اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يُعدّ التدخين خلال فترة الحمل أحد أسوأ المخاطر على صحة الجنين والأم. فالنيكوتين، وهو المادة الإدمانية في التبغ، يعبر المشيمة ويصل إلى الجنين، ممّا يُعرّضه لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

وفي هذا الصدد، توصل باحثون إلى أن التعرض للتبغ قبل الولادة والتدخين في عمر الطفولة أظهرا ارتباطا بالإصابة بالنوع الثاني من السكري لدى البالغين. فالنتائج الأولية للدراسة تم عرضها في الجلسات العلمية التي عقدتها جمعية القلب الأميركية والمتعلقة بنمط الحياة والقلب والتمثيل الغذائي. وقد عقدت هذه اللقاءات في الفترة الواقعة ما بين 18-21 آذار الحالي في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية، وكتب عنها موقع "يوريك أليرت.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة الدكتور فيكتور وينز تشونغ، أستاذ ورئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الطب بجامعة شنغهاي جياو تونغ في شنغهاي، الصين. واستعرض الباحثون بيانات ما يقارب من نصف مليون شخص بالغ في المملكة المتحدة لتقدير العلاقة بين التعرض للتبغ قبل الولادة (يعني أن تكون الأم مدخنة، أو تتعرض للتدخين السلبي) والتدخين في مرحلة الطفولة (في العمر ما بين 5-14 سنة) أو مرحلة المراهقة (العمر بين 15-17 سنة) مع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل.

ووجد الباحثون أن التعرض للتبغ قبل الولادة زاد من احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني بما نسبته 22% مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتعرضوا له. فالأشخاص الذي بدأوا بالتدخين في مرحلة الطفولة تتضاعف احتمالية إصابتهم بالسكري. كما أن التدخين خلال المراهقة يزيد خطر السكري بنسبة 57%.

وأظهرت نتائج الدراسة أن اتباع نظام حياة صحي للأشخاص الذين تعرضوا للتدخين في بداية حياتهم، ويحملون جينات تجعلهم أكثر عرضة للسكري يقلل من احتمالية الإصابة بالمرض بما نسبته 67-81%.

كما أنّ هناك مخاطر للتعرض للتبغ قبل الولادة على الجنين، أهمها:

- الولادة المبكرة: يزيد التدخين من خطر الولادة المبكرة، مما قد يُؤدّي إلى مشاكل صحية خطيرة للجنين، مثل صعوبة التنفس ونزيف الدماغ.

- انخفاض الوزن عند الولادة: قد يكون وزن الأطفال الذين يتعرضون للتبغ قبل الولادة أقل من المعدل الطبيعي، ممّا قد يُؤثّر على نموهم وتطورهم.

- العيوب الخلقية: يزيد التدخين من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية، مثل تشقّق الشفة والحنك، وعيوب القلب.

- متلازمة موت الرضيع المفاجئ: يزيد التدخين من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS).

- التأخر في النمو: قد يُؤخّر التدخين نموّ الطفل، سواء من الناحية الجسدية أو العقلية.

- زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي: يزداد خطر إصابة الأطفال الذين يتعرضون للتبغ قبل الولادة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والتهابات الأذن.

فالتدخين خلال فترة الحمل سلوكٌ غير مسؤول يُعرّض صحة الجنين والأم للخطر. لذلك، من واجب كل امرأة حامل أن تُقلع عن التدخين وتُحافظ على صحتها وصحة طفلها. 

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء