اقتراح لقبلان بتشكيل لجنة محايدة وسحب المسلحين
اضراب شامل بدعوة من "أمل" احتجاجاً على المجازر
ومسيرة ل "الحزب" في الضاحية تؤكد التمسك بالمواقع

استمرت امس المعارك في اقليم التفاح بين مواقع مسلحي حركة امل وحزب الله ودارت في الحادية عشرة قبل الظهر اشتباكات عنيفة في محيط بلدة جباع وعين بوسوار وكفرفيلا بعدما سجلت صباحا هدوءا حذرا تخللته رمايات متقطعة بالاسلحة الرشاشة والمدفعية الصاروخية. ونجا ثلاثة صحافيين من الموت باعجوبة عندما انهال عليهم رصاص القنص على مدخل قرية كفرفيلا وهم : محمد الاسد (الوكالة الوطنية) حسن حنقير (فير نيوز) وعبد المولى خالد المصور التلفزيوني الذي اصيب بجروح بسيطة في رأسه ويديه وعولج على اثرها في مستشفى حمود في صيدا. واستر امس النزوح الكثيف من القرى المستهدفة، ولا سيما جباع وكفرفيلا اللتين تكادان تخلوان من العائلات. ويعبر النازحون من جباع طريق صربا سيرا على الاقدام. ونقل عن المسؤول العسكري في امل ابو نادر في كفرفيلا، ان القتال دار امس من بيت الى بيت ومن شارع الى شارع ومن مدخل مبنى الى آخر وان امل اثرت اثنين من عناصر حزب الله خلال ليل الخميس وذكر ان الحزب يحتجز نحو 40 مسلحا من امل ومؤيدا لها في احد منازل جباع.

اقتراح قبلان
وذكرت مصادر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ عبد الامير قبلان ان اتصالات تجرى حاليا في شأن اتفاق تقدم به وينص على الآتي :
اولاً : سحب المسلحين من بلدتي جباع وعين بوسوار والعودة بالحال في المنطقة الى ما كانت عليه قبل اندلاع القتال.
ثانياً : تشكيل لجنة محايدة وموثوقة لدى الجميع تكلف العمل على تأمين التموين والذخائر الى المقاومين في المنطقة.
ثالثاً : ترعى هذه اللجنة عودة الاهالي الى المنطقة.
وذكرت مصادر بارزة تشارك في الاتصالات لـ اخبار لبنان ان المفتي قبلان ابلغ هذا الاقتراح الى كل من رئيس مجلس النواب السيد حسين الحسيني والعلامة الشيخ محمد مهدي شمس الدين ورئيس حركة امل الوزير نبيه بري والعلامة السيد حسين فضل الله، والسؤولين في الحزب صبحي الطفيلي والسيد عباس الموسوي.
وقالت هذه المصادر ان الرئيس الحسيني رحب بالاقتراح وان العلامة شمس الدين باركه ووصفه بانه جيد ويستأهل الدرس والمتابعة وبدوره وافق الوزير بري على هذا الاقتراح ووعد بتوفير كل الامكانات والضمانات لتنفيذه.
ومن جهة العلامة فضل الله اكد انه لا يمانع في اي حل يكون مدخلا للاتفاق، ولكنه قال انه ليس طرفا في النزاع الدائر واحال الذين ابلغوا اليه الاقتراح على قيادة حزب الله.
وفي هذا المجال وافق الشيخ الطفيلي والسيد الموسوي على الاقتراح مبدئيا لكنهما اكدا انهما سيعرضانه على اركان مجلس الشورى في حزب الله لتحديد الموقف المناسب منه، وطالبا بتوفير ضمانات لـ المقاومة الاسلامية، تمنكها من الاستمرار في مقاتلة اسرائيل.

قضاة الشرع
وأعلن امس عن تأليف هيئة من قضاة الشرع الجعفري قوامها : عبدالله نعمة، رئيس محكمة الاستئناف الشرعية الجعفرية العليا، عبد الكريم نور الدين، حسين درويش، علي ضياء محمد سرور، علي فضل الله ومحمد حسن الامين. مهمتهما ايقاف الاقتتال فورا ثم البحث مع كل المعنيين في اسباب النزاع والصراع تمهيدا لاجتثاث هذه الاسباب.
ويعود تشكيل هذه الهيئة لان حزب الله لا يعترف بمرجعية المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وان حركة امل تعتبر المرجعية الايرانية فريقا مناصرا لـ الحزب.

