إدارة التحرير


في تغريدة للوزير وليد جنبلاط ان الابواق السورية في لبنان هي التي تعرقل تشكيل الحكومة وتوجه الاتهامات الى السعودية. ورأت انها معنية بهذا الكلام لان الخبر الرئيسي لديها امس كان ان السعودية امرت الحريري بعدم تأليف الحكومة وادخال وزير سني قريب من حزب الله، ولذلك نحن نقول اننا تلقينا معلومات من ضمن عملنا الصحافي والمهني والديموقراطي ونقلا عن بعض اعضاء الوفد اللبناني الذي زار السعودية اثناء حفلة الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي ان مسؤولاً سعودياً قال ان الرياض ترفض تعيين وزير سني يفرضه حزب الله على حكومة الرئيس الحريري وغير مقبول ان يطلب حزب الله الذي هو من اتباع ايران فرض الوزير السني ويجب ان يجري رفع الوصاية من حزب الله وايران عن الطائفة السنية في لبنان وعدم تدخلهما في تعيين الوزراء السنة في الحكومة اللبنانية وان السعودية ترفض وجود النفوذ الايراني واستعماله عبر حزب الله في تشكيل الحكومة.

نشرنا هذا الخبر ضمن عمل مهني ديموقراطي، اما الديار التي تحب سوريا وشعبها، لكن منذ عام 2012 لم يزر احد من صحافييها دمشق. واما رئيس التحرير شارل ايوب فكان له صديقان رحمهما الله هما اللواء الراحل محمد ناصيف والعماد الشهيد اصف شوكت. ومنذ عام 2012 انقطع عن زيارة دمشق بسبب الحرب التي اندلعت في الدولة الشقيقة التي نحبها ونحب شعبها وهي سوريا. اما نشر معلومات عن موقف السعودية فهو عمل مهني صحافي ولا يجب ان يثير احداً لان شارل ايوب اسقطته سوريا في الانتخابات سنة 1978 وذلك عمدا وبشكل واضح ووثائق وزارة الداخلية تدل على ذلك ولم يكن على اي علاقة مع اجهزة المخابرات السورية بل على العكس فان الجهاز الامني السوري اللبناني شارك الديار خلال 15 سنة كأنه شريك في دفع ثمن اوراق وطباعة ورواتب موظفي جريدة الديار وصحافييها في اخبار المانشيت والافتتاحيات وكان يتدخل كأنه شريك في الديار وتحملنا الكثير في هذا المجال.

وعلى كل حال هذا اصبح من الماضي ونحن نريد نهوض سوريا ولبنان والعالم العربي في وجه العدو الاسرائيلي، لكن لا بد من ذكر ان القيادات الاخرى كلها تعززت في الزمن السوري بينما الزعامات الاربع المارونية والمسيحية الكبرى الاساسية والتي تمثل المسيحيين تم اضطهادها وهي الرئيس العماد ميشال عون والعونيون وحزب القوات اللبنانية وتم سجن رئيسه 11 سنة وحزب الكتائب اللبناني وتكتل حزب الوطنيين الاحرار والكتلة الوطنية وحركة قرنة شهوان والتجمع المسيحي وهذا هو الطرف الرابع الذي تم اضطهاده من قبل جهاز الامن السوري -اللبناني في زمن وجود سوريا في لبنان بينما كل القيادات الشيعية والدرزية والسنية كانت معززة الى اقصى حد.

الرئيس بري وحزب الله والوزير طلال ارسلان والوزير وليد جنبلاط والرئيس رفيق الحريري والرئيس عمر كرامي كانوا كلهم بوضع ممتاز وان كانوا على تنسيق مع سوريا وليس لديهم كل الحرية لكن وضعهم كان ممتازا، اما القيادات المارونية والمسيحية فكانت مضطهدة وفي السجون او مبعدة الى خارج لبنان.

اما على المستوى الصحافي فالديار لم تر الا الضغط المستمر كل يوم ومشاركة جهاز المخابرات السوري - اللبناني في اخبار الديار كأنه شريك يدفع هو لموظفي الديار او ثمن الورق والطباعة وشاركنا العمل بالديار بالقوة، ومع ذلك كنا نعطي ر أينا ولا نخاف وبقينا احرارا الى حد ما.

