"أمل" و "حزب الله" شيّعا عدداً من القتلى وسط تظاهرات وحملات
وفد من "الحزب" جال على فاعليات صيدا وعقد مؤتمراً صحافيا ً:
مستعدون لوقف النار على قاعدة الاحترام المتبادل وحرية العمل السياسي
اشتباكات محدودة في الضاحية وحذر في اقليم التفاح

أ – هـ - ش – لليوم الخامس على التوالي اقتصر الوضع الامني في اقليم التفاح على مناوشات بين مواقع حركة "أمل" و "حزب الله" عبر خطوط التماس التي رسمتها المعارك الاخيرة، ووقعت اشتباكات محدودة في الضاحية الجنوبية، فيما شيّع الطرفان القتلى الذين تم سحبهم من اقليم التفاح، وتابع "حزب الله" تحركه لدى القيادات السياسية والدينية فزار وفد منه مدينة صيدا .
الوضع الأمني
وقعت صباح امس اشتباكات محدودة في الضاحية الجنوبية تركزت في شارعي الحجاج واسعد الاسعد في الشياح امتدادا حتى الغبيري تبادل فيها الطرفان القذائف الرشاشة والقذائف الصاروخية الا ان الاتصالات التي شاركت فيها القوات السورية وتولتها اللجنة الامنية المشتركة، ادت الى التخفيف من حدّة الاشتباكات. واستمر الوضع على نسبة من التوتر في ظل رشقات نارية متفرقة حتى السابعة والثلث مساء عندما تجددت الاشتباكات على محور الغبيري حي فرحات وتبادل المسلحون الرشقات النارية وقذائف الـ ب 7 والهاون.
واستمر التراشق لمدة نصف ساعة مما ادى الى اصابة عنصر من حركة امل بجروح طفيفة .
محاولة خطف
تعرض امس المسؤول العسكري لـ "حزب الله" في منطقة الاوزاعي المدعو ابو علي الحاج لمحاولة خطف لدى قيامه بزيارة في منطقة بئر حسن قرب جامع الامام الصادق حيث نصب له مسلحون كميناً امام الجامع واطلقوا عليه النار في محاولة لاختطافه. ولدى فشل المحاولة خطفوا احد مرافقيه المدعو محمد السيد . وتم ابلاغ اللجنة الامنية والقوات السورية التي سارعت الى الانتشار في منطقة الحادثة .
وفي اقليم التفاح ساد الوضع اجواء من التوتر بين مواقع "أمل" و "حزب الله"، على محاور جباع – القبية وكفركيلا وجرجوع – عين بوسوار وسجلت رمايات متقطعة بالاسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة والقذائف الصاروخية . واشارت المعلومات الى فترة هدوء سيطرت ابتداء من الحادية عشرة والنصف ظهراً حتى الثانية والربع بعد الظهر اذ عادت بعدها اصوات الرمايات والقذائف المدفعية تسمع في المنطقة .
وكان الطرفان اوقفا القتال يوم الاحد في الاقليم للافساح في المجال امام فرق الصليب الاحمر اللبناني للدخول الى بلدة جباع حيث تم اخلاء جثث احد عشر مقاتلا من حركة "امل" وتسعة مقاتلين من "حزب الله".
التشييع
وبعد ظهر امس، شيّع "حزب الله" في الضاحية الجنوبية جثث تسعة من عناصره ورافق التشييع تظاهرة ضمّت نحو خمسة آلاف شخص يتقدمهم مسؤولون في "حزب الله" وعدد من رجال الدين، ورفع المتظاهرون صوراً للامام الخميني وشعارات تهاجم رئيس حركة "أمل" المحامي نبيه بري، ورددوا هتافات ضد الولايات المتحدة واسرائيل.
انطلق الموكب من مسجد الامام الرضا في بئر العبد باتجاه حارة حريك فشارع راغب حرب في منطقة الرويس. ثم تولت سيارات تابعة للصليب الاحمر نقل جثث القتلى : علي عمار (مشغرة )، رضوان عز الدين (حي السلم )، حسين برو (بعلبك )، علي درويش (حبوش )، محمد سليمان الشعار (النبطية الفوقا)، رشيد علي مسلماني (النبطية الفوقا )، جعفر علامة (عدلون)، جهاد السيد (حارة صيدا )، توفيق يونس (الصرفند ).
نصرالله
ثم القى العلامة حسن نصرالله احد قادة "حزب الله" كلمة جاء فيها :
"سوف ندافع عن المقاومة ونحفظ مواقعها لان ازالتها تعني انتصاراً لاسرائيل. وما نريده في الجنوب ليس السلطة والنفوذ، ولا نريد ان نأخذ قرار الجنوب، بل ان يكون القرار للمقاومة. ونحذر من ان هناك سعياً جاداً لاغلاق ملف المقاومة وتنفيذ الترتيبات الامنية مع اسرائيل، وهذا قرار اسرائيلي وليس قراراً داخلياً. نحن حاضرون لتأمين الذخائر والمؤن لكل المجاهدين في جبل صافي لكن ما هي الضمانات وماذا يمنع "أمل" من القيام بهجوم جديد ؟ ومن يقبل وصول الذخائر والتموين ؟ هل هو نبيه بري ؟ هو الذي يقتل ويذبح ويشرّد ؟
وعن مبادرة الشيخ عبد الامير قبلان قال : "ان المشي بهكذا مبادرة ليس صحيحاً لانه كلام بالعموم. نحن حاضرون لوقف اطلاق نار حقيقي، ولوقف اطلاق نار حقيقي، ولوقف النزف في اطار المعالجة السياسية الشاملة. وان بري يريد الاخذ منا بالسياسة ما عجز عنه بالعسكر. هناك 400 معتقل في سجون بري. البعض تمت تصفيته والبعض الآخر اصيب بالشلل، وما تقول به زمر بري من اعتقالات في قرى الجنوب تأكيد على دورهم حسب الطريقة الاسرائيلية .
تسلم جثث
وفي السابعة والنصف من مساء امس تسلم "حزب الله" من الصليب الاحمر 4 جثث من مستشفى الراعي في صيدا. واوضح مصدر امني في "الحزب" ان الجثث هي لاسرى مدنيين لدى حركة "أمل" في زفتا .
هاجس السيارات
وافادت مصادر امنية من الضاحية ان هاجس السيارات المفخخة بعد متفجرة بئر العبد يوم السبت الماضي، رافق المشيعين، واتخذ جهاز الامن تدابير ميدانية، وسبق الموكب عدد كبير من مقاتلي "حزب الله" الذين كانوا يبلغون السكان بضرورة التوجه الى الشارع الذي يسلكه المشيعون والوقوف امام سياراتهم "تحت طائلة المسؤولية عن اي حادث يحصل، وبقيت سيارتا مرسيدس لم يعرف مالكاهما، فأوقف جهاز الامن في "الحزب" التظاهرة وتم تفتيش السيارتين بدقة بعدما خلعت ابوابهما .
"امل"
وافاد مندوب "الديار " في صور ان "امل" شيعت قبل ظهر امس ثلاثة من شهدائها الذين تم سحب جثتهم امس من بلدة جباع، وهم : علي فران (صور )، رضا محمود سقلاوي (دير قانون رأس العين )، ومحمد اسماعيل مسلماني (الشيعيتية ).
وفي صور، شارك في تشييع علي فران، عدد من رجال الدين بينهم مفتي صور الشيخ نجيب سويدان والشيخ علي ياسين والسيد محمد العروي والسيد عبد الله شرف الدين كما شارك مسؤولون من حركة "أمل"، بينهم المسؤول السياسي في الجنوب عبد المجيد صالح والمسؤولان التنظيمي والامني في منطقة صور علي خريس ومحمد حرقوص ومسؤولون محليون. كما شارك في التشييع جمهور من ابناء صور وقراها زاد على خمسة آلاف .
تقدم المسيرة، التي انطلقت من منزل ذوي الشهيد وجابت شوارع المدينة، سيارات عسكرية ومقاتلون من حركة "أمل" والفرقة الموسيقية التابعة لكشافة الرسالة الاسلامية التي عزفت اناشيد الحزن ثم حملة اللافتات التي كتب عليها شعارات تندد "بالمجزرة في اقليم التفاح، ومنها : مجزرة كفرملكي وكفرحتى وكفرفيلا وجباع : مذابح على الطريقة الايرانية و "صلح مع العرب والشرق ومفاوضات مع صدام وحرب على الشيعة في لبنان ، واهالي الجنوب يسألون ماذا يفعل الحرس الثوري الايراني في لبنان، وهل تتم المصالحة عبر المجازر ؟
كما اطلق المشاركون في التشييع هتافات معادية لايران و "حزب الله"، ونادوا بالموت لقادة حزب الله وللسيد محمد حسين فضل الله .
وقد ووري الشهيد علي فران في جبانة الخراب في صور. وبعدها تم تشييع الشهيدين رضا سقلاني ومحمد مسلماني في بلدتيهما .
وشيّعت "أمل" واهالي بلدة السكسكية محمود عامر في موكب شارك فيه عدد من مسؤولي "الحركة" في الجنوب وعلماء ومواطنون هتفوا بشعارات تؤيد حركة "أمل" وتندد بما جرى .
وشيّعت بلدة الجميجمة سلام حمزة. وقالت مصادر "أمل" أن سلام حمزة (جورج اسكندر ) مسيحي اعتنق الاسلام منذ سنتين ، وانتسب الى حركة "أمل" وقاتل في صفوفها ضد "القوات اللبنانية" في بيروت، وشارك في عدة عمليات ضد الاحتلال الاسرائيلي، وانه اعتقل لدى عناصر "حزب الله" في جباع وأعدم قبل تسليم الجثث بيوم واحد. وفي جبشيت شيّعت "أمل" واهالي البلدة مصطفى حرب .
كما شيعت في روضة الشهيدين في الضاحية الجنوبية بلال العز ومحمد ايوب وهما من سكان الشياح سقطا في جباع .
تحرك حزب الله
وأفاد مندوب "الديار " في صيدا غسان الزعتري انه في اطار المساعي التي تبذل من اجل انهاء حالة الصراع الدائر في منطقة اقليم التفاح بين حركة "أمل" و "حزب الله" قام وفد من قيادة "حزب الله" ضم الشيخ نعيم قاسم وابو ميتم وابو ياسر بزيارة مدينة صيدا حيث التقى عدداً من فاعلياتها ووضعها في اجواء نظرة الحزب للصراع القائم في المنطقة، ومسألة حصار المقاومة الاسلامية .
وشملت الزيارة على التوالي كلاً من الناطق الرسمي لـ "الجبهة الاسلامية الشيخ ماهر حمود، وقاضي صيدا الجعفري العلامة السيد محمد حسن الامين، ومفتي صيدا والجنوب الشيخ محمد سليم جلال الدين، ورئيس "التنظيم الشعبي الناصري" المهندس مصطفى سعد بحضور نائب الامين العام للتنظيم الدكتور اسامة سعد، والمسؤول السياسي لـ "الجماعة" الاسلامية في الجنوب الدكتور علي عمار ونائب صيدا الدكتور نزيه البزري وقاضي صيدا الشرعي الشيخ احمد الزين .
قاسم
عقد الشيخ نعيم قاسم مؤتمرا صحافيا في منزل القاضي الامين، اوضح فيه هدف الجولة وهو ايضاح نظرتنا للوضع الحاصل في اقليم التفاح الذي يرتبط بشكل اساسي بمسألة المقاومة ضد اسرائيل وضرورة استمرار هذه المقاومة. واكدنا اننا دعاة ايقاف اي نزف داخلي من اجل ان تتوجه البندقية في ساحتنا ضد اسرائيل ولسنا متحمسين على الاطلاق لاي معركة داخلية ولأي خدمة مجانية تقدم للعدو الاسرائيلي ومن وراءه.
واضاف : اننا على استعداد كامل لايقاف النار وقفاً شاملا وفورياً على ان تبدأ عجلة الحل السياسي الشامل لبحث المشكلات من الجذور على قاعدة الاحترام المتبادل للطرفين وعلى قاعدة حرية العمل السياسي والتعبير عن المضامين المختلفة التي يؤمن بها كل فريق. لا نعتبر اننا حققنا اي مكسب ميداني على الارض في اقليم التفاح، انما نؤكد اننا ندافع عن شرف المقاومة وكرامتها واستمراريتها ومكاسبنا الحقيقية هي في الانتصار المباشر على المواقع الاسرائيلية وعملاء اسرائيل، من هنا اننا نؤكد مجدداً بأننا مع كل مبادرة لوقف اطلاق النار على قاعدة الحل السياسي الشامل لحل المشكلة .
واشار الى ان الاتصالات التي نقوم بها لايقاف النزف كانت ايجابية جداً ويوجد تفاهم على الامور المطروحة .
ومن خلال التصريحات السياسية لحركة "أمل" ومن الوقائع الميدانية فان القرار موجود لاخراج المقاومة من آخر موقع لها في اقليم التفاح، مما اضطر المقاومة للدفاع عن نفسها وحلحلة الوضع العسكري المواجه لها من اجل استمرارية المقاومة. وقد دافعنا عن البقية الباقية لهذه المقاومة ولا زلنا مستعدين باذن الله تعالى وعلى قاعدة التفاهم مع الجميع لتوجيه البندقية ضد اسرائيل .
وعما اذا كانت هناك خطوات انسانية للوضع في اقليم التفاح اوضح : "نحن مستعدون لكل الخطوات الانسانية دون أدنى تردد، ومبادرتنا في انتشال الجثث من ارض المعركة على اساس اخلاء الجرحى وادخال التموين لافساح المجال امام الناس ليعودوا الى بيوتهم، وتقديم كل اشكال الدعم الصحي، والانساني لهذه القرى المنكوبة، لكن امل رفضت اتفاقا شاملا وحصلت المسألة بانتشال الجثث فقط ومع ذلك وافقنا ونحن مستعدون ان نبحث بكل شيء انساني حتى نرفع الحيف عن البلاد والعباد .
وأعلنا استعدادنا للموافقة على سحب الجثث من ارض المعركة وهذا يعني هدنة غير معلنة وغير رسمية، لكن لا يوجد اتفاق حقيقي وكامل لوقف اطلاق النار وان كنا نأمل ان تثمر المساعي الجارية في ايقاف اطلاق النار تمهيداً للبحث السياسي وفي الواقع الى الان لا توجد اتصالات مباشرة او غير مباشرة ولكن توحيد مبادرة من قبلنا من اجل حلحلة الامور واللقاءات التي حصلت مع سماحة الشيخ قبلان هي في بداية الحلحلة التي نأمل ان تتواصل لتحقيق اراحة الناس من هذا النزف القائم .
وبالنسبة الى الدور الايراني في هذه الاتصالات اوضح ان ايران اتصلت سابقاً من خلال مبعوثيها ومن خلال الزيارات مع مختلف الاطراف المؤثرة على الساحة وهي مستمرة في اتصالاتها، ودورها يصبّ في خانة وقف القتال وايجاد قواعد الحوار بين الطرفين وهي من حملة الذين يؤثرون على القرار بشكل اساسي وفي وضع الحل .
الامين
من جهته اوضح القاضي الامين : "يأتي هذا اللقاء في سياق الجهود المشكورة والمباركة التي يتم بذلها لتطويق الحالة المؤسفة التي شهدها اقليم التفاح، ومن اجل رأب الصدع بين الاخوة لكي نستطيع جميعا ان نواجه العدو وبدأت الجهود تعطي ثمارها ونأمل من الاخوة التجاوب الكامل لجهة وقف كل اشكال التقاتل لان في وقف القتال تتهيأ الاجواء والفرص للمعالجة الجذرية التي نطمح اليها جميعاً، مؤكدين ان مقاومة العدو الاسرائيلي هي في رأس الاولويات التي يجب ان يقوم عليها اي اتفاق ونأمل ان يكون التجاوب كاملاً مع المساعي المشكورة، وان تأتي النتائج السريعة لتؤكد في هذه الصفحة المؤلفة. ولقد جاءت المحادثات مع الاخوة في حزب الله لتنصب على هذه النقاط واستطيع التأكيد بأن هناك اتفاقا على هذه المبادىء واتفاقا ايضا على ضرورة المتابعة لهذه المسألة في العمق .
واكد ان المقاومة مستهدفة ومن اكثر من موقع دولي واقليمي وان الوسيلة الوحيدة التي يواجه فيها هذا الاستهداف هو وحدتنا حول هذا الشعار ووعينا لضرورة صيانته وانخراطنا جميعا في اطار المقاومة والجهاد في سبيل التحرير.
وعن تشكيل هيئة القضاة للبحث في الخلاف اوضح ان تشكيل هيئة من القضاء "جاء في سياق الجهود المبذولة لحل هذه المشكلة والمساعدة في وضع الاطار الصحيح لحلها، وهي من ضمن مجموعة الجهود التي يجري بذلها من مؤسسات وأخوة علماء آخرون، واعتقد بأنها بدأت تلمس بعض النتائج الايجابية لكنها مطالبة كغيرها بالتوصل الى حل جذور المشكلة .
جلال الدين
من جهته، أدلى المفتي جلال الدين بتصريح حول الزيارة جاء فيه :
الجلسة كانت جدّ مفيدة واطلعنا من سيادة الاخ على تفاصيل كنا نعلمها قبلاً، والمشروع الذي يحمله سماحته هو مشروع جيد جداً ويمكن اذا نفذ هذا بنية خالصة وبعزم اكيد لا بد وان يأتي بحل يرضي الجميع ويحفظ المقاومة ويساعد اللبنانيين المسلمين المؤمنين على طرد اسرائيل .
واكد نحن مع المقاومة الاسلامية اينما كانت بوجه اسرائيل ومع المقاومة اياً كانت ان كانت هي ضد العدو الاسرائيلي. ودعا المسلمين الى عدم التقاتل والتنازع في ما بينهم وان يعوا الوضع الذي وصلنا اليه والحالة المزرية التي وصلنا اليها .
سعد
وأعلن السيد مصطفى سعد بعد لقائه وفد "حزب الله" : "ان لقاءنا مع الاخوة في "حزب الله" ليس بجديد، انما يأتي في سياق اللقاءات المستمرة من اجل التشاور في الاوضاع العامة، كما تطرقنا الى الاوضاع المؤسفة الناتجة عن استمرار النزف بين حركة "أمل" و "حزب الله" في الضاحية وبيروت واقليم التفاح. اننا ازاء استمرار هذه الاوضاع ندعو الى وضع حد لهذا التقاتل غير المبرر والى وقف فوري للنار حرصاً على سلامة أهلنا الذين لا يكفيهم ما يعانونه يومياً من قتل وتدمير وتهجير وابعاد على يد قوات الاحتلال الصهيوني، حتى تأتي هذه الحرب المدمرة لتمعن في معاناتهم ولتزيد من حرمانهم وتهددهم في ارواحهم ومالهم وارزاقهم، ولتدفع البقية الباقية ممن لم تستطع اسرائيل من تهجيره واقتلاعه من ارضه الى النزوح عن هذه القرى .
ودعا سعد الى وقف فوري للنار حرصا على وحدة الموقف لوطني والاسلامي وندعو الطرفين الى الحوار الجاد والبنّاء حرصاً على مسيرة المقاومة واستمرار المواجهة مع العدو الصهيوني المستفيد الوحيد من حالة التقاتل والنزف الحاصل بين اطراف في الصف الواحد والخندق الواحد، والا سنجد انفسنا مضطرين الى اتخاذ موقف يكفل سلامة اهلنا في منطقة اقليم التفاح ويؤمن استمرار المقاومة للاحتلال الصهيوني وعملائه .
الجماعة الاسلامية
واثر زيارة مقر الجماعة الاسلامية ادلى المسؤول السياسي لـ "الجماعة" في الجنوب الدكتور علي عمار بتصريح جاء فيه : ان الزيارة تهدف لاطلاع قيادة الجماعة والقيادات الصيداوية المختلفة على الاجواء الايجابية التي حصلت خلال اليومين الماضيين، وتلك التي من الممكن ان تحصل في المستقبل القريب لجهة التفاهم بين القوى المختلفة من اجل ازالة كل اسباب التوتر ولانهاء ذيول كل المشكلات التي عصفت بالمنطقة .. وأمل في ان تكون الحلول سريعة وشاملة، وتنهي حالة النزف لمصلحة المقاومة التي يجب ان تستمر .
البزري
اما الدكتور البزري فرحب بالوفد، وطالب المتقاتلين بايقاف فوري لاطلاق النار، وتحكيم الحل السياسي وتوحيد كل الجهود والطاقات بوجه العدو الاسرائيلي ..
واشار الى ان هذا الامر مطلوب من جميع الاخوة على الساحة الجنوبية لانها الساحة الخطرة في هذا الوطن.
الزين
وأوضح القاضي احمد الزين ان الزيارة كانت لشرح وجهة نظر الحزب في الاوضاع التي كانت قائمة في اقليم التفاح الاسبوع الفائت، وان الحزب يبدي كل استعداد طيب للتجاوب مع وقف اطلاق النار، وانه كان في المعركة مدافعاً عن النفس وهو يفضل ان تتوجه هذه البنادق نحو العدو الاسرائيلي من اجل تحرير الارض المحتلة من قبل العدو.
وبعد الجولة على الفاعليات والشخصيات في صيدا، بات وفد "حزب الله" ليلته في المدينة في ضيافة الشيخ ماهر حمود .
ابناء العرقوب
اما على صعيد ردود الفعل فقد ناشدت هيئة ابناء العرقوب المتقاتلين في الضاحية والجنوب وقف الاقتتال على مناطق النفوذ، واكدت ان الاستمرار في الصراع يؤذينا ويؤذي كل الناس ويفتح شهية العدو الاسرائيلي لمزيد من التوسع في ارضنا ولمزيد من توجيه الضربات للمقاومة الشعبية في كل الجنوب، واشارت الى ان الجنوب لم ولن يكون لطرف حزبي او تنظيم عسكري، مطالبة بوقف القتال فوراً .
"الجبهة الاسلامية"
نبّهت "الجبهة الاسلامية" الى خطورة الحرب المدمرة بين حركة "امل" و "حزب الله" والى ضرورة اغلاق ملفها وطيّ صفحتها السوداء، لانها لم تجلب لنا الا الويلات والكوارث السياسية والاجتماعية والاقتصادية .
ودعت الجميع الى القفز فوق كل الاحقاد، والتعالي على كل المصالح الآنية والشخصية.

"الجنوبي" اعتقل 3 أشخاص
أ – هـ - ش – افادت مصادر امنية في الجنوب أمس بأن "جيش لبان الجنوبي" اعتقل رجلا في دير ميماس، ورجلا وامرأة في الهبارية في منطقة الحزام الامني بتهمة التعامل مع المقاومة، ونقل الثلاثة من معتقل الخيام .
كذلك داهمت قوة اسرائيلية، بلدة الخيام وفتشت اكثر من 20 منزلا، واجبرت الاهالي على التجمع في حسينية البلدة .
من جهة ثانية، افيد اليوم بأن اربع دبابات ميركافا، دخلت عند التاسعة والنصف من صباح امس من جهة مرجعيون، الى موقعي الجنوبي على بلدة عين قنيا ونفار كوكبا دون ان توضح اسباب ذلك .


سرقة منزل في انطلياس
أ – هـ - ش – دخل مسلحون ليل امس الماضي منزل المواطن امال في شارع الامير سليم ابي اللمع في انطلياس وسرقوا مصاغا وحلى ومحلات قدرت قيمتها باربعة ملايين ليرة.

لجنة التزلج المنبثقة عن وزارة السياحة
انقذت مواطنين محاصرين بالثلوج
أ – هـ - ش – اوضحت وزارة السياحة في بلاغ اصدرته امس ان لجنة التزلج لانقاذ المحاصرين تدخلت يوم الاحد الماضي لانقاذ المحاصرين بالثلوج في كل المناطق التي ضربتها العاصفة الثلجية بتاريخ 15 – 1 – 89 . اضاف البلاغ :
ان الثلوج قطعت الطرقات في المناطق الجبلية حيث احتجز عدد كبير من السيارات والاشخاص وعلى الفور وبناء على تعليمات وزير السياحة اللواء الركن ادغار معلوف، اعطيت التعليمات الى كل من قيادة الجيش وقوى الامن الداخلي ووزارة الاشغال العامة والصليب الاحمر اللبناني ومديرية الدفاع المدني، للمباشرة بتنفيذ عمليات الانقاذ التي سبق الاعداد لها من قبل لجنة التزلج في اطار تحضيرها للتدابير الوقائية والانقاذية الواجب اتخاذها عند حدوث اية حوادث او كوارث ثلجية محتملة، حفاظاً على سلامة المواطنين على الطرق الجبلية وفي المناطق الثلجية .
وقد تتبع وزير السياحة، وحتى ساعة متأخرة من الليل عمليات الانقاذ التي تمت بالتنسيق بين جميع الادارات والهيئات المختصة على الشكل التالي :
عند الساعة الثانية عشرة، وانفاذا لما تقدم، عمدت سرية جونيه بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة وقيادة الجيش والصليب الاحمر اللبناني الى فتح الطرقات وانقاذ المحاصرين، وهم نحو عشرين سيارة في منطقة اهمج، كما تم اجلاء كافة المتنزهين في منطقة اللقلوق عند الساعة السادسة عشرة .
اما في المنطقة الممتدة من مستديرة عشقوت وحتى ساحة عيون السيمان فقد تم انقاذ اكثر من 500 سيارة محاصرة بمشاركة وزارة الاشغال ثلاثي جرافات بإمرة السيد نزيه فغالي والصليب الاحمر اللبناني بثلاث سيارات اسعاف، وقوى الامن الداخلي بسرية كاملة من درك جونيه بقيادة الرائد انطوان مغبغب والجيش بثلاث ملالات من اللواء الخامس بإمرة الملازم اسعد الدويهي، كما شارك الدفاع المدني بفتح طريق عام عشقوت – ميروبا .
وكانت لجنة التزلج التي عقدت اجتماعها الدوري في مقر وزارة السياحة في الدكوانة، الخميس الماضي في 12 – 1 – 1989 ، قد تأكدت من اتخاذ جميع التدابير الوقائية والاحترازية من قبل جميع اعضائها لمواجهة اية حوادث او كوارث ثلجية محتملة، وذلك تحسساً مع المواطنين للحفاظ على سلامتهم وأمنهم. كما قامت اللجنة في هذا الاطار، وبحضور مندوب وزارة الصحة العامة الدكتور خليل ابو خليل بتسليم الدفعة الاولى من الادوية والاسعافات الاولية الى اصحاب مراكز التزلح فتكون بتصرف اطباء المراكز لمعالجة اية حالة طبية طارئة للمتزلجين وللقاطنين في المناطق الثلجية. وباشرت اللجنة بتنفيذ برنامج توجيهي لسائقي السيارات عابرة المناطق الثلجية وللقاطنين في هذه المناطق عبر جميع وسائل الاعلام لتلاقي اية حوادث وللمساعدة في مواجهة أية كوارث محتملة عن طريق اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتسهيل عمليات الانقاذ .


تحصينات اسرائيلية في منطقة الحدود
لمنع الهجمات بالسيارات المغلومة
ذكرت امس مصادر عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي انتهى من اعمال شق طريقين، واقامة عدد من مراكز المراقبة في منطقة الحدود الاسرائيلية – اللبنانية قرب بلدة المطلة .
واوضحت المصادر ان طريقين واحدة مخصصة للجيش الاسرائيلي والاخرى لسكان جنوب لبنان ولجنود القوة الدولية لحفظ السلام في جنوب لبنان باتتا تربطان بين قرية كفركلا اللبنانية الحدودية والاراضي الاسرائيلية .
كذلك اقيمت مراكز مراقبة على طول هذا الطريق وبات على اللبنانيين الذين يتوجهون يومياً الى اسرائيل للعمل وعددهم نحو 1800 شخص وضع سياراتهم في موقف داخل الاراضي اللبنانية قبل ان يخضعوا لاجراءات التفتيش وان وزارتي الدفاع والعمل الاسرائيليتين تنويان فرض ضريبة خاصة على ارباب العمل الاسرائيليين بسبب الاجور الشديدة الانخفاض التي يتقضاها العمال اللبنانيون.
ويشار الى ان العمل في شق الطريقين واقامة مراكز المراقبة بدأ في اعقاب انفجار سيارة ملغومة بقافلة اسرائيلية في الثاني عشر من تشرين الثاني الماضي. وأدى الانفجار الى مقتل ثمانية جنود اسرائيليين .

3 قتلى في حوادث متفرقة
وسرقات وفرار موقوفة
أ – هـ - ش – وجدت عند الثامنة والربع من صباح امس جثة المهندس بيدو بشلنكاريان (34 سنة ) قرب "باتيسري الجندول" في كورنيش المزرعة .
واعربت مصادر التحقيق عن اعتقادها بأن المهندس الذي يعمل في شركة "الخطيب وعلمي" للهندسة قد انتحر بالقاء نفسه من شرفة منزله الكائن في المحلة المذكورة، لكن المصادر لم تشر الى اسباب الانتحار .
من ناحية ثانية، نقلت من مستشفى الجامعة الاميركية الى صيدا امس جثة حسام احمد البابا (19 سنة ) الذي كان غادر صيدا يوم الجمعة الماضي برفقة شخص يدعى سميح خافقيه في سيارة رينو 5 يقودها الاخير، وما زال مصير سائق السيارة مجهولاً، وأفاد تقرير أمني ان البابا احضر الى مستشفى الجامعة من منطقة بعورتا في الشوف، وكان مصاباً بثلاث طلقات نارية .
وفي مخيم عين الحلوة في صيدا، وجدت امرأة مقتولة تدعى اميرة خربطي، وذكر ان زوجها وحيد التونسي قتلها لخلافات زوجية وقد قطع أهل المرأة القتيل امس الطريق العام المؤدية الى المخيم باشعال الاطارات احتجاجاً .
على صعيد آخر، اورد التقرير الامني اليومي الذي يعدّه مكتب العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي الحوادث الامنية الآتية :
- بتاريخ 14 الجاري ادعى نبيه درويش لدى مخفر جب جنين ان مجهولاً دخل منزله بواسطة الكسر والخلع وسرق مجوهرات ودراهم بقيمة عشرة ملايين ليرة .
- بتاريخ 15 الحالي وفي طرابلس شارع عزمي وقع انفجار في الشركة الهندسية للانشاء والتطوير لصاحبها محمد مراد مما ادى الى حصول اضرار مادية .
- بتاريخ 15 الحالي ادعى لدى مخفر الاوزاعي محمد حمود انه بنفس التاريخ، وفي بيروت محلة حرج ثابت واثناء انتقاله بسيارة اجرة وبداخلها ثلاثة اشخاص احدهم يرتدي الزيّ العسكري وينقل رشاشاً حربياً، وبوصولهم قرب قصر رياض الصلح اقدم هؤلاء الاشخاص على سلبه مبلغ 850 الف ل. ل. وبطاقة هويته وضربوه ثم انزلوه من السيارة وفرّوا .
- بتاريخ 15 الحالي وفي بلدة انصار قضاء النبطية اقدم مجهول على دخول منزل حسين علي فياض وسرق من داخله 500 دولار اميركي و100 الف ليرة لبنانية ومصاغاً من الذهب قدّرت قيمة المسروقات بمبلغ مليون و700 الف ل. ل.
- بتاريخ 15 الحالي ادّعى لدى مخفر برج البراجنة خليل علي رحال ان منزله تعرض للسرقة وقدرت قيمة المسروقات بـ 3 ملايين ليرة لبنانية .
- بتاريخ 15 الحالي وفي بلدة تعلبايا قضاء زحلة اقدم حسين صالحية (فلسطيني) على محاولة سرقة منزل عادل شمس، فتصدّى له عيد بطرس ابو شقرا فما كان من حسين المذكور الا ان اطلق النار على هذا الاخير واصابه في صدره ونقل الى المستشفى في تل شيحا واوقف مطلق النار .
- بتاريخ 15 الحالي ادعى لدى فصيلة طريق الجديدة محمد اسبير (فلسطيني ) ان مسلحين دخلا محله في شارع صبرا وسلباه مبلغ 700 دولار اميركي وبعض المواد التموينية. وقد قدّرت قيمة المسروقات بـ 800 الف ل. ل.
- بتاريخ 14 الجاري تمكنت الموقوفة هيفاء كريم من الفرار من نظارة ثكنة بربر الخازن بعدما استغلت اغماء احدى الموقوفات وانشغال حارس السجن في تقديم الاسعافات اللازمة لها .

الحكم بالسجن على مدير
"الشركة العربية للسينما "
أ – هـ - ش – طلب قاضي التحقيق الأول في بيروت السيد جورج غنطوس في قرار ظني اصدره امس عقوبة السجن من شهرين الى سنتين للمدعى عليه مدير الشركة العربية للسينما في ابو ظبي "الدورادو"، السيد عاطف كرم سنداً الى المادة 672 من قانون العقوبات، واحاله الى الحاكم المنفرد الجزائي في بيروت للمحاكمة لاتهامه بكتم واختلاس وتبديد مبالغ من المال عائدة الى المدعي جورج سرج .