اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لم يبق من تفاهم مار مخايل في 6 شباط 2006 وفي ذكرى توقيعه الـ18 بين الرئيس العماد ميشال عون والامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الا التاريخ الجميل وذكراه الطيبة وما حققه هذا التفاهم للطرفين، اما في المضمون فبات اليوم يحتاج الى "تفاهم" وباتت العلاقة بين حزب الله و "التيار الوطني الحر" بقيادة النائب جبران باسيل على "القطعة".

هذه الاجواء تلخصها اوساط قيادية واسعة الإطلاع على العلاقة بين حارة حريك وميرنا الشالوحي.

وتشير الاوساط الى ان حزب الله حريص على العلاقة مع الرئيس عون ويكُن كل تقدير وكذلك الامر للوزير باسيل وما صدر عنهما في الآونة الاخيرة عن الجبهة في الجنوب، هي مواقف باتت تتردد على لسان اكثر من شخصية مسيحية وليس فقط عون وباسيل والبطريرك الماروني بشارة الراعي.

وتلفت الى ما يعبر عنه مسيحياً عن "نقزة" من تحول معركة الإشغال للعدو الصهيوني جنوباً واسناداً لغزة الى حرب مفتوحة تطال كل لبنان من القرى المسيحية الجنوبية الحدودية الى كسروان والقاع، ليس كله بريئاً او عفوياً ، ويصب في إطار الضغط الذي يمارس على المقاومة وحزب الله ومحاولة لابتزاز الحزب بالسياسة الداخلية وملف الرئاسة.

وتشير الى ان حزب الله غير معني بما يصدر عن صديق او عن خصم وهو لن يساجل احداً وهو منشغل بالجبهة الجنوبية وما سينتج منها.

وتكشف الاوساط عن تواصل العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والدينية مع حزب الله في الآونة الاخيرة. وعبروا خلالها عن هواجس وكان لديهم استفسارات محددة ومتعلقة بالاوضاع عموماً والحرب خصوصاً وهذا التواصل ستظهر نتائجه وسيعبر عنه بخطوات عملية وعلنية.

وتشير الى ان حزب الله، يؤكد ان لا ارتباط بين الجبهة الجنوبية بأي ملف داخلي او رئاسي. وان ما يقوم به حزب الله هو عمل دفاعي ولحماية لبنان من الاعتداءات الصهيونية ويمنع الحرب الشاملة والواسعة، وان المعركة في الجنوب هي دعم لغزة وشعبها ومقاومتها وايضاً هي مشاركة في حرب ستغير وجه المنطقة وستمنع المشاريع الصهيونية والتقسيمية في المنطقة.

وعن العلاقة مع باسيل و"التيار"، فتكشف الاوساط انها على "القطعة" والعلاقة اليوم "عادية" وربما "جامدة" كالطقس البارد اليوم ولكن يس هناك من قطيعة بالمعنى الكامل للكلمة.

في المقابل تؤكد اوساط نيابية في "التيار"، ان العلاقة موجودة مع حزب الله ولو بوتيرة اخف والتواصل محصور حالياً في الجانب النيابي والتشريعي.

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء