مستشارون عسكريون فرنسيون في افغانستان؟
انفجار سيارة يقتل 31 في جلال اباد
والسوفيات ينسحبون وفق الجدول

جنيف بمواصلة دعمها للمجاهدين الافغان. وكانت باكستان رفضت الاتهامات الافغانية مؤكدة ان نظام كابول المدعوم من الاتحاد السوفياتي يخرق الاتفاقات الموقعة في 14 نيسان في جنيف.
وكان كردوفيز الذي سيعود اليوم الى نيويورك، عقد لقاء مفيد جداً مع جنرال سوفياتي لم يرد ام يذكر اسمه، واتضح له ان انسحاب القوات السوفياتية يتم وفق الجدول المقرر وفي ظروف ملائمة.
وفي مجال آخر اعلنت وكالة "تاس" السوفياتية امس في نبأ لها من كابول، ان مستشارين عسكريين فرنسيين قتلا وجرح ثالث نتيجة هجوم شنه سلاح الجو الافغاني في منطقة تدعى كالات.
وفيما لم تعط تاس ايضاحات اخرى حول هوية المستشارين ولا تاريخ مقتلهما، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية الثلثاء الماضي بان لا علم له بوجود مستشارين فرنسيين مع المجاهدين الافغان، واضاف ان هنالك مبعوثين من منظمات انسانية وخيرية فرنسية غير رسمية يعملون وسط اللاجئين الافغان والمجاهدين.
وكانت تاس اكدت ان مجموعة من الارهابيين الافغان تلقوا تدريبات على اعمال التخريب في معسكر قرب باريس، وان عدداً كبيراً من المستشارين العسكريين الفرنسين في افغانستان وان ثلاثة صحافيين استطاعوا دخول اقليم قندهار.
واتهمت الوكالة السوفياتية الولايات المتحدة الاميركية بالاستمرار في تقديم الاسلحة المتطورة الى المجاهدين واتهمت كذلك المملكة العربية السعودية بانها ارسلت اكثر من مئة مستشار عسكري اضافة الى اطباء وممثلين لوسائل الاعلام.
ومن جهة ثانية اكد ناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية مجدداً امس، عدم وجود مستشارين عسكريين فرنسيين في افغانستان.
قتل 31 شخصاً وأصيب 33 بجروح خطرة اثر انفجار سيارة مفخخة في جلال اباد شرق افغانستان، وهي المدينة الافغانية الاهم التي انسحب منها الجيش السوفياتي في ايار الماضي.
وذكرت وكالة تاس السوفياتية، نقلاً عن وكالة "بختار" الافغانية ان متطرفين وهو التعبير الذي يطلق على المجاهدين الافغان، نفذوا هذه الجريمة في وسط المدينة قرب صالة للسنما.
من جهة اخرى صرح وسيط الامم المتحدة في النزاع الافغاني دييغو كوردوفييز في اسلام اباد امس، ان انسحاب الجيش السوفياتي من افغانستان يتم وفق الجدول الزمني المقرر.
وكان الوسيط الدولي تبادل وجهات النظر مع الرئيس الافغاني نجيب الله ووزير الخارجية عبد الوكيل حول الحكومة الموسعة التي سيشكلها زعيم الدولة الافغاني وحول تطبيق اتفاقات جنيف.
واتهم عبد الوكيل في خبر لاذاعة كابول باكستان، بخرق اتفاقات.

"الفيدا" تدعو الى اعتماد العقلانية
الموت جوعاً في فيتنام
الموجة تجتاح المقاطعات الشمالية

