برعاية قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، ينظّم الاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج بطولة الدول الصغرى ضمن الإتحاد الدولي للعبة لفئات الرجال والسيدات والناشئين برياضة تزلج العمق في الأرز من 10 الى 13كانون الثاني الجاري ولأول مرة على هذا المستوى.

تبلغ مسافة السباقات الثلاثة :السبيرنت 1.2 كلم و5 كلم و 10 كلم.وسيشارك في البطولة متزلجون ومتزلجات من سبع دول آسيوية وأوروبية واميركية وهي:المجر،ارمينيا،البوسنة والهرسك،صربيا ،تشيلي،الأرجنتين ولبنان.

هذا وسيقام حفل الإفتتاح الرسمي للبطولة عند الساعة الثانية عشرة من ظهر الأربعاء الواقع فيه 9 كانون الثاني الجاري في نادي الضباط في الأرز بحضور فاعليات رسمية وعسكرية ورياضية وبلدية وعائلة لعبة التزلج ورجال الصحافة والاعلام.

ودعا الاتحاد اللبناني للتزلج الأندية التي تود تسجيل لاعبيها إرسال الأسماء والأعمار إلى الإتحاد قبل الساعة الثالثة من بعد ظهر الثلاثاء 8 كانون الثاني الجاري.

وسيُعقد الإجتماع الأول لرؤساء الفرق عند الساعة الخامسة من مساء الاربعاء في فندق «لاكابان»- الأرز على ان يتم احتساب نقاط البطولة الدولية ضمن نقاط بطولة لبنان.

يشار الى إن الإتحاد الدولي للتزلج على الثلج يضم أكثر من 100 دولة ومن بين هذه الدول يوجد أكثر من 25 دولة يشكلون اتحاد الدول الصغرى ومن ضمنها لبنان حيث يشغل امين عام الاتحاد اللبناني ورئيس بلدية بشري فريدي كيروز منصب امين صندوق اتحاد الدول الصغرى منذ سنوات عدة مع العلم ان لبنان استضاف بنجاح منذ سنتين اجتماعات مجلس ادارة اتحاد الدول الصغرى على مدى يومين وبحضور كافة اعضاء المكتب التنفيذي.

اتحاد الدول الصغرى

ولقد تمت الموافقة على ادخال لبنان الى عضوية اتحاد الدول الصغرى بعد العمل التطويري الذي انجزه خلال السنوات العشرالماضية ومشاركاته الخارجية حيث بات يشكّل صلة الوصل بين الدول الأوروبية والدول الآسيوية.

ومن مهام اتحاد الدول الصغرى العمل على نشر وتطوير أكثر من رياضة من رياضات التزلج، مثال على ذلك رياضات تزلج العمق حيث عمل لبنان على تصنيف منحدرين دوليين في الأرز، كما عمل الإتحاد الدولي بالتعاون مع الإتحاد اللبناني على ارسال مدرب صربي منذ 3 سنوات لصقل جيل جديد يمارس هذه الرياضة وقد نجح الإتحاد اللبناني في اشراك اللاعب سامرطوق في مسابقة تزلج العمق في الأولمبياد الشتوي الذي أقيم في شباط الفائت في كوريا الجنوبية لأول مرة في تاريخ لبنان برياضة تزلج العمق.

فريدي كيروز

واوضح امين عام الاتحاد اللبناني وامين صندوق اتحاد الدول الصغرى فريدي كيروز «ان استضافة لبنان بطولة دولية في تزلج العمق لأول مرة في لبنان يعد بمثابة انجاز لهذه الرياضة ووضع لبنان على الخارطة الدولية لهذه الرياضة وبالتالي أصبح من الممكن استقطاب عدداً من اللاعبين الدوليين للمشاركة في البطولات المحلية».

واضاف كيروز «إن الجيش اللبناني يُعتبر الأب الفعلي لهذه الرياضة لأنه ومن خلال فريقه الذي يمارس هذه الرياضة منذ إنشاء مدرسة التزلج واستقباله سنوياً للمدرب الأجنبي وتدريب فريق الجيش شكّل حافزاً للرياضيين اللبنانيين وخصوصاً الناشئين لممارسة هذه الرياضة التي يمكن لأي شخص ممارستها خصوصاً بأنها لا تتطلب كلفة مادية عالية».

وختم قائلاً «إن أهمية بطولة الدول الصغرى واقامتها لأول مرة في لبنان سيشكّل حافزاً لجميع الرياضيين في المناطق الجبلية والتي لا يوجد فيها محطات تزلج لمزاولة هذه الرياضة عبر استحداث منحدرات خاصة بها».

شربل سلامة

بدوره قال رئيس اتحاد التزلج شربل سلامة «لقد انهى الاتحاد اللبناني كافة الترتيبات لاستضافة البطولة آملاً ان يحقق المتزلجون اللبنانيون نتائج جيدة فيها. ووجّه سلامة ،الذي يرئس الاتحاد منذ خريف العام 2012، الشكر الى قائد الجيش العماد جوزيف عون لرعايته البطولة والى كل من سيساهم في انجاحها داعياً «الفاعليات الرسمية والعسكرية والبلدية وعائلة لعبة التزلج ورجال الصحافة والاعلام الى حضور حفل افتتاح البطولة ظهر الأربعاء المقبل مع شكري العميق لاختيار لبنان لاستضافة البطولة وهو دليل واضح على الثقة التي يوليها الاتحاد الدولي واتحاد الدول الصغرى للاتحاد اللبناني الفاعل ضمن الأسرة الدولية خاصة ان لبنان من الدول المؤسسة للاتحاد الدولي «.وختم قائلا»اود ان انوّه بالدور الكبير والفاعل لزملائي اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد في تطوير اللعبة والعمل على رفع مستوى المتزلجين والمتزلجات في وطن الأرز».

يشار الى ان امينة عامة الاتحاد الدولي للتزلج سارة لويس زارت لبنان منذ فترة وعاينت عن كثب وضع اللعبة ومحطات التزلج في لبنان وأبدت اعجابها بما شاهدته مع العلم انها ارفع مسؤول دولي في اتحاد التزلج يزور لبنان منذ خمسين عاماً.