الزاخم: هدفنا بقاء "المركزي" موحـــــدا
فرنجيه اولم له في حضور سياسييـــــــــن
هزيم : لتظهـــر وحدة لبنان أكثـــــــــــــر
تمنى بطريرك انطاكية للروم الارثوذكم اغناطيوس الرابع هزيم " ان يلملم لبنان حالة كي تظهر وحدته اكثر" مشيرا الى ان " كل الطرق مفتوحة ولا شيء يمنعنا من زيارة العاصمة ".
استقبل الرئيس سليمان فرنجيه الثانية عشرة والنصف بعد ظهر امس البطريرك هزيم يرافقه راعي ابرشية بيروت المطران الياس عودة ومطران البلمند اثناسيوس صليبا، في حضور الوزير الدكتور عبد الله الراسي والسيد روبير فرنجية ونقيب الصحافة السيد محمد البلعلبكي ورئيس جمعية المصارف الدكتور عبد الله الزاخم.
وخلال الاجتماع اتصل هزيم بالرئيسين حسين الحسيني والدكتور سليم الحص ومفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ محمد مهدي شمس الدين والعلامة السيد محمد حسين فضل الله مهنئا بالعام الجديد.
اقام الرئيس فرنجيه لهزيموالمرافق مأدبة غداء حضرها الدكتور هاشم الحسيني المدير السابق جورج سكاف، ونايلة رينيه معوض ، وسليم كرم، يوسف الدويهي، الياس الخازن، جورج وفرانسوا جبر، رئيسا بلديتي طرابلس والميناء الداية وعبد القادر علم الدين، ورئيس التجمع الوطني للعمل في طرابلس النقيب الجسر.
هزيــــــــــــــم :
اوضح البطريرك هزيم لدى زيارته قصر زغرتا " انها كانت زيارة جميلة وزيارة صداقة، وزيارته عزيزة علينا وله فصل على البلمند ، وانا جئت من اجلالمؤسسات الموجودة فيه ، وهذا شيء طبيعي ان ازور الرئيس سليمان خصوصا انه تكرم بزيارتنا الواجب ان نرد له الزيارة وهذا تعودنا عليه.
ان امكان زيارته الى بيروت امال لقاءاته اشار الى انه " من واجبي ان نزور العاصمة ولكن ليس لاكيد، المهم انه والحمد لله كل الطرق مفتوحة واذا لزم الامر لا شيء يمنعنا ابدات ".
وتمنى " ان نرى لبنان في احسن حال وخير وان يلملم حاله كي تظهر وحدته اكثر ".
الزاخـــــــــــــم :
من جهته ، رد الدكتور الزاخم على سؤال عن الوساطة التي يقوم بها بين المصرف المركزي والقوى في الشرقية فأجاب : " نحن لا نقوم بوساطة بل نسعى كي نبقي الحوار مفتوحا بين المسؤولين والقيمين على البنك المركزي. وكل هدفنا ان نترك المصرف المركزي موحدا ومحايدا من اجل تلبية كل اللبنانيين وان يفتح الاعتمادات الضرورية من اجل الحاجات الاساسية للمواطن اللبناني وهذا الشيء في الحقيقة حل ، لا نستطيع القول انه كامل ولكن في شكل معقولن واصبح هناك خطة عمل للتعايش بين كل الفئات وخصوصا الفئات السياسية الموجودة في الغربية ".
وأشار الى " ان التحسن في الوضع الاقتصادي نتيجة الاتصالات بدأ منذ شهر ونأمل ان تكون سنة 1989 افضل من سنة 88 على رغم ان سنة 88 ليست سيئة الى هذه الدرجة ".
البعلبكــــــــــي :
واوضح البعلبكي " جئت لاقدم التهاني للرئيس فرنجيه لمناسبة الاعياد ، التي يواجهها اللبنانيون في هذه الايام ، من دون ان يتمكنوا من ان تكتمل فرحتهم بها، وفي طبيعة الحال كانت مناسبة للتداول في الاوضاع العامة مع جميع الاخوان الموجودين الذين اتوا لتهنئة الرئيس فرنجيه ، والتقينا غبطة البطريرك هزيم ، واملنا كبير بالله ورجال لبنان المخلصين للعمل يدا واحدة لانقاذ الشعب اللبناني ".
