صفحة 5 – الجمعة 13 كانون الثاني 1989

الوضع في اقليم التفاح ينذر بالتحول الى محاور دائمة
«أمل» شنّت هجمات على جباع و«الحزب» أعلن فشلها
خريس: الوساطات مرفوضة ولا شيء يردم الهوة

الجنوب - «الديار»
أ.ن.ن - شهدت محاور اقليم التفاح صباح امس اشتباكات عنيفة بين مواقع حركة «امل» في عين قانا - جرجوع كفرفيلا، ومواقع «حزب الله» في اطراف بلدة جباع وعين بوسوار واللويزة، شنت فيها عناصر من «الحركة» هجمات عدة بهدف التقدم نحو بلدة جباع، بعدما مهدت بقصف عنيف استهدف مواقع «حزب الله». ومع ساعات الظهر عاد الهدوء والحذر ليسيطر على مواقع القتال، وساد رصاص القنص.
وتابعت عناصر «امل» عمليات تعزيز مواقعها بالعناصر والآليات والعتاد، كما استمرت عناصرها في عمليات التمشيط، ودهم المنازل في المناطق التي اعادت السيطرة عليها بحثا عن عناصر «حزب الله».
واوضح مصدر عسكري في حركة «امل» حول سير المعارك في اقليم التفاح «ان بلدة جباع اصبحت بكاملها بيد «الحركة» بعد اخذها لمنطقة المرج. وان المعارك حاليا تدور على مشارف عين بوسوار من جهتي جرجوع وجباع. وان «حزب الله» ما زال يتمركز في عين بوسوار وتلالها وجبل صافي واللويزة بيد عناصر «الحركة» كما ان معظم خطوط الامداد له مقطوعة خصوصا وان الطريق من البقاع الغربي الى مواقع «حزب الله» يلزمها 8 ساعات ولا يستطيعون السير نهارا. كما انه لم يعد هناك قصف مدفعي من «الحزب» على مواقع حركة «امل».
الوقائع
وذكرت المصادر الامنية ان نحو 600 عنصر من «امل» شاركوا في هذا الهجوم تحت غطاء القصف المدفعي والصاروخي العنيف من مرابض الراجمات في زفتا والمروانية وعربصاليم وحومين الوفقا في منطقة النبطية والزهراني. واستهدف القصف مواقع «حزب الله» في مثلث اللويزة - النبي صافي وعين بوسوار، اضافة الى تخوم بلدة دباع، وادى القصف الى اشتعال حرائق كبيرة في احياء بلدة جباع حيث شوهدت سحب الدخان تغطي البلدة.
مصادر حركة «امل» قالت ان الهجوم حقق بعض اهدافه في السيطرة على بعض المواقع التي ما زال يحتفظ بها «الحزب» في اطراف بلدة جباع، وأوضحت ان هذه الهجمات ستستأنف.
من جهتها، مصادر «حزب الله» نفت ان يكون الهجوم الذي شنته «امل» قد ادى الى اي تقدم، واشارت الى قصف مدفعي وصاروخي عنيف سبق الهجوم بنحو الساعتين، وأكدت ان الهجوم صد وتراجع مسلحو «امل».
وأشارت المصادر الامنية الى ان «حزب الله» بات يتحكم بمدخل بلدة جباع لجهة كفرملكي من مواقعه في اطراف بلدة جباع وعين بوسوار. فيما تحشد «الحركة» المزيد من عناصرها في مناطق عين قانا - جرجوع واطراف جباع لجهة كفرملكي.
ولاحظت المصادر نفسها اتخاذ المعارك في الايام الثلاثة الاخيرة شكل خط تماس ثابت بين الطرفين، اذ لم تحرز «الحركة» اي تقدم.
وتكشف مصادر امنية عن سقوط 95 قتيلا وجرح 179 اخرين في المعارك منذ الاحد الماضي، ليرتفع عدد الضحايا الاجمالي منذ مطلع السنة بين الطرفين الى 113 قتيلا و211 جريحا.
واعلنت مصادر «امل» ان قتيلا و4 جرحى من عناصرها سقطوا امس.
ونجا الزميل نزيه النفوزي مراسل وكالة «رويتر» من اسرة «الانوار» من الموت بأعجوبة، حيث اصيبت سيارته برصاص القنص في بلدة كفرفيلا، مما ادى الى ثقب عجلة السيارة التي كان يقلها.
نزوح من جباع
وتمكن عدد من اهالي بلدة جباع من تركها اول من امس والنزوح الى اطراف بلدة كفرفيلا، حيث نقلتهم اليات عسكرية تابعة لحركة «امل» الى الاماكن التي يريدون الانتقال اليها في الجنوب. واوضح النازحون ان عناصر «حزب الله» الموجودين في جباع لجهة عين بوسوار طلبوا منهم عدم النزوج والبقاء في منازلهم.
وذكروا ان الحزب اقام مستوصفا صغيرا في عين بوسوار لمعالجة الجرحى، وان عدد ضحاياه بلغ 25 قتيلا، وضعوا في ملجأ في جباع.
واضاف النازحون ان هناك «جثثا» لعناصر من حركة «امل» قرب عين بوسوار. ولوحظ امس، ان عددا كبيرا من عائلات بلدة كفرفيلا عادت اليها، ورفعت على المنازل فيها رايات سود حدادا على الضحايا. وعثر مساء اول من امس على جثة احد مقاتلي حزب الله قرب قصر كفرفيلا.
امل
واعلن المسؤول السياسي لحركة امل في الجنبو علي خريس ان الحركة مصممة بأي ثمن ومهما استلزم ذلك من وقت على اقتلاع «حزب الله» من هذه المنطقة»، مضيفا ان «لا شيء بعد الآن بإمكانه ان يردم الهوة بيننا وبين «حزب الله» لكنه اقر بوجود «مصاعب» تعود حسب قوله الى «عوامل جغرافية».
ذلك ان مواقع «حزب الله» في جبل صافي تشرف على مواقع حركة «امل» في المنطقة. واتهم خريس «حزب الله» «بالسعي الى ابقاء لافوضى في جنوب لبنان حيث يسعى للعودة بقوة لشن «الجهاد». واكد ايضا ان حركته «ترفض كل الوساطات القائمة».
من ناحية ثانية، اصدر المكتب الاعلامي لحركة «امل» في الجنوب بيانا جاء فيه: «ان ما تعرضت له قرى منطقة اقليم التفاح على ايدي ادعياء «المقاومة الاسلامية هوف صل آخر من فصول الحرب البشعة التي يشنها هؤلاء ضد شعبنا وقرانا المجاهدة».
واشار البيان «الى ان ما يسمى بمجلس شورى القتل يسوق شبابنا من فتنة الى فتنة بعد ايهامهم انهم يقاتلون اسرائيل».
ولفت الى ان «شعبنا خبر حقيقية هذه القيادة وها هو اليوم يشهد لها بأنها قيادة مجموعات القتل والذبح والاغتيالات من دون منازع».
واشار البيان الى ان «عملية الغدر التي نفذتها جماعات «حزب الخوارج» وما رافقها من عمليات انتقام مريع بحق اهلنا الصابرين تمثل تأكيدا جديدا على ان من يحملون شعار المقاومة هم اكثر الناس تآمرا عليها».
وتساءل البيان: «أية مقاومة هذه تكون بارتكاب المذابح والمجازر وتدمير القرى. انهم باسم الاسلام، حولوا الاسلام الى تكليف شرعي بالخطف والقتل وحولوا المقاومة الى عمليات جريئة ونوعية ضد قرانا واهلنا وتحولت الساحة بفضلهم وبفضل الله الى ساحة معارك وفتن».
وختم البيان: «ان من واجب الجميع ان يهبوا لتطهير ما تبقى من بؤر واوبئة لأن استمرار بقائها ولو على شبر واحد من الارض وخصوصا في الجنوب هو استمرار للفتنة التي لم يسلم من سمومها احد كونها تستهدف الجميع من دون استثناء وعلى المسؤولين في ايران والحريصين على مستقبل الجنوب ولبنان ان يعوا ويتفهموا حقائق ما يجري، فإنه برسم الجميع فماذا انتم فاعلون».