الاضراب
ونفذ الجنوب والضاحية الجنوبية وبيروت الغربية والجبل والشمال والبقاع اضرابا دعت اليه امل استنكارا لـ المجازر التي ارتكبت في اقليم التفاح فاقفلت المدارس والمحال التجارية والمصارف والمؤسسات.
وافادت مراسلتنا في زحلة ان المناطق البقاعية نفذت اضرابا شاملا في بلدات : سعدنايل، شتورة، بر الياس، تعنايل، الكرك، الفرزل، رياق وعلي النهري، وجالت سيارات مدنية في بلدة رياق دعت الى الاقفال بواسطة مكبرات الصوت.
واصدرت حركة امل في الكرك بيانا استنكرت فيه ما يقوم فيه حزب الله في الجنوب وقالت : اننا نعلن ولاءنا المطلق للشيخ محمد مهدي شمس الدين في الجهود التي يقوم بها لرأب الصدع، ونحن نعمل في هذا التوجه.
ورأى مصدر مسؤول في حركة امل في البقاع ان كل الاحتمالات واردة ولكن نحن كحركة نرفض اي تقاتل ضمن الصف الوطني والاسلامي لكن الممارسات السابقة لحزب الله تدعونا لعدم استبعاد اي شيء.
وعممت قيادة اقليم البقاع في حركة امل على عناصرها عدم الظهور المسلح ايا كانت الاسباب . حقنا للدماء وخوفا من ان تمتد الفتنة الى منطقة البقاع، وعممت ذلك على حواجز القوات السورية في بعلبك، واختفت المظاهر المسلحة من عناصر حركة امل و حزب الله.