واستقبل فرنجيه بعد الظهر قائد منطقة الشمال العميد نعيم فرح على رأس وفد من ضباط القيادة ، والاب جبرائيل مكاري رئيس الرهبنة الكبوشية في الشرق الاوسط ووفودا شعبية من الشمال هنأته بالعيد .
ربابي فنّد فضائــــــح العـــــام
التركة التي ورثها عون ثقيلة :
ركّز رئيس هيئة الشورى في حزب الكتائب السيد الياس ربابي في حديثه الاسبوعي امس من " صوت لبنان " على " الفضائح " لا سيما منها " فضائح الفساد والافساد في الدولة في ظل قنص المال الحرام " وأزمة الخبز . واكد ان " حكومة العماد ميشال عون متنبهة الى هذا الشأن ، ونحن على ثقة بأنها لن تسمح بمس مصداقيتها ، وبأنها ستتخذ جميع التدابير الضرورية لحماية مال الخزينة والدفاع عن مصلحة الشعب وحقوقه ".
اما الفضائح فهي : " فضيحة النفايات الكيميائية السامة التي ما زالت في ضيافة الاراضي اللبنانية السائبة ، وحتى الساعة لم تجل الحقيقة " و " فضيحة النفايات الكيميائية السامة التي ما زالت في ضيافة الاراضي اللبنانية السائبة، وحتى الساعة لم تجل الحقيقة " و " فضيحة طبع جوازات السفر " و " فضيحة اختلاس المحولات الكهربائية حيث ارتأى ثلاثة موظفين في الشركة ان يختلسوا المولدات للاستفادة منها " و " فضيحة التليفون ومنها التحقيق مع احد عشر شخصا من الموظفين او المتعاملين بتهمة تقاضي ثمن بيع تركيب التلفونات وأجور السمسرات ، والذين يحقق معهم حينا يقال انهم موقوفون ، وحينا يقال اخلي سبيلهم بكفالة ".
وتحدث عن " فضيحة مصرفية اذ ان اوساطا مصرفية ومالية وسياسية كثيرة مشدودة في هذه الايام ، الى اخبار مكصرفي ، بل طارئ على المصارف عينته الدولة في مركزه لمآرب في نفس يعقوب ، فارتكب من المخالفات والتجاوزات ما ذكر الناس بفضائح ستافسكي ، في فرنسا ، في اواسط الثلاثينات.
والضجة في ذروة احتدامها : اخبار عن رشوات دفعت ، في كل الاتجاتهات تقريبا لتأمين الحماية ، وتغطية المخالفات روايات عن اسماء القابضين من كبار وصغار، وعن المبالغ والهدايا التي وزعت . واتهامات توشك ان تنعكس ضرورا واساءة على القطاع المصرفي بوجه عام ".
واعتبر ان " أزمة الرغيف بين شكوى الحرمان وشكوى الاذلال اصبحت الحال معها واقعا مما لا يتحمل ولا يطاق ".
وأكد ان " التركة التي ورثها العماد عون تركة ثقيلة وضخمة في باب الادارة الفاسدة والمفسدة ، ومهما اوتيت من حسن نية وخير ارادة وقوة امكانات ، لن تستطيع ان تصلح في اسهر ما افسده السياسيون وةالحكام في سنتين ".
"الاميركيون افشلوا مبادرة صغيــــر "
روبير فرنجيه : الاصلاحات ضرريـــة
ونرفض ان يتحول لبنان الى مــزارع :
ربط السيد روبير فرنجية ازمة لبنان بازمة المنطقة مؤكدا انه " طالما لا يوجد في المدى المنظور حل لقضية الشرق الاوسط، فهذا معناه ان لا حلول سريعة للمشكلة اللبنانية " مشيرا الى ان كل القضية اللبنانية " لا يمكن ان يكون الا من الداخل اللبناني وبمساعدة الاشقاء العرب " واعلن ان الاميركيين " هم الذين افشلوا مبادرة البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير " وشدد على ضرورة الاسلاحات ولكن " ان يتحول لبنان من خلال الاصلاحات الى مجموعة مزارع فلا احد منا يرضى بذلك " ورأى ان المعرقلين في لعبة الشرق الاوسط هما اميركا واسرائيل.
