صفحة5 السبت 7 كانون الثاني 1989

وهبه: على ابواب عملية اسرائيلية تستهدف الجميع
انتكاسة مسائية في «الغربية» ومناوشات في الاقليم
«أمل» و «حزب الله» يتبادلان الحملات والتهم بالممارسات

أ.ن.ن. - فيما ساد الهدوء الحذر احياء الضاحية الجنوبية، والمناوشات في منطقة اقليم التفاح، جرت امس انتكاسة مسائية في بيروت الغربية بين أمل وحزب الله.
انتكس الوضع الامني في الثامنة من مساء امس بين حركة امل وحزب الله في احياء بيروت الغربية ولا سيما الخندق الغميق حوض الولاية واطراف الاسواق التجارية، واستخدم خلالها الطرفان الاسلحة الرشاشة والصاروخية.
واشتدت هذه الاشتباكات بعد التاسعة، فتدخلت القوات السورية وطوقت مناطق الاشتباك، وتابعت اللجنة الامنية المشتركة الموقف ميدانياً.
اما في الضاحية، فواصلت القوات السورية انتشارها وازالة المظاهر المسلحة وتسيير دوريات مكثفة في الشياح والغبيري والمشرفية لجهة وزارتي الموارد المائية والكهربائية والاشغال، ودهم بعض الابنية التي اعلنت منزوعة السلاح. وازالت الجرافات سواتر وتحصينات كان اقامها المسلحون في اثناء الاشتباكات خصوصاً في بعض الشوارع الرئيسية، ولا سيما في مناطق الشياح، الغبيري، المشرفية طريق المطار.
وفي اقليم التفاح خيم هدوء حذر عكرته اشتباكات وقعت بعد ظهر امس بين أمل وحزب الله.
وقالت مصادر امنية ان الاشتباكات تجددت قرابة الاولى بعد الظهر على محاور جباع جرجوع - كفرحتى - عربصاليم - صربا وحومين الفوقا، حيث مواقع حركة امل واللويزة مليتا النبي صافي - عين بوسوار حيث مواقع حزب الله، واستخدمت فيها مختلف انواع الاسلحة المدفعية والصاروخية والرشاشة تخللتها هجمات متبادلة بين الطرفين.
وذكرت مصادر حزب الله ان سبب الاشتباكات يعود الى قيام عناصر من امل بالهجوم على مراكز للحزب في النبي صافي من محوري نبع الطاسة وجرجوع فتصدت لها مواقع الحزب ومنعتها من تحقيق اهدافها.
وبعد ظهر امس صدر عن المقاومة الاسلامية بيان اتهمت فيه حركة امل بأنها قصفت في الثانية عشرة والثلث من بعد الظهر مواقعها في اللويزة وجبل صافي وعين بوسوار، تمهيداً لهجوم عسكري يستهدف اسقاط مواقع الجهاد ضد اسرائيل وميليشيا لحد. واوضح البيان ان عين بوسوار تعاني نقصاً في المحروقات والادوية ودعا الجميع الى تحمل مسوؤلياتهم حيال ما يجري.
وقالت مصادر امل ان ست قذائف مدفعية سقطت مساء اول من امس على منزل محمد رمضان في جباع مصدرها مواقع الحزب مما ادى الى تهدم المنزل، واكدت ان ساحة بلدة عين قانا تعرضت لرصاص قنص مما ادى الى شل الحركة فيها، وتحدثت هذه المصادر عن سقوط 16 قتيلاً في صفوف حزب الله في المنطقة واكدت ان سيارات الدفاع المدني في كشافة الرسالة الاسلامية تعمل على نقل الجرحى من منطقة الاشتباكات الى المستشفيات وان احدى سيارات الاسعاف تعرضت لرصاص قنص.

أمل
وادلى مصدر امني مسؤول في حركة امل ببيان اشار فيه الى ان جماعات خوارج العصر قصفت وبتغطية من مرجعيتهم الضالة وشوراهم المفسدة في الارض، وبأمر من مسؤول جهازهم الامني محمد حيدر المعروف بأبي علي حيدر ووفيق صفا. وبتنفيذ من امين كرنيب الاخ حسن هاشمية من منزله في برج البراجنة منذ سبعة عشر يوماً، واقتادته الى صفير حيث مراكزهم الشرعية المتخصصة بالتعذيب، ومنذ ذلك الحين والاتصالات جارية مع القوات العربية السورية لاطلاقه، ودائماً كانت تواجه المساعي بالوعود الكاذبة والتأجيل والمماطلة، الى ان سلموه جثة هامدة من اثر التعذيب والضرب المبرح الى المعنيين في القوات السورية، حيث نقل الى مستشفى الجامعة الاميركية، والجدير بالذكر انه في اليوم الرابع لاختطافه سمح لأحد افراد اسرته بمقابلته.
واقدمت زمة ثانية من جماعات الخوارج اليوم (امس) على اطلاق النار على الاخ يوسف علي خليل في الرمل العالي واصيب في رجله.
واقدمت زمرة من جماعات الخوارج الثلاثاء 3/1/1989 مؤلفة من جلال الحاج حسن، محمد زين، محمد زراقط، عصام السبع، وموسى زلزلة، على مداهمة منازل كل من الاخوة: غالب الزين، علي حجيج، احمد طفيلي، حسن حرب، حسن شرف الدين، غسان حيدر، علي دياب ويوسف حجازي واقتادتهم الى مركز الانعاش حيث تعرضوا للضرب المبرح بالسلاسل الحديدية. وقد اطلقوا بعد اتصالات مكثفة مع القوات العربية السورية. واستبقت بوسف حجازي قيد الاعتقال.
اننا اذ نضع هذه الحقائق امام أهلنا والرأي العام والعلماء الاشراف والاحرار والاخوة في القوات العربية السورية، يهمنا ان نوضح ان هدف جماعات الخوارج، هو تفجير الوضع باستمرار لارباك الساحة والقوى الوطنية والاسلامية، وضرب المشروع التوحيدي الذي تدعمه سوريا الاسد.

رد حزب الله
من جهته ادلى مصدر امني مسؤول في حزب الله ببيان اوضح فيه انه تعليقاً على ما ورد في بيان مجرم الحرب ورئيس زمر البغي والنفاق والافساد في الارض وعميل المخابرات الاميركية المركزية المكلف بسفك دماء الشيعة وتصفية مقاومتهم ضد اسرائيل وعملائها والموظف لدى اجهزة الموساد الاسرائيلية لابتداع الاكاذيب واختلاق الشائعات التي تزرع سموم الفتنة بين ابناء البيت الواحد، فان ما ادلى به عبر ما اسماه بالمصدر الامني المسؤول في حركة امل ليس الا مادة جديدة للفتنة يحاول من خلالها استفزاز مشاعر قاعدته المضللة ليزج بها في مستنقع الدم، الذي ولغ به وما ورد في تصريح المصدر الامني من اسماء يراد الاساءة الى اصحابها وتوريطها في مالا علاقة لهم به، هو كذب وافتراء يخفي نوايا مشبوهة نحذر من عواقبها. وليس المتوفى حسن هاشمية الا واحداً من ضحايا التنسيق الموجه ضد حزب الله بين بري والموساد الاسرائيلي.
ولا ينفع المصدر الامني التلطي وراء اكذوبة التعذيب في تغطية ما يمارسه هو واجهزته من اجرام وقتل للابرياء والنساء والاطفال في الضاحية الجنوبية وجبل عامل.