ودعا العلامة محمد حسين فضل الله الجميع «الى تحمل مسؤولياتهم ووقف فوري لاطلاق النار، لوقف اراقة الدماء».
ووجهت السفارة الايرانية في بيروت امس نداء «لوقف المعارك بين حركة «امل» و«حزب الله». وجاء في البيان «باسم الجمهورية الاسلامية الايرانية، تدعو سفارة ايران المتنازعين لوقف هذا القتال الذي يحرمه الدين، وتعلن استعدادها للتعاون مع كل الذين يعملون لوقف حمام الدم هذا».
«حزب الله»
وعلّق امس مصدر اعلامي في «حزب الله» على تصريح المسؤول التنظيمي لحركة «امل» في الجنوب عاطف عون قبل يومين بالبيان الآتي:
«اذا كان من يلتقي مع جهاز السفاك في لبنان على نقطة مع الموساد الاسرائيلي فهو جهاز حركة «امل - بري» التي لم يكن لها من اصدقاء وحلفاء في ايران الا المقبور صادق قطب زاده بطل المؤامرة الفاشلة على الامام الخميني وعلى الثورة الاسلامية الفتنة، وبني صدر المعزول الذي هبطت مراهنات «امل» كلها في لبنان مع سقوطه في ايران، الامر الذي جعلها تكشف عن عدائها للثورة الاسلامية وللإمام الخميني، منذ ذلك الزمان، واذا كان عاطف عون وامثاله ممن يتقن دبلجة الافلام وقتل القتيل والمشي في جنازته والضحك على الناس والمتاجرة بدمائهم وزجهم في حروب عابثة تنتهي بعد الاف الضحايا الى اتفاقات فإن فيديو المقاومة الاسلامية هو ضرورة فرضتها فرقة «امل» للكثير من العمليات الجهادية ضد اسرائيل وادعائها ان هي التي قامت بها لتكذب على شعبنا وتوهمه بأنها ضد اسرائيل ومن ثم لتفاوض باسمه وباسم الشهداء والمجاهدين جماعة النظام الطائفي والمارونية السياسية في لبنان طمعا في مقعد وزاري او في ادارة مصلحة او وطنية عليا من فئات مواقد المتصهينين في الشرقية على حاسب مستقبل اهلنا ومصيرنا ووجودنا وكرامتنا، واذا كان الجنوب غاليا على عاطف عون وزمرته، فلماذا يبيعونه لأميركا واسرائيل ويحاصرون المقاومين المدافعين عنه بأرواحهم ويفرضون صمتهم على شعبه ويعتقلون ابناءه ويمنعونهم من التعبير عن رأيهم بكل صراحة ومن دون ارهاب مسلحيهم، اننا نسأل اهلنا في كفرملكي وكفركيلا وجباع من احرق بيوتهم، من دمرها من ذبح اطفالهم بالكساكين على مرأى منهم من سرق الممتلكات، من قصف القرى بالراجمات والصواريخ والمدافع والدبابات اليسوا هم حماة امن اسرائيل الذين يحاصرون ويهاجمون مواقع المقاومين لها ولعملائها؟
عشائر بعلبك
وصدر عن دار الافتاء الاسلامي الجعرفي في بعلبك بيانا جاء فيه:
«نظرا للظروف العصيبة التي تمر فيها الطائفة الشيعية عقد عدد من رجال الدين في البقاع اجتماعا في منزل الشيخ خليل شقير في بعلبك، وبحثوا فيما ينبغي عمله في هذا الظرف العصيب وخلصوا الى تأكيد «حرمة الاقتتال بين ابناء الصف الواحد مهما كانت المبررات والاعذار، ووجوب ايقاف الاعمال العسكرية بكل اشكالها والحملات الاعلامية المؤدية اليها ومن الب على من لا يلتزم بذلك»، وأكد المجتمعون على وجوب حل المشاكل بين ابناء الطائفة «بالحوار والاحتكام الى تعاليم الاسلام والتوجه لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي». وتابعوا باهتمام كبير المساعي التي تقوم بها ايران وسوريا، وعلقوا عليها كبير الامال لانهاء هذه الفتنة.
وعقد امس لقاءان في مكتب قيادة اقليم البقاع في بعلبك ومكتب حركة «امل» في الهرمل حضره رؤساء العشائر ووجهاء وفاعليات البقاع جددوا خلاله التأكيد على «رفضهم لمحاولات البعض نقل الفتنة الى البقاع عن طريق زج ابنائهم في حروب ضد الجنوب واهله».
وشجبوا كل «المجازر التي تفتك بالابرياء من شعبنا واهلنا في ارض جبل عامل». وحذر المجتمعون من «نقل الفتنة الى ارض البقاع ورفض ممثلو العشائر والعائلات ان يكونوا اداة لقتل الجنوبي واهله وانهم لن يكونوا الا صوت الامام الصدر القائل: «ان البقاع خزان وقود للجنوب وشعبه».
دعوات فلسطينية
الناطق الرسمي باسم «قوات الصاعقة» فرحان ابو الهيجاء دعا الى «وقف قتال الاخوة»، ودان «المعركة المستمرة في شكل او آخر في كل قطر عربي».
امين سر «جبهة النضال الوطني» في لبنان ابو خالد الشمال ناشد «كل الوطنيين ان نعيد النظر في كل سياساتنا التجريبية لننبذ الخطأ منها، ونعمق الصحيح من اجل تقوية ساحتنا الوطنية وتوفير امكاناتنا للمعركة المقبلة».
مصدر مسؤول في «الجبهة الشعبية القيادة العامة» قال: «اننا في القيادة العامة ندعو اخوة السلاح في حزب الله وحركة امل الى وقف الاقتتال فورا حقنا للدماء وحفاظا على المكاسب النضالية التي حققها الصف اللبناني ولما فيه من تفويت الفرصة على اعداء لبنان والمتربصين به للنيل من المقاومة اللبنانية البطلة وللنضال المشترك الفلسطيني اللبناني».
واهتم الرئيس سليم الحص امس بإغاثة النازحين والمتضررين في قرى اقليم التفاح مكررا الدعوة الى وضع حد لما يحصل «رحمة بالابرياء الذين يدفعون الثمن غاليا». واستدعى الحص امس رئيس «الهيئة العليا للاغاثة» الشيخ مهدي صادق، واعطاء توجيهاته بأن تعمل الهيئة على تقديم كل ما يمكن من مساعدات. وقال صادق سنعمل فورا على الاتصال مع محافظ الجنوب السيد حليم فياض للتنسيق والبدء بتقديم المساعدات الممكنة في اقرب فرصة ممكنة.
وكان فياض اتصل بالحص ووضعه في اجواء النازحين.
وأجرى فياض اتصالات شملت مدير مكتب منظمة «اليونسيف» في لبنان المهندس ريمون نعيمه، مسؤولي وكالة الاغاثة الكاثوليكية، «اتحاذ غوث الاولاد»، مجلس كنائس الشرق الاوسط، منظمة «ارض البشر»، منظمة الامم المتحدة للاغاثة في حالة الكوارث (اندرو)، الصليب الاحمر اللبناني ومع مصلحة الانعاش الاجتماعي، طالبا تقديم المساعدات اللازمة من بطانيات ومواد تموينية وأدوية ومواد تدفئة والعمل على التنسيق في ما بينها بعد اقرار بدء التوزيع. وابدت هذه المؤسسات استعدادها لتقديم العون اللازم في اقرب فرصة.