واوضح في حديث الى اذاعة وتلفزيون " لبنان الحر الموحد " من اهدن " اننا عدنا الى هذا الربط مكرهين ، ففي 18 آب منعت السياسة الاميركية حصول الانتخابات الرئاسية وتدخلت السفارة الاميركية مباشرة، كذلك في 22 ايلول عبر طرحها موضوع ترشيح النائب الضاهر، وبهذه الطريقة منعت حصول الانتخابات ، ثم عادت وضغطت على البطريرك صفير ليطرح اسماء ، وهكذا حرقت آخر مرجع لبناني يتمتع بمصداقية . اذا لا تستطيع ان تقول ان وضعك مستقل طالما انك انت رميت بنفسك بين ايديهم، هم يريدون مصلحتهم ونحن حتى اليوم لم نقرر بعد اين مصلحتنا . الاميركيون هم الذين افشلوا مبادرة البطريرك ، فتشسجيع البطريرك على اختيار الاسماء كان اول افسال لمبادرته ومبادرته كانت لتكون اهم مبادرة لو قال للنواب تفضلوا معي الى المجلس لننتخب رئيس جمهورية ، هذه هي المبادرة التي كانت لتعطي نتيجة اكثر من مبادرة اعطاء الاسماء.
واذا كان بطريرك انطاكية وسائر المشرق سيخاف من عقبات في طريقه الى مجلس النواب وهي عقبات مسيحية مارونية ، فالعوض بسلامتنا جميعا وكما تعلمون فان اطراف الشرقية يريدون التقسيم ويسعون للسيطرة على كل المناطق، ولكن انا لا ارى اليوم امكانية التقسيم وقد فشلت كل المحاولات العسكرية في فصل اللبنانيين عن بعضهم ".
وفيما اعتبر ان الانتخابات لن تحصل في وقت قريب اكد ان الاصلاحات " ضرورية جدا وامر اساسي لا بد منه . والنواب اذا اجتمعوا واقروا الاصلاحات اللازمة فهذه ستكون اصلاحات معتدلة . اما ان يتحول لبنان من خلال الاصلاحات الى مجموعة مزارع ، فأظن ان لا أحد منا يرضى بذلك ، ومجلس النواب لا يزال يمارس دوره باعتدال على الرغم من ممارسات المتطرفين ".
عشيــــة رأس السنـــــــــــــــــــــــــــة
تدابير امنية وحواجز في صيـــــــــــدا
ودعوة الى عدم اطلاق الرصــــــاص :
شهدت اسواق مدينة صيدا عشية رأس السنة الميلادية ازدحاما ملحوظا من المواطنين الذين تهافتوا لشراء حاجياتهم من المواد الغذائية والاستهلاكية طيلة نهار امس، وخصوصا اللحوم والحلويات والخضار ، فيما اتخذت " الشرطة الامنية " تدابير مشددة بمنع وقوف السيارات على جانبي السوق التجاري اضافة الى نشر الحواجز الثابتة والطيارة على مداخل وفي شوارع المدينة الرئيسية وقام عناصرها بتفتيش السيارات العابرة تفتيشا دقيقا.
واصدرت الشرطة الامنية في صيدا بيانا دعت فيه المواطنين " الى عدم اطلاق الرصاص عند وداعهم العام الراهن ، وعدم حمل السلاح بشكل ظاهر وعلني ".
واعلنت انها " ستسير دوريات مكثفة في شوارع صيدا الرئيسة والفرعية.
الجماعة الاسلامية :
كما اصدرت " الجماعة الاسلامية " بيانا في المناسبة دعت فيه الى الاستمرار على موقفهم بالمحافظة على تجنب الوقوع في المعاصي والمنكرات ، من خمرة ولعب بالقمار وسهرات ماجنة وغيرها ... )
للتجار واصحاب الصالات " بعدم بيع المنكرات واقفال صالاتهم في وجه الماجنين والمفسدين مسشاركة منهم في تحمل المسؤولية من اجل المحافظة على سلامة مجتمعنا ".
ودعت الى عدم اطلاق الرصاص غفي الهواء لما يسببه ذلك من اذى وخيانة لا مانة السلاح.
