قبلان بعد لقائه القائم بالاعمال الايراني : "أمل " وافقت على مبادرتي وننتظر ردّ الحزب
شمس الدين وفضل الله التقيا للمرة الاولى منذ 8 اشهر ومؤتمر صحافي لـ "الحزب اليوم
50 عنصراً من الوحدات والامن السوري دخلوا سحمر واتصالات بقاعية لتحييد المنطقة

أ – ن – ن – ظل التوتر مسيطراً امس على محاور القتال في اقليم التفاح بين مواقع حركة "أمل " في كفركيلا وعين قانا ومواقع "حزب الله" في جباع – عين بوسوار واللويزة . واستمرت المناوشات بين الطرفين وسقط بعض القذائف في داخل بلدة جباع .
وتواصلت امس المساعي والجهود لمحاولة وضع حدّ للاقتتال الدائر بين حركة "امل" و"حزب الله ".
فتوجه نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ محمد شمس الدين الى منزله في حارة حريك الذي تركه منذ احداث الضاحية الماضية، حيث التقى العلامة السيد محمد حسين فضل الله ووفداً من علماء البقاع ضم ثلاثين شيخاً وسيداً، لللبحث في الوضع وسبل معالجته .
واعلن المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان، بعد لقائه الوفد والقائم بأعمال السفارة الايرانية السيد حسين نكنام عن مبادرة له لوقف الاقتتال . واشار الى موافقة حركة "أمل" عليها، وارتياح الوفد البقاعي اليها، واستعداد السيد نكنام "للمساهمة في الوصول الى هذا الحل". وقال انه في انتظار الردّ الذي سيعلنه مجلس الشورى في قيادة "حزب الله " وموقفه من هذا الاقتراح .
واعلن مصدر في "حزب الله" انه سيعقد مؤتمراً صحافياً اليوم، وسيحضر المؤتمر شخصية كبيرة تتحدث فيه، لكنه لم يحدد المكان ولا اسم الشخصية .
ميدانياً
وافاد مراسلنا في صيدا ، ان الطريق المؤيدة الى بلدة كفرفيلا قطعت امس بعد تعرضهما لنيران القنص من بلدة جباع المشرفة على كفرفيلا، كما ساد رصاص القنص المحاور في جباع – كفرفيلا – عين قانا – اللويزة .
وصرّح مصدر وثيق الصلة بـ "حزب الله " بأن نحو 150 من مسلحي "الحزب" ارسلوا من سهل البقاع الى جباع استعداداً لهجوم واسع النطاق على حركة "أمل" في اقليم التفاح .
وافاد سكان استطاعوا الخروج من جباع ان عشرات من الجثث لا تزال ملقاة في شوارع البلدة الموحلة ، كما تحدثوا عن جرحى تركوا ينزفون حتى الموت .
في سحمر
وافاد مراسلنا في راشيا والبقاع الغربي مفيد سرحال ان القوات السورية أدخلت امس نحو خمسين عنصراً من الوحدات الخاصة والامن السوري الى مداخل بلدة سحمر للمرة الاولى عام 1982 ، في حين عقدت اجتماعات بين حركة "أمل" و"حزب الله " لابعاد شبح التقاتل عن المنطقة .
لم تهدأ الاتصالات واللقاءات الحزبية والشعبية في منطقة البقاع الغربي منذ اندلاع الاشتباكات بين حركة "أمل" و"حزب الله " في اقليم التفاح بهدف ابعاد شبح التقاتل ودرء خطر الفتنة عن المنطقة . وقد اثمرت هذه الجهود صباح امس فعقد اجتماع في بلدة سحمر ضم مسؤولين عن "حزب الله" و"أمل" في حضور الرائد سليمان آمر مفرزة الامن السوري في مشغرة والشيخ اسد الله الحرشي امام بلدة سحمر .
ميدانياً، اتخذت القوات السورية من المنطقة خطوة ثانية بعد ظهر امس، وتعتبر الاولى من نوعها منذ الاجتياح الاسرائيلي عام 1982 ، فقد تم ادخال نحو خمسين عنصرا من الوحدات الخاصة والامن السوري الى مداخل بلدة سحمر واحيائها، تولت حفظ الامن ومنعت الظهور المسلح لكلا الطرفين . واتفقت على ابعد العناصر المسلحة التابعة للحزب والحركة الغريبة عن المنطقة . وقد لقيت هذه الخطوة ارتياحاً لدى المواطنين بدأ من خلال الحياة الطبيعية التي سادت بلدة سحمر والقرى المجاورة حيث زاول المواطنون المحال التجارية الصناعية النشاط الاعتيادي . وقد تولت القوات السورية عمليات التفتيش الى جانب عناصر اللواء الاول في الجيش اللبناني على مدخل سحمر .
وبلدة سحمر تبعد عن منطقة "الحزام الامني " مسافة 8 كلم ولم تدخلها القوات السورية منذ الانسحاب الاسرائيلي من البقاع الغربي .
شمس الدين وفضل الله
ومن ابرز التحركات السياسية للمعالجة امس، اللقاء الذي عقد في حارة حريك الحادية عشرة الا ربعاً من قبل الظهر في منزل الشيخ شمس الدين، وضمّه والعلامة محمد حسين فضل الله ووفد من علماء البقاع الذي ضم : الشيخ موسى شرارة، الشيخ حسين الخطيب، الشيخ محمد يزبك، الشيخ علي العفة، الشيخ محمد المقداد، الشيخ احمد ايوب، الشيح يوسف عبد الساتر، الشيخ محمد كنعان، الشيخ حاتم ابو دية ، الشيخ علي قانون، الشيخ جودت حطيط، الشيخ عبد الله عساف، الشيخ علي طه، الشيخ احمد اسماعيل، الشيخ حسين شمص، الشيخ اسماعيل الخطيب، الشيخ محمد طليس، السيد منير مرتضى، السيد علي الموسوي، السيد حسين عثمان، السيد فيصل امين، الشيخ شوقي زعيتر، الشيخ علي رضا ايماني، الشيخ ابو حيدر، الشيخ حسين مدلج، الشيخ عصام علامة، الشيخ جودت حيدر، الشيخ مصطفى يزبك، الشيخ مالك سلوم والشيخ ابو جعفر. وجرى خلال اللقاء عرض الاوضاع الاسلامية عموماً والاوضاع الامنية المتردية ومدى انعكاسها على الوضع العام .
واتخذت القوات السورية خلال اللقاء احتياطات امنية في محيط منزل الشيخ شمس الدين .
ويذكر انه الاجتماع الاول منذ ثمانية اشهر بين فضل الله وشمس الدين. وهي اول زيارة يقوم بها شمس الدين للضاحية منذ مغادرته المنطقة الى الغربية بعد احداث الضاحية .
ونقلت وكالة "الانباء الدولية" عن مصادر مطلعة ان الاجتماع كان "خيراً وان الشيخ شمس الدين بادر بعد انقطاع طويل الى الاتصال هاتفياً مرتين بالسيد فضل الله بعد عودته من طهران اخيراً، بما مهّد الطريق لاول فرصة للقاء .
اشارة الى ان العلماء غادروا مقر الاجتماع وعقد لقاء جانبي مطوّل بين فضل الله وشمس الدين، ولم يحضر اللقاء المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان .
"حزب الله "
وادلى مصدر مسؤول في "حزب الله " حول اللقاء الذي تم بين العلامة السيد محمد حسين فضل الله ، ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ محمد مهدي شمس الدين، قد ادخل السرور الى قلوب المؤمنين من اللبنانيين وغير اللبنانيين . وأكد المصدر ان هذه المبادرة مسؤولة بلا شك، وتمنى ان تتلوها خطوات عملية من شأنها ان توقف النزف وتساعد في ايجاد حل سياسي يحفظ قوة المسلمين والشيعة في مواجهة اسرائيل والمتصهينين من المنطقة الشرقية والشريط المحتل. ويضمن امن الجنوب والمقاومة حتى تحرير الارض عبر الجهاد ومجتمع الحزب المتماسك .
واكد المصدر اهمية التلاقي والتحرك المسؤول للعلماء لما فيه خير الاسلام والمسلمين، ووأد الفتن واخراج الناس من ظلمات التقاتل البغيض الى نور التفاهم بين جميع ابنائهم ومقاتليهم وقواهم، واعرب المصدر عن استعداد حزب الله للتجاوب مع مساعيهم الخيّرة وكل المسلمين في سبيل انقاذ اهلهم مما هم فيه من غمّ وهمّ . لحقن الدماء وصون الكرامة، وتحقيق العزة والنصر للمسلمين .
قبلان
واستقبل قبلان عند الثانية عشرة ظهر امس، وفد علماء البقاع في حضور القائم بأعمال السفارة الايرانية في بيروت السيد حسين نكنام .
بعد اللقاء قال قبلان رداً على سؤال: "بعد فشل محاولات عديدة لمنع تصدّع الجسم الشيعي، ووجودنا امام فتنة كادت ن تحرق الجميع وتأكل في اتونها كل الفرقاء على الساحة اللبنانية، تقدمنا بصيغة حل نأمل ان تحظى بسقف سياسي من قبل الدولتين العزيزتين في الجمهورية الاسلامية الايرانية وسوريا حتى نستطيع بالتعاون معهما، وضع حدّ لما يجري في قرى اقليم التفاح من دون مسوغ شرعي او قانوني او عرفي، وما نتج عنه من تهجير وتدمير وحرق منازل. ودفعنا الى ذلك واجبنا الشرعي والمصلحة العامة وتحركنا من هذا المنطلق لوأد هذه الفتنة واخماد نارها وايقاف شلال الدم الذي يجري بين اهل البيت الواحد، لان السكوت عليه هو جريمة كبرى .
وتابع : من هنا كانت مبادرتنا املين ان نصل من خلالها الى وضع يعيد الامور الى ما كانت عليه قبل المعارك، ولاقت موافقة من حركة "أمل" واستعدادا لتقديم التسهيلات والضمانات المطلوبة. وسارع الوزير نبيه بري الى اعطاء اوامره للعمل على وقف اطلاق النار من جانب واحد، واتصلت بمسؤولي حركة "أمل" في الجنوب الذين اعلنوا انهم مع المبادرة وان حدّة المعارك خفّت .
واضاف : واليوم (امس ) زارني وفد من علماء البقاع وابدى ارتياحه للمبادرة وتعهد ببذل الجهود اللازمة . كما ابدى القائم بأعمال السفارة الايرانية في بيروت الاخ نكنام استعداده للمساهمة في الوصول الى هذا الحل . والان ننتظر الردّ الذي سيعلنه مجلس الشورى في قيادة "حزب الله " وموقفه من هذا الاقتراح ونأمل ان يكون ايجابياً .
وحول الدور السوري – الايراني في المساعي القائمة قال : هناك توافق كلي بين الاخوة في ايران وسوريا على ضرورة وقف الفتنة وهناك مسعى جدي وفعلي بهذا الخصوص . وبدورنا نحن نقول اذا لا سمح الله فشلت المساعي لا بد من قيام تظاهرة شعبية عامة في الجنوب تعلن موقفها لان الجنوب كان وسيبقى لاهله .
الامين
وفي صيدا، استقبل قاضي صيدا الجعفري العلامة محمد حسن الامين وفدا من اهالي بلدتي جباع وجبشيت، حيث تم عرض الوضع المأساوي في منطقة اقليم التفاح .
وأدلى القاضي الامين بتصريح بعد الزيارة طالب فيه كل المسؤولين والقيادات والاخوة وقف هذا النزف الذي لا يحصد بنتيجته الا عدونا الصهيوني ولا يمكن ان يجبي ثمرته احد من ابناء شعبنا .
واضاف : ادعو الجميع الى العودة لرشدهم وان يمكنوا الجهود والمساعي الحميدة من النجاح من اجل دفن الموتى، وتأمين الناس واعادة المهجرين والمحافظة على ارواح الاسرى كحدّ ادنى الى تلافي هذه الفتنة التي لا تحصد ثمنها احد، والتي جعلتنا عرضة لاشمئزاز وسخرية من الاصدقاء وعرضة للتشفّي من العدو .
وختم قائلاً : ندعو الجميع لتمكين الصليب الاحمر والهيئات والمؤسسات الانسانية الدخول فورا الى جباع وعين بوسوار وباقي القرى لممارسة مهماتها معتبرين ان عرقلة هذه المهام انما هي جريمة جديدة لا يبررها شيء على الاطلاق .
"البعث "
وناشدت منظمة حزب البعث العربي الاشتراكي وحركة "فتح – الانتفاضة"، "حزب الله" و"أمل" الى وقف الاقتتال المؤسف وتجنيب الجنوب انعكاسات هذا الاقتتال، لان الصراع الوحيد المسموح به في الجنوب هو ضد العدو الصهيوني، وأكد على تعزيز التحالف المصيري بين القوى الوطنية اللبنانية والقوى الوطنية الفلسطينية وسوريا .
النازحون
وأصدر ابناء القرى السبع الجنوبية بياناً استنكروا فيه اعمال العنف في منطقة اقليم التفاح وكل انواع القتل والتقاتل بين ابناء الصف الواحد. ودعوا المتقاتلين الى وقف اطلاق النار فورا ، والعودة الى الاصالة والمبادىء خصوصا في هذه الاوضاع المصيرية التي يواجهها الجنوب والتهديدات الاسرائيلية ضده .
وامس دعا مسؤول الخدمات الاجتماعية في حركة "امل" في النبطية السيد حسن فقيه كل المهجرين من الاقليم الى الحضور الى مكتب الخدمات في النبطية لتسجيل اسمائهم ولصرف مساعدات فورية لهم .
وعلى صعيد آخر، ينفذ اهالي جباع اعتصاماً الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم في حسينية البر والارشاد في المصيطبة، واشاروا في بيان لهم ان الاعتصام استنكاراً لممارسات "حزب الله " في اقليم التفاح بشكل عام وفي جباع بشكل خاص .
كما ينفذ اهالي كفرملكي، اعتصاما مماثلا في حسينية الاوزاعي، عند الاولى من بعد ظهر اليوم .


تفقد مناطق عمل القوات الدولية
غولدينغ : سنرفع تقرير التجديد الى دوكويار
وسنعمل لاعادة المبعدين من "الحزام "
صيدا – "الديار "
اعلن الامين العام المساعد للامم المتحدة السيد ماراك غولدينغ انه سيرفع تقريره الى الامين العام للمنظمة الدولية السيد خافيير بيريز دوكويار التجديد للقوات الدولية في الجنوب. واكد اننا سنعمل ما في وسعنا لاقناع اسرائيل باعادة المبعدين اللبنانيين الى منازلهم وعدم تكرار ما يحصل .
تفقد غولدينغ امس مناطق عمل القوات الدولية وصولا الى منطقة الكتيبة النروجية في ابل السقي، ووصل بعد الظهر الى مقر قيادة الكتيبة الغانية في معركة، والتقى مسؤولين من حركة "أمل " والمسؤول السياسي عبد المجيد صالح، في حضور قائد القوات الدولية الجنرال اريك لارسن والغرين، والناطق باسم القوات الدولية تيمور غوكسيل وعدد من الضباط وكبار الموظفين .
مؤتمر صحافي
وفي الرابعة والنصف عقد غولدينغ في مقر القيادة الغانية مؤتمرا صحافيا اشار فيه الى اننا قلقوه مثلكم تجاه موضوع التجديد للقوات الدولية، وقابلت مسؤولين في بيروت، ووجدت ان هناك توحداً بين مختلف الاطراف للتجديد ستة اشهر وليس 3 اشهر. وسأرفع تقريرا الى الامين العام للامم المتحدة دوكويار الذي بدوره سيوصي بذلك لمجلس الامن الدولي .
وسئل غولدينغ : التجديد للدولية يتم في شكل روتيني منذ عشر سنوات، والعقبة اسرائيل التي تعترض انتشارهم حتى الحدود، فهل هناك اجراءات معينة في هذا الصدد؟
اجاب : ان قرار مجلس الامن واضح، هناك احتلال اسرائيلي غير شرعي في مناطق الجنوب، ومنذ فترة نحاول اقناع اسرائيل بالانسحاب، لان ليس للدولية اي قدرة على فعل ذلك بالقوة .
وعن المبعدين الـ 27 من البقاع الغربي، اشار الى انه قابلهم في بيروت و "قلت لهم ان الامين العام للامم المتحدة دوكويار ، يعارض بشدة ما حصل ويدين طردهم من منازلهم، وسنعمل ما في وسعنا لاقناع اسرائيل باعادتهم الى منازلهم وعدم تكرار ما حصل. واضاف : زرت منطقة عمل النروجيين هذا اليوم (امس ) وقابلت قائد الكتيبة وناقشنا امكان اتخاذ اجراءات جديدة هناك لمنع تكرار ما حدث .
وسئل عن المشاكل الامنية التي حصلت خلال الشهرين الماضيين، ولا سيما اقدام جنود اسرائيليين على خطف مواطنين من منطقة عمل "الدولية" والردّ عليها بخطف جنود ايرلنديين .
اجاب : هناك سياسة واضحة لمنع اي خطف من منطقة عمل الدولية، ومن المهم للجميع ان لا يكون هناك اي خطف او معاملة سيئة لافراد الدولية. وشكر مسؤولي حركة "امل" على جهودهم لاطلاق الايرلنديين، مشيرا الى ان هذا مثلا عاما على تعاون "أمل" مع لقوات الدولية .
وغادر غولدينغ قرابة الخامسة بلدة معركة متجها الى الناقورة، وبعدها سيغادر الى القدس .

"فتح – المجلس الثوري ":
الغارتان على بقسطا فاشلتان تماماً
اعتبرت حركة "فتح – المجلس الثوري" ان الغارتين اللتين شنهما الطيران الاسرائيلي الاسبوع الماضي على قاعدتها في بقسطا – شرق صيدا "فاشلتان تماماً".
ورأى ان "العدو اصهيوني استغل حملة التضليل التي اطلقها الرئيس الاميركي رونالد ريغان ضد ليبيا وحركتنا، لمضاعفة اعتداءاته والتصدي لاي تغيير محتمل في السياسة الاميركية .

مهرجان تأييد لسهى بشارة في عاليه
عاليه – "الديار "
بدعوة من الحزب التقدمي الاشتراكي و "الاحزاب والقوى الوطنية والتقدمية" و "جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية" اقيم بعد ظهر امس في قاعة ثانوية عاليه الرسمية مهرجان تضامني مع سهى بشارة حضره حشد من المواطنين ومسؤولي "الاحزاب ".
تحدث معرّف الاحتفال السيد احمد شيا، ثم القى عضو الهيئة القيادية في امانة سر منطقة عاليه الاولى في الحزب التقدمي الاشتراكي السيد سعيد مطر كلمة الحزب التقدمي الاشتراكي .
وتحدث ايضا والد المعتقلة فواز بشارة والىق عضو قيادة منطقة الجبل في الحزب الشيوعي اللبناني مأمون ابو شقرا كلمة الحزب، وقد اشاذ الخطباء بالدور البطولي للمقاومة سهى بشارة واكدوا ضرورة دعم المقاومة الوطنية في مواجهة اسرائيل وعملائها .

جريح خلال تفكيك عبوة في الضاحية
أ – ن – ن – قرابة السادسة من مساء امس انفجرت عبوة ناسفة في الضاحية، لدى قيادة احد الخبراء العسكريين لـ "حزب الله" بتفكيكها، مما ادى الى اصابة الخبير بجروح .
وأعلن مصدر امني مسؤول في "حزب الله" انه اثناء مرور احد عناصره في حي ماضي اشتبه بصفيحة معدنية، وعند قيامه بتفحّصها وجدها مفخخة ومعدّة للانفجار عند السادسة، وعلى الفور تم نقل هذه العبوة الى منطقة خالية في بورة مقابل محور المعلم. واثناء قيام احد عناصر الحزب بمحاولة تفكيكها انفجرت، ما ادى الى اصابته بجروح، وقدّرت زنة العبوة بين 20 و 25 كلغ .

شؤون وشجون
رجائي ألا تكون تأخرت
لماذا لا يعترف اللبنانيون بسقوط لبنان ؟ لماذا لا يقرّون بأننا نسكن في لبنانات لا تمتّ بصلة الى الوطن الذي تعلمناه وشربناه في الكتب الاولى ؟
ماذا بقيَ من لبنان يجهد الطرابيش والعمايم والقبعات في لصق اوراق التين على عورات جسده ؟
ماذا بقيَ ليتولى المستفيدون حشو فجوات جسمه بالمراهم ولحم اعضائه المتناثرة بعسل التصريحات ؟
ماذا بقيَ من لبنان لنجهد في اسواق المزايجات والغيرة على "وحدته وشعبه ومؤسساته"، ونطالب العالم بالالتفاف الينا، وتقديم الجلول في علبة موضّبة ملفوفة بورق الهدايا، ونتهم الدول الكبرى والصغرى بافتعال ازمة لبننان، ولا نرى هذه الدول تتقاتل على ترابنا، ولا نشاهد جثث موتاها وقتلاها، ولا يسقط غيرنا صريعاً، ولا ينهمر غير دما، و يضيع غير ترابنا، ولا يغيب الا وطننا، ولا نحصل الا على المراهم والبطانيات !
***
يحكى ان يهودياً كان يناجي ربه كل يوم طالباً اليه ان يربح الجائزة الكبرى في "اليانصيب" .. صلى وصام طوال الليل وهو على يقين بأن ربه لن يغفل عنه وان الجائزة ستكون من نصيبه لا محال ..
وظل على هذه الحال طوال شهر .. صلوات ودعاءات وتمنيات وشكر و "دخيلك يا ربي ربّحني" ...
وفي اليوم الاربعين، وبينما هو على حاله من المناجاة، ظهر عليه ربه في صورة ملاك يتكلم وقال له : "يا ابني بدّك تربح يانصيب ... اشتري ورقة" !
***
لا نحكي هذه الحكاية لنسليك عزيزي القارىء . ولو انها مهمة مطلوبة تدفعك الى شراء الصحيفة فقط .. انما نسردها لانها تنطبق على حالنا في لبنان .. ولن تنتهي كما انتهت حكاية اليهودي .. لان ربنا لن يظهر علينا في صورة ملاك .. انما نأخذ العبرة منها لنقول لا تكفي التمنيات ولا الصلوات، ولا القداديس ولا مجالس العزاء .
لا تكفي لانهاء الحرب في لبنان والفوز بجائزة السلم ونهاية الموت الطويل الذي نعيشه كل يوم، والذي يتغذى بنا جثثاً طريّة وقامات وعرة واخرى خليعة لا تختلف عن خلاعة الجرذان وسلامتها ..
كلنا نريد انهاء الحرب .. كلنا نطالب بوقف النزف .. كلنا نتهم العالم بأنه جرّنا الى الموت .. والعالم يتهمنا بأننا الارض الخصبة، وهو على حق .
كلنا نلقي التم جزافاً على الغير .. والحقيقة اننا نحن ادوات هذا الغير .. ونحن حجارته.. ونحن وقوده وكازه ..
يموت شيعي بسكين شيعي آخر .. نتهم اسرائيل !!
يموت لبناني برصاص لبناني آخر .. نتهم سوريا !!
يموت ماروني على يد ماروني آخر .. نتهم روسيا !!
يموت فلسطيني على يد فلسطيني آخر .. نتهم اميركا !!
نعلن سقوط لبنان لا لنثأر من الاكاذيب بل لنفتح حرب القيامة. ونعلن ان هذا الوطن البشع لا يشبهنا. ونعلن ان لا وطن حيث يصبح انسانه ارخص من دجاجة .. ولا وطن حيث يمتهن الانسان .. ولا وطن حيث الانسان مقهور ومجنون وغبي .. ولا وطن حيث يقتل الشقيق شقيقه .. ولا وطن حيث التمييز ..
ومن يتهاون بكرامة مواطن تهاون بكرامة وطن .. ومن يتهاون بقتل بريء يتهاون بقتل شعب .. ومن يغفل عن مجازر تأكل لحم اجسادنا وتتغذى بأعمارنا يغفل عن الوطن ويفتح باب القبيلة ..
حتى القبائل لا تتذابح كما نتذابح ..
حتى العشاءر لا تتقاتل بأبنائها ..
***
نصف شهر من العام الجديد يساوي نصف قرن من الموت ..
اذا كانت هذه بداية العام، نتخيل ايها القارىء كيف ستكون نهايته ؟
الضمير الموسوي لا يحرس تراباً ولا يدفع خطراً .. وعلى رغم جبال الموت وجبال الاهانات وجنون الثارات ..
على رغم كل هذا .. تذكر ان التراب ينسى. اذا سقاه المطر الغريب ينبت زرعاً لا يشبهنا .. تذكر ان الوطن مهدّد .. ورجائي ألا تكون تأخرت .
حسين عبد الله

حملة تجنيد لزيادة نسبة الشيعة في "الجنوبي "
أ – ن – ن – نقلت وكالة "الصحافة الفرنسية" عن مصدر امني في الجنوب، ان الجيش الاسرائيلي و "جيش لبنان الجنوبي" جنّدا بالقوة منذ بداية السنة الجديدة 66 قرويا من منطقة "الحزام الأمني ".
واضاف المصدر ان حملة التجنيد الاجباري تركزت في قرى الطيبة، حولا وكفركلا لتعزيز نسبة الشيعة في "الجنوبي"، قياسا على المسيحيين والدروز في هذا الجيش .
واوضح ان الحملة التي بوشر بها في بداية كانون الثاني الجاري، تستهدف تجنيد نحو 200 عنصر لرفع عدد الجيش الجنوبي الى ألفي شخص . واشار الصمدر الى ان القرويين الذين يرفضون الانضواء في الجيش الجنوبي يتعرضون لخطر الطرد مع عائلاتهم الى خارج "الحزام ".

صيدا : 3 جرحى في اشتباك
بين "الناصري" ومسلحين
صيدا – "الديار "
أ – ن – ن – سمع دوي انفجار قرابة الخامسة والنصف من بعد ظهر امس، اتبع برشقات رشاشة تبين انه ناجم عن القاء قنبلة، اثر خلاف بين عناصر "الشرطة الامنية" ومسلحين من العرب القاطنين على مدخل مخيم عين الحلوة، في محلة الفرن العربي في صيدا، ادى الى اصابة احد المسلحين محمود المصري في رجله، وسليمان كجك ويحيى نسب من "الشرطة" ونقلوا الى مستشفى حمود للمعالجة .
وذكرت مصادر أمنية ان الخلاف يعود لمنع عناصر "الشرطة" عدد من القاطنين من العرب بالتعليق على الاسلاك الكهربائية، فحصل تلاسن تطور الى اشكال أمني، وسجل استنفار في صفوف "التنظيم الشعبي الناصري" في المنطقة .