يسود العالم هلع من تمدد « فيروس كورونا» حيث يزور يومياً بلادانا جديدة ناشرا الذعر بين السكان وحاصدا الارواح.

ففي لبنان سجلت 3 حالات جديدة مثبتة مخبرياً مصابة بالفيروس، وبذلك يرتفع عدد المصابين الى عشرة.

ارتفع عدد المصابين بفيروس «كورونا» المستجد على مستوى العالم إلى 87 ألف شخص، فيما اقتربت حصيلة الوفيات من ثلاثة آلاف شخص، حسب آخر بيانات منظمة الصحة العالمية.

وأكدت المنظمة أن عدد المصابين بالفيروس الخطر على مستوى العالم بلغ حتى يوم امس 86927 شخصا، 79698 منهم في الصين، فيما بلغ عدد الوفيات 2976 شخصا.

وانتشر الفيروس حتى الآن في 59 دولة، حيث لا تزال كوريا الجنوبية أكبر بؤرة للوباء بعد الصين مع 3526 حالة إصابة مؤكدة، وتأتي بعدها إيطاليا (1128 حالة) وإيران (593 حالة) واليابان (239 حالة).

وفي العالم العربي، سجل أكبر عدد حالات الإصابة في الكويت (45 حالة) والبحرين (40 حالة).

وسجلت في العالم يوم السبت 1753 حالة إصابة و66 حالة وفاة جديدة، بما في ذلك 435 إصابة و47 وفاة في الصين. ودخل الفيروس أمس دولتين جديدتين، وهما المكسيك وسان مارينو.

ترامب يعلن تشديد الإجراءات على المسافرين

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه تقرر فحص المسافرين من دول تعاني من معدل مرتفع في انتشار فيروس كورونا قبل ركوبهم الطائرات، ولدى وصولهم إلى الأراضي الأميركية.

وكتب ترامب في «تويتر»: «في ما يتعلق بفيروس كورونــا، فإضافة لفحص المسافرين قبل الصعود للطــائرات من دول معينة ذات خطورة عالية، أو مناطق داخل تلك الدول، سيتم كذلك فحصهم عند وصولهم للولايات المتحدة».

وأشاد ترامب بالجهود المبذولة لمنع انتشار المرض وسط انتقادات متزايدة من الديموقراطيين بشأن تعامل إدارته مع الأزمة.

وأعلن مسؤولو الصحة في ولاية واشنطن الأميركية في بيان صحفي يوم السبت، أن «رجلا في الخمسينات من العمر توفي بسبب فيروس كورونا المستجد».

ايطاليا: حصيلة القتلى 34 والمصابون 1694

تزداد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد بسرعة في إيطاليا، حيث سجلت حتى الآن 34 وفاة، وبلغ عدد مصابيه 1694 شخصا.

وأعلن رئيس الدفاع المدني أنجيلو بوريلي امس أن عدد المصابين الخاضعين للعلاج بلغ 1577 شخصا، وأن 140 منهم في وحدات العناية المركزة، معظمهم في مقاطعة لومبارديا شمال البلاد.

وأكد بوريلي أن 83 مريضا قد يتعافون، مشـــيرا إلـــى أن قرابة نصف عدد المصابين يوجدون تحت الحجر الصــحي المنزلي بسبب عدم ظهور عليهم أي أعراض للإصابة.

فرنسا تحرّم تبادل القبلات

طلبت وزارة الصحة الفرنسية من المواطنين، الحد من تبادل القبلات لدى التحية والترحيب، بهدف تجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ونقلت بلومبرغ عن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيرانا، قوله إن الحظر يشمل «القبلات التقليدية المزدوجة أو الثلاثية على الخد، والتي تسمى في فرنسا la bise».

في وقت سابق، حـــث الوزير الفرنســـيين على تجـــنب المصافحة خلال اللقاءات حتى لا يصابوا بالفيروس.

تشيكيا: 3 اصابات

أعلنت جمهورية تشيكيا امس، عن تسجيل أول 3 إصابات بفيروس كورونا، تزامنا مع إعلان جمهورية الدومينيكان عن تسجيل أول إصابة على أراضيها.

وقالت وزارة الصحة في جمهورية تشيكيا إن الحالات المسجلة متعلقة بمواطنين تشيكيين وطالب أميركي سافروا مؤخرا إلى مناطق في شمال إيطاليا التي تشهد تفشيا كبيرا للفيروس.