حميد يوجه تهنيئة وتحية :
لمناسبة حلول العام الجديد ، وجه مدير الاعلام الدكتور ايوب حميد تحية الى جميع العاملين في الوزارة، متمنيا لهم عاما جديدا مفعما بالخير والسعادة ن آملا ان يعم لبنان الوئام والسلام ، وان تعود اليه الطمأنينة ، وان يتوصل اللبنانيون الى الاتفاق على العيس معا ونبذ الخلافات في ما بينهم ، على ان يكون عام 1989 عام التحرير واسترداد الارض من العدو الغاصب .
انتكاســــــــــــــــــــة امنية في الشيــاح
" حزب الله " اتهم " أمل " بالاعداء :
انتكس الوضع الامني الثالثة والنصف بعد ظهر امس بين حركة " امل " و " حزب الله " في منطقة الشياح في شارع الحجاج ، عندما تطور اشكال امني الى اشتباكات عنيفة شملت احياء عبد الكريم الخليل ، روضة الشهيدين وبعض احياء الغبيري ، استمرت الاشتباكات حتى الخامسة والنصف.
استخدمت في خلالها الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية والمدفعية ، وترددت اصداء الانفجارات في احياء العاصمة وانفجرت بعض رشقات المضاد فوق احياء العاصمة وانفجرت بعض رشقات المضاد فوق احياء عين الرمانة ومحيطها.
وتدخلت اللجنة الامنية المشتركة ، لوضع حد للتدهور.
حزب الله :
وصرح مصدر امني في " حزب الله " بالآتي : " في الثالثة والنصف من بعد ظهر امس ، بينما كانت سيارة مدنية تمر في الشياح قرب افران فينيسيا ، اعترضها عناصر من حركة " امل " وطلبوا من احدى الاخوات ان تنزل من السيارة واعتدوا بالضرب. فتدخل احد الاخوة لمطالبتهم بالكف عن هذا التصرف الاحمق ولكنهم عاجلوه باطلاق النار من جهات عدة فأصيب اصابة بالغة استشهد بسببها على الفور. وما لبثت عناصر من الحركة المنتشرين في الابنية المحيطة بشارع الحجاج في الشياح ان بدأت باطلاق نار كثيف في اتجاه مركز حزب الله في الحجاج .
وكنا منذ اسبوع قد اعلمنا القوات السورية بنيات حركة امل المبيتة في التفجير استنادا الى معلومات وردتنا عن اجتماعات عقدها جهاد الحسيني في مركزية المصبنة للاعداد لخطة هجومك على مركز الحجاج وعززت معلوماتنا تعزيزات واتسعدادات كانت تتخذها امل في الشياح منذ يومين على مرأى من أهل المنطقة هناك .
اننا وفور وقوع هذه الحادثة اتصلنا بالقوات السورية ووضعناها في كافة التفاصيل ولا زالت المساعي مستمرة للمعالجة حتى لا ينتفع المتضررون من امن الناس الذين آلمهم ان تنشل مراهناتهم السياسية على بعض التحركات الداخلية والاقليمية ".
الجنوب امام تحولات دراماتيكية :
شهد الشهران الاخيران من العام 1988 ( تشرين الثاني وكانون الاول ) تحولات بارزة على صعيد عمليات المقاومة في جنوب لبنان ضد القوات الاسرائيلية و " جيش لبنان الجنوبي ". وتلك التحولات برزت في نوعية العمليات والمواقع المستهدفة والقوى التي تنفذ العمليات . وقد تركزت تلك التحولات في محورين رئيسيين : المحور الاول انخفاض عدد العمليات بنسبة كبيرة . والمحور الثاني ترجيح كفة المقاومة لصالح حركة " امل " .
مصدر امني واسع الاطلاع في الجنوب اكد لجريدة " الديار " ان عدد العمليات التي نفذتها المقاومة خلال الشهرين الاخيرين انخفض بمعدل يتراوح بين الثلث والنصف . وأشار المصدر الى ان المعدل الشهري لعدد العمليات كان يتراوح بين 65 و 70 عملية . لكن شهر تشرين الثاني الماضي شهد تنفيذ 40 عملية . اما شهر كانون الاول ( وحتى الـ 28 منه ) فقد شهد تنفيذ 35 عملية فقط .
