً متتالية، رافق الاحداث وتطورات لبنان المختلفة.. انه جاك واكيم رئيس تحرير نشرة الاخبار في القنال 5.
تحية لمن نال حصته من يد الحرب عندما زارته احدى العبوات على باب منزله في الحازمية.. تحية لمن تشبث بوحدة لبنان ومؤسساته واعلامه فبقي في الحازمية صلة وصل بين التلفزيونيين، رغم كل ظروف تلفزيون لبنان وحالاته المنهارة، فالادارة مغيبة وشركة الاعلان تهدد بطرد موظفين، والموظفون يضربون ويتوقف الهواء، كل هذا ويبقى جاك واكيم مستمراً في كلمته الواضحة، في قوله الحقيقة كاملة: ألم يقل لزميله عرفات حجازي على باب قصر منصور في جلسة 18 آب الشهيرة بأنه لن يأتي احد من النواب...
... ألم يقل جاك واكيم الحقيقة يوماً، ألم يسمّ الغول، الذي عاد الياس الزغبي ليسميه؟
ألم يقلق بال السياسي؟ ألم يكن على وعد الحقيقة، البارحة واليوم وربما سيبقى هكذا..غداً.
نتساءل الى من وجّه الاستاذ ال زغبي مقدمته:
اللبنانيين الصامتين؟ ام للبنانيين الذين لا يعرفون الحقيقة ام لأهل الغربية ربما؟ ام كانت مقدمته علامة انتصار على رمز من رموز عهد سابق تسابق الواحد تلو الاخر على تعداد سلبياته؟... ام كان رداً على محاكمة الرئيس السابق الشيخ امين الجميل له على تلاوته لبيان جماعة حبيقة بعد حادث نهر الموت الشهير في 31 كانون الاول 86: عندها اعتقل رأس الهرم ومثل امام المحاكمة وجرّد من وظيفته..
وها هو الآن يعود.. ليقول الحقيقة..
وليبقى على الوعد، ويسمّي الغول.. غول الصمت.. غول المافيا.. فما ذنب جاك واكيم اذن؟ ما ذنب القائل الحقيقة يوما يا ايها الاتي على وعد الحقيقة...؟؟
اودع كتابي هذا للصحافة ا لحرة ولا اعرف هل هو برسم النشر ام برسم المحاكمة؟ آملا ان يكون برسم الحقيقة فقط، حقيقة بشير الجميل يعتبرونها سوى كلام غير مسؤول، وتلبيس طرابيش، او تسجيل موقف الا انها ليست هكذا بالطبع.
الحقيقة في الصحافة يجب ان تحترم وتقال وتعلن وتسطّر قبل المقالات والاحداث و... قبل المجازر والاخبار، فحقائق كثيرة لا تعلن.. لماذا؟
وحقائق كثيرة تؤلم وتوجع ان لم تعلن.. لماذا؟
وصحافيو حقيقة دفعوا ضريبة ضخمة هي: حياتهم... لماذا؟ وآخرون غيّبوا لأنهم كانوا من جماعة عهد، مغضوب عليه فغاب جوزيف ابي خليل وماغي فرح وسجعان قزي و.. و...
واذا اعتبرنا ان قول الحقيقة يعني جريمة عظمى فماذا نفعل اذن بحازم صاغية وشوقي خير الله ام بحسين عبد الله؟ ماذا نفعل بـ «راجح» وشارل ايوب وأ.ي. وكيف ستكون نهاية محمد مشموشي وباسم السبع وناصر قنديل؟
... هؤلاء هل يقولون الحقيقة ام يقولون حقيقتهم هم فقط!؟؟
الحقيقة في وطني مهجّرة
وقول الحقيقة في وطني مرتبط بالعيش الحر الكريم...
وانها مهزلة كبرى ان لا نقول كل ما نؤمن به...
كل ما نقتنع به، وخطيئة - ترمى بحجر - بحق انفسنا وبحق الناس ان لم نقل لهم كل الحقيقة.
.... ن عم . . كل الحقائق لكل من يغفو على الوهم.
ولكل من يشوه... الحقائق..
... تمنياتي للاستاذ جاك واكيم مسيرة صحافية مزدهرة في الحقيقة الصعبة.
ولرأس الهرم، ومدير الاخبار في القنال 5 الاستاذ الياس الزغبي مسيرة وعد لا يتعب.
مع مسؤول لا ينام على الحرج..
والتمني لكل حقيقة في كل دار... للديار.
الاستمرار في قول الحقيقة عالياً في حقيقة الديار، وعلى طريق الديار، وفي شؤون وشجون، وعلى المنبر الحر.
ولكن: حقيقة كاملة لا خوف فيها ولا مسايرة ولا تجميل: انها حقيقة بشير الجميل الصعبة...
مؤمن بحقيقة بشير الجميل الصعبة