الرئيس المكلف الحريري يأمره امير سعودي

على صعيد تأليف الحكومة لن تتشكل الحكومة ما دام ان السعودية قررت عدم تشكيلها. وواقع الامر ان الرئيس الحريري مرتبط بأوامر من امير سعودي هو ولي العهد محمد بن سلمان، وهو الذي يعطيه الاوامر بشأن تشكيل الحكومة او عدم تشكيلها. وحتى الآن اعطاها الامر بعدم التشكيل وادخال وزير سني هو من رعاية حزب الله الى الحكومة، والرئيس الحريري منذ ان استدعاه ولي العهد محمد بن سلمان وقامت جماعته بضرب الرئيس الحريري واهانته واحتجازه واجباره على الاستقالة وبعد تدخل الرئيس الفرنسي ماكرون السماح له بالاقامة الجبرية في منزله وبقي في السعودية 14 يوما الى ان زالت عن الحريري اثار الحوادث التي حصلت تم السماح له بالسفر الى فرنسا. ومنذ ذلك الوقت لا يتصرف الحريري الا بأمر مباشر من ولي العهد محمد بن سلمان خوفا من تلقي ضربة كبرى مثلما حصل معه عندما تم استدعاؤه الى الرياض ويأتي دون اي مرافقة، كما ان الامير محمد بن سلمان اكد امام عدد من القيادات التي ذهبت الى حفلة ماجدة الرومي ان وصاية حزب الله على تأليف الحكومة غير واردة لذلك اعطى الامر للرئيس الحريري بعدم تشكيل الحكومة بادخال وزير سني تحت ضغط ايراني ومن حزب الله لادخال وزير سني عمليا غير محسوب على الخط السني الذي تعتبره السعودية خطاً سنياً - عربياً مرتبطاً بخط السعودية الوهابي.

وما دام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لا يوافق على ادخال وزير سني من اللقاء التشاوري لن تتشكل حكومة، ولا يستطيع الرئيس الحريري اخذ وزير سني يمثل اللقاء التشاوري او من يختاره اللقاء لان الفيتو السعودي هو الاساس لدى الحريري بعد اعادة قسم كبير من امواله وشركة سعودي اوجيه وحيث عادت الى مليار ونصف دولار تقريبا بعدما كان وصل الى الافلاس ومصادرة شركة اوجيه من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي دفع ديون اوجيه وسيطر بالكامل عليه والان اعادها الى آل الحريري والى الرئيس سعد الحريري، كما زوده بالمال وعاد وضع الرئيس الحريري ماديا الى ما كان عليه سنة 2005 عندما ورث ملياراً ونصف مليار دولار من والده الشهيد رفيق الحريري.

من هنا لا امل بتشكيل الحكومة ابدا ما دام ان حزب الله مصر على تمثيل اللقاء التشاوري او من يختاره. وفي المقابل، ترفض السعودية هذا الامر بالكامل وتأمر الرئيس المكلف سعد الحريري بعدم ادخال اي وزير سني من اللقاء التشاوري على اساس ان هذا الوزير السني هو تابع لخط ولاية الفقيه في ايران وخط حزب الله التابع لولاية الفقيه وفق السعودية، ولا يمكن ادخال اي وزير سني قريب من اللقاء التشاوري او حزب الله الا بعد ان يأذن ولي السعودي في ذلك وهذا ما يرفض بالمطلق.

ومن يقرأ الصحف السعودية والمقالات فيها عن ازمة الحكومة في لبنان يقرأ تماما العبارات التي تصف الوزير السني المقترح من اللقاء التشاوري بالوزير السني الايراني او الوزير السني التابع لولاية الفقيه، والمقالات موجودة يوميا في اكثر من 4 الى 5 صحف سعودية ينشرها كتاب سعوديون تابعون لولي العهد السعودي ونظام المملكة مباشرة في الديوان الملكي.

التناقض لدى السعودية بين ثقافة حفلة ماجدة الرومي الفنية وثقافة القتل واستعمال المنشار الفولاذي.

