اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

نشر موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي استطلاعاً جديداً تجريه وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، أظهر أنّ أكثر من نصف الطلاب الإسرائيليين باتوا يعانون من الاضطرابات النفسية يومياً بعد السابع من تشرين الاول 2023.

وأشار الموقع إلى أنّ وزارة التربية والتعليم تجري أول مسح لفحص الحالة النفسية والوظيفية لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، مبيّناً أنّ نتيجة المسح "مقلقة".

وبحسب الاستطلاع الأول الذي تجريه وزارة التربية والتعليم منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول 2023، والذي بحث تأثير الحرب الحالية على الحالة النفسية للطلاب الإسرائيليين الذين تتراوح أعمارهم بين 14-18 عاماً، وعلى أنماط سلوكهم، فقد أظهر ارتفاعاً كبيراً في نسبة الطلاب الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والعقلية.

وأظهرت النتائج أنّ 53% من الطلاب يعانون من اضطرابات عقلية وعاطفية، وأنّ طالباً من كل طالبين في المدارس المتوسطة والثانوية يعاني من اضطرابات عقلية يومياً.

وفي وقت سابق، تحدّث موقع "أوراسيا ريفيو"، عن دراسةٍ أجراها باحثون في مركز "روبين" الأكاديمي في "إسرائيل" وجامعة كولومبيا، تبحث في التأثير الواسع في الصحة العقلية للإسرائيليين، والذي تضاعف بُعيد عملية "طوفان الأقصى".

وكانت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، قد ذكرت في وقت سابق أنّ "هناك ارتفاعاً بنسبة 90% في استخدام الأدوية ذات التأثير النفسي في أعقاب الصدمة، التي يختبرها الكثيرون من الإسرائيليين منذ اندلاع الحرب".

كما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أنّ نظام الصحة العقلية في "إسرائيل" يواجه الانهيار، مشيرةً إلى أنّ عشرات الأطباء النفسيين يغادرون إلى بريطانيا نتيجة الإحباط بسبب عبء العمل الثقيل.


الأكثر قراءة

اكثر من حجمه