بدعوة من حركة فتح - المجلس الثوري
احتفالان في بيروت وصيدا
في ذكرى انطلاق الثورة الفلسطينية

صيدا - الديار
أ.ن.ن. - لمناسبة الذكرى 24 لانطلاقة الثورة الفلسطينية المسلحة، اقامت حركة فتح - المجلس الثوري، احتفالاً خطابياً حاشداً في قاعة سينما غرانادا في صيدا، حضره المطران بولس الخوري ونائب الامين العام لـ «التنظيم الشعبي الناصري» الدكتور اسامة سعد وقائد جيش التحرير الشعبي ابو درويش وممثلين عن الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية وقيادة حركة فتح - المجلس الثوري.
وقد توالى على الكلام سيادة المطران بولس الخوري، والدكتور اسامة سعد، السيد قاسم صالح باسم المقاومة الوطنية اللبنانية، وابو حازم عن حركة فتح - المجلس الثوري.
واكدت الكلمات على اهمية الكفاح المسلح الذي شكل انطلاقة الثورة الفلسطينية بعدما تآمر المجتمع الدولي على القضية الفلسطينية، كما اعلن المتحدثون رفضهم للاعتراف بالكيان الصهيوني وتأكيدهم على ان نهج الكفاح المسلح وحرب الشعب هو الطريق لتحرير كل الاراضي العربية المحتلة.
كما شددت الكلمات على اهمية التلاحم الوطني اللبناني الفلسطيني ضد العدو المشترك. واعلنوا دعمهم المطلق للجماهيرية الليبية ضد العدوان الاميركي عليها.

في بيروت
واقامت الحركة، احتفالاً خطابياً في هذه الذكرى ايضاً عند الاولى والنصف من بعد ظهر امس في قاعة عبد الناصر، في حضور عدد من قادة ممثلي الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية والتقدمية، والقائم بالاعمال الجزائري في لبنان ووفد من السلك الدبلوماسي الليبي.
وألقيت خلال الاحتفال كلمات، نائب رئيس الحزب القومي السوري الاجتماعي - المجلس الاعلى، الدكتور مروان فارس باسم القوى الوطنية اللبنانية، ابو نضال العجوزي عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية - القيادة العامة، باسم فصائل المقاومة الوطنية المسلحة، منصور هود باسم تجمع اللجان والروابط.
ورأت الكلمات ان قائمة الجرائم والكوارث التي ارتكبت بحق قضيتنا القومية طويلة، وسيكون الحساب عليها عسيراً.







«كثير من العرب سيعلنون الخطوط الحمر»
فضل الله: كل الحروب اللبنانية أُغلقت
وخططوا لإنهائها بحرب شيعية

