أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «بنتاغون»، البدء في إجراء تجارب على لقاحات جديدة داخل مختبرات تابعة لقيادة القوات البرية ضد فيروس «كورونا» المستجد.

ووفقا لبيان القائد العام للبحوث الطبية بالقوات البرية الأميركية، العميد مايكل تالي، تم البدء في إجراء تجارب اللقاحات على فئران تجارب بالتعاون مع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وكانت الولايات المتحدة قد قررت إلغاء عدد من المناورات العسكرية في وقت سابق للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا بين أفراد الجيش.

وأوضح المتحدث أنه من المنتظر في القريب العاجل أن تبدأ تجربة اللقاحات المحتملة على عدد محدود من البشر.

وعقب الانتهاء من إجراء التجارب على الفئران، سيتم إجراء الاختبارات على الحيوانات القريبة من التشريح البشري مثل القرود.

في ايران، أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، شدد العقوبات «غير القانونية» على إيران، مستبدلا «الإرهاب الاقتصادي بالطبي»، بهدف «استنزاف موارد طهران اللازمة لمكافحة كورونا».

وقال ظريف، في تغريدة على صفحته الرسمية في «تويتر»، امس «يعمل ترامب على تشديد العقوبات الأميركية غير القانونية بشكل ضار بهدف استنزاف موارد إيران اللازمة في مكافحة كوفيد 19 بينما يموت مواطنونا بسبب ذلك».

وأضاف «لم يعد بوسع العالم أن يكون صامتًا، حيث أن الإرهاب الاقتصادي يستبدل به إرهابه الطبي».

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في البلاد إلى 145 حالة وارتفاع عدد الإصابات إلى 5823.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحفي، «ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى 5823 وعدد الوفيات إلى 145 وعدد المتعافين إلى 1669»، وذلك بحسب وكالة«إرنا» الإيرانية.

في واشنطن، تأكّدت إصابة شخصين شاركا في مؤتمر لوبي «آيباك» المؤيّد «لإسرائيل» في واشنطن بفيروس كورونا، حيث حضر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو، بالإضافة إلى العشرات من أعضاء الكونغرس الأميركي.

إذ بعثت لجنة الشؤون العامة الأميركية- الإسرائيلية (آيباك) برسالة إلكترونية إلى الحاضرين والمتحدثين ومكاتب الكونغرس، لتخبرهم بأن شخصين قدما من نيويورك وحضرا المؤتمر الذي عقد بين الأول والثالث من آذار، ظهرت نتائج فحصهما من الفيروس «إيجابية»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب).

في روسيا، أعلنت غرفة الأزمات الخاصة بمواجهة فيروس «كورونا» في روسيا، امس، عن تسجيل 4 إصابات جديدة بهذا الفيروس في البلاد.

وأوضحت الغرفة أن المصابين هم ثلاثة أشخاص متواجدون في مدينة ليبيتسك، من بينهم اثنان بدون أعراض واضحة للمرض، ومصاب آخر في سان بطرسبورغ، وجميعهم زاروا إيطاليا خلال الأسبوعين الأخيرين.

اما في الصين، فقد أعلنت السلطات الصينية، امس، تسجيل 28 حالة وفاة و99 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين في بيان: إن «اللجنة الحكومية لشؤون الصحة تلقت بيانات من 31 مقاطعة، تؤكد أنه منذ انتشار فيروس كورونا في البلاد أصيب 80 ألفا و651 شخصا بالفيروس، بما في ذلك 22177 مريضا، (من بينهم 5489 في حالة صحية حرجة)، وفارق الحياة 3070 شخصا جراء العدوى، وغادر المستشفيات 55 ألف و404 شخصا بعد شفائهم».

ولا يزال الوضع صعبا أيضا في كوريا الجنوبية، حيث تجاوزت حصيلة المصابين 7 آلاف شخص، وبلغت الإصابات المؤكدة 7041 حالة، بعد تسجيل السلطات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 274 إصابة جديدة، معظمها في مدينة دايجو، أكبر معقل للفيروس في البلاد.

وبلغت حصيلة الوفيات من جراء الفيروس في كوريا الجنوبية حتى الآن 48 حالة وفاة (0.7% من إجمالي عدد المصابين)، وذلك بعد مرور 47 يوما من تسجيل أول حالة إصابة في البلاد.

وفي الفلبين، أكد رئيس لجنة الصحة في مجلس الشيوخ، بونغ غو، أن الرئيس رودريغو دوتيرتي وافق على إعلان حالة طوارئ صحية في عموم أراضي البلاد وطالب جميع المؤسسات الحكومية باتخاذ إجراءات «حاسمة وعاجلة ومناسبة»، بعد تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة منذ أمس الجمعة، بما فيها أول إصابة لا علاقة لها برحلات خارجية.

وفي فيتنام، سجلت وزارة الصحة حالة إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 18 شخصا، والمريض الجديد هو رجل عاد مؤخرا من كوريا الجنوبية.

وفي أفغانستان، أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع حصيلة حالات الإصابة المؤكدة إلى أربع إصابات.

في المانيا، قال معهد روبرت كوخ لمكافحة الأمراض إن عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع امس إلى 684 شخصا بعد تسجيل 45 حالة إصابة جديدة.

في فرنسا، قالت وزارة الصحة الفرنسية، امس، إن شخصين آخرين لقيا حتفهما بسبب فيروس كورونا، وبذلك يصل عدد الوفيات الإجمالي إلى 11 شخصا.

وذكرت الوزارة في بيان إن أحد القتلى تأكد في الجزء الشمالي من فرنسا والآخر في نورماندي، وذلك بحسب وكالة «رويترز».

في الكويت، أعلنت وزارة الصحة الكويتية، تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 61.

وأوقفت دولة الكويت، الرحلات الجوية مع سبع دول لمدة أسبوع، وذلك للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

في البحرين، أعلنت البحرين، امس، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 62 حالة.

وكشفت إحصائيات وزارة الصحة، عبر موقعها الرسمي حول فايروس كورونا «كوفيد19»، عن رصد 6 حالات جديدة ليصل إجمالي عدد الحالات إلى 62 حالة.

اما في السعودية، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الإصــابات إلى 7.