الدومينيكان: حالة لسائح ايطالي

وأفادت السلطات الصحية في جمهورية الدومينيكان بأن الحالة المسجلة هي لسائح إيطالي يزور البلاد.

بريطانيا : ارتفاع الحالات

أعلنت وزارة الصحة البريطانية امس عن ارتفاع حصيلة المصابين بفيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة بنحو الثلث ليبلغ عدد من التقطوا العدوى 35 شخصا.

وأكدت الوزارة عبر حسابها في «تويتر» أنها فحــصت 11750 شخصا في عموم أراضي البلاد للتأكد من عدم إصــابتهم بالفيروس، وتم اكتشاف 12 إصابة جديدة صباح امس.

وبين المصابين رجل من سكان مقاطعة إسكس، وهو لم يسافر إلى الخارج مؤخرا ولم تكشف السلطات بعد طريقة انتقال الفيروس إليه.

وأما بخصوص المصابين الآخرين فهم إما كانوا على اختلاط بأشخاص تم الكشف عن إصابتهم لاحقا، أو عادوا مؤخرا من دول أخرى.

طيران الإمارات يطلب من موظفيه أخذ إجازات

طلبت شركة «The Emirates Group» القابضة المالكة لشركة الطيران «Emirates» من موظفيها أخذ إجازات بسبب الخسائر الاقتصادية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا في مختلف بقاع العالم.

وجاء في خطاب موجه من إدارة الشركة إلى موظفيها، نقلته «رويترز» أمس : «في الوقت الراهن تكمن المشكلة الأساسية بالنسبة لنا، في ضرورة التغلب على آثار فيروس كورونا المستجد».

ووفقا للوكالة، تشهد شركة الطيران المذكورة «تباطؤا ملحوظا في النمو الاقتصادي بسبب انتشار فيروس كورونا».

وأوصت شركة الطيران «Emirates»، بمنح إجازة مدفوعة الأجر لكل موظفيها، ودعت الشركة الموظفين الذين لا تتعلق واجباتهم بالأنشطة التشغيلية، إلى الذهاب في إجازة على نفقتهم الخاصة.

مصر: لا اصابات بين الطلاب

نفت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان في مصر، ما تردد في بعض وسائل الإعلام عن اكتشاف إصابات بفيروس كورونا بين طلاب الجامعات.

وأكدت الوزارتان أن جميع الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة بكافة محافظات الجمهورية خالية تماما من أي فيروسات وبائية، وشددتا على الشفافية التامة في التعامل مع أي حالات مشتبه في إصابتها بالفيروس والإعلان عنها فورا، وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

كما ناشدت الوزارتان جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق.

اسرائيل: الحجر على 450 جنديا

وأعلن جيش العدو الاسرائيلي أمس، الحجر على نحو 450 جنديا، بعد عودتهم إلى إسرائيل من الخارج.

وأشار الناطق باسم جيش العدو، إلى أن نحو 150 جنديا وضعوا قيد الحجر، وأن «معظمهم عادوا من قضاء عطلة شخصية في الخارج، فيما الباقون خالطوا أفراد بعثة عسكرية من كوريا الجنوبية أو كانوا على مقربة من مريض عاد من إيطاليا.

وأكد أن «الحجر الصحي سيفرض أيضا على قرابة 300 جندي عادوا منذ منتصف الشهر الماضي من إيطاليا».

إيران توقف إرسال مواكب السياحة الدينية إلى دمشق

وأعلنت إيران امس عن إيقافها رحلات السياحة الدينية إلى دمشق حتى نهاية العام الإيراني الجاري (ينتهي في 20 آذار)، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

ونقلت وكالة أنباء «فارس» عن مصدر مطلع تأكيده توقيف إيفاد قوافل الزيارة إلى سوريا لزيارة مرقد السيدة زينب، بعد أن تم استئنافها قبل نحو 3 أشهر إثر تحسن الأوضاع الأمنية.

يذكر أن رحلات الزيارة برا وجوا من إيران إلى الأماكن المقدسة في العراق متوقف حاليا أيضا.

وتوقعت السلطات الإيرانية أن يبلغ انتشار الفيروس ذروته في الأيام القليلة المقبلة.