قضى 21 فيتنامياً "جوعا" نتيجة نقص في الغذاء، في الجزء الشمالي من البلاد. وذكرت احدى الصحف الشيوعية الفيتنامية ان هذا الرقم ورد في تقرير لمجلس الوزراء ارسله الى الجمعية الوطنية في هانوي في نهاية حزيران الماضي.
وجاء في التقرير ان عشرة ملايين شخص تأثروا بالمجاعة في المقاطعات الشمالية، اربعة ملايين منهم تعرضوا لمجاعات عنيفة.
وكانت فيتنام وجهت سابقاً نداءات للحصول على كميات من الارز والمبيدات الحشرية من دول اجنبية ووكالات متخصصة في الاغاثة في محاولة للتخفيف من وطأة المجاعة.
وافاد مسؤولون ان انخفاض مردود المحاصيل الزراعية، سبب عجزا في انتاج كميات الحبوب وصل الى 1.5 مليون طن نهاية العام الماضي.
ووصل عدد السكان في فيتنام الى 64 مليون نسمة في وقت يتضائل في استمرار حجم الاستهلاك الفردي. ويبقى عند الحد الادنى، الذي وضعه خبراء الامم المتحدة كضرورة للبقاء على قيد الحياة.
من جهة اخرى وجه رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "فيدا" ادريس جزائري دعوة لمكافحة الجوع في العالم عبر اعتماد العقلانية لا الاحسان.
وفي خطاب القاه امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة اشار الجزائري الى وجود حلول ممكنة لا ترتكز على احسان الدول الغنية بل على الحس السليم والعقلانية.
"والفيدا" منظمة ولدت قبل عشر سنوات مقرها في روما وتهتم بمساعدة السكان الاكثر فقراً في العالم الذين يمكن ان يتقدموا اذا تمت مساعدتهم.
واعتبر جزائري ان الفقر دليل ساطع على هدر الموارد على المستوى العالمي وان لدى الدول الغنية فائض بواسطته تستطيع تأمين الغذاء للبلدان الفقيرة، معتبراً ان لدى دول العالم الثالث فائضاً في الطاقات غير مستخدم بعد.

مساعدة سوفياتية للاجئين الافغان

ذكرت وكالة "تاس" ان وزير الخارجية السوفياتي ادوارد شيفاردنادره اكد امس ان الاتحاد السوفياتي منح حتى الآن مساعدة بلغت قيمتها الاجمالية 305 ملايين روبل (500 مليون دولار) للاجئين العائدين الى افغانستان وللـ طبقات الاخرى المحتاجة من سكان البلاد.
واعطى الوزير هذا الرقم في اثناء اجتماع مع المنسق الخاص للامم المتحدة للمساعدة الاقتصادية لافغانستان الامير صدر الدين اغاخان الذي يقوم بزيارة عمل لموسكو منذ الاربعاء الفائت. وقال شيفاردنادره ان الاتحاد السوفياتي قدم ايضاً مساعدة قيمتها اكثر من 60 مليون روبل (100 مليون دولار) لافغانستان من طريق جمهورياته المتحدة ومناطقه ومدنه التي تقيم علاقات مباشرة مع المدن الافغانية.

المفاوضات الرباعية لحل النزاع الانغولي
الجولة الجديدة مطلع الاسبوع المقبل

افادت الاوساط الديبلوماسية في الامم المتحدة ان الجولة المقبلة للمفاوضات الرباعية بين وفود انغولا وجنوب افريقيا وكوبا والولايات المتحدة، لحل النزاع الانغولي، ستجري الاثنين والثلثاء المقبلين في نيويورك، وتخصص لاعداد جدول زمني لانسحاب القوات الكوبية وقوات جنوب افريقيا من انغولا.
ويمثل انغولا في هذا الاجتماع وزير العدل فرناندو فان دونيم، وعن الولايات المتحدة يحضر مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية تشيستر كروكر اما وفد جنوب افريقيا فيرئسه المدير العام لوزارة الخارجية نيل فان هيردين. ولم يعرف حتى الآن من سيرئس الوفد الكوبي، وهل سيحضر الاتحاد السوفياتي كمراقب كما في اجتماع القاهرة؟
يذكر ان الولايات المتحدة تعمل منذ سبع سنوات على ايجاد تسوية تنهي الصراع في انغولا على انسحاب قوات كوبا وجنوب افريقيا، وكذلك منح ناميبيا الاستقلال، حيث ان جنوب افريقيا تستمر في ادارة هذا البلد على رغم ان الامم المتحدة سحبت منها هذا الانتداب.
وكانت الجولات الثلاث الماضية حول النزاع الانغولي، عقدت في لندن وبرازافيل والقاهرة وكاد ان "يتزعزع" التقدم الذي سجلته المفاوضات بسبب اشتباكات عنيفة ومباشرة وقعت بين القوات الكوبية وقوات جنوب افريقيا منذ بضعة ايام، في جنوب انغولا قرب الحدود الناميبية. وادت الى مقتل 12 جنديا من قوات جنوب افريقيا. وهذه هي المرة الاولى التي تتقدم فيها القوات الكوبية في اتجاه الجنوب. واتهم المسؤولون في بريتوريا هافانا بمحاولة زعزعة المفاوضات الرباعية.

وزيرة الصحة الالمانية الغربية في اسرائيل

وصلت وزيرة الصحة الالمانية الغربية ريتا سوموث الى اسرائيل امس، في زيارة مخصصة لمعالجة مرض "الايدز" تستمر اربعة ايام.
وستشارك سوموث في مؤتمر عن "الايدز" في مستشفى حداسا في القدس. وتزور معهد حاييم وايزمان في ريهوفوث قرب تل ابيب، للاطلاع على الابحاث التي يجريها العلماء الاسرائيليون في مكافحة "الايدز" وفق المصادر الرسمية.

المكسيك انتخابات الرئاسة لم تعلن نتائجها رسمياً

في حين اكد مرشحو المعارضة احرازهم موقعاً متقدماً في الانتخابات الرئاسية المكسيكية وتأكيدهم على حدوث عمليات تزوير واسعة النطاق، قال كارلوس ساليناس دي خورتاري مرشح الحزب الحاكم انه فاز في الانتخابات الرئاسية رغم تأجيل الاعلان عن النتائج الرسمية حتى بعد غد الاحد.
وذكرت لجنة الانتخابات الاتحادية ان ادعاءات احراز النصر ليست قائمة على معلومات رسمية.
واعتبر ساليناس ان حقبة نظام الحزب الواحد انتهت وان المكسيك تدخل مرحلة سياسية جديدة بحزب الغالبية ومنافسة من المعارضة.
والقى المسؤولون عن الانتخابات مسؤولية التأخير في اعلان النتائج الى مشاكل فنية وخلل في اجهزة الكومبيوتر وسوء الاحوال الجوية.

اغلاق ستة حقول في بحر الشمال
ارتفاع شديد في أسعار النفط

ارتفعت اسعار النفط في الاسواق العالمية "ارتفاعاً شديداً" اول من امس بعد انفجار المنصة النفطية في بحر الشمال، وتوقع خفض في انتاج بريطانيا من النفط. وتوقع الخبراء ان تبقى الأسعار مرتفعة اذا بقي الانتاج ضعيفاً لبعض الوقت، وهو تطور قد يخفف الضغوط على منظمة البلدان المصدرة للنفط "اوبيك" لعقد اجتماع طارئ. وكانت اسعار النفط انخفضت في شكل كبير بسبب وفرة العرض في الاسواق.
وأوضحت شركة "اوكسيدنتال" التي تملك المنصة المحترقة، ان هذه المنصة قد تغلق لمدة عام. وان خمسة حقول اخرى، تقوم الشركة بتشغيل اثنين منها، اغلقت كاجراء احتياطي. وتنتج الحقول الستة نحو 300 الف برميل يومياً.
وبريطانيا من الدول الرئيسية المنتجة للنفط من خارج منظمة :اوبيك". وقال تجار النفط ان خام القياس البريطاني المستخرج من بحر الشمال ارتفع 65 سنتاً اعتباراً من الاربعاء الماضي. وبلغ سعر البرميل 15.45 دولاراً.
على صعيد آخر، اعتبر وزير الطاقة الاندونيسي امس ان اجتماع مجلس الـ"اوبيك" فورا للبحث في انخفاض اسعار النفط، ليس ضرورياً لكن اذا استمر الوضع الراهن فانه لا يمكن تحاشي عقد هذا الاجتماع. واعلن الوزير الاندونيسي انه اخطر الاعضاء الآخرين في المنظمة، بضرورة تطبيق سياسة الاسعار والانتاج التي اقرها الاجتماع الاخير لمجلس "اوبيك" في حزيران الماضي.