وقام بعد ظهر امس وفد من «حزب الله» ضم الشيخ نعيم قاسم والاخ ابو سعيد بزيارة الدكتور سليم الحص في منزله في عائشة بكار ووضعه في اجواء الاحداث التي تجري في اقليم التفاح والحصار الذي تفرضه «امل» على مواقع المقاومة الاسلامية ضد اسرائيل وعملائها في جبل صافي واللويزة وشرح الوفد للدكتور الحص حقيقة الوضع وابعاد المؤامرة التي تؤكد امل على لسان مسؤوليها ان هدفها اقتلاع المقاومة الاسلامية من مواقعها كما عرض له ما احدثته امل من دمار وخراب وحرق البيوت وسرقتها وما اقترفته من مجازر في اقليم التفاح وفي كفرملكي تثلت بتصفية بعض ابناء البلدة ممن لا تتجاوز اعمارهم 14 عاما امام اعين الاهالي، وقال الوفد للدكتور الحص «ان الخطوة الدفاعية المحددة التي اقدم عليها مجاهدو المقاومة الاسلامية كانت خيارا ضروريا ووحيدا لحلحلة الحصار المفروض وتأمين بعض المؤن للمجاهدين وضرب الحشود الخلفية العسكرية التي عززت بحصار امل ضد مواقع الجهاد بوجه اسرائيل، وابدى الحص «كل استعداد للتجاوب مع اي مبادرة لوقف التقاتل تضمن حق المجاهدين في المقاومة وفك الحصار عنهم». واعرب عن «ألمه لما يحصل» وحذر بأن «الهيكل سيقع على الجميع اذا استمر الوضع على ما هو عليه».
وأعرب عن استعداده «لبذل كل ما بوسعه لرأب الصدع ووحدة الصف»، وأبدى تفهمه لما عرضه وفد «حزب الله».
ودعت امس مجموعة الهيئات النقابية جميع العمال «الى المشاركة في الاضراب اليوم استنكارا لما يحصل من مجازر في الجنوب».


«امل» و«الحزب» في معركة بقاء
وسوريا وايران لم تتدخلا بقوة

نقلت وكالة «رويتر» عن محلل سياسي مؤيد لايران قوله: «ان الجانبين يخوضان معركة بقاء ولن يقبل اي منهما الهزيمة لكن في الوقت ذاته فإن ايا منهما لا يملك القوة الكافية للقضاء على الفريق الآخر».
واشار محلل آخر ان «حتى لو نجحت الوساطة في وقف هذه الجولة من العنف، فإن ذلك سيكون مثل خياطة جرح سرعان ما ينفتح مرة اخرى».
وقال: «ان سوريا وايران لم تتدخلا بقوة لانهاء القتال في الجنوب على الرغم من اقدام القوات السورية في بيروت الغربية وضاحيتها على تطبيق هدنة هناك». واضاف: «ان طهران ودمشق غير راغبتين في تعكير علاقاتهما حول من يجب ان يسيطر على الجنوب».
واشار الى ان سوريا «لن توجه ضربة نهائية الى «حزب الله» ما دامت تستطيع ان تهز عصا الراديكالية المؤيدة لايران في وجه المسيحيين المتشددين، الذين يرفضون اي نفوذ سوري في لبنان والذين لهم ارتباطات قوية مع اسرائيل».
وقال: «ان سوريا تتمسك بحزب الله كورقة للمساومة في محادثات مستقبلية مع الولايات المتحدة حول تسوية في لبنان. وهي تستطيع عندئذ ان تتعهد بالقضاء على حزب الله في مقابل وعد من اميركا باحتواء المسيحيين المتشددين».
وذكر المحلل السياسي «ان «حزب الله» يعتبر وجوده في الجنوب مسألة حياة او موت. واذا طرد من الجنوب فإنه سيفقد سبب وجوده وهو محاربة اسرائيل».

تشييع عنصر من «الحزب» في الضاحية
نصر الله: الحل لا يأتي من الخارج
ويعملون لتحقيق ترتيبات مع اسرائيل

أ.ن.ن - اتهم احد كبار قادة الشورة في «حزب الله» السيد حسن نصر الله «الحركة» «بتصفية وجود الحزب من اجل ترتيبات امنية مع اسرائيل». وقال «ان على الذين يفكرون باسقاط المواقع ان يعرفوا انهم امام كرة نار ستحرق الجميع». واعتبر «ان لا حل من الخارج والحل يأتي من الداخل».
شيع امس «حزب الله» في الضاحية احد عناصره حسين قاسم، الذي قتل في منزله في كفرملكي، وتحول موكب التشييع الى مسيرة ضخمة ضمت نحو خمسة آلاف مواطن، وخرق الموكب شوارع بئر العبد، الرويس، وصولا حتى الجبانة. وردد المشيعيون هتافات منددة «بجرائم نبيه بري»، ومطالبة «بمحاكمته على الجرائم التي ارتكبها بحق المسلمين».
والقى احد كبار قادة الشورى في «حزب الله» السيد حسن نصر الله، كلمة اشار فيها الى ان «المؤامرة مطلوب منها تصفية وجود «حزب الله»، والمقاومة الاسلامية، وتدمير المجتمع والبيت الشيعي، للقضاء على امكانات المقاومة من اجل ترتيبات امنية مع اسرائيل، لأن محاولات ضرب «حزب الله» من الخارج فشلت، فكانت المؤامرة حاليا لضربه من الداخل من خلال حركة «امل» التي دخلتها عناصر مرتبطة بالشعبة الثانية.
ودعا نصر الله الى «ان يتحمل كل شيعي مسؤوليته الشرعية»، كما دعا علماء الشيعة الى الاجتماع والتفاهم «لإخراج الشيعي من هذه الفتنة». وحذر من ان «يتورط اي فريق في حرب على المقاومة الاسلامية من هذا النوع وكل من يفكر باسقاط المواقع، عليه ان يعرف انه امام كرة نار ستحرق الجميع».
وأبدى استعداده للحل، واعتبر «ان لا حل في الخارج والحل يأتي من الداخل». ودعا علماء الشيعة اذا بادروا للاجتماع الى «وضع حد لهذه الفتنة فنحن حاضرون للتجاوب مع كل المساعي لحفظ الشيعة وكرامتهم»؟

القاء القبض على قاتل طفليه
مذكرة قضائية لجلب 16 شخصا
بتهمة التلاعب بالمخابرات الدولية

اورد التقرير الامني الذي يعده مكتب العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي الحوادث الآتية امس:
في بلدة قرنايل - قضاء بعبدا اقدم انور محمود المغربي (38 سنة) على قتل ولديه التوأمين أدهم وايمن عمرهما سبعة اشهر، والقي القبض عليه.
ادعى لدى فصيلة المصيطبة زياد رمزي طافش ان ثلاثة اشخاص مسلحين برشاشين ومسدس حربي اقدموا على قرع باب منزله في محلة مار الياس، ولما فتح لهم احتجزوه مع عائلته وسلبوه مصاغا من الذهب ومائة دولار اميركي و35 الف ليرة لبنانية قدرت قيمة المسروق بقيمة 15 مليون ليرة.
ادعى لدى فصيلة زقاق البلاط طريد عادل عبد الكريم وحسان سهيل الداعوق ان مجهولا اقدم على دخول محليهما في محلة الظريف والمعدين لبيع الاجبان وسرق مبلغا من المال وخمس مطاحن بن وميزانا وجهاز تلفزيون. قدرت قيمة المسروق بمبلغ 4 ملايين ليرة لبنانية.
ادعى لدى فصيلة البسطة حسين علي حطيط انه وفي بيروت محلة الخندق الغميق اقدم العاملان في فرنه علي النجار (تركي) ومحمد مجهول باقي الهوية (سوري) على سرقة خزنة من داخل الفرن بداخلها مبلغ مليون ليرة لبنانية.
ادعى لدى مخفر انطلياس سمير نعمان زينون ان سبعة اشخاص دخلوا الى ورشة البناء خاصته في محلة عمارة شلهوب وسرقوا معدات للبناء بقيمة مليون و500 الف ليرة لبنانية.
في اطار آخر اصدر امس محقق بيروت الاول القاضي جورج غنطوس مذكرة الى آمر المفرزة القضائية المركزية يطلب فيها جلب 16 شخصا لاشتراكهم في قضية التلاعب بالمخابرات الدولية، وهم: نبيه ابو رحال، هاروت صوفيان، حنا طوق، حاسميك (مجهول باقي الهوية) جهاد ماضي، محمد البساط، ملكي جبارة، سامي نعوم، عادل مطر، صلاح زرد، جوزف ابي اللمع، جورج نعيم، الياس ابو فاضل، طوني ابو جودة، شاكر يوسف سنان وريمون بستاني.