يضيف المصدر نفسه ان هذا الانخفاض في عدد العمليات ترافق مع تحول كبير تركز حول ان حركة " امل " استأثرت بغالبية العمليات المنفذة . ففي شهر تشرين الثاني الماضي نفذت " افواج المقاومة اللبنانية – أمل " . ( وهو الاسم الذي تستعمله حركة " امل " لمجموعات المقاومة التابعة لها ) اكثر من نصف العمليات . وخلال شهر كانون الاول كانت حصة حركة " امل " اكثر من ثلثي العمليات المنفذة . اما العمليات التي نفذت في الايام العشرة الاخيرة من كانون اول فكانت كلها لحركة " امل ".
احصائية العمليات هذه، وهذا التحول ، تم تأكيدهما من قبل ضابط دولي كبير يعمل في اطار القوات الدولية العامة في جنوب لبنان.
هذا التحول لمصلحة حركة " امل " ، جاء ليعكس غلبة المقاومة الاسلامية التابعة لـ " حزب الله " المدعوم من ايران ، على العمليات التي نفذت خلال الاشهر المنصرمة من العام الحالي.
فالمصدر الامني يشير الى ان المقاومة لم تنفذ سوى عمليتين رئيسيتين خلال تشرين الثاني ، وعملية واحدة رئيسية خلال كانون الاول ( وهي الهجوم على مبنى اذاعة " صوت الامل " الناطقة باسم " جيش لبنان الجنوبي " في سهل الدرجاره قرب بلدة الخيام الحدودية ) . في حين تلاشت الى حد كبير العمليات التي كان ينفذها الحزب الشيوعي اللبناني، الذي كما يقول المصدر الامني، لا يزال يعيش على اصداء " وامجاد " محاولة اغتيال قائد " الجنوبي " اللواء انطوان لحد التي قامت بها سهى بشارة .
ويعيد المصدر الامني المذكورتراجع العمليات التي تنفذها المقاومة الاسلامية الى الهزيمة التي لقيها " حزب الله " في الجنوب وابعاده عن الجنوب كليا على يد حركة " امل " ، اضافة الى انشغال " حزب الله " بمعاركه مع حركة " امل " في الضاحية الجنوبية وبيروت الغربية .
وفي حين كانت المقاومة الاسلامية والمقاومة الوطنية اللبنانية ( الحزب الشيوعي ) تستهدفان في معظم عملياتهما مواقع ودوريات للقوات الاسرائيلية و " جيش لبنان الجنوبي " داخل منطقة " الحزام الامني " وعلى تخوم الحدود اتلدولية بين لبنان واسرائيل احيانا ، فان العمليات التي تقوم بها " امل " تستهدف المواقع الكائنة على تخوم المنطقة الامنية ، اي تلك القائمة بين " الشريط الحدودي " والمناطق " الحررة " من اقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون. واكثر المواقع التي هاجمتها "امل " خلال الشهرين الاخيرين هي تلة الشومرية وعلمان والقنطرة (قضاء مرجعيون ) وبرعشيت وحداتا وبيت ياحون ( قضاء بنت جبيل ) وجسر الحمرا وتلة شمع ورأس البياضة ( قضاء ضور ) . كما شهد الشهر الماضي اشتباكا بين مجموعة من " امل " واحدى المروحيات الاسرائيلية في القطاع الاوسط .
مسؤول في " افواج المقاومة اللبنانية – أمل " ، اكد في حديث خاص " ان هذا التحول لمصلحة " امل " لم يأت وليد الصدفة . بل كان نتيجة حتمية لعدة امور بينها اعادة تنظيم الجسم الداخلي " للحركة " في الجنوب وتشكيل قيادة جديدة شابة لـ " افواج المقاومة اللبنانية " اتخذت على عاتقها متابعة الخط الذي رسمه رئيس الهيئة التنفيذية السابق للحركة داود داود " والذي اغتيل مع محمود فقيه وحسن السبيتي على اتوتوستراد الاوزاعي في 22 – 9 – 1988 .
ويضيف المسؤول " " ان العمليات التي تنفذها نجحت كثيرا في ابعاد الاذى عن المواطنين في القرى المتاخمة للحزام الامني . فنحن نصر على مقاتلينا بضرورة عدم تنفيذ العمليات انطلاقا من القرى الآمنة – وهذا ما كان غيرنا من فصائل المقاومة ينفذه دون وازع – حتى لا تكون تلك القرى نقطة استهداف لرد الفعل ".