تمديدات الحظر على بيع "ستينغر"
تصديق مشروع قانون المساعدات الاميركية:
14.3 مليار دولار وحصة اسرائيل 3

صدق مجلس الشيوخ الاميركي اول من امس على مشروع قانون للمساعدات الخارجية التي بلغت قيمتها 14.3 مليار دولار كمساعدات اقتصادية وعسكرية لعدة دول في انحاء العالم بالاضافة الى 1.5 مليار للمصارف الدولية المتخصصة في مجال التنمية.
ويقضي القانون بتخصيص 6.3 مليار دولار كمساعدات اقتصادية و 5.8 مليار كمساعدات عسكرية.
وكما في السنوات الماضية ستحصل اسرائيل على 1.8 مليار دولار كمساعدات عسكرية و 1.2 مليار دولار كمساعدات اقتصادية، بينما تبلغ حصة مصر 1.3 ملياراً كمساعدات عسكرية و 815 مليوناً كمساعدات اقتصادية.
وذكر ان المساعدات المخصصة لكوستاريكا والبالغة 20 مليون دولار لن تسلم الا اذا وافقت على التحكيم الدولي الملزم للنزاع القائم بينها وبين الاميركي رويال باركر حول عقد لتطوير احد موانئها العطل على المحيط الاطلسي.
وكان السيناتور جون كيري وهو ديمقراطي من ولاية ساتشوستس وعضو في لجنة العلاقات الخارجية، ذكر ان كوستاريكا وافقت على التحكيم.
وتتضمن الفقرات الاخرى من القانون الغاء المساعدات الاقتصادية والعسكرية الى بنما والغاء حصتها من واردات الولايات المتحدة من السكر.
والمعروف ان واشنطن وصلت الى طريق مسدود مع بنما فيما يتعلق باقصاء الجنرال مانويل نورييغا، الحاكم الفعلي للبلاد من السلطة.
وتمت بموجب مشروع القانون زيادة الاموال المخصصة للحكومة الفيلبينية بحيث تصل الى 125 مليون دولار كمساعدات عسكرية و 124 مليوناً كمساعدات اقتصادية و 40 مليوناً للتنمية.
وقرر تمديد الحظر على بيع صواريخ "ستينغر" لدول الخليج باستثناء البحرين لمدة عام آخر، والاستثمار في الحظر على اية مبيعات اسلحة الى قطر التي حصلت على النوع نفسه من الصواريخ بطرق غير مشروعة والتي ترغب الولايات المتحدة باستعادتها، وحظر المساعدات عن هاييتي باستثناء الانسانية منها الى ان تتحول السلطة الى حكومة منتخبة.
وتقول مصادر في واشنطن انه يجب حسم التناقض القائم بين مشروع القانون هذا ومشروع قانون آخر للمساعدات الخارجية اقره مجلس النواب يصل الى 14.3 مليار دولار ايضاً ولكن بمخصصات مختلفة، وذلك قبل ارسال نسخة كحل وسط الى الرئيس الاميركي رونالد ريغان للتوقيع عليها.

أخطأ في استعمال سلاحه فمات
بلفاست: 3 قتلى في انفجارين

عثرت شرطة اولستر صباح امس على جثة رجل تعتقد انه قتل لاستعماله خطأ قاذفة للصواريخ ضد مركز للشرطة في قرية بومروي في مقاطعة تيرون. واعتبر المحققون ان الجثة تعود لاحد افراد الجيش الجمهوري الايرلندي. وكان مركز آخر للشرطة في المقاطعة تعرض لهجوم.
على صعيد آخر، قتل ثلاثة اشخاص (مدنيان وجندي بريطاني) في انفجارين منفصلين بساعات عدة في الحي الكاثولثكي من بلفاست الغربية، ووقع الانفجار الاول في باحة احد المسابح فيما كان جنود بريطانيون وعناصر من شرطة اولستر يقومون بدورية راجلة في الحي الكاثوليكي. اما الثاني، فوقع في المكان ذاته وادى الى مقتل جندي بريطاني خبير في المتفجرات وبذلك يرتفع عدد الجنود البريطانيين القتلى في ايرلندا الشمالية في خلال 20 عاماً الى 400 جندي.

كلوفيريوس مديراً عاماً لقوة المراقبين في سيناء

اعلن مسؤولون في وزارة الخارجية الاميركية امس ان السفير الاميركي السابق والت كلوفيريوس عين مديراً عاماً لقوة المراقبين المتعددة الجنسيات في سيناء.
وكان كلوفيريوس المولود عام 1934، دخل السلك الديبلوماسي عام 1967 وامضى الجزء الاكبر من عمله في الشرق الاوسط، وكانت آخر مهمة له فيها سفيراً متجولاً من اجل عملية السلام. وقال مسؤول في وزارة الخارجية ان كلوفيريوس ترك الوزارة وتولى مهامه الجديدة الاسبوع الماضي.
وتتألف قوة المراقبين المتعددة الجنسيات التي انشئت بموجب بروتوكول ملحق بمعاهدة السلام بين مصر واسرائيل من وحدات من عشر دول هي كندا وكولومبيا والولايات المتحدة وفرنسا وفيدجي وبريطانيا وايطاليا ونيوزيلاندا وهولندا والارغواي. ويقع مقر القيادة العامة لهذه القوة في روما ومديرها العام تختاره مصر واسرائيل.

عطل في اجهزته اسقطه للمرة الثانية
فشل اطلاق صاروخ اميركي

اعلن متحدث باسم البحرية الاميركية لاطلاق صاروخ نووي من طراز "ترايدنت – 2" فشلت اول من امس، بعد اطلاق الصاروخ من منصة في قاعدة كاب كانافيرال التابعة لسلاح الجو في اتجاه المحيط الاطلسي.
والصاروخ مصمم لتمكين الغواصات الاميركية من تدمير الصواريخ السوفياتية في قواعدها.
وقال متحدث ان خللاً حصل في اجهزة الصاروخ في اثناء تحليقه. وهذه هي ثاني تجربة فاشلة من بين 13 تجربة اخرى على اطلاق صواريخ "ترايدنت – 2".
ويستطيع هذا الطراز من الصواريخ، التي يبلغ مداها 7.400 كيلومتر، ان يسقط رأساً حربية على مسافة لا تتعدى 122 متراً من الهدف. وصمم "ترايدنت – 2" ليحل محل "ترايدنت – 1" الذي نشر للمرة الاولى العام 1979. ومن المقرر ان يستبعد من الخدمة في اواخر التسعينات.

اللاجئون الصوماليون يتدفقون الى اثيوبيا

قالت متحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان فريقين من الحكومة الاثيوبية والمفوضية، قاما بزيارة شمال شرق اثيوبيا امس لتقدير احتياجات 45 الف لاجئ صومالي.
وقالت ان التقارير الاولية اشارت الى ان اللاجئين الذين عبروا الحدود الى المنطقة في الاسابيع الاخيرة هرباً من القتال بين القوات الحكومية والثوار في شمال الصومال، هم في حالة جيدة نسبياً.
واضافت المتحدثة ان المفوضية تساعد 295 الف شخص لجأوا الى غرب اثيوبيا هرباً من الحرب الاهلية الدائرة في السودان المجاور موضحة ان الوضع الذي خلفه وصول اللاجئين الصوماليين هو تحت السيطرة.