واصدر امس النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي منيف عويدات قرار كلف بموجبه الخبراء السادة: منح رمضان، لوسيان ابو حمد، ميشال عاصي، التحقيق بقضية التلاعب بالمخابرات الدولية.

شؤون وشجون
مبروك

«اما الذين قتلوا في سبيل الله فهم احياء عند ربهم يرزقون»
«وقل اعملوا فسيرى الله اعمالكم»
«وانما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى»
«يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية..»
صدق الله العظيم
***
* السلام عليكم
- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
* مولاي. حفظت القرآن الكريم وجوّدته، ومللت متاع الدينا، واريد جنة الخلد...
- باركك الله يا بني.
* اسمع في الليل صوتا من النبوءات ينتابني، ويدعوني الى الجهاد في سبيل الله، واريد تلبية النداء.
- احسنت، فالجهاد باب من ابواب الجنة.
* كيف السبيل الى تحقيق ذلك؟
- باحقاق الحق، ومحاربة الشيطان، ونشر الاسلام، ونصرة المستضعفين، ومحاربة اعداء الاسلام والمسلمين.
* لكني قرأت في القرآن الكريم ان الله حرم القتل. وأنا مؤمن.
- بورك ايمانك يا فتى. لكن غفل عليك ان الامام علي قتل بسيفه العديد من اعداء الاسلام وحارب الجان.. وسيف ذو الفقار لم يلمع الا بدماء الكافرين.. اولم تسمع «لا فتى الا علي ولا سيف الا ذو الفقار»؟
* نعم، نعم..
- ابواب الجهاد مفتوحة في سبيل الله. وفي كل مكان، وفي كل بقعة وبؤرة تضم اعداء الله، والملحدين، والكافرين، والشياطين.. حتى في نفوس المسلمين الذين ادعوا الاسلام تحقيقا لغايات ومآرب.
* وكيف السبيل للفوز بشرف الجهاد؟
- بانتسابك الى جيش المناصرين والمدافعين عن الاسلام. فالقرآن الكريم اوصى بنشر الدعوة من الماء الى الماء. وثورة الامام الخميني خير دليل على نبوءات القرآن ونصرة المظلومين والمستضعفين في العالم، وازالة شر الشيطان الاكبر.. وكل الذين قتلوا في سبيل ذلك، صاروا شهداء للاسلام ودخلوا فسيح الجنات..
* وما المطلوب للإنتساب؟
- ان تكون مسلما من رأسك حتى اخمص قدميك. ولا تتأخر عن فروض الصلاة والصوم والزكاة. وان تحرص على رضى الوالدين، وان تترك متاع الدنيا الفانية للفوز بالدينا الاخرة التي هي مطلوبك..
* هذا ما انا عليه بالتمام.
- حان وقت الصلاة. تفضل الى الصلاة جماعة.
***
وكأنه فاز بحلمه. وكأنه امتلك سعادة الدنيا.. وكأنه حجز مطرحا له في الجنة.
تبدل الفتى اليافع المؤمن. كيف لا وكان في حضرة العلامة؟ كي لا وقد سمح له بالانتساب الى جيش المدافعين عن الاسلام والى محاربة اعداء المسلمين؟ والى نشر الاسلام من المحيط الى الخليج.. كيف لا والصوت الآتي من النبوءات صار صراخا في الليل، هواجس الجنة تغريه، ومتاع الدنيا تقرفه..
وصار كل ليلة على موعد مع حلمه ومع الصوت الآتي من النبوءات.
وفي ليلة كان ينتظر فيها حلمه، انتفض الشاب مذعورا فقد حلم بفتاة... وكان الحلم حارا.. لدرجة استدعت الاستحمام «للطهور من الجناية»... واستغفر ربه مرات عديدة، وكأنه اقترف جريمة من الدرجة الاولى.
انتظر الصباح بفارغ الصبر.. والى مولاه توجه. وبعد طول وقت وعناء.. سمح له بمقابلته.
برأس منخفضة.. وبندم ظاهر من الرموش حتى الاظافر.. وبخجل يفيض من الجسد الطري. استأذن مولاه. قبّل يده. استغفر ربه. وحكى الحلم المشؤوم.