ويوؤكد المسؤول " ان رجال المقاومة التابعين لت " امل " لا ينفذون عملياتهم الا وقد اصبحوا على امتار من المواقع المستهدفة ، على رغم ما في ذلك من مخاطر كبيرة على المقاومين . اما غيرنا فكان يستسهل الامر حيث كان يقوم بنصب المدافع والصواريخ بجوار القرى وفي داخلها احيانا . وتكون ردة الفعل على تلك الصواريخ والقذائف دمارا وقتلا وتشريدا لسكان القرى الابرياء ".
المسؤول التنظيمي لحركة أمل في منطقة صور الحاج علي خريس ( وهو احد ابرز المقربين لداود داود ) ، يشير الى ان تنامي العمليات التي تنفذها حركة " امل " ، هو الرد الفعلي على حملة الاشاعات المغرضة التي اتهمت " الحركة " بأنها تسعى لترتيبات امنية مع اسرائيل وانها لا تريد قتال القوات الاسرائيلية والميليشيات المتعاونة معها .
ويؤكد خريس " ان عملياتنا اسقطت تلك الاشاعات واسقطت معها الانطباع الذي حاول البعض خلقه في اوساط المواطنين بأن حركة امل عبارة عن اكياس من الرمل وعن حزام امني آخر لحماية المحتلين ".
وجدد خري دعوة حركة " امل " الى الجميع للدخول في غرفة اعمليات مشتركة للمقاومة ، باشراف " امل " ، وقال : " المقاومة مفتوحة امام الجميع. غرفة العمليات بانتظارهم . اننا لا نمنع احدا من القيام بهذا الواجب الوطني والاسلامي المقدس . لكننا ضد التسيب والانفلاش ، وضد اطلاق الصواريخ من المناطق المحررة الى المناطق المحتلة وضد العمليات الاستعراضية المتلفزة ، التي تبغي تحقيق مكاسب سياسية رخيصة.
وفي الجانب الاسرائيلي، يؤكد المصدر الامني المطلع في الجنوب، ان غالبية القادة العسكريين الاسرائيليين لم يستطيعوا بعد استيعاب ما يجري. ويقول المصدر : " انهم لا يفهمون ما الذي تغير ".
ويبقى السؤال : هل سيشهد العام المقبل تعزيزا لهذا التحول ؟ ام سيشهد مزيدا من التحولات ، ولا سيما بعد المصالحة التي تمت بين حركة " امل " والفلسطينيين ( جماعة ياسر عرفات ) في شرق صيدا ومخيم الرشيدية ؟

الـ 88 بدأ برئيس وانتهـــــى برغيــــف
والسياسيون ينتظرون " الخبز العربي"
1988 عام بدأ بالبحث عن حلول للشرق الاوسط وحل للاومة اللبنانية وانتخاب رئيس للجمهورية وانتهى بالاستمرار في هذا البحث عبر المبادرة الاوروبية والتحرك العربي ومبادرة البطريرك صفير ، وختم العام 1988 يومه الاخير يبحث عن رغيف .
مفارقات هذا العام كانت عجيبة بين فتح الحوار الاميركي – الفلسطيني وانتهاء حرب الخليج وشغور الرئاسات الدستورية من الرؤساء . ويبقى السعي مستمرا في البحث عن رئيس في السنة الجديدة ، فهل يقف بحث المواطن عن ربطة خبز ؟
بين الازمات الكبرى والتنظيرات السياسية وانتظار المواطن في صفوف طويلة امام الافران ، سلسلة لا تنتهي من الانتظار. فكما المواطن يفتش عن مجموعة من الارغفة ، كذلك السياسيون يفتشون في العواصم بين مجموعة المبادرات وينتظرون وصول هذا الموفد او ذاك وعودة سفراء الدول الكبرى وهم محملون بـ " بقج " من الملفات والمواقـف والمشاريع والنصائح . .
وكلها تبحث بدورها عن حلول للازمة وتورط الآخرين فيها . فهل ينجح التحرك الدولي ، ومؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي ينتظر هو ايضا وعده وتصفية الخلافات والمناحرات العربية ، في تأمين " الخبز العربي " لبنان ؟ وهل ان ازمة الخبز هي ازمة اقتصادية في الافران ، ام ازمة افران سياسية ؟
منذ فترة ظهرت فجأة حاجة الى الرغيف ، من دون ان يسميها أحد باسمها ، او يتطرق اليها من بعيد او قريب في وقت تكبر صفوف الانتظار وتطول وتطول معها معاناة المواطن الذي كثيرا ما اضطر الى ترك عمله للحصول على دور في الصف .
وفي معادلة اقتصادية بسيطة ، في ظل الوضع الاقتصادي الراهن ، فان الاوقات التي تهدر امام ابواب الافران توازي ملايين ساعات العمل اليومي، مما ينعكس خسارة على الاقتصاد الوطني وعلى الانتاج اليومي، وعمل المؤسسات الرسمية والخاصة ، وفي كل القطاعات الانتاجية ، وهذا يدل بالارقام ان ربطة خبز تبلغ تكاليفها على الصعيد الانتاجي الوطني حوالى سبعمائة الف ليرة تقريبا اذا ما قيست بهدر الطاقة الانتاجية.
ما هي مسببات الازمة ؟ وهل هناك فعلا ازمة ونقص في كميات الطحين التي توزع حصصا على الافران وعلى المناطق للاستهلاك اليومي ؟
كل المعلومات بالارقام تؤكد ان الطحين متوافر وبكميات تزيد على الاستهلاك العادي ، خصوصا بعدما زاد وزير الاقتصاد والتجارة العميد الركن عصام ابو جمرة كمية خمسين طنا على الحصة اللازمة للمنطقة الشرقية . غير ان هذه الزيادة لم تنتج رغيفا واستمر المواطن يفتش عنه .
بينما مشتقات الخبز من الكعك والحلويات والخبز الافرنجي ، والمعجنات المصنوعة من طحين الفرخة متوافرة بكثرة لدرجة ان مرور الوقت يجعلها غير صالحة للاستهلاك . واللافت ان نقابة اصحاب الافران لصناعة الخبز عممت على الافران منع بيع الخبز بكميات كبيرة للمؤسسات بعد الساعة السابعة صباحا ، لكنها لم تتغير بهذا التصميم.
واشارت قبل ايام معلومات الى ان كميات من الخبز " تهرب " الى الخارج ، لكن الوزير ابو جمرة اعلن عن تدابير اتخذت لمنع التهريب ، واستمرت الازمة بجوانبها الخفية .
وحادثة بسيطةفي ظاهرها لكنها عميقة بمدلولاتها ، وهي ان احد الافران – وهو نموذج عن الافران الاخرى – كان المواطنون يقفون امامه صفوفا تضم حوالى المئة مواطنا ، ويوزع عليهم ربطة واحدة او ربطتين كل خمس دقائق ، وفجأة شوهد صاحب الفرن يدخل مستعجلا ويأمر العمال بفتح النافذة التي تفصل المواطنين عن الماكينات المصنعة واعطى تعليماته بتكثيف التوزيع وتبين ان هذه النخوة من صاحب الفرن ليست احساسا بالمسؤولية او محول ضمير ، انما نتجت عن خوف سببه وصول دورية مفاجئة " ففتح غطاء العجين " وبعد دقائق ذاب الصف الطويل .
الازمة مفتعلة وليست موجودة بـالفعل وليست هذه المرة هي الاولى ، ولكن يجب ان تكون الاخيرة ، لان ما جرى في الماضي كان ابلغ تعبير عن الاسباب الكامنة وراء اخفاء الكميات الهائلة من الطحين التي غالبا ما فسدت وبيعت علفا للحيوانات . فكلما طرأت زيادة على الاجور والرواتب تفتعل الازمة ، وتحل بزيادة على الخبز ويكون بعض اصحاب الافران يراقبون تطور الهاتف المربوط على ظهر يخت يتمادى قبالة افران الخط الساحلي فيرى المعذبين امام الافران من دون ان يروه.
عيد رأس السنة بلا بسترينة سياسية ، كما توقع عدد من السياسيين ، وبلا رغيف وافتعال ازمة لم يكن المواطن يتوقفعها .
كل سنة وانتم بخير طالما الساهرون على الخير بخير .
نعمــه موســـى
في الذكرى 24 لـ " الثورة الفلسطينيــــة "
مسيرات واحتفالات في مخيمات صيــــــــدا
شددت على حماية الانجازات والانتصارات
لمناسبة " الذكرى 24 لانطلاقة الثورة الفلسطينية " ازدانت المخيمات الفلسطينية في منطقة صيدا بالاعلام الفلسطينية وبأقواس النصر التي نصبت على مداخل مخيمي عين الحلوة والمية ومية ، اضافة الى رفع صور ياسر عرفات والعديد من اليافطات التي تعبر عن المناسبة.
وفي هذا المجال وعند الثالثة والنصف مكن بعد ظهر امس نظمت حركة " فتح " مسيرة مركزية حاشدة في مخيم عن الحلوة، في حضور العديد من ممثلي " الفصائل الفلسطينية " وقيادة حركة " فتنح " تنقدمهم عصام السالم (اللوح ) الممثل الشخصي للسيد ياسر عرفات ، والسادة معين شبايطة ، وابو ياسر ، وزيد وهبة ، وفتحي العردات ، ورامز ناصر ، اصضافة للعديد من ممثلي اللجان السعبية والاتحادات النقابية الفلسطينية.
وقام السيج عصام اللواح بايقاد الشعلة الرمزية ايذانا ببيدء الاحتفالات ، ثم استعرض الوحدات العسكرية المشاركة في المسيرة قبل انطلاقها.
وعند الرابعة من مساء امس، انطلقت المسيرة من امام تجمع المدارس في المخيم ، حيث شاركت فيها وحدات عسكرية من " الكفاح المسلح الفلسطيني " ، ووحدات من " قوات الـ 17 " الذين اعتمروا الخوذات الحديدية وعليها الاعلام الفلسطينية ، اضافة الى العديد من المسلحين الفلسطينيين الملثمين بالكوفية الفلسطينية المرقطة .
بعد ذلك تبعها حملة الاعلام والمشاعل ثم الاشبال فوحدات من الفرق الموسيقية التي كانت تعزف الاناشيد الحماسية الثورية ، فالفرق والاندية الرياضية المختلفة .
وجالت المسيرة شوارع المخيم وسار خلفها العديد من المسؤولين الفلسطينيين والمواطنين ، حيث استقبلها اهالي المخيم بالزغاريد والتصفيق ورش الارز.
وقدر المراقبون عدد المشاركين في المسيرة بنحو 10 ىلاف ، كما اضيئت مساء العديج من الشعلات الرمزية على مداخل مخيم عين الحلوة والمية ومية ، والمرتفعات المجاورة، ابتهاجا بالمناسبة.
ولمناسبة " الذكرى ايضا احتفلت فرق " الكفاح المسلح الفلسطيني " في مخيم المية ومية في منطقة صيدا في حضور عدد من ممثلي " الفصائل الفلسطينية " وحشد من المواطنين تلاه عرض لوحدات رمزية للكفاح المسلح.
والقى معتمد اقليم لبنان في حركة " فتح " ابو اياد كلمة مما جاء فيها :
" في عيد الرابع والعشرين لانطلاقة الثورة ، انه الزمن الفلسطيني الذي نعيش ، انه الاقتحام الفلسطيني الذي نحيا، انها الانجازات والانتصارات الفلسطينية التي نبتهج بها، من الجزائر حيث المجلس الوطني الفلسطيني الى جنيف حيث الجمعية العمومية للامم المتحدة ، وقف ياسر عرفات ليثبت للعالم اجمع ليثبت كلمة فلسطين ايها الاخوة تنتظركم مرحلة شاقة انها مرحلة أمن المخيمات مرحلة حماية الانجازات والانتصارات جنبا الى جنب مع كوادر حركة " فتح " ومقاتلي فتح لحماية هذه الانجازات والانتصارات " .
ابو ياسر :
ثم القى ابو ياسر قائد القوات في منطقة صيدا كلمة مما جاء فيها : " عندما صدر قرار بتشكيل قوة الكفاح المسلح على الساحة اللبنانية بعد الاجتياح الاسرائيلي ، اتذكر المعاناة التي لقيناها لايجاد وخلق هذه المؤسسة مؤسسة الامن والامان للشعب الفلسطيني ".
" الديار " ورأس السنة :
تتمنى " الديار " لقرائها ولجميع اللبنانيين سنة جديدة مليئة بالسعادة والسلام ، وتحتجب عن الصدور غدا وبعد غد لتعود الاربعاء الى الصدور.