عندما يرى القارئ صورة ثلاث حقائب من نوع منشار فولاذي تظهر الصور في مطار اسطنبول، وتم استعمالها في السفارة السعودية في اسطنبول وفق تقرير المخابرات الاميركية الذي ادلى به السيناتور ابراهام المقترح ان يستميل رئيس الشؤون الخارجية في اميركا والذي قال : بعد اجتماعنا مع مديرة المخابرات الاميركية هاري كاسبل ابلغنا خلاصة تقرير المخابرات الاميركية وهو ان فريق الاعدام المؤلف من 18 ضابطاً سعودياً هم من اركان ولي العهد محمد بن سلمان كان لديهم 3 مناشير فولاذية استعملوها في نشر جثة الخاشقجي بعد خنقه بكيس نايلون قوي ثم قاموا بقطع رأسه بالخناجر وفق اوامر كانوا يتلقونها على الهاتف على خط سكايب وفق المخابرات الاميركية. وهذا العمل يدل على عقل غير طبيعي باستعمال المنشار للقتل وتقطيع جثمان انسان بريء تم قتله بطريقة لا مثيل لها في التاريخ خنقا ثم ذبحا ثم تقطيعا بمناشير فولاذية. وفي المقابل هنالك سياسة سعودية ظهرت لاول مرة وهي السماح باقامة قداس مسيحي في السعودية، وهذا امر يحصل للمرة الاولى ويدل على ان القيادة السعودية تريد االانفتاح وتغيير الواقع الذي كان سابقا والسماح للمسيحيين بالصلاة في السعودية وان تكون لهم كنيسة. كذلك تم اعطاء قطعة ارض ثانية للمسيحيين لبناء كنيسة اخرى واقامة قداس، وهذا لم يكن يحصل قط في السعودية، حتى ان المسافرين الذين كانوا يذهبون من لبنان ويسيرون الى مطار الرياض واحيانا تكون سلسلة قد خرجت من تحت قميص احدهم وعليها صليب كان يطلب الشرطي من المسافر اخفاء الصليب، لكن هنالك ثقافة انفتاح حصلت في السعودية هي جديدة كليا مثل قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة. كذلك ان اقامة الحفلة الفنية الموسيقية للفنانة اللبنانية ماجدة الرومي ودعوة شخصيات كثيرة من لبنان ومن اوروبا عربية ولبنانية لحضور هذه الحفلة الفنية الكبيرة شكلت ظاهرة جديدة في المملكة العربية السعودية لم تكن تحصل في السابق. كما ان كل النساء اللواتي ذهبن من لبنان كن غير محجبات ودخلن السعودية دون وضع اي حجاب على رأسهن وامضين السهرة الفنية الراقية التي اقامتها السلطات السعودية. وهذا يدل على ثقافة انفتاح سعودية ممتازة اذا استمرت، وتجعل من المملكة السعودية بلداً منفتحا مع حق الحكم السعودي في الحفاظ على اصول الدين الاسلامي الكريم.

لكن كيف يمكن الجمع بين عقلين او عقل واحد؟ وهنالك عقل استعمل طائرتين لارسال لجنة الاعدام واحدة من الرياض الى اسطنبول وواحدة من الرياض الى اسطنبول تمويها وقاموا بقتل الصحافي جمال خاشقجي بداية خنقا وفق تقرير المخابرات الاميركية، كما روى السناتور الاميركي الذي اجرى تحقيقا كاملاً في اسطنبول وتوصل الى نتيجة كيفية قتل الخاشقجي انه تم خنقه بشرائط نايلون وكيس نايلون وان التسجيلات سجلت صراخ الخاشقجي وخوفه من الموت خنقا ثم تسجيلات بأوامر على خط سكايب هاتفي من الرياض الى قنصلية اسطنبول بقطع رأسه بالخناجر واستعمال 3 مناشير فولاذية بتقطيع جثمانه واخفائه كليا بعد تقطيعه قطعا بالمنشار. ولذلك ما هذا التناقض بين العقل الذي يبني جزيرة ميون التي ستكون ثورة فنية وثقافية وعمرانية راقية وفيها اسواق تجارية وشبه دولة جديدة تجمع ما بين مصر والاردن والسعودية والسماح للمرأة بالقيادة وإقامة قداس بكنيسة في السعودية وتشييد كنيسة اخرى ثم اقامة حفلة فنية راقية جدا مع الفنانة الرومي ودعوة ضيوف دون ان تكون السيدات فيها محجبات من اللبنانيات او من دول عربية ولم يكن لزاما الحجاب بل كن دون حجاب ممن رغبنا بعدم ارتداء الحجاب وهذا امر جديد، واقامة حفلة للفنانة الرومي عمل فني اعطى للسعودية وجهاً وما هي هذه الثقافة التي تجمع بين ثقافة المنشار وتقطيع انسان بالمناشير الفولاذية وبين خطوات تظهر ان السعودية تتجه الى التغيير؟

إدارة التحرير