دعت نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بيان أمس، المستخدمين الى «التزام الحجر المنزلي حفاظا على صحتهم وصحة المضمونين على حد سواء».

وقالت: «بعدما اطلعت النقابة على مذكرة المدير العام للصندوق عن أصول معالجة الأدوية المستعصية والأمراض السرطانية التي لم تجد حلا للمضمونين الذين لم يتقدموا بأدويتهم، مما يعني انتفاء صفة العجلة عنها ولا سيما في ظل إقفال المصارف، تطالب الإدارة بالرجوع عنها وإيجاد حل منطقي يقضي بالطلب من الصيدليات تسليم كل المضمونين أدويتهم من الصيدليات، مما يغني المضمونين عن الاكتظاظ أمام مكاتب الضمان في غياب أي حماية طبية وإجراءات وقائية للمستخدمين».

وأكدت «رفض أن يدفع المستخدمون ثمن عدم إنجاز ربط الصيدليات بالضمان وأن يتحمل المستخدمون تبعات هذا الأمر». ودعت المستخدمين المختصين الى «الاستمرار في العمل وفق جداول المناوبة لإنجاز معاملات الاستشفاء للمضمونين وإرسالها إلكترونيا إلى المستشفيات، إنفاذا لقرار الإدارة في هذا الشأن».

لعدم غسل السيارات

في المحطات

دعا ممثل موزعي المحروقات ومستشار نقابة أصحاب المحطات فادي أبو شقرا كل محطات المحروقات على الأراضي اللبنانية إلى وقف خدمة غسيل السيارات، تماشيا مع تعاميم وزارة الداخلية.

وأكد أبو شقرا في تصريح أن «تأمين مادتي البنزين والمازوت للمواطنين سيبقى متوافرا، خصوصا وانه يؤمن للمواطنين القدرة على التنقل في الحالات الطارئة»، مشددا على «التزام توجيهات مجلس الوزراء»، ودعا إلى التعاطي مع الارشادات بجدية والبقاء في المنازل، نظرا لخطورة الفيروس وسرعة انتشاره.

روسيا ستطلق صندوقاً حجمه 4

مليارات دولار لدعم الاقتصاد

نقلت وكالات أنباء عن رئيس وزراء روسيا ميخائيل ميشوستين قوله الاثنين إن روسيا ستؤسس صندوقا لمكافحة الأزمات حجمة 300 مليار روبل (4.1 مليارات دولار) لدعم الاقتصاد في ظل تفشي فيروس كورونا.

وأضاف ميشوستين أن الاجراءات تشمل إعفاءات ضريبية لشركات السياحة والطيران فضلا عن التوسع في برامج القروض للشركات.

الامارات تحفز الاقتصاد

بـ126 مليار درهم

قال نائب رئيس الإمارات عقب اجتماع لمجلس الوزراء إن الإمارات وافقت اليوم الأحد على 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار) إضافية لتصل بإجمالي حزمة تحفيز الاقتصاد إلى 126 مليار درهم في مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن «السلطات أقرت الإجراءات الجديدة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وضمان تنفيذ المشاريع الحكومية الكبيرة في مجال البنية التحتية».