امل في الحنوب
وعلق المسؤول السياسي لـ امل في الجنوب السيد عبد المجيد صالح على الاضراب قائلا : "ثبت الجنوب مرة ثانية انه وقد حدد خياراته المتمسكة بحركة امل وبنهج امامها والجنوب ليس بحاجة الى وصاية ولا الى نشر تشيعع جديد فنحن من شيع العالم. وتابع : ان مسلسل الاغتيالات الجبانة لن يؤثر في جعل الجنوب ورقة للمساومة او درعا يتحصن به البعض في خدمة اهدافهم ومخططاتهم التي لوثت خطة التشييع وحرضت العالم اجمع وجرأت كل القوى على عزل الشيعة والنظر اليهم نظرة ارهاب بينما هم من خلال تاريخهم ثوار على الظلم ولم يمسح خط المقاومة الا من خلال الخطف والاحتجاز والاغتيال التي سوف تنقلب على اصحابها.
وادلى مسؤول الخدمات الاجتماعية في امل في منطقة النبطية السيد حسين الفقيه بالبيان التالي :
ان ما تشهده منطقة الجنوب اليوم من اضراب شامل استنكارا للمجازر التي نزلت باهلنا في اقليم التفاح واستنكارا للنهج الارهابي الذي يمارسه الحزب السفاكي والذي يشكل طعنة نجلاء ليس فقط للمفاهيم الاسلامية التي لا علاقة لهم بها وانما بالعادات الاصلية والقيم في جبل عامل.
ان هذا الحزب مات ومن دون شك واصبح يشكل عنصر اطمئنان لاسرائيل. والا فكيف تخلى شوارع كفرحونة من المخابرات الاسرائيلية لمدة وجيزة حتى تمر مجموعات حزب الخوارج قاطعة الوهاد لمقاتلة ابناء الامام الصدر وارتكاب المجازر ضد الامنين من اهلنا الابرياء امثال ابو علي حمود. اننا نكرر القول بان على ايران ان تثبت انه ليس لها علاقة بهذا الحزب حتى تستطيع ان تلعب دورها كوسيط. ولكن عبر بعض الدوائر المنحرفة بالسياسة الايرانية كانوا يؤكدون بان هذا الحزب يشكل خير تمثيل لهم على الساحة اللبنانية.
وانطلقت مسيرة عند الثانية بعد ظهر امس من امام مسجد الامام الرضى من بئر العبد في اتجاه حارة حريك الرويس الحي الابيض، المعمورة، المريجة في اتجاه حي السلم وصولا الى بلدة برج البراجنة، ضمت نحو 500 متظاهرا نددوا برئيس حركة امل نبيه بري وباسرائيل.
والقى احد قادة مجلس الشورى في حزب الله السيد عباس الموسوي كلمة في المتظاهرين اشار فيها الى ان مأساتنا بدأت في الجنوب حيث قتل اعز واشرف شبابنا، ثم مأساة الضاحية، واخذت الجريمة تنطلق من منطقة الى اخرى في بيروت الغربية جرائم عسكرية وامنية وفي البقاع الغربي واخيرا ارتضوا لانفسهم ان يمارسوا جريمة تعتبر من افظع الجرائم وهي الحصار على جبل صافي واللويزة. ان نبيه بري سحب مسلحيه من خطوط التماس مع المخيمات الفلسطينية وبدأ بهجماته العسكرية على جبل صافي. فالتضليل الاعلامي له هدفان، الاول تغطية الهزيمة التي مني بها نبيه بري والثاني تبرير الجرائم التي ارتكبها نبيه بري في قرية كفرملكي. واعتبر ان هذا التشويه الاعلامي يريد من خلاله ان يخفي الجريمة التي ارتكبها وليعطي لنفسه في المستقبل مبررا لاستمرار جريمة قتل المؤمنين.
واضاف : نحن امهلنا نبيه بري اكثر من اللازم حتى تعرفوا الحقيقة، ونحن نقول لنتحمل ونصبر، استصرخنا الجميع وطالبنا سوريا فتدخلت وطالبنا ايران فتدخلت مرارا حملنا لعلماء الدين المسؤولية فتحركوا، اتت الوفود من البقاع لتقول لبري لماذا لا تصالح. انظروا الى كلماتهم على صفحات الجرائد حيث يقولون لا للوسطاء المعركة مستمرة لاقتلاع حزب الله من الجنوب.
وقال : معلوماتنا انهم لا يريدون القضاء علينا في الجنوب بل في كل مكان واذكر بكلام بري قبل يومين عندما قال نريد الصلح لكن ضمن اطار المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وتحت رعاية الشيخ شمس الدين انا بنفسي (عباس الموسوي) وقعت مع اخواني صلحا بعد احداث الجنوب في اطار المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، لكن شبابنا اعتقلوا وابعدوا في الجنوب. نحن من الان فصاعدا لن نكون ضعفاء، سنحفظ قوتنا في كل مكان وسنجبل كل حبة تراب من جبل صافي بالدماء للحفاظ عليها.

شؤون وشجون
"كيف قطفتني من حياء الحجر" ؟

.. وفي الغرفة التي ضمتهما، كان الصمت ثالثهم مع الرهبة والخوف والخجل والحياء .. ومع نشوة عارمة تسري في العروق ولا تستقر في الدماغ ..
• ما اسمك ؟
- فلانة وانت ؟
• فلان .. ارفعي الغطاء عن وجهك.
- لماذا ؟
*لأتعرف عليك.
رفعت الغطاء عن وجهها، واذا به يتكشف عن وجه فتاة لا تلامس ربيعها الخامس عشر بيضاء كالفجر .. نقية كالطهارة. خجولة كالعروب. خائفة كالثوب الذي يغطيها كما يغطي الليل وجه النهار ..
• كيف وصلت الى هنا ؟
- كما وصلت انت.
• انا طامح في الجنة.
- وانا مجاهدة في سبيل الله.
• انها المرة الاولى التي اقترب فيها من فتاة.
- وانا ايضا .. لم ارى الرجل الا في صورة والدي وشقيقي.
• لست ادري ماذا افعل.
- وانا ايضا ..
• ربما يجب ان اسأل مولاي ؟
- ربما.
• اين تقيمين ؟
- في الضاحية.
• هل اهلك على علم بما تفعلين ؟
- ابدا ابدا ..
• وكيف تخالفين ارادتهم ؟
- ارادة الله فوق ارادة الجميع.
• ماذا لو اكتشف امرك ؟
- كان ذبحني والدي من الوريد الى الوريد.
• وكيف تقدمين على هذه المغامرة ؟
- كما اقدمت انت.
• استغفر الله العظيم ..
- من الشيطان الرجيم ..
قرع الباب ونادى المتطوع يا ساتر ..
واستدعى الشاب هامسا في اذنه لا يجب ان تتاخر يجب ان تعود الفتاة الى منزلها .. وانت كذلك.
• لكنها زوجتي.
- اعلم.
• وكيف ستعود الى منزلها ؟
- كما ستعود انت. هذه الغرفة ليست لك وحدك. انها لجميع المؤمنين !
• هل لي بسؤال ؟
- في حدود المعقول.
• قل لي ماذا افعل. انها المرة الاولى.
- تزوج !
• كيف ؟
- لست ادري ماذا كنت تفعل طوال الوقت ؟
• كنت اتحدث معها.
- تتحدث معها ؟
• نعم.
- لا تطل الحديث ولا تطل الوقت. هذا ليس وقت الكلام. ساعة واحدة وتنصرف. هل نسيت ما قاله مولاك ؟
• حاضر.
عاد الى الداخل .. وكأن الفتاة اريكة لم تتحرك من مكانها. احتار في امره ليس يدري لماذا تذكر شقيقته. تخيل للحظات ان شقيقته في المكان ذاته. انتفض مذعورا اكثر من الحلم. وانطفأت الشعلة من الداخل. واقترب الى حلاله وقال لها ..
• ارجوك اغفري لي.
- ماذا اخطأت ؟
• سامحيني يا فتاة. استغفر الله العظيم. تعالي نهرب من هنا.
- الى اين ؟
• الى اي مكان.
- لماذا ؟
• لاننا نرتكب خطأ واثما وجريمة.
- كيف ؟
* لا اريدك ان تنتهي في سكين والدك.
- الاعمار بيد الله.
* لكن الله قال ايضا اعقل وتوكل.
- ماذا تعني ؟
* اعني علينا الذهاب . وعليك العودة الى منزلك وانا الى منزلي. وانت من الان وحتى قيام الساعة شقيقتي. ارجوك اغفري لي سامحيني.
- الله من يسامحك.
* تعالي نخرج.
- انا لا اخرج.
* هل انت باقية هنا ؟
- حتى يأذن مولاي.
* الله مولاك ومولانا جميعا .. استغفر الله العظيم !
لم تغب صورة شقيقته من ذهنه . اختلطت مع المجاهدة التي قبالته. احس بذنب عظيم. بجرم فظيع .. شعر ان فرسان التوبة ينزلقون من عينيه. وسمع حطب احلامه عند الصباح وبكى ..
كاد يرخي يده على الوردة .. كاد يقتلها.
كيف استدرجه مولاه الى حقول يديه .. كيف قطفه من حياء الحجر ؟
انحنى على راحتيها. قبلها بخشوع وطاعة والدموع تجري من عينيه ..
وقرى تنزح من عروقه اجراسا واطفالا ونوافذ ..
كان يبغي شرفه لجنونه وايمانه .. صار يبغي خابية لصوته.
جاء ليشكك، ليوقف النهر .. ورجع كأنه حليف الموت.
قرع الباب مرة ثانية. مسح دموعه وقال لها اهربي. وتظاهري بان كل شيء جرى على ما يرام.
فتح الباب. والى الشيخ توجه. استأذنه بالرحيل.
ساله صاحب العمامة اذا كان سياتي الخميس المقبل. اجابه باذن الله.
وانت يا امرأة .. اجابته كما تريد يا مولاي !!
وفي الليل .. سمع ايامه تهر على دمه.
والى شيخه كتب يقول : زعمت تعلمني الجنون والايمان .. علمتني حزنك ايها الرجل المكسور على بوابات حروبه. اسمع في الليل اجراس جنونك. لن يطول كلامي اليك .. تحت ركام الصلصال والجذوع المكسورة ولد يستدرج الشمس الى سريره فتتخبط اسيرة.
حسين عبدالله
اهداء . الى الذين كانوا يحلمون بنافذة وصاروا يحلمون بجدار .. لا يصل الصوت لا ينجي لا يخلص ولا يحمي .. !

انفجار في الرويس أوقع 34 جريحاً
"أمل" تتهم "الأجهزة الاستخبارية"
و"الحزب" يلفت الى التزامن مع المسيرة
أ . ن . ن – جرح 24 شخصا في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الرويس في الضاحية الجنوبية، بعد دقيقتين من مرور مسيرة لـ "حزب الله" وعلى بعد 30 متر من حاجز سوري.
قرابة الثالثة وخمس دقائق من بعد ظهر امس انفجرت سيارة مفخخة من نوع مرسيدس 280 على الطريق الرئيس في محلة الرويس قرب بناية ابو طعان على نحو 200 متر من مسيرة حزب الله وادى الانفجار الى جرح 24 شخصا واضرار في 15 سيارة وفي المباني المجاورة في دائرة قطرها نحو 100 متر.
وعلى الفور طوقت القوات السورية مكان الانفجار، وسجل استنفار عام، وتم فتح طريق الرويس برج البراجنة – عين السكة في اتجاه مستشفى الرسول الاعظم لنقل الجرحى.
وذكرت مصادر امنية ان رقم محرك السيارة هو 11001612115 R وان البصمة الجمركية هي 6052428 D وقد احدث الانفجار فجوة عمقها متران وطولها خمسة امتار وعرضها 3 امتار ونصف المتر، وقدرت زنة العبوة بـ100 كلف.
وعرف من الجرحى الذين نقلوا الى مستشفى الساحل : احلام منصور، سعاد عواضة، وليد العشي مصور في الزميلة اللواء، رنده ابراهيم، علي حسن سرور، برهان ضامن، بشرى يونس، سميرة جوهر عبد الكريم حمدون وشريفة حمد.
ومن مستشفى الشرق الاوسط، علي حسين، ومستشفى الرسول الاعظم ، فاطمة حيدر، دلال علي حسين، علي محمد محازم، حكمت عطوي، ليلى عطوي، نديم عطوي، قاسم نصرالله، خضر عطوي، غالية حمادة، ايمن حيدر، سكينة الموسوي، غادة يافاوي، ندى المقداد، فايز محمد، سمير محمد، محمد الحلبي، فداء جمال الدين، محمد نادر، علي نادر، معين قمح، جمانة قمح سميرة كلاكش وعلي قصيعة.

"حزب الله"
واعلن مصدر مسؤول في حزب الله انه فيما انطلقت المسيرة الحاشدة التي دعت اليها لجان دعم المقاومة الاسلامية استنكارا للهجمة على مواقع المقاومين في جبل صافي واللويزة وادانة للحصار التمويني وللعسكري الذي تفرضه زمر امل – بري، وفي اثناء وصول طلائع المسيرة الى محلة الرويس اشتبه جهاز امن حزب الله بسيارة مدنية انحرف بها سائقها الى جانب الطريق بشكل مريب، وفيما طلب احد الاخوة الامنيين من سائق السيارة البقاء فيها حتى تمر المسيرة، وما ان عبرت المسيرة وسمح للسيارات بالمرور، ترجل سائق السيارة المشتبه بها وابتعد عنها ودوى انفجار كبير احدث دمارا في المنطقة والمباني المجاورة ، وحطم عددا كبيرا من السيارات وزجاج الابنية واوقع قرابة الـ35 اصابة بين المدنيين ، غالبيتهم من الاطفال والنساء.
وعلى الاثر وفيما تابعت المسيرة طريقها حصل طوق امني حول مكان الانفجار واستجمعت كل الخيوط التي تكشف عن المتورطين بهذه المجزرة الحقيقية، والتحقيق جار على قدم وساق للتوصل الى النتيجة التي ستعلن عنها لاهلنا حتى يتعرفوا على الجزارين المجرمين.
واستنكر العلامة محمد حسين فضل الله الجريمة الوحشية الجديدة من خلال تفجير السيارة المفخخة لاغتيال الابرياء من ابناء الضاحية من النساء والاطفال والشيوخ والشباب. واعتبر ان اسلوب التفجير الوحشي كوسيلة من وسائل الصراع السياسي يمثل ابشع الاساليب اللانسانية.
ودعا كل الفاعليات الدينية والسياسية الى العمل بكل جدية ومسؤولية اغلاق ملف العنف الدامي باسرع وقت ، وتمنى للجرحى الابرياء الشفاء العاجل.
وصدر عن المكتب الاعلام المركزي لحركة امل البيان الآتي :
تعلن حركة امل قيادة وكوادر وقاعدة استنكارا للاسلوب المجرم والارهابي الذي استهدف اهلنا في منطقة الرويس عبر الانفجار اليوم (امس).
ان هذا الاسلوب المجرم هو من فعل يد الارهاب والاجرام نفسها التابعة للاجهزة المخابراتية والتي تعلن على تأجيج الفتنة . ان الحركة تدين هذا الفعل ومن وراءه.

تحرك ناشط للعشائر بهدف المعالجة
يزبك : نخاف جر الفتنة الى البقاع
ولاحظنا نزعة جنوبية بقاعية

بعلبك، الهرمل – "الديار"
أ . ن . ن – يتخوف احد قادة حزب الله الشيخ محمد يزبك من ان يعمل لجر الفتنة الى منطقة البقاع من خلال تحركات غير منضبطة يدفع ثمنها الناس، مشيرا الى ان الاخطر في هذه الحرب وجود نزعة جنوبية بقاعية، ولمسنا ذلك من خلال تحركنا الاخير. ودعا الى لقاء موسع يجمع علماء البقاع وبيروت والجنوب لانهاء الفتنة. واكد ان الوساطة الايرانية تعثرت قبل وصولها الى بيروت، وان الحل في لبنان.
بدعوة من العلامة الشيخ حسين الخطيب والسيد حسن عثمان اجتمع 41 عالماً وشيخا وسيدا من الطائفة الشيعية في حسينية بعلبك للبحث في الوضع الخطير الذي تعيشه الطائفة الشيعية ووضع حد لها.
وشرح الشيخ محمد المقداد نتائج زيارة وفد العشائر البقاعية الاخيرة ومساعي الوساطة التي باءت بالفشل وقال : كان لها بعض التأثير على مجرى الاحداث العسكرية والسياسية.
وتطرق الشيخ حسين الخطيب الى خطورة ما تعيشه الطائفة الشيعية من واقع مرير وقال سنضغط على الجميع لوقف النزف والاقتتال الحاصل بين ابناء الصف الواحد.
واقترح السيد حسن عثمان بترك الوساطة لايران وجمعية الطائفة الشيعية وقال لنول الامر الى الامام الخميني والسيد الحوني لمعالجة هذه الامور.