رأى العلامة محمد حسين فضل الله ان كل الحروب اللبنانية قد اغلقت ولا يسمح لأحد بأن يحارب، وقد قرب الوقت الذي ستغلق فيه الحروب مع اسرائيل وتبقى العمليات الاعلامية، لأن الساحة العربية تقترب من ذلك، وكثير من السادة العرب سيعلنون الخطوط الحمر. واكد انهم كانوا يخططون لأن تنتهي الحرب اللبنانية بحرب شيعية شيعية.
قال العلامة فضل الله في خطبة الجمعة التي القاها امس في مسجد الامام الرضا في بئر العبد المسألة هي ان كل الحروب اللبنانية قد اغلقت، ووضعت خطوط حمراء في مواجهتها، فلا يسمح لأحد بأن يحارب. وقد قرب الوقت الذي ستغلق فيه الحروب مع اسرائيل وتبقى العمليات الاعلامية لأن الساحة العربية تقترب من ذلك.
وكثير من السادة العرب سيعلنون الخطوط الحمر. لكن لماذا تبقى الحرب في الضاحية، ليس الحرب منشأها وجود السلاح هنا وهناك. هناك سلاح في الشرقية والغربية اكثر من السلاح في الغبيري والشياح. لماذا لا يتحرك السلاح، لأن المسألة السياسية تضغط على المسألة العسكرية، وهنا المسألة السياسية تسمح بالحرب. لقد قرأت قبل فترة ان الحرب اللبنانية ستنتهي بحرب شيعية - شيعية، هل كانوا يتنبأون؟ لا بل كانوا يخططون ويعدون لذلك. اننا نريد ان نقول بكل محبة وكل مسؤولية لا تتحدثوا عن خطة امنية ونحن نؤكد على الالتزام بالخطة الامنية لمنع القتال، لكن اذا لم يكن هناك سقف سياسي وقاعدة سياسية للخطة الامنية بحيث تجمع الفريقين على اساس الصلح او الامتناع عن التقاتل بدل الصلح اذا لم يكن هناك مجال، اذا لم يكن هنا سقف سياسي فليس هناك مجال لمنع القتال. ولذا نقول وكنا نقول لا بد من قاعدة للتوازن بين الفريقين. ان قضية انتشار الخطة الامنية او جمع السلاح مسائل تابعة للقضايا السياسية العليا والدولية والاقليمية وهذه السياسة لا تؤثر عليها المشاكل الآنية، ويبدو ان السياسة الدولية الاقليمية ليست في هذا الوارد. ونحن لسنا ضد اي خطة لمنع التقاتل لأنه يمثل مأساة متحركة لكل الناس فيما يعانون من تشريد وخوف. نحن نؤكد على الجميع بأن يلتزموا بما اتفق عليه من عدم التقاتل وعدم خرق الاتفاقات لأن خرق الاتفاقات محرم ونحن نريد ان نكرر دعوتنا لكل الفاعليات التي تملك التحرك على الارض ان تبادر للاجتماع واللقاء بعيداً عن الشروط والشروط المضادة وبعيداً عن اي استهلاك اعلامي لدراسة الامور على الارض ولتجمع الفريقين حتى لم كانا متخاصمين، اجتمعوا وتفاهموا وتناقشوا وتحاوروا وليطرح كل انسان ما عنده لأن ذلك هو السبيل لتحقيق النتائج والا فان هذه الحروب التي امتدت هنا وفي الجنوب لن نحقق نتيجة القضايا التي تخسر والناس هم الخاسرون والقضايا سوف تضعف. لا يحسبنا الذين يثيرون الحروب انها سوف تعطيهم قوة سياسية. اننا لا نفهم معنى اثارة الحرب ضد المجاهدين في اللويزة الذين يقفون في المغاور والكهوف لمواجهة اسرائيل. اني لا املك تفسيراً لذلك. ان حكاية التمدد او عدم التمدد لا معنى لها. لماذا يراد ان يقتل المجاهدون ان في المقاومة الاسلامية او المقاومة الوطنية اذا لم يعجبك المجاهدين فاتركوا اسرائيل تقتلهم. واضاف: كل شيء يتحمل اللعبة السياسية او الاعلامية الا الموقف من المجاهدين وعلى الجميع ان يتحملوا مسؤولياتهم في الموقف الحاسم امام المدافعين عن الاسلام وارض الوطن وارض الاسلام. علينا ان نقف وقفة حاسمة، وانا اعلم ان هذا الكلام لن يريح بعض الناس وسوف يسبوا ويشتموا وليكن قلت انني لست حيادياً امام قضية الاسلام والحرية والجهاد نحن مع الحرية كلها ومع الجهاد كله ومع الاسلام كله.
واكد ان علينا ان نرفض الديموقراطية والاشتراكية والوطنية اذا طرحت لأنها تناسب الاسلام.





لقاء في رأس العين دعا الى المصالحة
عباس الموسوي: الشيعة يعيشون انقلاباً
برّي يريد القتال ونحن نعمل للصلح

بعلبك - «الديار»
أ.ن.ن - رأى عضو مجلس الشورى في حزب الله عباس الموسوي ان الشيعة يعيشون انقلاباً من اصعب الانقلابات واشار الى اننا نعيش هجوماً عسكرياً مستمراً الى اننا نعيش موقع الدفاع وما شجع نبيه بري هو اننا نريد الصلح وهو يريد القتال وقد يظن فينا ضعفاً، لافتاً الى انه اذا استمر الوضع في هذه الطريقة فسنسقط جميعنا.
بدعوة من حزب الله لفاعليات منطقة بعلبك، عقد في مسجد الامام علي في رأس العين - بعلبك، اجتماع للمطالبة بالتوصل الى مصالحة لانهاء المعارك الدائرة بين حركة امل وحزب الله في بيروت والضاحية الجنوبية، في حضور حشد من ابناء المنطقة ووجهائها وعدد من رجال الدين يتقدمهم السيد منير مرتضى، احمد الموسوي، الشيخ احمد ايوب والشيخ مالك سلوم.
افتتح الاجتماع الموسوي، بكلمة دعا فيها الجميع الى تحمل مسؤولياتهم حاضراً ومستقبلاً، ورأى ان الساحة تشهد تطورات خطيرة اذ ان الشيعة يعيشون انقلاباً من اصعب الانقلابات ومن هنا احببنا ان نكون في خدمتكم، نتصارح واياكم خطورة هذا الوضع وكيفية التصدي لهذه التطورات الخطيرة.
وعدّد الموسوي الاشكالات الامنية والاحداث التي وقعت بين حزب الله والحركة معتبراً ان النوايا الطيبة التي ظهرت من قبلنا تشجع نبيه بري بالاستمرار على خطه مما ظننا اننا محشورين وضعفاء. واضاف نعيش اليوم هجوماً عسكرياً مستمراً على الضاحية وعلى جميع مواقع جبل صافي واللويزة، وهجوم امني وتصفية كوادر من عناصرنا في بيروت والبقاع من خلال متفجرة السفري، ونحن في موقع الدفاع وما يشجع نبيه بري هو اننا نريد الصلح وهو يريد القتال وقد يظن فينا ضعفاً. وتساءل ماذا يوجد في جبل صافي؟.. شنوا عشرة هجومات خلال 12 ساعة ولما يئسوا من اي تقدم حاصروا المنطقة ومنعوا دخول الخبز الى صافي، واتهم الموسوي امل بأنها لم تتصالح مع عرفات حتى اعلن توبته وانه يستنكر كل اشكال الارهاب واضاف: بأن بشاراتي كشف له ان ايران تحملت مسؤوليات كثيرة حتى الان وفشلت وان جنتي وولايتي والعلماء فشلوا ايضاً وتساءل (بشاراتي) لماذا ناتي الى لبنان من اجل الوساطةى وقد فشلنا سابقاً، لماذا نفشّل ايران؟
واوضح الموسوي نحن قمنا بواجبنا، وستتوقعون من الان وصاعداً اشياء جديدة، ونحن نعرف المصلحة الشيعية واذا استمر الوضع في هذه الطريقة فسنسقط جميعاً. وخاطب الحاضرين نحن نقول لكم تحملوا مسؤولياتكم، قد تلحقوا ذلك او لا، ستختارون ان يسقط نبيه بري لوحده او ي سقط حزب الله والشيعة جميعهم.
من جهته رأى رئيس حركة امل الاسلامية، حسين الموسوي في حديث مع اذاعة صوت المستضعفين، في اتفاق عرفات - بري في منطقة اقليم التفاح، انه يهدف الى خراب المقاومة الاسلامية في الجنوب، واشار الى اننا نحن رفضنا حرب المخيمات وطالبنا وعملنا لايقافها ومنع تجددها لأننا نعتقد ان الفتن الداخلية تضعف وربما تقضي على جبهة المقاومة، لكننا اليوم لا نستطيع ان نجد تفسيراً لمصالحة عرفات وفتح بوابة الجنوب، الا ان الطرفين يلتقيان على مواجهة المقاومة الاسلامية والانتفاضة، وعلى ترتيب امن الكيان الصهيوني داخل فلسطيني وخارجها وفاء لالتزاماتهما امام اميركا.







