اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

نال باير ليفركوزن إشادة واسعة بما قدمه على مدار الموسم الحالي من نتائج على صعيد كافة البطولات انتهت بتتويجه بالدوري المحلي.

وحقق باير ليفركوزن يوم السبت لقب الدوري الألماني قبل 5 جولات من النهاية منهياً هيمنة بايرن ميونيخ على اللقب في آخر 11 موسما، وذلك برفع الفارق النقطي مع الفريق البافاري إلى 16 نقطة بفوز ساحق 5-0 على فيردر بريمن.

ولن تكون هذه البطولة الثالثة في تاريخ ليفركوزن هي الأمل الوحيد في التتويجات لفريق ملعب "باي أرينا" هذا الموسم، حيث لا يزال ينافس على كأس ألمانيا والدوري الأوروبي.

وسلطت صحيفة "ماركا" الإسبانية الضوء على 10 أسباب قادت تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن لتحقيق لقب الدوري الألماني لأول مرة في تاريخ النادي.

استقرار المشروع

وضعت "ماركا" استقرار مشروع نادي باير ليفركوزن كسبب رئيسي في تتويج الفريق بالدوري وهذا الاستقرار تمثل في تعيين الإسباني فيرناندو كارو قبل 5 سنوات في 2018 كرئيس تنفيذي.

بالإضافة إلى ذلك، تم التعاقد مع مدرب ذكي تكتيكياً بحجم تشابي ألونسو ومنحه كافة الصلاحيات وإعادة سيمون رولفيس في منصب المدير الرياضي الذي وضع حجر الأساس للمشروع.

عدم تغيير طريقة اللعب

لم يغير باير ليفركوزن منذ قدوم تشابي ألونسو أسلوب اللعب والذي اعتمد على طريقة 3-4-2-1 وهو ما منح الفريق الاستقرار في طريقه لمنصة التتويج.

اللا خسارة

عادل باير ليفركوزن هذا الموسم الرقم القياسي ليوفنتوس الإيطالي في الدوريات الكبرى بعدم تلقي أي خسارة في 43 مباراة.

وخاض فريق تشابي ألونسو 43 مباراة فاز في 38 منها وتعادل فقط في 5 مواجهات وذلك على مستوى كل البطولات.

دفاع قوي

لم يتلقى مرمى فريق باير ليفركوزن هذا الموسم إلا 19 هدفاً وهو الدفاع الأقوى في البوندسليغا، حيث حافظ الحارس الفنلندي لوكاس هراديكي على نظافة شباكه في 15 من أصل 29 لقاء.

الريمونتادا

وفي ذات السياق، فإن ليفركوزن سجل 7 أهداف في الوقت بدل الضائع كتعادل أو فوز ضد لايبزيغ وهوفنهايم وأوغسبورغ وشتوتغارت بالدوري، وكاراباخ في الدوري الأوروبي ما قاد الفريق للفوز 3-2 و2-1 و1-0 و3-2، والتعادل 2-2 والفوز 3-2 على الفريق الأذربيجاني.

فيرتز

يعد فلوريان فيرتز نجم منتخب ألمانيا الجديد أحد أهم عناصر تتويج ليفركوزن بلقب الدوري الألماني عبر 35 مساهمة تهديفية تمثلت في 17 هدفاً و18 تمريرة حاسمة.

وساهم تألق أكثر لاعب تأثيراً في ليفركوزن في حصوله على فرصة مع المنتخب الألماني استغلها بنجاح وسجل هدفاً بعد 8 ثوانٍ ضد فرنسا في مباراة ودية أقيمت بشهر آذار الماضي.

البديل القوي

في بداية الموسم، كان تشابي ألونسو يراهن على كتيبة من 11 لاعبا ولكن بمرور الوقت بدأ المدرب في استخدام عناصر أخرى أظهرت أهميتها القصوى.

وضمت هذه العناصر التشيكي باتريك تشيك في الهجوم والإكوادوري بييرو هينكابي في الدفاع والنيجيري ناثان تيلا وروبرت أندريخ في الوسط.

غرانيت تشاكا

نجح تشابي ألونسو في استخدام السويسري غرانيت تشاكا لاعب أرسنال السابق بصورة مختلفة ما جعل اللاعب الذي بلغ ثمنه 20 مليون يورو صاحب أكبر عدد من التمريرات في الدوريات الأوروبية الكبرى.

المدافع الأكثر تسجيلاً للأهداف

سجل الظهير الأيسر الإسباني أليكس غيريمالدو 11 هدفاً وصنع 16 كأفضل ظهير هداف هذا الموسم.