- ارفع رأسك يا بني. هل بدأت تشذ عن الاسلام؟
* ابداً ابداً. استغفر الله. «الله ربي. والاسلام ديني ومحمد نبيي والقرآن كتابي والكعبة قبلتي».
- حسناً حسناً.
* كيف اغفر هذا الذنب؟
- ديننا يا بني يسر وعسر.. تزوج!
* لكني يا مولاي لست مستعدا للزواج. ولم اعرف فتاة في حياتي الا في تلك الليلة المشؤومة في الحلم! وصرت اخافها لانها تدفعني الى «الجناية».
- لا عليك. الزواج نصف الدين وعليك اتمام دينك، لتكون مسلما وجنديا في سبيل الاسلام ومجاهدا في سبيل نشره.
* ومن اين لي ان اتزوج، وانا لا املك ما يكفي لسد جوعي؟
- لا عليك. لا عليك. انتظر في الغرفة المجاورة.. حتى اناديك.
***
انتظر الفتى في غرفة مجاورة، ومضى على انتظاره حوالي الساعة، الى ان ناداه «مولاه».
* نعم يا مولاي.
- احضر مساء الخميس بعد صلاة العشاء.
وفي مساء ذلك الخميس، وبعد صلاة العشاء، كان صاحبنا عند مولاه. واصبحوا ثلاثة في الغرفة.
* السلام عليكم
- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
والى جانب مولاه كان هناك شبح فتاة، تتزين بالاسود من رأسها حتى اخمص قدميها، وتغطي وجهها برداء اسود.
- تعالي يا ابنتي
تقدمت الانثى السوداء ببطء..
- تعال يا بني
تقدم الشاب بخجل شديد وارتباك فظيع وخطى ثقيلة.
- بسم الله الرحمن الرحيم. لنقرأ سورة الفاتحة.
وقرأ الثلاثة سورة الفاتحة.. وصدق الله العظيم.
- مبروك يا بني. زوجتك على فلانة على سنة الله ورسوله.
انتفض الشاب مذعورا.
* يا مولاي عفوك وراض، لم اقل لوالدي. ولم ابلغ بعد سن الرشد، وفي بيتنا اربعة اسرة تضمنا واشقائي الخمسة. فكيف لي ان اتزوج؟
- لا عليك. سنسعى، والسعي لله وحده. سنسعى لك بمنزل لن يكون ملكك. لكنه يطرد الاحلام الشريرة من رأسك. اما بالنسبة للوالدين فأنت راشد منذ تعلمت الصلاة. وانت بالغ منذ ان جئتني مذعورا. وهذا حلال والفتاة حلالك. وزواجك زواج متعة اقره الاسلام وشرّعه.
ونادى مولاه على شخص. ومشى الشاب برفقة الانثى التي لم يعرف اسمها ولم ير وجهها، يتقدمها متطوع. والى غرفة داخلها سرير.. زجهما!
مبروك
حسين عبد الله

عين قنيا:
الاسرائيليون يعتقلون
مسؤولا اشتراكيا

حاصبيا - «الديار»
دهمت قوة مشتركة من القوات الاسرائيلية و«جيش لبنان الجنوبي» مساء اول من امس بلدة عين قنيا في قضاء حاصبيا، واعتقلت مسؤول الحزب التقدمي الاشتراكي في البلدة محمود علود، واقتادته الى مقر جهاز الامن التابع لـ«الجنوبي» في حاصبيا للتحقيق معه.
واعتقلت القوات الاسرائيلية، بسام زعرور من الخيام «لأسباب امنية» وأودعته سجن الخيام.

«حربية» الغربية تمدد
فترة قبول طلبات
الانتساب

اعلنت «وزارة الدفاع الوطني - قيادة الجيش» في بيروت الغربية ما يأتي: «1- يمدد قبول طلبات الانتساب الى المدرسة الحربية لغاية 28-1-89 ضمنا.
2- تقبل طلبات المرشحين الحائزين على افادة مدرسية عن عام 88 ومصدقة من وزارة التربية، على ان لا تعتبر طلباتهم نهائية الا بعد حصولهم على البكالوريا - القسم الثاني او ما يعادلها رسميا»