غوكسيل: قدّمنا احتجاجاً على الابعاد
قصف موقعين في انان وتلة المشنقة
والجنوبي يفرج عن اثنين من شبعا

القطاع الشرقي - الديار
أ.ن.ن - افرج الجيش الجنوبي عن المواطنين سامر عواد ووسام قعدان، وهما من بلدة شبعا قضاء حاصبيا كانا قد اعتقلا قبل اسبوعين واودعا في سجن الخيام لأسباب امنية.
وفي نبأ «لوكالة الصحافة الفرنسية» ان الجنوبي افرج امس عن ستة معتقلين في سجن الخيام في الحزام الامني. ونقلت عن اذاعة صوت الامل، الناطقة باسم الجنوبي، قولها ان المفرج عنهم من سكان قرى شبعا والخيام وبلاط في القطاع الشرقي من الحزام الامني.
ولم تشر الاذاعة الى تاريخ اعتقال هؤلاء الاشخاص. وفي شريط العمليات اليومية مشط الجنوبي فجر امس من موقعي تلة عين قنيا وشويا بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة، الاحراج المحيطة ببلدة ميمس لساعة.
هذا واطلق الجنوبي من موقعه في تلة زمريا رمايات رشاشة في اتجاه الطريق الترابية الواقعة غرب بلدة ميمس، مما ادى الى انقطاعها مدة ساعتين كما سقطت قذائف عدة مباشرة من مدفعية الدبابات على التلال الشرقية لجبل الضهر مصدرها تلة زمريا.
وقصفت المقاومة الوطنية فجر امس، مواقع جيش لبنان الجنوبي في انان وتلة المشنقة في منطقة جزين.
وعلى صعيد قضية المبعدين اول من امس من بلدات كفر حمام، كفرشوبا، ابل السقي ودير ميماس، افاد الناطق الرسمي باسم القوات الدولية السيد تيمور غوكسيل، ان قيادة القوات الدولية ابلغت بابعاد 27 مواطناً، وانها قدمت احتجاجاً شديد اللهجة الى القوات الاسرائيلية على هذه الممارسات، وطلبت اجتماعاً عاجلاً مع السلطات الاسرائيلية للبحث في هذا الموضوع.

النائب الخليل
ورأى النائب الدكتور علي الخليل، عملية ابعاد عشرات المواطنين اللبنانيين يشكل جريمة حرب لم يرتكب لها مثيل في تاريخ الحروب البشرية والاحتلالات على اختلافها وفي جميع العصور. واشار الى ان الخطوة العملية المباشرة التي يجب ان نقوم بها تنطلق من تقديم شكوى امام مجلس الامن الدولي، والتركيز على نوعية الاعتداءات الجديدة، والاهداف الكامنة وراءها بغية وضع الاسرة الدولية ودول العالم امام مسؤولياتها، ومطالبتها باتخاذ الخطوات الكفيلة لمعاقبة المعتدي.

المطران خوري
واستغرب راعي ابرشية صيدا ومرجعيون وراشيا لطائفة الروم الارثوذكس المطران بولس الخوري ان تبعد سلطات الاحتلال والدة المناضلة الجرئية سهى بشارة لن هذا الابعاد يتجسم مع خطة اسرائيل لتفريغ المنطقة حتى تحتلها، مثلما احتلت الضفة الغربية والقطاع والجولان.
واستنكر هذه الاعمال، واسف للسكوت العربي عنها، مشيراً الى اننا ننتظر من الدول التي تؤلف الامم المتحدة ان تواجه قراراتها وشرعة حقوق الانسان وتنفيذ القرارات الدولية القاضية بانسحاب اسرائيل عن الاراضي اللبنانية وفقاً للقرار 425.
ورأى عضو المكتب السياسي لحركة امل السيد خليل حمدان ان العدو الصهيوني الذي أبعد اهلنا لا يميز بين لبناني وفلسطيني ولا بين مسلم ومسيحي، والى رافعي راية الكفاح عن المسيحيين بتعاملهم مع العدو نقول سقطت هذه الاكاذيب والاضاليل لم تمر على احد.






الاحزاب في عاليه حيّت مؤتمر بيت الدين
ودانت اغتيال الاحمدية

عاليه -«الديار»
أ.ن.ن - حيث الاحزاب والقوى الوطنية والتقدمية المؤتمر المسيحي في بيت الدين، واستنكرت حادثة قتل قائد قطاع عاليه نبيل الاحمدية. واشارت الى انها ستنبذ وتفصل كل عنصر حزبي غير منضبط.
عقدت الاحزاب الوطنية في عاليه امس اجتماعها الدوري الاسبوعي في مركز الحزب التقدمي الاشتراكي، في حضور ممثلين عن الحزب، والحزب السوري القومي الاجتماعي، والحزب الشيوعي اللبناني ومنظمة حزب البعث العربي الاشتراكي.
بحث المجتمعون في الاوضاع العامة في البلاد، وتوقفوا عند بعض المشكلات التي عاشتها منطقة عاليه اخيراً، ووجهوا في بيانهم التحية الى المؤتمر المسيحي الذي سينعقد اليوم في بيت الدين. واكدوا العمل على تطوير عمل الادارة الوطنية كأداة صمود وطني. واستنكر المجتمعون الحادثة المؤلمة التي ادت الى مقتل عضو اللجنة المركزية في الحزب التقدمي قائد قطاع عاليه نبيل الاحمدية.
واكدوا نبذ وفصل كل العناصر الحزبية غير المنضبطة وسحب الغطاء الحزبي عن كل عنصر لا يتصرف وفقاُ للتعليمات الحزبية.






رفع دشم في سينيق

أ.ن.ن - تم صباح امس رفع الدشم والسواتر الترابية من محيط مركز الراعي الطبي في محلة سينيق في صيدا، في اطار تطبيق الخطوات الامنية في شرق صيدا، وتركيز حالة الهدوء في منطقة سينيق - مغدوشة، على اثر الاتفاق الذي تم بين حركة امل وحركة فتح.



اتلاف ادوية في صيدا

صيدا - «الديار»
ادلى مصدر امني مسؤول في التنظيم الشعبي الناصري، بما يأتي:
في 5/1/1989 ، وبناء لمعلومات وردت الى قيادة الشرطة، داهمت قوة من الشرطة الامنية احد مستودعات الادوية الكائن في بولفار الشهيد معروف سعد، ويخص المدعو م.ك. وصادرت منه كمية كبيرة من الادوية التي انتهت مدة صلاحيتها وتم نقلها الى منطقة المسلخ حيث جرى اتلافها.






سعد التقى وفدين من
«الانروا» ومغدوشة

صيدا - «الديار»
استقبل رئيس التنظيم الشعبي الناصري المهندس مصطفى سعد امس المدير العام لوكالة غوث اللاجئين «الاونروا» في لبنان السيد فرانك دي يونغ على رأس وفد من الوكالة ضم عبد الغني خليل وسعيد عفيفي، وبحث معهم في الخدمات التي تقدمها الوكالة للمخيمات الفلسطينية في لبنان.
والتقى وفداً من بلدة مغدوشة ضم كاهن البلدة الاب سليمان وهبه والمختار الياس رفول والدكتور ميشال موسى وعددا من ابناء البلدة وشكر الوفد لسعد الجهود التي يبذلها لاعادة الهدوء الى البلدة.
واكد سعد اهمية الخطوة التي انجزت اخيراً، وان الاوضاع تسير بايجابية وستكون اكثر انفراجاً بعد تنفيذ خطوة اعادة فتح طريق صيدا - اقليم التفاح ووعد بتأمين الشؤون الحياتية.



قتيل و 4 جرحى في انفجار مولد كهرباء

أ.ن.ن - انفجر قرابة الخامسة والنصف من بعد ظهر امس مولد كهربائي في ملجأ بناية جميل ابراهيم في منطقة الحمراء، عند تقاطع شارعي قريطم ومدام كوري، قتل ناطور المبنى وجرح اربعة نقلوا الى مستشفى الجامعة الاميركية.


شؤون وشجون
علكة بـ 100 وجريدة بـ 50

* مرحبا - نعم
* بقديش الخيار؟ - بـ 800 ليرة
* والبندورة؟ - بـ 500.
* والحامض؟ - بـ 300
* والموز؟ - بـ 400
* والليمون؟ - بـ 300
* والافندي؟ - بـ 400
* وقنينة الزيت؟ - بألف
* القلي؟ - ما بتفرق
* والدخان؟ - بـ 300 ريجي و400 تهريب
* والجبنة؟ - بدك تشتري؟
* طبعاً - جبنة شو؟
* القشقوان؟ - غنم و بقر؟
* غنم - بـ 1500 الوقية
* وبقر؟
* والقهوة؟ - بهال او بلا هال؟
بهال - بـ 500 الوقية و450 بلا هال
* قنينة الغاز؟ - مافي
* وربطة الخبز؟ - كما مافي
* في شمعة - في
*بقديش؟ - بـ 100
* والعلكة؟ - شكس بـ 100 وغندور بـ 75
* مش معقول؟ - شوء الـ مش معقول؟
- قلت شغلة تحت الـ 100
- يا عمي شو بدك. بدنا نشتغل؟
* اعطيني جريدة _- بـ 50 ليرة
*ما تواخذني
حسين عبد الله



اجتماع حضره نائب قائد «الدولية»
مخاتير ورؤساء بلديات جنوبية
طالبوا بالتجديد ستة اشهر


صور - «الديار»
أ.ن.ن - طالب مخاتير ورؤساء بلديات مئة بلدة وقرية تقع في نطاق عمل القوات الدولية في الجنوب، وممثلون لفاعليات جنوبية بالتجديد لهذه القوات مدة ستة اشهر بدلاً من ثلاثة كما يشاع، وبالعمل على تنفيذ القرار 425، معتبرين وجود القوات الدولية في الجنوب بمثابة شرعية دولية للحفاظ على الارض.
عقد صباح امسن في حضور نائب قائد القوات الدولية في الجنوب البريغادير بسنيت، اجتماع شعبي موسع في نادي الامام الصادق في صور، حضره مئة مختار ورئيس بلدية ممثلون لفاعليات جنوبية ولا سيما في المناطق التي توجد فيها القوات الدولية، وعدد من المسؤولين في حركة امل، يتقدمهم المسؤول السياسي للحركة في الجنوب السيد عبد المجيد صالح، والمسؤول الاعلامي المحامي ملحم قانصوه.
طالب المجتمعون بالتجديد للقوات الدولية مدة ستة اشهر بدلاً من ثلاثة. وشددوا على دورها في الجنوب، بكلمة للسيد عبد المجيد صالح، اكد فيها على موقف حركة امل المؤيدة لوجود القوات الدولية، ولاستمرار عملها لتنفيذ القرار 425، معتبراً هذا الوجود بمثابة شرعية دولية للحفاظ على الارض. مشيراً الى حاجة الجنوبيين لهذه القوة وخصوصاً في الاوضاع الراهنة.
ودان صالح خطف الاجانب العاملين في المؤسسات الدولية، وطالب اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالعودة الى الجنوب. وختم بادانة عمليات الدهم والابعاد التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الجنوبيين. واعتبر ذلك ارهاباً منظماً ضد الجنوبيين العزل، واتهم اسرائيل بعرقلة تنفيذ القرارات الدولية.
وتلا مختار بلدة زبقين السيد نعيم بزيع نص برقية موجهة باسم المخاتير ورؤساء البلديات الى الامين العام للامم المتحدة السيد خافيير بيريز دوكويار دعته الى العمل على تأمين الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب المحتل وبسط السلطة الشرعية اللبنانية على الارض اللبنانية والتجديد للقوات الدولية مدة ستة اشهر جديدة، وحماية المبادىء التي انشئت من اجلها منظمة حقوق الانسان. واحترام المقاومة اللبنانية ومشروعها ضد اسرائيل.
واعلن المختار بزيع عن تمسك الجنوبيين بالقوات الدولية، معتبراً ان انسحابها يهدد بضياع الجنوب الذي هو نموذج العيش المشترك، وفي ختام المؤتمر، القى البريغادير بسنيت كلمة شكر فيها الحضور ووعد برفع برقية الى الامين العام على ما شاهده من عطف وتعاون من قبل الجنوبيين.