وعلى الجانب الأيمن، كان الهولندي جيريمي فريمبونغ يسجل 12 هدفاً ويصنع 11 وكلها عوامل ساهمت في تتويج ليفركوزن.

أقوى هجوم في أوروبا

انفرد ليفركوزن بأنه صاحب أقوى هجوم في دوريات أوروبا الكبرى هذا الموسم عبر تسجيل 123 هدفاً في 43 مباراة بكافة البطولات، بمعدل 2.8 هدفاً للقاء الواحد.

كسر احتكار بايرن ميونيخ

استطاع باير ليفركوزن كسر احتكار بايرن ميونيخ للقب الدوري الألماني منذ موسم 2012-2013، منهيا بذلك سلسلة من 11 موسما متتاليا فاز خلالها العملاق البافاري باللقب.

وينفرد بايرن ميونيخ بالرقم القياسي كأكثر الأندية المتوجة بالبوندسليغا برصيد 32 لقبا، حيث فرض هيمنته على البطولة خلال النسخ الـ11 الماضية، ليصبح صاحب الرقم القياسي أيضا كأكثر الأندية حصدا للقب في مواسم متتالية.

صمود أول 29 جولة

أصبح باير ليفركوزن أول فريق لا يُهزم في أول 29 مباراة خلال موسم من عمر البوندسليغا، حيث فاز في 25 مباراة وتعادل في 4، محطماً الرقم القياسي الذي سجله بايرن ميونيخ في موسم 2013-2014، عندما خاض 28 مباراة دون هزيمة تحت قيادة الإسباني بيب غوارديولا.

وفي موسمه الاستثنائي، يأمل ليفركوزن في الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم في باقي المباريات الخمس التي تنتظره في الدوري هذا الموسم، ليصبح الفريق الأول الذي يتوج باللقب دون خسارة في المسابقة، وهو إنجاز لم يحققه بايرن، البطل التاريخي للبطولة.

43 مباراة بلا هزيمة

حافظ باير ليفركوزن على سجله خاليا من الهزائم في 43 مباراة على التوالي في مختلف المسابقات على مدار الموسم الحالي.

وعادل فريق تشابي ألونسو بذلك الرقم القياسي لأطول سلسلة لا هزيمة في القرن الـ21 في تاريخ الدوريات الأوروبية بجميع البطولات، والذي كان حقق يوفنتوس الإيطالي في موسم 2011-2012.

أطول سلسلة عدم خسارة

حطَّم باير ليفركوزن في طريقه لحصد لقب البوندسليغا أطول سلسلة عدم خسارة في تاريخ الأندية الألمانية بجميع المسابقات، بواقع 43 مباراة متتالية.

وتجاوز رجال تشابي ألونسو الرقم القياسي السابق لبايرن ميونيخ حين حقق سلسلة من 32 مباراة بلا هزيمة تحت قيادة هانز فليك بين عامي 2019 و2020.

اللقب الثالث

فاز باير ليفركوزن باللقب الرسمي الثالث في تاريخ النادي، بعد ظفره بكأس الاتحاد الأوروبي عام 1988 وكأس ألمانيا في 1993.

كما يستعد الفريق لتتويج محلي جديد عندما يلعب ضد كايزرسلاوترن في نهائي بطولة كأس ألمانيا، والتي ستقام يوم 25 أيار المقبل.

وقد يواصل ليفركوزن معجزاته بالتتويج بثلاثية تاريخية، حيث اقترب أيضا من التأهل لنصف نهائي الدوري الأوروبي بعد فوزه على وست هام 2-0 في ذهاب ربع النهائي.

فرحة غابت 120 عاما

عاشت جماهير باير ليفركوزن لحظات مدوية وهستيرية داخل أرضية ملعب "باي أرينا" بعد التتويج بلقب الدوري الألماني لأول مرة في تاريخ النادي.

وصنع باير ليفركوزن المجد بعد حصد لقب البوندسليغا للمرة الأولى في تاريخه الممتد لقرابة 120 عاما بفوزه على فيردر بريمن بخماسية نظيفة في الجولة الـ29 للمسابقة.

وفور إطلاق صافرة النهاية، اقتحمت الجماهير أرضية ملعب "باي أرينا" في مشهد استثنائي للاحتفال بذلك اللقب التاريخي.

وجاءت تلك الاحتفالات المدوية خاصةً أن مدينة ليفركوزن لم تعش من قبل فرحة نجاح فريقها في الظفر باللقب الذي كان يهمين عليه بايرن ميونخ في المواسم الـ11 السابقة.

الأكثر قراءة

اكثر من حجمه