الهند: اكثر من مئة قتيل في تدهور قطار

قتل اكثر من مئة شخص وجرح اكثر من مئتين امس في حادث قطار يعتبر الاسوأ من نوعه وقع في الهند على بعد 60 كلم من تريفاندروم في ولاية كرالا في اقصى الجنوب.
وذكرت وكالة الانباء الهندية ان قطاراً سريعاً آتياً من بنغالالور في ولاية مجاورة لكراناتاكا انحرف عن طريقه ليندفع الى نهر في حالة الفيضان بعد انهيار الجسر.
وارسلت البحرية الهندية مروحيات وغطاسين الى مكان الحادث الذي يعتبر الاكثر فداحة، ويعتقد ان مئات من المسافرين لا يزالون سجناء في سبع حافلات.

محاكمة نورث في 20 ايلول

اعلن القاضي غيرهارد غيسيل المكلف قضية "ايران – غيث" ان محاكمة الكولونيل اوليفر نورث تحددت في 20 ايلول المقبل.
ونورث متهم خصوصاً بتحويل الاموال المحققة من صفقة اسلحة الى ايران، لمصلحة ثوار الكونترا المناهضين للنظام السانديني في نيكاراغوا.

عاصمة ناغورني كاراباخ يشلها الاضراب
ورئيس الكنيسة الأرمنية يدعو للهدوء

استمر الاضراب في ستيباناكيرت عاصمة اقليم ناغورني كاراباخ في اذربيجان، وان التوقف عن العمل الذي اعلن قبل شهر ونصف الشهر لا يزال يشل المؤسسات ووسائل النقل المشترك، وفق وكالة "تاس" السوفياتية أمس.
واشارت "تاس" الى ان مجموعتين من الطلاب الآتين من ارمينيا، توقفوا عن العمل وكان هؤلاء الطلاب ارسلوا الى ناغورني كاراباخ من قبل اللجنة المركزية للشبيبة الشيوعية "الكومسومول" في ارمينيا ومن قبل معهم "البوليتكنيك" في العاصمة الارمنية بريفان.
وافادت ان "اللاجئين" الاذربيجانيين الآتين من ارمينيا يغادرون المناطق المجاورة لستيباناكيرت وقد خاب املهم في الحصول على منازل كان الارمن اخلوها سابقاً.
ومن جهة اخرى في بريفان عاصمة ارمينيا السوفياتية، وجه رئيس الكنيسة الارمنية فاسفين الاول عبر التلفزيون نداء دعا فيه الى الهدوء.
وقال صحافي في وكالة الانباء الارمنية الرسمية "ارمن برس" لوكالة "فرانس برس" ان شائعات ترددت حول احتمال فرض حظر التجول في العاصمة بريفان اول من أمس اثناء قيام الجنود السوفيات بدوريات في المدينة، لكنه نفي حصول فرض حظر التجول مضيفاً او قوات الامن غادرت المدينة امس.
واوضح الصحافي نفسه ان خطوط المترو تعمل بصورة طبيعية لاول مرة منذ بدء الاضراب العام الاثنين الماضي وان سيارات التاكسي والباصات بدأت بالعمل وبشكل طبيعي، واضاف ان معظم شركات العاصمة الارمنية ما زالت ملتزمة بتنفيذ الاضراب.
وكان الارمن اعلنوا الحداد لمدة ثلاثة ايام اثر مقتل شخصين في صدامات مع قوات الامن التي كانت تحاول اجلاء الآلف منهم عن مطار بريفان الذي كانوا يحتلونه، وكان نقل نعشهما الى ميدان الاوبرا حيث اقيم قداس شارك فيه اكثر من مئة الف شخص حسب ما ذكر شاهد عيان لوكالة فرانس برس.
ويذكر ان الارمن ارادوا، بتنظيم هذا الاضراب، التعبير عن احتجاجهم على عدم تحقيق تقدم مهم خلال المؤتمر الاتحادي التاسع عشر للحزب الشيوعي السوفياتي في ما يتعلق بمسألة اعادة الحاق اقليم ناغورني كاراباخ التابع لأذربيجان، والذي يشكل الارمن غالبية سكانه، بجمهورية ارمينيا السوفياتية.