يزبك
وتخوف الشيخ محمد يزبك مما يجري على الساحة الشيعية وقال يمكن ان يعمل لجر الفتنة الى منطقة البقاع من خلال تحركات غير منضبطة يدفع ثمنها الناس واضاف : ان ما يجري على ساحتنا هو تنفيذ لمشروع اعد من دول الاستنكار والمطلوب ضرب الطائفة بأيدي الطائفة، والاخطر في هذه الحرب وجود نزعة جنوبية بقاعية ولمسنا ذلك من خلال تحركنا الاخير.
وتابع نحن لا نريد الحسابات ومحاسبة المعتدي والمعتدى عليه يجب ان يسعى لايقاف الحرب في منطق الحوار ليتكامل الناس مع بعضهم، داعيا الى لقاء موسع يجمع علماء البقاع وبيروت والجنوب لانهاء الفتنة ولنعلن اننا امة واحدة وشيعة.
وكشف فشل الوساطة الايرانية وانها تغيرت قبل وصولها الى بيروت ولا تسمح بكلمة جنوبي وبعلبكي وشيعي ومتوالي والحل في لبنان وليس في ايران والنزاع دولي والشيعة هم اداة هذا النزاع ويجب علينا الوقوف في وجه المؤامرة.
وقرر المجتمعون تشكيل وفد من 41 عضو من رجال الدين الشيعة، وان تصار الدعوة الى العلماء عبر الموجودين في البقاع، والنزول الى بيروت للاجتماع مع علماء الجنوب وبيروت، ومقابلة اطراف النزاع والعمل على وضع حد للاقتتال لتوفير اجواء الصلحة لجمع الشيخ محمد مهدي شمس الدين والعلامة محمد حسين فضل الله في اطار واحد .
وصدر عن المجتمعين بيان اشار الى ان الهيئات الاسلامية تمر بمؤامرات الاستنكار والامبريالية العالمية، وخصوصا لبنان الجريح الذي طالت محنته ونرى الفتنة تنتقل من مكان الى اخر لخدمة اسرائيل ودعاة التقسيم وحذر البيان من الاستمرار بهذه الفتنة، وطالب الجميع وخصوصا الشيخ شمس الدين والسيد فضل الله ان يبذلا كل ما في وسعهما لايقاف هذه الفتنة المدمرة.
وتوجه وفد من المجتمعين الى بيروت لمتابعة المسألة بالدعوة الى اعتصامات واضرابات ومناشدة ايران وسوريا اخماد نار الفتنة المحرقة لمصير المسلمين والعرب.

عشائر الهرمل
في اطار آخر، التقت "الديار" وفد عشائر الهرمل وعائلاتها وفاعلياتها الذي عاد الى المنطقة بعد زيارة لبيروت التقى خلالها نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الوزير نبيه بري، والعلامة محمد حسين فضل الله، وقيادة حزب الله. وعلم انه خلال اللقاء مع شمس الدين ابدى الوفد اسفه الشديد لما تشهده الساحة الشيعية من صراعات دموية تكاد تشتت الطائفة وتقضي على مصيرها. وطالب الوفد الشيخ شمس الدين بالتحرك على جميع الاصعدة سواء بالاتصال بالفاعليات الشيعية ذات النفوذ على الصعيد الداخلي ومع القوى الاقليمية المؤثرة على الصعيد الخارجي. وقد وعد شمس الدين بان يبذل ما في وسعه من اجل المصالحة بالتنسيق مع الشقيقة سوريا ومع الجمهورية الاسلامية. واضاف ان شيئا جديدا سيظهر في الافق بعد يومين لاننا في فترة اعداد لجان معالجة وتكثف اتصالاتنا مع كل الافرقاء لرأب الصدع بين الاخوة في حركة امل وحزب الله.
وعرض الوفد في اللقاء الذي عقد مع العلامة السيد محمد حسين فضل الله مشروعا يقضي بتشكيل وفود شعبية من كل المناطق الشيعية في البقاع لنفصل بين المتقاتلين وضرورة تشكيل لجان تحكيم تتخذ الاجراءات اللازمة في حق الطرف المعتدي. وقد شكر العلامة فضل الله الجهود المخلصة التي ابدتها عشائر منطقة الهرمل . ورأى اننا نمر في ظروف صعبة تتطلب منا تحمل المسؤولية وعدم المساومة على مصلحة الطائفة.
وتحدث الوزير بري مع الوفد في اللقاء الذي عقد معه، مبديا رغبته في وقف النار بين الفريقين وقال : اننا نلتزم ولو من طرف واحد على ان يسوى الوضع لاحقا وائدا لاستمرار الفتنة واراقة الدماء.
من جهة اخرى قامت امس لجنة المتابعة الشعبية في الهرمل وآمر مفرزة الامن السوري النقيب بسام بزيارة الى مركز حركة امل و حزب الله في الهرمل. وطلب الوفد من المسؤولين ضرورة تحييد الهرمل عن الصراع القائم والعمل بهدف منع الاستفزازات بين الطرفين خاصة وان الهرمل ذات طابع عشائري قد ينتقل الصراع في حال حدوثه بين الطرفين الى صراع عشائري.