اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

شهد مخيما بلاطة وطولكرم بشمالي الضفة الغربية اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال التي نفذت اقتحامات لمدن وبلدات عديدة واعتقلت العشرات.واندلعت الاشتباكات المسلحة في بلاطة بنابلس مع بدء الاقتحام الإسرائيلي للمخيم قبيل فجر امس.

من جانبها، قالت قناة الأقصى الفلسطينية إن الاشتباكات المسلحة في بلاطة استمرت حتى الصباح، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال نشرت قناصين في عدة أبنية.

ولاحقا انسحبت القوات الإسرائيلية من المخيم، دون الابلاغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.

وكانت قوات معززة بآليات وجرافات اقتحمت أحياء عديدة في مخيم بلاطة، وهو ما أدى الى اندلاع اشتباكات مع مقاومين تخللها إلقاء عبوات ناسفة تجاه القوات المقتحمة.

وفي شمالي الضفة أيضا، أفادت المعطيات عن وقوع اشتباكات مسلحة وانفجارات عند المدخل الرئيسي لمخيم طولكرم بعد اقتحام قوات إسرائيليه له.

وقالت إن ذلك تزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المدينة.

وخلال الاقتحام، قامت جرافات الاحتلال بتخريب الطرق والبنية التحتية في أنحاء متفرقة من مدينة طولكرم والمخيم الذي يحمل الاسم نفسه.

من جهتها، قالت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها اشتبكوا مع قوات الاحتلال في محاور عديدة ونصبوا كمائن لها.

وأضافت كتيبة طولكرم أنها حققت إصابات مؤكدة في القوات المقتحمة للمخيم.

اقتحامات واعتقالات

وامس اقتحمت قوات إسرائيلية مدينة "دوار" جنوب الخليل، وأفادت المعلومات  بأن القوات المقتحمة دهمت العديد من المنازل في عملية استغرقت عدة ساعات قبل أن تنسحب منها.

وقالت إن دوار لم تشهد عملية اقتحام بهذا الحجم منذ وقت، مشيرا إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 30 فلسطينيا.

وخلال العملية اقتحم جنود إسرائيليون منزل الشهيد مؤمن المسالمة منفذ عملية وقعت قبل أيام وأسفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة اثنين بجراح خطرة، واعتقلوا عددا من أقربائه.

وذكرت أن مواجهات اندلعت في دوار بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال.

وإلى الشمال من الخليل، اقتحمت قوات إسرائيلية مخيم العروب وشنت حملة اعتقالات شملت عددا من الفلسطينيين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت بلدة بني نعيم شرق الخليل، وبلدة بيت أُمَّـر واعتقلت شابين، ونفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة في المكان.

وكان نادي الأسير الفلسطيني قال إن قوات الاحتلال اعتقلت في اليوم السابق 15 شخصا بينهم الأسيرتان السابقتان ليان ناصر وليان كايد، بالإضافة إلى طفل وأسرى سابقين، مضيفا أن الاعتقالات توزعت على محافظات الخليل والقدس المحتلة ورام الله وبيت لحم وجنين.

ملاحقة مستمرة

في الأثناء، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ صباح أمس الأحد عمليات البحث في عدة قرى شمال شرق مدينة قلقيلية عن منفذ الهجوم المسلح قرب بلدتي عزون و "النبي إلياس"، الذي أدى إلى إصابة مستوطن ومجندة إسرائيلية.

واقتحمت قوات الاحتلال قرى جَـيُّوس والنبي إلياس وعزبة الطبيب وعَـزُّونْ.

كما أغلقت القرى بالسواتر الترابية والحواجز العسكرية، ودهمت عشرات المنازل لسحب كاميرات المراقبة بهدف الوصول إلى منفذ العملية.

الأكثر قراءة

اكثر من حجمه